المغرب "ضحية" سرقة إلكترونية طالت 100 بنك بالعالم

المغرب "ضحية" سرقة إلكترونية طالت 100 بنك بالعالم
الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 11:11

كشفت شركة “كاسبير سكاي”، المتخصصة في الأمن الإلكتروني ومحاربة القرصنة، أن المغرب كان من الدول التي استهدفتها أكبر عملية سرقة مالية إلكترونية، خلال العامين الماضيين، حسب ما نشره موقع “computerworld”، المختص في شؤون المعلوميات.

وأوردت الشركة تقريرا تطرقت فيه إلى نجاح مجموعة من القراصنة الإلكترونيين في سرقة ما يفوق مليار دولار من مؤسسات مالية تنتمي إلى خمسة وعشرين بلدا، وذلك في غضون عامين، وهو ما دفع منظمة “الانتربول” للتدخل من أجل تعقب عناصر هذه الشبكة.

وقال تقرير الشركة إن قراصنة الانترنت عمدوا إلى الدخول لأنظمة المؤسسات البنكية، لمعرفة الإجراءات الأمنية الداخلية المعمول بها، مشيرا إلى أن عصابة إلكترونية تدعى “كارنابنك” قامت باختراق مئات الحواسيب التابعة لمائة مؤسسة بنكية بالعالم.

وأردف المصدر عينه بأن “المعطيات الأولية تفيد أن أفراد العصابة الإلكترونية ينتمون إلى روسيا وأوكرانيا والصين، فيما لم ينشر التقرير ذاته أسماء المؤسسات البنكية والمالية التي طالتها عملية القرصنة الإلكترونية.

ومن بين الطرق التي يلجأ إليها هؤلاء القراصنة، تغييرهم لقيمة الحسابات التي يتوفر عليها الشخص، مثلا بالنسبة لمبلغ 1000 دولار، يقومون برفعه إلى 10 آلاف دولار، ويحصلون على 9000 آلاف دولار، دون أن يشعر صاحب الحساب بأي تغيير في رصيده البنكي.

ويعمد “القراصنة” إلى إرسال رسائل إلكترونية إلى زبناء مؤسسات مالية أو بنكية، مفادها أن الحساب البنكي للزبون فيه خلل معين، وعليه أن يدخل بيانات حسابه البنكي، وهنا يقوم بقرصنة الحساب وتحويل ما فيه من أموال.

وعن خلفيات حضور المغرب في قائمة الدول التي يقول التقرير أنها كانت مستهدفة من قبل القراصنة، أكد محمد تمارت، الخبير في الأمن الإلكتروني، أن مثل هذه الشبكات تعمد إلى إقحام دول أخرى غير المستهدفة حقيقة بغرض التمويه فقط، كما حصل مع المغرب”.

وأفاد تمارت بأن هذه الشبكة كانت تستهدف دولا أوروبية و”استخدمت المغرب للتمويه فقط حتى لا يعرف مصدر الهجوم الإلكتروني”، مؤكدا أن “المغرب من أقل الدول تعرضا للهجمات الإلكترونية، خصوصا في مجال المؤسسات المالية”.

وتابع “استنادا للمعطيات التي أتوفر عليها، لا أعتقد أن المغرب خسر شيئا من الهجمات الإلكترونية التي استهدفت بالأساس أبناكا أوروبية وأمريكية”، مبرزا أن “نظام التأمين الإلكتروني في القطاع المالي بالمغرب صارم، وأثبت نجاعته لحدود الآن”.

واعتبر تمارت، أن السلطات المختصة بالمغرب تفرض إجراءات صارمة على تحويل الأموال، حتى وإن كان بطريقة إلكترونية، وهو ما يجعل من عملية قرصنة هذه الأموال “أمرا صعبا” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

24
  • Nezhatalbi
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 11:20

    هااااا دابا عاد فهمت علاش لقيت 4 دريال ناقصا من الحساب ديالي

    ….. يجعل من عملية قرصنة هذه الأموال "أمرا صعبا"…..
    الله يحفض و صافي
    حتى حاجة ما صعيبة على السراق

  • karim
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 11:29

    أكيد انهم لم يسرقو شيء من المغرب وهذا ليس ان نضامنا صارم كما قال، لكن لأننا دولة متأخرة عشرين سنة او اكثر عن ركب التجارة الإليكترونية ولا وجود لنا على خارطة العالم وبذالك لا يمكن اختراقنا لأننا غير موجودين اصلا

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 11:32

    مبرزا أن "نظام التأمين الإلكتروني في القطاع المالي بالمغرب صارم، وأثبت نجاعته لحدود الآن".
    نعم انه نظام صارم طبعا ،القراصنة عندنا داخل الوطن لا حاجة لاخراج الاموال الكترونيا لاننا لدينا والحمد لله من يخرجها في الحقائب على عينيك ابن عدي.

  • خـــــــــــالد
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 11:33

    حتى الأن المعاملات الإليكترونية في المؤسسات المالية المغربية محتشمة جدا

    ربما لأنها تعلم جيدا أنها ستكون هدفا لمثل هذه الهجمات

  • مو مهم
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 11:35

    — مؤكدا أن "المغرب من أقل الدول تعرضا للهجمات الإلكترونية، خصوصا في مجال المؤسسات المالية". — ليس بفعل قوة الانطمة المعلوماتية المستعملة في البنوك . بل ان القراصنة مدركين تماما ان ما سوف يحققه من ربح من اختراق بنك اوربي ليس كما سوف يحققه من ربح من اختراق البنوك المغربية , لا شي يا اخي يقف في وجه قراصنة الشبكة

  • salma
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 11:37

    مبرزا أن "نظام التأمين الإلكتروني في القطاع المالي بالمغرب صارم، وأثبت نجاعته لحدود الآن".

  • حوراء
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 11:41

    …وتابع "استنادا للمعطيات التي أتوفر عليها، لا أعتقد أن المغرب خسر شيئا من الهجمات الإلكترونية التي استهدفت بالأساس أبناكا أوروبية وأمريكية"، مبرزا أن "نظام التأمين الإلكتروني في القطاع المالي بالمغرب صارم، وأثبت نجاعته لحدود الآن"…… لا اظن ان السبب راجع لصرامة نظام التأمين الإلكتروني… ، ولكن القراصنة يبحتون عن الدولار والاوروو ،وليس الدرهم…..

  • عبد الله
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 11:50

    "المغرب من أقل الدول تعرضا للهجمات الإلكترونية، خصوصا في مجال المؤسسات المالية" السبب في ذلك هو انه لا احد يكترث او يعرف بوجود دولة اسمها المغرب، ببساطة نحن نكرة، المغرب لا يتوفر تكنولوجيا المعلومات ناهيك ان يكون عندنا تكنولوجيا الحماية

  • مغربي
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 12:06

    العولمة هي الوسيلة الاخطر في العالم اليوم وستكون في المستقبل القريب هي الوسيلة لتدميروالتخريب وخصوصا في دول العالم الثالث التي في غالب الاحيان تستعملها شعوبها بطرق غير ناجعة وتسخرها لامور تافهة و وجدها الغرب الوسيلة اقل كلفة من اجل تحقيق مأربه والإلتفاف على الدول من اجل الرجوع الى العهود السابقة وان يستولي على ثروات الشعوب واستعمارها واصبحت العولمة تشكل اكبر خطر على كل الانظمة وبها يمكن ان يكتشو كل الاسرار وكل منابع القوة لدول بالقرصنة باضافة الى نشر الاخبار والافلام المفبركة وتغيب الحقيقة واستدراج الشعوب الى الفتنة وزرع التشاؤم من اجل تخريبها بواسطة الفئة الظالة من ابنائها ولم يتوقف الغرب عن التطوير ولن يتوقف عنه في هذا المجال وعلى المغاربة المتحضرين فهم مقاصد ومأرب العولمة ومراقبة ابنائهم في استعمالها حتى يستفيذو منها في الاشياء النافعة ويتركو الضارة وهذه مسؤلية الجميع بدون استناء وطن ومواطنين من اجل مستقبل زاهر واستقرار دائم

  • ايمان
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 12:07

    ايوة العجب هذا .!!الله يلطف ببنا كانو ناس زمان مهنين اللي عندو فليسات زايدين يخشيهوم فوسادة اوﻻ يحفر ويردمهم وهااانية .كاين اللي كيبقى داكشي مخزون ليه حتى للوصية او حتى تيموت .ومنها بعدا كيهنا من الربا وشﻻ آفات ﻻ في الجسم وﻻ اﻻهل وﻻ فالمال.وصدق الله اذ قال( فإن لم تنتهوا فاذنوا بحرب من الله ) ايوة الله يهدي ما خلق وخﻻص.مشكوره هسبريس…

  • ابن سوس المغربث
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 12:16

    وفين العقول العلمية المغربية، الذكية المتعلمة المعلوماتية وتكنولوجيا اتصالات وكفاءة وخبرات و اللغات لحماية الاقتصاد المغربي؟

  • لا يهم الاسم
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 12:35

    فقط للتوضيح، البنوك الاوربية تتيح لزبنائها الكثير من الخدمات عبر الانترنت و منها تحويل المال من حسابك لحساب آخر عبر الدخول الى موقع البنك في الانترنت و تسجيل بيانات دخولك لحسابك الشخصي في الموقع و التحويل يتم بسهولة بخلاف البنوك المغربية التي لازالت تعتمد في الغالب انظمة تقليدية تمر من عدة مراحل من التدقيق و التمحيص لهذا فانا استغربت من العنوان و ظننت اني ساجد عباقرة اكتشفوا تغرة ما في الانظمة الامنية لهذه البنوك لاكتشف ان الامر لا يعدوا عملية قرصنة عادية تعتمد بالدرجة الاولى على عدم انتباه الضحية و لكن في المغرب الامور مختلفة لهذا يتحاشاه القراصنة لانه لا يستعمل الانترنت بشكل كبير في مثل هذه المعاملات و قد بدأ يخطوا للتو اول خطواته كما انه حتى لو تمت قرصنة الحساب فلن يتمكنوا من تحويل المال لخارج المغرب لانه يجب ان يكون حسابا دوليا بعملة صعبة و هذه حسابات نادرة وسط عدد الحسابات في المغرب كما ان تحويل المال للخارج له عدة خطوات ادارية يعني بالمختصر المفيد الحسابات المغربية لا فائدة ترجى منها بالنسبة للقراصنة الاجانب لان المغرب تفرض قيودا صارمة على تحويل الاموال للخارج.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 13:06

    كاسبرسكي من عمالقة مكافحة الفيروسات لكن للأسف لم يكتشف فيروس ينخر جيوب المغاربة قبل القراصنة!!! إنه الفيروس الأبدي الكريدي!!!
    حتى لو أراد القراصنة دراهمنا فسيصطدمون بالجدار الأمني لهذا الفيروس الذي لا يعرف سوى الاقتطاع في أول شهر وترك الرصيد على مؤشر سالب – مباشرة بعد دخول الشهرية!! لذلك على القرصان أن يكون أكثر سرعة ويقتنص الشهرية قبل الفيروس وإلا فدارهمنا لن تحمل لنا شهرة عالمية كبقية العملات الصعبة,,
    قراصنة vs …. من سينتصر؟؟؟!!!

  • السلام
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 13:31

    السلام عليكم ورحمة الله جميع عمال الأبناك في المغرب سرقة خصوصا حسابات كبر السن الأميين ولديهم مبالغ كبيرا أو السحب التتابعي بنفس المبلغ سحبت 1000 درهم خمس مرات يضيف السادسة وحتى السابعة لجيبه وعلى هذا المنوال أو تعطل الصراف الإلكتروني فإنه يصرف لجيبهم إن لتنتبه وتقوم بشكاية

  • Marocain
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 13:46

    الذين يتحدثون عن ان المغرب لا يملك تجارة الكترونية تتيح للاخرين امكانية اخراج الاموال خارج المغرب… متافقين.. ومامتافقينش !!
    لكن خدمو عقلكم شوية..
    خاصكم بعدا تقراو مزيان… الموضوع ماهضرش على الطريقة الكلاسيكية (السبام).. راه هضر على اختراق حواسيب ! وفنظركم ؟ اش غاتدير مجموعة محترفة بحواسيب شخصية ؟؟؟ (فالاصل هما ماعندهم والوا, ومايقدرو يخرجوا أكثر من 10 الالاف درهم فالعام كاقصى حد) إذن شكون المستهدف ؟؟ وما نوع الحواسيب المستهدفة ؟؟؟ وكيف يتم الوصول اليها واختراقها ؟
    تلميح : راه الاغلبية ديال الشركات والجهات التجارية كاتستخدم برامج مقرصنة !!! فهمتوا ؟؟ (زعما راه حتا شي ماكاين فابور ا كولوخو… باغيين برامج فابور, وكاتدفعو الفاتورة أكبر فيما بعد بحصول الخفافيش على معلومات شركاتكم, مقولاتكم, موظفيكم… الخ والمعلومات هي الاساس) واش فراسكون بللي قاضية اخراج المال بالنسبة للمقاولات والشركات مثلا كاتختالف على الافراد ؟؟
    اودي… الله يهدي هاداك اللي قاليك باللي النظام صارم… !

  • maya
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 14:33

    إلى السيد كريم صاحب التعليق رقم 2 أظن أنك لا تتابع عن كثب التقدم الالكتروني الذي بلغته بلادنا والكفاءات التي تتوفر عليها في هذا الميدان. الرجاء أن تصحح معلوماتك في هذا الشأن.

  • لبمحجوب
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:22

    العملية تتم في لحظة قصيرة جدا (ما بين 3 و 10 جزء في المائة) بمجرد ما يستجيب معهم الزبون ثم يدخل رقم حسابه، لأن تدخل الزبون شخصيا شرط أساسي لتحويل الأموال. كان على الزبون أن يشك في الأمر، لأن البنك لا يتعامل مع الزبائن بهذه الطريقة.
    ضربة معلم…
    لكي يعرف البنك هل كان ضحية أم لا، عليه أن يعمد إلى عملية Bilan général
    أما بالنسبة لما ذكرتم بأن "نظام التأمين الإلكتروني في القطاع المالي بالمغرب صارم، وأثبت نجاعته لحدود الآن". فكل الأنظمة اتبتت نجاعتها ولحدود الآن لم نسمع بحدوث عملية من هذا النوع. وما الذي يميز المغرب عن الدول الأخرى ؟
    روسيا وأوكرانيا والصين هؤلاء المحترفون (لمعلمين) ضربوا ضربتهم، وكل قراصنة العالم سيهنؤونهم وسيفرحون معهم.

  • Allae eddine
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:45

    ماكين لا تامين لا ولو فلوس مغربية متقدرش تخرج برا المغرب الكترونيا داكشي علاش

  • ahmed
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 15:57

    لي صديق من مدينة اكادير باع املاكه وحول شركاته الى المغرب لكن فوجئ بسرقة مبالغ كبيرة من حسابه لم يعرف مصدرها.
    على الدولة تزير الحزام راه رزق تمر فيه وبغا انمي بلاده.راه افكر اهز بقاجو.

  • بشرى
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:04

    أش عندهم ما يسرقوا في المغرب كلشي حاسب فلوسو بالسنتيم التالي

  • سعيد ولد سلا
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 16:04

    مبرزا أن "نظام التأمين الإلكتروني في القطاع المالي بالمغرب صارم، وأثبت نجاعته لحدود الآن"
    هاي هاي هاي زاعما نتوما حسان من USA و EUR في الأمن الإلكتروني ؟؟
    -_-

  • ali sadiki
    الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 22:27

    هناك فئة عريضة من المغاربة لديهم القدرة لحمايتنا من هؤلاء القراصنة
    ولكن للاسف لم يفتح لهم المجال ليظهروا مواهبهم

  • amin
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 00:15

    السلام عليكم.
    أغلب التعليقات تصب ربما في الاتجاه الصحيح.
    فعلا نحن مازلنا متأخرين وبعيدين ومهملين و..لكن نحن الشباب نفتخر لماذا؟
    المغرب هي الدولة الافريقية الوحيدة (والثانية عربيا)الموجودة في هذه اللائحة مع دول لها وزن ثقيل في الميدان التكنولوجي. وهذا جيد.لكي نستفيق من سباتنا العميق.
    نفتخر لأننا حاضرون في الخريطة العالمية. ويحسب لنا ألف حساب. رغم الإمكانيات المنعدمة.
    الدولة./الحكومة) تفتقر إلى تكوين يأهلها للتصدي لمثل هذه الهجمات ومكافحة ..
    كل ماتقوم به تشتري برامج بملايين الدولارات عوض استثمارها في تأهيلنا نحن الشباب!!!
    هناك خمسة دول تتجسس علينا أمريكا. إنكلترا.الصين.إسرائيل .فرنسا المتخلفة تكنولوجيا(عندما كنت مبتدأ فيgoogle.تمكنت من تحميل هيأة الحكومة الفرنسية بكاملها أسماء وعناوين وهواتف وكل شيء.. واحتفظت بتلك اللائحة للذكرى فقط.لأني ليس من النوع الذي يضر…من جهة وكنت أعتبرهم متخلفين عديمي الفائدة من جهة أخرى.
    ..والحكومة في سبات عميق.

  • Moha informatique
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 01:08

    ويعمد "القراصنة" إلى إرسال رسائل إلكترونية إلى زبناء مؤسسات مالية أو بنكية، مفادها أن الحساب البنكي للزبون فيه خلل معين، وعليه أن يدخل بيانات حسابه البنكي، وهنا يقوم بقرصنة الحساب وتحويل ما فيه من أموال.

    هذه هي كيفية الاختراق يعني ارسال صفحات مزورة و هي طريقة قديمة ربما اخي الصغير يحسن استعمالها .
    يعني الزبون هو الذي يمدهم ببياناته الشخصية ما دخل المؤسسات المالية ادى كان الزبون مغفل

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس