24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال (5.00)

  2. صوت الهجرة.. (5.00)

  3. هكذا استخدم "عرب إسرائيل" أصواتا انتخابية لتقويض نفوذ نتنياهو (5.00)

  4. هذه خارطة جرائم المخدرات وابتزاز الإنترنت والهجرة غير الشرعية (5.00)

  5. الدرك يُنهي مغامرات "تخنفيرة" في ترويج المخدرات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أخنوش يُدافع عن استراتيجية وزارته لهيْكلة قطاع الصيد البحري

أخنوش يُدافع عن استراتيجية وزارته لهيْكلة قطاع الصيد البحري

أخنوش يُدافع عن استراتيجية وزارته لهيْكلة قطاع الصيد البحري

دافَع وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، اليوم الخميس بأكادير عن استراتيجية وزارته لهيْكلة قطاع الصيد البحري.

وقالَ أخنوش في تصريحات على هامش لقاء صحافي في معرض "آليوتيس" الذي تحتضنه مدينة أكادير إنّ جميع مخططات الوزارة يتمّ إعدادها بالتنسيق مع جميع غرف الصيد البحري والفدراليات وباقي الفاعلين، مشيرا إلى أنّ قطاع الصيد البحري في المغرب أصبح يستقطبُ استثمارات كُبْرى.

وأضاف الوزير قائلا "إذا قالَ خمسة أو ستّة أشخاص إننا غير متفقين، فهذا لا يعني أنّ الجميع غير متفق"، مُتابعا أنّ هناك إجماعا للفاعلين العاملين في قطاع الصيّد البحري على أنّ هناك حاجة إلى هيْكلة القطاع بما يضْمنُ تطويره نحْو الأفضل.

وردّا على سؤال حوْل إشكالية تسويق منتجات الصيد البحري، قالَ أخنوش إنّ تجاوزَ هذا العائق يقتضي توقيع اتفاقيات للتبادل الحرّ، مشيرا إلى أنّ الصادرات المغربيّة ذات العلاقة بالصيد البحري في اتجاه دول الاتحاد الأوربي تنمو بوتيرة تناهز عشرة في المائة سنويا، كما دعا إلى خلق أسواق محليّة، لتوسيع دائرة تسويق المنتجات البحرية.

وعنِ اتفاقية الصيد البحري التي تجمع بيْن المغرب والاتحاد الأوربي، والتي تمّ إعادةُ تجديدها قبل أشهر، قالَ وزير الفلاحة والصيد البحري إنّ الاتفاقيّة "تمرّ في ظروف عاديّة"، وأضاف أنّ العائدات الماليّة المُتأتّية منْها يتمّ استثمارها في تطوير قطاع الصيد البحري بالمغرب، خاصّة فيما يتعلق بالجانب اللوجستيكي.

واعترف وزير الفلاحة والصيد البحري بوجود صعوبات في تأهيل قطاع الصيد البحري، وقالَ حينَ حديثه عن الصيّد التقليدي "لقدْ زوّدنا المراكب بأجهزة المراقبة، من أجْل ضبْط أمانها في أحواض الصيد، ولم يعُد مسموحا لأيّ مركب بمغادرة المرفأ إذا لمْ يكون متوفّرا على جهاز المراقبة، غيْر أنّ الطريق أمامنا لا يزالُ طويلا، لأنّ تغيير عقليات الناس ليس بالأمر السّهل".

إلى ذلك قالَ أخنوش إن هيكلة قطاع الصيد البحري تقتضي، أولا، معرفة علمية بالبيئة البحرية، واعتماد سياسة تمكّن من ديمومة الثروات، وأشار في هذا الصدد إلى أنّ نسبة كبيرة من المصايد يتمّ استغلالها "بشكل بشع"، وأضاف أنّ برنامج "آليوتيس" حقّق نسبة 85 في المائة من أهدافه لحماية الثروة البحرية، ويطمح إلى بلوغ 95 في المائة في غضون سنة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - حسام المكناسي الخميس 19 فبراير 2015 - 14:42
السردين اليوم ب : 20 درهم بالدار البيضاء

وعييييييش ا درويش
2 - hammouda lfezzioui الخميس 19 فبراير 2015 - 14:52
ان هيكلة قطاع الصيد البحري يا سعادة الوزير يقتضي,اولا سحب رخص الصيد في الاعالي الممنوحة بالمجان تقريبا لاناس الاعالي وثانيا توفير السمك للمواطنين باثمنة تناسب وقدرتهم الشرائيه لاننا بلد مصدر وليس مستورد للسمك,كان يتوفر السردين بثلاث دراهم للكيلو مثلا ,وما عدا ذلك فينطبق عليك المثل المغربي القائل''كتكب الما فالرملة''
3 - Amine الخميس 19 فبراير 2015 - 15:06
Il faut mettre un terme au manque a gagner qui frappe le secteur de la peche maritime au maroc.

Mon Dieu, le maroc exporte des grands cartons de 10kg a 20kg de poulpe congele vers le japan et la koree du sud. C'est ridicule! Il faut dire non a l'export en gros et imposer l'export en detail direct vers les supermarches etrangers. Il faut en finir avec les intermediaires.

Et le top des flops c'est le dopage du secteur du tourisme espagnole. Le poisson marocain fait marcher des centaines de restaurants et hotels espagnoles. Une courbine marocaine de 10 kg peche par les bateaux espagnoles se divise a 10 et se vend dans des plats dites tapas a 10 euros. Au total, c'est 100 euros que le restaurateur gagne.
4 - مواطن الخميس 19 فبراير 2015 - 15:11
لو كان كل الوزراء مثل اخنوش لاصبح المغرب من الدول المتقدمة.لاكن وزراء السنبلة عيانين اوحاضيين غير لالة ومالي وبهم لن نتحرك قيد انملة.
5 - radouane الخميس 19 فبراير 2015 - 15:17
Est ce que vous avez que le Maroc dans le protocole avec l'union européenne vend un tonne de poissons pour 350 drh alors que les marocains mangent les sardines pour 20 drh le kilo.
6 - hassan الخميس 19 فبراير 2015 - 15:20
السمك موجود بكثرة في الاسواق وثمن السردين اشتريه غالبا ب8دراهم وحينما يكون الجو مصطرب يصل الى15 او 20 درهما..تطوير القطاع امر ضروري للمساهمة في انتعاش التقتصاد اذ زادت عائدلت الصادرات بشكل واضح خلال السنوات الاخيرة..فمزيد من العمل
7 - driss الخميس 19 فبراير 2015 - 15:24
هل سيلتفت السيد الوزير اتجاه المديرية الاقليمية للفلاحة بسيدي قاسم و يفتح تحقيق و مراقبة بخصوص الفساد الاداري و المالي الدي اصبح حديث الخاص و العام
8 - Karim الخميس 19 فبراير 2015 - 15:36
البحر تروة متجددة يجب الحفاض عليها و لكن للاسف لحد الان يتم استعمال طرق غير قانونيةفي معضم المرافىء امام رجال المراقبة و لا عين راءت ولا ادن سمعت.اخواني القراء اطلب منكم مشاهدة فيديو على pechemaroc taghazot 1948) شوفو خير بلادنا كيف كان و كيف ولا
9 - ضد الاحزاب الخميس 19 فبراير 2015 - 15:42
كنت اعتقد ان المغرب يستورد الأسماك من اسبانيا لانه لا يعقل ان يكون السمك رخيصا في اسبانيا وغالبا في بلد تحيط به البحار شمالا و غربا آه نسيت ان في بحارنا اسماك القرش التي تفترس كل الأسماك و الخيرات
10 - Allouli الخميس 19 فبراير 2015 - 15:47
En 2011, le marocain moyen ne consomme que 13kg de poisson par an compare au japonais moyen qui lui consomme 53kg par an, le sud koreen 58kg par an, l'espagnole 42kg par an, et le portugais 56kg par an.

C'est comme l'huile d'olive, le maroc est l'un des grands producteurs au monde mais on consomme pas assez. Un marocain moyen consomme 3 litres, le grecque lui consomme 24 litres par an, l'espagnole 15 litres par an, l'italien 13 litres par an.
11 - تادﻻوي الخميس 19 فبراير 2015 - 15:51
إنه ﻷمر مشجع ولكن للحفاظ على الثروة السمكية يجب الترخيص للمستثمرين الصغار بإقامة أحواض صغيرة لتربية السمك كما هو الحاب في بريطانيا واسكتلندا ويعتبر خليج الداخلة المكان المناسب لهذا المشروع وخصوصا سمك السلمون أو لولو كما هو متعارف عليه في المنطقة وإن فطنتم لهاته التجربة ستكون لها إيجابيات أكثر وبذلك نحافظ على الثروة السمكية هذا من جهة فهل تعلم أن السردين يصل المناطق الداخلية بجودة رديئة وبثمن مرتفع والسﻻم
12 - ش .مصطفى الخميس 19 فبراير 2015 - 16:00
سوف تعجب أيها الوزير المحترم إدا علمت بأني كلما هرولت نحو بائعي الحوت المقلي هنا بالحي الحسني بالدار البيضاء أجد أني أهرب من تلك الأمكنة لغلاء السمك ، لذلك لم أعرف طعمه منذ مدة و كان الله في عوني ! إيه أين أنت يا أيام حين كانت المرحومة أمي تعمر المقلاة و كان ثمنه مناسباً لأسرتي ذات دخل محدود . في أقسام المدارس و نحن أطفال يافعون ، كنا نفتخر بتوفر المغرب على شواطئ ممتدة ، و كان مدرس الجغرافيا يبهرنا . هل المغرب حقاً هو بلدنا ، أم أن تلك ليست إلا أوهام يتسلى بها المدرسون ! لذا لا تكون أكلات السمك كالكسكس رمزاً للهوية المغربية ، ولكن بشرط أن ترحمو ا الجيوب ! !
13 - المهم الخميس 19 فبراير 2015 - 16:59
المخطط الأخضر الذي انطلق مند سنوات لم يستفيد منه الا الأغنياء و الفلاحة الكبار الذين يعرفون من اين توكل الكتف.
14 - abdou الخميس 19 فبراير 2015 - 17:41
comme déjà signaler par le passe il faut moraliser notre peche surtout le segment pelagique car nos industriels sont loin d,y réfléchir ex: des tonnes et des tonnes de sardines qui part vers la farine de poisson les déclaration des quantité ne sont pas exact et j,,en passe alors je pense qu,ii faudrait revoir le système des quota octroyer aux unités frigorifique surtout a dakhla car ces quotas ne donne aucun prévalue et les benificiaire ne font qu,empocher sans cree aucune richesse pou la région
15 - حمد المغربي الخميس 19 فبراير 2015 - 18:37
متى ستقوم الخكومة باعادة هيكلة القطاع الخاص المبعثر؟؟؟.
16 - Hamou amsterdam الخميس 19 فبراير 2015 - 18:42
في بلدان البترول تكون المحروقات بثمن في مستوى ألجميع وبكمية كتيرة وبلدنا له كمية كثيرة من السمك ، ألكم قليل والثمن ليس في مستوى الدخل القليل ، والسءال هو من سيغير هده الوضعية. ليس الوزير لانه في مستوى الماكرو الاقصادي بالسمك . والمواطن كان الله معاه .
17 - sim الخميس 19 فبراير 2015 - 19:36
السي أخنوش

من يوقع اتفاقيات الصيد مع الاتحاد الاوروبي غير المغرب موريتانيا و السنيغال .فهل النرويج التي هي من اوروبا توقع اتفاقيات الصيد البحري مع الدول الاوروبية.
قطاع الصيد البحري يمكن ان يمحي البطالة من المغرب لو كان لدينا le savoir faire .
18 - فايق بن عايق الخميس 19 فبراير 2015 - 19:54
الواقع المر وبدون تملق ولا كراهية هو:
- نسبة مهمة من البحارة أميون
- الريع هلك الصيد البحري والرخص في اعالي البحار تعطات لجينرالات ودوي النفود
- اتفاقية الصيد مع البلدان تمكنها من استغلال ثرواتنا بشكل بشع ومردودها لا نراه على الميدان
- المواطن المغربي لا يستفيد من ثرواته السمكية وأنت أيها القارئ : هل تستهلك الأسماك ذات الصنف الجيد وكم من مرة وهل تعلم ثمن الكيلو؟
-والنتيجة أن المغرب في المرتبة 25 عالميا من حيث انتاج السمك بسبب تقدم الدول في المجال بالعلم وتنظيم القطاع والاتفاقيات مع الكوانب والمخارة بحالنا.
19 - Marocain الخميس 19 فبراير 2015 - 20:32
السيد الوزير ايمكنك الالتفات قليلا لاداراتك رَآه الرشوة قهرتنا حنا الفلاحة وانتا عاطيها غير الهضرة جميع المديريات الفلاحية فاسدة مرتشية تتلاعب بالإعانات و بملفات الاصلاح الزراعي زيادة على ذلك انت لا تجيب على شكايات المواطنين وكاننا عبيد في ضيعات اجدادك تبا لكم الى كنت انت كتعمل بدون مقابل فنحن نودي أضعاف مرتبك لموظفيك انشر من فضلك
20 - Baali de Tiddas الخميس 19 فبراير 2015 - 20:34
Il n y a pas que le secteur de la pêche qui relève de ce Ministère. Il y a aussi l'agriculture classique qui doit être stricturée, laquelle reste subordonnée a la clémence de Dieu selon les precipitations pluvieuses. Ce sont les petits agriculeurs qui doivent être parainés par M.Akhnouch. La pêche maritime est une activité qui s'exerce par de gros moyens dont disposent les rusés du métier. Allez voir la mafia maritime noire qui se fait dans les zones incontrolables par des acteurs qui ne payent rien au trésor de l'Etat....
21 - Omar nijmegen الخميس 19 فبراير 2015 - 20:40
أنا عندي سوْال واحد لوزيرنا، المحترم. لمادا لا يأتي الى التلفزيون المغربي ويفسر لنا مواقفه بطريقة سهلة ، يمكن للمواطن العادي فهم. لمادا ثمن السمك بالمغرب غالي ونحن لنا بحران ، اشتري )merlan( في هلندا بثمن المغرب ، وهي أصلا من المغرب10euro le kilo . ان بلدنا سيوفر مبالغ كثيرة ادا كان تمن وكمية السمك موجودة لانه السمك صحي والتوفير سيكون من جهة الأدوية . وهادا ممكن ادا كانت السياسة بعيدة النضر .
22 - علي الخميس 19 فبراير 2015 - 22:34
يا سعادة الوزير هناك سوق سمك بمدينة تامسنا جاهز مند سنوات لمادا لم يفتح ليوفر مناصب شغل ويسد الخصاص لمدينة تمارة و الرباط و سلا و نواحي
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال