مكتب الصرف يسن تحفيزات للمغاربة للتصريح بأموالهم المهربة

مكتب الصرف يسن تحفيزات للمغاربة للتصريح بأموالهم المهربة
السبت 21 فبراير 2015 - 12:24

أدت نتائج المساهمة الإبرائية، أو ما بات يعرف بالعفو الحكومي عن مهربي الأموال، إلى قرار مكتب الصرف مواصلة سن إجراءات وتدابير تحفيزية مختلفة، بالنسبة للمغاربة المتوفرين على أموال وممتلكات في الخارج، دون التصريح بها في المغرب.

وأفاد مكتب الصرف بأن حرصه على مواصلة هذه التحفيزات لفائدة مهربي الأموال، يعود” إلى أن الأموال التي يتوفر عليها المغاربة في الخارج تفوق 28 مليار المصرح بها خلال السنة الماضية في إطار عملية المساهمة الإبرائية”.

وأكد مصدر مسؤول في مكتب الصرف أن عدد الأشخاص الراغبين في التصريح بالأموال والممتلكات في الخارج، يعرف ارتفاعا ملحوظا مع بداية العام الجاري، كاشفا عن الإجراءات الجديدة بشأن أصحاب الأموال غير المصرح بها في الخارج، منها أن نسبة الضريبة تصل إلى 5 في المائة، مع إلزام تحويل جميع المبالغ إلى الدرهم.

ومنع مكتب الصرف على المصرحين الجدد، الامتيازات التي استفاد منها المصرحون خلال فترة العفو الحكومي، ومن بينها أنهم لا يملكون الحق في فتح حساب بنكي في المغرب بالعملة الأجنبية، ذلك أن مكتب الصرف منح للأشخاص المصرحين خلال السنة الماضية الحق في أن يفتحوا حسابات في المغرب بالعملة الأجنبية، شريطة ألا يتجاوز هذا الحساب نسبة 75 في المائة من المبلغ الإجمالي المصرح به.

وأورد المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن المكتب يعمل على 3 واجهات، الأولى متعلقة بالمغاربة الراغبين في التصريح بممتلكاتهم بشكل ودي، وهؤلاء يستفيدون من بعض الإعفاءات، أما الثانية تتعلق بمغاربة العالم الراغبين في العودة إلى المغرب والتصريح بأموالهم.

وفي هذا الصدد، ينتظر مكتب الصرف أن يخرج القانون الجديد المنظم لهذه العملية خصوصا “أن هناك الآلاف من الملفات التي تنتظر معالجتها، كما أننا نتلقى اتصالات عديدة من مغاربة العالم يستفسرون عن سير العملية” يورد ذات المصدر.

أما الواجهة الثالثة، بحسب المتحدث، فهي العمل على تشديد المراقبة على المغاربة المتوفرين على أموال في الخارج وغير المصرحين بها، “هناك خلية مكلفة بمراقبة أموال وعقارات المغاربة في الخارج ولها حق الولوج إلى قاعدة بيانات المكاتب الدولية المكلفة بمراقبة حركات الأموال على الصعيد الدولي”.

‫تعليقات الزوار

47
  • zeriab charaf
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:36

    تعطي الدولة لنفسها الحق بالاطلاع على اموال المواطنين وممتلكاتهم في الداخل والخارج وتحاسبهم حسابا عسيرا وليس للمواطن الحق في محاسبة الدولة في اموالها وممتلكاتها في الداخل والخارج وفي الارض والبحر والجو…وعجبي.

  • المهدي
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:52

    المجرمون وقطاع الطرق الذين يروعون المواطنين بسيوفهم وخناجرهم يستفيدون من العفو في كل مناسبة ليعربدوا من جديد ، ومهربوا أموال الدولة من كبار اللصوص الذين أركعوا اقتصاد البلد وجعلوه يستدين وينتظر صدقات الدول المانحة ايضا يستفيدون من العفو الحكومي ، وبين هولائك واولائك يبقى المواطن في انتظار من يعفو عنه من كماشة الاثنين التي تطبق على أمنه وخبزه …

  • nouro
    السبت 21 فبراير 2015 - 12:57

    اقسم بالله ان لا شيء سيتغير مجرد شعارات انها ردة فعل شاذة على سويسيليكس فين كان هاد مكتب الصرف مني كانو الفلوس كيتعمرو في الخارج شي حبسوه على 2500 اورو شي كايديرو الخاطر حيت هو القانون براسو..نسأل الله اللطف والقناعة

  • anouar
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:04

    لدي اموال في الخارج لأنني مغترب و ارسل للمغرب اموالا كل شهر (للعائلة طبعا) اذن فالمغرب مستفيد مني رغم انه لم يعطيني شيئا حتى لو قررت الاستقرار في المغرب فالمغرب لا شأن له في تلك الاموال بالاضافة ان من يسن هاته القوانين اول من يخرقها

  • hammouda lfezzioui
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:08

    لنفترض مثلا ان شخصا ما عمل في مصنع بفرنسا لثلاثة عقود واشترى فيلا في فرنسا.ماذا دخل المغرب في هذه ا لحالة .هل يريدون ان يؤدي عليها الشخص ضرائب هنا وهناك . لقد وقعتم اتفاقيات العار مع الحكومة الهولندية لتحديد اموال المهاجرين في المغرب.حتى صار اعوان السلطة يبتزون من يملك ولا يملك .المهم ان بعض الاتفاقيات لا تراعي عرق جبين المهاجر ,وفي الاخير ستصبح وباءا على من وقعها.

  • مغربي
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:10

    ياك ما مخرج حتى نتا شي بركة؟ اللي ما دار والو ما عندو مناش يخاف؟
    ما هذا المنطق؟ إذا راقبت الدولة قلوا لماذا، وإذا لم تراقب قالوا أنها تحمي الفساد.
    ألمهم هو أن هناك قوانين في هذا البلد وينبغي تنزيلها وتطبيقها على الجميع وعلى قدم المساواة…

  • المراكشي
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:12

    إلى كانو فلوسهم حلال الله يعاونهم يخرجوهو ولا يدخلوهم . أما سرقة أموال الشعب فلا و1000 لا .
    خاصهم ايردوهوم بأحكام قضائية قاسية .
    وتكون متابعات إخبارية و إعلامية باش الشعب يعرف اش كيوقع في المغرب .
    ماشي ملي المغرب مزيان ايعيشوا فيه . وملي ايخياب اهربوا منوا …..

  • فوءاد ش
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:13

    هل سيستفيد الملك من هذا العفو؟ كونه واحد ممن لهم ارصدة خارج البلاد .. فيسوي وضعيته بتصريح شامل كامل لممتلكاته في البنوك الاجنبية؟ الفرق بيننا و بين دول "ديال بصح" دول القانون .. فرق شاسع و كبير .. اشمن عفو اشمن عفا الله عما سلف .. اشمن تماسيح اشمن عفاريت .. اذا لم ندخل عصر الشفافية و دولة الحق و القانون .. فحليمة ستبقى على كل "عاداتها" القديمة ..
    نهاية اسلوع سعيدة!

  • سعيد
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:14

    يجب على الذولة إرغام المهربين على إرجاع الأموال بشتى الطرق الحبية والزجرية وليس ها العار إيلا ما أجيو دخلو أموالكم للمغرب

  • القعقاع
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:19

    انكشفت اللعبة و فهمنا لمادا هده المسرحية فالدولة المغربية يجب ان ترد الاعتبار لمن قامت بحبسهم وهم يقوومون بالتهريب في الماضي لان القانون يمشي على الجميع لاننا شعب دكي فاستحماركم لنباهتنا يجعل نجزم اننا نعيش في ضيعة العبيد من القرون الوسطى ان القانون يطبق على العبيد و يفلت منه الاسياد

  • rochdi
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:21

    ce que vous appellez "العفو الحكومي عن مهربي الأموال، " est une décision de la plus haute autorité du pays et n'a rien à voir avec le gouvernement. mais apparamment la haine que vous avez contre benkirane vous incite à forger des mensonges dégoutants pour salir son image.
    VOUS ETES DEVENUS NULS HESPRESS !!

  • nmout 3la bladi
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:28

    راه خاص دولة تشوف حل japon لي خرجوا على الاقتصاد الوطني في المملكة

  • tangazo
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:32

    حتى يصرح المسؤولون المدنيون والعسكريون بأموالهم وممتلكاتهم ستكون الدولة على صواب بالمطالبة من المهاجرين التصريح بممتلكاتهم كذلك…..

  • bnadem
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:40

    pourquoi les immigrés doivent déclaré leurs revenus ? trouvez nous un travail qui respecte les droits humains, on revient tous avec nos quelques qu'€. C'est quoi ce foutage de gueule,? creuve toi à l étrangers mais paye tes impos au maroc . n importe quoi.

  • ali
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:42

    الصلطة المغربية لا تشجيع المستاثمرين المغاربة لكي يتمكن هؤلاء بالقيام بي مشاريع في المغرب ليفتح دلك العديد من المناصب الشغل و يرفع من اقصاد البلد المراقبة و الضرائب وعرقلة مشاريع هذا كان سبس كافي
    لتهريب الاموال الى الخارج يجب على المسؤوليين المغربة ان يستفيدوا من السياسةالتي تقم بها تركيا و المانيا و الى لن يتحقق اي شيئ في المغرب و الخاسر الوحيد هنا هو المواطن الذي لا يجد عمل و كدلك ارتفاع البيطالة ونسبة الفقر

  • منيرة
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:49

    ماهرين في مراقبة أموال الشعب الشخصية وجمعها
    أما أموال الشعب الجماعية والتي هي تحت وصاية الدولة فيجدون صعوبة كبيرة وعراقيل كثيرة في إبرائها ومتابعة مبذريها ومختلسيها.

  • Mounir
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:54

    يجب علي المغاربة التحلي بروح المواطنة وارجاع الأموال المخزونة في البنوك الأجنبية للمغرب لكي يزدهر المغرب ونتقدم اكثر فاكثر. أنا شخصيا عندما يكون عندي بعض الاوروهات ادخلها الي مغربي الحبيب. لا يجب التعصب ونيجب نسيان الماضي والتفكير في المستقبل. اتذكر جيدا عندما سرقت مني الشرطة 800 درهم بسيدي يحيي لن اسامحهم وادعوا لهم داءماً بالمصائب ولاولادهم. لكن هذا لا يمنعني من حب بلدي وبلد اجدادي. يجب محاربة الرشوة وعدم إعطاء التضويرة للشرطة لان لهم راتب شهري جد مرتفع وكافي للعيش في نعيم وإدا ولفو السرقة يمشيو للحبس.

  • سيدمو
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:58

    وعفى الله عمل سلف مواسم الرحمة من بنكيران

  • حسيمي من روطردام
    السبت 21 فبراير 2015 - 13:59

    و هكذا اكتملت القصة ..
    هولندا تجبرنا على التصريح بممتلكاتنا في
    المغرب قصد دفع الضرائب عليها، و المغرب يطالب كذلك رعاياه بالإعلان عن
    ممتلكاتهم في الخارج قصد إخضاعها
    لقوانينه الضريبية.
    إلى أين المفر؟ مطرقة هذا و سندان ذاك!
    الحمد للله الذي عفى عنا، فلا ممتلكات
    هنا و لا ممتلكات هناك. كوخ صغير في
    البادية ولتتعارك عليه كلتا الدولتين. هذا
    هو الإرهاب بعينه. دول فاشلة، لا خير
    يرجى منها. فاشلة إلا في سحق مواطنيها
    فهي ذكية و عبقريتها تتجاوز كل الحدود.
    دول كرتونية يسيرها ساسية أطفال ليس
    بينهم و بين حسن التدبير أي صلة.

  • pepe
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:04

    et les millions de dollars des hauts places qui se trouvent dans les banques de HSBC en suisse qui

  • الهاشمي
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:08

    أكاد أجزم أن من يقوم بإسترجاع أمواله من الخارج هم الشفارة الذين إستولو على أموال الشعب من خزائن الدولة المتعددة أو صفقات مشبوهة من أموال مخدرات و سلاح و كنوز، أما المغاربة العصاميين الذين يكن لهم البلد المضيف كل اﻹحترام والتقدير فلا أظن ذلك، أما النوع اﻷول فرغم ثراه فهو منبوذ نوعا ما.

  • Daoudi from lablad
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:13

    From where they get that money no question .no answer.????

  • عبدالله
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:16

    القانون في هذا البلد السعيد يطبق على الفقراء فقط فهم يلهثون طول عمرهم خلف بناء بيت بسيط و انشاء عائلة و توفير أبسط متطلبات الحياة اليومية و يعتمدون في ذلك على سواعدهم و أنفسهم و يحققون كل ذلك عن طريق الجد و الحلال.أما علية القوم و رؤؤس الفساد الكبيرة التي راكمت ثروات طائلة و تعيش حياة بدخ خرافي و لم يتعبوا يوما في مراكمة الملايير بطرق غير مشروعة يعاقب عليها القانون في الدول الديموقراطية فلا أحد يجرؤ على مسائلتهم عن ثرواتهم و طرق مراكمتها أو مطالبتهم بالتصريح بما يملكون.

  • مصرح
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:18

    عندما تصرح الحكومات المتتالية والبرلمان المتعاقبة علي حساباتها في البنوك الدولية سيصرح بعدها المواطن المغلوب علي مايملكه من ابناء مشردين في ارض الغربة بسببهم,,

  • ادريس ابو امين المغربي
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:33

    نحن كمغاربة نريد ان يكون للدولة الحق في الاطلاع على حسابات جميع المواطنين المغاربة في المغرب و حتى في الدول الأخرى و ان تفرض على هؤلاء المغاربة بالخارج ان ويدعوا اموالهم بالبنوك المغربية ، و اذا رفض احد منهم عن استرجاع الاموال يجب ان تطبق عليه عقوبات صارمة و تجريده من الجنسية المغربية

  • ابو ديد
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:36

    يجب ادخال كل الاموال والممتلكات والتصريح بها لكل المغاربة لان المغرب الان في امس الحاجة اليها( انظر ديونه الخارجية اين وصلت وتكلفة الدين السنوية !!!!!!!)،اليوم اكتر من الغد وبطالة الشباب وصلت 30%. فمتي سنستغل هده الاموال قي الاستتنارات المنتجة التي ستخلق ملايين من مناصب الشغل في وطننا عوض الخارج وغي الابناك عبر العالم( حتي الدول النامية والغنية لا ترخصلدالك عندما تكون لهل جيش من الشبان الياقعين الحاصلين علي شواهد جامعية وهم معطلين !!!
    اين هي مبادء الاسلام : التكافل الاجتماعي- العمل عبادة -المساوات ولا فرق بين العربي والعجمي الي بالتقوي – ًوان الدين المعععععععاملة.

  • صحراوي لمتوني
    السبت 21 فبراير 2015 - 14:39

    ليس هكذا يعامل المواطن في أمواله وممتلكاته، وبعض المسؤولين يتمتعون بكل أشكال الحصانة…ولا من حسيب ولا رقيب، غير الله…
    كان على الدولة ان تمنح تحفيزات استثمارية لأصحاب هذه الأموال، تعود بأرباح مفيدة لهم وللدولة والشعب بأكمله …دون تتحول من ابناك الخارج الى الداخل، فيتغير المكان دون تحقيق أهداف مسطرة…

  • Nador Germany
    السبت 21 فبراير 2015 - 15:01

    يسن تحفيزات للمغاربة……..عن اية مغاربة تتحدثون الخاضعون او الخارقون للقانون؟

  • السفهاء
    السبت 21 فبراير 2015 - 15:03

    الحكومة المغربية فاسدة أين هي أموال الشعب التي انتم تهريبها في الخارج تخليو غير شيطا لشعب اش غتحاسبو راه الشعب لخسو يحسب الحكومة الله يخلصكم

  • mohamed USA
    السبت 21 فبراير 2015 - 15:08

    "أن هناك الآلاف من الملفات التي تنتظر معالجتها، كما أننا نتلقى اتصالات عديدة من مغاربة العالم يستفسرون عن سير العملية" يورد ذات المصدر.

    يا ترى هل سيتم معالجة كل الحسابات الموجودة في بنك HSBC ؟؟؟

  • From new york
    السبت 21 فبراير 2015 - 15:13

    و الله لأمر عجاب يحاسبوننا على أموالنا و عرق جبيننا و من يحاسبهم على فسادهم و سفاهتهم

  • لا تسأل من لم تعطيه شيء
    السبت 21 فبراير 2015 - 15:27

    الي مشا لأوروبا او غيرها عريان حفيان وكد واجتهد وجمع ثروة او ممتلكات في الخارج ولم يأخذ معه قرش من المغرب الدولة لا علاقة لها بماله ان أرادت ان تبتزه فهي ظالمة . على الدولة ان تحاسب وتتبع من هرب ثروة من المغرب الى الخارج هذا هو من يجب على الدولة ان تسائله وتبحث عنه غير ذالك انه الظلم والابتزاز

  • خالد
    السبت 21 فبراير 2015 - 15:29

    اغلب الاموال المهربة هي اموال حرام سرقت من الشعب المغربي وهربت .تريدون ان تحفزوا اللصوص على التصريح بما سرقوا كيف .حبدا لم حاربتم الفساد بينكم اولا اما هده الخرجات الغبية لتظهروا انكم تحاربون الفساد فلم تعد تنطلي على المغاربة

  • M. KACEMI
    السبت 21 فبراير 2015 - 16:05

    La plus grande motivation serait de voir les noms connus du monde du business donner l'exemple, en redomiciliant leur argent aux banques marocaines

  • minarkiza
    السبت 21 فبراير 2015 - 16:17

    ومن يراقب الدولة اليسا مسؤوليها معنيين بالأمر أم لهم حصانة سياسية حسبنا ونعم الوكيل في كل مند اغتني علي حساب مآسي وفقر الشعب المغربي

  • عزالدين
    السبت 21 فبراير 2015 - 16:21

    ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ، ﺍﺗﺼﻠﺖ ﺑﺰﻭﺟﻬﺎ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻟﻪ : ﻳﻤﻜﻦ ﻋﻨﺪﻧﺎ
    ﺷﻔﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭ. ﺟﺎﻭﺑﻬﺎ: ﺍﻟﻌﺠﺐ، ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ
    ﺣﺎﺿﺮﻳﻦ ﻋﻨﺪﻱ ﻓﻲ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ …..

  • ayyoucha
    السبت 21 فبراير 2015 - 18:11

    هل هم مجانييييييين!!! لكي يصرحوا

  • غير دايز
    السبت 21 فبراير 2015 - 18:19

    تريدون من المهاجرين إرسال أمالهم إلى المغرب ليسكنها مسؤولوا المغرب في شباك مرمى إش إس بي سي HSBC السويسرية
    لا نحن لسنا كرة القدم

  • Abrouti trimicha
    السبت 21 فبراير 2015 - 18:28

    المهم هو ذووا النفوذ الذين هربوا الاموال من المغرب التي هي عبارة عن رشاوي صفقات مشبوهة وفساد في التمويل والقروض الممنوحة للمغرب حيث يعاد تعريبها لتوضع في ابناك خاصة بالخارج .هذ هو الملف الأهم حيث تحاول الحيتان الكبيرة التغطية عليه وجعله ثانويا .الشعب يطالب باسترجاع امواله .اما من ربح أموال في الخارج بطريقة شرعية فالله يعاونو

  • ali mlhnt
    السبت 21 فبراير 2015 - 18:33

    واعباد الله راه ما بقاتش فالفلوس تدخل البﻻد .المشكل هو محاسبة المسؤولين لي كنحطو بين يديهم هذه المبالغ الخيالية بدون حسيب وﻻ رقيب…

  • ana marroqui
    السبت 21 فبراير 2015 - 19:40

    porquoi ne pas liberer tous les prisonniers! ils y en a qui on commis un moindre délit
    Quel raisonnement

  • Nordin barcelona
    السبت 21 فبراير 2015 - 19:42

    هنيآللجالية المغربية واخيرا الحكومة تتذكرون غير فهده المناسباة متل هذه تذكر ايضا اللطباء ورجال الجمارك الذين يحصدون الملايين يومين من جيوب المواطنين يجب محاسبة اللصوص تبعين لكم اولا أولا كلب متيعظشي زينيطتو اتقوا الله فىنا

  • حقيقة
    السبت 21 فبراير 2015 - 20:06

    على المغاربة ان يعلمو جيدا ان سبب انكماش الاقتصاد المغربي هو تهريب الاموال . و الاجور الهزيلة التي تضعها الدولة للعمال في القطاع الخاص 2300 درهم -150 درهم للضمان الاجتماعي تبقى 2150 درهم .بالله عليكم كيف سيكون هدا البلد علما ان تكاليف كراء شقة في حي مهمش بطبيعة الحال هو 1500 درهم .اما الحي المتوسط فلا يحلم به العامل لانه مستحيل ان يجد شقة بهدا التمن.فرجال الاعمال يؤسسو شركات بفرنسا وامريكا والصين لتزوده بمالمواد الصناعية باتمان مرتفعة وتبيعها لشركاته بالمغرب .ليكون رجل الاعمال ربح مرتين .ويزود الضرائب بفاتورات باهضة التمن من اجل تخفيض الضريبة على شركته.لاكنه في الاصل يملك كلا الشركتين سواء بالمغرب او الخارج.وهده طريقة خطيرة لتهريب الاموال.واقترح الصرامة عليهم فمن لا يؤدي واجباته على الدولة ان تغلق له الشركة وتفتح ابواب الشركات الاروبية والامريكية.اما شركات العمل بالوساطة او ما يسمى interim فقد امتصت دماء المغاربة علما ان العامل لا يستفد على التامين ومعضمهم لا يملكونه فعندما تقع حادتة عمل يجد العامل نفسه يتعامل مع شركة خيالية نصابة لا تملك اية تامين.والحكومة تسكت .اين هي الحكومة

  • Hamou amsterdam
    السبت 21 فبراير 2015 - 20:38

    الحرس على مالية الدولة ومحاربة تهريب العملة الصعبةالى أروبا وبلادنا اخرى ، هادا هي مسؤولية مكتب الصرف. وليس حساب منازل المقيمين في الخارج والذين (يا لا الأسف )مازالو كل سنة يحولون 4,5 مليار اورو الى المغرب، سبحان الله يحولون بطريقة معقولة ومتداومة كمتل إنسان له دين مع بنك. والشطر الكبير من هده التحويلات تدهب الى مساعدة عائلاتهم في المغرب، وهنا اشاطر السيد بن كيران وما جاوره. حنا كجيبو اليورو بالملايير باش تشري بيه المرسديس و الدواء وf16 وووووو، ونتوما حادكين في الاتفاقات مع الغرب(هولندا مثلا) في البحث عن ممتلكاتهم وحساباتهم في الابناك،ما بدء بهولندا سيتعمم على جميع بلدان أوروبا. بالله عليكم الشعب يطلب منكم بمحاسبة الدين يهربون الأموال (التي اتيت بها أنا وجميع اخواني) الى المغرب بالأورو ، وأنتم مجتهدين في التفتيش والتعقيد في ممتلكاتنا،لمادا لأنكم ليس في إمكانكم التدخل في الأموال المهربة من طرف العفاريت والتماسيح، أنا كنجيبها بالأور و هوما كيهربوها بملايين الءورو.

  • وطن المفارقات العجيبة
    السبت 21 فبراير 2015 - 20:44

    تلك أضغاث أحلام برجوازية المغرب الهجينة وبتحريف الحقائق عالمة، لكنها لن تضع أصبعها على نزيف الجروح القاتلة؟

    لمن تقدم إفكها؟ فالدرهم لا قيمة له، ودخول الحمام ليس كالخروج منه، ثم إن الذي أخرجه من المغرب بعد صرفه عملة صعبة، لا تجب محاباته، بل وجب الاقتصاص منه كعدو للشعب وخائن للوطن، وتجب معاقبته، إحقاقا للعدل وانتقاما للذين أفنوا عمرهم في العمل الشاق وعادوا للوطن لمواجهة التهميش والاقصاء والإهمال ومصير أكثر مأساوية مما عاشوه بالغربة
    نحن نصر على مطلبنا بإصرار: ليرجع اللصوص الأموال المهربة من المغرب وليقتص القانون منهم وممن ساعدهم. ثم بعدها تعالوا وطالبوا المغربي المهاجر بأن يعلن عن ممتلكاته وأمواله بالخارج التي اكتسبها هناك بعرق الجبين الممزوج بلوعة فراق الأهل والوطن، والخوف من المجهول لم يفارقه أبدا

    معظم مغاربة المهجر يحملون جنسية بلد إقامتهم أو يرغبون في الحصول عليها من أجل ضمان مستقبل آمن. وكثير من المسؤولين والوزراء بالمغرب يحملون جنسية أجنبية أو متزوجون بأجنبيات لنفس الهدف. لكن الفرق كبير بين من يعمل ويكد ويشقى، وبين من يجني بالنهب جهود غيره ويظن أنه نجا من العقاب وأفلت من المتابعة.

  • Mohajir
    السبت 21 فبراير 2015 - 23:04

    هل تصريح بالممتلكات والاموال تخص سوى ممتلكات مغاربة بالخارج ومغاربة العالم الراغبين في العودة إلى المغرب ,والتماسيح والاشباح محصنين من طرف الدولة ولايمسهم احد وبماان القانون فوق الجميع.
    للاسف الحكومة تكيل بمكيلين

  • HAMOUDA
    السبت 21 فبراير 2015 - 23:15

    يجب قراءة النص وفهمه :الاموال المهربة
    القانون يخص المغاربة الذين هربوا الاموال من المغرب الى الخارج وليس المهاجرين ،فالقانون المغربي لا دخل له في اموال المهاجرين،
    المهاجر خرج من المغرب منفوض

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة