24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يحقق الاكتفاء الذاتي في لحوم الدواجن

المغرب يحقق الاكتفاء الذاتي في لحوم الدواجن

المغرب يحقق الاكتفاء الذاتي في لحوم الدواجن

أفادت الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن بأن مجموع الاستثمارات في قطاع الدواجن بلغ 7,4 مليار درهم سنة 2014 وحقق رقم معاملات بقيمة 19,4 مليار درهم برسم نفس السنة.

وأشار ممثلو الجمعية في ندوة الصحفية تحت إشراف الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب أمس الجمعة بالمحمدية، أن هذا القطاع أصبح يوفر بصفة دائمة 105 الف منصب شغل مباشر و200 الف منصب غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع.

وناقش الحاضرون في هذه الندوة أيضا عددا من المحاور المتعلقة بشروط تربية الدواجن وشروط ذبحها وكيفيات تخزينها وطرق الطهي باعتبارها محاور تندرج في إطار إشاعة ثقافة التغذية والسلامة الصحية.

كما أكد أعضاء الجمعية الوطنية والفدرالية اليبمهنية بالمناسبة أن المغرب يحقق الاكتفاء الذاتي في مجال لحوم الدواجن ولا يستورد أيا منها باستثناء الكتاكيت فقط، مشيرين إلى وجود مشاريع مغربية لتصدير المنتوج المغربي في هذا القطاع إلى بلدان اجنبية خاصة في إفريقيا.

وبخصوص التطور السنوي لإنتاج لحوم الدواجن بالمغرب، أفاد ممثلو الجمعية، أن إنتاج لحوم الدجاج انتقل من 130 الف طن سنة 1995 إلى 456 الف طن سنة 2014 .

وانتقل إنتاج لحوم الديك الرومي من ثلاثة أطنان سنة 2000، التي هي أول سنة لانطلاق صناعة إنتاج هذا الصنف، إلى 78 الف طن في السنة الماضية، مسجلا اعلى ارتفاع له سنة 2011 ب 80 الف طن.

وحسب إحصائيات القطاع لسنة 2014 فقد بلغ عدد المحاضن المرخص لها لإنتاج كتاكيت صنف لحم الدجاج 49 محضنا وثلاثة محاضن لإنتاج كتاكيت الديك الرومي .

ويبلغ عدد الضيعات المرخص لها لإنتاج دجاج اللحم، حسب نفس المصدر، 7293 ضيعة و689 ضيعة مرخص لها لإنتاج الديك الرومي إلى جانب 27 مجزرة صناعية مرخص لها للدواجن.

وبلغ الإنتاج الوطني للحوم الدواجن سنة 2014 أزيد من 530 الف طن يمثل لحم الدجاج منها 456 الف طن أي بنسبة 85 في المائة ولحم الديك الرومي 78 الف طن أي بنسبة 534 الف طن.

وعلى مستوى الاستهلاك الوطني، أبرز المهنيون أن معدل الاستهلاك السنوي الفردي من لحوم الدواجن عرف ارتفاعا ملحوظا ما بين سنة 1970 و 2014 حيث انتقل معدل الاستهلاك من 2,3 كلغ للفرد في السنة إلى 16,9 كلغ للفرد في السنة.

وأشاروا إلى أنه على الرغم من هذا التطور فإن المعدل المسجل يظل ضعيفا بالمقارنة مع العديد من الدول مثل السعودية التي بلغ فيها الاستهلاك الفردي من لحوم الدواجن 40,7 كلغ وفرنسا 23 كلغ وإسبانيا 27 كلغ ومصر 11,6 كلغ وتونس 13,7 كلغ للفرد في السنة.

وتم التطرق في هذه الندوة التي نظمت تحت شعار "لحوم الدواجن في خدمة التغذية السليمة" إلى تركيبة وفوائد لحوم الدواجن وقيمتها الغذائية، حيث تناول المتدخلون عددا من المحاور منها على الخصوص الجوانب المتعلقة بالبروتينات والذهنيات ومكوناتها من الفيتامينات والأملاح المعدنية من حديد وفوسفور ومغنزيوم وزنك .

كما تم بحث الفوائد الغذائية للحوم الدواجن انطلاقا من تبني واحترام معايير محددة تتمثل في الطراوة والسلامة الصحية وانخفاض مستوى الدسم وسهولة التحضير بالإضافة الى أسعارها التنافسية مقارنة باللحم الحمراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - الأستاذ خالد الأحد 22 فبراير 2015 - 11:07
الدجاج الرومي هو ملاذ الطبقة الساحقة بالمغرب حيث اللحم الأحمر لا يستهلكه إلا ذوي الدخل العالي . حتى السمك لا أحد يستطيع الإقتراب منه نظرا لغلاء ثمنه في دولة لها بحرين لكن خيرها يذهب لغيرنا .
لماذا بقي للشعب المسكين إلا الدجاج الرومي الغير الصحي لتناوله العلف الصناعي .
فنسأل الله الحفظ والسلامة .
2 - youssef tetuan الأحد 22 فبراير 2015 - 11:21
ليس هناك شروط السلام الدبح الدواجن في الاسواق
3 - أمازيغي الأحد 22 فبراير 2015 - 11:59
لا نريد دواجن كبرت بالأدوية وفي زمن قياسي 20 يوما حداري يا مواطنون من الدجاج الرومي فالصناعة والتجارة لا يهمها الا الربح المادي والصحة لا توجد بقاموسهم.
4 - TAGADA الأحد 22 فبراير 2015 - 12:08
Bonne nouvelle pr notre pays et j espere qe serra la meme chose dans tt les domaines sertout millitaire et merci pr tt les partenires dans ce domaire et le ministre de l agriculture.
5 - كريكاتوري الأحد 22 فبراير 2015 - 13:18
اللحوم البيضاء او لحم الطيور هي احسن من اللحوم الحمراء لانها سهلة الهضم ومغدية وفي متناول الجميع لسعرها المتدني ولاكن انتاجها بادخال الهرمونات في علفها والمضادات الحيوية هو اكبر خطر على صحة المستهلك
هل هناك مراقبة صارمة لاستعمال هاتين المادتين في المغرب مثل الاتحاد الاوربي؟
6 - معطل اربعيني الأحد 22 فبراير 2015 - 15:19
نريد اكتفاء ذاتي في مناصب الشغل !! لا في اللحوم!!! وااا تقهرنا بالشوماج واعيينا وا بنكيران مصدقتيش راجل
7 - عمر الأحد 22 فبراير 2015 - 22:35
الحمد لله المغرب بلد الخيرات وهذا دليل قاطع في كل أسواق المغربية وهذا أبهر كل زائر إلى المغرب يشهد الخضر والفواكه مطروحة كالجبال وليستا في الصناديق وهذه الدولة العلوية الشريفة العريقة يا سبحان الله كل العالم مسه الأزمة الإقتصادية إلا هذا البلد العظيم وأما إخواني الذين يشتكون من البطالة هذا أمر إلاهي فضل بعض على بعض في الرزق ولا يمكن أي دولة في العالم تحارب البطالة والحل هو الذي ينهجه الأقتصاد المغربي بجلب الإستثمار الدولي كبوابة إستثمارية دولية على الصعيد الإفريقي ونصيحة لأخوة الذي يطالب بالشغل عليه أن يعتمد على خبرته الذاتية في جلب رزقه بدعم مادي من الدولة وماذا تريد من غير هذا أنظر إلى جميع أماكن المارة ترى البائعين المتجولين لاينزاعهم أي أحد سلطوي في رزقهم ويكسبون قوتهم اليومي في ظروف حماية حقوقهم في إنخراطهم في التقاعد المهن الحرة وحتى ضمان الإجتماعي قيد الدراسة وهذا التوجه السياسي المغربي يشجع على المهن الحرة بدلا من الوظيفة التي كانت مسرحا للأشباح ونهب المال العام
8 - younes الاثنين 23 فبراير 2015 - 05:46
لو حققنا اكتفاءنا الذاتي في جميع المجلات لما كانت لا بطالة ولا فقر
9 - salah الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 16:09
Voilà au moins une association qui communique sur son activité et ses produits. Il est trop facile d’apporter des jugements personnels ne reposant sur aucune base ou référence confirmée pour dénigrer la qualité des produits avicoles.
L’essor qu’a connu le secteur avicole dans le monde entier est le fruit d’importants travaux de recherches visant la maîtrise de l’élevage des volailles.
La croissance rapide du poulet de chair pour atteindre 2 Kg en 42 jours est liée exclusivement à l’amélioration du potentiel génétique des volailles, à la connaissance profonde des besoins des volailles à différents stades d’élevage, à une maîtrise du contrôle des conditions d’ambiance à l’intérieur des bâtiments d’élevage et un suivi rigoureux de l’état sanitaire des volailles.
Il faut savoir que le secteur est régi par la loi 49-99 qui rend obligatoire le suivi sanitaire des élevages par un vétérinaire privé dans le cadre d’une convention avec l’éleveur.
10 - SALAH الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 17:10
En plus, toutes les fermes d’élevage des volailles sont autorisées par les services vétérinaires de l’Office National de Sécurité Sanitaire des produits Alimentaires (ONSSA)qui en assure le suivi et le contrôle en vue de garantir la mise sur le marché des produits sains et salubres pour le consommateur.
La divulgation de fausses informations sur la qualité des produits avicoles ne fait que priver le consommateur des viandes de volailles, d’une denrée importante pour son équilibre alimentaire et à un prix accessible.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال