وزارة الوفا تكشف اختلالات توزيع الدقيق المدعم بالمغرب

وزارة الوفا تكشف اختلالات توزيع الدقيق المدعم بالمغرب
الخميس 26 فبراير 2015 - 18:00

اختلالات بالجملة توصلت بها وزارة الشؤون العامة والحكامة، حول توزيع الدقيق المدعم، من قبل فعاليات مدنية، تلك التي تم رصدها على مستوى الأقاليم المستفيدة، من ملايين الدراهم التي تخصصها الدولة في إطار دعم الدقيق من لدن صندوق المقاصة.

وتعهدت الوزارة بالتشطيب النهائي على كل تجار الدقيق الذين يثبت تورطهم في تحويل وجهة الدقيق المدعم من طرف الدولة، نحو استعمالات أخرى غير تلك التي يحددها القانون، وبأن تلك التجاوزات ستكون محل تطبيق للقانون، وفقا لمصدر من داخل الوزارة.

وأفادت معطيات، حصلت عليها هسبريس، بأن الوزارة التي يشرف عليها محمد الوفا، سجلت تجاوزات مرتبطة بالمضاربة، حيث يتم بيع الدقيق المدعم الذي حددت الدولة ثمنه في 100 درهم لكل 50 كيلوغراما، للأقاليم الفقيرة بما مجموعه 120 إلى 150 درهما.

وسجلت المعطيات أن الحصص المخصصة لعدد من الأقاليم لا تصل إليها كاملة، مشيرة إلى أنه يتم استعماله في الأفران التقليدية، والمخابز العصرية، في مخالفة صريحة للقانون، وبأن الدولة تقتني الدقيق بحوالي 150 درهما للقنطار، بينما ثمنه الحقيقي في السوق، لا يتجاوز 90 درهم في فبراير الجاري.

ويتم توزيع ما يقارب 8.5 مليون قنطار من الدقيق المدعم، المستخرج من القمح اللين والذي تدعمه الدولة بحوالي 2 مليار درهم سنويا، وكذلك دعم استيراد القمح اللين سنة 2014 ب 400 مليون درهم.

وكانت وزارة الشؤون العامة قد أكدت أن التجار المختارين لتوزيع الدقيق المدعم للقمح اللين الذين يعملون على تحويل وجهة الحصص المخصصة لهم إلى مراكز أخرى، غير تلك الموجهة إليها، سيتم التشطيب عليهم.

وأعلنت الوزارة أن الحكومة “لن تتساهل فيما يتعلق بجودة الدقيق المدعم، حيث ستحذف كل مطحنة من لائحة المطاحن المرخص لها سحق مادة الدقيق الوطني للقمح اللين لمدة 3 سنوات، في حالة عدم احترام معايير الجودة المنصوص عليها، بالاعتماد على نتائج التحري، وبعد صدور نتائج التحاليل المنجزة بمختبرات معتمدة من طرف الدولة”.

‫تعليقات الزوار

42
  • hammouda lfezzioui
    الخميس 26 فبراير 2015 - 18:16

    كناشط باحدى الجمعيات,اظيف ان جودة هذا الدقيق تختلف من شهر الى اخر.فعندما يكون الد قيق ذا جودة عالية فان التجار المكلفين يتلكاون في فتح محلاتهم.وفي بعض الحالات يقدمون دقيق الشهر السابق ذو جودة ناقصة عوض الدقيق المخصص لذلك الشهر.انا هنا احكم على مدينتي.

  • مغترب
    الخميس 26 فبراير 2015 - 18:24

    نتمي ان يقبل الوزير بلقاء مع برنامج رشيد شو فاكثير يريدون معرفة شعبية هذا الوزير الشعبي ورغم كل التجاوزات في الدقيق كل المغاربة بخير وليس عندنا مجاعة احبك ياوطني ويا مغاربة

  • مواطن من تولوز
    الخميس 26 فبراير 2015 - 18:28

    السلام عليكم

    الدولة تعمل كل ما في وسعها لتقديم الدعم في بعض المواد ليعيش المواطن حياة هنية , غير مؤخرا خرجت بعض الصحف وخاصة جريدتا العلم والاتحاد الاشتراكي بمقالات طويلة تبخس عمل الحكومة وتهول من اكاذيبها وتحقن وتهيج المواطنين على الحكومة بانها ماضية في رفع الدعم عن بوطاغاز الدقيق والسكر, و اخرج صحفييها مجلدات لنشر كلمات رعب وخوف وسط المواطنين ,
    لكن كيدهم واجهه رئيس الحكومة ببرودة اعصاب معلنا ان كل ما تفنن في نشره اعداء الاستقرار والتقدم كذذذذذذذب واي زيادة او رفع الدعم سيكون متلفزا هكذا وجد بنكيران الحل وقطع الطريق بصفة نهائية على المشوشين قبعة لرئيس الحكومة حيلة جيدة.
    كما ان اصحاب التعليقات في الموضوع سبقا لازموا الصمت ولم نسمع لهم ركزا انشر من فضلك

  • متضرر
    الخميس 26 فبراير 2015 - 18:29

    بعد ازيد من عشرين سنة اغتني فيها حفاة من وراء المتاجرة في الدقيق المدعم تحت غطاء السلطات التي هي شريك في العملية.

  • احمد العبدي
    الخميس 26 فبراير 2015 - 18:34

    الله يعطيك الصحة يا السيد الوفى اسم على مسمى كما تكون جميع الحكومة انشاء الله.

  • صانع
    الخميس 26 فبراير 2015 - 18:35

    انا مع رفع الدعم في الصندوق المقاصة نقصو شوية فالخبز أكبر دولة مستهلك للخبز في العالم هي المغرب نبدلوه بالروز بحال الشنوة الخبز مضر للصحة شحال ديال سكار كيدار لو أو بالاخص ذيال الحانوت

  • امغار
    الخميس 26 فبراير 2015 - 18:43

    كما فعل الوفا مع اًصحاب المركبات التعليمية الخاصة حين منع النواب ومدير المؤسسات ومديري الأكاديمية من منح الترخيص للأساتذة بالعمل بها وبعد جلوسه مع أصحاب الشكارة واحدا بعد الآخر وقع لهم لوائح طويلة تسمح لهم بالتخير بين الأساتذة وكيفما كان وضعهم بالمؤسسات التعليمية ودون مراعات مصلحتها. فأصبح بعض الأساتذة يعملون بالخاص من الثامنة الى العاشرة ويعمل بالعمومي من العاشرة الى ال12 في نفس اليوم ولا يصل اليها الا بعد تأخر بأكثر من نصف ساعة ولا يقدر المدير استفساره أو حتى الكلام معه.
    هكذا سيحل أصحاب تجار الدقيق المدعم مشكلتهم مع الوفا ومريضنا ما عندو باس

  • مراد
    الخميس 26 فبراير 2015 - 18:43

    برك من تكركير من نت عرف بين لينا مكين لدعم لا 6. حمس .تضحكو عل فقير لكن تيتكل كولو نتا نيت .نضو راقبو جودا طحين.و شوف

  • ناري
    الخميس 26 فبراير 2015 - 18:51

    دعم الدقيق الاسود الغامل كلوا انت يلا خصك نصيفتلك القمح الطري وفارينة والزرع.المغاربة يطالبون بحقهم في ممارسة التجارة الالكترونية للبيع والشراء بدون قيود واحتكار.

  • مغربي بدون طمع
    الخميس 26 فبراير 2015 - 18:51

    رآيتم كيف يطلقون هؤلاء المغرضون الشاءعات الكذبة على الحكومة في الحقيفة كل من يعارض هاده الحكومة التي انتخبها الشعب اما مستفد من الفساد الواقع منذ سنين واما ليس له قدرة على تمييز بين الصح والغلط

  • العياشي
    الخميس 26 فبراير 2015 - 18:56

    الصورة جد معبرة هذ الناس بغاو يحيدوا الدعم على كل شيء و تيضحكوا علينا.

  • nabil
    الخميس 26 فبراير 2015 - 18:57

    كيف يعقل من بيده السلطة والقضاء. ان يشكي ويبكي بان هناك فساد وتجاوزات .وخرقات . انا جد حائر ايها الاخوة .كيف يعقل انك تملك كل الاليات التي يمكنك ان تجعل حدا . لهده الغطرسة . وتخلص المواطن المغربي من هؤلاء الطغات .المتجبرون .الدين يريدون ان ان يغتصبوا الشعب المقهورفي جييوبه .ويغتصبون الحكومة في خزائنها.كي يخلقوا لها العرقله لتضطر لرفع الدعم . انه للامر غريب . نرجوا من الحكومة ان تضرب من حديد .ولن تتسامح مع هؤلاء مصاصي الدماء .وهده هي الفرصة .يا شرفاء الحكومة .عليكم بلجن سرية محلفة للتفتيش . كما ان الدعم ضرورى لا مفر منه للمواد الاولية .لانه خط احمر عند المواطن العادي والضعيف سواسية كما ان قراره السلبي سوف يكون انتحارا سياسيا .

  • abdo.aa
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:07

    لماذا لا تفكر الدولة في تكليف الجمعيات المدنية بتوزيع الدقيق المدعم، لأنها تكون على دراية تامة بأحوال السكان.هذا اقتراح مني كفاعل جمعوي…..

  • Ouazzani
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:14

    Nous avons confiance en la personne de Mr El Ouafa en particulier et les autres membres du gouvernement de Mr Benkirane en général pour user de tout les pouvoirs à leurs possessions pour endiguer ce genre de dépassements et frapper fort tout ceux ce qui commentent des actions criminels de ce genre et de quelle nature que se soit , commençons par l'occupation des espaces publiques jusqu’à la corruption

  • اعطاتكم ضحكو9مليون ف شهر
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:20

    عطاتكم ليام ;ضحكو على لمغاربة واستحمروهم بتحايل وتلفيقات وخرافة رئيس زاوية ردكالية الانتقامية بن زيدان الاتخجلو ?الاتخجلو ?الاتخجلو ?من انفسكم في البداية تتوسلو لنا من اجل الاصوات الانتخابية لصعود لمجلس نوام اوتوزير ومناصب القرار ;وبعده بكل حقد وكراهية تسحقون كالحشرات اصبحت حيات الشعب المغربي بين خيارين اما يصبح عبدا خاضعا لسياسة تعاليب وذئاب التي تاتي على كل شئ من اجل ان يعيشو هم واتباعهم وتبعاتم وزوجاتهم وابنائهم وبيادقهم لمختبئين وراء لحواسب دسليك لاتعارض لاتشتكي من عجرفة بنكران وينعتوك عتاد جيوش دكتاتورين بعدوالاصلاح ويتصارعو لسيطرة وتلميع صورة حزب لاعدالة لاتنمية وبانهم سيسوطون له بكثافة لرئاست لحكومة والشعب المغربي باذن الله سيسوط على احزاب لمعارضة رغم اننا ندرك بانكم سواسية استرزاقين لافرق بين ذئب وثعلب

  • otinghir de reims
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:25

    je vous jure que j'ai vu ça avec mes propre yeux au sud de maroc ( un responsable dans une mairie et un autre qui tien une boutique d'alimentation le camion arrive la nuit tard et a la fin de vente les deux partagent le bénéfice ) et avce ces bénéfices il sont construit des maison énormes sur le dos de la farine des pauvres .

  • ا.عبدالعزيز
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:28

    الحمد لله أني لا أشتريه . لكن كُتب في الشكارة في دائرة حمراء 100 درهم هل هل هل يعني هذا ممنوع أن تُباع ب100 درهم ؟ لأنهم يبيعونها ب ما بين 125 درهم و 115 درهم ؟ هذا من جهة ،
    و من جهة أخرى الموضوع به رائحة الجوع و الفقر و قلة الدرهم وفي الصورة بشر يضحكون ، على من؟ يا صاحب الصورة و دقيق الفقر ( لا أعرف أين هي علامة التعجب ).

  • مجنون
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:30

    صورة معبرة….يضحكون على الشعب

  • تالسينت108
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:32

    انا اطلب من السيد الوفا ان يقوم بمراقبة الوزن الحقيقي لاكياس الدقيق المدعم من طرف الدولة ايعقل ان تجد في وزن الكيس مثلا47 كلغ او اقل عوض 50 كلغ الا يدري السيد الوزير ان ارباب و عمال المطاحن يتلاعبون في الوزن

  • ادريس أيت ناصر
    الخميس 26 فبراير 2015 - 19:34

    ليست هذه الاختلالات وحدها بل هي اختلالات بالجملة في جميع المجالات وعلى سبيل المثال ومنذ زمان بعيد قام باشا مدينة مراكش المدعو التهامي الكلاوي بنزع أراضي من قبيلة كلاوة التي وهبها الراحل مولاي الحسن الأول إلى القبيلة المذكورة عندما قام بزيارة إلى ضريح مولاي علي الشريف بتفلالت مرورا بمدينة ورزازات واعترضت الثلوج طريقه ونزل ضيفا على هذه القبيلة ووهبهم الأراضي المذكورة،نزعها منهم الباشا المذكور واستمر في استغلالها إلى ان توفي وبعده ترامت عليها الأملاك المخزنية واصبحت تكتريها للقبيلة المذكورة منذ سنة 1965 واليوم قامت جماعة سكان زمران بالمطالبة بها مدعية انها لهم واقتلعت ما يزيد عن 1000 شجرة زيتون وتأكل كل محصولها بمواشيهم دون الخوف من اي فوضى قد تلحق بالقبيلتين معا وبمراى ومسمع السلطات المحلية في المنطقة ، جدير بالذكر ان محكمة الإستئناف ومحكمة النقض والإبرام حكمت لصالح سكان جماعة تزارت ، وبهذا التصرف الغير المسؤول وبعد ان نفد صبر جماعة تزارت قامت اليوم بمسيرة احتجاجية وفي هذه اللحظة بالذات متجهة إلى ولاية مراكش منددين بهذا السلوك الإجرامي من طرف سكان جماعة زمران وبمساعدة من السلطات المحلية

  • مواطن2
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:07

    الحقيقة ان اللقطة لا تليق بمسؤولين في اعلى هرم السلطة. فالقليل من التحفظ اولى لان مجموعة من التعاليق صبت كلها في كون الصورة تعبر عن مسؤولين يضحكون على الشعب. فكيف يمكن اقناعهم بغير دلك.

  • محمد
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:10

    هذا الوزير هو أحسن وزراء حكومة بنكيران
    هو الذي كشف اختلالات وزارة التربية المريضة.
    هو الذي كشف احتكار شركة سنيا لتأمين التلامذة وطالبها بإرجاع الأموال المنهوبة .
    هو الذي كشف تحرميات وزارة التربية اتجاه جميع موظفي القطاع الذين عينوا بالسلاليم الدنيا 7و8. وقال عنهم قدماء المحاربين .
    وها هو يكتشف اختلالات الدقيق المدعم.

  • الفاهم يفهم
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:24

    من غشانا فليس منا أكبر كارثة هو غش المسلمون كل هؤلاء اللذين يلعبون بالدقيق لن نسمح لهم في الدنيا والآخرة وشكرا hespress

  • ARAB
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:35

    و الله ما يقتلني هو ضحكهم الدائم .

  • درويش
    الخميس 26 فبراير 2015 - 20:44

    إن الدقيق المدعم يذهب إلى المخابز و الأفران يعني إلى أصحاب الشركات …..
    كما يستفيد منه بشكل سافر من يعيش في بحبوحة…..أما الدراويش و هم الحلقة الأضعف يصلهم ب 150 درهم بعد المضاربات….و هذا هو حال مغربنا…..حتى الغني يقول ما عنديش…..مول الشركة يقول الله يجيب…و كلهم طامعين في الدعم
    الموجه للفقير….لو كان الغني يقنع بما أعطاه الله….و يساهم بماله في التضامن مع الفقير لما كان بيننا فقير….و لكن ما دام الغني طامع في الدعم ديال الدقيق ..ديال البوطة…ديال السكر و الزيت…و ما دام الكل ينهش في رزق أخيه…….
    لذلك نتمنى من هذه الحكومة العاجزة…الكذابة…التي لم تحارب لا فسادا و لا بطالة و لا جريمة…أن تقوم بشيئ يذكر لها ..لأنها و الله شاهد كذبت عندما
    وعدتنا أمام الله بمحاربة الفساد و لم تفعل…و وعدتنا بتحسين المعيشة و لكن رفعت الدعم و ما زالت مستمرة بدون حشمة في المس بجيوب الدراويش هذا ما فعلته هذه الحكومة الكذابة….بنكيران الكذاب

  • محمد a - z
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:27

    الإختﻻﻻت و الإختﻻسات هذا هو مشكل البﻻد ، خص يتعاقبوا حتى المسؤولين مش غالتجار . وﻻ هادوك مرفوعين علقانون .

  • نورالدين واد كيس احفير
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:30

    نريد السجن لهولاء المسؤولين ليكونو عبرة
    .

  • jebilo lille
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:36

    هذا الموضوع حساس جدا,ويشبح موضوع المقالع!!!
    اصحاب الكوطة والبوطة معروفين,يسيطرون على موارد الدولة,,انهم التماسيح بمختلف فئاتهم…
    البعض منهم تحالف معهم الحزب pjd في الحكومة ,بعدما ,تصريح عفا الله عن ما سلف…
    اذن بعدما تخلى حزب الاءستغلال عن حكومة pjdة التي تضايق منها ,الان اعتقد ان هناك من يتحالف في الحكومة لن يعجبه قرار الوزير ويتهمه العفاريت بان الوفا لم يستشر,,,

  • مغربي غيموت بالفقصة
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:54

    اصبحت طريقة بنكيران في الزيادة معروفة ومفروشة فكلما قرر الزيادة في ثمن منتوج معين يسلط الوفا على المغاربة لتهييئهم نفسانيا للزيادة و الدريعة دائما موجودة اكتشفنا اختلالات وشوفو غيرها او باراكا ما تفقصو فينا.

  • khasa morroco
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:55

    الفساد غول مثلوا مثل الحنش ان لم تقطع له راسه
    لم يمت.الضحية داءما الحيط قصير لكي ودي.

  • mouhajir
    الخميس 26 فبراير 2015 - 21:58

    اين هو الدعم عما تتكلمون هل مازلنا غفلاء توزعون على انفسكم وليس علىى الشعب المغربي الفقير كفاية من الظحك من فظلكم

  • جبل موريق انركي ازيﻻل
    الخميس 26 فبراير 2015 - 22:55

    السيد الوزير المحترم اناشدك ان تظرب بيد من حديد من يتﻻعبمت هؤﻻء التجار لهده المادة اﻻ ساسية والمعدمد عليها خاصة الساكنة الجبلية المحرومة من الدقيف المدعم واﻻ عﻻف الغالية لمشيتهم المنعزلة في قمم الحبال الكبير والمتوسط هؤﻻء يبعون الدقيق ب 100درهم لﻻ فران التقلدية والمخابز الكبري وتحت غطاء السلطة المحلية المعنية كما اناشدك سيد الوزير واحيطك علما ان اهل المطاحين يو زعون الدقيق شهرا يكون ممتازا واخر ردئ لكسب الربح المهول لهدا ولما نعرفه في سيادتكم من حنكة وصد ق في القول والفعل ان تنصف هده الشريحة المغلوبة على امرها ليصل هدا الدعم لمن يستحقه وفقكم الله بما فيه خير لهدا الوطن والسﻻم عليكم.

  • oujdimohamed
    الخميس 26 فبراير 2015 - 23:42

    سعر قنية الغاز لم يرتفع ولاكن كمية الغاز في القنينة نقص تقريبا ثلت من الكمية المعتادة , القنية كانت دوز لينا الشهر أما الأن فلا تكتمل العشرة أيام , سياسات القوالب والحشيات والله إنها الحقية ولست أدري من المسؤول الفعلي أهو بنكيران أو الشركة المكلفة بملئ القنينات المهم مانعرف لي عارفو أنه فبلاصت مايزيدوا لينا في سعر القنينة نقصو من كمية الغاز في القنينة ولي يعرف يسول أصحاب المتاجر راه الناس كايتشكاو ليهم

  • mustapha
    الخميس 26 فبراير 2015 - 23:45

    يا من يتحدثون عن انجازات الحكومة؟ ماهو اثر هذه الانجازات في ارض الواقع بماذا افادت المواطن البسيط هل تحسن وضعه المعيشي لا ثم لا بل زادته فقرا وذلا لذا يكفينا حديثا عن انجازات لم نعرف منها سوى الزيادات حكومة المهرجين بامتياز

  • ابن الجبل
    الخميس 26 فبراير 2015 - 23:53

    بتسيلا ايدوسكا الواقعة بجماعة تسكدلت شتوكة ايت باها ما زال الدقيق المدعم يباع ب 108 دراهم للكيس الواحد ويكتب في المحضر الذي يوجه لقائد ايت باها 100 درهم.وهكذا يتملص المسؤولون من المسؤولية القانونية.ويتذرع المسؤولون بان 8 دراهم للكيس هي ثمن النقل من تعلاط الى مركز الزاو.فاذا كانت الدولة تدفع ثمن نقل الدقيق المدعم الى مقر توزيعه فان اعادة النظر في ثمن توزيع الدقيق المدعم ب 108 دراهم للكيس اصبح واجبا.ونحيي سي الوفا وجميع الوزراء على مجهوداتهم التي ترمي الى تحقيق العدالة الاجتماعية التي تمثل حلم فئات عريضة من الشعب المغربي.والسلام.

  • الوطني
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 00:31

    في بلدتي العيون الشرقية اشتريه ب 100 درهم و كيفرقو الشيخ و المقدم مع التاجر و الحمال كيخرجها بدرهم المشكل اللي كاين مالقيناش فين ناكلوه هدا الدقيق . خاصنا حق السكن مين نسكن و نستر راسي نعيش غا بالعلكة .

  • عبد الله
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 00:34

    ان الدقيق المدعم لايزيد على الحكومة الا خسارة جدا ان الدقيق اصبح به التلاعب من البداية اي من المطاحن لان كل حصة تخالف الاخرى في الجودة وزيادة على دالك التلاعب لدى المسؤولين على التوزيع وليكون في علمكم ان الدقيق يصل الى المستفيد بثمن 120 درهم و130 درهم هدا في حالة توزيعه لاصحابه لان التوزيع تكون بعيدة عن المواطنين.اما التلاعب في البيع لدى المحتكرين يصل الثمن الى 140 درهم و 150 اما البعض الاخر من المحتكرين الدين يعملون على تقسيم كيس الدقيق الى قسمين ويستعمله في اكياس اخرى بحجم 25 كلغ يصل ثمنه للعموم بين 160درهم و180درهم حيث وقع مثل دلك بمركز تمنار اقليم الصويرة في غضون هدا الشهر

    ولهدا نقترح على الحكومة انه من الافضل رفع الدعم عن هدا الدقيق ومراجعة اثمنة الدقيق من هدا النوع ادا كان من الممكن ان يصل ثمنه الحقيقي
    مابين 120 درهم و 130 درهم وليكون في متناول الجميع وفي جميع الاسواق ليكون قريبا لجميع المواطنين وجعله في حجمين 50كلخ و25كلخ ليستفيد منه الضعيف الاكثر ضعفا بدون تلاعب وللحفاظ على صندوق المقاصة
    من اشكال التلاعب وكما يجب استمرارية المراقبة على المطاحن لحسن جودة
    الدقيق .

  • amanar
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:12

    السلام علايكم واش عمر شي واحد فيكم شرا فرينة بي 2 درهم ابدا واعباد الله واشكون لليكيستفد من هد الدعم فرينة كتباع في السماء بي 3 درهم الفوق من قديم الزمان تيشريوها موالين فرارن بلدي في جميع المناطق المغرب

  • دريوشي
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 06:52

    بسم الله الرحمان الرحيم. الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى ال بيته وصحابته الاطهار بداية نحي هذا المنبر الحر ونود ان نسال الحكومة ككل وليس وزير الشوؤن العامة فقط بالله عليكم اذا احببتم رصد الاختلالات والتجاوزات في جميع الميادين فالامر. سهل وميسركيف الا تستطيع الوزارة تشكيل لجن عبر مختلف المدن المغربية. والنزول الى الميران للمعاينة والاستماع للمتضررين من هذا الاحتكار في جميع القطاعات (التربية ،الصحة،النقل،الداخلية،العدل،…..)م ان الامر صعب ان المسوؤلية على عاتقكم يا ايها الوزراءنهاامانة في اعناقكم. ازيدمن 30 مليون ينتظرون استفساركم امام الواحد الاحد الفرد الصمد فهل من سبيل ووفقكم الله للعمل على تنقية هذا الوطن الحبيب ممن لايحسنون اليه ولابنائه حفظ الله وطننا وبلادنا وولات امورنا اللهم امين قليل من العزم والارادة الفعلية والخشية الربانية قد تغيير الكثير في جميع القطاعات لوزارية وعلى جميع المستويات احبك كما امر ربنا يا بني جلدتي ا

  • رشيد
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 08:50

    في سابق الزمان كان تاجر من ايغرم تارودانت ينحدر من دوار توجكالين يحتكر توزيع الدقيق المدعم فلا يصل الى الفقراء الا بثمن اراده هو دات مرة باع الدقيق المدعم واشترى من احد اصحاب الضمائر المتهالكة دقيقا منتهي الصلاحية كان هدا الاخير جلبه من اكلميم غامل و خاسر بثمن 60 درهم للكيس و تم توزيعه كدقيق مدعم.بثمن 100 درهم للكيس و غير بعيد كان الدقيق المدعم يباع بسوق اغرم تارودانت ب 150 درهم للكيس لغياب لجن مراقبة وكون هده اللجان تزور يوم السوق الاسبوعي و تاخد اتاوات و تنصرف . التسيب ليس في الدقيق فقط بل هناك تجارة الشيح التي لا تخضع لاية مراقبة كون تاجر معروف جدا بشراء الخردة يتاجر فيها مند مدة دون احترام للضوابط البيئية و لا القانونية و في استغلال تام للنساء كونه ياخد الكيلو غرام ب5 دراهم و بعلم الدرك و المياه و الغابات التي يكتفي مسولوها باخد حصتهم و السكوت علما ان نبتة الشيح ايلة للانقراض بسبب الاستغلال المفرط نفس التاجر تم الاستماع اليه من طرف درك اقا في قضية اخرى .لهدا فالمغرب المهمش لا يعرفه احدا السلطة تكتفي بالتفرج في كل المجالات

  • خالد التطواني
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:01

    نسأل الله العلي القدير أن يوفق السيد محمد الوفا لما فيه خير المواطنين بسبب التفاتاته الطيبة للشعب المغربي و واطلاعه على واقعه المعاش .

  • هلونا بهدلونا
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 09:35

    ‏‎ ‎هداك الدقيق تاع المطاحن لايصلح للأكل كيولدوا تم تم الفئران أو كيدخلوا لماكن أكايطحنوا معاه

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز