24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الرجاء الرياضي .. ثورة في النتائج تمهد لحلم التتويج بدرع الدوري (5.00)

  2. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  3. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بنكيران يَعِدُ المغاربة بمخاطبتهم تلفزيا عند الزيادة في "البوطا"

بنكيران يَعِدُ المغاربة بمخاطبتهم تلفزيا عند الزيادة في "البوطا"

بنكيران يَعِدُ المغاربة بمخاطبتهم تلفزيا عند الزيادة في "البوطا"

استحوذ موضوع دعم الدولة لغاز البوطان على الكلمة التي ألقاها رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اليوم في مستهل المجلس الحكومي، حيث نفى أي استعداد للحكومة رفع أسعار قنينات الغاز المنزلي "البوطاغاز"، مبرزا أن ما راج بشأن ذلك أتى من "جهات مقربة لرئاسة الحكومة، أو الهيئات التي تشتغل معها".

ووعد بنكيران المواطنين المغاربة بأنه سيتواصل معهم عبر القنوات التلفزية الرسمية، في حالة ما إذا قررت الحكومة الرفع من ثمن "البوطاغاز"، من أجل طمأنتهم وإخبارهم بالطريقة التي سيتلقون بها الدعم المباشر، حتى لا يضطروا لشراء قنينات الغاز المنزلي بأسعار مرتفعة.

وقال رئيس السلطة التنفيذية: "ملي غادي نقررو نزيدو، غادي نجي عند المواطنين في التلفزيون، وغادي نقول ليهم كيفاش غادي تكون المساعدة ديالهم باش ما يضطروش إلى شراء قرعة ديال البوتاغاز اللي كيطيبو بيها بثمن مرتفع"، وذلك "بالوضوح والتدرج اللازم".

وعاد بنكيران إلى اتهاماته لجهات، لم يُسمها، بأنها وراء ترويج ما وصفها بـ"إشاعات" تهم قرار الحكومة رفع ثمن بعض المواد المدعمة، خاصة غاز البوطان"، وقال إن هناك "مشوشين هداهم الله لم يجدوا كيف يستهدفون الحكومة ويعرقلوا عملها سوى ترويج الإشاعات"، وفق تعبيره.

وأبدى رئيس الحكومة انزعاجه من تداول خبر رفع الدعم عن غاز البوطان دفعة واحدة في منابر إعلامية مختلفة، و"بشكل منظم وممنهج، كأن جهة منظمة وراءها"، يورد بنكيران الذي أكد أن "الحكومة وضعت في ذهنها أن لا تمس بالقدرة الشرائية للمواطنين إلا عند الضرورة التي يمكن تحملها".

واسترسل بأنه لا يمكن رفع ثمن "البوطاغاز" إلا إذا وجدنا طريقة تعوض الدولة من خلالها المواطنين الذين يحتاجون للدعم في هذا الصدد"، قبل أن يستدرك بالقول "هذا ليس لأن الحكومة خائفة من المشاكل، بل لأنه ليس من المعقول حرمان الأسر المغربية من مصدر الطاقة الذي تحتاج إليه".

وحاول بنكيران وضع مناقشة قضية الدعم في سياق أن "المواطن المغربي لا يستفيد من دعم "البوطا" سوى بنسبة تصل إلى 38 في المائة و40 في المائة كحد أقصى، بينما نسبة 60 في المائة المتبقية تذهب إلى جهات لا تعاديها الحكومة، ولكنها فئات لا تحتاج لهذا الدعم" على حد قوله.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (200)

1 - wahd men nass الخميس 26 فبراير 2015 - 16:26
آودي غير يقولها من التيساع.. كيشتي إيلا خاطبنا غايدير الطايلة
2 - امين المناضل الخميس 26 فبراير 2015 - 16:33
يلا زدتو فيها غير بلا ماتبين وجهك
3 - وزانية الخميس 26 فبراير 2015 - 16:33
اصلا ادعاءتك بالاصلاح و محاربة الفساد اكتشفنا بانها اشاعة
4 - jallouli الخميس 26 فبراير 2015 - 16:33
بالله عليكم كم يستهلك الفقير من بوطا غاز في الشهر المستفيد من الدعم ليس الفقير بل من لديهم الفنادق والمطاعم هذا القرار في صالح الفقراء لإن إستفادتهم من هذا الدعم قليييل جداً
5 - tabo الخميس 26 فبراير 2015 - 16:33
بمعنى الزيادة جيا جيا؛ ولا ش بالضرورة خص تخاطب الناس في التلفزة؛ ياك ما حتا نتا باغي دوز في دوزيم؟ ؟؟
6 - نوال الخميس 26 فبراير 2015 - 16:34
رفع اسعار المواد الاولية اسي بنكران قنبلة ستنفجر في المغرب وانت السبب في ذلك
7 - مجنون الخميس 26 فبراير 2015 - 16:34
و هذا التصريح يدل على أن الزيادة قادمة لا ريب فيها....الله يسمعنا خبر الخير
8 - motabi3 الخميس 26 فبراير 2015 - 16:34
ﻻحولة وﻻ قوة إلا بالله من يدري غداً نسمع أنك قدمت استقالة .
9 - توفيق الخميس 26 فبراير 2015 - 16:35
ألن تخاطبنا إلا عند الزيادة في البوطة التي قد تفرگع القنينة. أما آن الأوان للنظر إلى حالة المواطن البئيس الذي ما فتأ حاله ستدهور من سيئ إلى أسوأ. اتقوا الله فينا .
10 - malek الخميس 26 فبراير 2015 - 16:35
ينشرون الاشاعات ليقيسو مدى قبول الشعب لهذه الزيادات ثم يقررون الزيادة حكومة النفاق.
11 - تامر الخميس 26 فبراير 2015 - 16:35
حكومة فاسدة ماذا ستنتظر منها الغير الزيادة اتقوا الله في عباد الله
12 - YASSINE الخميس 26 فبراير 2015 - 16:36
حكومة فاسدة ولاتعرف الغير التهميش والزيادة لا أقل ولا أكثر
13 - سكينة الخميس 26 فبراير 2015 - 16:37
الزيادة من راس الحمق (بنكيران)
14 - le marocain الخميس 26 فبراير 2015 - 16:38
Ce que Mr Le Chef du Gouvernement ne veut pas comprendre,c'est que cette propagande sorte de son bureau. Il a ou blié que le citoyen Marocain est presse comme une oragne.On n'a plus de sang,ni de sueure,ni de larmes pour pleurer.Notre Chef du Gouvernement nous appauvré,au moment où il enrichit les grosses patates de nos milliardaires.
Il a oublié qu'il doit d'abord restreindre le parc auto du pays,les administrations doivent payés leurs facture eau et éléctricité,paient leurs frais de voyages,de l'hôtelerie.
Que Mr le Chef du Gouvernement sache bien que je n'arrivé pas a oayé mes factures eau,et éléctricité suite à ces augmentations qui nous sont imposées pour sauver un directeur général de ces offices.
Mr Le Chef du Gouvernement a oublié que les transporteurs toutes catégories augmentent les prix du billet?
Que nos hôpitaux nous refusent les soins suite au "Ramed".
Que Mr le Chef du Gouvernement doit se réveiller car son sommeil a trop duré.
15 - نور الخميس 26 فبراير 2015 - 16:39
بنكران سير فحالك راك خرجتي على الفقراء بهذه الزيادات المتتالية
16 - stylo 7mer الخميس 26 فبراير 2015 - 16:40
Bravo M. le premier ministre! ça apprendra à hespress de vérifier les sources de ses infos avant de brandir des titres "vendeurs" sans s'excuser auprès de ses lecteurs.
17 - bougmoud الخميس 26 فبراير 2015 - 16:41
ense que c est la ligne rouge pour les citoyensle nepas franchir le gaz butane est la base de vie des marocains le toucher en augmentation veut dir l explosion de ce gaz !!!!!!!!!!!
18 - صانع الخميس 26 فبراير 2015 - 16:41
هاهيية المصداقية الله يوفقك يااستاذ بنكران
19 - سعاد الخميس 26 فبراير 2015 - 16:41
المواطن كيعيش معاناة الزيادة في الأسعار أبن كيران مازال زايد في الكذوب
20 - ABDELAH الخميس 26 فبراير 2015 - 16:43
السلام
ياسلام ياسلام على مهازل السياسة في المغرب.
ذلك الشخص المدعو ببن زيدان الذي يضن و مازال يعتقد أنه رئيس للحكومة يقول للشعب المغربي أو بالأحرى للكوباي المغربي أنه سيغير طريقة أعلامه و أخباره بزيادات مستقبلية .الحمد لله أن الشعب المغربي بكل أطيافه و منذ بداية سنة 2015 تيقن و أدرك أن الأخوان و حتى لو كانوا مسالمون فأنهم غير قادرين على التخلص من حقدهم الأخواني العنيف الذي يطبق على الشعب بشتى الوسائل .
أن سأنتخب حزب الأستقلال أو RNI
21 - حافظ الخميس 26 فبراير 2015 - 16:43
الدعم الذي ستقدمه سيكون مثله مثل بطاقة الرامد. الطبقة الغنية هي التي ستستفيد اما الفقراء دائما هم الذين يدفعون ثمن ارتفاع السعار العالمية والازمات
22 - سمراء سطات الخميس 26 فبراير 2015 - 16:43
بنكيران سير بحالكككككككككككككككككككككك
23 - hicham oujdi الخميس 26 فبراير 2015 - 16:44
يبدوا أن بن كيران لايريد أن يفهم أنه عليه وعلى حكومته أن يفرضوا ضريبة على الشركات والفنادق والمزارع التي تستفيد من هذا الدعم. فالمقاربة التي تتكلم عنها لن تجدها ما حييت وان وجدتها كما وجدتم صيغة بطاقة رميد فسوف تكرسون الزبونية والمحسوبية وتدفعون الناس الى الغش والتدليس. بن كيران أنت كنت مواطن مغربي وقد عشت مرحلتا كمواطن عادي وتعلم كل شيئ لمذا تريد تطبيق برنامج لا صلة له بيئتنا أو بالأحرى مستنقعنا المتعفن... خلاصة الكلام ان لم تستطع الضغط على من وعدنا بالضغط عليهم أثناء نفاقك الإنتخابي أتركنا نحن الفقراء والطبقة المتوسطة بسلام ﻷنك وضعت قدرتنا الشرائية على شفة حفرة والله المستعان
24 - موسى الخميس 26 فبراير 2015 - 16:44
الخير للي غادي ديرو للمغاربة هي تمشي فحالك اسي بنكران
25 - bouhssisne الخميس 26 فبراير 2015 - 16:45
ا لسي بن كيران عندي حل مزيان
المقاهي
الفنادق
المطاعم
السفناجة
مالين الحرشة والمسمن
يجب علىيكم ان تفرضوا عليهم ضريبة الغاز واصحاب الاجور المرتفعة يقتطع لهم من الاجرة والفلاحة دعموهم بالطاقة الشمسية ضمن المخطط الاخضر
والسلام.
26 - امازيغة الخميس 26 فبراير 2015 - 16:46
حكومة بلا بلا بلا بلا.... والفعل والو
27 - mouattez الخميس 26 فبراير 2015 - 16:46
بعد وزير الشكلاط ووزير برليسكوني ووزير الكراطة دوت فضيحة وزير اللغة العربية . ترى هل سيقول لنا داك اللي تسنينا براكتو ان هذه كذلك ليست كارثة وطنية كما قالها عن وزير الكراطة.
28 - أبو بىل الخميس 26 فبراير 2015 - 16:46
عاقو المغاربة بمراوغاتك وكذوبك
29 - كريم الخميس 26 فبراير 2015 - 16:46
بنكيران الذي أكد أن "الحكومة وضعت في ذهنها أن لا تمس بالقدرة الشرائية للمواطنين إلا عند الضرورة التي يمكن تحملها"........ و هذا ما ما حدث تماما للمحروقات، حيث أنكرت الحكومة أكثر من مرة، و نفت أن يرفع الدعم كليا عن المحروقات، و في الأخير فرضت على المغاربة الأمر الواقع و فعلت ما خططت له... و الواضح أن المصدر المقرب من الحكومة الذي سرب الخبر إستعجل الأمر ، خصوصا و نحن على أبواب الاستحقاقات الانتخابية.
30 - مراقب الخميس 26 فبراير 2015 - 16:46
حان الوقت ،أن لايشتري ،من مداخليهم في البيت الواحد أزيد من 14000,00...،وبيت لايتجاوز مداخليه 100,00 ...ثمن قنينات الغاز-بوطاكاز- بنفس الثمن...،لابد من رفعها...،وتقديم لكل عائلة لايتجاوز دخلها ما هومعقول الدعم المباشر...ثمن شراء قنينات الغاز...أي الاستهلاك السنوي...،فقراء ،ومساكين المغرب ،هم من يعانون أمام أنانية الطبقة الوسطى وما فوق الأغنياء...أنظروا للفقراء ،والمساكين ،والمنسيين...،والمعطلين... في توافقكم ،وسياساتكم ،وحوارتكم،وكولستكم،وتسييركم ،ومعارضتك ،واحتجاجاتكم ..وملء صناديق مالية الشعب...لاجيوبكم وأرصدتكم وتوسطكم في الملفات والتوظيفات...الملف ذا الأولوية يجب أن يكون لفقراء، ومساكين ،ومعطلي المغرب، ومن لادخل له...ثم فتح ملفات الفساد....
31 - محمد شتوكي الخميس 26 فبراير 2015 - 16:47
اقترح ان يتم ايجاد نوعين من قنينات الغاز .واحدة خضراء اللون للاستعمال المنزلي فقط .واخرى حمراء للشركات والمراكزالسياحية .على ان تفعل مراقبة بصرامة .
اما الدعم المباشر فمصيره الفشل .كل المغرب سيتظاهر بالفقر .
32 - citoyen الخميس 26 فبراير 2015 - 16:48
je propose des grandes bouteilles ou des bouteilles avec une couleurs particulière qui seront destinés uniquement aux professionnels (restauration, agriculture, etc) et dont le prix sera le prix du marché, sans subvention....

il est sera facile d'inspecter les lieux. si un professionnel utilise les bouteilles pour ménages, subventionnées, il sera sanctionné...

merci d'y penser
33 - سفيان الخميس 26 فبراير 2015 - 16:48
بنكران عدو الفقراء والمحتاجييييين حسبنا الله ونعم الوكيل فيك
34 - fakiiiir الخميس 26 فبراير 2015 - 16:48
بانت ليه غير البوطة ما شافش الخمر . ما شاء الله .
35 - مواطن عادي الخميس 26 فبراير 2015 - 16:48
نعم : لي الدعم المباشر
لا :لي صندوق المقاصة
36 - محمد الناظوري الخميس 26 فبراير 2015 - 16:48
لا اريد وعدا بمخاطبتي تلفزيا عند الزيادة في البوطا بل اريد وعدا بعدم الزيادة في البوطة
37 - كلميمي الخميس 26 فبراير 2015 - 16:49
ما فائدة الخروج عبر التلفاز اذا ما تقرر الرفع من أسعار غازوالبوتان. انذاك سيكون القرار قد تم الحسم فيه والتحدث عبر التلفاز لن يغير من الامر شيئا. التاخير في توزيع المساعدات على النساء والارامل في وضعية صعبة قد يفهم منه ان الحكومة تنتظر اقتراب موعد الانتخابات للتسريع في ألية المساعدات وبالتالي استمالة مشاعر الناخبين وخاصة المهمشين منهم...يجب ان لا ننسى ان الحكومة تواجه معارضة ضعيفة ومهزوزه يقودها امثال لشكر و شباط مما يدعم موقف التحالف الحكومي و يجعل موقفه قويا قبل خوض غمار الانتخابات.
38 - ali الخميس 26 فبراير 2015 - 16:49
حجب الله عنا وجهك في الشاشة إن كان لغرض غرس سكين زيادة إضافية في ظهرنا فأنت لا تفهم و لن تفهم المواطن فأنا لست متحزبا لكن موقفي مواطن مجروح من الغلاء و الأذن الصماء
كيف يعقل إن كنت تفهم أن تلصق وجهك و ظهورك في الشاشة بالشؤم
لا نريد عبارة فهمتوني ولالا و لا نريد عبارة المغاربة تقبلوا مني ازيادة منينشرحت ليهم
نريد أن تشرح ما تطرقت به هسبريس حول السمك و آبار الغاز
39 - لحرش وزان الخميس 26 فبراير 2015 - 16:51
على الحكومة أن تفكر في صيغة تحجب به الدعم عن هؤلاء الذين يمثلون 60% دون المس بالباقية المتبقية من العامة
40 - من الشعب الخميس 26 فبراير 2015 - 16:51
الطبقة الفقيرة قهرتيها بالزيادات يا بنزيدان فين زايد بنا اخويا فين
41 - مهاجر مغربي الخميس 26 فبراير 2015 - 16:53
السي بنكيران المحترم في الشعب المغربي أناس يفهمون أقولبكوم ، نعرف أنك تقول هذه الزيادة على الوزراء والأغنياء . هناك طريقة جد ذكية الوزراء بدلا من أجرة عشرة مليون درهم تنخفظ إلى ستة ملايين ونعطي نصيب للفقير الذي لا أجرة له ، وأنتم درتوا الراس عند الراس على ميزانية الدولة كتقسموها بناتكوم ، واليوم اللي أتقربوا أتكملوهوم أتوليو عند المسكين ، وراه أحرام أعليكوم .
42 - ابراهيم الخميس 26 فبراير 2015 - 16:53
هادا مايكون غير قالب دارو بن كيران باش يغربل المقربين ليه و الواضح انه نجح في كشف بعض التماسيح المقربين اليه... الله يعز ايامك اسيدي
43 - تيفلت الخميس 26 فبراير 2015 - 16:54
زعما الى خاطبنا غدي نحشمو منو ...... الزيادة كائن حي مجبرين على التعايش معه في هدا البلد العزيز .....ما دام ان اقتصادنا مبني على الريع والنهب والفساد..... شيء طبيعي ان يؤدي المواطن البسيط الفاتورة مهما كانت طبيعة الزيادة ..... نحن لم تعد تخيفنا الزيادة بقدر ما اصبحنا نخاف من هل نحن في وطننا العزيز نعامل كا سكان اصليون ام نحن من الخوارج او من اهل الدمة وجب علينا دفع اﻻتواة كي نبقى احياء ....... ننتضر خطوة جريئة من رئيس الحكومة ...... كي يتكلم .....بلغة يفهمها الشعب ..... من اجل مصلحة الشعب ......اللدي اجلسه فوق دالك الكرسي ...... اما الخطابات العشوائية ...... نحن في غنا عنها ...... واهﻻ وسهﻻ بالزيادة ......اللتي تبقى تهديد يمس كرامتنا في العيش الكريم ...... رغم محدودية الدخل..... لنا الله
44 - zakaria الخميس 26 فبراير 2015 - 16:54
1) من أجل طمأنتهم وإخبارهم بالطريقة التي سيتلقون بها الدعم المباشر، حتى لا يضطروا لشراء قنينات الغاز المنزلي بأسعار مرتفع ==>إعتراف ضمني بلي رفع الدعم جاي جاي
2)وحاول بنكيران وضع مناقشة قضية الدعم في سياق أن "المواطن المغربي لا يستفيد من دعم "البوطا" سوى بنسبة تصل إلى 38 في المائة و40 في المائة كحد أقصى ==> في الأخير المواطن هو لي غادي يؤدي ثمن الزيادة
45 - العياشي الخميس 26 فبراير 2015 - 16:55
نحن الشعب كاءن حي نتفاعل مع تصرفاتكم فقط السيد رءيس الحكومة وليس هناك جهة او جهتين تدفعونا، نحن لسنا "بكروسة".
46 - Med الخميس 26 فبراير 2015 - 16:56
بن كيران مابغاش يفهم حتى ادا طبقو هد طريقة الفلاحة غيزيدو فثمن الخضرا يعني بلد فلاحي ونرجعو نشيرو بطاطا وماطيشا فحال لحنا فاروبا واوروبا بعدا كيتصدر لهم خضرا بجودة ماشي حنا كيبيعو لنا شياطة وزيادة فمواد اخرى يعني زيادة فكلشي
47 - mchomar الخميس 26 فبراير 2015 - 16:58
حنا البطالة قتلاتنا ملاقي منسرف على ولادي الاكنتي دجي اتلفزة باش تقولينا نزيد فلبوطا حسن بلا مدجي غي بلا مدزيد المعنات ديلنا الخير الي كينزل من السماء حتى هو كنخلسوكم فيه براكة واش لي كياخد 70000 درهم فشهر غيحس بلي مكيجيب حتى 70 درهم فنهار الموت ارحم
48 - ام جنات الخميس 26 فبراير 2015 - 16:58
ربما كان جس نبض ..................
49 - rochdi yaich الخميس 26 فبراير 2015 - 16:58
لوكان. لي دعاء مستجاب. لادخرته لهده الحكومة...

قلبي وري يرضى عنكم انشاء الله...
50 - خالد النوايل الخميس 26 فبراير 2015 - 16:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد إدا رفعت الدولية الدعم على البوط غاز ومست الطبقة الوسطى والفقيرة )) لترى الشعب المغربي الفقير في الشارع ويحمل لفيت فيه إرحلي ياحكومة أو سنرحل نحن من هده الدنيا السي بنزيدان وأقول لك ليكن في علمك أن الشعب عنى مند الإستقلال إلى يومنا هذا ولن نتحمل أكثر من هدا والشارع هو الفاصل بيننا وبين الحكومة
51 - مقهورين بالزيادات الخميس 26 فبراير 2015 - 16:59
الا كنت غاتزيدو فالبوطة برفع الدعم بلا مانستفدو حنا صحاب الطبقة الكادحة لكنتمناو غير ناكلو بحالنا بحالكوم ونعسو مرتاحين بحالكوم و دنيا هانيا سمحنا ليكوم فشيحوايج اخرين ديروهم غينتوما مالين الشكارة- حنا مالين جيب المتقوب- سمحنا ليكم بحال السيارات الفارهة والفيلات و ارى برع و ليالي الانس هادي كنستثنيوك فيها اسي بنكيران هادي ديال وحدين خرين كاتسميهم نتا التماسيح والعفاريت لمخلاوكش تخدم اوا ملي نتا عارف فاللول مغاديش اخليوك تخدم على راحتك اش جابك للسياسة سير تكمش كما حنا مكمشين كنتسنطو لعظيماتنا حيت هاكاك مغديش نضررو بهاد الزيادات للكتفرض عليك. هما قبل بعد فالحكومات لسبقوك مكنوش كيزيدو علينا بالعكس مر مر كايزيدو لينا بحال ديك 700 درهم ديال الموظغين.خلاصة القول صوت عليك قبل دابا الطيف حيت مكايناش شيحاجة كتشجع معك درتي مزيان مع الطلبة و الثمن ديال الدوا هبط هدي كاينا شيحاجة خرا ايجيب الله
52 - Citoyen libre الخميس 26 فبراير 2015 - 17:02
Il parait que le peuple Marocain est plus fataliste des peuples arabes, il me semble qu'il est un petit peu drogué, il parait être comme un petit enfant qu'on flatte quand on veut et qu'on fouette par la hausse des prix quand on veut , vous parlez de valeurs et de civilisation..assez de votre comédie et de propos mensongére, vous n'êtes que les prédateurs du peuple, pauvres Marocain, ils sont encore sous la pression d'un héritage de soumission et de servage qui a duré des siècle et des siècle, Monsieur Ben Kiran, je ne m'adresse pas à vous personnellement mais à ceux qui fabrique dans l'ombre de le champs politique, vous avez assez d'ennemis et les clairvoyants sont rare !
53 - يوسف الخميس 26 فبراير 2015 - 17:03
أزيدو فالبوطة أزيدو فالضو راه من العار كاين ناس تتشتغل 12ساعة في اليوم ب 2000 درهم
54 - Jade الخميس 26 فبراير 2015 - 17:04
عنداكم تيقوا ! لطالما وعدت هذه الحكومة ولم تفي بوعودها. حكومة تفتقد للكفاءة والمهنية الﻻزميين لتسيير الشأن العمومي. نحن لا نفتري على أحد فالنتائج والحصيلة بل "الحصلة" تتحدث عن نفسها. أخطائهم سيدفع ثمنها المواطن البسيط. لم تستطع الحكومة مواجهة الشركات الكبرى التي زعموا أنها هي التي تستفيد من الدعم، عرجوا على المواطن البسيط. حسبنا الله ونعم الوكيل!
55 - يونس الخميس 26 فبراير 2015 - 17:05
اذا كان حسب رايكم 60% لا يستحقون الدعم بما فيهم الطبقة المتوسطة,فاي رفع ثمن البوطاغاز سيرفع الفلاحون والمصانع من رفع المواد الاستهلاكية ووسائل النقل..ادن هيئوا انفسكم لصرف المساعدات الاجتماعية للعائلات والمعوزين واصحاب البطالة.ا
56 - ffff الخميس 26 فبراير 2015 - 17:07
vous avez promis bcp de choses mais en realite vous n avez rien fait.......
57 - khasa morroco الخميس 26 فبراير 2015 - 17:09
في خاطرك اسي بنكيران بلا متعصب الا قالها اقد بها.الزيادة من راس الحمق.كلا لغي بلغاه.
زيدو وتكايسو كولشي على ظهر المواطن.
58 - ابو ايوب الخميس 26 فبراير 2015 - 17:09
كثيرون من هم ينتظرون كما يقال تسقط االبقرة لتكثر السكاكين بالامس صدعوا رؤوسنا بكيل من الانتقادات الحادة وحتى السب والشتم لمجرد اشاعة يريدون من ورائها النيل من هده الحكومة ورئيسها لا لشيئ الا لانها حكومة غير سارقة تعمل قدر ماهو متاح فاتقواالله فالمغرب مغربنا والحكومة حكومتنا والاسلاميون جزء منا
59 - الحــــــــر الخميس 26 فبراير 2015 - 17:09
نقترح طرح قنينات غاز بلون معين على سبيل المتال اللون الأحمر بسعر غير مدعم وتخصص هذه القنينات للإستعمالات التجارية كالمطاعم والفنادق والمزارع الفلاحية وغير ذالك بعد دالك تقوم الدولة بخلق جهاز رقابة يتكون من مفتشين يفتشون هده المحلات إن كانو يستعملون ألوان أخرى غير اللون الأحمر عندها كل من خالف القانون يعرض نفسه لمخالفة قاسية
الإقتراح الثاني تقوم المحلات التجارية باقتناء قنينات حجم كبير وتقوم الدولة بعملية التعبأة في المحل التجاري وذالك عن طريق صهريج غاز متنقل بسعر غير مدعم .
60 - mohamed chahbohun الخميس 26 فبراير 2015 - 17:10
اسي بنكيران راه حنا كنحترموك ولكن بوطا لا لا لا شوف شي طريقة فعالة جدا للوصول لساكنة هشة وضعيفة
61 - المستقل الخميس 26 فبراير 2015 - 17:11
الحكومة سترفع الدعم عن البوطا اكيد في اواخر العام الجاري بعد الانتخابات و ما يقوله هذا المعتوه ليس سوى كلام فارغ و محاولة للضحك مرة اخرى على الفقراء و استمالة اصواتهم
62 - مستهلك الخميس 26 فبراير 2015 - 17:11
البوطة مادة اساسية في الحياة اليومية ﻷغلب أﻷسر
63 - omar الخميس 26 فبراير 2015 - 17:11
La solution et de faire passer le Gaz d'une installation domestique comme l’Europe.
64 - البوطة خط أحمر الخميس 26 فبراير 2015 - 17:11
البوطة خط أحمر، هاد التجربة تفوح رائحة المتفجرات.
65 - سعيد الخميس 26 فبراير 2015 - 17:12
واسترسل بأنه لا يمكن رفع ثمن "البوطاغاز" إلا إذا وجدنا طريقة تعوض الدولة من خلالها المواطنين الذين يحتاجون للدعم في هذا الصدد"، يعني الزيادة راها ماجا في الطريق غير كيشوف كيفاش الطريقة وبالنسبة للدعم المباشر للاسر الفقيرة ثقنيا مسءلة معقدة
66 - lamman الخميس 26 فبراير 2015 - 17:12
هذا اعلان رسمي يهيئ المغاربة للصدمة . وهل الغاز ا لمكتشف ستصدره ببلاش لاسيادنا في الغرب
67 - mohamed الخميس 26 فبراير 2015 - 17:12
الله ينعل لما يحشم ولا هد رئيس الحكومة كيضحك علينا بالمباشر
من هد التصريخ كيتبين بلا الحكومة عدي تزيد فالبوطا و عدي يدوز رئيس الحكومة فالتلفزة بش يشرحنا كيفاش عدي يزيد علينا أو شحال أو يبكي على الشعب المقهور أصلا بش نتعونوا من أجل مصلح ديال الوطن لحقاش الأزمة او بلبلبلب و نقطعوا الطريق علا المشوشين أو إقتصاد الريع الله يكون فالعون الشعب و راه خرجتي علينا و الله منعود نصوت لله لهد الحزب .
68 - dany الخميس 26 فبراير 2015 - 17:12
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
69 - اخواني الخميس 26 فبراير 2015 - 17:16
كلام معقول الى الامام ولا تلتفت ال المشوشين . وما اكترهم هده الايام
70 - حسبنا الله و نعم الوكيل الخميس 26 فبراير 2015 - 17:16
انا شخصيا لم انتخب في حياتي، لكن بعدما سمعت كلام بن كيران قبل الحملة الانتخابية اقنعني بشخصيته و بصدق كلامه و أحسست بأن هناك أمل ( و الأمل في الله سبحانه قبل كل شي)،فقررت أن اضم صوتي لشريحة عريضة من من غرر بهم على الرغم من معرفتي جيدا باللعبة السياسية!!!! و بأن الأمور محسومة في من يقرر و يحكم و ما الانتخابات و البرلمان و الغرف و الوزارات و الأحزاب إلى تلميع و تمويه لما يسمونه الديموقراطية ( الكلمة الدخيلة) لكن مع الأسف خاب ضني و ضن كل من وقت بالسيد الرئيس كما يحلوا له أن نناديه، و خرجت بخلاصة هي أن هدا الرجل همه الوحيد هو الراتب الشهري الامتيازات التقاعد هو و زمرته و بطبيعة الحال إرضاء التماسيح و العفاريت. و أقسم بالله أنني لا أنتمي لأي جهة سياسية ولا أود. و السلام. أتمنى النشر.
71 - عبدو الخميس 26 فبراير 2015 - 17:17
سي بن كيران لا تلعب بالنار فأول من ستحرقه هو انت وغيرك من سولت له نفسه المساس بالقدرة الشرائية للطبقة المستضعفة.هذه القدرة التي لا وجود لها اصلا عند العديد من المواطنين.
72 - maroc-maroc الخميس 26 فبراير 2015 - 17:18
نعم لقد سمعنا ان ثمن البوطة سيصل الى 100 فاكثر...
هناك طريقة سهلة نوعا ما فرفع الدعم جيد لكن هناك حل فثلاث بوطات في الشهر بثمن الحالى هو 120 درهم ولو وصلت الى 100 درهم بعد رفع الدعم سيصبح الثمن 300 درهم يعني زيادة 180 درهم في الشهر..
لذلك وجب زيادة 200 درهم في الاجور من ادنى اجر الى 5000 درهم...
السبب ان البوطة في كل بيت وهي مهمة..
73 - حميد الخميس 26 فبراير 2015 - 17:18
ابتعد عن الفقرااء يا بنكيراان جزاك الله خيراا
و اذا اردت طريقة رفع ثمنها للشركات الكبرى و الفنادق
فما عليك سوى تحديد نوع خاص من القارورات بهم و تكون فئتها اكبر من الفئة المستخدمة لدى عامة الشعب و تكوين لجنة تفتيش خاصة تراقبهم بين كل حين و حين
و من ضبط يستعمل القارورات العادية تستخلص منه غرامة مادية كبيرة زجرية و سترى النتيجة هذا ان كان همكم فعلا المواطن البسيط
74 - MOHAMED ERRACHIDIA الخميس 26 فبراير 2015 - 17:19
- ونعم الرجل السي بنكران
- هناك"مشوشين هداهم الله لم يجدوا كيف يستهدفون الحكومة ويعرقلوا عملها سوى ترويج الإشاعات"
- المواطن المغربي لا يستفيد من دعم "البوطا" سوى بنسبة تصل إلى 38 في المائة و40 في المائة.
- نسبة 60 في المائة المتبقية تذهب الى اصحاب الفلات والاثرياء . يجب التصد لهم
ونحن نعلم علم اليقين ان هذه المنوارات من تدبير
حزب الثري 'شباط' الدي فشلت له كل السبل لاطاحة بشعبيتك
75 - محمد الخميس 26 فبراير 2015 - 17:29
رسالتي إلى بنكيران هي:
إدا أردت يوما أن تتواصل مع المواطنين وتخبرهم بقرارك هدا)رفع الدعم(
فمن الأفضل أن تسبقه بقرار إستقالتك
فجيوبنا لا تتحمل أكتر مما نحن عليه الآن
76 - mazambizambizi الخميس 26 فبراير 2015 - 17:29
سيقول لهم استعملوا الفاخر و الحطب وارجعوا إلى كتب التاريخ القديم لدراسة طرق عيش الإنسان الحجري ( الرايب والبطبوط والحطب والدواب)
77 - مغربي الخميس 26 فبراير 2015 - 17:30
لماذا لا تلجأ الحكومة الى استرجاع الدعم من الشركات والضيعات الفلااحية التي تستعمل قنينات الغاز المدعومة عن طري الزيادة في الضرائب أو تجريم استعمالها من طرف الشركات
78 - مرابط الخميس 26 فبراير 2015 - 17:30
أسيدي مبغيناكش تخاطبنا غير قيلنا عليك
79 - اتفاريتي الخميس 26 فبراير 2015 - 17:34
في حقيقة الامر يجب رفع الدعم عن البوطة غاز لانه لايعقل ان تدعم الدولة الفئة المعوزة ب100درهم في الشهر.بينما الطبقة الميسورة تستهلك حتى 100قرورة غاز في الشهر يعني مائة قرورة مضروبة في مائة درهم عن كل قرورة وهدا يعني 10000درهم وهنا يبدو الفرق شاسع بين ماتستفيد منه الطبقة الميسورة مقارنة بالطبقة الميسورة
80 - Rached الخميس 26 فبراير 2015 - 17:36
يقول المثال مكتبقاش شجرة حتى تعية أتحرك مادامة كينة الهدرة غير فوقاش
81 - درويش الخميس 26 فبراير 2015 - 17:44
60 في المائة من الدعم التي تذهب إلى جهات اخرى، وجب استردادها بواسطة مقاربة لا ضار فيها و لا مضرور و إلا فما حاجتنا هي الى حكومة

في قناة 2M قال بالحرف سندعم تلك المرأة المسكينة التي تقطن في بيت مع الجيران
ما تنتضروش يفرق الدعم على الطبقة المتوسطة المهددة بأن تحول إلى طبقة فقيرة
و من يقول أن "المواطن المغربي لا يستفيد من دعم "البوطا" إما يكذب إما يحب ان يفهم الامور بالطريقة المعوجة التي ترضيه
82 - هشام الخميس 26 فبراير 2015 - 17:45
لقد تم تداول الخبر مدة و لم يكلف احد نفسه لتوضيح الامر للمغاربة .حثى الكلام معنا يبخلون به علينا .مؤخرا تم تداول خبر ان اساتذة الابتدائي سيصبحون من البكالوريا و ان التكوين اربع سنوات و لا احد من الحكومة اكد او نفى . و سيتركون الناس تقلق او تفرح فلا مجيب لهم
83 - مغربي غيور الخميس 26 فبراير 2015 - 17:47
فيما يخص (غاز البوتان) فهناك فآت لا تستفيد منهم الدولة بشيئ بل يكدسون الملايير في جيوبهم على حساب الدولة وهم " كالضيعة المنسية يأكلون ثمارها ويسبون صاحبها ".
فعلى سبيل المثال أصحاب الضيعات الفلاحية الذين يستخرجون المياه الجوفية لسقي ضيعاتهم بواسطة البوتان ياخدون الاعانات من الدولة معفيون من الضرائب ويبكون,أصحاب المقاهي ,المخبزات,اللحامون, محلات كوي الملابس,مقطعي الحديد, المطاعم والوجبات السريعة, الفنادق زيد ثم زيد بالله عليكم مذا تستفيذ الدولة من هؤلاء ؟
84 - الحــاج عبد الله الخميس 26 فبراير 2015 - 17:48
أنا عندي اقتراح

ديرو بطوطات خاصة بالمهنيين
وبوطات خاصة بالاستهلاك المنزلي

وشبكتين مختلفتين للتوزيع.


شبكة واحدة لتوزيع بوطات للمهنيين ولا يمكن أن تحصل منها على بوطة إلا إذا كانت لديك بطاقة مهنية ومسجل في السجل التجاري (والى ما عندكش اغلق شغلك هاداك)

وشبكة توزع فقط ولا غير بوطات للاستهلاك المنزلي


وتكون البوطات مختلفة شكلا ولونا ووزنا

للمهنيين بما انهم يستهلكون الغاز كثيرا يجب أن لا يقل وزنها عن 30 كيلوغرام، مثل بوطات السودورات ويكون أنبوب الربط مختلف وواسع لا يمكن ربطها بشيء اخر غير الآلات المهنية.
مع تشديد المراقبة عليهم.

وللاستهلاك المنزلي أن تبقى على حالها اليوم
85 - صندوق النقد الدولي الخميس 26 فبراير 2015 - 17:49
خوتي المغاربة منين بن زيدان خدا القرض السمين من صندوق النقد الدولي وعد قبل التوقيع برفع الدعم على مجموعة من المواد الاساسية اتحداه من منبر هسبريس ان ينشر للمواطنين بنود القرض والشروط تجار الدين يستحمرون الشعب اتمنى النشرهده المرة
86 - غاضب الخميس 26 فبراير 2015 - 17:50
اسي بنكيران لنفترض حدثت المعجزة ووصل الدعم الى المغاربة تحت عتبة الفقر كاع فين غاذي تدخل الطبقة المتوسطة اللي تتخلوصو 3000.4000.5000 تحت لفقر ولا فوقو؟ بشحال غادي يبعو صناع المواد الغذائية اللي تعتامدو على البوطة للمغاربة الماكلة؟!؟! خيزو غاذي يولي ب 40 وبطاطا ب 50 ....بدون تعليق
87 - الفيافي الخميس 26 فبراير 2015 - 17:54
في النظام العالمي الجديد تغير مفهوم الدولة جدريا حيث اصبحت الدول كمؤسسات دستورية تسير بسرعة فائقة الى التحول الى شركات المساهمة دات مجلس ادارة ومراقبة.
ولم تعد تلك الدول التي تسعى الى تلبية حاجيات مواطنيها بالرغم من تحقيق عجز في ميزانياتها .
طيب مادام الامر كدالك والواقع يشهد ,فعلى الدولة ادن مقابل ما دكر ان ترفع الدعم الدي تمنحه لمؤسساتها من مال دافعي الضرائب منها مثلا الدعم المخصص للاحزاب وصحافة الاحزاب ونقابات وجمعيات التابعة للاحزاب مباشرة وغير مباشرةوغير دالك من الاموال التي تدفع هنا وهناك ارضاءا للولاءات السياسية.
حدف مصطلح :نزع الملكية للمنفعة العامة ,دالك انه تم نزع ملكيات خاصة وبدون تعويض وفوتت لمؤسسات الدولة ومن بعد تم خوصصة هده المؤسسات ولم يمنح ولا فلس لاصحاب الارض.
حسنا الدولة ادن مثلها مثل شركة تنتج وتبيع للمواطن والمقيم خدمات مقابل بحر من الضرائب والرسوم والدمغات وووو.
العجز ناتج عن سوء التسيير وانعدام الابداع لدى مجلس الادارة.
مجلس الادارة لا يقوم بواجبه بمراقبة جميع المؤسسات التابعة له والتي تتلقى ميزانياتها من اموال دافعي الضرائب.
88 - momo الخميس 26 فبراير 2015 - 17:54
ليقولها بوجهه الأحمر ........
89 - براك عبد الرحمن الخميس 26 فبراير 2015 - 17:55
إلى حميد صاحب التعليق رقم 74.متفق معك المشكل في لجان التفتيش أو المراقبة. راه كاينين سيارات كايستعملو البوطا كيف غادير للمغاربة أذكياء فالمراوغة وا الملك أو كايكدبو عليه فالزيارات للمدن. حتى المواطن الفقير غايبيع البوطا للثري. غاتولي تجارة أخرى
90 - Amine الخميس 26 فبراير 2015 - 17:56
موعدنا في الانتخابات يابنكيران لم يبقى من حكمك شيء
91 - مغربي الخميس 26 فبراير 2015 - 17:57
حتى لإمتى غادي تبقى الدولة كتدعم منتوجات كيستهلكوها غير صحاب الفرمات و الفنادق و المقاهى,لي مابغيش الإصلاح ماباغيش الخير للمغرب.
واش قهوة كتشربها بأقل سعر 10 دراهم وأهم شي فيها (السكر)مدعماه الدولة .
واش الفيرمات كيستهلكو البوطات باش يجبدو الما,والمصيبة ديك الخيرات كتصدر للخارج,بالله عليكم سولو شي واحد كتعرفوه شحال من بوطة كيستهلكوها فالنهار.
الدعم للفقراء مشي للأغنياء,ولي كيحاربو الدعم راه كيحاربو البلاد.
92 - فعلو في سناريو رفع دعم محروقات الخميس 26 فبراير 2015 - 18:04
هكذا فعلوا في سيناريو رفع دعم المحروقات
في الاول يطلقون الاشاعات حتى يتقبها الشعب وتكون عادية
ويخرجون للتكذيب ومن ثم تكون الزيادة التي اجزم انها قادمة لا محالة والايام ستثبت ذلك، لكن رد الفعل سيكون مختلفا هذه المرة
اما الى البواجدة من محترفي الديسلايك وهم شبيحة الحزب الاسلاموي فنقول أنكم تقومون بمهمة قذرة بمحاولة شرعنة افعال بنكيرانكم التي انهكت المواطنين وزادت من فقرهم ..
الإشاعات بداية لصدق لتوقعات، تبدأ الأمور بالإشعاعات حتى يتعود الناس عليها ثم ياتي غرز الشوكة في الورك وبشفاء ويكون فات الأوان ثم تقولون لنا انطلت عليكم الحيلة تكبرون وتنسونها
كذالك فُعِلَ بالمحروقات وغيرها.
ما الفائدة من ايجاد ما يفوق عن 5 ابار للغازل في المغرب اذ لن يستفيد من ذلك الموا طنين بكل اصنافهم,بنكيران يلمح للمراة الفقيرة ونسي الفقراء الاخرين والطبقات المتوطة,الفلاحون اذا زاد عليهم في البوطة حتى هم سوف يرفعون من ثمن الخضروات والدواجن واللحوم والفواكه
93 - عمر الخميس 26 فبراير 2015 - 18:06
اولا" يوجد قانون من روجى هدى الاشاعى ان يحاكم ، كلام عبد اله منافق يقول يريدو تععكير الحكومى ، غدا" سطتلع علينا اشاعى ان الحكومة هربت الاموال الى الخارج ، واقول هنا مادا يقول المجتمع الدولي علين ، يقول بعض الحزاب تبحث على فتنى بين الشعب والجيش وهدى اخطر شيء
94 - Brahim igherm الخميس 26 فبراير 2015 - 18:07
I'm warning you, Benkiran, about cutting cooking gas subsidies. If you insist on doing so, it would be the begining of your end politically. There is not an effective way to identify poor people entitled to such subsidies, and to ensure efficient and targeted delivery. Even china, with annual GDP of 17Trillion dollars, continue to subsidize the price of cooking gas so that people can afford it.
95 - عبده الخميس 26 فبراير 2015 - 18:14
الذي يخاطبنا في التلفزة هو جﻻلة الملك ولست أنت ..ألشعب المغربي لم يعد يطيق أن يرى وجهك ..الاصﻻح ..الاصﻻح..عن أي إصﻻح تتحدث ؟؟منذ وصولك الى رئاسة الحكومة وأنت تفتخر بالاصﻻح..هل الرقم القياسي في الزيادات إصﻻح؟لقد حطمت القدرة ألشرائية للمواطنين وضربتم الرقم القباسي في الكذب..يبدو أنكم تشيدون مغربا غريبا..الاثرياء وسينضاف اليهم الوزراء والبرلمانيين وناهبي المال العام وبارونات المخدرات من جهة والعبيد وهم العمال وموظفي الدولة
96 - Said from Montreal الخميس 26 فبراير 2015 - 18:16
يبدوا أن بن كيران لايريد أن يفهم أنه عليه وعلى حكومته أن يفرضوا ضريبة على الشركات والفنادق والمزارع التي تستفيد من هذا الدعم. فالمقاربة التي تتكلم عنها لن تجدها ما حييت وان وجدتها كما وجدتم صيغة بطاقة رميد فسوف تكرسون الزبونية والمحسوبية وتدفعون الناس الى الغش والتدليس. بن كيران أنت كنت مواطن مغربي وقد عشت مرحلتا كمواطن عادي وتعلم كل شيئ لمذا تريد تطبيق برنامج لا صلة له بيئتنا أو بالأحرى مستنقعنا المتعفن... خلاصة الكلام ,أتركنا نحن الفقراء والطبقة المتوسطة بسلام ﻷنك وضعت قدرتنا الشرائية على شفة حفرة والله المستعان
97 - عبد الرحيم مراكش الخميس 26 فبراير 2015 - 18:18
ألحكومة تهيئنا بالاشاعات و الاعلام بالتدريج لنتقبل الزيادة وقتما قامت بدالك،برافوا بن كيران انت ذكي
98 - الزيادة جايا مستقبلا ابشرو الخميس 26 فبراير 2015 - 18:22
ووعد بنكيران المواطنين المغاربة بأنه سيتواصل معهم عبر القنوات التلفزية الرسمية، في حالة ما إذا قررت الحكومة الرفع من ثمن "البوطاغاز"

ها بن كيران يبشر المغاربة بالزيادة في البوطاڴاز مستقبلاً فلا فائدة في الشك لو كانت نيته عدم الزيادة لقال لن تكون زيادة في البوطاڴاز قطعا وليس سأتواصل مع المغاربة في حال قررت الحكومة الزيادة . هذا التذبذب في القول ورائه ما ورائه لسنا مغفلين
99 - عبد الرحيم الخميس 26 فبراير 2015 - 18:23
قهرطونى بطلع واهبط شوفوا شي حاجة من غير الزيادة
100 - مراد الخميس 26 فبراير 2015 - 18:24
خرجو لها نيشان بل بلبل.بغيتو تزيد في بوطا غير زير .كون كنتي تفكر لفقير ...وانتخابات .got نفوتو نتخابات ولمنجحتوش أتسنو نتقام
101 - بوهالي حمق وفاهم الخميس 26 فبراير 2015 - 18:29
شوف اسي بنكيران ماتحتاج لا دراسة لا فهامة يكفي تشكيل لجنة احصاء وتمشي عند هدك 60%ليكلتي كاتستافد وتحصي عدد القنينات الي كاتستعمل فالشهر وزيدها ليهم فالضرائب وها نتا تهنيتي وخلي عليك الفقراء فالتيساع ولكن المسكين بطريقة اخرا هو الي غدي يخلصها اين تتبع ارتفاع الاصعار خود حقك وسكت والمسكين ماكاين ليشافو
102 - معلم الخميس 26 فبراير 2015 - 18:35
بنكيران أصغر من أن يخاطب المغاربة عبر التلفاز لا أتوقع نفسي أن أشاهد هذا النموذج من البشر يخاطبني سأحس آنذاك بأني غبي ولهذا لن أفعل أنك يا سي بنكيران أصغر بكثير من أن تخاطب الشعب المغربي عبر التلفاز
103 - nada الخميس 26 فبراير 2015 - 18:41
je suis tout à fait d'accord avec l'article N 85, c'est une très bonne solution.
104 - Révolté de Tinejdad الخميس 26 فبراير 2015 - 18:43
Le chat échaudé craint l'eau froide.Tu l'as déjà fait Mr. Benkirane.Tu l'as nié quand il s'agissait des carburants.Il s'est avéré finalement vrai. Une stratégie odieuse. Vous commencez par la rumeur, vous faites des sorties médiatiques pour dire non aux citoyens et vous laissez le temps au temps.Après c'est le citoyen qui paye.Et d'ailleurs tu viens de lavouer:quand il sera grand temps de mettre fin à la subvention, on vous le dira.Question de temps tout simplement. Qui ment donc? Toi ou ton cabinet ministériel? Ne craignez pas Dieu?Toi qui fait les cinq prières chaque jour?ou comme disent less Arabes ليس في القناة أملس.
105 - faycal الخميس 26 فبراير 2015 - 18:43
السلام
لابد لأحزاب المعارضة و الأغلبية إن تتحالف مع أدارتن آلمخزنية بهدف وضع حدا للمهازل بن زيدان.
بن زيدان بكل بساطة يستهزئ من تفكير المغاربة .
لا لا يجد وضع حدا لبن زيدان
106 - socrate الخميس 26 فبراير 2015 - 18:45
يلا زدتي فلبوطا غدي نسميوك وزير البوطا بحال وزير الكراطا وزير الشكلاط وزير متتنعرفش العربية وما الى دلك من اسماء تنتظركم ايها السادة الكرام
107 - الحاج مازار الخميس 26 فبراير 2015 - 18:47
أيها المواطنون أيتها المواطنات. صاحب الزيادات يخاطبكم (موسيقى ...)
108 - كريم الخميس 26 فبراير 2015 - 18:49
الحكومة تدعم غاز البيت و لكن يسفيد منه الغني متل الفقير, كما تدعم المحروقات فيستفيد الاغنياء و المتوسطين اما الفقراء فليس لهم سيارات, لهم فقط دراجات ناريية تشتغل بالبنزين غير مدعم ادا دعم ملايير الدراهم المحروقات لمن؟؟؟. هل يعقل ان صاحب فيلا ب 3 ديال المليار يدفع تمن لبوطا بنفس السعر اللدي يدفعه مول الكروسة؟ الدعم يجب ان يكون متزن. لا حرج ان يدفع الغني او متوسط الدخل تمنا اكتر.
انا رايي المتواضع ان يتركو البوطا في تمنها و ان يدعمو تعليم الفقراء فالعلم هو احسن وقاية ضد الفقر.
109 - ahmed الخميس 26 فبراير 2015 - 18:51
سي بنكيران انا معاك في هذه القضية علاش حينت الاخوان هاد الدعم راه مديور الفقراء ماشي صحاب المشاريع او الكوارى ديول الدجاج. كوري ديال الدجاج فيه 80 بوطة
110 - مجنون الخميس 26 فبراير 2015 - 18:51
هذا التصريح يثبت بأن الزيادة قادمة بدون شك....اللهم زد في رزقنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به.
111 - ديك الجن الخميس 26 فبراير 2015 - 18:54
يظهر مِن كلام مسيلمة الزمن المغربي أَنَّه عازم أنْ يزيدَ مِنْ إنهاك جيوب المغاربة إلى أقصى الحدود مستعملاً مختلف أساليب المراوغة والمواربة ، وتصريحه بأنّه سيستعمل التلفزة لمخاطبة المغاربة أليس الأمر فيه تَشَبُّهٌ بجلالة الملك ؟ ألاَ تَرونَ أنّ رئيس الحكومة بَلَغَ مِن التَّطاول مداه ؟!
112 - abdou الخميس 26 فبراير 2015 - 18:55
نفهم بطبيعة الحال أن الزيادة لا محالة ستكون شاء من شاء و أبا من أبا فالبنك الدولي أصدر توصياته بمراجعة الدعم عن الغاز فالمسألة مسألة وقت لإيجاد تخريجة مناسبة و في الوقت المناسب لا داعي للعجلة فالعجلة من الشيطان
113 - yahya oujdi الخميس 26 فبراير 2015 - 18:59
le peuple dit non,le peuple comprend les dribles de ce gouvernement.ce denier veut passer à la tv pour discuter et expliquer comment faire des combines ou astuces.ben kirane est vraiment drole mais ce qui est minable dans tout ca ,c'est que le jour des elections le peuple va rėelire le pjd.autre chose meme si la bouteille de gaz arrive a 100dh le peuple va acheter tout en souriant.c'est une tradition,une coutume ici car le marocain est gueulare mais dans le vide.c'est comme ca.
114 - أستاذ الخميس 26 فبراير 2015 - 19:01
ها العار الا ما غير سير فحالك عقدتي الاسر المغربية في حياتها
115 - citoyen الخميس 26 فبراير 2015 - 19:01
برافو ا سي بنكيران ، وعدت في لول بإصلاح صندوق لمقاصة ، ومحاربة الريع و الفساد، ولكن ملي مقدرتش على لكبار، دورتي شوكة ديالك للشعب الفقير لي كيمتل 80 % ، بزيادة في كولشي
116 - يوسف الخميس 26 فبراير 2015 - 19:04
شكون حاسب راسو باش \\\سيتواصل معهم عبر القنوات التلفزية الرسمية\\\ ؟؟؟
117 - mustapha الخميس 26 فبراير 2015 - 19:06
لماذا لا يقوم بنكيران بخفض عدد الوزراء وخفض من مرتبه شخصيا ومرتاباتهم وكذلك مرتبات البرلمانيون والموظفون السامون و ............ وهكذا ستوفر الدولة ملايير الدراهم عوض نبش جيوب الفقراء ان كنت يا سي بنكيران تطلب من المغاربة الصبر والتضحية فاصبر انت اولا وضحي انت اولا
118 - خالد الخميس 26 فبراير 2015 - 19:08
أصبح يتضح جليا أن السيد بنكيران دخله نوع من الغرور حتى أصبح يتكلم بهذا الأسلوب ، - الخطاب التلفزي - يذكرني بنص في تلاوة إقرأ للأمرحزم أبو كماخ : الذب المغرور بنفسه
119 - محمد الخميس 26 فبراير 2015 - 19:08
الذي يستفيد من الغاز هو المواطن البسيط، أما الغني فلن يتضرر في شيء، وشركات المشروبات ستحمل أمتعتها وترحل إلى إحدى الدول الإفريقية.
هو لا يعرف الأفشورين.
120 - مواطن الخميس 26 فبراير 2015 - 19:09
"شكرا لك" مسبقا ا سي بنكيران على تواصلك معنا عند كل زيادة!!!! وحسبنا الله ونعم الوكيل.
121 - كازاوي الخميس 26 فبراير 2015 - 19:09
عندما نشاهد دعم الارامل على ارض الواقع وطبيب الاسنان حتى بلوغ 18سنة والتطبيب المجاني هنا اوخارج الوطن والدراسة على حساب الدولة حتى اخذ شهادة الباكلوريا ومنحة الشوماج واصلاح الطرقات مع انارتها كذلك الشان للطرقات السيارة المؤدات عنها وهي مظلمة ونهاية الزبونية وباك صاحبي ومايسمى عفا الله عمى سلف الحقيقة عما سلف احسن واهون من الان فالزيادات الصاروخية بنكهة الزرواطة وكثرة الشفاوي والوعود البريمي لم نلمس شيء اللهم وعرونا مع البنك الدولي وساعة ساعة هجمة شرسة على جيب المواطن فالضرائب والقهرا والنتيجة زيييييروا اللي قال العكس راه مختل عقليا
122 - azedine الخميس 26 فبراير 2015 - 19:14
نهار شفنا وجهك ما شفنا الخير مزيان علمتينا باش ما نشوفوا كمارتك فالتلفزة الله وكيل الفقراء
123 - الا ندلسي الخميس 26 فبراير 2015 - 19:15
المحروقات و كل الموادالغدائية ستعرف زيادات و الخدمات ايضا.. الى متى ستظلوا مستيلدين..بنكيران اداة تنفيد برعاية ملكية..الملك يتبرع على المغاربة بالعداب و السجون. و يراكم ثروات الحرام في ابناك اجنبية..الثروة الخيالية التي تركها والده و هي فلكية.. تضاعفت مرات.. و عليك ايها الشعب بالصلاة و الصوم و الزكاة و الحج و لن يزاحمك احد في الجنة الموعودة..بنكيران صاحب التعريجة و الملك يتلدد بماسيكم..الحل هو الا نتفاضة في وجه الفاشية الملكية
124 - khal rass الخميس 26 فبراير 2015 - 19:19
au vrai sens du terme si la raison pour laquelle le gouvernement veut sois disant réformer la compensation vis à vis le butane. Le sucre et la farine ils n'ont qu'à taxer les utilisateurs non concernés par le soutien à hauteur de leurs consommations. si non c est la classe moyenne qui est visé.
125 - صامد الخميس 26 فبراير 2015 - 19:25
والله من لي طلعت هذه الحكومة ما شفنا الربح اوى بزاف على هذه السياسة ديال التجويع ومص دماء الفقراء راحنا تقهرنا ...ارتفاع الاسعار تجميد الاجور قلة وانعدام الخدمات استفحال الرشوة والزبونية....عيينا من هذه الحكومة التي لا تتقن سوى سياسة جمع الاموال ومص الدماء ...اش عند بن كيران ما يضيف ...الله يهديه امشي فحالو قبل ما يكون هو سبب الطوفان لا قدر الله.
126 - رشيد الخميس 26 فبراير 2015 - 19:28
اسي الوزير راك نفختي لينا راسنا بهاد الهدرة ديالك كلامك اصبح باسل المغرب غرقتوه في الكريدي ولا تيحتل المرتبة الاولى عربيا وافريقيا كيفاش تفسر لينا هاد الشي اسي الفيلسوف
127 - mmmmmmm الخميس 26 فبراير 2015 - 19:38
بن زيدان لم ينف رفع الدعم. بل في خطابه ما يؤكد ان رفع الدعم آت لا ريب فيه. وهذا ما تداولته وسائل الاعلام. وبالتالي الخبر ليس اشاعة. انه لا يستحيي انهك المغاربة بالزيادة.
128 - ياسين الخميس 26 فبراير 2015 - 19:39
سي بنكيران انا متافق معاك في حاجة لس هي كينين جهات كيستافدو كثر من المواطن البسيط من دعم البوطا و لكن نتا بإمكانك تخصص ضرائب على هاد الطبقة تعوض بيها اما المواطن المغلوب على امرو تيق بيا و الله العظيم مابقا قادر ايوقف على رجليه
129 - zouhair الخميس 26 فبراير 2015 - 19:39
En plus d'un couleur different au niveau des bonbonnes de gaze a usage prof, exiger une tracabilité pour facilité le suivie + specifier des endroit de ventes pour cela.
130 - عزالدين رفاعي الورطاسي الخميس 26 فبراير 2015 - 19:41
نحن نسمع ونترقب لخطاب صاحب الجلالة فقط.
لا يهمنا بنزيدان،
انتهى الكلام حياك الله يابنزيدان
131 - aziz الخميس 26 فبراير 2015 - 19:43
و الله لا ادري كيف تصدر القرارات الحاسمة مثل هذه . ما هكذا تحل الامور اسي بنكيران المغرب لديه من الخيرات ما يكفي لان يتقاضى كل فرد راتبا شهريا و لكن للتشويش على افكار المواطن و شغله عن المطالبة بحقوقه يتم تسريب مثل هذه الاشاعات و لا داعي لسرد الخيرات و ناهبيها و لكن ساذكرك يا بنكيران بتقوى الله و اعطاء الحقوق لاصحابها او الاستقالة لان الامر زاد عن حده و اعلم ان الدنيا فانية و انك ستسال فماذا اعددت لاخرتك و الله انني اشفق عليك انا مواطن عادي لا اتحمل مسؤولية احد و لكن انت لا حول ولا قوة الا بالله
132 - بن حسن الخميس 26 فبراير 2015 - 19:48
رسالة إلى كل من يهمهم الأمر،
تفاجئنا الحكومة و تعودنا على هذه المفاجأت من قبيل الزيادة في الأسعار و ضرب القدرة الشرائية للمواطن بمبرر أن خزينة الدولة تعرف عجزا و أن المواد الأساسية و القطاعات الإجتماعية تمتص حصة الأسد من ميزانياتها و بالتالي حكومتنا أطال الله في عمرها تجيب عن هذا العجز بتغليب التوازنات الماكروإقتصادية على حساب التوازنات الإجتماعية . مجرد تساؤلات نطرحها نريد أن يجيب عنها أصحابنا لعلهم تقيهم من مبرر العجز الميزاني ربما هو عجز دماغي:
١- لماذا لا يبحثون في التهرب الضريبي و الجمركي الذي يزكم الأنوف.
٢- لماذا أنتم سخاة تحت تسمية مساعدة و مواكبة تطور المقاولات بأموال طائلة استنزفت خزينة الدولة و صندوق الحسن الثاني للتنمية دون احترام المعايير و القوانين المعمول بها.
٣- لماذا تلجأون الى الحائط القصير الذي هو الفئات الكادحة و لاتتجرؤون على الحيتان الكبيرة
٤- لماذا تبذرون الأموال في المهرجانات و الحفلات التافهة و عدم استثمارها في الثقافة الجادة
٥ - لماذا التبعية دائما للمؤسسات المالية و إرهاق الخزينة بخدمة الدين
ووووووو.......كفاكم ضحكا علينا فالتاريخ لاينسى
133 - علي الخميس 26 فبراير 2015 - 19:51
لن أرفع ثمن البوطاكاز و سأءتي للتلفزيون لأقول للمغاربة كيف سأرفع ثمن البوطاكاز. تصريح غريب لشخص غريب الأطوار. إن كنت عازم على عدم الزيادة لمذا ستأتي للتلفزيون لكي تقول لنا صبرو معايا على غرايبي. ووالبوطاكاز لا يستعملها المغاربة فقط للطهي، فالمغاربة يستعملونها لسخان الماء من أجل الإستحمام و من أجل الفران لطهي الخبز. أما الأثرياء فلهم السخان الكهربائي لكي لا يخاطروا بحياتهم و عندهم الفران الكهربائي و عندهم البوطا الكهربائية. و باركا من الضحك علينا.
134 - ahmed الخميس 26 فبراير 2015 - 19:52
بنكيران يَعِدُ المغاربة بمخاطبتهم تلفزيا عند الزيادة في "البوطا"
بن كيران يعد قطاع الوظيفة العمومية بمخاطبتهم عند صدور قرار يتعلق باتفاق
11 ابريل واحداث الدرجة الجديدة .
بن كيران يعد المغاربة بكخاطبتهم تلفزيا عند صدور اتفاق يتعلق بنظام التقاعد
135 - إنشتاين الخميس 26 فبراير 2015 - 19:54
الرجاء من المسؤولين على القنوات التلفزية أَنْ يُخبرونا مسبقا في حالة تقديم بنكيران لتصريح تلفزي حتى تتمكن الأسر المغربية التي تعمل على تربية أبنائها على الأخلاق السامية مِنْ منعهم من مشاهدة أو الاستماع إلى ما سيقوله بنكيران الذي أصبح لا يدرك خطورة ما يقول
136 - مصظفى كمال الخميس 26 فبراير 2015 - 20:19
عار عار عليك يا بنكيران نزول الى شارع
هوا الحل
137 - بلجيگا الديمقراطية الخميس 26 فبراير 2015 - 20:19
لو گان السي بنگيران يعرف ويفگر ٪1يحيد الدعم على المناطق الصحراوية هما الي اگبر الميزانية والله صحراوي قلي راحن عيشين فيگم او بالسيف عليگم والسلام عليگم
138 - زينب الخميس 26 فبراير 2015 - 20:20
تحديد الاشخاص لغدي يستافدو من الدعم شيء صعب جدا. واش الفئة المتوسطة الي كتكمل الشهر بصعوبة ماغتستافدش!!!!لازم حل عملي كفرض قيمة الدعم الحكومي في شكل ضريبة جديدة بمسمى ما على اصحاب المطاعم و الفنادق باش ميتنصلوش منها ولو يكون بعض التماطل في التصريح بالكمية الحقيقية المستهلكة من قنينات الغاز الدولة غدي تربح واحد القدر المداخيل لاباس به. الله يحفظ بلادنا
139 - halim الخميس 26 فبراير 2015 - 20:31
يجب على السيد بنزيدان ان يتحمل مسؤوليته حينما تنفجر تلك القنابل الموقوتة او اي تصدع او حراك شعبي غاضب اواي خريف مهول . تخيل من منا لا يستعمل اكثر من ثلاتة قنينات في الشهر و عند الزيادة سنضطر الى دفع 300 درهم في الشهر كزيادة اي 3700 درهم في السنة ناهيك عن ما يترتب عن هذه الزيادة من زيادات في جميع القطاعات خاصة الفلاحية. أما المعارضة فلن تفعل اي شيئ حيث ستدفع بالحكومة الى الوحل ثم الوحل والسلام .
140 - مواطن من الدرجة الدنيا الخميس 26 فبراير 2015 - 20:39
ستكون النقطة التي ستفسض الكأس اسيهم بنكيران.لقد سئمنا من مراوغاتك.لم نعد نعرف منك الا القوالب.و المغاربية لم يعودوا يثقوا بك.من الواضح جدا أن بلدنا العزيز سينفجر قريبا.اخرج أنت و زبانيتك و اسمع ما يروج من أحاديث.المغاربة سينتفضون ضدك من
141 - أسماء الخميس 26 فبراير 2015 - 20:46
هاد السيد عطاتو ايامو خلليوه يقول اللي بغى و لكن حنا كشعب خاصنا نتاحدو ضد العدو
ماشي فوق ما زادو ف شي حاجة نشريوها و نسكتو،لا لا لا
إلا زادو غير ريال متلا في اي منتوج غذائي(الحليب.اليوغورت..........)حتى حد ما يشريه غير نهار واحد و شوفو النتيجة،
و اللي ما فراسكمش البوطا واااااانقصو منها الغاز داك الشي علاش كيراوغ بالهضرة عليها. واش زعما حتى حد ما رد البال باللي البوطا دغيا كتسالي...ر غير بغاو ايقطعو النفس للمواطنين باش يطلبو غير التعادل.........
عمرنا نطفروه مع قيادة بحال هادي
و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
142 - simo الخميس 26 فبراير 2015 - 20:51
الى زدتي فالبوطة غادي تزاد:
ثمن الخضرة.
ثمن الخبز.
ثمن وجبات جاهزة (كسكروط سفنج الحوت..)
أوهد شي باش عايش الشعب.
143 - Amrou الخميس 26 فبراير 2015 - 20:55
أنا أريد أن أفهم بكل هدوء ، هل من المعقول أنا الذي أستهلك بوطا واحدة في أسبوعين بنفس الثمن مع الذي يستهلك شاحنة من ألبوطات في اليوم ؟ بل أضيف أنه هو يستثمرها في التجارة ويربح من ورائها وأنا أستهلك فقط؟ أفيدوني يرحمكم الله
144 - Amazigh الخميس 26 فبراير 2015 - 20:58
Ce gros ministre est un personnage d'une espèce rare . C'est dans tous les cas un politique madré . Il a attendu sonRDV avec histoire , patiemment et l'histoire ne l'a pas déçu . Maintenant qu'il y est , croyez moi il ne bougera pas et toutes les astuces seront utilisées pour qîil arrive à ses fins, avec l'aide bien évidemment du grand manitou devant l'éternel et pour savoir qui est il n'a q´a suivre mon regard.,,,, pauvre marocains vous allez vous enfoncer dans la mouise jusqu'à ce que mort s'ensuive . Vous êtes incapable de lever le petit doigt , la drogue à anéanti la moitié d'entre vous , l'autre moitié continue de regarder ailleurs alors que la maison brûle .
145 - محمد الخميس 26 فبراير 2015 - 20:58
الفنادق في المغرب لا تتعدا إتنان في المئه والفوقراء يمتلون 85 في المئه إدن عندما ستزيد في قنيناة الغاز ستفجر الربيع المغربي من جديد اسي بن زيدان (واش غدي تقول طيبو بالفاخر ) ملي غدي تخاطب المغاربه
146 - أمازيغي الخميس 26 فبراير 2015 - 21:03
بنكيران سيزيد من ثمن البوطا وانا متؤكد لانه يتبع قرارات البنك الربوي الدولي والله لسوف يرفع ثمنها والزمن سيبرهن علی ذلك وسيزال صندوق المقاصة نهاءيا هذا هذف الحكومة الحالية تنفيد المخططات ليبقی العامل أو الموظف يصرف كل أجرته علی الاكل والشراب ذون الإدخار لانهم رأوا ان المغاربة يشترون السيارات الفاخرة والمنازل وسيزاحمون اغنياء المغرب علی الثروات والأموال.
147 - salah الخميس 26 فبراير 2015 - 21:11
أولاوأخيرا هذ فلوس الدعم فلوس الشعب أحتى واحد مقيتصدق علينل بيها والأولى بيها اولاد الشعب.كفى من المزايدات الانتخاباوية اقهرتونا.
148 - أمازيغي الخميس 26 فبراير 2015 - 21:12
الزيادة فالبوطا تعني الزيادة فالشفرة تاع الكهرباء الی ارتفعت ثمن البوطا ساسرق الكهرباء ويصبح لدي مجاني.
149 - يونس الخميس 26 فبراير 2015 - 21:13
السلام عليكم..مقابلين غير زيادة حرام والله. فين ثروات البلد اللي واجب عليها تنقص علينا هاد الشيء
150 - الغازوي الخميس 26 فبراير 2015 - 21:18
المستفيدون من الدعم هم الاغنياء و التجار الذين يستهلكون كميات كبيرة من الغاز . و لكن ما فاءدة اقتصاد العملة الصعبة ان كانت ستصرف من بعد من طرف فاسدين مفسدين في مشاريع غير ذات جدوی . و ملعب الرباط خير شاهد علی ما نفول . اللهم في اولار الشعب و لا في جيوب المسؤولين الفاسدين
151 - berbere الخميس 26 فبراير 2015 - 21:22
بون ما تعدبشي راسك تبان في التلفزيون لي عندهوم البوطا يكسابوا النت لوحها ليهم في اليوتوب او تويت.
اما المشقوفة نتاع تلفزيون تاتزيد في الفاخر والمجامر عاد طل على لي يتفرج فيها.
152 - mouratti الخميس 26 فبراير 2015 - 21:24
J'espère bien que M benkiran pense a augmenter les salaires et le niveau de vie pour que les marocaines supportent cette agenda de gouvernement dite ameliorative ou bien fait investir cette marge de bénéfice dans les domaine d'éducation et tous les secteurs sociales comme ça on peut dire que ces augmentation a réaliser des projets réels
153 - انا الشعب الخميس 26 فبراير 2015 - 21:27
افعلوا ماشئتم زيدو نقصو لمغاربة فقدوا رد الفعل منذ زمان واذا اقدموا على شيئ سيكون انتحار الفاشلين باقي فيهم غير بلابلا في المقاهي او حشيان لقوالب في ما بينهم .لقد سكنهم الخوف والبسهم تليس النهار انهم يخافون ايقاض الدجاجة التي لا تبيض.
154 - sakhit 3la lwad3 الخميس 26 فبراير 2015 - 21:27
الزيادة في الغاز تكون سببا لانفجار من نوع خاص ,وليس بحجم انفجار قنينة الغاز, بل كل بيت سينفجر عليكم ايها الخونة ,ثورة لن يوقفها الا زوالكم.
155 - عرفات الخميس 26 فبراير 2015 - 21:29
قرار رفع الدعم على البوتان سبق و ان صودق عليه من طرف الحكومة الفعلية التي تدير المغرب و اعني صندوق النقد الدولي اما حكومة بن كيران فهي كسابقاتها اداة منفذة لا غير
156 - ياسين الخميس 26 فبراير 2015 - 21:29
الدعم المباشر سيجعل المواطن اكتر عرضة للابتزاز و الاهانة من طرف المسوءولين عن الحكم على احقيته، وبانسبة لهادوك الناس لي كايقولك شركات ما الشركات ، انا كانسولهوم ، واش مستعدن تشريو البوطة ب ١٢٠ درهم ولا راكوم عايشين فشي كوكب اخر ، البوطة عايش بها ٣٠ مليون مغربي ، و نخليلكم نتوما تقولولي شحال النسبة لي قادين يشريوها ب ١٢٠ درهم ، بنكيران كايجي و كايقول كاين مليون و نص فقيير فالمغرب ، بالله عليك على من كاضحك ، راه كاين مليون ونص غني، وتاباقي كاملين راه غي غادي ظلمهم يل زدتي عليهوم وفرضتي عليهم يتهانو باش يطلبو الدعم، لا حول ولا قوة الا بالله
157 - محمد الخميس 26 فبراير 2015 - 21:34
السلام عليكم كف مدرت الحكومة مع الطبقة المتوسطة مغترضهاش
158 - jellouli lvrais الخميس 26 فبراير 2015 - 21:34
نحن المشوشون نقول لك وللعالم لوكانت لدبنا نية التشويش علئ هده الحكومة لاسقطناها في البداية بسهولة
159 - abdeslam الخميس 26 فبراير 2015 - 21:36
يحكى عن ملتح اراد ان ينجز عملا تجريا على ضفضعة
وضع الضفضعة على سطح طاولة وصفق بيديه فقفزت الضفدعة قفزتين متتاليتين
قام بقص احد اطرافها الاولى وصفق من جديد فقفزت الضفدعة قفزة صغيرة
قام من جديد بقص الطرف الامامي الثاني وصفق فتحركت الضفدعة قليلا
قطع احد اطرافها الخلفيين وتحقق من جديد انها تحركت
قطع الطرف الاخير فلاحظ ان الضفدعة لم تستجب
سجل الملتحي خلاصته الشهيرة * عندما تزيل اطراف ضفدعة بكاملها فانها تصبح صماء
هذا ما يقوم به رئيس حكومتنا الحالي
عند الزيادة في ثمن البوطا هل سيعود لنا سمعنا ام اننا سنفقده كليا
160 - karimov الخميس 26 فبراير 2015 - 21:49
ايها الدهماء رئيس الحكومة لم ينفي الزيادة في البوطا بل اكدها في خطابه :يا امة ضحكت من جهلها الامم
161 - MoMo الخميس 26 فبراير 2015 - 21:52
زيد في البوطا وزيد ورينا وجهك في القناوات العمومية .. زعماك على زينك .

بنزيدان ومن يسير في فلكه لا ينظر إلا تحت قدميه ... وكان المغاربة الفقراء لا يستفيذون من غاز االبوتان إلا في الطبخ والتدفئة ....

ألا تعلم يا بولحية أن الضيعات الفلاحية والشركات الصناعية وكل دور الإنتاج التي تعتمد على الغاز في إخراج سلعتها إلى الوجود ، في حالة الزيادة غاز البوتان سترتفع تكلفة الإنتاج لديها ، وبالتالي وبشكل تلقائي سترفع من ثمن منمتوجاتها في السوق... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إذا أولا وأخيرا ... المكتوي بنار الزيادة هم الفقراء .... يا من ركبت على فقر المغاربة وجهلهم حتى خذعتهم بلحيتك وسحنتك التي تحسنت كثيرا بعد أن جلست على كرسي رئاسة الحكومة ، والذي ستتركه عما قريب أن شاء الله .
162 - ahmed الخميس 26 فبراير 2015 - 22:00
اللهم زد في رزقنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به.
163 - مسيوي الخميس 26 فبراير 2015 - 22:02
انا اسكن في مدينة ايت اورير البوطة الكبيرة مزيودة اصلا حيت تباع ب 41 درهم للمواطن , اما الموائد الغدائية كلها تمنها مرتفع في هده المدينة مقارنة مع باقي المناطق الاخرى او المدن القريبة كمراكش على سبيل المتال.ارجو من المسؤولين ارسال لجن للتحقيق في هدا الامر.
164 - Amine الخميس 26 فبراير 2015 - 22:06
انا احمل الشعب المسؤولية لان احسن حل هو مقاطعة اي مادة قام بنزيدان بالزيادة فيها
165 - زيرو الخميس 26 فبراير 2015 - 22:07
حكومة محاربة الدعم.....محاربة التشغيل....محاربة الزيادة في الراتب..........
نعم للفساد.....نعم للتقشاب السياسي.....نعم للزيادة في المواد الأساسية.......نعم للمس بجيوب الشعب......نعم لرفع الدعم.....نعم لإصلاح التقاعد من الجيوب....نعم للزيادة في الضرائب..........ما الذي استفدناه من حكومتكم غير الهم ..............
ألا تملكون بشرى لهذا الشعب....مللنا من قراراتكم اللاشعبية
166 - lhassani الخميس 26 فبراير 2015 - 22:09
اللهم انا لا نسالك رد القضاء و لكن نسالك اللطف فيه بالله عليك راك قهرتينا كان يوم اسود ذلك اليوم الذي صوتنا لحزبك و لن يتكرر غير دير اش بغيتي و سير فحالك
167 - hicham الخميس 26 فبراير 2015 - 22:14
الى كانت الزيادة كاينة كاينة علاش مخبأها راها تكون كارثة كارثة فالمغرب لا فقير و لا غني هيتقبلها كيفما كانت فالتلفازة و الرديو حتى مباشرة مغديش تقنعنا .
الزيادة فالخبز = نقص فالوزن .
الزيادة فالمواد المسهلكة .
الطحين
الزيت
السكر
اتاي
الخضر
الماء و الكهرباء
زيادة فالطرنسبورت
المواطن مبقاش كيفرح بالخلصة الشهرية كتشدها و تفرقها فالكريدي و تبقى تخمم من الجديد نفس الروتين ( الملال) .
168 - ACHRAF الخميس 26 فبراير 2015 - 22:14
اكبر المغفلين هو حزبكم يا سيد بنكيران خنتم الامانة واغرتكم المناصب والنتيجة ها انتم ذاهبون واخدون معكم امال شعب باكمله لن نسامحكم لانكم قبلتم لعبة وسخة كن علي يقين ان الاحزاب التي ثار ضذها المغاربة هى من سوف تتولي الحكم بعدكم فما فعلتم لاحولة ولاقوة الا بالله
169 - مجرد رأي الخميس 26 فبراير 2015 - 22:16
السلام عليكم صراحةً لاشك في أستقامية العدالة و التنمية لكن للاسف لايملكون بدائل حقيقية من أجل مواجهة المشاكل الاقتصادية للبلد كل الحلول التي تقدمها الحكومة هي توصيات لصندوق النقد الدولي و هي توصيات تقيد الإنفاق الحكومي على كل ما هو اجتماعي، صحيح أن ميزانية الدولة تعرف عجز سنوي، لكن هذا يحتاج إلى إيجاد بدائل ومداخل تغطي العجز الحاصل دون فقدان التوازن الإجتماعي
170 - amine الخميس 26 فبراير 2015 - 22:20
ا ذا طبق بنكيران الزيادة في ثمن البوطة سيدفع الفلاحين الصغار الى الافلاس.مثلا فلاح له ضيعة من 3 هكتارات يسقيها بواسطة محرك يعمل بالبوطا يستهلك مثلا 5قنينات في اليوم بثمن 200 درهم.و اذا رفع الدعم و اصبح ثمن القنينة 120 درهم وهو ستهلك 5 قنينات يوميا سيكون الثمن 600 درهم.اليست هذه كارثة سيدي الوزير ستحل بالفلاحين الصغار الذين يتخبطون في مشاكل لا يعلمها الا الله.
171 - فؤاد الخميس 26 فبراير 2015 - 22:21
الزيادة قررتوها اوًقالوا ليك التماسيح الى ما درتيها غادي نديرو ليكً مييييممييي
وا بن كيران
راكً زدتي فيه
172 - سيمو الخميس 26 فبراير 2015 - 22:25
أشمن زيادة عاود التاني . يالاه لقينا الوزن ديال ابوطا ناقص
في غاد زيد عاد
173 - مغربي الخميس 26 فبراير 2015 - 22:31
الدي يخاطب الشعب عبر التلفزة هو ملك البلاد ,اما بنزيدان فبيخو عليه , باراكا من القفشات والديماغوجية يا من تختبؤون وراء الاسلام
174 - اطار دولة الخميس 26 فبراير 2015 - 22:33
انا والله لا اعرف كيف يكمكن للحياة ان تستمر في المغرب بكل هذه الزيادات المتتالية المازوط الزيت البوطا الدقيق وزيد وزيد... يا السيد بنكيران والله كنت احبك في الله واحترمك كثيرا كثيرا. لكن قراراتك المتتالية منذ توليك منصب رئيس الحكومة جعلت مني اراجع نفسي، ا السي بنكيران الم ترى ان المغاربة ينفقون ٧٠ في المائة من دخلهم للسكن. مذا يبقى من دخل المرء. فبعملي منذ خمسة عشر سنة كاطار في الدولة المغربية لم اتمكن من اقتناء سكن. اما بعد زيادتك هذه فسنشتري كوخا في ضواحي المدن المغربية . لقد افقرت الطبقة الوسطى وحكمت بالاعدام على نصف الشعب المغربي الفقير الذي لا حول ولا قوة له . لكن ربي كبير وغتخلص كلشي انشاء الله.
175 - غي زيد منايضاش منايضاش الخميس 26 فبراير 2015 - 22:42
واضح أن هناك نوايا في الزيادة،
هذا من جهة ومن جهة أخرى ليس للمغاربة رغبة في أن تظهر لهم وجهك لا في التلفزة ولا في أي وسلة إعلامية أخرى،لأنك من الليلة فصاعدا ستبدأ في الظهور لهم في المنام عبارة عن كابوس الزيادة المقرون بحكومة العدالة والتنمية.
176 - أحمد لمين الخميس 26 فبراير 2015 - 22:53
الهم يسر لما فيه خير لهذا الشعب الهم أمين، بالتوفيق لكل مصلح أراد بنا خيراً إن شاء الله
177 - ورزازي الخميس 26 فبراير 2015 - 22:53
وا سي بن كيران وسير عبر ديك البوطة وا راه نقصو فيها الغاز شحال هذا باش تكون خفيفة فالظهر او تقيلةفالجيب بحال الحليب حتا هو راه نقصو فالكمية او زادو فالثمن وخا الربيع هادالعام جا معا الشتا و راقبو صحاب لوزينات ديال البوطة او ديالالحليب او ديال الدقيق وا ماكيناش شي حاجة تنعبروها اوتالقاو نفس الوزن للي مكتوب فيها نيت net h H.او حنا فورزازات معدبينمعا تيشكا ماخاصنا غير الزيادات او تبارك الله واحد المستشفى خدام فترونسفير لمراكش
او الجهة عطاوها لتافيلالت حيت مصونا صحاب اكادير و عطاو عضامنا لتافيلالت باش ادفنونا لاحول اللهم اغتنا في هاد المنكر
178 - 7orr الخميس 26 فبراير 2015 - 22:57
وا سير عطينا بالتيساع وا سير عطينا بالتيقار وا عباد الله تكلمت مع الوالدة اسبوع هذا قالتلي بدات تخدم خدمة ثانية فالprive حيث مبلقاش قادها الصالير المهلوك لي كاتشدو كاستاذة فالثانوية. وا عباد الله واش هاد البشر جبناه باش يقادها ولا باش إعورها.
179 - missi الخميس 26 فبراير 2015 - 23:02
اش هاتشي ا سي بنكيران كلك رئيس حكومة او مازال ما قادش على المغرضين و المشوشين وزيد او زيد,,,,,,..باركا من الكذوب على المغاربة ,,,ليس في القنافد أملس
180 - moi الخميس 26 فبراير 2015 - 23:05
رفع دعم غاز البوطان قد يقابله نهاية حكومة بن كيران.
181 - zineb الخميس 26 فبراير 2015 - 23:06
الحمد الله بلا ما تبقاو تخلعونا نساو هد موضوع ديال زيادة راه عار عليكوم.
182 - benabdellah الخميس 26 فبراير 2015 - 23:13
السلام
أرجوا من أحزاب المعارضة و الأغلبية و المستقلين أن
ينزلوا للشارع بهدف أستعداد للأنتخابات بهدف وضع حد
للمهازل بن زيدان . هذا المدعو ببن زيدان لا يحترم لا دستور و لا يحل مشكل البطالة و لا يسهل مساطير الحصول عن سكن لائق . و لا يضع أستراتيجية لتحسين التعليم.لا يعقل ما يحدث في المغرب الجميع أصبح مدركا أن بن زيدان يريد أن يصبح مثل المتعصب القذافي .
183 - ولد مزكيتان الخميس 26 فبراير 2015 - 23:29
حاول شوي على المسكين ا سي بنكران راك قهرتينا العفو لله
184 - فاعل خير الخميس 26 فبراير 2015 - 23:38
لم لا يتم العمل بطريقة العداد في استعمال الغاز بدل الاعتماد على القنينات كما هو عليه الامر بالنسبة للماء والكهرباء وبالتالي التمييز بين الاستهلاك المنزلي والتجاري او الصناعي أو الفلاحي في التسعيرة.
185 - samir الخميس 26 فبراير 2015 - 23:38
الله يستر القادم أسوء اعتقد بأن الثورة قادمة لا ريب فيها اذا زادو في البوطة والمواد الاولية
186 - مغربية حرة الخميس 26 فبراير 2015 - 23:41
إن العمل الذي يقوم به السيد بنكيران هو عمل صائبﻻنه يحارب العفاريت والتماسيح وليس الفقراء .وفي حالة الزيادة في ثمن البوطا فالمتضرر هم أصحاب المشاريع الكبرى التي ستفيد من الدعم على حساب الفقراء. بالتوفيق إن الشاء الله يا حكومة النور .
187 - fouadi الخميس 26 فبراير 2015 - 23:52
كل ما وعد به بنكيران أثناء حملته الإنتخابية لم يف به لا تشغيل ولا توظيف ولا محاربة الفساد ولازيادة في أجور المو ظفين ماقام به بنكيران هو الزيادة في معاناة الفقير والموظف البسيط لا ترقيات ولاحياة متفائلة في عهد ه
الأزمة على الموظف البسيط وليس على الوزراء لم نسمع بوزير قط تنازل عن ربع او نصف راتبه في عز الأزمة فاترك الفقراء يعيشون في أمان لأن من يساعد هؤلاء هم الفقراء أنفسهم من عرق جبينهم وكدهم
فزد في البوطان وفي الماء وفي الهواء وفيما رأيته مدعم للفقراء وشكرا معالي الوزير
188 - marouan zilali الخميس 26 فبراير 2015 - 23:56
مستحيل اديرها سي بن كيران ماغاديش ازيد فالبوطة دابا ولكن تا يفوتو الانتخابات هادشي لي بغا يقصد
189 - مواطن الجمعة 27 فبراير 2015 - 00:06
و ماذا عن مراقبة وزن القارورة ،لأنِّي لم أعد أُفرق بين القارورة الممتلأة و الفارغة إلا بغطاء الَّضمان. "اللَّه يجازيكم بالْخِير اِلى ما زيدوا في الثّمن أو خليوْ البوطة دَّوز الشّهر ديالها ،راه تّقهرنا بجيب البوطة بدل البوطة ، بهادْ الوتيرة لمغاربة كولهوم يولِّي عندهوم السِّيلاتيك أُ يْولي مشكيل ديال شعْب مُعوَّق ماشي ديال الغاز"
190 - ahmed10 الجمعة 27 فبراير 2015 - 00:23
صراحة ادا تمت الزيادة في قنينة الغاز مصيبة للمواطن غادي دخول معاه مزيان لان اغلبية المواطنين عايشين غير بسطارطير حاليا ولكن الى زادو في البوطا غير حالو شي سبيطارات ديال الحماق لان المواطن غادي يترفع عليه القلم فبالرغم من ان الحكومة حاسة بانها مصيدة في ما يخص الدعم في البوطا لان القنادق والمطاعم هم اللدين يستفيدون اكتر وليس المواطن العادي فاغلبية المواطنين ماتيفوتوش اربع بوطات في الدار وادا درنا مقارنة بالفنادق فلا علاقة والحكومة ضارها راسها لانها تحس ان خاصها تزيد للكل باش ماتنوضش الصداع ولكن في رئيي المعقول هو زيدوفي البوطا ولكن للناس لي مستافدين كما سبق وقلت المطاعم والفنادق اما الواطن العادي باركا عليه غير هاد الهم لي عاييش فيه الى زدوه غادي يتفركع.
191 - rien الجمعة 27 فبراير 2015 - 00:58
رفع دعم قرر من زمان لكن لم يحدد له وقت تنفيد و سوف ينفد بعد مدة حيث هده هي لعبة بن زيدان مفضلة حيث يسرب الخبر و ينتضر ردة فعل هل هي في صالحه او لا ثم يضرب بقوة بعد تكديب خبر و لعب دور مطمئن لان خبر عير صحيح وهدا ما فعله عندما رفع دعم عن البترول و مجموعة من مواد اخرى اقول لبدن زيدان انكم تعملون بجد للانكم وجدتم المغرب في حالة افلاس عندما توليتم حكم في المغرب و تحاولون اخراجه الى بر امان لكن بعملكم هدا و رفع دعم عن هده مواد لتمكين دولة من موارد مالية كبيرة توجهونها الى لصوص مستقبل لان لصوص ماضي سرقوا كل شيء و نسحبوا بصمت لكم لتجدوا لهم موارد اخرى لسرقتها
192 - Choukri dr الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:00
أنا شخصيا متعاطف مع هذه الحكومة لأسباب كثيرة ولكن رفع الدعم عن الغاز بالنسبة لي خطاء فضيح لو أقدمت الحكومة على ذالك نعم الفقراء يستفيدون بنسبة أقل ولكن هناك عندي فكرة جيدة رفع دعم عن الغاز على الفنادق والأماكن السياحية بوضع عدادات غاز في الفنادق إجبارية بثمن رفع الدعم وتكون هناك مراقبة بستمرار من إخترق ذالك يؤدي غرامة
193 - amanar الجمعة 27 فبراير 2015 - 01:35
السلام علايكم لليكيستفد من الدعم اكثر هوما اصحاب الضيعات والمطاعيم والفناديق والطباقة البورجواية هوما لليكيستهلكو الغاز اما الفقراء قلليل لليكيفوت 3 بوطات في الشهر هوما لليكيستفد من الدعم والاكن الدعم الموباشير مغديش استفدو منوالناس لليكيستحقو علاش حيت المحسوبية والزبونية اوباك صاحبي غدي ابيقي المسكين ديما واكل العصاء
194 - galik الجمعة 27 فبراير 2015 - 03:41
المعيشة مقارنة مع الدخل اصلا غاااااااااااااالية ،ابحت عن حل اخر او قدم استقالتك ان لم تستطيع
195 - oscar الجمعة 27 فبراير 2015 - 06:41
monsieur ben kiran doit commencer a augmenter les salaires et imposer l impot sur la fortune ben kirane joue avec le feu les marocains ne sont pas dupe et moi je soutiens l ide de commentaire n 85.j invite ben kirane a lire les commentaires des tout ces intervenant et faire une idee de sa conerie qui prepare.pour les marocains.merci.
196 - امور الجمعة 27 فبراير 2015 - 06:57
اناارى السيد رءيس الحكومة خان بالشعب المغربي لانه عدل عن الكلام الذي كان يقوله زمان الانتخابات وقصد جيوب المواطنين