الشامي: معرض الفلاحة يراهن على أكثر من مليون زائر

الشامي: معرض الفلاحة يراهن على أكثر من مليون زائر
الأربعاء 4 مارس 2015 - 07:11

تجري الاستعدادات على قدم وساق لتنظيم الدورة العاشرة من الملتقى الدولي للفلاحة نهاية شهر أبريل القادم، حيث أعلن جواد الشامي المندوب العام للمعرض أن اللجنة المنظمة تراهن على استقبال أكثر من مليون زائر خلال الدورة العام الحالي، على أن يصل عدد العارضين إلى 1000 عارض ينتمون لخمسين بلدا مختلفا.

وأكد جواد الشامي خلال تقديمه لأبرز الأهداف المسطرة لهذه الدورة، أن المعرض لم يعد له بعد وطني فسحب، وإنما أصبح “مدخلا للسوق الفلاحية الإفريقية”، ذلك أن مختلف الشركات الأوروبية والآسيوية والأمريكية الراغبة في ولوج السوق الأوروبية أصبحت تأتي إلى المعرض الدولي للفلاحة بمكناس من أجل الولوج إلى السوق الإفريقية.

وكشف نفس المتحدث على أن نجاح المعرض الدولي للفلاحة جعل العديد من الدول الإفريقية تطلب من المغرب أن يتكفل بتنظيم معارض للفلاحة في بلدانها، “هناك العديد من وفود الإفريقية التي تتفاوض مع وزارة الفلاحة حتى يقوم المغرب بتنظيم معارض للفلاحة في دولها”.

ومن بين هذه الدول هناك الكوت ديفوار التي اختارت المغرب من أجل أن “يتكفل بتنظيم أول معرض فلاحي بأبيدجان وسيكون المغرب ضيف شرف هذه الدورة” حسب ما أعلن عنه جواد الشامي الذي أكد على أن هناك العديد من الدول الأوروبية التي كانت تتنافس مع المغرب للظفر بتنظيم المعرض الدولي للفلاحة بأبيدجان.

أما عن التغييرات الجديدة التي طالت معرض الفلاحة في دورته العاشرة فهي تمديد الجدول الزمني للمعرض من خمسة أيام إلى ستة أيام، وذلك “لدواعي أمنية لأن استقبال مليون زائر لن تكون مسألة سهلة وبالتالي قمنا بتمديد برنامج المعرض لتوزيع عدد الزوار على مدة أكبر” حسب جواد الشامي، وسيعرف المعرض مشاركة 17 بلدا إفريقيا من بينهم تونس والجزائر، إلى جانب 15 بلدا أوروبيا أهمها ألمانيا، فرنسا وهو سويسرا.

ونفى نفس المتحدث أن يكون المعرض الدولي للفلاحة “الهدف منه سياحي وإنما هدفه تطوير قطاع الفلاحة في المغرب”، مقدما المثال بكون عمليات اقتناء المعدات الفلاحية التي تمت خلال الأيام الخمسة لمعرض الفلاحة لسنة 2014، ناهزت 50 في المائة من مجموع عمليات شراء التجهيزات الفلاحية التي تمت خلال السنة بأكملها.

وشدد المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة على أن هذه الدورة “لها أهمية قصوى” لأنها تأتي على بعد خمس سنوات من انتهاء مخطط المغرب الأخضر في سنة 2020، لذلك فإن هذه الدورة اختارت موضوع “الفلاحة والأنظمة الغذائية” من أجل البحث عن أنجع الطرق للحفاظ على الأراضي الزراعية وتطوير طرق الري والبنيات التحتية الفلاحية لتحقيق “الأمن الغذائي”.

‫تعليقات الزوار

15
  • zeriab charaf
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 08:01

    ما اكثر المخططات في بلادنا فهذا المخطط الاخضر الذي يهم الفلاحة والمخطط الازرق الذي يعتني بالصيد و المخطط الاحمر الذي ينشغل بالافراح والليالي الملاح من مهرجانات وسياحة وما احوجنا الى مخطط ابيض يقاوم كل هذا الفساد الذي يحيط بنا و الذي طال حياتنا السياسية وصبغها بالسواد فكل يوم تطلع علينا اخبار بالتراشق والتناطح الحزبي الذي افسد المشهد السياسي عندنا ودفع بالمواطن الى اتخاذ دور المتفرج بدل دور المشارك و انا اطالب باقامة معرض دولي للاحزاب تشارك فيه الاحزاب المنتمية للدول المتقدمة الغربية والشرقية الغير اوسطية لتتعلم منها احزابنا احترام النفس واحترام الكلمة واحترام المواطن…وعجبي.

  • عبدو
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 08:21

    نتمنى أيضا من المسؤولين تنظيم حركة المرور و تفادي الإكتضاض الذي تعرفه المدينة خلال أيام المعرض خاصة إقبال السلطات من غلق الطرق الرئيسية مما يؤدي إلى شلل في حركة السير و تحويل المسار مما يؤدي إلى تعطيل شؤون المواطنين خاصة أصحاب النقل المدرسي .

  • عبدو
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 08:56

    بزاف د الإستعادادات وعلى قدم وساق ويديرو فيه 4 يام ولا 5 يام صافي وهو معرض وطني والناس كتجي ليه من كل أنحاء المغرب

  • wislani
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 09:17

    على السيد مندوب المعرض ان يفتح بابه لجميع المغاربة ..لانه.لا يستقبل ..الشباب خصوصا اولئك الذين ينتظرون .فرصة الشغل بالمعرض ..فالشامي ..يدخل لبرجه العاجي ولا يستقبل المواطن العادي ..الا ..بالكشيفة ..

  • مغربي انا
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 09:34

    ليست لكم البنية لاسقبال حتى ربع هدا العدد زرت هدا المعرض مرة واحدة و ندمت اشد الندم عن هده الزيارة اختناق في المرور من الطريق السيار الى المعرض تدافع سوء تسير ………. المهم اكتشفت مدينة بتاريخ عريق و لكن لاتستحق ماهي عليه اليوم من تهميش بنية تحتية متهالكة كباقي مدن المملكة. فهل من محب لهدا الوطن من اجل بناء ماهدمه و دمره لصوص المال العام.

  • sahih
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 10:01

    Voila une vrais économie pour le marché locale et d importations
    Investissez dans le domaine de
    Les olives et l huiles d olives
    Argane
    Dattes
    Figues
    Miels des montagnes
    Les raisins locale pour l industrie d export
    Jus d oranges made in Maroc car c est le meilleur
    Hindia et son l huiles
    Safrans Hour
    Les oeufs Beldi
    Les poulets Beldi
    La viande chameaux
    Les légumes sécher
    Les amandes Locale car c est le meilleur

    Voila quelque idées réel pour nos petits agriculteurs

  • أبوطه
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 10:17

    لو تكرم السيد الشامي وعزيز خنوش لجعل هذا المعرض الدولي الكبير ينظم كل
    سنتين حتى تتم الاستعدادات بشكل جيد ويكون أكثر فاعلية ويأتي قي زمن مناسب للمغاربة كالعطلة المدرسية حتى لايحرموا من زيارته وخاصة التلاميذ ليستفيدوامن معرفة خيرات بلادهم . بالمناسبة الموقع ممتاز. الرجاء تخفيض ثمن التذكرة للاسرة .

  • بكر
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 10:40

    نتمنى ان يكون التنظيم احسن وافضل من السنة الماضية خاصة طريقة الولوج شابتها نوع من الارتجالية والعشوائية رغم تخصيص ممرات والخطأ ليس من الزوار بل من المنظمين اللذين لم يوفرو بطاقات كافية للدخول وان يكون اقتناءها في اكشاء بعيدة اكثر عن مناطق الولوج وتخصيص مكان خاص للفلاحين المصحوبين بالدعوات الذين لم يسمح لهم بالولوج رغم حملهم لدعوات دخول مجانية مما تسبب في فوضى وازدحام كبير بالبوابة الاولى اماداخل المعرض فكان النظام سيد الموقف واعجبني العرض رغم تاثير عملية الازدهام اثناء الدخول على مزاجي اتمنى الافضل لاني اتشوق للحضور مع اطفالي

  • rachid
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 11:27

    حدث كبير لا زال بحاجة الى التنضيم على اعلى مستوى مثل موقف السبارات وطريقة الولوج حيث غالبا ما تصاحبه الفوضى

  • السلام
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 11:28

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في حقيقة زرت المعرض ثلاث مرات لاشيء تغير في هذه السنوات الثلاث التكرار الملل ليس هناك جديد ولا تجديد تحس انك في سوق

  • abdo agadir
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:49

    ملاحظتي حول هاذ المعرض هي ايجاد مكان مناسب بعيداعن اكتظاظ وازدحام وضيق المدينة وشكرا

  • Kamal
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:23

    Faut donner l'opportunité à de nouvelles entreprises pour assurer certaines prestations notamment la Sécurité,l'Accueil et le Nettoyage et de ne plus faire appel à toujours les mémes entreprises bien qu'elles causent à chaque année des problèmes GRANDIOSES et des services Très Mediocres,surtout Une Entreprise basée à Casablanca qui depuis la prémière édition monopolise la Sécurité et le Nettoyage sans passer par aucun Appel d'offre Public.

  • خالد بن د غة
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:10

    نرجوا من المنضمين توفيرالتذاكر في يوم إفتتاح ﻹن في الدورات الماضية تكرفسنا ماديا ومعنويا

  • Amaghnass
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:38

    Cette présentation des preduits marocain c'est un signe pour l'industrie agro-alimentaire parce que le plus part des preduits vien de l'étranger pour tous les marocain de consommer les preduits du payé pour faire face au importations qui déquilibre l'économie marocain il ya plains de choses pour investir dans le domaine d'agro-alimentaire

  • jilali
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 19:15

    on pose la question pourquoi c’est toujours Mr CHAMI qui organise et qui gère le SIAM, et ce depuis 10 ans ! est ce qu il n y a pas de d’appel à la concurrence pour cette mission ? il y a surement des marocains qui sont lus compétents et qui peuvent assurer cette mission dans de bonnes conditions.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين