الشرفي يعلن ارتفاع مداخيل الجمارك إلى 856 مليار سنتيم

الشرفي يعلن ارتفاع مداخيل الجمارك إلى 856 مليار سنتيم
الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:10

أعلن زهير الشرفي المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أن مداخيل إدارته بلغت 856 مليار سنتيم خلال سنة 2014 محققة بذلك ارتفاع بلغ 2 في المائة مقارنة بسنة 2013، وبالمقارنة مع سنة 2004 فإن المداخيل الجمركية قد تضاعفت خلال عشر سنوات حيث انتقلت من 400 مليار سنتيم إلى 856 مليار سنتيم خلال 2014.

ارتفاع المداخيل الجمركية

وقدم الشرفي صباح اليوم حصيلة إدارته خلال سنة 2014، والتي عرفت تحسنا سواء من حيث المداخيل الجمركية وكذلك من حيث النتائج المحققة على مستوى محاربة تهريب السلع والمخدرات، ذلك أن مداخيل إدارة الجمارك ارتفعت بقيمة 1.6 مليار درهم خلال سنة 2014 مقارنة بالسنة التي سبقتها، رغم تراجع الفاتورة الطاقية للمغرب خلال نفس السنة بأكثر من 10 مليار درهم، حيث انتقلت من 102 مليار درهم في سنة 2013 إلى 91 مليار درهم خلال السنة الماضية، وهو الأمر الذي أفقد إدارة الجمارك حوالي 863 مليون درهم.

وعرفت واردات المغرب استقرارا نسبيا خلال سنة 2014، حيث بلغ مجموع ما استورده المغرب أكثر من 384 مليار درهم، وهو نفس الرقم المسجل تقريبا خلال سنة 2013.

وعزا الشرفي هذا الاستقرار إلى تراجع سعر النفط على الصعيد العالمي، إضافة إلى عدم ارتفاع واردات المغرب من مواد الاستهلاك سواء من الثياب، أو السيارات السياحية التي استورد المغرب منها ما قيمته 10 مليار درهم، إلى جانب استيراد الأجهزة الكهربائية المنزلية بقيمة 2 مليار درهم، بينما سجل المغرب ارتفاعا في وارداته من القمح بعد أن كان محصول الموسم الفلاحي الماضي “متوسطا” وهو ما دفع المغرب إلى استيراد 10.2 مليار درهم من القمح.

كما سجل المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، التغير الحاصل على مستوى الصادرات المغربية نحو الخارج، حيث أكد أن قطاع السيارات أصبح “بطل” الصادرات المغربية بعد أن بلغ مجموع ما صدرته المملكة من سيارات أكثر من 40 مليار درهم، متبوعا بصادرات الفوسفاط في المرتبة الثانية بقيمة 38 مليار درهم، ثم صادرات قطاع الأغذية.

تهريب السلع والمخدرات

واستعرض الشرفي حصيلة محاربة التهريب وكذلك مكافحة التملص الجمركي، ذلك أن الأولى أدرت على خزينة إدارة الجمارك أكثر من 2.6 مليار درهم خلال السنة الماضية، كما بلغت قيمة السلع المهربة التي تم حجزها 522 مليون درهم، وتم ضبط 25 مليون وحدة من السجائر المهربة والقادمة أساسا عبر الجزائر وموريتانيا، بينما بلغ حجم ما تمت مصادرته من المخدرات 37 ألف كيلوغرام مكونة أساسا من الحشيش.

وأدت مراقبة مصالح الجمارك للشركات المتخصصة في الاستيراد والتصدير إلى الرفع من مداخيل إدارة الجمارك بأكثر من 300 مليون درهم، بعد أن قامت مصالح الجمارك بعمليات تفتيش لـحوالي 560 مقاولة مغربية.

كما استقبلت خزينة إدارة الجمارك أكثر من 507 مليون ردهم هي عبارة عن الغرامات وحجز للمواد والسلع المهربة، وتوعد الشرفي مهربي السلع والمخدرات بأن إدارة الجمارك تطور وسائلها لكشف جميع عمليات التهريب، غير أنه في الوقت ذاته أكد أن إدارة الجمارك “تتساهل” مع ممتهني التهريب المعيشي “نظرا لاعتبارات اجتماعية”، لأن هؤلاء الأشخاص يقومون بتهريب مواد عادية من أجل إعالة أسرهم.

في المقابل أكد المسؤول الأول عن الجمارك في المغرب على أنه “لن يسمح بعمليات تهريب ضخمة تضر اقتصاد المغرب”، كما دعا إلى إدماج الأشخاص الذين يمتهنون التهريب المعيشي في القطاع الخاص خصوصا في منطقة الشمال.

كما أضاف المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أن إدراته نجحت في الحد من حجم المخدرات الصلبة والكوكايين القادمة من أمريكا اللاتينية والمتوجهة إلى أوروبا، ذلك أنه تم حجز 74 كيلوغرام من المخدرات الصلبة و14 كيلوغرام من الكوكايين.

وقلل نفس المتحدث من عمليات تهريب الأسلحة، نظرا لأن حجمها ليس بالكبير وهي عبارة عن مسدسات وبنادق وذخائر “لكن مستوى تهريبها لم يبلغ مستوى خطيرا”، مضيفا بأن “الأسلحة التي يتم تهريبها بشكل كبير مشكل أساسا من السيوف”.

‫تعليقات الزوار

27
  • فيلا
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:42

    قد يفرح البعض بارتفاع المداخيل الجمركية
    ولكن هذا ان دل على شيء فانما يدل على ارتفاع الواردات
    و المشكل بعضها فلاحي مع العلم ان بلدنا فلاحي
    اذن خاصكم ديروا التنوع في الزراعة و المنتجات الغدائية
    و التصنيع الدقيق و ألنظيف و تنويع المنتوج لغرو الاسواق الدولية
    و بالرغم من الجهد لي الذي تقوم به الديوانة الا انه لو كان المعقول راه غادي يكون اضعاف ذلك الثمن

  • ابراهيم
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:58

    السلام عليكم اريد ان اعرف ما هي الفائدة التي ياخدها المواطن من وراء الجمارك كلها اموال تدهب الى جيوب اللصوص لايعقل ان اشتري انا مثلا هاتف ب 1000 درهم وادفع للجمارك 260 درهم هذا ليس بضريبة بل سرقة لا توجد منفعة عامة من الجمارك ولو كانت ذلك لراينا اثرها هم فقط عبارة عن قطاع الطرق بلباس قانوني واريد ان اعرف ما المغزى من هذه الضريية وما هو سبب وجودها + هم فقط يقلدون اوروبا في الاشياء التي يملؤونا بها جيوبهم اما فيما يخص مصلحة البلد والشعب لاشيء

  • MRE
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:05

    Je vis à Montréal au Canada et je connais un gars que son père d'origine Espagnol marié avec une marocaine travaille avec cet office, il recevait plus de 50.000$/an durant une période de plus de 10 ans pour faire des études, il a acheté une maison ici au Québec, il a des maisons en Espagne, des terrains qui vaut des milliards et des comptes plein en Espagne.. alors comment les revenus de cet office peuvent doubler en 10 ans .. vous êtes entrain de rire de nous, les vrais marocains quittent leur pays et travaillent durement pour envoyer quelques DH à leurs familles au Maroc et cet argent fait demi tour et part dans les banques Suisses et pour acheter des maisons partout au monde, même Chabat il a acheté une maison à Montréal hahhah mais quand je pense à tout cela je ne voies pas comment vous pouvez continuer à nous mentir en plein face.. Lahawla wala kowata ila bi Allahe

  • abdel
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:11

    مداخيل الجمارك والجبايات كبيرة والحمد لله لكن هل هذه المداخيل كلها مال حلال ?مجرد تساؤل

  • ghost
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:31

    السلام عليكم و بعد هدا رقم جيد نسمعه منكم نستطيع به تسديد بعد ديون المغرب في الداخل و الخارج

  • جمركي
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:45

    ارتفاع المداخيل الجمركية مع تفير أعوان الجمارك المهضومة حقوقهم

  • عبدالسلام
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:45

    من المستفيد المواطن ؟؟؟؟؟؟؟ أين تصرف هذه الأموال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • AHMED
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:46

    تبارك الله هاحنا شفنا لفلوس منين جات بغيينا من فضلكم تقولو لينا فين غاديا , ولا هاداك ماشي شغلنا,

  • abdou74
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:50

    وضعت كاميرات في كل ممرات العبور وأماكن التعشير على جميع موانئ ومطارات ونقط الحدود لتضاعفت المداخيل أضعافا مضاعفة لما ذهبت في جيوب الصغار والكبار من رجال الجمارك.

  • abdo
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:55

    Bravo et bonne chance pour la suite……………..

  • tchaytin
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 17:08

    je suis tout a fait d'accord avec commentaire 2, la s douane s'il existe c'est pour protéger des produits qui se fabrique localement Ex: produits textiles…., pourquoi on doit payer des taxes et droits de douanes sur quelque chose que nous nous le produisons pas? (Phones, PC portables, tablettes….) ce, n'est pas du tout normal!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • السيد الواقعي
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 17:19

    السلام. اوﻻ أنا اتفق تماما مع أصحاب التعاليق الأول و الثاني. و ازيد أنا ﻻ اعرف لماذا يتم جمركة المواد التي ﻻ يستطيع المغرب إنتاج متلها و اعطي متل عندما يتم دفع مبلغ كبير على جمركة البترول فالتاجر المستورد يظهر للزيارة في تمنه و المواطن هو من يتضرر ﻻ بأس ان يتم فرض ظرائب جمركية على المواد المستوردة متل الدي تصنع في البلد و السلام

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 17:34

    انظروا معي :
    القانون المغربي يعطيك الحق للشراء من اي موقع في العالم في حدود 10 الاف درهم في السنة، كنت قد اشتريت حداء و قميس رياضي بقيمة 1500 درهم، البارحة اديت عنهما 900 درهم كرسوم جمركية. أليس هذه سرقة في واضح النهار !!!

  • العجب
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 17:56

    400مليار زيادة يعني ارتفاع في المداخيل
    اما قبل كانت من رزق العفاريت
    وما يخفى يفوق هدا المبلغ
    الله يحفظ بلادنا والسلام قولوا آمين

  • حكيم زمانه
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:13

    856 مليار كمداخيل و856 مليار أخرى ذهبت إلى جيوب رجال الجمارك جهاز الجمارك أكثر الأجهزة فسادا في المغرب وبدون منازع فجل السلع المهربة التي يحجزونها بما في ذلك السيارات والزوارق والداراجات والأفرشة والمواد الغذائية ووو…. يقتسمونها بينهم فهم يعيثون في الارض فسادا إلا من رحم ربي وربك

  • الحــاج عبد الله
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:18

    كمواطن، تغيضني كثيرا تعليقات بعض الغوغاء الذين يبثون أفكار غبية ويعلقون عن جهل كما لو انهم في السوق دون احترام القراء …
    وسأتطوع لأشرح لهم ب(الخوشيبات) أين تذهب أموال الجمارك :

    1 ـ أجور رجال التعليم
    تبلغ أجرتهم في المعدل 9 ألف درهم مع احتساب اكتتبات الصناديق الاجتماعية وعدد رجال التعليم 300 ألف هي : 2 مليار و700 مليون درهم كل شهر أي : 32 مليار درهم و 400 مليون درهم سنويا أي : 3200 مليار سنتيم كل سنة أي ما يعادل عائدات الجمارك بأربع مرات

    2 ـ رجال الأمن بكل الأصناف والجيش
    عددهم 400 ألف بأجرة معدلها 7 ألف درهم شهريا، أي : 2مليار و800 مليون شهريا أي سنويا 33 مليار و660 مليون جرهم أي 3360 مليار سنتيم أي أكثر من عائدات الجمارك بأربع مرات

    3 ـ الصحة : 85 ألف … حسب مع راسك !
    4 ـ الداخلية : (العمالات والقيادات والولايات و…) 45 ألف موظف … حسب مع راسك..
    الإنعاش الوطني
    البنى التحتية
    بناء المدارس والمستشفيات، الطرق..

    ستقول الغوغاء وأين الفوسفات!
    طيب الفوسفات عائداته السنوية 4 مليار دولار أي 32 مليار درهم أي 3200 مليار سنتيم أي يغطي بنسبة اقل قطاع التعليم ..

    وأنت كم تعطي مقابل ما تأخذه؟

  • شاهد
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 19:12

    جمر كي عادي يشتغل بالحدود يملك ما لايملكه مهندس اعرف جمركي عادي يملك عمارة وفيلا اقول لي سي المدير ان 75% دخل من هده القيمة دخل للجيوب اللصوص والمبتزين.

  • صانع
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 19:25

    مداخل الجمارك والضرائب والمحافظة العقارية والتسجيل والأوقاف والفسفاط والرخص والطريق السيار وتروات البحر والداخلية و و و و ومزال معولين على البنك الدولي بعض المسؤولين مغاوش البلاد تزيد لكدام الله يهديهم وشكرا hespress

  • الى 16 - من كاتب رقم 2
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 19:51

    كيف تنعتني بالغوغائي حسن الفاظك من فضلك انا ما يهمني في هذا البلد هو تحسين وكرتمة المواطن المغربي الفقير وولد الشعب وانت تتكلم عن ارقام لا نرى منها الى النصف او اقل وتتكلم عن الاستفادة التي استفيد منها انا كمواطن عن اي استفادة تتكلم انا اعيش في حي عشوائي والتعليم في الحضيض ينتج شباب اغبياء دون المستوى ولا طرق ولا صحة ولا سكن في المستوى فاين هي الاستفادة + لماذا ادفع للجمارك على منتوج اشتريته ب 500 او 1000 درهم ما نسبته 25 في المئة من ثمن المنتوج + لا يمكنني تجاوز صقف للشراء 10000 درهم في السنة وانت تتكلم كما لو اننا دولة متوفرة على تجهيزات تحتية كفرنسا وان لم تؤدي الجمارك تذهب تلك المنتوجات الى الدارالبيضاء في المزاد العلني لتباع بابخس الاثمان دون وجه حق + قل لي نص تشريعي يبيح ويحلل هذه الضريبة في القران والسنة

  • آسف
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 20:37

    المشكل،تصرف في أجور و تعويضات خيالية لأثرياء هذا البلد، ضياع المال العام في وقت الأزمة العالمية.

  • بركاني
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 21:38

    مشكلتنا نحن المغاربة نطالب بالحقوق ونهمل الواجبات، دائما نطالب بالرفع من الأجور وتحسين الأوضاع، ونتملص ونتهرب من أداء الضرائب. فالواجبات التي تِؤدى في الجمارك هي ضرائب غير مباشرة توجه إلى ميزانية الدولة، أما إغتناء بعض الجمركيين فناتج عن تملص المواطن من دفع الرسوم، ومن تم التفاهم مع الجمركي من أجل إقتسام نسبة الضريبة منها ما يدخل إلى جيب الجمركي ومنها من يدخل في جيب المواطن، وكلاهما منعولين، فقد نعل الراشي(المواطن) قبل المرتشي(الجمركي).ولمن تسائل عن شرعية الضريبة أقول من منا يدفع الزكاة؟

  • hicham
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 22:22

    اكيد ان هده المداخيل مهمة
    طيب لو فعلت ادارة الجمارك تفتيشيتها الداخلية…مطبقة مقولة من اين لك هدا…و دلك فيما يخص املاك بعض رجال الجمارك- و ليس الكل لان فيهم الشرفاء-و املاك عائلاتهم من زوجة و ابناء..و طلبت فقط تبرير دلك الاغتناء الفاحش..لادخلت لخزينة الدولة اضعاف تلك المبالغ…لكن يجب تحية ادارة الجمارك لتفعيلها نظامها المعلوماتي و الدي يتطور باستمرار و دلك لمحاربة كل انواع الفساد…تحية للموظفين الشرفاء..

  • متتبع
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 23:18

    تحية خالصة والف مبروك للجهد الذي قام به اعوان ومفتشوا الجمارك من اجل تحصيل تلك المبالغ فرغم العدد القليل من الموظفين والذي لايتجاوز 4000 الف موظف وموظفة الی ان الادارة تمكنت من تحصيل مداخيل مهمة مقارنة مع باقي المديريات التابعة لوزارة المالية

  • مغربي
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 23:43

    نريد بيت مال المسلمين أو بيت الزكاة لتطبيق هذا الركن الثالث في الإسلام كما كان في عهد المسلمين الأوائل ، المشروع ستكون له عدة فوائد :
    أولا : طاعة لله وابتغاء مرضاته وتطبيق الإسلام عمليا لا جزئيا .
    ثانيا : تأكيد إسلامية الدولة ودحض كل محاولة لتكفير الدولة واستهدافها من قبل داعش .
    ثالثا : توفير مداخيل مهمة من شأنها الرفع من وثيرة النمو الإقتصادي في وقت وجيز .
    رابعا : تحفيز مدخري الأموال إلى استثمارها بدل ادخارها فقط لأن الزكاة ستمتص أموالهم في حال تجميدها في البنوك .
    خامسا : جلب البركات والخيرات الغيبية من الله تبارك وتعالى ، قال تعالى : { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ } .

  • cmmmmm
    الخميس 5 مارس 2015 - 22:28

    je pense que la douane devra acrroitre son controle de change au niveau des exportations.c'est la douane qui estime la veritable valeur à rappatrier suite a une exportation. l'office de change ne controle que si le montant a bel et bien été rapatrie et non pas laveritable qu'il faut rappatrier.

  • abdelilah temara
    الجمعة 6 مارس 2015 - 00:32

    856.000.000.000/30.000.000nasama=5706 centimes
    c'est a dire 250dh par habitant

  • مواطن
    الأحد 29 مارس 2015 - 14:28

    إخواني أريد أن أستوعب لم يجب على من يريد اقتناء او تعشير سيارة أداء 300 في100 من قيمة السيارة لإدارة الضرائب المباشرة و غير المباشرة مع العلم اننا لا نصنع و ان القدرة الشرائية لا تسمح للطبقة العادية بشراء هاته السيارة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة