24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "أكسال" و"وصال" يُشيِّدان "مول" بالرباط

"أكسال" و"وصال" يُشيِّدان "مول" بالرباط

"أكسال" و"وصال" يُشيِّدان "مول" بالرباط

وقعت مجموعة "وصال كابيتال"، التي تجمع للمرة الأولى خمسة صناديق سيادية (من بينها المغرب وبلدان الخليج)، ومجموعة أكسال الرائدة في مجال المراكز التجارية والبيع بالتقسيط بالمغرب، بروتوكول اتفاق من أجل بناء مجمع تجاري للتسوق "مول" بالرباط في إطار مشروع "وصال أبي رقراق".

وعلم لدى مجموعة أكسال اليوم الاربعاء أنه تم التوقيع على بروتوكول الاتفاق من طرف سلوى أخنوش، الرئيسة المديرة العامة لمجموعة "أكسال" وطارق الصنهاجي المدير العام للصندوق المغربي للتنمية السياحية وعضو المجلس الإداري لـ"وصال كابيتال".

وأوضحت المجموعة في بلاغ لها أنه سيتم إنجاز هذا المشروع من خلال خلق شركة مختلطة برأسمال تمتلكه بكيفية مشتركة "وصال كابيتال" ومجموعة "أكسال".

ومن شأن المشروع الذي سيشيد على مساحة إجمالية تناهز 6 هكتارات، أن يضفي دينامية على قطاع التجارة بالعاصمة ، وسيمكن من إحداث أزيد من 3000 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وسيحتضن المجمع التجاري للرباط أزيد من 200 علامة تجارية عريقة في مجال البيع بالتجزئة والمطعمة ، كما سيتضمن تجهيزات للترفيه من بينها مركبا سينمائيا سيعزز العرض الثقافي الكبير لمشروع أبي رقراق الذي يضم مسرحا كبيرا ومكتبة وطنية ومتحفا للآثار وعلوم الأرض ودارا للثقافة.

ويشمل المشروع أيضا فندقا من السلاسل الفندقية العالمية يرتبط بالمركز التجاري بشكل مباشر على غرار المجمعات التجارية الدولية الكبرى التي تحتل مكانة مهمة في سياحة التسوق.

وحسب المستثمرين، يروم هذا المفهوم جعل المجمع التجاري "مول" نقطة محورية في المشروع الشمولي (وصال أبي رقراق) وتجربة فريدة في مجال التسوق.

وعلى غرار المجمع التجاري "موروكو مول"، يندرج المجمع التجاري للرباط ضمن المجمعات التجارية المفضلة التي تتيح للمقيمين والسياح تجارب غنية وفريدة تجمع بين التسوق والمطعمة والترفيه.

وسيتوفر المجمع التجاري المقبل للرباط، الذي وضع تصوره المهندس المعماري الذي قام بتصميم "موروكو مول"، دافيد بادووا، على أروقة داخلية وخارجية، لإتاحة انسيابية أكبر وتعزيز الشعور بالولوج التدريجي للموقع نحو قلب المدينة.

من جانب آخر، يعكس تصميم المركز غنى التراث الهندسي المعماري والتاريخي لمدينة الرباط، مع استلهام تصميم المسرح الكبير الذي أنجزته زهرة حديد.

وسيتم إدراج منتزه المجمع التجاري ضمن فضاء أخضر يحترم البيئة، كما أن تصميمه (نصف مغطى) يساهم في تعزيز حضور البيئة بفضل استهلاك أمثل للطاقة.

ويشكل مشروع المجمع التجاري للتسوق، مكونا ضمن المشروع الضخم "وصال أبي رقراق" الذي أشرف على إطلاقه الملك محمد السادس في مارس 2014.

ويهدف مشروع "مول" الرباط ، إلى تمكين العاصمة من التموقع ك"مدينة للأنوار، وعاصمة مغربية للثقافة"، باعتبارها قطبا ثقافيا وسياحيا بمعايير دولية، مما سيساهم في إشعاع مدينة الرباط وأيضا جاذبية وجهة المغرب.

ويهم المشروع المهيكل "وصال أبي رقراق"، الذي يعد من بين الأوراش الكبرى التي تم إطلاقها تحت إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تهيئة الشطر الثاني من ضفة وادي أبي رقراق، التي تضم، على مساحة تناهز 110 هكتار، بنيات تحتية ثقافية وأنشطة ترفيهية وبرنامجا للإقامات السكنية والفنادق وكذا قطاع الخدمات، إلى جانب ميناء ترفيهي، بمبلغ استثماري يقدر ب8,7 مليار درهم.

وتجسد "وصال كابيتال"، التي تندرج في إطار الرؤية الملكية لإعطاء دينامية للاستثمار وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تحالفا متميزا من شأنه تعزيز تموقع الرباط كقطب سياحي وثقافي وتكريس جاذبية هذا المشروع.

ومن خلال هذا المشروع، توقع مجموعة "أكسال" ثاني أكبر إنجازاتها وتؤكد تموقعها الرائد، (أول من أسس مفهوم المجمعات التجارية الكبرى من فئة "مول" وأدرج أكبر العلامات الدولية في مجال التجارة) ، كما يشهد على ذلك حصول مجمع "موروكو مال" على حوالي عشر جوائز دولية عريقة لتصميمه وإنجازاته المعمارية.

وتتمثل مؤهلات المجموعة أيضا في جودة وتنوع العلامات التي تديرها والتي تضم حوالي 30 علامة تجارية عريقة من قبيل "زارا" و"ماسيمو دوتي" و"غاب" و"غوتشي" و"فاندي" و"رالف لورين" و"لافناك" وأورقة "لافاييت".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - عبد الحق الخميس 05 مارس 2015 - 09:05
اين حصة مدينة سلا من مشاريع اهيئة ضفتي ابي رقراق
مدينة سلا مهمشة وستبقى مهمشة لان مسؤلون عن البلاد أرادها ان تكون مهمشة
المشاريع الكبرى الى الرباط والمشاريع صغرى والفتات الى سلا
ليك الله يا مدينة سلا ونعمى بالله
2 - توفيق الخميس 05 مارس 2015 - 10:09
إﻻ داروف في الرباط جات معاه. ﻷن هذاك اللي في كازا بعيد بزاف. المهم اﻷمر مهم
3 - الشاهد الخميس 05 مارس 2015 - 10:18
مشروع مهم يجب تعميمه على المدن المغربية الكبرى حتى يستفيذ منه جميع المواطنات والمواطنين،والله في عون العبد ما دام العبد في عوم أخيه
4 - rachid الخميس 05 مارس 2015 - 12:17
المغرب ليس بحاجة لـ " مول " نحن بحاجة لمتشفيات صحية في كل مدينة تلبي حاجة المواطن
5 - أسرغين الخميس 05 مارس 2015 - 12:43
مشروع جيد ومهم لكن من هو المستفيد الأكبر هنا!!
6 - Omar nijmegen الخميس 05 مارس 2015 - 15:56
هادا مشروع مهم لعاصمتنا ، ولكن يجب على .المسؤولين ان يكونو واعين بان النظافة والإنارة ووووووووو باختصار مسؤولية المجلس البلدي يجب ان تكون في مستوى هده العاصمة
7 - ادريس الخميس 05 مارس 2015 - 16:36
الاساسيات قبل الكماليات بالقرب جدا من موقع مول يوجد مستشفى اسمه مستشفى مولاي عبد الله به عشرة بين طبيب وممرض يشتغلون لقرابة 3مليون نسمة .تأملو
8 - مواطنة الخميس 05 مارس 2015 - 19:05
حسنا وماذا عن مدينة الحسيمة المدينة المنسية لاسف الشديد اين نصيبها من المشاريع اذا كان صاحب اول تعليق يتكلم عن سلا اقول له على الاقل سلا قريبة من الرباط بينكم مسافة قريبة ولكن نحن المنسيون في الحسيمة التي تعاني ن مشاكل كثيرة البطالة و مكين لا مشروع ولا فين يخدمو الشباب علاش منشوفوش اعباد الله فهد المدينة المنسية ونزيد ليكم الحسيمة هي المدينة الاولى في المغرب لي سكان ديالها كيتصابو بالسرطان و كيشدو طريق مساكن حتى رباط باش يديرو الاشعاع والله حرام والله حرام نحن ساكنة الحسيمة نطالب باعادة النظر الينا حيت معندنا لا شركات لا والو باش نستثمرو ويخدمو الشباب ديالنا و اصلا واخا لي باغي يدير شي مشروع حتى وحد معيسعدوا حشومة والله حشومة الى متى سنبقى هكذا اننا مقهرين مرضنا باركا علينا وراه عيينا من القهر والتهميش لا اظن كاينة شي مدينة مهمشة مثل مدينة الحسيمة وناس ديالهم حتى واحد مكيحسبهم رغم انهم ناس دراوش والله الا دراوش ولي عندو شي نظرة عليهم ها انا ذا اقول لكم من هذا المنبر الناس ديال الحسيمة رغم كاااااع داكشي لي عاناو راه مبغاو والو غير نشوفو فيهم شويا باركا متهتمو غير بالمدن الكبرى الحسيمة
9 - abounizar الخميس 05 مارس 2015 - 20:18
هاد المشروع زوين لهم ?اما حنا نكتفي بالمشاهدة والتقاط بعض الصور لنحتفظ بها كذكريات .
10 - الحسين احمينة الخميس 05 مارس 2015 - 21:46
نحن بحاجة إلى سكن لمن ليس له سكن والذي أثقل الكراء كاهله.
11 - عبد العزيز بنعرفة الجمعة 06 مارس 2015 - 00:30
السلام عليكم ورحمة الله نحن جد مسرورون بهدا التقدم الدي وصلنا اليه والحمد لله على دلك ، لكن هده الاراضي التي سوف يقام عليها هدا المشروع هل قامت الدولة الشريفة بأدء أصحابها أقول لكم لا وأنا واحد من الورثة المالكين للأرض الكائنة بالخندق والمحدودة قديما بالطريق وقبلتا للريش والمعروفة ب كان أي القصب و تصل الى جوف برنودة والزقاق أي الماء وكل مساحتها نحو 58 هكتار والواقعة مابين p3 وp2 وهي في اسم أولاد الحاج محمد بنعرفة بن أحمد بن محمد البوعمراوي والرباطي . نطلب الانصاف لقد طرقنا جميع الأبواب لكن دون جدوى مع العلم أن الرسومات للأرض كلها مستخرجة من المحكمة الخاصة بالثوثيق بالرباط والسلام عليكم.
12 - مواطن من جرادة الجمعة 06 مارس 2015 - 01:28
السلام معقول كلام ديال الحسيمة خاص الاستثمار يكون بشكل متساوي حنا في الشرق المغرب الغير النافع مثلا مدينة جرادة بعد إغلاق منجم الفحم خاص الدولة تفكر دير مشاريع مستدامة تعاون ناسها و تشوف من حالهم راه المياه الجوفية في اقليم جرادة هو الأكبر في المغرب و توجد أراضي شاسعة للاستثمار فيها مثلا البيوت البلاستيكية و كذا تهياة العقار بالمنطقة و تصفية الاراضي السلالية بتفويت العقار و تمليكها لهم او من يود الاستثمار فيها أنا اطلب ازالة هذا النموذج من الاراضي لانه عقبة في وجه الاستثمار و الله المعين.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال