أمنيون يخططون لاعتماد نظم اتصالات ذكية في المغرب

أمنيون يخططون لاعتماد نظم اتصالات ذكية في المغرب
الجمعة 6 مارس 2015 - 11:00

تواصل الإدارة العامة للأمن الوطني، والدرك الملكي، عملهما على تحديث وتطوير نظمهما الخاصة بشبكات الاتصالات الأمنية، وتخططان للاعتماد أكثر على النظم الذكية، على غرار باقي المصالح الأمنية الأوربية والأمريكية.

وحل مسؤولون كبار من الإدارة العامة للأمن الوطني والدرك الملكي، بالمعرض العالمي للاتصالات المتنقلة، الذي ينعقد في برشلونة بإسبانيا (#MWC)، للإطلاع على آخر المستجدات الخاصة بالنظم الذكية للاتصالات المتطورة.

المعرض العالمي للاتصالات المتنقلة شهد حضور عبد السلام أحيزون، الرئيس التنفيذي لاتصالات المغرب، الذي وقف على تقنيات الاتصالات المتنقلة للجيل الخامس إلى جانب نظم الاتصالات التي تدمج بين الجيلين الرابع والخامس للاتصالات المتنقلة، في الرواق السويدي المخصص لمجموعة إريكسون.

أحيزون تابع تفاصيل الشبكة الاختبارية التي وضعتها المجموعة السويدية في المغرب، خصصتها لاستعراض اتصال مزدوج القنوات في العالم، والتي تتيح للأجهزة المتحركة الاتصال في نفس الوقت بشبكات الجيلين الخامس (5G) والرابع (LTE).

وعاين المسؤول المغربي أيضا سبل إدارة شبكات إنترنت الأشياء، والتحكم عن بعد عبر شبكة الاتصال المتحرك، ونظام إريكسون لتعديل الموجة، إلى جانب مراكز البيانات المتطور الذي أنشأته “إريكسون” بتعاون مع مجموعة إنتل الأمريكية.

آخر الابتكارات والمسؤولين المغاربة

ماجدة لحلو قسي، مديرة الإستراتيجية والتسويق بإريكسون المغرب العربي، قالت إن مجموعة كبيرة من أصحاب القرار التقوا المسؤولين في المجموعة السويدية، مشيرة إلى أن هذه اللقاءات كانت فرصة لوقوف الطرف المغربي على آخر الابتكارات التي تقودها المجموعة”.

واعتبر أنيس الركيطا، نائب الرئيس التنفيذي لإريكسون في منطقة المغرب العربي، أن قطاع الاتصالات في المغرب يشهد نموا متسارعا، مسجلا أن هناك رغبة كبيرة من أجل زيادة تطوير القطاع، من طرف كافة الفاعلين الأساسيين، بمن فيهم شركات الاتصالات والمؤسسات العمومية.
وفي هذا الصدد، أعلنت مجموعة “زين” الكويتية، التي تمتلك 32 في المائة من رأسمال إنوي، إبرامها اتفاقية شراكة مع المجموعة السويدية لاستكمال مشروع تطوير أنظمة دعم الأعمال (BSS).

زين وإنوي

وقال مسؤولو المجموعة، التي تخطط لرفع حصتها في شركة إنوي في المستقبل القريب، إن هذه الاتفاقية تشمل مجموعة واسعة من حلول ومنتجات متكاملة الأنظمة، بما يعزز استفادة “زين” من الفرص التي يوفرها المجتمع الشبكي.

ويشمل العقد المبرم مجموعة واسعة من حلول ومنتجات متكاملة الأنظمة بما يعزز استفادة زين من الفرص التي يوفرها المجتمع الشبكي.

وتم التوقيع على الاتفاقية على هامش فعاليات المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة 2015، بحضور رئيس مجموعة إريكسون ومديرها التنفيذي هانز فيستبرغ، والرئيس التنفيذي لزين الكويت عمر العمر، ومجموعة من أعضاء الإدارة العليا في كلتا الشركتين.

وقالت “زين” إن حلول “إريكسون” ستضمن لزبنائها القدرة على الاستفادة من أطر عمل متكاملة ومتقاربة بالكامل تتسم بمستوى أعلى من المرونة، فضلا عن مساعدتها على خفض الوقت المطلوب لطرح الخدمات والعروض الجديدة والمحدثة في الأسواق.

وأفادت بأن زبناءها سيستفيدون من تجارب أعلى مرونة في مجال الفواتير، وفاتورة موحدة، مع القدرة على اختبار خدمات جديدة، دون أي تكاليف غير متوقعة في نهاية الشهر.

وأوردت أن هذا المشروع يمثل المرحلة الثانية من شراكة إريكسون معها، مبينة أن الأخيرة استكملت في نونبر الماضي بنجاح تنفيذ مشروع نظام الشحن، وتفعيل الخدمات المتعددة، والوسائط المتعددة، إلى جانب عملية مكاملة لصالح شركة زين الكويت.

‫تعليقات الزوار

8
  • wislani
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:39

    الامن ثم الامن ثم الامن ..ليتحقق التقدم..ولن يحصل هذا التقدم الا بتوفر الامن الروحي و الامن الغذائي…والامن الفكري..و الامن المادي ..و و و.

  • mounia
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:46

    نعم, ان شبكات الاتصالات في تطور مستمر و نحن كمغاربة مع اي تطور ايجابي يعود على بلدنا بالنفع. ا لمهم هو حسن التسيير و التدبي و استغلال هذه الاليات في المصلحة العامة و ليس الخاصة.
    كما انه من واجبنا نحن المواطنون العاديون ان نعي بان التقدم التكنلوجي سيف ذو حدين لذا يجب علينا الانتباه و معرفة كيفية استخدامه ايجابيا حتى يعود علينا بالنفع و ليس استغلاله في مسائل نابية و الفاهم يفهم

  • نقط العبور
    الجمعة 6 مارس 2015 - 11:47

    وجب تتبيث ''شوافات/كاميرات'' تسجل صوت وصورة عند نقط العبور وختم الجوازات ومراقبة الامتعة ..حفظا للامن وتطويرللخدمات ..والضرب بيد من حديد على ايد كل من تسوله نفسه ابتزاز المواطنين والزوار حفاظا على سمعة رجل الامن والمواطن …فعلى سبيل المثال في مطارالدارالبيضاء يستغل بعض موظفي الامن الحيزالزمني للطيران اتجاه تركيا بابتزاز المسافرين علنية اذا كان ذكرا يطلب منه''تدويرة''او بطريقة لبقة ''فلوس المغرب ماعندك ماتديربها..''والانثى تبتز ايضا ماديا ويطلب منها رقم هاتفها ''..بغيت نشوفك اذارجعت'' ..مما خلف استياءا لدى المسافرين وامام انظاار الاجانب الذين يستغربون هكذا تصرفات..اما السرقة من امتعة المسافرين فحذث ولاحرج…

  • ابو جهاد عتني المصطفى
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:25

    شيء جميل ادا كان هذا الخبر صحيح المتعلق بالاتصالات الذكية ودخول اجهزة الامن على الخط لتطوير نظم شبكتها الامنية،وذلك من خلال زيارتها الى المعرض المقام ببرشلونة،اسبانيا موفدة بذلك اطرها الكبار لحظور استعراض المستجدات واحدت التكنولوجيات المتطورة الي تواكب العصر السريع في ايصال المعلومة،خاصة ان جهاز الامن العالمي قد سابق الزمن من خلال الحصول على هذه التكنولوجيا المتطورة جدا،لوضع جميع الرهانات المتعلقة بسلامة وامن مواطنيها اكثر امانا واكثر استقرارا،خاصة ان الرحلة تقتضي ذلك من المخاطر التي اصبحت محدقة بجميع الدول خاصة الدول المستهذفة،ادا نحن مع تطوير جهازنا الامني في االحصول على احدت هذه التكنولوجيا المتطورة من اجل تجديد خططها الامنية واكثرها انضباطا لتصل الى اهدافها وطموحاتها المنشودة استقرار امنها الداخلي والخارجي.

  • chamcham
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:55

    bon commente numero 3
    la seul technologie que le maroc a besoin c est des camera qui controle les agent de securites.car ce systeme de securite a plus de crimes que le citoyen lui meme.
    quand notre gouvernement vont envoyer un consomateur marocain pour achete avec la taxe de citoyen,la technologie de camera pour avoir plus de securite d appliquation de loi sans abuse de pouvoir ou il y a un crime de corruption.
    pour les agent de securite il ne faut pas ce fache,car en veut votre bien et la protection de citoyen d abuseur de loi

  • moh
    الجمعة 6 مارس 2015 - 12:59

    الأمن والقانون والمحاسبة الصارمة كيفما كان موقع السؤولون

  • MORAD
    الجمعة 6 مارس 2015 - 17:22

    il est connu que toute la planete cours deriere le profit,nos bouchkara qu ils soient des petrodollards ou des marocdirhams sont de la meme espece,nous restons des consommateurs de biens produit ,imaginé chez les autres,je ne vois aucune difference entre celui qui s en va a SOUK SABT acheter une vache ET UN HAUT GONFLÉ aller nous importer la technologie pour la facturer a sa guise,l internet et le telephone reste hypercher au maroc du au monopole de BOUROZA BOUSAL3A ET BOUKARCH,afIk ALABRIKK

  • aziz
    الجمعة 6 مارس 2015 - 18:45

    متي نستقبل نحن أيضا معرضا من هدا الحجم فمدينة برشلونة تعرف رواجا على جميع مجالات فالمدينة تنقلب راسا على عقب وهدا المعرض يوفر مداخيل ﻻتقدر ومعلومة فقط توضح الصورة فتمن أرخص تدكرة هو200اورو وقد تصل600 أورو فتصور ما تجنيه المدينة وقارنوه بموازين؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة