24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغاربة يقبلُون على وجبات سريعة غالبية مُكوّناتها مستوردَة

المغاربة يقبلُون على وجبات سريعة غالبية مُكوّناتها مستوردَة

المغاربة يقبلُون على وجبات سريعة غالبية مُكوّناتها مستوردَة

يقبلُ المغاربة بنهم متنامٍ على الأكلات السريعة في سلسلة المطاعم العالمية المنتشرة في مدن بالمملكة، جراء انفضاض كثير من الأسر بحكم العمل والتحصيل عنْ مائدة العائلة، بيد أنَّ يتناولونه في تلك المطاعم قادمٌ منْ الخارج في الغالب، في موادهِ الأولية، بحسب ما توضحُ أرقامٌ صادرة أخيرا.

سلسلة المطاعم العالمية في المغرب حققتْ معاملات مهمة، سنة 2013، وفق أرقام المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، حيثُ أحرزتْ "ماكدونالدز" 864.4 مليُون درهم، ووصلتْ معاملاتْ "بيتزا هاتْ" إلى 157.5 مليون درهم، وحققَ دجاج "الكنتاكِي" 104.6 في المائة، بالرغم منْ اقتصاره على مدن محدودة. أمَّا الأكلتان الوافدتان حديثًا، ممثلتين في ""بورجر كينغْ" وَ"الطازج" فحققتا على التوالِي 53.52 وَ11.53 مليُون درهم.

تبعًا للتطور، صرفَ القطاعُ في 2013 زهاء 561.3 مليون درهم لأجل شراء المواد الأولية، حتى أن ثمانين بالمائة من تلك الفاتورة تم تحويلها إلى حسابات مصنعين في الخارج يمونُون المطاعم المغربيَّة، بحسبِ ما توضحه صحيفة "لافي إيكُو" الاقتصاديَّة.

"ماكدونالدْز" أوضحتْ مثلا أنَّ خمسين في المائة من المنتوجات التي تستخدمها في المطاعم الأربعة والثلاثين التي تملكُها في 14 مدينةً مغربية، ، تشملُ عناصر كالخبز والخضروات الطازجة والمشروبات. أمَّا البطاطس التي تقدمُ مقليَّة فيجرِي استيرادُها من مصر، مع جلب الخيار المخلل والجبن منْ فرنسا، واللحوم من إسبانيا والأرجنتِين.

أمَّا "بورجر كينغْ" الأمريكية التي افتتحت حتى اللحظة سبعة مطاعم في المغرب، فتستوردُ كلَّ عناصر أكلاتها منْ الخارج، سيما أن الحجم الذي تحتاجُ إليه في الوقت الحالِي لا يتيحُ إبرام اتفاقيَّات مع ممونِين محليِّين في المملكة، موازاة مع الحرص على جلب الزبناء في مرحلة أولى، وهو ما يجعلها تستوردُ 99 في المائة من حاجيَّاتهَا، حتى أن الخبز نفسه يستورد من فرنسا وإسبانيا.

أمَّا سلسلة KFC فتتزودُ بالقسم الأكبر من حاجياتها من السُّوق المحلية في المغرب، بحسب المصدر نفسه، ومنْ نواحِي أكادير، شأنها في ذلك شأن "بيتزا هاتْ" التي دخلتْ المغرب في التسعينات، وتعتمدُ اليوم على السوق المحلية، ولا تستوردُ من الخارج سوى مواد ضرورية، حيث يستورد جبن الموزاريلا من الولايات المتحدة، واللحم المفروم من أستراليا، والصلصة منْ انجلترا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - citizen السبت 07 مارس 2015 - 04:51
si vous imposez des prix comme leurope payez alors les salariés comme l'europe et les taxes comme chez l'europe......
2 - jam السبت 07 مارس 2015 - 04:59
ادا الجواب سهل
يجب استهلاك KFC و بيزا هوت دات المواد المغربية
و كما نعلم ان المواد المحلية لها فائدة على الجسم لما لها من خصائص وقائية و مناعة ضد الامراض و الميكروبات المتواجدة بالمنطقة
3 - driss canada السبت 07 مارس 2015 - 05:07
Si vous voulez avoir des problemes de sante aller manger dans ces restaurants,des nutritionistes nous conseillent,ceci,bon appetite chez nos restaurants traditionels
4 - realiste السبت 07 مارس 2015 - 05:07
الغريب والمضحك في الأمر هو أن أغلب مرتادي هاته المطاعم العالمية من المغاربة هم من الطبقة الميسورة بحيث أصبحت أحد رموز الآرستقراطية (العياقة) بينما نجد في الدول الغربية خاصة في شمال أمريكا أن أغلب مرتديها هم من الطبقة الكادحة والفقيرة وحتى المشردين!!
5 - كُلو باش توليو برامل متحركة السبت 07 مارس 2015 - 05:20
تهريب العملة بالعلالي وفين هوا مكتب الصرف يعني ما كاين فلمغرب غير البودالي لا مواد أولية لا سيدي زكري خليهم يستنزفو العملة الصعبة براحتهم حرام علينا حلال عليهم مرحباً بالسمنة ولكروش لمدليا بنادم بحال لبرامل كما نرى في بلاد عمهم سام بن حام بن براخيا بن ملوخيا بن مايونيز بن كيتشوب بن موطارد بن زيوت مقليا .كُولو باش توليو برامل متحركة
6 - TAHAR السبت 07 مارس 2015 - 05:42
.First degree obesity. Even worst, Osteoporosis
7 - nohamed السبت 07 مارس 2015 - 05:56
la viande n est pas HALAL faisez attention a ce que vous manger puisqu on a lu que c est importer de l espagne la france et l australie
8 - رأي السبت 07 مارس 2015 - 06:44
...، واللحوم من إسبانيا والأرجنتِين....
لا أظن أن الدبح يتم على الطريقة الإسلامية!
كل هذه الشركات تساعد في تمويل الدولة العبرية و وجباتهم مليئة بالمواد الكيميائية التي تسبب أمراض لم نكن نعرفها في المغرب.
9 - مهاجر السبت 07 مارس 2015 - 07:04
انا اللذي لا افهمه هو كيف ان المغاربة وجلهم مسلمون يقبلون على هذه المطاعم مع العلم ان اللحوم كلها مستوردة من بلاد الغرب اي انها غير مذبوحة على الطريقة الاسلامية ويتفاخرون باكل الهامبوركر... لاحول ولا قوة الا بالله اين انت ياحكومة العدالة والتنمية الاسلاميه؟
10 - badr السبت 07 مارس 2015 - 07:04
وما نفع هده المطاعم على الاقتصاد المغربي ادا كانت تستورد ٩0 % من منتوجاتها من الخارح بالمقابل سوف ندفع ضريبة صحتنا بآمراض وسمنة وحتى اللحوم لا نعرف مصدرها وكيفية الدبح خليها عالله أوصافي.
11 - رشيد السبت 07 مارس 2015 - 07:44
السلام عليكم،
بما أن المواد الأولية مستوردة من غير المسلمين، فغالب الظن أنها غير حلال كالجبن الذي تستعمل فيه مواد مخترة حيوانية (coagulants).
تحري أكل الحلال واجب و الاباء عليهم مسؤولية اطعام أبنائهم من الحلال.
12 - mre السبت 07 مارس 2015 - 07:59
احسن وجبة سريعة هي البيصارة بخبز الشعير.اقتصادية و صحية و وطنية.
لكن للناس فيما يعشقون مذاهب و بصحتهم.
13 - الحسن السبت 07 مارس 2015 - 08:01
يقول الرسول صلى الله عليه و سلم: ويل لأمة تأكل مما لا تزرع و تلبس مما لا تنسج
14 - أسامة السبت 07 مارس 2015 - 08:21
هل يتم مراقبة هذه المواد وخصوصا اللحوم هل هي حلال؟
15 - هشام السبت 07 مارس 2015 - 08:27
بما ان اللحم يستورد من الخارج، هل من تاكيد على انه حلال؟ XD
من واجب الدولة ان تفرض نسبة معينة تستورد من الداخل لدعم المنتوج المحلي
16 - المغربي الأندونيسي السبت 07 مارس 2015 - 08:28
العشق الممنوع بين المغاربة و المعقودة و التقليه و نص فيه سردينة و بيصارة و طون و الحرور و الكاشير بالفرماج ... و كأن التقرير يتحدث عن المغاربة و كأن المغاربة كلهم في مكاتب العمل و ليس هناك بناء ميكانيكي حوفار فرناتشي خراز و غيرهم هؤلاء أكثر من أصحاب المكاتب هؤلاء ليسوا ضمن التقرير . كفا سخفا و بهتانا راه الناس كتضرب في معقودة و الخبز ديال درهم و لا أحد يكثرت لحالهم لأنهم ليسوا مغاربة بل سكان الفضاء , مايستهلكه اخواننا في الشانطيات أكثر من أصحاب المطاعم , في الشونتي كنت أذكر نحن أربع أشخاص 12خبزة 3 لتر الموناضة و بطيخاتان صفراوتان و الحمد لله رب العالمين . و العمل تحت أشعة الشمس الحارقة و الخدمة ساليناها على أحسن وجه
17 - مغربي السبت 07 مارس 2015 - 09:04
سؤال للمسؤولين هل اللحم المستورد مدبوح بطريقة إسلامية .أم بالصعق الكهربائي...
إذن فهديه إشارة من كاتب المقال لمقاطعة هديه المطاعم اللهم الى إذا إستعملت اللحوم المغربية..
أفتح قوسين (آين جمعيات حماية المستهلك.. )
-أضن أن تلك الجمعيات تحارب فقط الدبيحة السرية فقط)
18 - dadda السبت 07 مارس 2015 - 09:07
اتذكر مرحلة ما قبل الفايسبوك والوجبات السريعة الذهبية حيث كنا عائلة كبييييرة و متماسكة يعد الجد الشاي ويتبادل الحديث مباشرة مع أبناءه (والدي والاعمام)، تجلس الفتياة والنساء في زاوية معينة يتبادلن الحديث النسوي سرا ونجلس نحن (التلاميذ في العائلة) بعيدا شييا ما نراجع دروسنا وواجباتنا المدرسية.
تدوم جلسة الشاء (بالفحم وليس البوطة) حولي ثلاث ساعات وبعدها نغسل أيدينا لنأكل الوجبة المعدة.
ام نكن نعرف لا الفايس بوك ولا الوجبات السريعة ولا التلفاز ولا هسبريس (فقط الراديو لسماع الاخبار بالعربية التي لا نفهمها جميعا).
19 - ولد البلاد السبت 07 مارس 2015 - 09:17
اللهم أطعمتنا حلالا طيبا
وطابت اوقاتكم
20 - Amine السبت 07 مارس 2015 - 09:24
"واللحوم من إسبانيا والأرجنتِين"
On voit des familles entières dans les chaînes de restauration rapide et finalement la viande n'est pas Hallal ,Oû sommes nous de la protection du consommateur Marocain ,ou bien tout ce qui rapporte de l'argent est Hallal , réveiller vous,Lahwala ila biallah
21 - minarkiza السبت 07 مارس 2015 - 09:26
يجب إصدار قانون يفرض علي تلك المطاعم استعمال مواد مغربية فلايعقل أن جل المطاعم تستفيد من وجودها في المغرب وتجلب علي سبيل المثال لا الحصر البطاطا المجمدة من مصر التي غزت الأسواق المغربية لمادا لاتوجد مصانع لتصنيع البطاطا او الفريث المجمد في المغرب مع العلم أن البطاطا المغربية دات جودة عالية مقارنة بنظيرتها المصرية كما أم أغلب تلك المطاعم تستفيد من الدقيق المدعم ل استعمالها أنواع الفطائر والخبز المغربي وكذلك البوطا ادا هيا تستعمل مايناسبها فقط
22 - مول الخبز السبت 07 مارس 2015 - 09:34
"ماكدونالدْز" أوضحتْ مثلا أنَّ خمسين في المائة من المنتوجات التي تستخدمها في المطاعم الأربعة والثلاثين التي تملكُها في 14 مدينةً مغربية، ، تشملُ عناصر كالخبز والخضروات الطازجة والمشروبات. أمَّا البطاطس التي تقدمُ مقليَّة فيجرِي استيرادُها من مصر، مع جلب الخيار المخلل والجبن منْ فرنسا، ً واللحوم من إسبانيا والأرجنتِين ً.
ماذا يعني هذا..ان اللحوم التي يستهلكها المغاربة في ماكدونالدز ليست حلال !!!!
البلد ضاعت يا جدعان...!!!؟
23 - امين السبت 07 مارس 2015 - 10:03
لحم كلو جاي من بلدان اجنبية غير مسلمة ادا ماشي حلال !!!!!!
24 - happy-go'lucky; السبت 07 مارس 2015 - 10:08
to live health ,eat healthy and avoid Junk Food
25 - onlyonebutnottheonlyone السبت 07 مارس 2015 - 10:53
la viande importée d'argentine (ou même celle d'espagne) est elle HALAL
26 - Con-sommateur lamda السبت 07 مارس 2015 - 10:56
Attention à la consommation des repas preparés sous scellés , pour une question d'hygiène et de controle.
De même les produits agricoles produits en masse au Maroc doivent avoir un seuil de pesticide connu mondialement par les organismes de santé. Mais malheureuselent chez nous certains agriculteurs respecteraient-ils les taux adequats de ces poisons mortels ou bien ne pensent ils pas au seul profit au detriment du consommateur qui ne demande qu'à consommer sans souciance.
À quand un organisme d'etat qui s'occupe dela santé des citoyens
27 - Tanjaoui السبت 07 مارس 2015 - 11:23
الله يخليها قاعدة
حتى واحد ما بقا يقرب لبيصارة او سيكوك
لطفك ربي
28 - al-hatabi السبت 07 مارس 2015 - 11:59
الى الاخ رشيد صاحب التعليق 11 اخي لا اظن ان هناك جبنة حلال واخرى حرام فكل انوا الجبن تستخرج من حليب ابقار(هي المستعملة اصلا في الوجبات السريعة لانها الارخص ) حية لم تذبح بعد وبالتالي لم تحرم.اما فيما يخص المواد الكيماوية المستعملة لتسهيل العمليات الكيميائية لتحويل الحليب لجبن فلا اظنها حراما ولا اعتقد وجب ما يحرمها كونها لا تسكر عقلا ولا تحول دون مستهلكها وربه.وشكرا
29 - abu meryem السبت 07 مارس 2015 - 12:18
اللحوم المستوردة هل جيفة أم أنه تم إستيرادها من مدابح إسلامية ?
30 - عبد المجيد الدويب السبت 07 مارس 2015 - 12:32
ولذلك لدينا في المغرب بطء في التنمية تقابلها سرعة وازدحام أمام المرافق والإدارات العمومية لكن دون نفع ..
31 - Jebran Khalil Jebran السبت 07 مارس 2015 - 12:33
بقي المصطفى صامتاً، وألقى ببصره بعيداً على الروابي، والمدى الأثيري الرحب، وبدا صمته مشحوناً بصراع داخلي. ثم قال: “يا أصدقائي ويا رفاق طريقي، ويل لأمة تكثر فيها المذاهب والطوائف وتخلو من الدين.

ويل لأمة تلبس مما لا تنسج، وتأكل مما لا تزرع، وتشرب مما لا تعصر.

ويل لأمة تحسب المستبد بطلاً، وترى الفاتح المدل رحيماً.

ويل لأمة تكره الشهوة في أحلامها، وتعنو لها في يقظتها.

ويل لأمة لا ترفع صوتها إلا إذا مشت في جنازة، ولا تفخر إلا بالخرائب، ولا تثور إلا وعنقها بين السيف والنطع.

ويل لأمة سائسها ثعلب، وفيلسوفها مشعوذ، وفنها فن الترقيع والتقليد.

ويل لأمة تستقبل حاكمها بالتطبيل وتودعه بالصفير، لتستقبل آخر بالتطبيل والتزمير.

ويل لأمة حكماؤها خُرس من وقر السنين، ورجالها الأشداء لا يزالون في أقمطة السرير.

ويل لأمة مقسمة إلى أجزاء، وكل جزء يحسب نفسه فيها أمة.”
32 - pizza hut KFC السبت 07 مارس 2015 - 12:43
للذين يقصدون هذه المطاعم للأكل فللمصلحة العامة الذهاب لبتزا هوت وKFCتشجيعا للفلاح المغربي وخلق فرص للعمل في الفلاحة أما أبطاطس مصر أفضل من بطاطس المغرب واللحم المستورد غير مذبوح بطريقة شرعية والصلصات والخبز ما محتوياتهما ويجب أن تفرض عليهم الدولة إستعمال منتجات محلية ودفع ضرائب كما الدول الأخرى وإعطاء حقوق للعمال المغاربة عوض إستغلالنا وبيعنا منتجاتهم وتحقيق أرباح خيالية
33 - massine السبت 07 مارس 2015 - 12:50
C'est bien que du hallouf halal.
34 - عالي السبت 07 مارس 2015 - 13:15
استيراد اللحوم من إسبانيا؟ إذن المغاربة يأكلون الجيفا(الحرام) ما هاذا اللهم إن هذا منكر
35 - ابن سوس المغربي السبت 07 مارس 2015 - 14:54
للأسف ليس هناك صرامة في مراقبة الغداء في بلدنا مثل الدول المتقدمة، ادعو المواطن المغربي أن يتأكد مما يأكله النظافة هي الاهم تاريخ الانتاج والنوعية والجودة ،ليكون في علمكم و أنا مختص في الأكل والمطاعم، تركيا تضع على غلاف منتجاتها حتى البسكويت كلمة حلال ولا نستعمل دهن الخنزير في منتجاتنا، البرازيل وبريطانيا بعض الشركات التي تصدر للدول العربية لديها مسالخ اللحوم يذبحون حلال وتكتب كلمة دبح حلال على كراتين التعبئة بالانكليزية من الخلف
36 - sw_morocco السبت 07 مارس 2015 - 15:19
مشكلة ليس في الاستراد فقط بل اقبال كبير على الاكلات سريعة مما يعود سلبا على صحة المواطن المغربي.
المجتمع المغربي مزال يفتقر لثقافة الصحي.
37 - زهير السبت 07 مارس 2015 - 15:24
إلى صاحب التعليق رقم 13 الحسن، صاحب المقولة هو جبران خليل جبران و ليس الرسول صلى الله عليه وسلم لا تحرف يا أخي.
38 - متابع السبت 07 مارس 2015 - 15:58
اتزوج امراة ماخداما و طهلا فيها مزيان وغادي طهلا فيك حتى هي وطيب ليك شهيوات مغربية ديال الدار عرفتي آش كلتي فيهم. اللهم خبيز ديال الدار مع كاس ديال الشاي ولا هاد المأكولات ديال برا الاسماء زوينين والاشكال زوينين و لاكن المكونات تنقسم بين الحرام والمتسمم و الكيماوي و الصناعي و البيريمي ....
وكنقولوا علاش السرطان في ازدياد و الوفيات المفاجئة في ازدياد .
39 - نورالدين السبت 07 مارس 2015 - 16:51
ا لوجبات السريعة خطيرة على الصحة نظرا لوجود مواد كيميائية كمصبرات لا يعلم المستهلك اسمائها .فهي تسبب السمنة وامراض الشرايين والقلب وجلطة شرايين الدماغ strock .......ولا تحتوي على معادن مفيدة للجسم .اغلب علماء التغدية اكدوا ان الوجبات المتوسطية هي الاحسن عالميا نظرا لاستعمالها زيت الزيتون والخضر.....................voir gary nulle show
40 - nour eddine السبت 07 مارس 2015 - 17:37
je demande aux marocaines de voir en you tube avant de manger a l exterieur de chez eux''''why do muslim eat halal ?.""how KFC kills chiken...?...etc conclusion bissara avec l huile d olive est beaucoup mieux pour la santee que les repas de l ouest melanges avec des produits chimiques qui causent des maladies cardiovisculaires,......etc.
41 - تطواني قح السبت 07 مارس 2015 - 20:25
غريب أمر مستهلكي الوجبات السريعة
كنت في إسبانيا.. ورأيت أن كل المتسوقين الإسبان يقرؤون بتمعن المكونات التي تدخل في سلعة ما قبل إقتنائها
بالمقارنة نرى المغاربة يتبجحون بشراء سلعة مستورة بغض النظر عن مكوناتها
للإشارة نأخذ كمثال مادة أكثر رواجا وإقبالا في كل المدن المغربية وهي
كارشير و المورتاديلا
الكل يجهل أنها أن مكوناتها من الحيوانات البقر والديك الرومي المذبوحة بالطريقة الأوروبية "ليست حلالا" ورأيت بنفسي كيف يدخلون البقر في ألة لتخرج مورتاديلا معلبة بعد المرور بعدة مراحل
كما أن الجبنة المستورة نجهل درجة تعرضها لفروس جنون البقر
بالمقابل نرى السلع المغربية ممتازة ولايتم اللجوء إليها
لقد أصبحت موضة العياقة بما هو مستورد حتى وإن أضر بصحتنا
42 - ولد الشعب السبت 07 مارس 2015 - 21:58
أيها المغاربة شجعوا المطاعم المغربية البسيطة وارتادوها فهم أولى بالدرهم من المطاعم التي تستورد حاجياتها من السوق الخارجية ونحن نستهلكها. يستغلوننا ويهربون العملة الصعبة
43 - hachim السبت 07 مارس 2015 - 22:53
La viande importée n est pas halal ;mais on se bouscule dans les mac do marocains pour le manger mais ya pas que ca ;les brasseries de bieres ou de vins existent bien dans notre pays ,et les bars sont pleins de marocains la semaine et le wekend et ca aussi c pas halal c pire encore puisque c est haram mais on ferme les yeux ;et le hakik aussi n est pas halal mais on le laisse pousser et circuler dans tous les coins de rues;vous comprener quelque chose?
44 - subway eat fresh الثلاثاء 10 مارس 2015 - 03:22
هاد الصورة لمطعم subway فامريكا,مكين ماحسن من شواية فطماريس
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال