24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير يحذر من "غضب شعبي" في المغرب بسبب أسعار النفط

تقرير يحذر من "غضب شعبي" في المغرب بسبب أسعار النفط

تقرير يحذر من "غضب شعبي" في المغرب بسبب أسعار النفط

ما إن بدأت أسعار النفط العالمية تتراجع حتى توالت التقارير الاقتصادية المبشرة للمغرب بسنة اقتصادية "استثنائية" مقارنة مع سابقاتها.

وعلى نفس النفس النهج سارت المذكرة الأخيرة الصادرة المؤسسة البنكية الفرنسية "القرض الفلاحي الفرنسي" حول توقعاتها لأداء الاقتصاد المغربي خلال هذه السنة، غير أن الجديد في المذكرة أنها نبهت الحكومة المغربية إلى إمكانية ارتفاع أسعار النفط مجددا وتبعات هذا الارتفاع على جيوب المواطنين.

وحذرت الوثيقة الصادرة عن المؤسسة البنكية الفرنسية، الحكومة المغربية من مغبة الاطمئنان لتراجع أسعار النفط، التي من الممكن أن تعود للارتفاع خلال الأشهر القادمة، "وهو ما يمكن أن يحدث غضبا اجتماعيا بسبب ارتفاع أسعار المحروقات" خصوصا وأن الحكومة المغربية رفعت يدها نهائيا عن أسعار المحروقات.

وإضافة إلى احتمال ارتفاع أسعار النفط على الصعيد العالمي، فقد توقعت المؤسسة البنكية الفرنسية أن يحقق المغرب نسبة نمو تصل إلى 4,5 في المائة، مضيفة "باستثناء لو حدث اضطرابات اجتماعية خلال هذه السنة فإن المؤشرات الاقتصادية ستتحسن في 2015".

وطالبت نفس الوثيقة من الحكومة المغربية أن تستغل الموارد المالية التي ستوفرها من تراجع أسعار النفط، في الاستثمارات العمومية وخصوصا في قطاع البناء والأشغال العمومية الذي يعيش على إيقاع التراجع منذ أشهر، وهي الوضعية التي أفضت إلى فقدان عدد من العمال لعملهم.

وتبدو جميع المؤشرات الاقتصادية الدولية تسير في صالح المغرب، كما هو الحال بالنسبة لتراجع قيمة الأورو على الصعيد العالمي، وهو الأمر الذي سيخفف من نسبة العجز التجاري المغربي، خصوصا وأن المملكة تؤدي ثمن واردتها بالأورو.

هذا بالإضافة إلى أن النمو الاقتصادي للاتحاد الأوروبي سيرتفع بنسبة 1,3 في المائة وهو الأمر الذي سيقدم للمغرب نسبة نمو 0,2 في المائة، نظرا لكون أوروبا تعتبر الشريك الاقتصادي الأول للمغرب.

كما أن واردات المغرب من النفط ستمثل 15 في المائة من مجموع الواردات المغربية، عوض نسبة 27 في المائة خلال سنة 2014، وهو الأمر الذي سيخفف قليلا من العبء على ميزانية الدولة.

وواصلت المؤسسة البنكية الفرنسية توقعاتها الإيجابية عندما أكدت على أن الموسم الفلاحي الحالي سيكون أفضل من سابقه، بفضل الأمطار التي عرفها المغرب خلال الأشهر الماضية، وسيساهم في الرفع من نسبة النمو بنقطتين.

وكما هو حال أغلب التقارير الاقتصادية المستشرفة للوضعية الاقتصادية المغربية، فإن وثيقة المؤسسة البنكية الفرنسية، سكتت عن واحد من أكبر مشاكل الاقتصاد المغربي وهي قدرته على خلق فرص الشغل سواء في القطاع العام أو الخاص.

وهي المشكلة التي من المتوقع أنها لن تعرف طريقها للتحسن خلال هذه السنة رغم كل المؤشرات الاقتصادية الإيجابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - رشيد الاثنين 09 مارس 2015 - 08:35
فات الاواان ...لا اعرف لمادا شعب لا يتكلمو على حقوقهم..!
2 - الرامي الاثنين 09 مارس 2015 - 09:01
لا، غضب شعبي حاصل وليس بسبب ارتفاع النفط فقط ، بل بسبب ارتفاع الأسعار كلها من التيد والعدس والماء و.. وارتفاع ضريبة الأراضي الغير المبنية وهي الظلم بعينه فكيف لفقير مسكين ضعيف يملك طول حياته 70 مترا ولايملك مايبني به ليستتر من البرد والحر واللصوص ... فعوض أن تبني له الدولة وتساعده تفرض عليه مبلغا ماليا كبيرا كل عام ، فعلى من يصوت الشعب ؟ على هذه الحالة مستحيل لأن الشعب المغربي حر ويقظ ولايستحق الحالة المعيشية التي هو عليها الآن ....
3 - عبدالله الاثنين 09 مارس 2015 - 09:18
المغرب بلد متخلف جدا ودليل على دالك الاجراءات المعقدة للحصول على بطاقة التعريف الوطنية
و رفع اسعار السلع الاستهلاكية
البطالة
الفساد الاداري
ورفع اسعار الكهرباء بشكل جنوني
والله هؤلاء المسؤولين بسياستهم الفاشلة يدفعون الشعب للقيام بثورة .
4 - hjjg الاثنين 09 مارس 2015 - 09:21
فيناهيا الشتاء هاد العام دبال الجفاف مصباتش هدي 3 شهور وكتهدرو على الفلاحة  الله ايجيب شتا ونوضو صلو صلاة الإستيقاء اولا كاتسناو الملك اكولهالكوم عاد عاد تهضرو عاوتاني على الجفاف
5 - الحسين الملالي الاثنين 09 مارس 2015 - 09:24
كونوا هانين لا شي يقع في المغرب النقابات باعت الماتش والاحزاب تمخزنات والمواطن عندو مشكل مع البارصا والريال.
6 - omar الاثنين 09 مارس 2015 - 09:25
وطالبت نفس الوثيقة من الحكومة المغربية أن تستغل الموارد المالية التي ستوفرها من تراجع أسعار النفط، في الاستثمارات العمومية وخصوصا في قطاع البناء والأشغال العمومية الذي يعيش على إيقاع التراجع منذ أشهر، وهي الوضعية التي أفضت إلى فقدان عدد من العمال لعملهم.
7 - rodeo الاثنين 09 مارس 2015 - 09:26
إوا هذي هي سياسة السيكوم بن زيدان جبار و متسلط على الكادحين حنون على العفاريت و التماسيح
8 - brika الاثنين 09 مارس 2015 - 09:28
كفى من هذه العناوين المثيرة . ان استقرار البلد ليس مجالا للمزايدات السياسية.
9 - Alilou الاثنين 09 مارس 2015 - 09:34
المسكين ليس لديه سيارة ولا يستهلك كثير من الغاز لانه ليس لديه مال كاف. إذن كفى من المقاسة التي يستفيد منها سوى الأغنياء. المقاسة يجب ان تذهب مباشرة إلى الفقراء
10 - على الاثنين 09 مارس 2015 - 09:42
بالإضافة إلى الزيادة فى فاتورة الكهرباء والماء.فكيف يعقل أن يؤدى المواطن ثمن استهلاكه للماء بثمن الشطر الثالت(7دراهم/متر مكعب) لو تجاوز الشطر الثانى ب متر مكعب واحد.هذا حرام حرام حرام يا سى بن كيران .
11 - محمد العالم الاثنين 09 مارس 2015 - 09:43
السؤال المطروح الذي يحيرني ويقض مضجعي هو لماذا ننتظر دائما الآخرين ليقوموا بتقييم اقتصادنا و توقع ماسيحدث لنا مستقبلا؟بالله عليكم أليس هذا هو الإستعمار بحد ذاته؟أليس لدينا خبراءنا الإقتصاديون أم أن وزارة الإقتصاد المغربية هي فقط صورية لاغير؟!!!
12 - abbassi الاثنين 09 مارس 2015 - 09:55
J espère que le gouvernement ne cédera pas à la pression médiatique et qu il ne baissera pas le prix a la pompe.
Et que cette mane financière saura alloué au développement de l ' agriculture familiale c ' est la seule et unique solution pour souhaiter un jour le maroc prendra le train de développement ,le vrai
13 - مغربي الاثنين 09 مارس 2015 - 10:04
التوقعات البنك الفرنسي او غيره من التقارير الدولية في مجال الاقتصاد تبقى توقعات لا غير قد تكون صحيحة وقد تقرب من الواقع وقد تتغير في اي لحظة مع ما يشهده العالم بين الفنة والاخرى وعلى جميع المغاربة ان يفهمو ما يعني تحرير السوق المحروقات بالمفهوم الصحيح وان الوطن مستورد فقط والسوق المحروقات يخدع لمعايير الشريكات الكبار التي تهمها مصلحتها بالدرجة الاولى ولطلب والعرض في العالم ولذا ترشيد النفاقات وحسن التسير والذبير واجب على كل المسؤلين ووضع استراتجية بعيدة المدى او على الاقل في مدى التوسط والبحث عن طرق لخلق فرص للعمل الحر المنتج الذي يضمن العمل المستقر والعيش الكريم للعاطلين من كافة الفئات ونتمى من الله التوفيق للوطن وجميع المواطنين
14 - morad الاثنين 09 مارس 2015 - 10:08
لاحظوا معي الزيادة المهولة التي اقرتها حكومة بن زيدان خلال شهر فقط اي ازيد من 100 سنتيم في الوقت الذي لازال برميل الننفط في تراجع مستمر .وان فرضنا ان البرميل سيرتفع الى ما فوق 100دولار حتما ستزيد اسعار المحروقات عندنا لتصل 20 درهم للتر الواحد و انذاك سيعرف الجميع لماذا سمي بابن زيدان وسيعرف ان هذه الحكومة لا تجر على المغاربة الا الويلات والفقر و التفقير و البطالة ....و انا بصفتي مواطن متتبع للشان المحلي ندمت كثيرا على غياب الحكومات السابقة التي كان المواطن يعيش معها في رخاء و ازدهار .حبذا لو عرفوا كل المغاربة حقيقة هذه الحكومة المشؤومة وحاربوها بشتى الوسائل حتى يقطعوا عنها الطريق في الاستحقاقات القادمة
15 - abdou74 الاثنين 09 مارس 2015 - 10:21
كفى نفاقا فأسعار البنزين تخضع لقانون العرض والطلب وكل زيادة في ثمنه سوف تذهب إلى إستثمارات على الصعيد الوطني وليس إلى جيوب لصوص المال العام كما هو الحال في الحكومات السابقة.ثانيا فالمواطن يجب أن يفهم أن صندوق المقاصة هو يخدم مصالح الأغنياء وخاصة رجال الأعمال وبالتالي تم حدف البنزين من اللائحة وننتظر بشغف كبير حدف الفيول الخاص بالطائرات.فليس من العدل ولا من المنطق أن تستفيد الخطوط الملكية المغربية من الدعم وتذاكرها من أغلى التذاكر في العالم.وأخيرا فعلى المغاربة أن يعوا جيدا أن هذه الحكومة برئاسة عبد الإله بن كيران وتحث رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس قادرة على وضع المغرب على السكة الصحيحة وإنجاز الإصلاحات القانونية والتنظيمية والتشريعية التي من شأنها القضاء على منابع الفساد وتحقيق الإقلاع الإقتصادي الحقيقي وخنق المفسدين
16 - ابن سوس المغربي، الحل؟ الاثنين 09 مارس 2015 - 10:45
المغرب يخسر بسبب عدم وجود عدالة اجتماعية فصل السلط قضاء مستقل نزيه، بيروقراطية في دواليب الدولة الفساد الرشوة انتشار الجريمة والموبيقات عدم ردع المنحرفين وفرض اﻷمن بالقوة وضرب المفسدين والمجرمين بيد من حديد، المهم عندما تنتهي سياسة الترقيع وباك صاحبي وتطبيق القانون على الجميع كان من يكون الشفافية ربط المسؤولية بالمحاسبة الكل امام القانون سواسية عند ذالك نقول أننا أجمل بلد
17 - ضحية الاثنين 09 مارس 2015 - 10:47
الظلم الذي ارتكبه أعضاء حكومة بنكيران لا يغتفر وعقابه عند الله في الدنيا ولو بعد حين سبحان الله ناصر المظلومين
18 - مغترب الاثنين 09 مارس 2015 - 10:48
كفى من المزايدات على هدا الوطن الحبيب،
كفى من الشوشرة على حكومة الشعب،
كفى من تغذية التماسيح والعفاريت،
هرمنا من مختلسي المال العام،
هرمنا من الريع المنضم ،
هرمنا من عدم تكافء الفرص،
انا لست متحزبا ولا منتميا لأي لون من الوان الحراك المغربي،
ان الضغط يولد الانفجار لاكن ليس في وجه الحكومة بل في وجه كل مغتصب لحقوق الغير
ولأموال الغير ولعرق الغير.
هاؤلاء الكتاب المحسوبون على الصحافة الوطنية ووطنيتها من يدفع الاكتر على حساب الشرفاء.
اتقو الله في هدا الوطن
انشري يا هسبريس فما لاصواتنا من منبر غيركي.
19 - كوكو الاثنين 09 مارس 2015 - 11:04
ليس لنا مشكل في حذف صندوق المقاصة وتحرير الاسعار؟؟. المشكل في الاموال المهربة والاموال المسرقة في اطار الصفقات العمومية واصحابها لم يقدموا الى العدالة قس على ذلك مول الكراطة ومول الشنلاطة ومول الضو والماس والكورة ومول لوطوروت والامثلة كثيرة ... اين هي دولة الحق والقانون؟؟؟؟؟؟؟؟
20 - ana marouqui الاثنين 09 مارس 2015 - 11:11
c'est chabbat qui essaye de creer le probleme à benkirane, c'est ce chbibet &co qui vont créer le probléme au Maroc on faisant croire que c'est le PJD qui ne sait pas geré, il faut une intervention de notre ROI pour mettre fin a ce type et il n ' aura rien de grave au Maroc pays beau et calme
21 - الفضفاض الاثنين 09 مارس 2015 - 11:17
لاشيئ سيحدث حتى لو بلغ سعر اللتر من البنزين مائة درهم اكبر اموال تم نهبها في التاريخ للشعب تمت بالمغرب منذ عهد الاستقلال وحزب الاستعمار ملايير الدولارات نهبت وتنهب رشوة في جميع القطاعات فساد في كل شيئ غلاء وزيادات صاروخية حقيرة مطلع كل شهر مشرملين وقطاع طرق في كل مكان وزمان يفعلون مايفخرون به ويتحدثون عن امن واستقرار؟؟؟اي امن واي استقرار هذا انما هو الذل الذي رضي به الشعب واسماه استقرار....انما الامن والاستقرار في فنلندا والدنمارك .السويد حيث الكل ينال حقه وليس في اجمل بلاد الكون والكل مقهور
22 - samira الاثنين 09 مارس 2015 - 11:20
و لو النقابات باعت الماتش ولا الاحزاب المخزنية لكن الشعب مازال حي لم يمت بعد هو الذي سيقول كلمته الاخيرة والتي ستكون من الطبقة الجائعة واليائسة والمظلومة في الوطن الذي هو للشعب .الشعب الذي سيحرر البلد من المفسدين والظالمين
23 - abdou74 الاثنين 09 مارس 2015 - 11:25
le gouvernement doit mettre fin aux dotations petrolieres offertes aux ministères l'armée la gendarmerie la sureté nationale et autres organismes de l'Etat.c'est uniquement les cadres supérieurs qui en profitent et en plus ils circulent avec des véhicules essences ( 5 voitures de l'Etat dans sa villas) c'est absurde et anti-democratique . le ROI Mohamed VI doit mettre fin à cette loi qui entrave l’économie du pays .un employer par exemple touchant 5000 dh paiera l'essence ou le gazoil de sa voiture à hauteur de 400dh par mois , par contre un cadre supérieur touchant 50000 dh circulera gratuitement et sur le dos du peuple: c'est injuste ignoble et inique.
24 - vol الاثنين 09 مارس 2015 - 11:29
اتعتقدون ان الأموال المحققة من جراء انخفاض اسعار النفط ستذهب الى الإستثمارات او الصحة . التعليم . انتم تحلمون
ستصرف على شكل تعويضات و سيارات فارهة و سفريات و حفلات ... الخ .
بينما الحكومة تضحك على الشعب بالوعود الكادبة و الخطابات المزيفة التي تهدف من وراءها تخدير الشعب .
و ستظل دار لقمان على حالها . و الأيام سوف تفكركم بهذا الكلام .
و حتى و لو تم اكتشاف النفط سيم اقتسامه بين اللصوص المنتشرين في الوزارات . المؤسسات . الجماعات . البلديات . الغرف .......الخ .
و السلام عليكم
25 - مواطن مقلق الاثنين 09 مارس 2015 - 11:37
الان فقط احس المغاربة بالخطأ الذي ارتكبوه عندما صوتوا على هذا الحزب الفاشل الذي لا يهمه سوى تحقيق الارقام التي لا تسمن و لا تغني من جوع فكلما اعطية لنا ارقام من مرصد او منظمة ما يخرج بنزيدان ليستعرض عضلاته و يسرد علينا ترتيبه في هذه التصنيفات لاكن الواقع الذي يعيشه المواطن خطير فقد ارتفعت مصاريفي البيتية ب 100 في المئة بعدما كنت اذهب للسوق اسبوعيا و اصرف ما مقداره 150درهم اصبحت الان اصرف 250 و نفس التسويقة .قتلتينا ابا زيدني
26 - العياشي الاثنين 09 مارس 2015 - 12:06
صندوق المقاسة هو في الحقيقة بالصاد"حيث كيمقص غير الضعفاء والفقراء".
27 - allal tazi الاثنين 09 مارس 2015 - 12:37
Nous l'avions dit et redit,Benki ne partira pas avant d'avoir mis le feu a la baraque.
le makhzen avait amene ce faux islamiste au "pouvoir" pour se servir de lui dans l'application des reformes impopulaires d'augmetation de prix de carburants,suppression de la caisse de compensation et diminution des maigres pensions de retraite des pauvres marocains.
Quand ca eclatera par sa faute le makhzen va lui faire porter le chapeau et ca ne va pas tarder avec les prochaines augmentations qui vont bruler la baraque
28 - البهجة الاثنين 09 مارس 2015 - 12:54
لا أعترف بالتقارير التي تنجز بالمغرب لأنها لا تستند الى المصداقية، وكذلك لا تشمل رأي المغاربة جميعهم.
ولن أثور على غلاء الأسعار ولو جعت، لأن هناك ماهو أسوء من الجوع والغلاء ألا وهو انعدام الأمن والاستقرار.
29 - Driss canada الاثنين 09 مارس 2015 - 13:11
والله لو ان اموال الدولة التي هربت للخارج من طرف اللدين يتحكمون في كل صغيرة وكبيرة في هده البلاد ارجعت لخزينة الدولة. اقسم بالله لكان المغرب من بين الدول المتقدمة. فحينها ستحل أزمة البطالة وازمة والسكن والصحة وسيصبح الجميع يعيشون في امن وامان ورخاء وسكينة. ولأصبحت البشرية تتوافد علينا من كل بقاع العالم صوب المغرب لتحسين معيشتها المادية. ياخواني المغرب كنز من الكنوز الكبيرة والتي لا تفنى يستحود عليه شرذمة من قطاع الطرق.ارجو النشر وشكرا جزيلا يا اخي.
30 - مغربي بزز الاثنين 09 مارس 2015 - 13:13
نكتة اليوم........ "غضب شعبي" في المغرب بسبب أسعار النفط
31 - مواطن الاثنين 09 مارس 2015 - 14:32
عنوان المقال فيه مغالطة كبيرة ربما غير مقصود،لكن هناك من انساق معها دون ان ينتبة. فالقارئ للعنوان يعتقد ان السخط الشعبي قادم لا محالة، لكن ادا قراته تجد بانه احتمال ليس الا. في حين ان التقرير يدكر اشياء اخرى ايجابية. الغريب ان عددا من المعلقين على المقال دهب ضحية دالك. ووجدها مناسبة للهجوم على السيد بنكيران، كدالك التلميد الدي لا يحسن غير وصغ الحقل، كما في النكثة المعروفة.لنكن موضوعيين وننظر الى النقط الايجابية و هي كثيرة -عدا احتمال تازم الوضع في حالة ارتفاع سعر النفط- لان جميع المؤشرات الاقتصادية الدولية تسير في صالح المغرب، كما دكر القال. لمادا نرى من الكاس الا القسم الفرغ فقط.
32 - جلال الاثنين 09 مارس 2015 - 14:36
الشعب المغربي ذكي ولن ينجح الأعداء الذي يسحدونه على الاستقرار والأمان وهي نعمة قليل من الدول والشعوب في العالم يعيشونها في العصر الحالي إدخاله للمخطط صهيون الأميركي الإخواني داعشي الربيع العربي الذي تحول إلى الخريف قام وشتاء قاسي على الدول العربية التي مر بها قطار الربيع مزعوم اما بالنسبة حلوة بوكو كلام بنكيرانية المغاربة يعرفون أن مرحلة عابرة في تاريخ المغرب وتجربة فاشلة اقتربت من نهايتها بنكيران خدع وافق الشعب وصل إلى الحكم في غفلة من الزمان لم يكن المغاربة يعلمون الألعايب التجار الدين المتاسلم ين الذي يخدع ويكتب على الشعب باسم الدين ويتحدث باسم الله كذبا لن تسلم له الجرة وسوف يشكل الشعب بنكيران ورباعته وكتائب الكترونية التي لن يعجبهم هذا التعليق وصوت بالسلب على كل تعاليق منتقدة للحكومة بوكو كلام سوف يرمون للمزبلة السياسة كما مروا من قبلهم الاتحاديون والاستقلاليون أين هم الآن الأشباه الأحزاب بعدهاكانوا االأحزاب قوية تحسب لها الف الحساب حزب بنكيران في عز قوته وشعبه على مليون صوت من 36 مليون مغربي كم إذن سوف يحصل الحزب وشعبيته متهاوية يستطيع فوز حتى جماعة صغيرة يعقوب
33 - الحــاج عبد الله الاثنين 09 مارس 2015 - 14:58
الأسعار ماضية في الارتفاع شاء من شاء وأبى من أبى ولا يتحكم فيها لا بن كيران ولا بن طاكسيات
لأنها تتبع السوق الدولية

وليس لكم بد من التشمير على سواعدكم ونفض الغبار على عقولكم لرفع إنتاجكم السنوي الهزيل جدا، فغالبيتكم يعيش فوق طاقته ويكلف نفسه لما طاقة له به ...
تغيرون فراش صالوناتكم بالآلاف الدراهم من دون الحاجة لذالك، فقط لإرضاء زوجاتكم.
تخيطون تكشيطات لا طاقة لكم بها بعشرات المئات الدراهم كل سنة وتلبس مرات قليلة وترمى الى المزبلة ... ولا احد منكم يتجرأ أن يقول لزوجته اللهما إنا هذا لمكر ... ولا تظهر رجولتكم وعنتريتكم سوى في هذا الموقع بتعاليقكم الغبية على بنكيران الذي لا يتحكم في أسعار المواد في السوق الدولية.
تستنكرون رفع الدعم بدريهما معدودة، والذي هو شرعي لأنه مجرد مساعدة وليست إجبارية ولا تستنكرون إسراف زوجاتكم في ما يخص فراش الدار وملابسهن وكلفتهن التي انهتكتم انهاكا شديدا ...
34 - simo 2002 الاثنين 09 مارس 2015 - 15:17
على المغاربة التكلم عن حقوقه.
لدي سؤال وهو :لماد الحكومة ترفع سعر البنزين ولحظة ينخفظ
35 - الحزينة الاثنين 09 مارس 2015 - 15:17
ا ذا كنتم تظنون ان حزب لاعدالة ولاتنمية واتباعه في المجالس البلدية جاؤوا لخدمة الشعب المغربي فانكم واهمون , لا يهمم امر المواطن ان كان جائعا او محتاجا , كل ما يهمهم هي مصالحهم الشخصية والغنائم التي سيفوزون بها من جراء استغلال نفوذهم...وانا ضحية من ضحاياهم , لقد استحود المجلس البلدي على بقعة ارضية بحجة تاخرت في بنائها ....تصوروا لو منحوني الرخصة ل لبنا ئها لوفرت العمل لعدد من العمال .....!
36 - الحــاج عبد الله الاثنين 09 مارس 2015 - 16:00
الحكومة لا ترفع الأسعار وإنما رفعت الدعم الفوضوي الذي اصبح يستفيد منه المحتاج والغير المحتاج.

وشتان بين رفع الأسعار ورفع الدعم

أما الأسعار فهي متحكم فيها في السوق الدولة، والمغرب مثله مثل جميع الزبائن يتسوق لكي يشتري لكم منها البنزين والقمح والسكر و... بالثمن الذي تفرضه السوق.

أما رفع الدعم فإن الدعم ليس حق ابدي مكتسب وإنما حق ظرفي سنته الحكومة في أوقات القحط والجفاف وترفعه أوقات الرخاء ...

والذي يقول بانه لا يعيش في الرخاء، فليتخلص ويبيع
سيارته
وحاسوبه
وهاتفه المكلف
واشتراكاته على الانترنات
ويتوقف عن الذهاب الى المقاهي والحانات
والتوقف عن تدخين السيجارة
وملئ السيارة بالغازوال كل أسبوع والخروج للشارع للهث وراء النساء
ووو ...

وإذا جعتم ورجع إليكم (بوهيوف) عندما تتوقفون عن الإدمان عن هذه الكماليات، عندها يمكن للحكومة أن تدعم لكم المواد الأساسية التي هي الزيت والسكر والدقيق
أما الآن وانت تصرف راتبك فقط على الكماليات وتطالب من الحكومة أن تبقي لك دعم المواد الأساسية من أموال دافعي الضرائب لمي تستمر انت في الانتشاء بالكماليات، فهذا حقا يعتبر سخرية وضحك على الذقون وقلة الأدب
37 - raoul الاثنين 09 مارس 2015 - 16:08
J'attends une reponse sur lr prix qui sera affiche dans nos pompes et bain elles feront peeum
38 - القعقاع الاثنين 09 مارس 2015 - 16:13
الى السيد الحاج عبد الله يبدو لي من كلامك انك لا تسكن في المغرب او انك محضوض حصلت على كريمة و لا تعلم ان المغاربة يبحتون عن الشغل ولم يجدوه و قولك انهم يغيرون الفراش بأمر من زوجاتهن فالمساكين يتقاتلون مع الاكل هو همهم ام فصيلتك التي تحصل المال بدون عرق هي من تصرفه في الكماليات و في اغلب الاحيان المسكين تجده يشتري الكماليات لاسعاد اولاده لكي لا يعيشهم في نقص و يعمل على اقتطاععها من قوته اليومي فالقروض السكنية لا تقل عن 1000 درهم و ما يتقاضاه في اغلب الاحيان2500 هدا بالنسبة للاجراء اما من يقال عنه طالب معاشو فهم يعيشون باقل من هدا المهم ان الحياة في المغرب تعني انك تقاتل عوامل الطبيعة فما ان يأتي مطر قليل حتى تجج الحركة توقفت ام التلوج فحدت ولا حرج فالمغرب ليس هو المعاريف او الوازيس او الرياض ان المغرب هو زاكورة و ورززات و طاطا و الريف اناس تعرفهم من ملامحهم يقاومون
39 - مواطنة الاثنين 09 مارس 2015 - 16:47
والله العظيم حكومة بنكيران لن ترتاح حتى تقوم القيامة في المغرب،
40 - الحــــاج عبد الله الاثنين 09 مارس 2015 - 17:03
@ 39 - القعقاع

أنا أعيش في المغرب وتعبت وعرقت وعملت 14 ساعة في اليوم طوال 10 سنوات وبدون عطل ولا أتوقف حتى أيام السب والأحد ...
عملت في الحلال الطيب ووصلت والحمد لله وأصبحت أشارك في انتاج الثروة الوطنية واعطي الشغل للمواطنين وادفع الضرائب واشتراكات للصناديق الاجتماعية ...
فلماذا تريدون انتم من يعمل سويعات في اليوم وبدون مردودية أن تعيشوا مثل الذين عملوا 14 ساعة في اليوم طوال أجيال ربما وجمعوا ثرواتهم بالحلال ؟

الحياة الكريمة لا تعطى، وواهم من يعتقد بأنه سيحصل عليها من أموال دافعي الضرائب ومن عند الحكومة

واهم من يعتقد بان 3500 دولار التي ينتجها كل فرد منكم في السنة سيعيش بها بكرامة وستوفر لكم طرق وقناطر ومستشفيات وبنى تحتية وتطبيب وتعليم وسكن لائق وجيد

أنتم تلهثون وراء الوهم إذا كنتم تنتظرون أن تبقي الحكومة على الدعم الخبزي الى ما لا نهاية وان تبقى تصرف أموال دافعي الضرائب لدعم ما تلقونه في بطونكم

واهمون حقا إذا كنتم تجهلون بان ثروات المغرب لا نستخرجها لا من باطن ارضه ولا من بحوره وإنما نستخرجها من سواعد أقلية صغيرة من المواطنين الذين يعملون ويعرقون وتنهكهم الدولة بالضرائب
41 - الهاشمي الاثنين 09 مارس 2015 - 17:16
يبدوا أن صاحب التعليق الحاج عبد الله مرهق من متطلبات زوجته أقول لك أن السواد اﻷعظم من النساء المغربيات ليسوا كما قلت،و نوض الله إجيبك على خير تطلب من المغاربة التشمير على سواعدهم هل في نظرك وجدوا أين ولم يفعلوا، و رئيس الباجدة فاشل بكل معنى الكلمة اللهم في إرضاء التماسيح و العفاريت، أما الشعب فقد أصبح يمقته وإن غدا لناظره قريب.
42 - جعينط ولد الفضيل الاثنين 09 مارس 2015 - 17:19
بحكم عملي و احتكاكي بالسائقين يوميا فإني ارى في وجوههم امتعاضا وغضبا شديدين ان هو عاد لا قدر الله الغلاء في هذه المادة ألحيوية . ارجو من المسؤولين حسن التدبير.
43 - Spectateur الاثنين 09 مارس 2015 - 17:38
C'est tout à fait normal qu un tel rapport émis par la banque agricole française vient mettre en garde le Maroc d'une révolte populaire..., c'est normal car la plupart des compagnie installé au Maroc sont française est ça ne leurs plait pas que le gouvernement ne subventionne plus les produits pétroliers imaginez le profit qu'il générait avant une telle décision maintenant niet nada walou
44 - جواب لالسيهم عبد الله الاثنين 09 مارس 2015 - 18:14
وسير السي عبد الله الله اجيبك على خيرمااتكافينا حتى مع الماء والضوء ما ابقا غير التكاشت لالزوجات ياك كنتكساو غير من الجوطية والطبيب ماكانشفوه حتى كنقربو نعgدوها
45 - ali الاثنين 09 مارس 2015 - 19:20
ا ستقرار البلاد على حساب من ولصالح من ?الاغنياء مستفيدون من السلم الاجتماعي والموظف يؤدي الضرائب وفاتورة "تمخزانيت"ديال بنكيران عدوالله وعدو البسطاء . المغاربة يدعون الله ان ينزل عليك غضبه يا منافق لعنة الله عليك
46 - nishan الاثنين 09 مارس 2015 - 19:32
احببنا بنكيران والان انا بصراحة اصبحت ابغض بن كيران منذ ان قفز المازوط من 8.03 دراهم الى غاية 9.09 دراهم - لي تايحن على المسكين كلشي تايحبو وتايبغيه.مع انني هنا اشعر واعترف انني لست موضوعيا في قولي هذا.احترامي لاهيسبريس
47 - abdo 2 الاثنين 09 مارس 2015 - 19:45
التقارير التي تاتي من الخارج غرضها التهويل والتخويف وليس في مصلحتها ان نرفع الدعم بالعكس تريد ان يبقى لان دعم المواد يساوي الاقتراض اي لكريدي اي الفوائد اي الاغتناء عن طريق الدول المتاخرة . وما هو الدعم واين يدهب يدهب الى الاغنياء اي الى السوق السوداء اي لا يخدم الطبقة الفقيرة . وهدا ما لايفهمه المواطن . فمتلا البرازيل رفعت الدعم عن المواد وبفضل اموال الدعم بدات تستتمر في السياحة الصحة..... وغير دلك لخلق فرص شغل والقظاء عل الفقر بواسطة التشغيل اما دعم الخبز والبوطة فمادا فعلنا بالافراط في الاكل طيلة خمسين سنة سوى ان المستشفيات مملوئة بالمرضى . وعلى الفقير ان يدافع عن الحكومة ويساعدها في متل هده القرارات . انا لست ضد الفقير ولكن الدول المتقدمة ليس لها صندوق مقاسة لانه يتقل كاهن الدول وهو الدي اطاح بتونس ومصر والدول الاخرى لانها بدات تصرف من الكريدي ومصر الان بدات ترفع الدعم تدريجيا . علينا ان نصبر وبعد دلك سياتي الفرج ونحيي حكومة بنكيران على هده القرارات . اما من يريد التشغيل فهو لا ياتي الا عبر الاستتمار والاستقرار وعلينا ان نعلم بان هناك ازمة وحروب .
48 - رد على الحاج عبد الله الاثنين 09 مارس 2015 - 20:45
إلى المدعو الحاج عبد الله:
دروسك اتركها لنفسك واعطيها لأبنائك ،فلست أنت الذي سيعرفنا كم يبلغ معدل الدخل الفردي في المغرب ولن تعرفنا بقيمة الناتج الداخلي المغربي الخام ،ولن تعطينا دروسا في مفهوم الإنتاجية أو الجودة.

حكومة بن زيدان تطبق سياسة ليبرالية متوحشة تطحن الطبقة الفقيرة وتدمر الطبقة المتوسطة وستكرس أكثر التفاوتات والإختلالات الإجتماعية والمجالية.

البرازيل قبل مجيء الإشتراكي داسيلفا لوللا كانت حكوماتها المستبدة واليمينية تطبق سياسات غير اجتماعية (كما يفعل بن زيدان اليوم في المغرب) فكانت من نتائج ذالك تفاوتات خطيرة بين البرازيليين من حيث دخولهم وانتشار خطير للمشاكل الإجتماعية وتفشي الإجرام وكل أنواع الإنحرافات.
لكن لولا دا سيلفا ثم ديلما روسيف من بعده طبقا سياسة اجتماعية تهتم بالفقراء والطبقة المتوسطة واهتما بالتعليم والخدمات الإجتماعية فكانت النتيجة انحسار معدلات الفقر والبطالة وتوسع الطبقة المتوسطة وتحسن الإقتصاد فأصبحت البرازيل دولة صاعدة وكنمودج للإحتداء.

أما السيد ين زيدان ومريديه وتابعيه وتابعي تابعيه فليس بينهم وبين السياسة إلا الخير والإحسان.
49 - مغربي.الى الحاج عبدالله الاثنين 09 مارس 2015 - 23:19
العز برافو عليك الله يكثر من امثالك في هذا الوطن، هناك اناس لا يحبون أن يرؤو أنفسهم في المراية، الكل ينتظر السماء أن تمطر ذهبأ، ادعو هؤلاء الذي لم يعجبهم كلامك مشاهدة ارشيف افلام الشعب الكوري الجنوبي الذي حطمته الحرب الشهيرة مع الشمالية كيف بداء من الصفر و عمر بلده وتشتغل وتعاون وتعلم ووصل بالعمل والعلم الى ما وصل اليه، في بلدنا الكل ينتظر من الدولة أن تمسك له الملعقة الى فمه لا أحد يريد أن يضحي من أجل أن يبنى نفسه، وعلى رأي المثل ( لا تسئل ماذا اعطاك بلدك بل اسئل ماذا اعطيت انت لوطنك؟)
50 - الحــاج عبد الله الثلاثاء 10 مارس 2015 - 00:16
الحكومة ما كا تبيع ما كا تشري
الأسعار ترتفع حسب السوق الدولية
60 عام ديال ألسعيا والدعم أش درتو بها ؟ سعاو واليدكوم وها نتوما كا تسعاو الدعم وغادين يسعاو اولادكوم حتى هما الدعم وكا تورثو ليهوم غير الزلط وثقافة الشكوى والعدمية
نوضو دمرو على روسكوم وباراكا راه بن كيران ماشي هو بوكوم باش يبقى يصرف عليكوم من خزينة الدولة
أموال المقاصة نريد أن نوزعها على الفقراء الحقيقيين وليس على الانتهازيين الذين يتقاضون اجور 5 ألف درهم وما فوق الذين يريدون أن يعيشوا كرجال أعمال أو كتجار أو أصحاب مهن كبار.
عارف بالي الراتب ديالك على قد مستواك وعقلك وذكائك وهاداك الشي الي جاب ليك

أجيال وأجيال من الفقراء يورثون الفقر والزلط لابناهم الى متى ستبقون ترضعون من المقاصة ؟
51 - abdou الثلاثاء 10 مارس 2015 - 18:10
الى الحاج عبد الله
احنا ما تنسعاوش و تناكد ليك اننا معريين على كتافنا و تندمرو لكن ما تيبان والو
واش ما شفتيش الاسعار كي دايرة بغيتك تحسبها معايا
كنشد 4700 درهم
كنخدم 26 يوم يصرح لي ب 14 يوم و الاجرة 2500
كنخدم فالشوانط يعني ديما بعيد على داري كنشوفهم مرة كل شهر او شهرين احيانا وانا ماشي أمي عندي اجازة ما جابش الله
الوالدة و الزوجة و 2 دراري
فالخدمة ما كنفوتش الخبز و اتاي مرة مرة كنديرو الكاميلة
ومعايا ناس فالخدمة عندهم اجازات و ديبلومات لكن هد الخدمة لي قبلات عليهم حيت ما عندهمش شي واحد واصل
تخيل هد الشي و الحكومة تصرف تعويضات بالملايين لاشخاص فقط لانهم عندهم لي يوصلهم و الاجور خيالية
تخيل هد الشي و الوزراء و المستشارين تيشدو تقاعد علاش حيت دازو فالحكومة 4سنوات وانتا عارف شحال تيشدو و الامتيازات لي عندهم
تخيل هد الشي و مدرب المتنخب تيشد 580000 درهم والسميغ ديالنا راك عارف
انا ماشي ضد بنكيران انا كنكرهو لسبب واحد هو ان الوعود لي قدمها ما وفاش بيها
اقتصاد الريع تحسين المستوى المعيشي للطبقة الفقيرة تقليص الامتيازات للطبقة الغنية اصلاح الضمان الاجتماعي التطبيب .......
52 - عبد الله الثلاثاء 10 مارس 2015 - 23:45
المغرب بلد الشرفاء ساتر الله من عند كونو هانين. الغلاء كاين و الخير كاين .الله أهديههم اخليونا نبنيوا غا فين نديرو أولادنا. نكتة في المغرب ديال البني ممنوع البناء العشوائي حتى فى البوادي في نفس الوقت ممنوع الترخيص .اكلس في الشمس حتى أتيجي الموت سياسة التعمير اما الضرائب لا حول ولا قوة الا بالله.
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال