24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بوسعِيد يقود وفدا مغربياً إلى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادِي

بوسعِيد يقود وفدا مغربياً إلى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادِي

بوسعِيد يقود وفدا مغربياً إلى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادِي

وفدٌ رفيع المستوى من المغرب سيشاركُ في المؤتمر الاقتصادِي المصرِي الذِي تحتضنه مدينة شرم الشيخ ما بين الـثالث عشر والخامس عشر من مارس جارِي، حيثُ سيحضرُ فعاليات الملتقى كل من وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرُون، على أنْ من الراجح أيضًا أن يشارك كل من المكتب الشريف للفوسفاط ومجموعة التجارِي وفا بنك، ومجموعة مناجم.

ويرى محمد فتوح مصطفى، رئيس المكتب الاعلامي المصري بالرباط، في تصريح لهسبريس، أن المشاركة المغربية التي وصفها بالمتميزة في المؤتمر، تعكس وثوق العلاقة بين مصر والمغرب، وامتدادًا للدعم المغربي ومواقفه المشرفة في الثلاثين منْ يونيُو ودعمه خطة خارطة الطريق التي جرى الإعلانُ عنها إثر عزل الرئيس المصري السابق، محمد مرسي.

وأردف المتحدث أن المغرب ومصر يصبوان إلى الاستفادة أكثر من نتائج اتفاقية التعاون الموقعة بينهما "اتفاقية أكادير"، خاصة في ظل توافر فرص للاستثمار في القطاعات الواعدة التي تحقق تكامل بين البلدين، والفرص المتاحة للتعاون الاقتصادي بينهما. "يمكن لمصر أن تكون بوابة تجارية للمغرب إلى منطقة شرق أفريقيا، وأسواق الخليج العربي، ويمكن أن تكون المملكة بوابة للمنتجات المصرية لأسواق غرب أفريقيا".

ويراهنُ المؤتمر الاقتصادي عرض رؤية مصر الاقتصادية والاجتماعية للسنوات المقبلة، وإعادتها كنقطة جاذبة للاستثمار الدولى، من خلال طرح 36 مشروعا، منها 22 مشروعا حكوميا، و7 مشروعات للقطاع الخاص و7 مشروعات بنظام الشراكة، باستثمارات 60 مليار دولار، في مجالات تتمتع تنافسية لمصر، كالإسكان والمرافق والكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والنقل والسياحة والزراعة والتصنيع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتأتي المشاركة المغربية في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادِي بعد تعافي العلاقات الثنائية بين الرباط والقاهرة، مع زيارة وزير الخارجية المصري، سامح شكرِي، إلى فاس، في يناير المنصرم، وتسليمه رسالة من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى الملك محمد السادس، إثر تردٍ في العلاقات وجه معه التلفزيُون الرسمي في المغرب انتقادات لاذعة إلى النظام في مصر.

الملك محمد السادس كان قد أمر الحكومة التحضير الجيد لإنجاح الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة المغربية المصرية، بالقاهرة عبر إعداد برامج عمل مشتركة، واتفاقيات شراكة تضم القطاع العام وشبه العمومى، والقطاع الخاص.

في غضون ذلك، يشكل مؤتمر شرم الشيخ فرصة حاسمة بالنسبة إلى مصر، بحسب متابعين، وذلك بالنظر إلى ما تعيشهُ البلاد منْ صعوبات اقتصادية جراء القلاقل الأمنية التي انطلقت مع "الربيع العربي"، وتوقها إلى استعادَة ثقة المستثمرِين الأجانب، من خلال جملة حوافز.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - الجائع الخميس 12 مارس 2015 - 06:48
أظن و الله أعلم أننا نحن العرب مجرد شحاذين .ننتظر أن تجود علينا ألمانيا التي تحكمها امرأة . و تعلمون أن ه لا يفلح قوم ولو أمرهم امرأة . إن الكفار من يابانيين و ألمانيين و أستراليين و كنديين و سويديين و دانماركيين و أمريكيين و كوريين يعانون من الفقر و البطالة و الهشاشة و الجوع العنوسة وبناتهم مجرد فاسقات و لا يلدن الرجال . إن أولاد الألمانية ليسوا رجالا و فريق باييرن ميونخ فريق ضعيف و سيارات الأودي و المرسيدس و الأوبل و البورش و الكوبر و ال ب أ م دبلفي و الفولسفاكن سبارات لا تساوي شيءا . إن الألمانيات يغزون شوارعنا و يبحثن عن تأشيرة دخول إلى المغرب بلاد الخير أحسن بلد في العالم . فالمغربية امرأة تعمل في الميناج و مصاحبة مه المدير و وبركاكة الخير موجود الشباب يعمل و أجر الساعة 200 درهم كألمانيا و الطاكسي في فرانكفورت بورش كايان بنات المغربيات لا يعرفن التسكع كالفلسطينية و اليمنية الجائعة المغربية لا تباع و لا تركب في السيارات ماكاين غا القراية و في أمريكا ولو تكون عندك هامر تهدر مع عزية تدفل عليك .بلاد الحق . و الأسود من حقه أن يكون رئيس اليلاد
2 - بحبوحة العيش الخميس 12 مارس 2015 - 07:17
المغرب أحسن بلد في العالم . عندنا الشمس و يمكن حتى الجفاف climat sec أحسن من ألمانيا عندهم الرطوبة نسائهم خايبات و مت كيولدوش الرجال والو .باييرن ميونخ فريق ضعيف بزاف فريق أحد السوالم أحسن منو . و كتحكمهم غا مرا . ما كتخافش الله يعيشون التخلف بناتهم يمارسن الدعارة . احنا أحسن منهم الخبز موجود القمح من أمريكا و العدس من كندا البلد المتخلف
3 - العابدي الخميس 12 مارس 2015 - 08:36
أقبرتم كل المعارضين و أغرقتم السجون باخوانكم المصريين و قتلتم ما قتلتم والآن تحاولون التكفير على خطاياكم لدى العالم بالترويج لمثل هكذا مؤتمرات تحاولون بها عبثا تلميع صورتكم بيد أن المنطق يقضي بالإصلاح فيما بينكم عبر إفراغ السجون و لم شمل الأسر التي شتت و التصالح مع تلك التي رزءت في بعض أفرادها عسى أن يغفر الله و الشعب خطاياكم
4 - مصطفى الخميس 12 مارس 2015 - 08:54
اكره ان ارى بلدي يشارك في اي نشاط يدعم هذا المجرم الانقلابي الذي اغتصب السلطة بقتل الابرياء ففي هذا رسالة انه على صواب و يشجع على الانقلابات
5 - ARIFI الخميس 12 مارس 2015 - 09:06
مؤتمر فاشل مؤتمر سياسي ولاعلاقة له بالإقتصاد، الوفد المغربي رضخ للظغوطات الإمارات التي تدفع أموالها القذرة من أجل تلميع صورة القزم السيسي، مهما فعلتم فليس هناك عاقل سوف يستثمر في دولة شعارها محاربة الإرهاب مادام القزم السيسي عندو إرهاب في البلد إذن لاأحد سوف يستثمر هناك، مادام هناك قتل وإغتصاب وحرق للبشر ليس هناك عاقل يضع فرنك واحد في بلد يقوده مافيا العسكر، كل من سيحضر في مؤتمر بيع مصر لآل زايد والصهاينة فهو ضد وحدتنا الترابية لأننا لن ننسى تدخل كلاب السيسي والقزم السيسي تدخله لدعم البوليزاريو, يجب محاكمة هؤلاء الأشخاص الذين يريدون تلميع صورة السفاح السيسي بظغط من الإمارات فهو خائن لوحدة التراب المغربي لا عزاء للخونة
6 - جلال القنيطري الخميس 12 مارس 2015 - 09:22
بصفتي مغربي حر..اعلر عن رفضي التام لدعم انقلابيي مصر..قتلة المصريين في الشوارع و الميادين..
7 - طارق الخميس 12 مارس 2015 - 09:31
ويرى محمد فتوح مصطفى، رئيس المكتب الاعلامي المصري بالرباط، في تصريح لهسبريس، أن المشاركة المغربية التي وصفها بالمتميزة في المؤتمر، تعكس وثوق العلاقة بين مصر والمغرب، وامتدادًا للدعم المغربي ومواقفه المشرفة في الثلاثين منْ يونيُو ودعمه خطة خارطة الطريق التي جرى الإعلانُ عنها إثر عزل الرئيس المصري السابق، محمد مرسي.

اعلم سيدي انه اذا كانت السلطة تساندك، فانا كفرد من الشعب المغربي لا اساندك و اتمنى لكم الاندحار الى مزبلة التاريخ.
8 - Salamoni الخميس 12 مارس 2015 - 09:49
مصر لم تعد بوابة ولا سوقا ، بل أصبحت مرتعا للفوضى و هي تحت سيطرة آلة قمعية أتت على الأخضر و اليابس ، أرجعت البلد 60 سنة إلى الوراء . هذا المؤتمر الإقتصادي ليس سوى تجمع دولي لمنح الدعم و الصدقة كما هو الشأن بالنسبة للدول الفاشلة كالصومال و أفغانستان ، لإنقاذ المحروسة من الإنهيار. الكثير يعتبر هذا الؤتمر أخر فرصة للنظام الإنقلابي الذي حول مصر إلى أكبر بلد يشحت المساعدات و يقضي بمئات أحكام الإعدام ، بدل أن تكون الند للند مع القوى الإقليمية في المنطقة تركيا و إيران . أقول للحكومة مصر الآن ليست وجهة سليمة ، وغبي من يستثمر أمواله هناك وحتى الغرب لن يدعم نظاما يسير بالبلد نحو الهاوية . ممولهم الوحيد الباقي هي الإمارات لأن عندهم أجندة خاصة .
9 - جزائري الخميس 12 مارس 2015 - 10:07
الم تقولوا انه انقلاب ثم اصبح موقف مشرف
10 - musta الخميس 12 مارس 2015 - 10:27
Esto lo que tienen que hacer todos los países árabes para estar en nuestro sitio que corresponde en el mundo no puede ser que una nación casi 400 millones no aprovechen el potencial iconomico que tienen tienen que venir de fuera despertar ya señores el tren esta apunto salir
11 - samy الخميس 12 مارس 2015 - 10:46
cette délégation pour soutenir la dictature en egypte
12 - رشيد منار الخميس 12 مارس 2015 - 11:12
النفاق الإقتصادي، حصيلة النفاق السياسي الذي يحاول أن يضفي الشرعية على النظام الإنقلابي. ..نحن مع دعم الجهود لدعم الاقتصاد المصري الذي لا يطيل أو يزيد في عمر المجرم الإنقلابي. ..
13 - Khalid الخميس 12 مارس 2015 - 11:48
فين غادي بينا خويا و فين غادي بينا.صافي ا سي بنكيران بعتي الشرعية ولا ما تشاوروش معاك بش ما نكون ظلمتك.
14 - أبو أيوب الخميس 12 مارس 2015 - 11:58
لقد كان للسلطات المغربية الشجاعة الجريئة لتقول عبر منابرها الإعلامية الرسمية، بأن السيسي قاد انقلابا عسكريا على الرئيس مرسي المنتخب شرعيا.
وهذا هو التوصيف الحقيقي لدى كل المغاربة بكل أطيافهم.
وحضور المغرب لهذا المؤتمر ، ما هو إلا نفاقا.
15 - hassan الخميس 12 مارس 2015 - 15:41
investir dans un pays gouverner par l'armeé c'est de la pure folie et c'est de l'argent perdus d'avance
16 - hakima الخميس 12 مارس 2015 - 16:20
الحل المتاح لنا لنصرة الشعب المصري المضطهد في السجون بتوطئ بين القضاء والنظام الانقلابي والممنوع حتى من التعبير عن الراي بشكل لم يسبق له نظير في تاريخ مصر هو مقاطعة كل السلع المصرية والامتناع عن السفرالى هذا البلد
17 - NINI الخميس 12 مارس 2015 - 17:13
خلصت دراسة لأهم مؤسسة بحثية ألمانية إلى أن الاستثمار في مصر مع استمرار أوضاعها الراهنة، مغامرة محفوفة بالمخاطر. ودعت المؤسسة ألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى توقع تزايد زعزعة الاستقرار في أكبر دولة عربية من حيث السكان، وطالبتهما بعدم تقديم دعم لنظام عبد الفتاح السيسي ما لم ينهِ ملاحقته الواسعة للمعارضة السياسية وقمعه المفرط لجماعة الإخوان المسلمين.

وتوقعت الدراسة التي أنجزتها المؤسسة الألمانية لدراسات السياسة الدولية والأمن والتي تربطها صلات واسعة بدوائر صنع القرار في الغرب، نجاح مؤتمر شرم الشيخ للاستثمار في مصر المقرر عقده بين 13 و15 مارس/آذار الجاري في جذب استثمارات خليجية تهدف إلى تحقيق أرباح سريعة من بناء مراكز تسوق ومساكن فاخرة واستثمارات مباشرة بقطاع الغاز المصري، وفشله في استقطاب استثمارات إستراتيجية في مجال التصنيع ونقل التقنية والمعرفة.

وصدرت دراسة "إستراتيجية مصر غير المقنعة للنمو.. بناء على الرمال" بالتزامن مع مؤتمر شرم الشيخ، وقال شتيفان رول -أحد المشاركين فيها- إن المؤتمر سيكون للاستثمار لا للمانحين، واعتبر في تصريح للجزيرة نت أن مناخ الاستثمار الحالي بمصر غير آمن للاستثم.
18 - YOUNES الخميس 12 مارس 2015 - 17:24
بيان من الاخوان المسلمين ✍ بخصوص مؤتمر بيع مصر

يؤكد الإخوان المسلمون على موقفهم الثابت في تطهير مصر من حكم العسكر حتي إسقاط الانقلاب، وسيظلون دائماً في خدمة شعب مصر العظيم.

إن مصر في ظل الانقلاب العسكري الارهابي الغاشم تقف علي حافة الانهيار الاقتصادي والاجتماعي بشهادة القاصي والداني ، وإن أي رهان على مكسب اقتصادي في ظل تلك الاوضاع هو رهان فاشل .
وإن تلك العصابة العسكرية لا تستهدف إلا مصالحها الشخصية حتي ولو كان الثمن هو بيع مصر في صفقات مشبوهة .

أمّا المشاركون في المؤتمر رغبة منهم في دعم السيسي وعصابته فهؤلاء لن ينسى لهم الشعب المصري ذلك و سيدوس أي اتفاقيّات تعقد مع حكومة الانقلاب ولن يعترف بها ولن يحصد أصحابها إلا الندم ، كما سرقت عشرات المليارات من الدولارات من أموال الخليج التي تبخرت و لم يشعر بها المواطن المصري.

فعلي الدول المشاركة في مؤتمر بيع مصر إدراك أن الاستثمار الحقيقي في مصر يبدأ بسقوط الانقلاب وعودة الشرعية ، أما غير ذلك فهو الحصاد المرّ لكل من يشارك في مؤتمر بيع مصر.
عاشت مصر حرة
19 - عبد الله جيرونا الخميس 12 مارس 2015 - 18:38
يجب أن تعلم الحكومة المغربية أن المشاركة في الجريمة جريمة والساكت على الحق شيطان أخرس
إن السيسي راحل مهما طال الزمان وسيبقى الموقف المخزي مسجلا في ذاكرة الشعوب
مادا سيستفيد المغاربة من دعمكم لمجرم انقلب على الشرعية وقتل الالاف والآت أعضم
غريق يستجير بغريق!!!!!
20 - محمود الخميس 12 مارس 2015 - 18:42
الانقلابيون يراهنون على المؤتمر لإضفاء المشروعية على حكمهم الممقوت والجائر.
21 - علي الخميس 12 مارس 2015 - 21:11
لا لدعم الانقلابيين ....الشعب المغربي ضد الانقلاب
22 - nassimbh الجمعة 13 مارس 2015 - 20:14
Morocco is my hearted country , and i feel bad whenever i hear something sad about it such as being one of the last countries in such things as education or counrty the best one in the world sustainable development, so please let make our
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال