الدولار يتجاوز عتبة 10 دراهم لأول مرة بالمغرب منذ سنوات

الدولار يتجاوز عتبة 10 دراهم لأول مرة بالمغرب منذ سنوات
الخميس 12 مارس 2015 - 08:00

في ظل توقعات باستمرار ارتفاعه وصموده في مستويات قياسية لمدة قد تزيد عن العام، سجل سعر صرف الدولار مقابل الدرهم المغربي مستويات قياسية لم يشهدها سوق صرف العملات الأجنبية في السوق المغربي منذ سنوات.

وبلغ سعر شراء الدولار في محلات صرف العملات في المدن المغربية، 9.98 درهم، بينما اقترب سعر البيع من مستوى 10.5 درهم، وهو أعلى مستوى له منذ سنوات.

وربط خبراء ماليون ارتفاع سعر صرف الدولار، بالتأثير الذي خلفه صدور تقرير الوظائف الأمريكية والذي أظهر زيادة في الوظائف غير الفلاحية بمعدل 295 ألف وظيفة، مضيفين أن هذه الأرقام تفوق بكثير كل التوقعات، ليرتفع بذلك معدل الـ 12 شهر الماضية إلى 275 ألف والذي هو أعلى معدل منذ سنة 2000.

وفي ظل تساؤلات وسط المحللين الماليين حول مدى إمكانية لجوء بنك المغرب إلى إجراءات لمراجعة سلة العملات الأجنبية المحددة لسعر صرف الدرهم، تشير التوقعات إلى استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار، وبلوغه مستويات هي الأعلى على الإطلاق منذ شهر غشت 2003.

وساهم تراجع سعر الدولار في الضغط على أسعار النفط الخام، مما بدد مخاوف المتتبعين بشأن إمكانية انعكاس ارتفاع سعر صرف الدولار على قيمة واردات المغرب من النفط، بعدما سجلت أسعار النفط تراجعا يوازي بشكل عكسي ارتفاع سعر الدولار.

وتشير توقعات مراكز الاستشارة العالمية والبنوك الى أن أسعار نفط خام برنت مقبلة على مرحله من اضعف المراحل للأسعار لتدور في فلك 45 دولارا للبرميل في المتوسط خلال هذه الفترة، كما سجلت الأسعار في البورصات العالمية الخاصة بالبترول والغاز الطبيعي، هبوطا متأثرة بمعطيات بشأن تعزيز مكانة الدولار الأمريكي أمام العملات الأخرى.

وتتمثل العوامل التي ساهمت في الانخفاض، في استمرار ارتفاع المخزون من النفط الخام خصوصا في الولايات المتحدة واستمرار المخاوف بشأن محادثات الديون حول اليونان وصدور بيانات صينية أضعف من المتوقع وانخفاض مؤشرات الأسهم الأمريكية وسط مخاوف بين المستثمرين حيال قرار رفع معدل الفائدة هذه السنة مع تحسن أداء الاقتصاد الامريكي.

وعادة مايؤثر ارتفاع الدولار الأمريكي على الذهب، لأنه يخفف من حدة جاذبية المعدن كأصل بديل ويجعل السلع المسعرة بالدولار أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

هذا وتعرض الأور لضغوط البيع متراجعا لأدنى سعر له في 12 عاما مقابل الدولار بسبب التباين بين موقف السياسة النقدية بين الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي.

‫تعليقات الزوار

46
  • Moe
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:12

    Vive usa , we are the leathers my friend and we will be at all time . Where is the euro now ????, it was just a matter of time that's all, and United we are going to stand .

  • الهاشمي
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:20

    اﻹقتصاد اﻷمريكي قوي على بنك المغرب إعطاء أولوية لدولار مقابل اليورو، زيادة في عدد الوظائف إقتصاد يحث على اﻹستهلاك ويزيد من القدرة الشرائية لمواطنيه، ليس كالذي عندنا يساعد على إتساع الهوة و يقضى على الطبقة المتوسطة.

  • PureMinded
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:27

    الحمد لله هذا في صالح الوالدة التي اصبحت تتوصل براتب شهرين في شهر واحد و ترسل لي بالمقابل تعبئة مضاعفة من الرضا و الادعية.

  • ahmed
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:27

    avec ben kiran tout est possible que les augmentations. et soyez sur que fin d'anné on vas achttez l'essence a 15 dh. il est seulement la que pour les augmentations des prix

  • wislani
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:29

    البترول يتجه الى الانخفاض الواضح ..45.دولار..و الحكومة تتجه الى ..الزيادة ..في ثمن البترول ..ربما حتى وان اصبح ثمن البرميل 20دولارا ..فالمغرب سيزيد في ثمنه .بدعوى .الحكامة و المقايسة .والعجز في الميزانية ..و.و.و.

  • السوسي
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:37

    عقبة للمغاربة شي شوارج د النفط حتا حنا نتحكمو فالسوق العالمية . وعلاش لا اصلا عندنا الفوسفاط غي مامستاغلينوش 100 ف 100

  • محمد
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:43

    الازمة اليونانية وانخفاض سعر اليورو هو السبب

  • مهاجر ٥٥
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:44

    مصائب قوم عند قوم فوائد هنيئا للجالية المغربية اذا كان لها ادخار الفرصة متاحة لتحويله الى الدرهم واقتناء على الأقل سكن بالمغرب او إعانة الأهل والأقارب المعوزين

  • rachid
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:48

    عندي سؤال يلا شي واحد فاهم يجاوبني الله يجازيه بالخير راني طالب في كلية الإقتصاد
    واش الدولار لي طلع ولا الدرهم لي هبط؟
    أعرف أن الأورو نزل بشكل كبير بسبب سياسة البنك الأوروبي الذي يقبل على دخ مبالغ هائلة جدا في سوق البورصة
    فهل المغرب يتبع نفس السياسة بدخ الأموال في السوق ليحافظ الدرهم على قيمته أمام الأورو؟
    و هل هذا راجع لطبيعة العلاقات الإقتصادية بين المغرب و الإتحاد الأوربي لا سيما تحويلات المهاجرين؟
    شكرا جزيلاً

  • مراد
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:05

    يعني أن ما يكسبه المغرب من انخفاض أسعار البترول يخسره بسبب ارتفاع قيمة الدولار الذي نؤدي به فاتورة استيراد النفط، لهذا لم تنخفض أسعار المحروقات في محطات الوقود.
    واش فهمتوني أو لا لا يا أصحاب شباط و من يدور في فلكهم ؟؟؟

  • المغرب
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:25

    المغرب سيستفيد من ارتفاع الدولار … فلدينا جالية مهمة بالولايات المتحدة الأمريكية التي ترسل النقوذ الى المغرب بالإضافة إلى الصداقة الأمريكية المغربية المتينة فالمغرب كان أول دولة تعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1776
    الفوسفاط المغربي سيستفيد كثيرا من ارتفاع الدولار من خلال ارتفاع مداخيل الصادرات

  • ابو عماد المصطفى عتني
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:25

    مهازل اخرى تدفعنا للحديت تانيا عن البلاغات الاخبارية ،المتعلقة بصرف العملات الاجنبية على مختلف اصنافها،في الحقبقة،والحقيقة يعرفها العارفون بمامداارتباطنا نحن المغاربة بهذه العملات الاجنبية وتأثيرها عاى مستوياتنا المعيشية المرتبطة اساسا بالتوريدات الاساسية التي تفتقر اليها بلادنا،هذه من جهة،تانية وثالثة،،نحن المصنفين من بنوا زبال اي المواطن الذي لا يجد ما يرمق به نفسه ولأسرته،كيف والحال ان يكون مطلع على هذه الخزعبلات المرتبطة بسعر الدولار او اي عملة كحلة اخرى محسوبة على العالم الاخر،نحن لازلنا لم نصل بعد لمواطني ثلكم الدول المصدرة لنا عملتها المخيفة،بل،نحن مضطهدين من كثرة مايلحقنا صباح مساء،من حيف وظلم متسلط على رقابنا من كثرة غلاء المعيشة الدي استشرى واستفحل بكثير من المتوقع او الدي كان متوقعا وانا هنا لا علاقة لي لا من قريب ولا من بعيد بالمزايدات،لان الامر بسيط بالنسبة لي،على انني مجرد احد المغلوبين على امرهم من عامة الناس ابناء جلدتي خلاصة القول

  • Abderrahim
    الخميس 12 مارس 2015 - 09:48

    إذن هذا تفسير منطقي للزيادات الأخيرة في اسعار المحروقات بالمغرب و ذلك رغم انخفاض الأسعار في الأسواق العالمية لأن شراء المحروقات يتم بالدولار و الذي عرف ارتفاعات قياسية كما جاء في التقرير زيادة على ذلك ارتفاع كلفة نقل المحروقات مما يجعل الكلفة الإجمالية للشراء مرتفعة للمحروقات. هذا والله أعلم.

  • hamid
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:07

    مهما كانت الاحوال الاقتصادية لامريكا.فسيبقى الدولار هي العملة ''الملجئ''.مع الذهب.
    معدل البطالة الامريكي انخفظ الى 5,5% معناه ان الانقتصاد انتعش وهاذا يقوي الدولار.
    امريكا تمثل 25%من الاقتصاد العالمي.اول قوة عسكرية وسياسية.تزخر بالموارد..تستهلك..ذات نظام حر ديموقراطي.
    اذن طبيعي ان يلجئ الجميع الى الدولار…..حتى الدواعش!

  • حسن من الامارات
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:13

    صعود الدولار يصب في مصلحة الجالية المغربية المقيمة في امريكا ودول الخليج.

  • فؤاد
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:26

    يجب الا ننسا انا ارتفاع قيمة الدولار تترتفع معه قيمة صرف العملة الخليجية لانها متعلقة بالدولار. فمثلا لما كان الدولار منخفض كان سعر صرف الريال الواحد يساوي 2، 2 اما لحين فسعر الريال الواحد يساوي 2، 7 يعني بزياجه 0، 5 يعني ارتفاع كبير جدا

  • مغربي
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:26

    كل شيئ مرتفع في المغرب سواء كان سعر الدولار مرتفعا او منخفضا .

  • Salam
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:46

    Are u crazy we are number 1 who do hell are u , u think because of ur american passport u are a amemrica of course no u are just salve I in US working aspx in umber how many hours so u woke a week the whole yr year u complaints about bill stop bragging I am sick of morrcan in US too much bala

  • الهاشمي
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:50

    ستحاول شبيحة الباجدة إضفاء الشرعية على الزيادات في سعر المحروقات بدافع إرتفاع صرف سعر الدولار، للعلم الدول المنتجة للبترول تتعامل بسلة من العملات زد على ذالك المغرب له ثمن تفضيلي عند اﻹشقاء الخلجيين و هم شركاء في شركة تكرير النفط سامير.

  • حسن مغربي من السعودية
    الخميس 12 مارس 2015 - 10:51

    الحمد لله. بشرى خير لاننا عانينا الكثير بخصوص في السعودية كان في سنة الفين 3100ريال سعودي تعطي عشرة الف درهم مغربي في الازمة المالية العالمية صرفنا بي 5500 ريال سعودي تعطي مليون سنتيم مغربي في سنة 2009 فالحمد لله لاننسا بلدنا الام ارض الوطن المغرب من شحن اي قرش يتوفر لدينا

  • zantar
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:08

    le $ est une fausse monnaie, c'est à dire qui ne vaut rien. elle n'a pas de valeur intrinsèque. depuis 1918 l'année de la création de la réserve fédérale américaine (FED) la valeur réelle du $ n'a pas cessé de décroitre jusqu'à la décision de non convertir le $ en or ou en argent, le moment où le $ n'avait pas de contrepartie afin d'être qu'un bout de papier rien de plus.

  • youdxb
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:30

    ارتفاع الدولار.
    الاستغناء عن استيراد النفط بصفة تدريجية.
    اكتشاف نوع من الفحم أو النفط يعني الطاقة قليلة التكلفة. ………
    الأرض العضيمة دات الخمسين نجما و ليس في السماء إنما في الأرض الاعور الدجال و الزانية الكبرى بلاد الامريك …
    فلا تفرحو كثيرا فبين ليلة و ضحاها سوف يسقط اقتصادها في الهاوية بفعل قدرة قادر .
    قال الرحمن" و نريد أن نمن على الدين آمنوا و نجعلهم أئمة و نجعلهم الوارثين" .
    فهل من عقول تقرأ التاريخ لتفهم الحاضر و المستقبل.

  • Brit Nth am
    الخميس 12 مارس 2015 - 11:38

    plz moe explain to us as American citizen. What u personally have done for US dollars to reach it maximum value against our lovely Dhs working in Donkun donut, taxi or Uber , I know majority Moroccan in have hard time working a crazy hours complaining about rent bills , I advice you to visit Europe and see how life is smooth over there , or even in our kind and humble kingdom also I would like to tell u are not american citizen u are just naturalized which mean America authority has the right to denounce ur passport any time , plz stop bala bla we are american. That so sad , how mnay roommates do u have how many hours do u work in ur USA .blla ayakA . Go study economy than comes to talk about the basic of currency exchanges , we are American vive US stop bragging ok before I finish I have good news for I knew all year u talk about how much cost tickets for airplane well is going to still expensive and is hard for u to afford so stay in ur Us

  • ابو ياسر
    الخميس 12 مارس 2015 - 12:16

    هل ستبق تذاكرة الطيار ة
    غالية بالنسبة لالجالية المقيمة في امريكا
    علما بان هناك جالية كبيرة هنا
    لالملاحظة ليس كل الناس هنا يشتغلون ساعات كتيرة ووووو
    كما يقول المثل الامريكي. Work smart not work hard
    بشرا ل الجالية بامريكا. لقد حان الوقت لنتنفس الصعدا

    اخوكم ابو ياس. من virginia beach

  • Morocco
    الخميس 12 مارس 2015 - 12:26

    'Fist of all, it is "leaders' and not 'leathers'
    Second, who are you fooling exactly? America is not a country to live in unless you are a NASA scientists, or highly educated, which I really doubt.

  • حاج غ
    الخميس 12 مارس 2015 - 12:44

    That is great news for thr people i mean the moroccan live in usa its been long time dollar never been this high hope stay high like that good luck for the iommigrant i. Usa

  • abderrazak
    الخميس 12 مارس 2015 - 12:58

    parmi les causes de cette hausse du dollar est la fragilité de l'euro en ce moment d'une part ,d'autre part l'opa pratiquée par les institutions financières américaines pour affaiblir la zone euro .et ceci est voulu et programmé.un pays comme l'amerique qui est endetté jusqu'au cou ne peut tenir longtemps .de plus meme si le dollar augmente la vie en amérique est l'une des plus médiocres du monde.un retraité qui touche 3000 dhs pour vivre à new york est une catastrophe,sans parler de la misére qui touche des millions d'américains et les immigrés en partculier

  • jbar
    الخميس 12 مارس 2015 - 13:04

    السبب هوQE
    Europe is doing what USA did years ago by implementing quantative easing (European Central Bank )

    possible 11dh by July or August of this year

    good luck to you all

  • الحــــاج عبد الله
    الخميس 12 مارس 2015 - 13:13

    هذا ليس في صالح المغرب لأنه يستورد حاجياته بالدولار، والبضاعة التي كنا نستوردها مثلا بدولار واحد عندما كانت قيمته (أي 8 درهم)
    اصبحنا نستوردها بعشرة دراهم.
    مثلا إذا كنا نستورد قنطار قمح ب 30 دولار أي 240 درهم
    فإن ثمنه اليوم هو 300 درهم أي بزيادة 20 % عن ثمنه قبل صعود الدولار

    وهذا ما لا تفهمه الغوغاء التي تصطاد في الماء العكر وتتهم الحكومة بانها تزيــــــــد وترفع الاسعار.

  • ياسين
    الخميس 12 مارس 2015 - 13:27

    اتمنى ان يتم تخفيض سعر الخطوط المغربية ليتاح للجالية المقيمة بأمريكا زيارة المغرب وبالتالي ادخال العملة وتحريك الاقتصاد المغربي ،كمغربي مقيم بأمريكا ارى انه يجب عل الحكومة اعادة النظر في مغاربة الخارج بصفة عامة وفي امريكا بصفة خاصة عبر فتح الفرص للشركات الاجنبية للطيران لدخول المنافسة عبر خط البيضاء ًنييويورك وتحديث المطارات

  • nassim
    الخميس 12 مارس 2015 - 13:36

    Salam O Alikoum
    In the summer Morocco will witness a huge number o of citizens visiting their home land . Not as individuals but as families. Having said that because of two factors : the first one is that the airline ticket for a trip to our country is almost affordable where the travel agencies booked to many travelers who want keep the relationship with the rest of families parents if still alive or one of them, brothers,sisters , friends, even neighbors where we grow up and so on. The second is the money what we always worry to spend back home , because of the exchange foreign currency as the value of $1 is 9.98 DHS. That lets us remember of same value in 80's and 90's when $1 equals to 12 DHS in the bank and more in the bazaar. Regardless of oil, gold, European crises, Americans debts to others countries, what we worry about is how we reach our be love ones as mandatory in our faith. As we say Problems of nations is just a solutions of others. pens left and pages close. PS

  • ossamaelghazzali
    الخميس 12 مارس 2015 - 14:38

    تجربة تقنين القنب الهندي عادت بالنفع

  • mohamed paypal
    الخميس 12 مارس 2015 - 14:39

    خبر جيد لأصحاب بايبال لأن سحب سوف يكون مرتف يجد إنتهاز الفرصة بأسرع وقت ممكن

  • Bostonguy
    الخميس 12 مارس 2015 - 14:55

    most of u here are bunch of idiots stwiching subject around and comparing life in the US and Europe. Mr Idiot nobody is slave here in the USA, you have choices between school, work or staying at home, and remember Moroccan are a hard working ppl and will always look to emprove their skills to earn more money. Go USA

  • عبد الجليل
    الخميس 12 مارس 2015 - 14:58

    اذا كنت تعتقد انك ارجل من المغاربة فهذا خطا اذا كُنتُم تظنون أنكم أغنى منا فهذا خطا اذا كُنتُم تظنون أنكم اوقح منا فأنت على صواب أعيش هنا في بلاد العم سام ولم ارى أناس اوقح من ناس الخليج والكل يعرفهم ساعمم لان سمكهم الطري قليل والمغاربة يعلمون المثل
    الشخص الذي تحدث عن السعودية إنما تحدث عن صرف الريال مقابل الدرهم وطبعا كمهاجر همه الوحيد إعالة الاسرة التي ضحى من اجلها فما علمك انت بالتضحية يا أشباه الأضحية
    انشري هسبريس كما نشرتي تعليقه المسموم

  • Karim Cherkawi
    الخميس 12 مارس 2015 - 15:49

    To Moe or Mohamed N 1
    We say: Leaders not leathers but I agree with you in many ways, the American dollars is the most used currency in the world when it comes to doing business especially oil and all that and whenever the dollars goes up the world economy gets better and when it goes down the world economy goes down.
    The Americans do work hard and that is why it is the most powerful country and that is a fact.

  • Azul
    الخميس 12 مارس 2015 - 16:32

    European Central Bank is launching a quantitative easing program by which they will creating 1.2 trillion € to buy financial assets and government bonds. QE is also known as money printing but in reality no hard cash is actually created instead central bank is able to digitally create the money and deploy it to purchase government debts in the form of Bonds. This supposed to boost economy in EU.
    Moroccan Dirham is a currency pledged to Euro, which means that 1Euro is always 10 DH with fluctuation band of about 15%. So this means when Euro is down DH is down and vice versa.
    Therefore the value of Euro is low and causing all this not the Dollar and not the Dirham!

  • Ahmed
    الخميس 12 مارس 2015 - 16:36

    Tout d'abord les augmentations des prix ne dépendent pas de Ben kiran mais d'autres paramètres économiques, ce qu'il faut dire est qu'au Maroc la classe moyenne est presque inexistante , ce qui est néfaste économiquement pour un pays comme le Maroc. Les décennies précédentes ont conduit le Maroc à des grandes différences entre les classes ainsi qu'à des inégalités sociales.

  • سعودي وأفتخر
    الخميس 12 مارس 2015 - 16:45

    تعليق 35 عبدالجليل
    مع الأسف إنك إنسان مسلم ويخرج منك هالكلام
    نحن في السعوديه نعتبر المغاربه إخوه لنا أنت تقول هالكلام نابع عن حقد وكراهيه وتزرع الفتنه بين الإخوه.. خليك في بلاد عمك سام وأترك المسلمين مع بعضهم تجمعهم الأخوه والمحبه … الريال السعودي مربوط بالدولار والأن صرف الدولار ب 10دراهم وقريبا ب 12درهم بعد ما كان ب 8 دراهم هنيئا لإخواننا المغاربه في الخليح إرتفاع الدولار والله يطرح البركه … نصيحه عبدالجليل نظف قلبك وصفي نيتك كفايه حقد وحسد

  • abderrazak
    الخميس 12 مارس 2015 - 17:26

    je voudrais juste dire une chose importante que beaucoup de gens ignorent.si par malheur un pays décide de faire du commerce international avec une autre devise le yen ou l'euro par exemple les USA lui déclarerons la guerre.c'est considére comme une menace à la sécurité nationale américaine.une autre remarque tous les marchés des matières premieres se trouvent aux usa.pour plus d'info sur ce sujet de la .sécurité intérieure américaine renseignez-vous

  • Moroccan X
    الخميس 12 مارس 2015 - 18:15

    إلى صاحب التعليق 21 – zantar و إلى من لم يكن موافق مع رأيه
    كلام الأخ zantar هو صحيح تمامًا قيمة الورقية الخضراء الرأسمالية الأمريكية لم تعد تأخذ قيمتها الحقيقية من الذهب … و البنك الفيدرالي الأمريكي FDU هو من يسيطر على العملة الرأسمالية العالمية بحيث لا يمكن للبيت الأبيض أو الرئيس الأمريكي المنتخب ( سيد أوباما مثلاً) التحكم في تلك السياسة النقدية التي يتبعها FDU لأنه ببساطة جهاز تتحكم فيه الماسونية السوداء و تفعل ما تشاء … و من أسباب إغتيال الرئيس الأمريكي كنيدي جون هو ورقوفه و رفضه لسياسة الطبع الأرواق النقدية من طرف جهة FDU
    لإرسالها للبنوك الأمريكية و لا تعرف حتى الذهب الحقيقي أي هو و من يملكه .. بمعنى العالم اليوم يتبع مرغمًا سياسة مالية رأسمالية لا حول و لا قوة له بها و لا يعرف كيف ينقذ نفسه في حالة أي أزمة مالية عالمية و لا كيف يتعفى معها لا قدر الله ..
    و في المغرب يوجد ما يسمى بالنبك المغرب و هو سيد المواقف المالية في المغرب و هو طفل و تلميذ صغير يعطي ولائه لسيده FDU و مجموعة البنك الدولي ( صندوق النقد الدولي- البنك الدولي)
    الشعب الأمريكي متعلم ومجتهد و يستاهل كل شيء

  • عبد الجليل
    الخميس 12 مارس 2015 - 18:22

    عندما يتعلق الامر بسكان الخليج دعني أكون حقودا حتى لا أكون متعارضا مع الحقيقة اتركني ازرع الفتنة على حد تعبيرك ربما اذا علم اخوتي في المغرب مدى حقدكم الدفين لنا نحن المغاربة ومدى احتقاركم لنا فقد يعلمون من أنتم.
    وادخل اليوتيب وستجد الفيديوهات على اي حال لن أغير رايي

  • Jamal
    الخميس 12 مارس 2015 - 18:56

    ا لكل يتكلم عن الدولار و اليورو لكن السؤال هو فين الدرهم.

  • abderrahim 2
    الخميس 12 مارس 2015 - 19:19

    اصلا المغرب يتعامل بالدولار في الصادرات و الواردات الا القليل منها فادا كان المغرب سيتضرر من ارتفاع الدولار في واردات البترول لمادا لا تدكرون انه سيستفيد في صادراته خاصة الفوسفاط لكن الحكومة كتورينا غي السلبيات باش نزيدو نزيرو السمطة و هما يوسعوها استعدادا لما سيملؤون بطونهم به

  • ابو تركي
    السبت 14 مارس 2015 - 03:48

    كلامك صحيح لازم المغرب يعتمد على الدولار اكتر من العملة العنصرية وهي يورو.وتتمنى ان يستمر الدولار في الصعود يارب يا رب.

  • hamza
    الإثنين 16 مارس 2015 - 21:02

    من يقول أن المغرب سيصبح غنيا إن وجد البترول ، لاتقارنوا دولة عدد سكانها 40 مليون نسمة مع دول الخليج حيث الإمارات 2.5 مليون نسمة ،خلاصة القول إن وجد البترول لن تتحسن حال الفقير بل ستتسع الهوة الطبقية فقط.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 9

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين