24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  3. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  4. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  5. القضاة يقررون الانضمام إلى المحتجين بالسودان (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تحليل: النظام الضريبي في المغرب يثقل كاهل الأجراء والمستهلكِين

تحليل: النظام الضريبي في المغرب يثقل كاهل الأجراء والمستهلكِين

تحليل: النظام الضريبي في المغرب يثقل كاهل الأجراء والمستهلكِين

العدالة الجبائيَّة في المغرب لا تزالُ مختلَّة، والمستهلكُون المغاربة إلى جانب الأجراء لا زالُوا ضحايا المنظومة الحاليَّة التي زادَ ضغطها بـ23 في المائة، إبَّان الأعوام العشرة الأخيرة، ذاكَ ما رصدهُ الخبيرُ المالِي المغربي، مصطفى المغريتي، في تحليل له بصحيفة "ليزيكُو" الفرنسيَّة.

وتبرزُ حدة الضغط الضريبي في المغرب، بحسب التحلِيل، عند المقارنة بدول في المنطقة، مثل تونس ومصر، وبالنظر إلى أنَّ معدل الضغط الضريبِي لمْ يكن يتجاوز أيَّام الاستقلال، عشرة في المائة، قبل أنْ يتفاقم إلى 23 بالمائة.

ومنْ الإشكالات التي تفاقمُ الضغط الضريبِي في المغرب، كون القطاع الفلاحِي معفيًّا من الضرائب، الأمرُ الذِي يجعلُ الثقل الضريبِي واقعًا على الناتج الداخلِي الخام غير الفلاحِي فقطْ، زيادة على الأفراد الذِين يدفعُون ضريبة عن مداخيلهم هي منْ بين الأعلى في العالم، كما سبقَ للنقدُ الدولي أنْ نبه إلى ذلك.

وتشكلُ الضرائب الذِي يدفعها الأجراء في المغرب ثلاثة أرباع الضرائب المحصلة منْ الدخل في المغرب، فيما تجبِي الدولة باقِي المداخيل منْ المهنيِّين وَالمنعشين العقاريِّين، في الوقت الذِي يستمرُّ إعفاءُ الفلاحِين، يشرحُ الأكاديميُّ المغربي.

والأنكَى في اختلال النظام الجبائي المغربي أنَّ منْ يدفعون الحصَّة الكبرى مما تتمُّ جبايته على الدخل، لا يقعُ سوَى على كاهل الطبقَة المتوسطَة، التي تشكلُ 53 بالمائة من مجمل سكان المملكة.

وبحسب دراسة كان قدْ أعدَّها البنكُ الدولي بمعيَّة الـPwC حول الأنظمة الضريبيَّة في العالم، شملتْ ـ189 بلدًا، حلَّ المغرب في المركز الثامن والسبعِين عالميًّا، في قائمة الدول التي تفرضُ أعلى معدلات ضريبية، لتكُون بذلك الثانية على مستوى المنطقة المغاربيَّة بعد تُونس، في الوقت الذِي جاءتْ الجزائر في المرتبة المائة والأربعة والسبعِين.

أمَّا على صعيد البلدان الإفريقيَّة التي تعدُّ الضريبة فيها الأعلى في العالم، فيحلُّ المغرب في المركز الخامس عشر، مع معدل تضريب يناهزُ 52.9 في المائة، وهو ما سبقَ أنْ أكدته أرقام المركز المغربي للظرفيَّة حيثُ أوردت أن معدلات فرض الضريبة، جد مرتفعة في غالبيتهَا. سيما الضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة.

ورأى 75 بالمائة من المستجوبين في الاستطلاع أنهم يجدُون ثقلا ضريبيًّا كبيرا في المغرب، قياسًا بالدول الأوروبية أوْ بباقِي البلدان الصاعدَة في منطقة المتوسط، في حين أنَّ خفض الضريبة على الشركات منْ شأنه أنْ يشكل حافزًا عند المستثمرِين والرسامِيل الأجنبيَّة.

وينضافُ إشكال التهرب الضريبِي في المغرب، لينال منْ المنافسة الشريفة، حين تتوانَى بعض الشركات عنْ أداء ما عليها، في حين تلتزمُ شركاتٌ أخرى بالدفع، بينما يقُول منظر الرأسماليَّة، آدم سمِيثْ، إنَّ الضريبة حين لا تكُون مفروضةً بالصُّورة التي يجبُ، تشجعُ كثيرًا على التهرب منها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - ابو اسحاق الجمعة 20 مارس 2015 - 08:02
كتاجر و مقاول سابق في المغرب ،هناك ثغرات خطيرة في النظام الضريبي في المملكة بحيث المستفيد كبار التجار و الصناعيين وحتى كبار الفلاحين و الفلاحين الصناعيين ،وهنا اقصد التهرب من دفع مستحقات الخزينة بالالتجاء للتزوير وووو ولا ننسى تواطؤ مديريات الضرائب و رجالاتها و كذا انعدام الوسائل التكنولوجية من شبكة معلوماتية لتحصيل الضرائب سواءا المباشرة و الغير مباشرة
والدافع الحقيقي الضرائب في المغرب الاجراء و الموظفين و الفقراء وطبعا المستهلك عموما
2 - charifa الجمعة 20 مارس 2015 - 08:11
أنا اشتريت شقة صغيرة لوالدتي التي لم تعد تتحمل العيش مع أخي لمعاملته القاسية ، فضلا عن ثمنها الباهض فوجئت بجباية ضريبية تفرض علي دفع سنويا ما يناهز 4900 درهم ، الله ياودي أنا بغيت ندير عالخير صدقت فهاذ البلية ؟ ذهبت طبعا للشكاية في قسم الضرائب أخبروني أنه علي إثبات شهادة سكنى وأنه علي بيع منزلي المتواضع الذي يوجد في مدينة أخرى ويأوي أسرتي الصغيرة وأبنائي حتى يتسنى لي إثبات السكن الجديد أخبرتهم أنه ليس سكني الخاص إذ أنني أشتغل في مدينة أخرى لكن دون جدوى وكأنني أتحدث إلى الصم ، بالله عليك يابن كيران واش بغيتينا نوليوا مساخيط الوالدين باش تعمر أنت موارد الحكومة ، سير عمرها من الشركات الكبرى ماشي تحط على الطبقة المتوسطة التي لم تعد كذلك لأنك أثقلت كاهلها بالضرائب وغلاء الأسعار وأنزلتها للدرك الأسفل من الجحيم الذي أصبحت تعيشه بقرراتك .
3 - شاهد على العصر الجمعة 20 مارس 2015 - 08:15
في بلادي الاجير الدي يتقاضى 1400 درهم في الشهر يؤدي الضريبة .
والمستهلك البسيط يؤدي الضريبة .
حتى عند ركوبه الحافلة النقل الحضري يؤدي الضريبة
تصوروا معي مدرب الفريق الوطني يتقاضى 50 مليون شهريا ومعفي من الضريبة .
وجل المدربين يتفاضون اجور خيالية ولا تشملهم الضريبة مع ان رياضتنا في الحضيض
4 - صنطيحة السياسة الجمعة 20 مارس 2015 - 08:18
بنكيران كان قال أن المغاربة لا يضرهم الجوع بل يضرهم الظلم ...

ايوا آشنو دار رئيس الحكومة للظلم الضريبي ؟؟؟

مع العلم أن الموظفين في المغرب أكبر المطلومين لأنهم لا يتهربون من الضرائب حيث كتقطع ليهم الحكومة من المصدر ...
ثم لأنهم كيخلصو زوج مرات : مرة في الإقتطاع من المانظة ومرة أخرى ححين كيشريو من السوق المنتوجات اللي عليها الضرائب من الشاي حتى المحروقات

ما أثارني في التقرير هو الطبقة المتوسطة 53% في حين بنكيران يقول أنه لا يعترف بوجودها
5 - mohasimo الجمعة 20 مارس 2015 - 08:21
لمذا مازال المغرب في نظام ضريبي اكل عليه الدهر وشرب وحتى احكام شريعتنا الاسلامية في هذا النظام الضريبي غير مطبقة مدام الخلل يمنع تطبيقها الخلل يعني الرشوة والتهرب وكلنا مغاربة وعارفين هته الاشياء, المهم الضريبة تتنزل غير على الطبقة الشغيلة او التاجر البسيط اما وحدين اخرين عندهوم طرقهم الملتوية كي يتملصوا من الضرائب برق ما تقشع وكلنا مغاربة وعارفين هذا الشيء, ما معنى الضريبة? معنى الضريبة كما علمونا الناس هنا في كندا هو انك تشتغل وفي اخر الشهر او كل اسبوعين تحصل على شيك وفي كل شيك يطلعون كم اقتطع لك كما في المغرب ok لكن هته الاموال المقتطعة هنا في كندا الدولة تشغل هته الاموال يعني بيع شراء بناء الى غير ذلك اما في المغرب الله اعلم اين تذهب تلك الاموال ok
6 - موظف ميت الجمعة 20 مارس 2015 - 08:30
نجد اﻷجرة في الغرب تفوق مستوى العيش لدى الموظف رغم الضرائب أما في المغرب تجد أجرة الموظف بدون إحتساب اﻹقتطاعات (أجرة كبيرة جدا)ولكن عندما تحتسب الدولة اﻹقتطاعات الكثيرة لﻷجير المغربي كثيرة فمثﻻ 10آﻻف درهم يتبقى له بعد اﻹقتطاعات هو 4000 درهم وفي اﻷخير يقولون لنا بأن صندوق المعاشات سيصل لﻹفﻻس في 2022 وااااابااااااز
7 - العياشي الجمعة 20 مارس 2015 - 08:33
هذا التحليل مشكوك فيه، لان لو كانت 53/100 طبقة متوسطة ستكون الهجرة في الاتجاه المعاكس ولا يكون مثل سي بنكيران ولا سي الوفا ولا سي لشكر ولا سي شباط ولا شي مراءة ولا اثنان في الحكومة.انا واعود من قول الانا خاءف الا تكون هناك طبقة متوسطة ويقول المثل خير الامور اوسطها.
8 - الجوهري الجمعة 20 مارس 2015 - 08:34
كثرة الضرائب وقلة الخدمات عكس ما هو معمول به في الخارج وكأن الضريبة عندنا وضعت لأجور الموظفين ﻻغير
9 - zeriab charaf الجمعة 20 مارس 2015 - 08:41
يبدو اننا في حاجة الى حملة اخرى من الحملات اياها...حملة شبيهة بحملة ما تقيش بلادي او ما تقيش ولدي و هذه الايام نحن بحاجة الى ما تقيش شكارتي لان الدولة تعدت تحصيل الضرائب من جيب المواطن لتشاركه في اجره وماهيته وما يتحصل عليه من عرق جبينه وهناك فرق بين الضريبة والضرب وما تمارسه المحروسة الدولة اليوم هو شيء شبيه بالضرب بدل الضريبة...وعجبي.
10 - hamza الجمعة 20 مارس 2015 - 08:45
toujours celui qui paie le pauvre salarié
11 - bilrugal الجمعة 20 مارس 2015 - 08:50
if i were in power i would make the rich pay more taxes, because now they don't even pay and they get a lot of privileges from the government "to encourage investment", and the poor are those who pay for those privileges, very sad world indeed.
12 - مغربي الجمعة 20 مارس 2015 - 09:03
الموظفون والأجراء يدفعون 75 % من الضرائب المحصلة بينما الشركات بما فيها العقارية والأغنياء لا يدفعون الا 25 %
ليحتل المغرب بدلك قائمة الدول الأكثر فرضا للضرائب على الطبقات الفقيرة.
13 - مناصب حكومية وادارية وحسد الجمعة 20 مارس 2015 - 09:10
الشعب تابعكم بعينيه وحاضي ومتبع نخاف على اصحاب المناصب من التقويسة المغربية واصحاب الفلوس والخيرات لان الفقر يولد الحقد والحقد ياتي معه الحسد وبعدها التقويسة والضربة القاضية تخرج ومن اجل النجاة من التابعة والحسد يجب اعطاء الخير للناس ليرتاحو ويبعد عنكم التقاوس انتما نسيتو هادي
14 - الضريبة على الفلاح الجمعة 20 مارس 2015 - 09:11
أراه تحليل منطقي الضرايب ثقل على الطبقة المتوسطة وهي غالبا ما تودي الضرايب
اما في ما يخص اصحاب الثروة لهم الوسائل للتهرب من الأداء
المغرب لاتتوفر على مواد طبيعية للتصدير تعتمد على الدخل الضريبي في اقتصادها
وحان الوقت لأداء الضريبة على الفلاحة و خصوصا كبار الفلاحين
15 - محمد الجمعة 20 مارس 2015 - 09:19
j'ai mon frere comerçant ,il tourne avec un capital de moins de 1000 dirhams dans son magasin ; il paie 800 dirhams par ans !, haram.
16 - Youssef père de Ghita الجمعة 20 مارس 2015 - 09:41
اشتغلت في المغرب ثلاث سنوات، كنت أتقاضى 20.000 درهم، علما ان الضريبة على الدخل كانت تبلغ 6000 درهم في حالتي. كنت و لا أزال على إستعداد لأؤدي أكثر، لكنني إضطررت للعودة للمهجر لأنه رغم الضرائب نضطر من جديد للأداء لتوفير الامن الصحة التعليم ... ناهيك عن توحش اثمنة العقار. زد على ذلك "إعتباري" لصا من طرف الجمهور لمجرد امتلاكي لسيارة متوسطة المعيار.
اليوم في فرنسا ادفع بكل سرور في فرنسا لأنني أعيش بدولة توفر الخدمات العمومية للجميع مقابل ما يؤديه الجميع من ضرائب.
17 - momo الجمعة 20 مارس 2015 - 10:12
هل تعلمون ان الاقاليم الجنوبية معفية من الضرائب
وهل تعلمون ان اقاليم الشمال والغرب يوجد العمل حيث الشركات والمعامل الكل يشتغل لا يحس بالضريبة وبعضهم لا يؤدونها لان فيهم تماسيح
وهل تعلمن ان من يؤدي الضريبة بالمغرب هم اقاليم الداخل الدين لا حول لهم ولا قوة وهم من الطبقة المتوسطة والطبقة الكادحة وعلى هؤلاء تعتمد الدولة في الضرائب وهم من يؤدوها على جميع المغاربة
واصحاب الداخل سكوتيين ويقول المثل المغربي ( تيق في الواد الغرغوري اوماتيقش في السكوتي )
18 - كيمو الجمعة 20 مارس 2015 - 10:15
تخيلو
موظف سلم 10 يؤدي ظريبة على الدخل قيمتها تقريبا 2500 درهم شهريا أي 3 مليون سنتيم سنويا في الوقت الذي يؤدي صاحب مقهى فاخرة بالبيضاء 8000درهم سنويا
هدا هو أكبر فساد في نظري
19 - madani الجمعة 20 مارس 2015 - 10:44
هده هي سياسة الدولة القطاع الفلاحي معفي لحماية اصحاب الشكارة جل الشركات المسجلة بالصحراء معفية مما يخلق خللا اقتصاديا وتنافسية غير شريفة مثلا ان تسجل شركة بالعيون لكراء السيارات وتعفى من الضرائب وسياراتها تكرى بالدارالبيضاء وهو معفي من الضرائب والاخرون يؤدون الضرائب اين هي حرية المنافسة جل المواد تباع في الصحراء خالية من الضريبة على القيمة المضافة ويتم تهريبها الى الداخل ومنها المحروقات ويستفيد منها ثلة من الاشخاص . هده السنة تم فرض ضريبة اضافية على الشركات وهي 3000 درهم في السنة و1500 درهم بالنسبة للاشخاص الداتيين سواء كانت النتيجة ايجابية او سلبة . تصل الضريبة على المحروقات اكثر من 120 في المائة اين هو الدعم ادن ادا كانت الضريبة تساوي اضعاف سعر لتر من الكازوال او البنزين
20 - mario الجمعة 20 مارس 2015 - 10:55
ce que ce gouvernement ne veux pas comprendre c'est que c'est la classe moyenne qui paie pour les autres, elle subit la taxe à la source en plus de payer la tva, tic, tpi... les riches ne paient rien ou des miettes dans le meilleurs des cas, où est ce qu' il est l 'impot sur la fortune ? où est qu'il est la contribution des riches à la cohésion sociale ? ce gouvernement est venu pour épargner les riches et faire payer la classe moyenne les taxes en plus des hausses de prix, le résultat on le voit dejà, une économie qui ralentit, des secteurs en crise et un chomage galopant , merci benki et compagnie qui ne comprennent rien en économie.
21 - Abou anass الجمعة 20 مارس 2015 - 10:57
ا دا كنت تملك شقة لاولادك او عائلتك .فانت ذائما مهدد لاداء ضريبة .
لان الضكطاطرية تفرض عليك الاداء .ليس هناك قانون يحمييك من هاؤلاء الشفارة . ادا كنت تستحق الاءداء فهدا واجب وطني بدوون نقاش .لاكن تفرد عليك .
هنا لا يوجد شخص يعرف القانون او يستفسر معك المشكل.......
22 - مغربية حتى النخاع الجمعة 20 مارس 2015 - 11:08
اللهم هدا لمنكر. ضيعين يا خوتي ضايعييييييين لا حول و لا قوة إلابالله
23 - marocain الجمعة 20 مارس 2015 - 11:18
Le commentaire de Mr Youssef abou Ghita est tres signifiant du fait qu'on est pret a payer les impots mais en contre partie l'etat doit assurer les services publiques en fonction de ce que perçoit des citoyens malheureusement ds notre pays c'est pas le cas tu payes les impots tu paies l'education des enfants,la medecine,la securite,les degats causes au voiture a cause de la route pourie,.......,dans l'autre coté les entrepreneurs honnetes paient les taxes mais ils les recuperent en forme de TVA raison pour laquelle tu triuves qu'ils gonflent les factures de depense sans parler des malhonnetes qui ne paient rien ajoute a ça les agriculteurs qui en plus de l'exoneration des impots beneficient des subventions de l'etat dans tous les depenses,les ecoles privees qui ne paient pas les salariés correctement et que chaque annee ont une augmentation.......lmohim dakchi bzaf w nass li f poste de decision 3arfin hadchi mais ils ne font rien prkoi allah a3lam.....
24 - أم أيمن الجمعة 20 مارس 2015 - 11:25
خوفا من الله عز وجل اشترينا أنا و زوجي شقة صغيرة كاش ب 20 مليون عوض أن نقوم بقرض من البنوك . لنتفاجىء بالضريبة 4000 درهم و احتسابه سكن ثانوي و عندما درت شكاية قاليك خلص أو عاد شكي حيت فيها مدة أو لا مخلصتش قبل المدة فيها دعيرة أو مين كنمشي عندهم أو عطيتهم الوثائق ليكتبث أنه سكن رئيسي مازالين كايديوني أو يجيبوني أو الله يشوف من حالنا مع هاد الضريبة
25 - خالد الجمعة 20 مارس 2015 - 11:29
تصوروا معي أن قيمة الضريبة على الدخل التي يتم إقتطاعها من راتبي كموظف هي 40% أي أن الدولة تقتسم معي لقمة عيشي٠٠أنا أعمل و أتعب و أستلف كل شهر و هم يأخذون نصف رزقي هنيئا مريئا٠٠٠دعيتهم للله ياخذ فيهم حقي و حق ولادي و ما سمحت ليهم لا دنيا و لا آخرة
26 - الحــاج عبد الله الجمعة 20 مارس 2015 - 11:36
@ 2 - charifa

لا لوم على دار الضريبة لأنها اعتبرت شقتك الثانية التي أسكنت فيها والدتك كسكن ثانوي خاص
والسكن الثانوي الخاص (فوق الحاجة ولوكسي) ضريبته غالية وهذا طبيعي، ويستهدف ليس الفقراء وإنما الأثرياء والميسورين ممن باستطاعتهم شراء اكثر من عقار
ودار الضريبة لا تعمل وفق العاطفة والحنان ولا تفهم الأمور بطريقتك
كان عليك ان تسجلي شقتك الثانية باسم والدتك لكي لا تؤدي ضريبة عالية
وإذا كنت تخافين من اقتسامها مع اخوانك فكان على والدتك ان تعمل وصية توهب فيها اليك ذات الشقة
وهكذا ستتجنبين دفع ضريبة كبيرة على الشقة الثانية
27 - معروف الجمعة 20 مارس 2015 - 11:51
يستنزف التعليم الخصوصي جيوب المغاربة في حين هو معفى من الضرائب
28 - سعيد موسعيد الجمعة 20 مارس 2015 - 12:04
الشيء الذي لا يستوعبه أي عاقل كيف للفلاحين الكبار معفيين من الضرائب و هم يستغلون المقدرات الطبيعية للبلاد من وديان و مياه جوفيه و بو طاغاز للسقي هذه البوطا التي تريد الحكومة رفع الدعم عنها جراء استنزاف الفلاحين و أصحاب الشركات لهذا الدعم كما أن المنعشيين العقارين يستفيدون من تسهيلات ضريبية إن هم لم يتهربوا منها أصلا جزاء لإحتكارهم و مضاربتهم في سوق العقار محققين أرباح خيالية زد على ذلك أصحاب المدارس الخصوصية الذي يستفيدون من إعفاء ضريبي بعد ما استفادوا من التهميش الممنهج للمدارس العمومية من طرف الحكومات أضف إلى هذا الكم مداخيل اقتصاد الريع من مقالع و الصيد في أعالي البحار و رخص النقل هذه المداخيل التي لاتدخل في حسابات الحكومات و لا تعرف شيء على قيمتها. نحن إذن أمام سياسة ممنهجة و مدروسة و مباركة من طرف الدولة لإغناء الأغنياء إفقار الفقراء بتجميع الثروة عن عند الأقلية و سحق الطبقة المتوسطة من الموظفين و العمال الكادحين التي تعد الأمل في مستقبل هذه البلاد.
29 - مواطن الجمعة 20 مارس 2015 - 12:15
ليس هناك من يهتم بمعانات المواطن ازاء الضرائب بمختلف اشكالها وانواعها.نعم هناك اهتمام عن كيفية اﻻفﻻت والهروب او التخفيف من طغيان اﻻدارة وجهلها وجبروتها وبالطبع مقابل "ضرائب" تدهب للجيوب.
الى متى يبقى الوضع كما هو عليه؟؟
30 - الحــاج عبد الله الجمعة 20 مارس 2015 - 12:37
الضريبة الحقيقية هي التي يخلقها، النجار، والميكانيكي، واللحام وصاحب مقهى، وصاحب حمام ورب مقاولة وعامل بناء والكساب و... حيت يذهب كل واحد منهم صباحا لمكان عمله وجيبـــه خــــــاوي الوفاض، وبعد عمل شاق طوال اليوم، يعود مساءا وفي جيبه 1000 درهم خلقها خلقها من الصفر ومن العدم بعرق جبينه (وهذا ما نسميه بخلق الثروة وليس استهلاكها على شكل رواتب والمطالبة بالمزيد) (يخلق 1000 درهم ويدفع منها 500 درهم للدولة على شكل ضرائب من مختلف الأشكال والأسماء، وتصب في خزينتها، وتؤدي لكم منها أنتم رواتبكم ومعها ضرائبكم الوهمية المكتوبة (descriptif) على الورق فقط والتي "تردونها" للدولة كتابيا وليس عينينا.
وتبقى ضرائبكم مجرد كتابة لا لون ولا رائحة ولا وجود لها سوى على الورق.، وبإمكان الدولة أن تكتب (معفي من الضرائب) مكان الرقم الذي يشار إليه في ورقة الراتب على انه ضريبة وينتهي المشكل دون أن تتغير رواتبكم ولا أن تتضرر خزينة الدولة.
31 - VOLER PIERRE POUR PAYER PAUL الجمعة 20 مارس 2015 - 12:41
Du cote depenses, la pression fiscale marocaine tres est due aux gros salaires des hauts fonctionnaires, ce qui n a pas d egal dans tous les pays a economie comparable. Du cote recettes, les impots collectes sont mal repartis et mal consus. Comme le droit penal, elle ne s applique qu aux pauvres. Les exonerations sont flagrantes. Les rentiers mers , des mines, des regions sahariennes et, des zones franches sont intouchables. Le secteur agricole n en est pas soumis pour cause des petits agriculteurs deriere lesquels se cachent les grands fermiers. On doit citer aussi ceux qui fraudent et ceux qui refusent carrement. Ceci est pour la fiscalite directe. En ce qui concerne la fiscalite indirecte- la TVA-le probleme est immense. C est celle-ci qui rapporte le plus a l Etat-caracteristique d un pays encore en developpement- Parmi les produits soumis a la tva on note les medicaments, que nos voisins n appliquent pas par humanisme et principe moral. Ceci limite l investissement et l emploi
32 - محنداااو الجمعة 20 مارس 2015 - 12:41
مايثير السخرية هو محاولة الدولة لمحاربة إقتصاد الريع في حين أنها من أكبر الدول ريعا في العالم لعجزها عن خلق إستثمارات وطنية تساهم في الناتج الوطني عوض الإعتماد على جهد وعرق المواطنين في خلق الثروات للدولة .... إوا شوفو أشنو ديرو بالثروة الامادية ديالكم
33 - محمد الجمعة 20 مارس 2015 - 12:51
القانون المؤسس للضريبة على الخدمات الجماعية يعتبر العقار المشغول من طرف الابناء او الاباء سكن رئيسي يستفيد من 75% من التخفيظ.يجب عليك تصحيح معلوماتك من فضلك
34 - ١محمد١ الجمعة 20 مارس 2015 - 13:00
المشكل ليس في ارتفاع الضرائب فكندا هي من اكثر دول العالم فرضاً للضرائب لكن لا تجد تذمر من الكنديين !! لماذا؟ لأنهم في مقابل ما يدفعونه يحصلون على افضل تأمين صحي في العالم مجانا... تعليم ممتاز مجاناً... حماية عند فقدان العمل... و غيرها من الخدمات التي تقدمها الدولة بحيث يصبح الفقير هناك غنيا بما توفره الدولة...

أما في المغرب! مالذي تقدمه الدولة كخدمات للمواطنين مقابل الضرائب ؟؟؟؟

اين تصرف هذه الضرائب ؟

و لماذا يتم اعفاء كبار تجار الفلاحة و معاملتهم معاملة صغار الفلاحين...

لماذا يتم غض النظر عن التهرب الضريبي التي تقوم بها الشركات و المؤسسات؟

و من يحاسب الدولة عندما تصرف دخل هذه الضرائب في خدمات فاشلة؟ و من يحاسبها على السرقات التي تحصل داخل الدوائر الحكومية؟

لن يتقدم المغرب أبداً اذا لم يكن هناك عدالة و شفافية
35 - BLA BLA BLA الجمعة 20 مارس 2015 - 13:03
DEVANT UN PEUPLE QUI REAGIT PAS!!!!

TOUT EST PERMIS

VS ALLEZ PAYEZ ENCORE ET ENCORE

EN 2018 VOUS ALLEZ PAYER l air O2 QUE VS RESPIREZ ET LE SOLEIL ET LA TERRE SUR LAQUELLE VOUS MARCHEZ.

ET CA AVEC UN GRAND SOURRIRE DEVANT VOS BOSS
36 - Mourad الجمعة 20 مارس 2015 - 13:10
انا املك محل تجاري احقق ربح سنوي بقيمة 200 مليون سنتيم لكني اصرح لدار الضريبة بربح 4 ملايين فقط وادفع ضريبة على الدخل بقيمة 9الاف درهم سنويافقط والضريبة المهنية 3الاف درهم سنويا فقط ويوم يكون لدينا تعليم في المستوى وصحة في المستوى ومسؤولين نزهاء وشرفاء انداك انا ايضا سأكون نزيها واصرح بارباحي الحقيقية
37 - الفيافي الجمعة 20 مارس 2015 - 13:10
الدولة مؤسسة عقيمة من ينتظر منها نفعا فهو ابله .

البسطاء من الناس مازالوا يعتبرون ان الدولة مثل امهم وابوهم,كلما ضاقت بك السبل تلجأ اليهم فيفعلون المستحيل من اجلك ,بينما الدولة كمؤسسة لا تنتج اي شئ ولا تعطي شيئا من عندها .

بعض فئات المجتمع تقوم بالضغط على الدولة باساليب متعددة لتلبية مطالبها ,تستجيب الدولة لمطالبهم على حساب فئة اخرى من المجتمع ,تزيد ضرائب على فئة من اجل فئة اخرى هي عقيمة فى الاساس وتحب العيش على شقاء الاخرين .

لما يطالب البعض بالوظيفة العمومية باستعمال الاساليب المعروفة ,فهم ينسون ان اي وظيفة جديدة تخلقها الدولة يقابلها اوتوماتيكيا خلق ضرائب ورسوم وغرامات جديدة ,وهكدا دواليك. فيك فيك.

ادن الحل يكمن في المبادرة الخاصة وتشجيع الاستثمار الخاص ,وعلى الدولة بالمقابل تخفيض نفقات وجور موظفيها ,لا ننا لم نعد قادرين على تحمل هدا الكم الهائل من الضرائب المباشرة والغير المباشرة والرسوم والدمغات والدعائر .

لقد فرضت الدولة ضرائب بكل اصنافها على جميع مناحي الحياة البشرية ولم تبقى لها سوى فرض ضريبة مباشرة على الحياة الجنسية للبشر .
يوما ما سيركبون لنا عداد العمليات الجنسية .
38 - صاحب الحــاج عبد الله الجمعة 20 مارس 2015 - 13:11
المغرب ليس بلاد بترول، ولا بلاد صناعة و 60% من شعبه لا يشاركون في أنتاج الثروة الوطنية ولا يؤدون الضرائب عن الدخل، وهذا يثقل كاهل منتجي الثروة الوطنية ودافعي الضرائب.

40% من المغاربة خدامين على 60% من المغاربة.

ومن الطبيعي أن تحمل الدولة ثقل من لا ينتج أي شيئ ومن لا يدفع الضرائب لمن ينتجون.
60% من المغاربة يستهلكون ويهلكون عائداتكم ورواتبكم وضرائبكم بدوم فائدة ولا مردودية.

ولا شك أن كل واحد منكم يعيل على الأقل 4 أو 5 أشخاص فيهم زوجتك وأبنائك ووالديك وصهرتك و.. من راتبه الخاص دون يعودوا عليكم بأي شيئ، بل هناك اسر مكونة من 10 افرد ويعيلها شخص واحد.
فكيف أن لا تشعر بالضيق وانت تعيل قبيلة ؟

فهل لو كنت تعيل نفسك فقط ستشعر بان ضرائبك كثيرة ؟ لا طبعا سيكون الأمر مختلف.

إدن المشكلة ليست في الدولة التي تتلقى ضرائب بئيسة جدا لا تكفيها حتى لتحسين قطاع واحد لو أرادت تحسينه، وإنما مشكلة 60% من المغاربة الذي يستهلكون ولا يفيدون ولا يشاركون في انتاج الثروة الوطنية، ولو كان عدد دافعي الضرائب يشكلون فقط 70 % من المغاربة لما استطاعت الدولة أن تحسن كل القطاعات واستثمار الملايير لخلق الشغل، لكن !
39 - rachid الجمعة 20 مارس 2015 - 14:09
bonjour

pour moi je trouve que la meilleur solution pour résoudre ce problème est bien une vraie révolution pour enlever le système des voleurs au maroc
40 - الفيافي الجمعة 20 مارس 2015 - 14:28
في بحر هدا الاسبوع واثناء تقديمه للنتائج النهائية للاحصاء العام للسكان ,خلص المسؤول عن التخطيط الى ان المغاربة لم يعدوا ينجبون كثرة الاولاد كما سابقا .

لم يسائل هدا المسؤول نفسه عن السبب ؟

السبب يا مسؤول ان المغاربة اهلكتهم الدولة ومن وراءها احزابكم التافهة بكثرة الضرائب ,حتى فقدوا كليا شهية الجنس ,فاصبحت هده العملية هي بنفسها مثل ضريبة تلزم كل زوج دفعها لزوجته لا اقل ولا اكثر .

كما ان غلاء المعيشة وكثرة الضرائب والمصاريف تدفع بالازواج الى ضرب الاخماس في الاسداس قبل الموافقة على الانجاب ,فاصبحت العائلات اليوم محددة قي طفل او طفلين لا اكثر بعد ان كانت العائلات تتكون من 15 طفل وطفلة .

زمان تجد في عائلة واحدة من اب وام مشترك :معلم ,استاد,سائق,طبيبة,بقال,شمكار ,,,اما اليوم ,فواحد او اثنين ,انت وزهرك ,ربما ينجحون في حياتهم وربما يفشلون ,فيصبح الوالدين قد ضيعوا عمرهم هباءا.

كثيرا ما نسمع عن مفردة توسيع الوعاء الضريبي :وفعلا لقد وسعوا الوعاء ,ليشمل كل حركات وسكنات المواطن وخصوصا المنتجين منهم الدين يخلقون القيمة المضافة وهم الطبقة الاكثر تحملا للضرائب.
41 - مغاربي الجمعة 20 مارس 2015 - 14:29
تشكل الضريبة أساس مداخيل الدولة لتمويل النفقات العمومية في غياب تام لموارد طبيعية يمكن اللجوء اليها للرفع من ثروة الدولة. وفي هذا الخضم فالموارد الوحيدة التي تلجأ إليها الحكومة هي المداخيل الجبائية التي يؤديها المواطن في جزئ منها والجزئ الآخر يأتي من خزينة الشركات. وحتى الشركات بدورهم يعملون جاهدين للرفع من مبيعاتهم. ليبقى المستهلك هو الحلقة الأخيرة الذي يتحمل كل شيء. فالمواطن أو المستهلك الاخير هو الذي يتحمل عبأ تمويل نفقات الدولة. فمن جهة يشتري كل المواد الاستهلاكية بثمن يحتوي الضريبة على القيمة المضافة، ثم وفي آخر كل شهر يتم خصم الضريبة على الدخل، إضافة الى الضريبة على النظافة والضريبة على المباني. وفي مقابل كل هذا ارتفاع صاروخي في أسعار المواد الاساسية الاستهلاكية اثر رفع الدعم على المواد الطاقية. وما زلنا ننتظر ما سيؤول اليه إصلاح منظومة التقاعد والزيادة في الاقتطاع مما سيقزم اكثر من الأجر الدخل الوحيد للأسرة. ناهيك عن الرفع المرتقب للدعم عن البوطان. وفي مقابل كل هذا، الأجر بقي ثابتا لمدة تناهز الخمس سنوات. السؤال ماذا تريد الحكومة ؟؟ وما هي النتائج التي تريد الوصول اليها ؟؟
42 - ملاحظ الجمعة 20 مارس 2015 - 14:41
لي صديق يملك فيلا فاخرة بحي الرياض بالرباط يؤدي ضريبة السكن بما قيمته 1700ً درهم ، في حين اشتريت شقة بمدينة الأشباح ، "تامسنا"حيث شقتي لازالت فارغة امام انعدام البنيات الاساسية لحياة عادية ، و رغم ذالك أؤدي ضريبة السكن بما قدره 3250 درهم! مقابل لا شيء من الخدمات، قارن و حلل!
43 - مواطن والله أعلم الجمعة 20 مارس 2015 - 14:48
لكي يجد بنكيران وما شبهه مما اخذون الدخل الهزيل الذي يتقاضونه ، لا حول ولا قوة الا بالله ، لم يعط الربيع العربي اي مفعول في المغرب لآن الربيع جوه معتدل وكل شيء به جميل نحن في حاجة ماسة الى خريف بريحه الهوجاء وعواصفه ويتبعه شتاء قاس مثل هذا لهذه السنة وهذا ما قد يوثر شيءا في ازاحة بعض الصعوبات ولنعلم ان ما يتنبع الضغط الا الانفجار وحده وهذا ياتي من عند الله " واذا قض
44 - في الدانمارك الجمعة 20 مارس 2015 - 14:58
حكى لي أحدهم هناك أن الأجور مرتفعة جدا، جميل جدا، إنما الحال هو أنهم يأخذون منك سبعين في المائة من الأجرة كضرائب..

لكنه أكد لي أيضا أن البلاد منظمة ونظيفة، وكل شيء بما فيه التطبيب والخدمات الاجتماعية الأخرى مجانية !

ما أريد أن أقوله، المشكلة في المغرب ليست أن الضريبة مرتفعة، لكن الغريب هي أن تكون كذلك ونرى رداءة أو لنقُل غياب الدولة في الرعاية الاجتماعية !
45 - محتسب الجمعة 20 مارس 2015 - 15:02
حسبنا الله ونعم الوكيل
هلكتنا الضريبة حنا نخدمو اهوما اجيو ياخذها فابور
خدمة بالنهار .خدمة باىليل
لا حول ولا قوة الا بالله
قاليك كيحارب الفساد .هدا كيحارب المسكين .
كيضحك على الناس بكلامو الشعبوي .بن كيران عبد المأمور كينفد قرارات البنك الدولي
46 - مراقب الجمعة 20 مارس 2015 - 15:03
إن شروط جواز فرض الضرائب هى:

(1) إلتزام الدولة بتطبيق الشريعة ..
(2) أن توجد حاجة حقيقية لا وهمية لفرض الضرائب ..
(3) أن يخلو بيت المال من الأموال التى تفى بتلك الحاجة ..
(4) أن يقتصر فرض هذه الضرائب على الأغنياء ..
(5) أن تُراعى العدالة فى فرضها وفقاً للحاجة ..
47 - aziz الجمعة 20 مارس 2015 - 15:12
انا بغيت غير نعرف علاش في امريكا واوروبا يعملون علي التقليص من عدد الموظفين وفي المغرب لا واش اعبادا الله كل بيرو كتلقا 5 ديال الموظفين اش كيديرو كايحاجيو بعضياتهم او منين كيتخلصو راح كيفرضو علي البسطاء يخلصو الضريبة و هما ملقاوش حتي مياكلو
لي كنعرف ان الدولة خاصها تساعد الناس باش يعيشو بكرامة ماشي تفرض علي الضعيف الضريبة والله العظيم كنصور ما بين 500 درهم حتي 1000 بعض الاحيان و فاتح علي القلب زوج عمليات و كنشري دوا وخاصني ندير التحاليل كل اسبوع و الحالة الصحية جد متدهورة او مصيفطلي الضريبة اللهم ان هدا منكرا حتي الغدا يوم القيامة و نتحسبو عند الله
48 - omar الجمعة 20 مارس 2015 - 15:42
الحكومة تطبق الضرائب فقط على الطبقة المتوسطة أما اﻷغنياءفالبعكس تعفيهم بل تعطيهم إمتيازات و الفقراء عايشين بدراعهم و لهدا لا أصوت
49 - موظف مسيكين الجمعة 20 مارس 2015 - 16:00
إن القول بأن الطبقة المتوسطة في المغرب تمثل 52 بالمئة هو افتراء وكذب يحتاج إلى صنطيحة كبيرة. ف52 بالمئة من الشعب المغربي تعيش في مجاهيل الجبال والفيافي والقفار لم يشملهم إحصاء ولا يملك أغلبهم بطاقة وطنية وأبناؤهم غير مسجلين لا يعلم بحالهم إلا الله ثم الفقيه والمعلم والعطار، ليس لأسرهم دخل تعول به أفرادها إلا البركة ومع ذلك يؤدون الضرائب على كل المواد من زيت وسكر وشاي حتى بيمو فيه الضريبة هذا هو العدل والمساوات إوا بااااااز
50 - العدالة الضريبية الجمعة 20 مارس 2015 - 16:13
هناك خلط كبير عنذ غالبية المغاربة بل حتى المسؤولين
لايجد اعفاء عن ضريبة الدخل لاي مواطن سواء ان كان فلاح او مدير مدرسة او مقاول او او
الاعفائات تهم الشركة مثلا صاحب مدرسة حرة انا معفى من ضريبة ارباح المدرسة لكن مجرد صرف درهم لحسابي تطبق علي الضريبة لان الاعفاء هدفه استثمار الارباح
نفس الشيء لاي مقاوم في البناء او غيره الاعفاء يخص استثمار ارباح داخل الشركة واي تحويل تطبق عليه ضريبة الدخل للاشخاص
لايوجد اي نص يعفي اي مغربي مقيم بالمغرب من ضريبة الدخل بل هناك من الدول من تطبق ضريبة الدخل على مواطنيها خارج بلدانهم ان تعدى دخلهم سقف محدد
نريد الضريبة والتصريح اجباري لكل المواطنين ولو كان دخله السنوي 5000 درهم حتى نتمكن من مساعدة من هو محتاج فعلا ومن يتهرب ويبني الفيلات سيسهل ان نخيره بين تهمة تبييض الاموال او اداء ضريبة الدخل مضاعفة
سيسهل محاسبة حتى المسؤولين وابنائهم من اين لكم هذا وسينتعش سوق السيزي
الضريبة ليست اختيارية كما يعتقد جل المغاربة صوت او لاتصوت ارسل ابنائك الى المدارس الحرة والعيادات الخاصة ولن تعفى من درهم ان لم تستحقه هذا ما يسمى عنذ الغرب العدالة الضريبية
51 - mohasimo الجمعة 20 مارس 2015 - 16:58
تتمتا لتعليقي 5- mohasimo, عند بداية السنة الجديدة اي في شهر يناير, تتوصل بوثيقة من مستخدمك فيها حصيلة سنة كاملة كم من المال الذي حصلت عليه مقابل عملك, كم اقططع لك من المال كضرائب وتامين (tax et assurance), وتاخد هته الوثيقة الى الوكالات المعنية باعداد وثائق الضرائب ليساعدوك باعداد وثائق ضرائبك (documents du tax او بالانجليزية tax files), ثم تبعث هته الوثائق سواء بالبريد العادي او عبر الانترنيت الى مؤسسة الخزينة العامة لكندا, ومن خلال اعداد وثائق الضرائب يقولون لك ان كنت ستدفع للخزينة او انت اللذي ستتوصل من الخزينة شيكا من المال, واي تلاعب مع الخزينة سيكون له الرد القاسي من الدولة يعني دعيرة او السجن او اغلاق محلك ان كنت تاجر او كل ذلك معا, ا اليس هذا هو الحق و القانون ? اليس هذا هو الحق والقانون الضريبي اللذي يجب ان يكون عندنا في بلدنا الحبيب المغرب? هؤلاء الناس رغم انهم كافرين ولكن مطبقين قوانين الشريعة الاسلامية في بعض المجالات على العكس عندنا وكما قال الله تعالى في كتابه الحكيم بعد باسم الله الرحمن الرحيم:(اللذين كفروا وهم بربهم يعدلون) صدق الله العظيم.
52 - الحــاج عبد الله الجمعة 20 مارس 2015 - 18:44
الراتب الشهري الذي يتقاضاه الموظف مدروس وفق معايير عليمة دقيقة لكي تبقى على قيد الحياة لتستمر في الخدمة، ويزيد (الراتب) أو ينقص حسب مستواك التعليمي ومردوديتك في العمل.
بالتأكيد إذا كنت مجرد معلم أو أستاذ سلم 10 أو حتى 11 فلا يمكن لك أن تعيل قبيلتك وعشيرتك وأصهارك وشراء فيلا وسيارة من النوع المتوسط والذهاب الى الحج والعمرة وتعليم الأبناء في القطاع الخاص ... فلا داعي للشكوى ، فانت من اختار هذا الطريق (الورطة) ولا احد فرضها عليك أو غلك (سلسلك) على أن تكون موظف.
واليوم وقد أصبحت كذالك ... فقد قتلت طموحك

إذن إعالة قبيلتك وتوفير حاجيات المدام و.. والأشياء التي ذكرتها أعلاه لن تستطيع أن تحققها من راتب بئيس، وإنما ستحققها إذا كنت شاب وعمرك بين 20 و 45 سنة و تتسم بالرجولة والشجاعة وبروح المغامرة وتلقي باستقالتك في وجه مشغلك بأنفة وأبهة وتستنفر كل قواك العقلية وذكائك الذي توظفه هنا لأقنعانا على صحة مواقفك بعليقاتك التي تزرع من خلاها ثقافة البؤس والتعاسة، وخوض غمار المغامرة القطاع الخاص ومزاحمة أسيادك أشباه الأميين الذين يسيطرون عليه ويشغلون المهندسين والتقنيين و(القاريين).
فليس لديك ما تخسره
53 - مغربي الجمعة 20 مارس 2015 - 20:02
بسم الله الرحمن الرحيم اما بعد بركة علينا راه كرهتونا في بلادنا العزيزة قاليك ضريبة اشمن ضريبة ضريبة على ناس لي فالمغرب النافع اما المغرب الغير نافع عطيوه التساع راه ملينا ضريبة اصلا راكم كتقطعوها فالاكل والما الغير صالح لشرب والكهربا وكوووووووووك الحق باغين الفلوس باردة نودو تخدمو تامرة وغادي تفهمو علاش حنا كنتشكو ضريبة غير على الانسان لي يلاه بدا ديروها على لهربو الفلوس الاروبا........
54 - Une citoyenne الجمعة 20 مارس 2015 - 21:13
فنلندا تقتطع لمواطنيها متل ما يقتطع المغرب لساكنه الله أن الفرق هو الفرق بين السماء والارض مع العلم أنه هي أيضا ليس لها بترول ولكنها تعتمد على la matière grise لافراد شعبها وراهنت على التعليم كقاطرة للتنمية وجعلت التعليم مجانا 100%زيادة على الأدوات المدرسية واﻻنترنت ووجبة غداء متكاملة كدلك بالمجان وموازاته باﻻضافة الى دلك بالاشغال اليدوية والطبخ. ونجد مواطنيها لا يشتكون من ثقل الضرائب لان الدولة تحملت العبء الأكبر وتسهر على راحة مواطنيها.
55 - hassan الجمعة 20 مارس 2015 - 21:58
Je suis un cadre du prive de la classe moyenne age de 52 ans. Je n'ai pas pu profiter reellement de mes primes 13 eme mois et mon bonus annuel a cause de l'impot sur le revenu qui fait boule de neige et absorbe le tiers du bonus
S'il ya un voeux cher pour la classe moyenne, c'est nous exhonerer de IR sur nos bonus et primes fin d'annee.R
56 - توضيح الجمعة 20 مارس 2015 - 22:04
الاية التي ذكرتها تفسيرها ليس ما ذكرته انما تفسيرها الصحيح

" يعدلون " يجعلون له شريكا في عبادتهم إياه ، فيعبدون معه الآلهة والأنداد والأصنام والأوثان ، وليس منها شيء شركه في خلق شيء من ذلك
57 - brahim الجمعة 20 مارس 2015 - 22:08
نلتمس من حكومة بنكران بان يلغي الضربية عن الارض العارية الانها تتقل كاهل المواطنين البسطاء والفقراء منهم الانها تكلفهم اموال كتيرة الانها تؤدئ لمدة 4 سنوات+ رخصة البناء+ضريبة استغلال الملك العام.....= 15000الف درهم اللهم ان هدا لمنكر ففكروا كثيرا في هده الضرائب تنهب جيوب المواطنيين يا ايها بن كران
58 - مغربي الجمعة 20 مارس 2015 - 22:13
1 - ابو اسحاق
شكرًا لك .. سياسة الريع هي هاديك .. إفقار الفقير و إغناء الغني .. أموالنا التي تُدفع إلى الدولة لا تخدم الشعب المغربي في شيء .. سو لأجل القصور و الوزراء و البرلمانيين على حساب المال الشعب المجاني لأصله من الشعب و لانصيب له فيه إلا القليل
59 - ghiiir dayyz الجمعة 20 مارس 2015 - 22:48
الى الاخت شريفة صاحبة التعليق رقم 2
اعتقد ان دار الضريبة على خطا في حالتك. انما وجب عليك ان تكتبي شكاية مدعمة بوثائق الحالة المدنية والبطاقات الوطنية لاثبات ان السيدة الساكنة في الشقة هي والدتك ثم الادلاء بشهادة السكنى في اسم الوالدة ماع لحرص على ان يكون عنوان الشقة مضمن في البطاقة الوطنية للوالدة وهذا لاثبات انها فعلا تسكن بالعنوان نفسه.واذا استطعت ان تنجزي هذه الوثائق وهذه المسطرة فادارة الضرائب لا تملك الا ان تنصفك ومنحك تخفيض 75%المعمول به على اعتباراسكان الوالدة من السكن الرئيسي.هده نصيحة لك اختي من محترف في الجبايات المغربية.تشبتي بحقك وانجزي المسطرة بدقة وستنالين حقك قوة القانون .
اما ماقاله احد الاخوان الذي نصحك بالتفويت للوالدة ثم كتابة الوصية لك فهو مجانب للصواب حيث كما هو معلوم من الفقه الاسلامي فلا وصية لوارث اللهم ان كان يقصد بذالك الهبة وحتى في هذه الحالة فلا ارى ضرورة لذالك.
بالتوفيق ان شاء الله ولا تنساني من دعواتك.
60 - mohasimo السبت 21 مارس 2015 - 12:31
الى الاخ 56-توضيح يعدلون يعني هنا العدل ولو اراد الله بها الشرك سيقول يشركون.
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

التعليقات مغلقة على هذا المقال