24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | جطو يحذر من نضوب معاشات المتقاعدين المغاربة سنة 2022

جطو يحذر من نضوب معاشات المتقاعدين المغاربة سنة 2022

جطو يحذر من نضوب معاشات المتقاعدين المغاربة سنة 2022

حذر إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، الحكومة بأن تبادر إلى الإسراع بإصلاح أنظمة التقاعد المهددة بالإفلاس، مؤكدا أنه "في حال استمر الوضع كما هو عليه فإن المتقاعدين المغاربة لن يحصلوا على درهم واحد من معاشاتهم، بحلول سنة 2022.

وكشف جطو، أنه "في أفق 2060 سيبلغ مجموع الديون المحينة في 2013 ما يناهز 700 مليار درهم"، مشيرا أنه "قد يترتب عن استمرار هذا الوضع استنفاذ الأنظمة لمجموع احتياطها 2022، وبالتالي عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها اتجاه المتقاعدين".

جطو جدد، في عرض أمام لجنة مراقبة المالية بمجلس النواب، التأكيد على أن أنظمة التقاعد تعرف اختلالات بنيوية، وتوازنات مالية هشة، من شأنها إن لم يتم العمل على إصلاحها، أن تؤثر سلبا على الحسابات العمومية، والتوازنات المالية للدولة.

وأفاد المتحدث، في مداخلته بخصوص مقترحات المجلس لأنظمة التقاعد في المغرب، أنه "مع تأخر الإصلاحات الكفيلة بمعالجة هذه الاختلالات، يتوقع أن تزداد هذه الوضعية سوء، علما أن ميزانية الدولة لن تستطيع أن تحل محل أنظمة التقاعد لتحمل الالتزامات المسجلة".

وبعدما أشار إلى أن "نسبة التغطية لا تتجاوز حدود 35 في المائة من الساكنة النشيطة في المملكة"، أوضح جطو أن "أسباب الديون المتراكمة تعود إلى ضعف التعريفة المعمول بها، كما هو الشأن بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حيث تبقى نسبة المساهمات غير متلائمة مع مستوى الخدمات الممنوحة".

وسجل جطو "ضعف فعاليات آليات المراقبة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حيث يعاني التصريح بالأجراء خللا يتجسد في التصريح الجزئي أو عدم التصريح كليا"، مبرزا أن المجلس "يرى ضرورة الرفع من سن التقاعد واحتساب المعاشات، على أساس متوسط أجر مدة أطول، والزيادة في نسبة المساهمات، مع تقليص نسبة القسط السنوي للتعويض".

ودعا جطو الحكومة إلى "التدرج في تنزيل الإصلاح، والحفاظ على المكتسبات في ظل النظام المعمول به حاليا"، مطالبا بمراعاة الطابع الشاق لبعض المهن، وإحداث أنظمة تكملية وإجبارية واختيارية تعمل بالرسملة، على أساس تساوي المساهمات بين الأجير والمشغل.

واقترح مجلس جطو في رؤيته الإصلاحية لنظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد، رفع السن إلى 65 سنة على مدى 10 سنوات، مع منح إمكانية تمديد فترة نشاطهم فوق هذا السن، مشددا على ضرورة تغيير الوعاء بصفة تدريجية، باعتماد معدل أجور 10 سنوات الأخيرة، وهو نفس الأمر الذي اقترحه بالنسبة للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

ويقترح المجلس، اعتمادا على عرض رئيسه جطو أمام نواب الأمة، رفع المساهمة إلى 30 في المائة، منها 24 في المائة بالنسبة للنظام الأساسي اعتمادا على مبدأ التوزيع، بدل 20 في المائة المعتمدة حاليا و6 في المائة للنظام التكميلي يتحملها مناصفة كل من الجير والمشغل.

أما بخصوص الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فيدعو المجلس إلى الاحتفاظ ب 60 سنة، كسن قانوني للتقاعد مع إتاحة الإمكانية للراغبين في تمديدها إلى 65 سنة، مقترحا "الرفع من سقف معدل التعويض إلى 75 في المائة عوض 70 المعمول بها حاليا، وفيما يخص المساهمة يقترح الرفع منها من 11.89 في المائة الحالية إلى 14 في المائة خلال فترة خمس سنوات".

وختم جطو توصياته بالدعوة إلى "خلق قطبين للتقاعد في المغرب، الأول عمومي، والثاني خصوصي، في أفق تبني نظام أساسي موحد"، مقترحا في هذا الاتجاه "إحداث جهاز مستقل لليقظة وتتبع أنظمة يتولى التتبع المستمر لوضعية أنظمة التقاعد، ومواكبة تطبيق الإصلاحات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - المسكاوي الخميس 19 مارس 2015 - 14:07
متى يتم إيفاد قضاة السيد جطو لوزارة التربية الوطنية وبالتحديد لمديرية المعلوميات؟
فهذه المؤسسة تعفنت ملفاتها وأصبحت تزكم الأنوف.. كيف تسمح الحكومة والمجلس الأعلى للحسابات وكل مؤسسات هذا البلد بالسكوت عن فضيحة تبذير حوالي عشرة مليارات سنتيم مابين صفقات مشبوهة لشركة محببة للكاتب العام ولمديرته في المعلوميات وقضايا في المحاكم خسرتها الوزارة ضد شركات وطنية وأجنبية؟..
متى يتم التحقيق المعمق في صفقة "مسار" وباقي الصفقات التي استحوذت عليها الشركة المحظوظة ؟
متى سنسمع ولو مرة واحدة عن أجرأة الدستور فيما يتعلق بربط المسؤولية بالمحاسبة؟
2 - مغربي الخميس 19 مارس 2015 - 14:08
أوقفوا تقاعد البرلمانيين و الوزراء و ستنتهي الأزمة
3 - المحمدي الخميس 19 مارس 2015 - 14:11
الى السيد جطو: لن تقوم للتعليم ببلادنا قائمة ما دام على رأسه في أعلى هرم الوزارة مسؤولون لا يهمهم إلا ملء جيوبهم من المال الحرام..
برنامج "مسار" الذي أطلقته الوزارة أو بتعبير أصح أطلقه الكاتب العام للوزارة ومديرته في المعلوميات كان من المفروض أن يعطي مؤشرات عن مكامن الخلل في المنظومة.. إلا أنه لحد الآن لم ولن يأتي بجديد ولم يعط إلا الفشل وتبذير حوالي عشرة مليارات ما بين صفقاته المشبوهة ودعاوي قضائية خسرتها الوزارة في المحاكم تتعلق بأعمال تشرميل وقرصنة في حق شركات وطنية وأجنبية.. للحديث بقية..
4 - moroccan الخميس 19 مارس 2015 - 14:11
Mr Jettou, je crois savoir que vous avez été ministre des finances, Premier ministre, je me tropme? Et à ma connaissance, vous pouviez commencer à regler ce probleme, non.
5 - chafik الخميس 19 مارس 2015 - 14:12
Dans ce cas il faut rendre l 'argent des cotisations a tout les gens qui cotisent et leur dire desole , et arreter de menacer les gens qu'ils n'auront aucun sou
6 - أورتزاغي الخميس 19 مارس 2015 - 14:12
لابد من إبعاد الوزراء والبرلمانيين وجميع الموظفين السامين من نظام التقاعد ، ولابد من إعطاء التيساع للطبقة الفقيرة وتخفيف الضغط عليها ، ولابد من تحويل ناتج إلغاء دعم صندوق المقاصة إلى صندوق التقاعد ، ولا بد من تخفيض سن التقاعد إلى 55 سنة ...
7 - ali الخميس 19 مارس 2015 - 14:17
cela mène tout droit à la retraite par capitalisation, c'est à dire le modèle anglosaxon, c'est à dire l'ultralibéralisme et la main invisible qui n'existe que dans l'imaginaire des dogmatique du capitalisme sans pitié. vous jouez avec l'avenir du pays. reculer l'âge du départ à la retraite, c'est moins d'embauche et vous connaissez bien la suite. la priorité est de combatttre le chomage et le reste viendra. quand à comment financer les retraites, c'est drole mais pourquoi oubliez vous de souléver la question de la réforme fiscale c'est à dire tu es riche , on ponctionne plus. moi je crois que au dessus de 100000 dirhams net par mois, on taxe à 80 % ytout ce qui vient après.vous allez me dire que très peu de gens gagnent ces salaires. oui je suis d'accord, mais moi je parle aussi des dividendes. seul le réinvestissement doit demeurrer non taxé
8 - ولد الشعب لا حولة ولا قوة له الخميس 19 مارس 2015 - 14:18
ع خربتها وجلستو عليها الله ينتقم من كل مفسد
9 - عصام الخميس 19 مارس 2015 - 14:21
و ماذا فعلت أنت أيام كنت رئيسا للوزراء. الكثير لا يتذكر حتى أنه كنت على رأس هذا المنصب
10 - مسؤولية الدولة الخميس 19 مارس 2015 - 14:21
يجب التحلي بالشجاعة وتوجيه النقد الى الدولة التي لم تؤد ما بذمتها لفئدة الصندوق المغربي للتقاعد والى تملص أصحاب الشركات من التصريح بالعمال وبالتالي عدم أدائهم لواجبهم تجاه الصندوق الوطني للصمان الاجتماعي. ثم ان توقيف التوظيف في الادارات سبب رئيسي في تقلص احتياطي صندوق التقاعد.
اذا كان الموظف ينتظر الترقية المستحقة حسب الأقدمية عدة سنوات بعد استحقاقها، فما هو الجدوى من هذه الترقية اذا كانت ستذوب في معدل العشر سنوات الأخيرة يعني سيرجع الى وضعية ما قبل الترقية وهذا ليس عيبا بل حراما.
ديرو اللي بغيتو.
11 - جلال الخميس 19 مارس 2015 - 14:26
الحل مشكلة التقاعد لايمكن ان يكون حلها عن طريق الإجراء والموظفين صغار وتمر الحكومة بنزيدان الإصلاح على ظهورهم وتستقوي علي الاسد على الشعب وعامة مع الفاسدين والتماسيح والعفاريت الذين سرقوا ونهبوا الصنادق التقاعد لم أسمع أي المحاكمة أو أيلول حوكم أو دخل السجن بسبب فساد في صناديق التقاعد الإصلاح الازمةالتقاعدمسؤولية الجميع وكل مستعدة للمشاهدة بشرط أن يشمل الجميع اول خطوات الإصلاح حذف تقاعد النواب والمستشارين الوزراء بي اي الحق نائب البرلماني يقضي 5 السنوات نائما ويأخذ راتب تقاعد مدى الحياة رغم أنه تكون له مهنته اصلية ويستفيد أكثرمن تقاعد مهمة البرلمانية يجب أن تكون مهمة تطوعية وطنية فقط كما يحصل في جميع الدول الاروبية والغربية النائب البرلماني يعمل متطوعا ليس له الراتب الشهري أو التقاعد فقطيستفيد تعويضات للتغطية مصأريده ليان النائب البرلماني أو الوزير جاء للخدمة الصالح العام والوطن وليس لي اقتناء أو إقامة المشاريع وبناء الفيلات وأكل الشكولاطة بي الأموال الشعب ولا أحد اجبرهم على ترشح للبرلمان أو قبول الوزراة هناك متقاعد ين يأخذون 150 درهم في الشهر يريد الاقتتطاع منها يمكن
12 - البحري الخميس 19 مارس 2015 - 14:28
لماذا ياسيدي إدريس جطو، لا تطالب بإصلاح شمولي أم أنك نسيت أوتناسيت أم أنك عبرت عنها باختلالات ؟ لم تتحدث عن تقاعد البرلمانيين لماذا؟
الإصلاح إذا أردتم فعلا إصلاحا فيجب أن يساهم فيه الجميع ،ويأخذ كلّ ذي حقّ حقه، كما لابد من المحاسبة وتقول العدالة كلمتها في هذه التي سميتها اختلالات بلغة السياسة أمَا بلغة الحق والوضوح فهي سرقة ولابد من العقاب، بدون كلّ هذا فلنبق على هذا الحال حتى حلول سنة 2022 وينطلي الشرّ وتنقلب الأوضاع على الجميع .
13 - الكادحة الخميس 19 مارس 2015 - 14:30
التناقض الصارخ في كلام جطو الحفاظ على المكتسبات وفي نفس الوقت يدعو زيادة خمس سنوات يدعو زيادة في اقتطاعات او مساهمات الموظفين ثالثا احتساب 2 عوض 2، 5 هذه هي المكتسبات التى دخل عليها اباؤنا المعتقلات وناضلوا من اجلها لماذا تملصت الدولة من اداء ما بذمتها للصندوق منذ سنوات وسببت في افراغه لماذا لا تتقتطعون من اجور الموظفين السامين واجور التى يتقاضون ما يزيد عن 50 مليون سنتيم في الشهر الصناديق حسب المحللين ديال بصح مجرد كذبة الغرض منها الاجهاز على المكتسبات تتلاعبون بالالفاظ وتوهمون الناس ان النقابات باغيا الزيادة فقط في الاجور حتى تؤلبون الراي العام الملف المطلبي ثقيل يروم انصاف الفئات المظلومة والحفاظ على السلم الاجتماعي بتوفير حياة كريمةللمواطن باراكا من التعتيم
14 - حسن الخميس 19 مارس 2015 - 14:32
الغاء تقاعد البر لا مان........
المصطلح عليه بمجلس الشعب
15 - [email protected] الخميس 19 مارس 2015 - 14:34
لماذا لم يقم جدو نعم ب الدال بإصلاح نظام التقاعد عندما كان على رأس وزارة المالية ولماذا لم يقم بافتحاص الاختلاسات التي أدت إلى إفلاس صندوق التقاعد اولا تعرف غير لشافوي 65 سنة هي بنادم غيولي اموت فالخدمة اوصافي مع العلم ان متوسط عمر المغاربة هو ستين سنة والعمر عند الله
16 - جلول الخميس 19 مارس 2015 - 14:35
نضوب الموارد المخصصة للتقاعد سببه لصوص المال العام وليس شيئا آخر..
ففي وزارة التربية الوطنية على سبيل المثال تم تبذير حوالي عشرة مليارات سنتيم من طرف مسؤولين لازالو يصولون ويجولون ويمررون الصفقات لشركة محببة إليهم.. فالسيد الكاتب العام للوزارة ومديرته في المعلوميات قاما بتبذيرعشرة مليارات!! مستغلا تشبث مديرته في المعلوميات بمنصبها..
الفاتورة باهظة ياسيد جطو بحيث تناهر عشرة مليارات من السنتيمات وتستحق زيارة قضاتك إلى هذه المؤسسة الحكومية للوقوف على خروقاتها وملفاتها المتعفنة التي تزكم الأنوف.. في انتظار أن يستفيق السيد بلمختار من سباته..
17 - الحسن الخميس 19 مارس 2015 - 14:39
أضيف إذا أردنا فعلا الإصلاح ومحاربة الريع التقاعدي الذي يستنزف الصناديق إلغاء تقاعد الوزراء وتقاعد البرلمانيين والمستشارين الذين يتقاضون أجورهم بسبب مدة انتدابهم في هذه المسؤولية لا يوجد في أي بلد ديموقراطي تقاعد الوزراء أو البرلمانيين لا في فرنسا ولا في ألمانيا ولا في ابريطانيا ولا في بلجيكا ولا في كندا ولا في أمريكا ولا في اليابان ولا في اسبانيا ولا في الدول السكندنافية هذا ما أنزل الله به من سلطان لسبب بسيط هؤلا ء يتقاضون أجور خيالية في مدة لا تتعدى 4 سنوات ويحصلون على تقاعد يساوي نصف أجرهم بالنسبة للوزير والثلت إلى النصف بالنسبة للبرلمانيين حسب مدة انتدابهم طيلة حياتهم ماكاينا حتى فشي البلاد ولا داعي بالتحجج أن هؤلاء أقلية المسألة مبدئية خدمت 4 سنين تقاضى في أحسن الحالات تتقاضى تقاعد على 4 سنوات فقط أما تابقاو ديرو الاستثناءات مع أصحاب البطون المنتفخة والبسطاء تقولاو لهم خاصهوم يخدموا أ كثر من 3000 يوم عاد عند الحق في التقاعد وهؤلاء لم يشتغلوا حتى 1500 يوم فهذا هو الظلم بعينه بحال قضية تعويضات رجال السلطة نفس الأسلوب الريع على ظهر المزاليط والمستضعفين
18 - الكادحة الخميس 19 مارس 2015 - 14:40
البارح اسي جطو قلت في التلفزة ضرورة الحفاظ على المكتسبات علاش ماكملتيش الكلام او لا المقص قطع الجمل المهمة
19 - oaminou الخميس 19 مارس 2015 - 14:40
mONSIEUR , vous avez été premier ministre, je me demande pourquoi vous n'avez pas apporter des correctifs urgents pour les régimes de retraite, pourquoi tant d'organisation soupçonnées de lapidation des deniers publics n'ont pas fait l'objet d'audit externe et d'évaluation , à quand on pourra enfin assister à des condamnations des grands voleurs de notre argent....
20 - نبيـــــل الفــــــلاح الخميس 19 مارس 2015 - 14:41
اين كنت اسي جطو يوم كنت وزيرا اولا،كلكم تتقنون فن الفهم والفهامة،لكن للأسف لا تتقنون فن التطبيق.
21 - مغربي الخميس 19 مارس 2015 - 14:43
لماذا لم يقم السيد جطو باي حين كان وزيرا اولا او حينما كان وزيرا في عدة حكومات سابقة ام لم يكن مؤهلا في ذالك الزمان واصبح اليوم كذلك
22 - مواطن الخميس 19 مارس 2015 - 14:49

وكحل لما أبداه السيد جطو من مخاوف وهدا حال كل المسيريين . إبداء القلق، كحل اقترحه ولكي لا يعاني الموضف البسيط ولتكون هناك نوع من الرحمة به وباسرته يجب :
_اعفاء البرلمانيين من 7000dh التي يستفيدون منها بعد انقضاء فترة وﻻيتهم مدى الحيات وللعلم فجل البرلمانيين بالمغرب من الطبقة الميسورة بغض النضر عن الاموال التي راكموها خلال فترة عملهم بالنصب والاحتيال
_تقليص رواتب الوزراء والموضفون السامون والدين تتجاوز أجورهم 20000dh في الشهر
_مراقبة القطاعات وما يحدث فيها من اختلاسات ونهب
_وعي الشعب بالواقع المعاش وعدم السير والنباح وراء الخاويات .
اتمنا ان ارى تعليقي هده المرة
23 - idari الخميس 19 مارس 2015 - 14:49
محاكمة الحكومات الماضية وعلى راسهم جطو الذي ثقب صندوق التقاعد في زمان حكومته
24 - موظف الخميس 19 مارس 2015 - 14:53
انا مع الزيادة في سن التقاعد لكن بشرط عدم المساس بالمكتسبات وعدم الزيادة في اﻻقتطاعات ، ومنع الوزراء والبرلمانيين من التقاعد ﻻنهم ﻻيستحقونه ، ويجب أوﻻ محاسبة المسؤول عن خراب صناديق التقاعد ﻻبحبسهم ولكن بارجاعهم كل اﻻموال التي نهبوها.
25 - majhol الخميس 19 مارس 2015 - 14:57
المغاربة يعلمون جيدا من كان السبب في تخريب البلاد والعباد.
26 - م.ط الخميس 19 مارس 2015 - 14:58
لن تحل الازمة حتى يتضح للشعب عن مآل الاموال المختفية والمبذرة ؟ كيف يتم بناء مقر ب 16 مليار والصندوق مفلس ؟ كيف تمنح تعويضات لمسؤولين بالملايين من صندوق مفلس ؟ كيف تقبلون ان ندفع ثمن اخطاء الآخرين ؟
27 - التقاعد يموت الخميس 19 مارس 2015 - 15:03
الجميع ائتمن الدولة لما كان يساهم في التقاعد ولم يتأخر حسب القانون المتعاقد عليه
اليوم يفاجىء ان الدولة ليست لها مصداقية تتخلى عن اداء راتبه الشهري من صندوق التقاعد
ما هو ذنب هذا الشخص الم يقم بواجبه امام القانون المعمول به كيف للدولة تتملص وتتملص منه لو ضعه في موقف حرج مع الحالة الاقتصادية المتغيرة في السنوات الاخيرة
ارحموا الناس أيها المسؤولين ..........
28 - مسفيوي الخميس 19 مارس 2015 - 15:03
نفس الاسطوانة تتكرر حين يراد تخويف الشعب و القليل من هم على دراية بالواقعة .. من السخافات التي يستخدمها المخزن لزرع الاحباط التام في المغاربة هي كالاتي : - المغرب ليست له موارد و امكانياته قليلة و جد متواضعة و تسخير كل الوسائل الاعلامية و التربوية ووو .. لايصال هذه الفكرة المغلوطة الى عامة و الناس و اقناعهم بها .
- صناديق المعاشات مهددة بالنضوب و بالتالي تلجاء الحكومات الى الرفع من الاسعار و الرفع من الضرائب .
- اقناع الشعب بان الدولة محتاجة الى موارد مالية و بالتالي خوصصة القطاعات العمومية من خلال صفقات مشبوهة و بيع ممتلكات الشعب الى شركات خاصة ينتج عنه ارتفاع صاروخي في الاسعار.
- تقزيم التدين بحجة محاربة التطرف و نشر الفن و الدعاية للفنانين و تعظيم شانهم بحجة الانفتاح و حرية التعبير.
- الاهتمام بموظف الدولة الالة القمعية للمخزن على حساب الشعب المقهور.
اين هو جطو و قضاته من كل هذه الخروقات .. انسي جطو انه كان وزيرا في حكومات سابقة و يعرف اشد المعرفة من اين تؤكل الكتف ..
29 - citoyen الخميس 19 مارس 2015 - 15:07
dites aux milliardaires de ce pays, dont vous faites partie, de payer leurs impôts et cessez de pomper dans les poches du pauvre fonctionnaire. ce ne sont pas les petits marocains qui ont vidé les caisses de l'Etat, allez voir ailleurs et laissez nous vivre décemment notre misère.
30 - jamal الخميس 19 مارس 2015 - 15:12
500 موظف تايخدموا على التقاعد ديال وزير واحد.
31 - كفى من الليبرالية المتوحشة الخميس 19 مارس 2015 - 15:17
تبين الآن أن مجلس جطو ليس سوى أداة مخزنية لتمرير قرارات خطيرة ضد الشعب
بالأمس الضغط على الجمعيات الحقوقية لكشف حساباتها قصد تنيها عن دورها في فضح الفساد والإستغلال والفساد
اليوم هاهو المجلس يقرر في شيء ربما ليس من اختصاصه
المفروض في مجلس جطو هو كشف التلاعبات في ميزانيات الدولة وليس تقديم دراسات استشرافية في موضوع دو طبيعة اجتماعية وخطير.
ثم يجب أن نذكر الجميع أن السيد ادريس جطو سبق له أن كان وزيرا للتجارة والصناعة ثم وزيرا للتجارة الخارجية ثم وزيرا للداخلية ووزيرا أولا ومسؤولا عن المكتب الشريف للفوسفاط وبالتالي فهو أيضا مسؤول عن وضعية صندوق التقاعد وعن الوضعية الإقتصادية والإجتماعية للمغرب.

مثل هذه التقارير والخرجات هدفها تسويغ ضرب القدرة الشرائية للطبقتين الفقيرة والمتوسطة سواء فيما يتعلق بصندوق التقاعد أو صندوق المقاصة أو غير ذلك

كفاكم من السياسات الليبرالية المتوحشة التي تدمر الشعب وتهدد مستقبل البلد كله.
المغرب في حاجة لسياسة اجتماعية تهتم بالفقراء والطبقة المتوسطة وتفرض على الأغنياء المساهمة في الجهد الوطني للتنمية.
32 - ابراهيم الخميس 19 مارس 2015 - 15:17
عندما دخلت الحكومة في رفع الدعم واصلاح نظام التقاعد ورفع سن تقاعد قلتم هذا ليس اصلاح بل ضحك على الذقون والان تقرون ان معاشات 2022 ستكون صفر درهم...
الله يكون فعون الحكومة ملزوم عليها الاصلاح والتسير ومحاربة المفسيدين زائد تنزيل الدستور وفي الاخير نتهمها انها هي سبب الفقر رغم انها وفرت الملاين من الدراهم وانقذت المكتب الوطني للكهرباء من الافلاس+++
سيقول لي بعض يجب الا تنقذه انا اقول له في مصر الان ينقطع الكهرباء من 6 ساعات الى 12 ساعة في اليوم في جميع محافظات مصر وهناك دول اوروبية انقذت شركاتها من الافلاس خصوصا الشركات المهمة...
33 - المغدغ الخميس 19 مارس 2015 - 15:23
لقد صرحت السيد جطو البارحة في التلفزة بالمحافظة على المكتسبات رغم ان مشروع التقاعد ينسف هده المكتسبات ارحموا هدا الشعب .....
34 - kimo الخميس 19 مارس 2015 - 15:24
لماذا يستفيد البرلمانيون من التقاعد مع العلم ان اغلبهم رجال اعمال وملا كبار للاراضي وموظفون حقيقة شي غريب ومؤسف .اصلاح صندوق التقاعد يمر عبر التشغيل وضخ المال سنويا وخليو عليكم الموظف فالتيقاريكفيه ما فيه من رفع الدعم وارتفاع للاسعار
35 - khasa morroco الخميس 19 مارس 2015 - 15:25
علي المعارضة ان تراجع اوراقها وان تجلس على طاولة الحوار حتى نتمكن الخروج بنتيجة ترضي الجميع والمتضرر بصفة خاصة.
لا لا لا لا لا للابتزاز يا معارضتنا........
36 - يحي الخميس 19 مارس 2015 - 15:30
يقال بان ازمة الصندوق الوطني للتقاعد بدات تظهر ملامحها منذ بداية سنة 2000 وان لجنة معينة انكبت على دراسة هذه الاشكاليةمنذ سنة 2004 ةالغريب في الامر أن السد جطو كان على راس المحكومة سنة 2005 ،السنة التي تقرر فيها منح مجموعة من الموظفين المغادرة الطوعية بامتيازاتها المادية مع تكريس مشكل صندوق التقاعد. واليوم السيد ادريس جطو من باب مسؤولية اخر يحاسب نفسه بمعنى اخر الحكومة التي كان يتراسها وبالتالي فعلى الحكومة ان تتحمل مسؤوليها التاريخية وتحل هذا المشكل بما يرضي المعنيين بالامر.
37 - استا د متقاعد الخميس 19 مارس 2015 - 15:36
كان على السيد جطو ان يصلح اولا شبكة الاجور وان ينصف المتضررين بجميع القطاعات ويحارب اقتصاد الريع وينشر لائحة مهربي الاموال الى البنوك السويسرية والى الدول الاوروبية والامريكية وان يطالب الحكومة بان تبادر الى التحقيق مع مختلسي الاموال وتقديمهم الى العدالة لتعميق البحث معهم من اين حصلوا على هده الملايير لكن للاسف الفقير يزداد فقرا .اخيرا كل مانسمعه اونقرؤه ماهو الا در الرماد في العيون .واعلموا اننا لا نثق بكم ولا باحزابكم ولا بنقاباتكم .قال تعالى كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام .
38 - السرغيني الخميس 19 مارس 2015 - 15:40
السلام عليكم
الحل البسيط لكل مشاكلنا هو خوصصة الوزارات وكل ما تبقى من قطاع عام.لماذا؟الجواب بسيط حينت 60 عام ديال بلابلا و ما كاين والو.أصلا الموظفين و الوزراء و البرلمانيين و كل من ينتمي ل ميم روج يأكلون دون إنتاج.حتى شي قطاع ما يفرح.كون الدولة تدير مارشيات دولية لتسيير الشؤون الوطنية كراه الامور بخير و الفلوس شايطة.والمهم هو اننا نقدرو نفاريو لكونطرا دلمارشي ليما خدمش مزيان اما في الوضع الحالي كايبقاوا راكبين بزز ما نعرف شحال من عام بلا فايدة و في الاخير يزيدو التقاعد.
والسلام.
39 - استاد الخميس 19 مارس 2015 - 15:43
نحن كإجراء كنا نؤدي مساهماتنا... هم سرقوا ونهبوا الصناديق وفي الاخير نحن نتحمل اخطاء المسؤولين.. ان هدا الملف ليس بالهين وهو يتدخل في اعمارنا وحياتنا التي نطمح أن نرتاح فيها من ضغط العلم.. وتسليط المغاربة واحتقارهم... فلم يعد لنا درة صبر على أي إجراء يرزقنا... ان الحزب المتاسلم زاد من الضغوط علينا كتيرا ونحن مستعدون لاضراب لامحدود........
40 - العياشي الخميس 19 مارس 2015 - 15:50
ماتقيسش تقاعدي هذوك فلوسي و انا شيخ محتاج اليهم اكثر مما مضى وخا ما كفيينش.
41 - mowatine الخميس 19 مارس 2015 - 15:59
et la CIMR qui vole les retraites en plein jours et c'est pour cela qq degage des benifices,j'ai travaille 29 ans je touchait 12000 (douze milles dh) net et comme retraite je reçois 900 dh (neuf cent dirhams)par mois de la CIMR sachant bien que c'est ma seule caisse de retraite car l'etat a négligé de nous affiliés a la CNSS, je veux ton opinion si jet-tout et benkirane. R.A.T.F DE FES. Hespress a publier
42 - Omar étudiant الخميس 19 مارس 2015 - 16:05
ce n'est pas notre problème, c'est le votre. vous ferez les choses donc vous êtes responsables de vos résultats et vous devez les résoudre en cas des problèmes. les gens travailles à la fin de leurs services, il doivent avoir leurs indemnités. merde pour les politiciens de notre pays, les pauvres qui paient.
43 - ابو فراس المغربي الخميس 19 مارس 2015 - 16:11
هذه مدة سنتين والحكومة واللجان والنقابات والمجالس تنظر في اصﻻح صندوق التقاعد دون نتيجة.الى متى تخرج هذه المباحثات والحسابات الى التطبيق الفعلي.
الكثير من الموظفين الذين وصلو ا سن التقاعد سواء الكلي او النسبي بقوا معلقين في انتظار اﻻصﻻح..
مادام النقاش متواصﻻ فينبغي أن ﻻتعطل مصالح الناس.من وصل سن التقاعد قبل اﻻصﻻح يجب ان يحال الى التقاعد الكلي او الجزئي وفق الشر.وط المعمول بها.
44 - أولاد محاجير الخميس 19 مارس 2015 - 16:18
عن فساد الإداري والمالي ف الجماعات حدت ولا حرج....؟..
45 - محبطة الخميس 19 مارس 2015 - 16:23
آسفة لا افهم حتى حينه لماذا يسمى اصلاح التقاعد حسب علمي الاصلاح هو امر حسن اما هذا يسمى افساد نهب حقوق الموظفين الكادحين الذين أفنوا عمرهم في العمل وسددوا ضراءءبهم ومستحقات الصندوق المنهب وفي النهاية يجازون بهذا العنف و التعسف حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يتاجر بحقوقنا و لا يهمهم سوى ربح النقط في التوازن الاقتصادي ونحن الضحايا
46 - عبد الله الخميس 19 مارس 2015 - 16:31
ارحموا من في الأرض يرحمكم من قي السماء
الإصلاح ضروري لكن لا يجب أن يتحمله الموظف لأنه أوفى بالتزاماته وكفى .
ثم كيف نتصور عجوزا ذهب سمعه وبصره واختل توازنه في الوقوف أن يؤدي واجبه .
ما مصير الشباب العاطل الذي ينتظر الحصول على الوظيفة . متى سيبني اسرته ؟
أم نلزم أباه بل جده المحكوم عليه بالمكوت في الوظيفة حتى الموت أن يتقاسم معه اجرته .
- الدولة مسؤولة عن إيجاد الحلول المناسبة وإلا سيستمر العجزة في العمل ويشيخ الشباب بدون عمل ولا بناء اسرة .
كيف لوزير بأجر خيالي الاستفادة من التقاعد من مال ليس له فيه أي حق
- كيف لبرلماني وكلهم من الميسورين بأجر ضخم ليس له من العمل إلا الحضور بعض الأحيان في البرلمان مع التعويص عن كل صغيرة وكبيرة .
اتقوا الله وقولوا قولا سديدا .
معلم بأكادير توفي مؤخرا داخل قسمه في سن 59 سنة .
لا لا الا للرفع من سن التقاعد فالإنسان لن يعود إلى الدنيا مرة اخرى له الحق ان يستريح في آخر ايامه.
47 - أمازيغي الخميس 19 مارس 2015 - 16:31
وهل الولاة والموظفون السامون والبرلمانيين أيضا وانت أيها الوزير وأمثالك سينقطع معاشهم ام ان معاش العمال المنهكين من التعب والأمراض هم من سينقطع فقط؟
48 - أمازيغي الخميس 19 مارس 2015 - 16:50
حذاري يا سيد بن كيران سيكون المساس بنظام التقاعد السيف الذي سيقسم ظهرك حزبك نحن ندعمك وسنقف ضدك في هذا الشأن اشاطر الاخوة الكرام فيما يخص ازالة تقاعد البرلمانيين والوزراء وتخفيظ رواتبهم وعددهم .
49 - مغربي الخميس 19 مارس 2015 - 17:29
انا متفق مع سيد جطو لتدارك المقوف ،لنفرض ان كان قديما سوء التسير صناديق التقاعد و ما العمل ؟ انا اقترح عوض البحث عن من المسؤل فقط يجب اقتراح ،المعلقين عليه، ماذا يجب عمله لتفادي ما وقع في بعض الدول التي صعب عنها تأدية المتقاعدين رواتبهم ......
ملاحظة: لماذا محاولة حل هده المعضلة و نحن على مشارف الانتخابات !!
50 - l'expert retraité الخميس 19 مارس 2015 - 17:42
Arretez de grignoter sur le pouvoir d'achat des fonctionnaires et raisonnez un peu mieux car

rien n'est dit sur les polycliniques de la CNSS qui mongent à tord l'argent des retraités

rien n'est dit sur le troisième rachat qui n'a pas été instauré par la CMR au titre des dernières augmentations. Un magistrat de la Cour des comptes percesoit une retraite à laquelle il n'a pas cotisé que quelques mois alors qu'il doit cotiser pour un rachat depuis son recrutement sur une période maximum de dix ans

rien n'est dit sur la revalorisation des ariiérés et des rappels des fonctionnaires qui ne payent qu'une cotisation de meme valeur à n'importe quel moment

la salle d'attente de la CMR est archi pleine n'importe quel jour et à n'importe quelle heure ce qui n'est pas normal pour un service supposé assurer le repos des personnes agées. Rien de tout celà. Il faud être costaux pour obtenir vos droits légitimes et être en forme pour recevoir un soin à l'Hopital public vaud mieux ne pas retraité
51 - عمر علي الخميس 19 مارس 2015 - 17:51
اشعر بالحزن مما يصدر عن بعض المسؤولين الذين ينظرون إلى المواطنين كعبيد يعملون في ضيعاتهم. المسؤول جطو لماذا لم يصلح صناديق التقاعد عند ماكان وزيرا اولا. ان الشاطر من المسؤولين هوالذي يضيق على المواطنين.
الا تعلم ايها الذي يقترح 65 سنة في التقاعد ان نسبة من الوظفين ولدوا عندما لم يكن للحالة المدنية وجود بهذا البلد ؟ فابناء البوادي سوف يعملون الى سن 75 سنة لان عمرهم الحقيقي ينقص بكثير عما هو موجود في السجل الرسمي.
ثم لماذا دائما مسؤولون يتجهون الى المواطن بدل محاسبة ناهبي المال العمومي ؟
والله لظلم بين .
52 - رشيد الخميس 19 مارس 2015 - 17:55
رفع سن التقاعد الى 65 سنة غايته الروضة مباشرة دون أن تثقل كاهل الصندوق بأجرة المعاش، لقد تفطنت الحكومة أن المتقاعدون يعمرون طويلا،فأبت الى أن تضع حلا لهذا المشكل وأن تجبرهم علىالعمل وهم في أرذل العمر، لعل ذلك يزيد من تفاقم وضعهم الصحي ويعجل برحيلهم الى دار الحق.
53 - simo الخميس 19 مارس 2015 - 18:14
nous fonctionnaires nous avons assez de ce discours il faut aller chercher ceux qui ont vidé les caisses de la cmr et les faire comparaitre devant la justice et rendre l'argent dilapidé et point c'est tout
54 - nour الخميس 19 مارس 2015 - 18:24
نريد الزيادة في الأجور نريد الدرجة الاستثنائية نريد الإعفاء الضريبي عن الأجرة نريد خارج السلم لمن قضى 15 في السلم 11 ولم تتغير حوالته وهو مشرف على التقاعد واد داك نصلح صندوق التقاعد بالطريقة التي يطرحها جطو
55 - أينك أيها الشعب؟ الخميس 19 مارس 2015 - 18:47
سبحان الله.تقارير المجلس الأعلى للحسابات كثيرة و متواصلة و كلها سوداء مظلمة تبعث على التشاؤم و اليأس في النفوس و مع ذلك فاننا لم نسمع أن مسؤولا ممن أدانته هذه التقارير قد تم تقديمه للعدالة باستثناء بنعلو و عليوة ...ما الفائدة من هذه التقارير ان كانت لا تضرب بيد من حديد على المفسدين ناهبي المال العام ؟؟أعتقد أن لدينا دولة وسط دولة . دولة تجمع كبار رجال المال و الأعمال من المفسدين الانتهازيين غير الوطنيين الشبيهين بأسرة روتشيلد العالمية و دولة يراها الشعب بأجهزتها و اداراتها المختلفة عاجزة عن ملاحقة هؤلاء اللصوص مصاصي دماء الشعب. فالدولة الأولى لا تعترف بقانون و لاتخشى سلطة أحد و هي خفية وراء الستار و لها من ينفذ أجندتها من السياسيين الفاسدين و المسؤولين في الادارات العمومية و الموظفين المرتشين الذين يباعون مثل الأكباش و تملك عصابتها قدرة الافلات من الملاحقة القضائية بل التاثير عليه من خلال عدة طرق .أينك أيها الشعب الحر الأبي؟المفسدون حاربوا حتى الملك و ان لم يظهروا له ذلك . فكل مسؤول يخون ثقة الملك التي وضعها فيه و القسم الذي أداه أمامه فهو من هؤلاء . ألا تستيقظ أيها الشعب لتحاربهم؟
56 - ردوا ليا فلوسي الخميس 19 مارس 2015 - 18:56
لماذا علي المساهمة في صندوق التقاعد اذا كنت ساعمل حت الموت؟ المدى المتوسط للعمر في المغرب هو 65 سنة. الأعمار بيد الله لكن المخططين يعولون على وفاة الموظف قبل تقاعده او مباشرة بعد تقاعده. وبهذا سيكون ساهم بمبالغ طائلة دون ان يستردها.
اذا عجزت الدولة عن استرداد ما نهب و ارساء تدبير محكم لمدخرات المواطنين فعليها اعادة المساهمات و وقف الاقتطاعات المتعلقة بالتقاعد. نحن نعرف كيف نوظف تلك الأموال أو على الأقل سنستفيد منها ونوفر سماع مثل هذه الأخبار المزعجة التي تتحدث عن فراغ صناديق الاحتياط الاجتماعي.
ما عرفتو ماديرو عطيو لاكريمات كولها للصناديق. تا شي واحد ما ياخد كريمة من غير صناديق الاحتياط الاجتماعي. من رخص سيارات الاجرة و الحافلات الى الصيد البحري و و و
لا تنسوا أن الموظف في ارذل العمر يصاب بأمراض مرتبطة بالشيخوخة ولا يكون قادرا على التجوال بين الادارات ولا الاستغناء عن المعاش.
الرجاء من جميع المواطنين عدم اللجوء الى اداء الفواتير عن طريق الاقتطاع من الحسابات البنكية. فهذه تغني الادارات عن التوظيف وبالتالي تساهم في البطالة و عجز صناديق الاحتياط الاجتماعي. لصبروا واعتمدوا الاداء المباشر
57 - حمو ولد حمية الخميس 19 مارس 2015 - 19:24
الصندوق اهلكته مسامير البرلمانيين ومطرقة الوزراء ,كيف يعقل ان يحصل النائب الرلماني والوزير عن تقاعد مريح في حين ان الاقتطاعات شملت فترة معينة فقط وعلى العكس الذي عمل 35 سنة او اكثر لايحصل على نفس التقاعد بل عليه ان يبحث عن عمل مكمل لهذا المعاش هذه هي النقط التي يجب التركيز على معالجتها اما الطبقة الاخرى ففوق طاقتها لاتلام لانها ليس لها ما تضحي به.
58 - السلاوي مبارك الخميس 19 مارس 2015 - 19:40
البارحة رفضت الحكومة أثناء إجتماعها مع النقابات الزيادة في الأجور ، فالحكومة تريد فقط مناقشة ملف التقاعد "وتتخلعنا" بأن الصندوق سينضب سنة 2022، لينضب إذن،وليتحمل كل واحد مسؤوليته ، لماذا بنكيران أمضى شيكا على بياض ليتمتع البرلمانيون بالتقاعد وكذا الوزراء السابقين واللاحقين ، لم تم توظيف مئات من الأشخاص كبيري السن جلهم متقاعدين لصيانة المساجد بمباركة وزارة الأوقاف وتأشير من بن كيران ،بينما الآلاف من المعطلين ينتظرون دورهم للحصول على عمل، وأيضا مباركة والموافقة على مطالب وزير الداخلية لصالح الولاة والعمال ، كان عليك يا إدريس جطو أن تتكلم عن هذه الأشياء وتنبه رئيس الحكومة إلى الكارثة المحذقة بالمغرب بسبب سياسته ،لا أن تتفق معه في ما يريد أن يطبقه رغما عن 99 في المائة من الموظفين والعاملين ،ولإرضاء البنوك التي تقرضه منذ ثلاث سنوات
59 - ايت اعيش رد..د الخميس 19 مارس 2015 - 20:01
يجب اسراع اصلاح انضمة التقاعد...المشكلة خطير التقاعد هوى امل المغاربة في شيخوختهم ...اﻷلهم وفق حكومة بن كيران كي تتمكن من اصلاح التقاعد في اسرع وقت....
60 - Ahmed الخميس 19 مارس 2015 - 20:11
دبا عاد جيت تحدَّر الحكومة من كنت نتا رئسها مهدرتش جمعت لبغية في الثروة ديالك ولكنوا معاك حلبتوها حتى نشفتوها اوجيت دبا تحكيلنا الراي ديالك فين كنت منقبل وسير فحالك راحنا معولين على الله وعلى سي بنكيران والله ينصر الملك
61 - mehdi الخميس 19 مارس 2015 - 20:45
كل مرة يعطينا مسؤول تاريخا لإفلاس صندوق التقاعد ،سمعنا2010 ومرةأخرى 2014 والأن 2022،أين هي الحقيقة.
وكما أن أغلب المحللين لا يتًطرقون إلى قلة التشغيل كسبب أدى إلى تناقص في عدد النشطاء،وكدلك النواب البرلمانيون
إقتطاعتهم خلال 5سنوات تستهلك خلال حوالي 3سنواتت.
62 - مواطن2 الخميس 19 مارس 2015 - 20:45
في اعتقادي ان جل العراقيل المتعلقة باصلاح نظام التقاعد آتية من النقابات .لدلك وجب على الدولة ان تشرع في اصلاح نظام المعاشات قبل فوات الاوان. وكل موظف يحكم عقله والمنطق لن يحتج على هدا الاصلاح ما دام في مصلحته. وللاشارة فالعاملون حاليا لا يابهون للتقاعد ولكن المتقاعدين يدركون جيدا المنفعة الكبرى للتقاعد في مرحلة الشيخوخة حيث لا ينفع الا دلك المبلغ الدي يصرف بانتظام كل شهر. حدار من الانسياق وراء النقابات في المصالح الكبرى التي تهم الفرد وحده في آخر ايامه. علما بانها لا تهتم بالمتقاعدين. وللتاريخ فقط اقول للنقابيين اين كنتم يوم حرم متقاعدو بداية 2003 من الزيادة التي تقررت قبل 2002 والتي جزئت على 4 اقساط تقاضوا منها قسطا واحدا في شتنبر 2002 وحرموا من باقي الاقساط يوم كان فتح الله ولعلو = التقدمي = على راس وزارة المالية الدي كان من بين الرافضين لتلك الزيادة للمتقاعدين. بحجة ان الزيادة للعاملين فقط. . هدا للتدكير فقط.
63 - moradjad الخميس 19 مارس 2015 - 20:47
لاارى مصطلح اصلاح في محله واظن ان اخواننا بالحكومة يفهمون الكلام. هذا اجهاز على حقوق المستضعفين وليكن في علم حكومتنا انه لو فتحت باب التقاعد النسبي بشروط انسانية وكريمة لغادرت نسبة كبيرة الوظيفة وخصوصا في التعليم....
64 - أنس الخميس 19 مارس 2015 - 21:07
ان أوقفوا شراء البرمج بالملايير ...
ان ..قلصوا الرواتب...
ان..امتنعوا عن شراء السيارات..الغالية..
ان...
لن يتوقف لا صندوق ولا جيب..
65 - MOHCINE الخميس 19 مارس 2015 - 21:07
واخليو الناس لي كاي خافو الله ايخدمو راه المغاربة باغيين البلاد تزيد ونحن نرجو من الله ان يقوم السي بن كيران بفضح ناهبي المال العام وخاصة في المكاتب الوطنية الموجودة بالعاصمة الرباط هناك اناس قضوا اكثر من عشرة سنوات في مناصبهم هم ومساعديهم ولازالوا ينهبون ولا يخشون احد حتى الوزير الوصي عليهم حسبنا الله ونعم الوكيل
66 - aziz الخميس 19 مارس 2015 - 21:08
أنتم تريدون امتصاص دم الفقراء تريدون رفع سن التقاعد وتفعلون العكس زيادة في الماء والكهرباء يليها منح بريمات لكبار الموظفين و محاولة إقرار منح للعمال والولاة فصندوق التقاعد سينضب بسبب أجور البلمانيين والوزراء وكبار الموظفين فهل تريدون رفع سن التقاعد وتساوون بين من يعمل في أعمال شاقة و;;;;;;
67 - محمد الخميس 19 مارس 2015 - 21:09
إن أردنا الإصلاح فعلا؛ لابد أن نصلح كل شيء بدأ ب:1ـ إعادة النظر في إبرام الصفقات العمومية أو شبه العمومية الكثيرة التي تشوبها شوائب مثل الغش في التقديرات ـ التفويت ـ والتنفيد.2ـ إعادة النظر في حضيرة السيارات المصلحة الكثيرة التي أصبحت شخصية أكثر من مصلحية سواء عمومية أو شبه عمومية.3ـ تقليص أجور الموظفون السامون مثل المدراء العامون لاسيما المنح السنوية.4ـ تعطيل التقاعد للبرلمانيين والوزراء.5ـ قضاء المختلسين والمرتشون.6ـ إعادة أموال الشعب المختلسة إلى الدولة.7ـ إصلاح جميع صناديق التقاعد وإسهام المزاولون والمتقاعدون بدون إستثناء حتى تكون هناء عدالة للجميع. التوفيق.
68 - موظف الخميس 19 مارس 2015 - 21:11
السيد جطو أنتم من تتحملون افلاس صندوق التقاعد أنسيتم المنشور الذي بعثتموه الى جميع الوزارات ابان كنتم وزيرا أولا للحكومة و أنني لازلت أحتفظ بنسخة منه حيث طالبتم من الموظفين بالمغادرة الطوعية و احالتهم على التقاعد و أحلتم أكثر من 35000 موظف على التقاعد أكثرهم دون 45 سنة من عمرهم مع اضافتهم مبالغ مالية مهمة ، ألم تدركون آنذاك بأن صندوق التقاعد سيفلس، و الآن تتخمنون بالافلاس... أنتم من تسببتم في افلاسه و أنتم مرغمون على اصلاحه.. أحلتم العديد على التقاعد (المغادرة الطوعية) بعمر أقل بكثير عن سن 60 سنة و أن منشوراتكم التي راسلتموها و وقعتموها بيدكم الى جميع الوزارات لا تزال حجة قاطعة ضدكم و الآن تطالبون باحالتنا على التقاعد عن سن 65 سنة ، أبدا و لو ليوم واحد بعد 60 سنة ، و بآخر أجرة يتقاضاها الموظف
69 - موظف سابق الخميس 19 مارس 2015 - 21:18
انا مجرد موظف دولةاجرتي2200 درهم في الشهر , قتلتموننا بجميع الزيادات : الكهرباء , الماء , المحروقات , في جميع المواد الاساسية , الطوابع البريدية والمخزنية , اي في اي شيء , اين تذهب هذه الملايير ? اللهم ارحمونا ولو بالموت الرحيم
70 - abdeslam الخميس 19 مارس 2015 - 21:39
اتدافعون عن المتقاعدين ام عن انفسكم ؟ اكيد اذا انهار النظام سيأتي على الاخضر واليابس والمتضرر الاكبر هو الاخضر.اما الموظف فقد جف منذ مدة بعيدة.اذن اذا اندلع الحريق سنكون وقودا لتجفيف ما تبقى من الاخضر.من جهة أخرى صلاحياتك هي مساعدة المواطن على تحديد الذين تلاعبوا باموال كل الصناديق وتقديمهم للعدالة .واش بغيتي اتخوفنا ؟ اتق الله !!!
71 - ahmida الخميس 19 مارس 2015 - 22:01
Bonjour
Benkirane et le gouvernement sont entrain de tester le peuple marocain s il n ya pas de reaction il vont surement augmenter la retraite à 65 ans voir 67. Il faut vraiment sortir massivement pour manifester ce refus.je m adresse même au gens caserniers quo preferent rester chez eux et boire le thé devant la télé. Si on fait rien , rien ne se passera et l age de la retraite la sera augmenté. A quoi sert
72 - رضوان الخميس 19 مارس 2015 - 22:02
تقاعد الوزراء و البرلمانيين و الاختلاسات التي تعرض لها الصندوق هي سبب الافلاس
أوقفوا تقاعدكم و حاسبوا ناهبي الصندوق
خليو عليكم الموظف المشنوق
73 - حسن الجمعة 20 مارس 2015 - 01:08
إن ما أدى بالطبع إلى إفلاس صناديق التقاعد هو التسيب و الاختلاسات و النهب الذي تعرض له هده الصناديق هو ما اوصلها إلى حافة الإنهيار المالي و بالتالي انهيار إجتماعي قد يؤدي لا قدر الله إلى ما لا يحمد عقباه. و عوض أن تسعى الحكومة إلى استرجاع الأموال المنهوبة و محاسبة لصوص المال العام و استرجاع الأموال المهربة إلى الخارج و بلورة مشاريع لتحريك عجلة الاقتصاد الوطني تلجأ إلى الحلول البسيطة وهي الضغط على جيوب البسطاء و تفقيرهم أو الاقتراض من الأبناك الدولية و بالتالي تكريس التبعية للمؤسسات المالية العالمية و الخضوع لاملاءاتها مما يزيد هذا الشعب تخلفا و تفسيرا.
74 - mhidou الجمعة 20 مارس 2015 - 12:37
هل تعرفون بأن أغلب الموظفين نصف أجورهم تذهب للقروض البنكية، وإن أظفتم اقتطاع ما تقترحون ،،،،،،،أعرف رجال
تعليم أجرهم 1300درهم.
إبحثوا عن حلول أخرى ،،،،،،،،،،،.
75 - abou samah الجمعة 20 مارس 2015 - 15:38
Je me demande quelle est la relation entre la réforme de la retraite et la cour des comptes .ttes les données de l'article sont erronées. C'est du bleuf pour avaler la pilule d'une réforme totalement injuste.
76 - كويسطو الأحد 22 مارس 2015 - 18:34
كان من المفروض على السيد جطو حرمان البرلمانيين والوزراء من أجرة التقاعد لأنهم لم يساهموا في هذا الصندوق إلا لفترة قصيرة جدا أضف إلى ذلك أن جلهم يتقاضون أجرة تقاعد على الوظيفة التي كانوا يزاولون من قبل. إذن على السيد جطو أن يناقش ملف التقاعد بطريقة علمية وعليه أن يحاسب من كانوا سببا في إفراغ الصندوق في جيوبهم.
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

التعليقات مغلقة على هذا المقال