قفشات بنكيران تخلق الحدث في معرض الفلاحة بأبيدجان

قفشات بنكيران تخلق الحدث في  معرض الفلاحة بأبيدجان
الجمعة 3 أبريل 2015 - 12:55

يبدو أن قفشات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تجاوزت حدود المغرب، لتصل إلى خارج البلاد، حيث شكلت قفشاته الهزلية الحدث الأبرز خلال مشاركته في المناظرة الافتتاحية للمعرض الدولي للفلاحة والمنتوجات الحيوانية بأبيدجان، العاصمة الاقتصادية للكوت ديفوار.

وأثارت عفوية بنكيران في الحديث، خلال حديثه عن التعاون الفلاحي بين المغرب والدول الإفريقية، انتباه القاعة الكبرى للمناظرة التي اهتزت ضاحكة أكثر من مرة، وذلك مقابل لغة الخشب التي استعان بها الوزير الأول في كوت ديفوار، دانيال كابلان، عند حديثه عن ضرورة توفير شروط أفضل للتعاون بين دول الجنوب.

وأكد بنكيران، أنه لا يكفي الحديث عن الاستراتيجيات الكبرى في التنمية، بل لا بد من الاهتمام بالحلقات الأضعف، والمتمثلة أساسا في “النساء اللواتي يجلبن الماء لأكثر من خمس كيلومترات”، وهو السؤال الذي واجه به برلماني مغربي وزير الاقتصاد، ولم يجد له جوابا بسبب انشغالاته بالملفات الكبرى”، يقول رئيس الحكومة.

“إذا أردتم إحراج أي مسؤول اسألوه عن مجال اشتغال وزير آخر ناجح”، هكذا أجاب رئيس الحكومة عن سؤال لمسير المناظرة عندما طلب منه تفاصيل حول رؤيته للقطاع الفلاحي، مثنيا على الوزير، عزيز أخنوش الذي “يفهم جيدا في المجال ويشتغل كثيراً دون حاجتنا للتدخل في عمله”.

ومن جهة ثانية لم يفوت رئيس الحكومة فرصة تواجده أمام “الأشقاء” الأفارقة، للنيل من المعارضة بالمغرب، التي دخل معها في حرب كلامية طويلة الأمد، وذلك في سياق حديثه عن تحركاتها عندما يوجد خارج أرض الوطن.

وكشف بنكيران في هذا السياق أنه أثناء زيارته لمكة المكرمة، طلب منه مسؤول سعودي البقاء لأيام أخرى، فرد عليه بالقول، “لا يمكن لي ذلك، لأنه إذا بقيت خارج أرض الوطن، فإن المعارضة لن تجد من تصارع في المغرب”.

من جهة أخرى أكد رئيس الحكومة، أن إستراتيجية المغرب الأخضر، تهدف لمساعدة الفلاحين الصغار، الذين يلتزمون بدفع الضرائب، ويساهمون بشكل مباشر في الرقي بعيش آلاف الأسر، وتوفير الأمر الغذائي لها، “لذلك وجب الاهتمام بهذه الفئات التي تشكل العمود الفقري لغالبية البوادي المغربية”.

“لا بد من الاهتمام بالفلاحين الصغار، وهي دعوة لكم كذلك بسبب الإمكانيات الفلاحية الهائلة التي تتوفرون عليها”، يخاطب رئيس الحكومة المسؤولين الأفارقة، مجددا عزم “المملكة المغربية على مساعدة الدول الإفريقية والاستفادة منها، تجسيدا لحلم جنوب جنوب مع الدول الإفريقية”.

وفي هذا السياق أشار رئيس الحكومة، إلى إشراقة المستقبل بين الدول الإفريقية، “وهو مستقبل وردي سيجمعنا خلاله الفضاء الفلاحي الأخضر”، مسجلا أنه “لا حساب داخل العائلة الواحدة، لأنه في التعاون الجميع سيربح”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

70
  • med.nadori
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:08

    لا انكر انني ابتسمت و انا اقراء تعليقاته, لو انه فقط ادخل كل المفسدين الى السجن لكان احسن لكن على الاقل اقولها و اكررها مهما اختلفت معهم فيبقى الحزب الوحيد في تاريخ المغرب الذي لم ينهبنا

  • بدون اسم مستعار
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:09

    وقفة على الصورة. أعجبتني أناقتك يا بنكيران. بدلة جميلة و ألوان متناسقة. هكذا يكون مسؤولونا السياسيون. لا تبالي بما يقال. وفقك الله تعالى لما يحب و يرضى.

  • حسام
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:09

    بن كيران يا بن كيران فين ما مشيتي ترونها

  • khasa morroco
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:12

    الله يوفقك في عملك داخل الوطن وخارجه اسي بنكيران.
    نطلب الله مافيه خير للبلاد والعباد.

  • Walid BRF
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:12

    ببساطة؛ السيد بنكران رجل منصبه.

  • خالد
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:14

    اليوم أود أن أشكر العاملين في هسبريس على مهنيتهم و رحابة صدرهم، وإتاحتهم لجميع المغاربة، في الداخل و الخارج ، هذه الفرصة القيمة للتعبير عن آرائهم مهما كانت درجة الخلاف فيها، و نشرهم لكل الآراء رغم اختلافها مع الخط العام للجريدة، صراحة برافو.

  • Asmar
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:19

    c'est comme ça benkiran…toujours comique.

  • مواطن
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:21

    عندك الصح أسي بنكيران و حنى معاك . أول حكومة تقول الحقيقة رغم المعيقات و المشاكل الناتج عن الحكومات السابقة لي مادارت والو و وصلت المغرب الى الطريق المسدود..

  • حفيظة
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:25

    نعم الرجل و نعم الكلام و سيكون المغرب الراءد على الصعيد الافريقي اذا صبرنا بعض الوقت

  • الممتتبع
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:26

    "لا حساب داخل العائلة الواحدة، لأنه في التعاون الجميع سيربح"
    اللغة مفهومة لا تحتاج الى مترجم او الحاجة الى قراءة بين السطور كما هو الحال عند البعض.

  • ALMOU BNITAJJIT
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:26

    مهما اختلفنا معهم فيبقى الحزب الوحيد في تاريخ المغرب الذي لم ينهبنا احسنت القول

  • لا للقفشات نعم للاساسيات
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:28

    بنكيران يصارع الزمن لكي يقوم باكبر عدد من الزيارات الخارجية فهو يعلم انه لن يكون رئيسا للوزراء مجددا.
    المواطن يحتاج الشغل و الصحة و السكن و التعليم و الكرامة و ليس للقفشات (الخاوية)،و طبعا الامور الاساسية للمواطن (بينك و بينها غير الخير و الاحسان)

  • Holandia
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:33

    اتفق مع كل المغاربة الذين يشجعون بن كيران، رغم اني غير متحزبة نظرا للحكومات السابقة الشفارة، و لكن هاد الحكومة كدير مجهودها بل و أكثر الله ينصرهم، على الأقل ما شي شفارة.

  • mostafa
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:40

    لطالما كنت أعتبر بن كيران داهية ومتمكن على المستوى السياسي لكن ما يميزه عن غيره أنه فكاهي كدلك وفي علم السياسة الجمع بين هاتين الصفتين تعطي لصاحبها شعبية و تلقا أفكاره ترحيب الكل

  • Minarkiza
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:41

    لايوجد أحسن من العفوية في التعامل والصدق مع الدات لكي نصدق مع الآخرين وسيبقي رئيس الحكومة الحالة. السيد بن كيران الاستثناء التي عرفها مسار الحكومات المغربية خلال العقود الماضية فتحية له من هذا المنبر ونتمني ان يحظي بولاية ثانية

  • يشاوي عبدالرحيم
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:41

    أنا فلّاح صغير من مدينة يركان و أتدخّل باسمي الحقيقي.
    الفلّاح الصغير لا يستطيع توفير قوت أبناءه نظرا لغلاء الأسمدة و نظرا أن الطلب يفوق العرض في بعض المنتوجات كالحوامض…
    و أذا كان كذالك فما يعني هذا الكلام "أكد رئيس الحكومة، أن إستراتيجية المغرب الأخضر، تهدف لمساعدة الفلاحين الصغار، الذين يلتزمون بدفع الضرائب"
    عن أي ضرائب تتكلم يا رئيس الحكومة نحن نشتغل و عندما نبيع منتوجنا نرجو من العلي القدير أن نسترجع رأسمالنا…
    فحذاري…….اذا أردتم أن نثور فاطلبوا منّا تسديد الأرباح على الخسائر.

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:41

    لا اعرف لماذا المسؤولين عندنا يستعملون كلمة (الاشقاء) عندما يتكلمون عن العلاقات مع جنوب الصحراء؟ في حين الافارقة يكتفون بكلمة الصداقة وهي كلمة صحيحة ، فا هناك فرق بين شقيق وصديق، فا ادعو المسؤولين أن يقولو الاصدقاء فقط وهي كلمة تكفي بالغرض ومعبرة، مع اشقاءناء الحقيقيين هم دول الخليج العربي وشمال إفريقيا، ﻹن دول جنوب الصحراء يربطنا معاهم تعاون تعاون رابح رابح فقط، وهم لا يعتبرنوننا اشقاء وهي الكلمة الصحيحة

  • الحاج مزار
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:50

    أنا عندي 3 أولاد حاصلين على شواهد عليا ولا أحد منهم وجد شغلا: الماركوتينغ الموارد البشرية الإعلاميات هذه تخصصاتهم.فيما ستنفعنا قفشاته لا هو ولا غيره.

  • youssef
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:50

    أحسن ما جاء في المقال ، وكشف بنكيران في هذا السياق أنه أثناء زيارته لمكة المكرمة، طلب منه مسؤول سعودي البقاء لأيام أخرى، فرد عليه بالقول، "لا يمكن لي ذلك، لأنه إذا بقيت خارج أرض الوطن، فإن المعارضة لن تجد من تصارع في المغرب".

  • كمال
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:59

    للأسف رغم الجهود التي يبدلها رئيس الحكومة نجد مثل هذه المذن ك قصبة تادلة لم يصل اليها أي تطور نرى فقط التطور مثلا الدار البيضاء وطنجة وبرشيد….. فجل الشركات توجد هناك لماذا هذا التهميش ولا شركة في تادلة

  • Mokawama paris
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:02

    Pour le 7 et 13. Vraiment vous êtes des malades ou bien fils des esprits Colonials qui ne cherchent que leur bien. Réveillez vous!

  • احلام
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:10

    نحن معك يا سيدي المحترم الاستاذ بن كيران الله يوفقك في كل خطاك

  • محمد
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:16

    إلى التعليق رقم 1 : يبقى الحزب الوحيد أالذي نكد علينا معيشتنا بإفقار الفقير وإغناء أدناب المخزن

  • moroccan1
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:17

    I always have much respect for our prime minister. he became more mature regarding his position, he is mastering the game's rules. its not bad thing, Our country gonna get more benefit because , we did never have mature, political prime minister before, never, never. his address focus on certain african countries pending to compete our country. I'm not going to point by name any country, but I know them, and mr Benkirane knows our competitors. He gave them metaphors in order to shake them. Morocco is going to play aggressive in south-south business. This is the goal. Good point Mr Benkirane and keep the work up. good team too. Mr Akhenouch as Benkirane did state, is doing wonderful job.

  • omar
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:20

    لم اذهب يوما الى صناديق الاقتراع ولكن هذه المره ساذهب بكل بكل سرور من اجل السيد بنكيران الرجل المناسب في المكان المناسب…..

  • BARADA
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:26

    سلام
    و شوف أبن كيران كل هذه الحركات التي تقوم سوائا في مؤتمر في أبيدجان ؛ أو محاولتك حلحلت للمديونية بضعط الممنهج عن القدرة الشرائية ؛ بدون نسيان فضيحة المطبعة ألخ ..
    كل هذه الحركات الأخوانية التمويهية فهي ككب الماء في الثراب .
    الشعب المغربي يهمه المطالب التالية :
    *تخفيض البطالة .
    *جلب المشاريع و أسثثمارات الكبرى .
    *محاربة الأفكار الأخوانية و المتشددة العنيفة .
    *ثخيض أتمنة العقار .
    *ثخيض أثمنة الخدمات الصحية .
    أذن الأهداف و القرارات البعيدة عن هذه الأهداف فهو ككب الماء في الرمال .
    و بما أن هذه حكومة فشلت في تحقيق المطالب الشعبية
    الحقيقية فأنني سأنتخب حزب الأصالة و المعاصرة PAM

  • مصطفى
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:30

    مزال اسي بنكيران خاصك دير اصلاح لاخطاءك انا عندي سيارة تساوي 15000 درهم وعمرها فوق 25سنةوالضريبة ديالها 1500دهم وتامين 4000درهم وساكن في العالم القروي واش نبيعها او نحرقها و نمشي على رجلي ولا نرحل لمدينة احسن

  • بن كيران
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:45

    الرجل المناسب في المكان المناسب

  • هشام
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:50

    لقد أصبح كل شيء واضحا للعيان بنكيران يسير بخطى ثابتة ومدروسة لتقدم المغرب داخليا وخارجيا لأن الرجل ثقة وصريح وواقعي مع نفسه كرئيس للحكومة وهذه صفات جعلته محبوباً لدى عامة المغاربة وتلك مقومات القائد الناجح الذي أعجز كل أحزاب المعارضة ولم يجدو سبيلا للنيل من سياساته غير الاستقواء بالقصر ومحاولة إيهام الناس بأن الملك يميل لسياسة العارضة في حملة انتخابية مكشوفة وسابقة لأوانها. شكرًا هسبرس

  • soufiane
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:51

    M.BENKIRANE a la meme face avec tous le monde ,sa preuve qu il est honnete et ne cache rien .pas comme l opposition seulement en regardant leur face et leur .sourire tu sais de quel monde ils s agit

  • houria
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:52

    والله ضحكت من خرجات السيد بنكيران الله ينصره على الأعداء ويوفقه لصالح البلاد والعباد.
    الحمد لله اننا عشنا في مغرب العز وتحت قيادة مسؤولين يرفعون الراس وجعلو لنا قيمة بين الأمم. شتان بين السيد بنكيران وحكومته وبين سابقاتها الشفارة.

  • محمد جدة
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:55

    حسب رأيي بنكيران لن يكرره التاريخ رجل المرحلة بامتياز حزبه ناذر نزهاء شرفاء ليس لهم طمع في نهب المال العام وبنكيران رجل محبوب خارج الوطن كذلك

  • biljiki
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 14:59

    الله انصرك ياسي بن كيران والله اني احبك وسا اصوت عليك ان شاء الله

  • علي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:06

    المواطن محتاج الى التربية وىالتعليم والتكوين النافع والصحة والشغل والسكن الكريم هذا هو المعقول الذي لم نرى ولم نسمع عن هذه المواضيع ذكرا اما القفشات والنكت فضحك على الذقون

  • Alliwa
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:14

    الكلام الذي يخرج دون برتكول ودون تكلف هو الحقيقة .وهكذا فان بنكيران يتكلم بما يحس ويشعر وهوبذلك لا يخادع الشعب ولا يكذب عليهم بالكلام المعسول وكلام الخشب الذي يتبعه اولائك المفسدون خوفا من افتظاحهم .فالمثل يقول (نسي الكذاب ثم اسأله مرة اخرى) .اعانك الله يا بنكيران على اعدائك الذين يتربصون بك المكائد

  • رفع الله قدرك بنكران
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:14

    من تواضع لله رفعه مهما سبك الأعداء و نبزك بالألقاب الكارهون تبقى مرفوع الرأس لأنك لم تأكل أموال المغاربة بالباطل و تريد الإصلاح ما استطعت فأسأل الله أن يعينك و يعن عليك و أن يهديك لم اختلف فيه من الحق و يسدد الهدى إليك من مغربي لا سياسي و لا سياسوي

  • مغربي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:26

    والله ان الرجل لصدوق ومعقول وهده الحكومة تعمل بنية وصدق لصالح المواطنين والمغرب رغم الكم الهائل من العصي في العجلة من المخلوضين والانتهازيين لا انتمي الى اي حزب لكن الحقيقة تقال ان الرجل وحكومته معقولين

  • MEKNASSI
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:38

    ا تفق مع ابنكيران صحيح التنمية تبدؤ من الفرد ثم العائلة وبعدها القبيلة او القرية اي الاعانات تكون لللافراد مباشرة وهي الطريق الصحيح اولا بهذه الطريقة لايمكن سرقة الاموال ولاالعتاد الفلاحي يعني حساب كل فرد مسؤول في القرية نساء ورجال ومنحهم الاعانات مباشرة حينذاك نقول قد قمنا بالتنمية البشرية فمنذ سنين والمغرب وافريقيا يتوصلون باموال توضع في ابناك سويسرا باسم مسؤولين سراقة.
    كذلك ضحكت من كلام بنكيران لان خصومه يقنطون عندما يسافر. حتى اصبحت ابحث عن فيديهاته في هسبريس لكي اسمع حديثه كانه ابي عندما يتكلم.

  • SAID
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:39

    السلام
    يا للفضيحة ؛ حتى الأجانب بدؤو يضحكون و يستهزهون بطريقة كلام بن زيدان ، يا للفضائح التي خلقها بن زيدان للشعب المغربي .
    و أمام فشل حزب الأخوان على المستوى العالمي فأنني سأنتخب حزب الأستقلال

  • ليل
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:46

    كشف بنكيران في هذا السياق أنه أثناء زيارته لمكة المكرمة، طلب منه مسؤول سعودي البقاء لأيام أخرى، فرد عليه بالقول، "لا يمكن لي ذلك، لأنه إذا بقيت خارج أرض الوطن، فإن المعارضة لن تجد من تصارع في المغرب".

  • العياشي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:48

    نصرك الله السي بنكيران سير على عملك اعانك الله والله منصوت غير على العدالة والتنمية ان شاء الله

  • Mohamed ayadi
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:50

    إلى صاحب التعليق رقم 7: فريد اﻷنصاري لم يكن عضوا بالحزب كما انه ابتعد عن حركة التوحيد واﻻصﻻح وليكن في علم المعلق أن التدبير والقرارات في العدالة والتنمية جماعية ومؤسساتية ويحسم فيها بطريقة ديمقراطية والذين يعرفون بنكيران جيدا هم المقربون منه الذين حملوه المسؤولية وليس غيرهم.

  • مواطن يحب لوطنه الخير
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:55

    يا اخي بن كيران عن اي مستقبل فلاحي للمغرب ؟
    وانت تعرف جيدا واكتر مني شراسة وحوش العقار
    والسطو على الاراضي الفلاحية وتحويلها الي غابات اسمنتية ! .

  • عابر سبيل
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 15:59

    لا شك أنك اخي الكريم ناقم على بنكيران لأنك تريد توظيفا مباشرا، وهذا مستحيل في زمن بنكيران. سب واشتم كما تشاء، فالمباراة للجميع وليس للأبناء الوجهاء والأسياد ، فقد انتهى زمان ذلك واستسمحك إن أسأت الظن بك.

  • motao-1
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 16:17

    Je souhaite de tout cœur que le parti de Benkirane et ceux de son gouvernement gagneront les élections prochaines afin de continuer à faire prospérer notre pays avec les orientations de notre cher roi Mohammed VI

  • مصطفى
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 16:38

    لا مستقبل للأمة يحكمها الأموات و يترأسها ظاهرة صوتية أرجوكم قليل من مضغ كلام و ضحك على عباد الوهم يا ظاهرة صوتية عمرها 15 قرن

  • marocain
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 16:43

    في هذا الملتقى هل يمثل الدولة ام رئيس الحكومة ؟
    المرجو منه ان يرتدي في الملتقيات الدولية نوعين من الملابس نوع لونه لون المخزن و لون لونه لون المصباح لنفرق بين خرجاته

  • Rabouz
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:13

    بالنسبة ليا ماعدناش شيواحد إستاهل إكون رءيس الحكومة فهاد البلاد السعيدة علاش مانتسناوش الميركاتو الجاي أونشريو شي وزير محترف من الصين او السويد او المانيا لك الدوام يا هيسبريس

  • عبده
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:15

    يبدو أن الكتيبة الاكترونية لهذا الحزب ﻻشغل لها إﻻ المواقع.الالكترونية لتلميع صورة هذا الحزب ألذي نكص الحياة على المغاربة..جل الشعب المغربي ساخط على هذه الحكومة الفاشلة التي حطمت المغرب..وقد صرح اليوم أحد الوزراء في فرنسا أن إﻹنترنيت شجع الارهابيين في توظيفه لممارسة الارهاب!!! وﻻتعتقدون أنكم بدكتاتريكم الفكرية ستأثرون على الرأي العام ..لن نصوت عليكم..

  • errachidia
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:24

    مكان لا دعم الفلاح صغير لا ولو هنا في المغرب يزيدون شحمة فضهر المعلوف فقط أنا فلاح صغير إكتريت ضيعة فلاحية10هكتراب من أراضي الجموع وعملات معنا كونطرا فيها3سنواب وعندما ودهبنا إلی وزاراة الفلاحة لدعم المالي قالت إم تكون الكونطرة فيها5سنوات أوتكون عندكم 100هكتار أ لفوق

  • mohammed
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:54

    صحيح للتعليق 1فعلا كيفما كان الحال فهوالحزب الوحيد الذي لم ينهب شعبه .

  • يوسف
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 18:28

    أنا لا أنتمي لأي حزب وفي السنين الماضية كنت أشتغيل في الحمالات الإنتخبية الصرحة كلهم شفرة الحقيقة بن كيران وحزبه أحسن حزب كاين في المغرب أما أتباع الأحزاب الأخرى باركة عياقتو واش مازال ما بغيتو تحشمو راجل فظحكم والله وأنا والله لا أنتمي لأي حزب والله يعوناك سي بن كيران هذه شهدة حق والسلام.

  • citoyen marocain
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 18:54

    Pour les prochaines élections je voterai pour Ssi Benkirane

  • lakhdar
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 18:57

    الحمد لله والشكر على زمن شاء له أن يجتمع فيه شخصان متميزان ونزيهان على هرم الدولة ؛الأول هو ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله وأيده، صاحب المشاريع الكبرى والأنجازات الهائلة والحكمة والتبصر،والسيد بنكيران هذا الشحص المتميز الذي لايهمه إلا مصلحة الوطن والمواطنين ،فلولا هذان الشخصان لكانت الأزمة العالمية كارثية على على بلادنا ،ايعقل ان تكون زيادات في الأجوز وفي زمن الأزمة؟الم يشهد المغرب تطورا ملموسا وعلى جميع الأصعدة ؟ الم ينتهي زمن الانتهازيين الذين جعلوا من المغرب وطنا للاغنياء وللوزراء فقط،أقول كفانا من خداع انفسنا وكتمان الحقائق ،فالمغرب في الطريق الصحيح

  • ali
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:08

    نا أضحكني حين قال للمسؤول السعودي لا يمكنني البقاء أكثر لأن المعارضة لن تجد مع من تتخاصم ولم أود التعليق ما أثارني هو صاحب التعليق رقم ١٢قال بنكيران يصارع الزمن لأنه لن يكون رئيسا مرة أخرئ الشعب المغربي يريد العمل وكذا وكذا أقول لهذا المعلق أن بنكيران إنشاء الله سيكون رئيسا مجددا لأن البديل هو اللصوصية أما العمل للمغاربة يأتي بما يفعله هذا الشخص النزيه هذه التحركات هي من تأتي بالعمل والرفاهية أظنك لا تفقه شيئا

  • غير دايز
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:15

    مسلسل المصباح والديسلايك
    أحلام الحزب الوافد سوف تتبخر.زد على دلك المعارضةالتي أصبحت في خبر كان
    أما جديد الساحة السياسية فسيستفيد منه أحزاب تشتغل في صمت و هذا ما لم يفطن له بنزيدان.الشعب سيقوم بعاصفة الحزم ليرد الصاع للحزب الخائن.

  • mustapha
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:48

    اصحاب القلوب الضعيفة هم من يتأثر بخطابات وكوميديا بنكيران يتحدث في افريقيا وكانه ارجع المغرب جنة فوق الارض اول حكومة تزج بالمعطلين المطالبون بحققوفهم غي السجن حكومة ترفع دفع الضرائب. عن كبرىالشركات والمواطن البيسيط يرفعون من نسبها على من تكذبون الحديث العفوي لا تتقدم به الشعوب بل بالعمل فماذا فعل بنكيران غير الزيادات من كل صوب والمفارقة يقول في صالح المواطن عجيب كيف وهو من قام بدفع مستحقات الشركات الكبرى من اموال تلك الزيادات علما اناصحابهااغنياء ومن يقولون لم يسرقونا ماذافعلو لصاحب الشكولاط لصاحب الكراطة لصاحب الطريق السيار امن انتم يا من تطبلون لبنكيران اماانتم منخرط ون في حزبه ام لم تتاثروا بزياداته اواستفدتم من سياساته اماالمقهورون فسوف يرمون بحزبه الى مزبلة

  • روميكو
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 21:46

    من اراد ان يقول بان بنكيران ليس سيد زمانه فالاستحقاقات قادمة وليتفضل الى الحلبة من اجل اقناع جمهوره بالبرامج المستقبلية

  • moha
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 22:16

    ايامك السي بنكيران, اعطيتها غير لتحواس
    من شرم الشيخ لابيدجان
    gولنا كي اديرو اوليو وزراء الحكومة
    يمكن نتعلمو انgولو غدا العيد لشعب, او غدا نgولو لهم راه سيدنا الي gالها لينا

    واش الديت معاك شي ثقاف اراهم اللعبو ليك ساحل العاج?

  • احمد
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 22:35

    لا انتمي الى العدالة والتنمية وبنكيران وفريقه هم من بقي فيهم الأمل وهم صادقون على الأقل لا يسرقون . أما باقي الأحزاب فهم يضمون في صفوفهم المرتزقين بالعمل السياسي

  • isti9lali
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 22:39

    ﻧﺼﺮﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﻲ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺳﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻚ
    ﺍﻋﺎﻧﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﺼﻮﺕ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻰ
    ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ

  • Aziz
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 23:14

    مهما اختلفنا معهم فيبقى الحزب الوحيد في تاريخ المغرب الذي لم ينهبنا احسنت القول TRÉS BIEN DIT

  • يوسف
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 23:20

    الرجل ﻻيملك عصى موسى لكي يصلح بين عشية وضحاهاماافسدته السنون المهم انه يعمل بما يستطيع اليه سبيلا

  • tamdaoui
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 23:24

    العهد الذي اعطيته للشعب
    الشفافية
    الوضوح
    المصداقية
    المعقول
    الحقيقة
    رحم الله سي عبد الله باها

  • جهاد
    السبت 4 أبريل 2015 - 02:57

    الشعب المغربي كله إخوان مسلمون ،سنيون ، مالكيون ،موحدون تحت إمارة المؤمنين و العرش العلوي المجيد.
    أهم شيء هي الشفافية و الصدق في مخاطبة المواطنين و طهارة الأيادي من اختلاس المال العام والإبتعاد عن لغة الخشب ، هاذا ما لمسناه في حكومة بن كيران خلال الاعوام الثلاثة الماضية.
    نتمنا من الاحزاب الأخرى أن تستفيد من هذه التجربة الإسلامية الناجحة و أن تسارع إلى تطهير صفوفها من الفاسدين قبل فوات الأوان لأن هذا الشعب لن يعود للوراء أبدا بعد كل هذه النجحات
    القافلة تمشي …..!

  • المجهر
    السبت 4 أبريل 2015 - 03:34

    من خلال عدد التعليقات المؤيدة والمعارضة لابن كيران تتضح هوية الحكومة المقبلة ادعو المعارضة للتحلي بالروح الرياضية (ويخليو الناس للي باغين يخدموا البلاد)

  • عزيز
    السبت 4 أبريل 2015 - 04:17

    الى رقم 17 كل المسلمون اشقاء اليس كذلك

  • leila
    السبت 4 أبريل 2015 - 09:16

    Benkirane our
    Je n'aime pas le style de ce monsieur. Il est populiste et n'a pour l'instant apportait aucune bonne idée pour le quotidien des marocains . Que du bla-bla

  • ناعم المصطفى
    السبت 4 أبريل 2015 - 12:59

    و اعباد الله واش كتحاسبوا وا حد ماسرق والو واخا مايدير والوا واش انسيتوا فين كنتو وفين وليتوا واسولوا على لي سرقوا وغضروا ويلا عاود رجعوا الله لا وريكم اش غادين ايديروا

  • mouhrach
    السبت 4 أبريل 2015 - 17:07

    يجب اعادة انتخابه المرة القادمة انه فعلا يستحق الرئاسة مرة اخرى

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة