تقرير المجلس الأعلى للحسابات يجرّ شركة العمران إلى القضاء

تقرير المجلس الأعلى للحسابات يجرّ شركة العمران إلى القضاء
الجمعة 3 أبريل 2015 - 16:39

في أول تحرك للحكومة اتجاه التقرير الذي أصدر المجلس الأعلى للحسابات، والذي عرى واقع العديد من الاختلالات التي تطال تدبير مؤسسات عمومية، قرر محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسية المدينة، إحالة ملف شركة العمران على القضاء.

وحسب ما علمت هسبريس من مصدر مقرب من بن عبد الله فإن الاختلالات التي رصدها قضاة المجلس، الذي يرأسه إدريس جطو، تستوجب إعمال المساطر القضائية للنظر في مظاهر هدر المال العام الذي بسط التقرير الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات قبل يومين.

ويأتي قرار الوزير التقدمي في الوقت الذي أعلنت الحكومة أنها اعتمدت، عبر وزارة العدل والحريات، سياسة الإحالة التلقائية لتقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء في ظرف 24 ساعة، من توصلها بها.. ومن أخطر ما سجله التقرير، الذي أماط اللثام عن اختلالات برنامج مدن بدون صفيح، يكمن انتشار “السكن القصديري” في مناطق كان يفترض أن تقضي عليها طبقا للاتفاقيات المبرمة في إطار البرنامج الوطني.

وتنص هذه الاتفاقيات المبرمة خلال الفترة الممتدة ما بين 2000 و2009 عـلى اكتمال انجاز العمليات المبرمجة بشأنها ما بين 2006 و2010، غير أن انجاز البرامج المسطرة تجاوز هذه الآجال المحددة، حيث أشار المجلس إلى التأخر الكبير الذي شهده تنفيذ هذه الاتفاقيات.

وأشار التقرير أن بعض هذه المشاريع لم يتم الشروع في انجازها كما هو الحال بالنسبة لاتفاقية منطقة عين عتيق، مما ترتب عنه تفاقم ظاهرة مدن الصفيح حيث أن عدد الأسر التي أبرمت الاتفاقيات بشأنها انتقل من 57 ألف أسرة الى 64 ألف أسرة، عند نهاية سنة 2013 بزيادة قدرها 6853 أسرة.

من جهة ثانية كشف التقرير أن المخزون العقاري للشركة شهد استنزافا بوتيرة سريعة نتيجة ارتفاع معدل استغلال الأراضي المعبأة وكذلك نتيجة عدم تعزيزه بإقتناءات جديدة، مضيفا أن الشركة لم تتمكن من الإدلاء بالمعلومات الكافية حول المساحة المخصصة لكل منتوج على مستوى وكالات القنيطرة وسلا والخميسات.

ولاحظ قضاة المجلس أن معدل اكتمال الإنجاز بكل من السكن الاجتماعي، والسكن الوقائي يبقى ضعيفا، بحيث لم يتجاوز عند متم سنة 2013، ما مجموعه 57 في المائة بالنسبة للسكن الاجتماعي و50 في المائة بالنسبة لبرنامج إعادة الإيواء و71 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية المخصصة للسكن الوقائي و50 في المائة بالنسبة للبقع المخصصة للتسويق.

‫تعليقات الزوار

44
  • عبدالله
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 16:59

    هده هي نتيجة لسياسات التعمير الفاشلة التي اعتمدتها الحكومات السابقة واستفادت منها هده الشركات لتبني ترواث مالية لاصحابها من جيوب المواطنين الظعفاء

  • الأستاذ خالد
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:03

    هكذا يجب إحالة جميع ملفات التي تعرف إختلالات على القضاء
    و متابعة هذه الملفات إلى النهاية كي لا تُقبر في دهاليز المحكمة من طرف التماسيح والعفاريت .

  • العلوي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:23

    هناك العديد من الموسسات والوزارات التي يلزم جرها للقضاء فهدر المال العام والتدبير الكثير امام العطاء القليل او المنعدم هو الساري في بلدنا الكريم، وزارات كثيرة وجودها يتلخص في تبذيرها للمال العام تحت غطاء الخدمة العمومية والقطاع الذي وجدت لأجله يموت يوما عن يوم . فلابد من المحاسبة والعقاب كفى من التساهل لقد ضقنا درعا..
    جلالة الملك يتحرك باستمرار هنا وهناك يدشن ويقرر المشاريع ليعطي المثال والقدوة، ولكن السياسيون ينهشون المال العام في كل القطاعات بلا فائدة تذكر …

  • كريم
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:33

    استفدنا من مشروع 200 الف سكن ورغم ان الشقق التي اشتريناها لا تتعدى مساحتها مابين 50 م و 80م وان تمنها سنة 98 كان لا يتعدى 20 مليون فان هذه الشركة قام مسؤولوها باستخلاص 20الف درهم قيمة الضريبة على القيمة المضافة رغم ان هذا الاجراء غير قانوني وبعد اجراء عدة وقفات احتجاجية واجتماعات بولاية مراكش بدات هذه الشركة ترد للمستفيدين ما تستخلصه من الدولة على دفعات والى اليوم لازال هذا الملف مفتوح لاننا لازلنا ننتظر ما بدمة شركة ليراك وهو 7الف درهم مع العلم ان ليراك هي العمران …..

  • المحمدي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:39

    نشكر السيد الوزير التقدمي على هذه الخطوة الشجاعة ونعتبرها أول الغيث..
    كما نأمل أن يخذو السيد بلمختار وزير التربية الوطنية حذوه ويجر كبار حيتان الوزارة إلى القضاء ردا على نهبهم وتبديدهم لحوالي عشرة مليارات في صفقات مشبوهة استحوذت عليها شركة sqli وأنجزت فيما أنجزته برنامج "مسار" المعطوب.. هذه العصابة يتزعمها الكاتب العام للوزارة وتضم كذلك مديرة المعلوميات بالإضافة إلى مسؤولين آخرين من داخل الوزارة..
    وللتوضيح فإن هاته العصابة قرصنت وشرملت عدة شركات مغربية وأجنبية من بينها شركة رومانية كسبت معاركها ضد الوزارة في المحاكم وسببت أزمة ديبلوماسية بين البلدين.. لن نستغرب يوما إذا اعترفت رومانيا بالبوليخاريو…
    أليس هذا هدرا للمال العام ؟ ألا يستوجب هذا فتح تحقيق وإرسال هؤلاء اللصوص للسجن؟ أين مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة؟

  • ana marroqui
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:40

    BRAVO BRAVO BRAVO
    C'est un acte de bravoure, chacun doit payer pour ce qu'il a fait.
    j'espere que les vrais responsable de l'affaire BADES d'ALOMRANE Fés et AlHoceima sont concernés.
    encore une fois bravo Ssi Benabdellah

  • اسامة من مراكش
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:42

    اتمنى من كل قلبي ان ما رفعه هدا المجلس من اختلالات سيحسمه القضاء . لانها ستكون قفزة كبيرة نحو محاربة الفساد و للمحاسبة ايضا…و سيضطر التماسيح الى مراجعة حساباتهم … ادا لم نقدر على محرابتهم فيمكننا ان نحاسبهم … والان فقط يمكننا ان نعرف مدى استقلالية القضاء ؟؟؟؟؟؟…

  • hassan
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 17:45

    على وزارة السكنى وسياسة المدينة ان تنظر الى الشكايات المرفوعة اليها من طرف مهاجرين كانوا ضحية بيع الغبن من طرف شركة العمران بوسلان مكناس المنزه
    حيث ان هذه الاخيرة قامت بتخفيض ثمن البيع الى عشرين في المائة دون ان يشمل هذا الاجراء من ادى كل ما بذمته فى اجل لم يتجاوز السنة
    بل الاكثر من ذالك ان وكالة ويسلان اخفت عن زبنائها الا المقربين منهم عرض تخفيض الشطر الثالث وبعد عدة شكايات استفدت فقط من تخفيض الشطر الاخير التي كانت الادارة قد اخفته عني
    ولمن ترفع تظلمك! فنائب مدير شركة العمران للجهة الوسطى رفض استقبالي واكتفى باصدار رده عبر الهاتف لاحد الحراس الذي منعني بالقوة هو وزبانيته من لقاء سعادته
    والاسف الشديد ان هذه الوكالة منحت لي فاتورتين مختلفتين في ظرف شهر لنفس الشطر ونفس البقعة من اجل السداد
    اما البقعة الاخرى فقد كنت ضحية سداد ثمنها دون ان استفيد من اي تخفيض ودون ان اتوصل باي اشعار او تنبيه من القائمين على هذه الادارة
    احسست اتجاه هذه الادارة بغبن شديد وشفقة على وطن يسيره مثل هؤلاء
    ظننت انني في غابة ولست امام ادارة
    فاي تطبيل او تزمير لهذا المهاجر يبقى مجرد هراء
    حسن بلحاج اسبانيا

  • moujan
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 18:00

    السكن الاقتصادي في المغرب كدوب في كدوب العمران الضحى وزيد وزيد صندق ديال لقيد لا فينسيون لا سباغة لا ببان كريان في شكل ديور.

  • Zemmouri
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 18:04

    ها عفى الله عما سلف .

  • berchid
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 18:12

    الحمد لله رغم يحاربون الفساد ببطئ،ولكن المهم هو المحاربة للمفسدين و التغيير بدون ان تسيل قطرة دم في بلدنا العزيز المغرب..و عاش اميرنا محمد السادس..

  • رعد العملاق
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 18:14

    مئات الملفات الفاسدة مقابل محاكمة وحيدة واين هم المفسدون يجب الاشهار بهم ومتابعتهم في حالة اعتقال لامشروط بتهمة الخيانة العظمى

  • الفوضى والفساد
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 18:31

    وسبق وان قلت رأي ان المغرب يعيش الفوضى على جميع الأصعدة وها هو مجلس الحسابات يخرج ملف اخر للفساد يخص قطاع العقار الذي يعاني منه المواطن المتوسط ام الفقير لاحول ولا قوة له والاختلالات كثيرة
    اما ما وراء الجدران لا يعلمه الا الله ما فيا القصر التى أتت على اليابس والأخضر

  • يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 18:33

    لقد سبق و طالبت تنسيقية ضحايا دور الصفيح باكادير بفتح التحقيق مع المشرفين
    لكن اليوم و بعد هذا التقرير نريد من الجمعيات الحقوقية ان تتابع قضائية لاهولاء المسؤولين لاجل ما يلي :
    _ تشريد المواطنين و تقتيل روح الماوطنة
    _تشريد الاطفال و المساهمة في الهدر المدرسي
    _ تشريد النساء الارامل
    _ المساهمة في البناء العشوائي بالضواحي
    _ المساهمة في تفشي مجموعة من الاعمال الاجرامية و اللااخلاقية
    ربما لم ينضر التقرير الى هذه الاضرار الجسيمة التى خلفتها نكبات الترحيل التي يسمونها عملية اعادة التشريد _عفوا _اعادة ايواء.

  • مسالم
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 18:40

    مثل هذه الإجراءات تقوي تقة المغاربة بمؤسساتهم وترسخ حبهم لوطنهم وتجعلهم يفتخرون بانتمائهم لهذا الوطن الحبيب . نرجوا من القضاء أن يكون في مستوى الحدث وان يضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه أن يستبيح أموال وممتلكات الدولة بدون وجه حق وكل من يعمل على تبخيس الجهود الجبارة اللتي تقوم بها الدولة المغربية للنهوض بنا إلى صف الدول الديموقراطية اللتي تحترم شعوبها . ويبقى شعارنا الخالد الله الوطن الملك.

  • Israe
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:06

    ‏‎ ‎مند سنين وأنا أبحث عن بقعة أرضية للشراء من العمران القنيطرة و دائما الجواب هو مکاين هذه الساعة واااالو
    أصعب حاجة فالمغرب تدير دارک

  • الهداوي وا batiment
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:11

    نعم انها شركة استنزفت اموال العديد من المواطنين بشراكة يد خفية حيث وصل في بعض الاحيان المتر المربع الى اثمان خيالية ولا اكد يتكلم او يقول ان هدا ظلم في حق المواطن كان هدا الاخي يعيش في دولة غير دولته او على ارض غي ارضه وادا بحتث تجد ان هده الشركة اقتنت اراضي من عند الدولة الكيش او الضومين او… بثمن بخس ضئيل جدا هدا نو الفحش في البيع والشراء ومن جهة اخرى الدولة كمؤسسة ساعدت على هدا حتى يبقى الواطن طيلة عمره يسعى لشراء قطعة ارضية لا تفوق مساحتها 60 م مربع باتمان خيالية هدا ان كان دا حض عظيم والا سيدهب الى بناء اكواخ في الاودية وبجاانب الكاريانات بينما طبقة تنعم في ضيعات وفيلات فخمة لا ندري كيف اقتنتها !!!!!!

  • خالد
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:12

    لمادا احس أن ترياق الفساد إسمه جطو،وأن الكثير باق ليقال،وأن الكثير من الفخاخ قد نصبت ،والكل متوجس ،والإنتخابات رقم متلون يصعب تحديده،والكل في تزاحم مخطط له.

  • hassan bruxelles
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:20

    حداري من هذه الشركات التابعة للدولة المغربية اشتريت عندهم شقة اديت ثمنها بالكامل كلها مشاكل كاتبت المدير العام ولا من يجيب طرقت الابواب ولا احد منذ عشر سنوات …..المرجو توجيهي وشكرا.

  • bensaoud
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:22

    il faut verifier aussi les comptes des desistements effecuers entre 2007 et 2015 a MArrakech vous aller comprendre pourquoi lacrise persiste.

  • guenfoudi
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:25

    و ماذا عن عمران وجدة؟؟؟ متا سيتم الحسم فيها السيد الوزير؟؟؟ لقد اتت من الخراب على الجهة الشرقية ما لم ياتي به الجراد ايام العهد البائد

  • أمكسا
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 19:38

    هدا الامر عادي جدا نظرا لغياب المحاسبة. المشاريع لم تكتمل ولكن صحاب الكروشة داروا مشاريع من ورا هادشي
    الله اكون ف عون البوفري

  • mounabi
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 20:01

    هكذا يكون الوزراء و الا فلا.
    تحية تقدير و امتنان لسي نبيك بن عبد الله.
    انا الله سيجازيكم على عملكم

  • mohamed
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 20:10

    أقسم بالله العظىيم، ضحى، العمران ما هما إلا نْصّابة و خصوصا الضحى، كيف يعقل الشقة "القفص" تباع ب25 مليون سنتيم بينما لا تكلفهم إلا 11 مليون سنتيم على أقصى تقدير، إذن أين هي الحكامة أو من نحتكم إليه لحمايتنا إن كان هناك أصلا من يحمينا غير رب العالمين .

  • مواطن متضرر بتامسنا
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 20:16

    أقتنيت شقة من شركة جيت سكن بتامسنامنذ2009 مع الاسف أخذت مني الشركة التسبيق ولم تف بعقدها وعهدها معي …أرجو من المسؤولين المعنيين بالامر مساءلة هذه الشركة والوقوف على حجم الأضرار التي ألحقته بمجموعة من المواطنين ….واعادة لهم حقوقهم …

  • مواطن مغربي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 20:55

    السلام عليكم هذه الشركة استنزفت اموالنا بغير حق،انا من المواطنين الذين تم تعويضهم ببقعة ارضية مقابل هدم السكن الصفيحي،لكن المفاجئة الكبرى هي اننا مطالبون بأداء ثمن البقعة الذي حددته هذه الشركة في 25000 درهم ومن يريد بناء مسكنه عليه طلب رخصة البناء التي وصل ثمنها 10000 درهم والله هذا صحيح هل يعقل هذا..مدينة أگادير وبالضبط أنزا العليا تعرف ٱختلالات كبيرة جدا من طرف شركة العمران هذه الشركة مازالت تمارس علينا جميع اشكال وانواع النهب باسم القانون هل هناك متواطئون والله حيرونا معهم في هذه المنطة الكل في سبات عميق انشري يا هسبريس ليعلم الجميع وشكرا.

  • ادم
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 21:21

    نحن سكان إقامة مبروكة سعيد حجي سلا وقعنا ضحية احتيال من طرف شركة العمران الرباط

    تتمثل قضيتنا فيما يلي : لقد اقتنينا شقق على أساس 3100 درهم للمتر المربع الواحد كما هو مدرج في وعد بالبيع الأولي وكل واحد منا أدى الثمن الإجمالي حسب المساحة التي اختار إلا أنه فوجئنا بان شهادة الملكية النهائية تنقص عن المساحة التي اختار كل واحد منا من 6 أمتار إلى 14 متر وقد توجهنا بشكاية كتابية إلى الشركة المعنية ولكن لم نتلقى أي جواب كما توجهنا إلى المدير العام بطلب مقابلة ولكن لم نتلقى أي جواب وتوجهنا برسالة كتابية إلى السيد رئيس الحكومة ووزير الإسكان لهذه الأسباب نطلب من السيد رئيس الحكومة التدخل من اجل إنصافنا

  • mohamed
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 21:31

    J espere que ça sera la meme chose pour AL OMRANE Fes

  • mohssine
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 21:46

    إضافة إلى ما جاء في المقال اعلاه يجب أن نقف عند المشاكل التي أفتعلها مسؤولوا شركة العمران خاصة أن مجموعة من السكان القاطنين بمدينة اسفي ضاعت لهم بقعهم الأرضية منذ ما يزيد عن 23 سنة نتيجة استحواذ و تماطل هذه الشركة لتصفية ملفهم و ذلك أما بتعويضهم ببقع أرضية أو بمبلغ مالي والغريب في الأمر أن المسؤولين بهذه الشركة يقومون بإعطاء وعود كاذبة و واهية عن قرب انفراج الأزمة لكن ساكنة اسفي المتضررين ييتفاجؤون باجوبة جد غريبة و تماطل احترافي من مسؤولين اعتادوا ترويج عملة الاكاديب كسياسة للتلاعب بعقول هذه الساكنة التي لا حول و لا قوة لها و التي تظل معلقة على امل تبخر مع مرور الزمن .فالعمران عمدت إلى تغيير المدير الفرعي لها في كل جهة و ذلك عن كل سنة وكلما حل مدير ألا و كان جوابه بهاته العبارة:أنا يلاه كتعينت و مزال خصني تنشوف الملف ديلكم. ..وتستمر الحكاية و يستمر معها التساؤل حول أين هي حقوق هؤلاء المواطنين .أليس لديهم الحق في السكن كباقي المواطنين أليس لهم الحق في التعويض عن البقع الأرضية التي ضاعت لهم نتيجة تماطل العمران لتزيد من 23 سنة ؟

  • د- عبد الرفيع الصادقي
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 22:07

    المجلس الأعلى للحسبات هو مجلس مكبل بالقضاء يجيب أن يبث شكاوى مباشرتا للمجلس الأعلى للقضاء ولا يترك الأمر لدهاليز المحكمة التي قد تبيع الملف من دون أن ندري

  • ana marroqui
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 22:29

    pour débloquer son probléme financier ALOMRANE en 2007 achete le terrain de BADES le viabilise a un prix exharbitant pour partager le gateau avec l'entreprise avant l'expropriation sous pretexte que'il vont construire des logement esociaux en complicité du BET ONE ONEP l'agence urbaine et cadastre c'est pour dire qu'ALOMRANE FES et ALHOCEIMA doivent payer aussi

  • طريق الخير أكادير
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 22:30

    مشروع طريق الخير بأكادير مند ما يزيد عن 4 سنوت و نحن ننتظر تسلم مفاتيح شققنا، تماطل شركة العمران أدى إلى تشريد عدد كبير من العائلات

  • مواطن
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 22:33

    لا شك وبدون ريب ,أنه لن يلقي بهذا البلد العزيز في الهاوية الا موظفيه ومستخدميه.. انهم يشتغلون بأشكال وصيغ وكأنهم ينتمون الى موطن يتواجد في المريخ أو في زحل .. ولا ينظرون الى الارض التي يقفون عليها ..:انها لا تمت لهم بصلة ولا يمتون لها بصلة.عجيب أمرنا ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • نور الزياني
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 23:42

    يجب اضافة مشروع فيلات حد السوالم الخيايطة و الدي لم يتم لحد الان تسليمه للمستفيدين باالرغم من عدة وعود كادبة و يعرف تاخير عن الوعد باالتسليم لمايفوق 5 سنوات مما ينتج عنه عدة اضرار عاءلية

  • Akka
    السبت 4 أبريل 2015 - 00:24

    le parle de Alomrane Khemisset, ce que j'arrive pas a comprendre pourquoi alomrane a refuse de donner le titre de propiete au gens qui ont fini leurs traites il a plus de 30 mois, et aussi de finir les autres tranches entames il y a plus de 24 mois, alors que la plupart des acheteurs ont payes plus de 80 % du montant du.

  • من سكان كاميليا
    السبت 4 أبريل 2015 - 01:29

    من سكان حي كاميليا، تامسنا المنجز من طرف العمران
    لست من المستفيدين من شركة العمران بهذا الحي بل اشتريت سكني بثمن السوق من لدن شخص آخر "مستفيد". ما اريد التنبيه له هنا ولم يذكره التقرير أن هذا الحي تسلمته العمران دون أن يكون في تجهيز خط الهاتف الثابت رغم أنه موجود في دفتر التحملات للشركة التي انجزات المشروع. فسكانه إلى حدود اليوم لا يتوفرون على الهاتف الثابت. ومنذ مدة يلجؤون لشركة العمران وهذه الأخيرة عبر مديرها بتامسنا يعترف أن المشروع تسلمته العمران دون أن تتحقق أن هناك ربط بالهاتف (DSL) رغم أنه موجود في دفتر تحملات الشركة التي انجزت المشروع … . مازالت شركة العمران تتماطل في انجاز مد خيوط الهاتف إلى هذا الحي رغم الوعود … و ما خفى كان أعظم. المدينة التي اريد لها ان تكون نموذج المدينة الجديدة تعيش خروقات كثيرة .. والضيحة هي المواطن … مع طلب فتح تحقيق شفاف في كل هذه الخروقات

  • اوﻻد تايمة النهضة الكبرى
    السبت 4 أبريل 2015 - 14:06

    نظرا لما تعرفه هده المدينة من تهميش في جميع المجالات تاتي العمران لتاكد هدا بتطماطلها في تسليم البقع للمستفيدين مند 2007 المعروفة بتجزئة النهضة الكبرى الى يومنا هذا رغم ان جميع المستفيدين اتمو مستحقاتهم المالية. واﻻغرب من هذا ان ادارة العمران المكلفة و التي يوجد مقرها ب تليﻻ اكادير . لا تتوفر على تفسير لهدا الملف فالى متى سيبقى هدا التماطل نطلب من المسؤوليين النظر فب هذا الملف وتسريع اﻻجراءات ﻻن المستفيدين ضاقو درعا من هذه التأخير ات.ونحن نعرف اننا ﻻنتوفر في المدنية على اعيان في المستوى فهم من كانوا السبب في تهميش هدة المنطقة مند زمن لدى فنحن نناشد السيد الوزير للنظر في هدا الملف وشكرا هسبريس

  • امال
    السبت 4 أبريل 2015 - 15:10

    مشروع العمران لقد دفعنا ملفاتنا الى العمران في 2010/12/13 بعد مرور سنة قبلت ملفتنا من طرف العمران فقامت بتسليمها لشركة الخيايطة سكن قمنا بتسليم الدفعة الاولى التي هي التسبيق حوالي 20000 فوعدتنا انها ستسلمنا شققنا بعد مرور سنتين لكناه لم تفي بوعدها لان الشركة تبني شهر وتتوقف 9 اشهر ولحد الان لم تكتمل شققنا اليس هدا ظلم وحيف كبير طالنا في بلد الحق والقانون اتمنى من المسؤولين الشرفاء ان يسعدنا وينظروا الى ملفنا لقد ارهقنا واجبات الكراء….. نحن ننتظر تسلم مفاتيح شققنا، أدى إلونحس بغبن كبير وشركة العمران تتنصل من المسؤولية نحن لا نعرف شركة الخيايطة نحن دفعنا الى العمران

  • أمازيغي
    الأحد 5 أبريل 2015 - 05:31

    العمران موظفوها سماسرة ومرتشون نعم مرتشون من الدرجة الااااولی وخصوصا مقرها بالقنيطرة لا يتعاملون الا مع السماسرة والرشوة تصل بالملايين للبقع ذات المواقع التجارية.

  • حكومة محترمة
    الأحد 5 أبريل 2015 - 10:05

    هده الحكومة تعجبني فيها اخراج الملفات الساخنة على المستوى الشعبي . هذا لايعني انها ما اتمنى ولاكن على الاقل ربحو المغرب 5 سنوات من استنزاف للمال العام . عكس الصوص اللي دازو . اتمنى ان تكون الحكومة المقبلة حكومة تواصل هدا العمل ولاكن بتنفيد الاحكام ومايدروش غلط عفى الله عما سلف . ويطلع شي وجوه جديدة

  • عبدو
    الأحد 5 أبريل 2015 - 10:53

    الناس يدفعون اموالهم للعمران مقابل هده الاموال يجنون الكدب والوعود الكادبة والناس متقلون بالديون .
    العمران وعدت المستفدين بان المفاتيح ستسلم بعد 12 شهرا ، بالرغم من تسديد جميع المبالغ باكملها.هناك اناس باعوا منازلهم وسلموا مبالغها للعمران من اجل اقتناء سكن لائق لكن وللاسف
    الناس اثقل كاهلهم بمبالغ الكراء ،العمران يجب عليها تحمل جميع هده الخسائر وواجبات الكراء وتعويض المتضررين يجب محاسبة المفسدين العفاريت والتماسيح.كما يجب علي الحهات والاجهزة المسؤولة ان تتدخل من اجل حل هده المشاكل.

  • noureddine
    الأحد 5 أبريل 2015 - 13:00

    لماذا لا تتولى الحكومة بنفسها بناء الشقق والمجمعات؟ لماذا ترمي أموالها للمجرمين . يمكن للدولة المغربية أن تبني مجمعات أحسن من الضحى واليانس و العمران. الحمد الله اليد العاملة متوفرة فلماذا نناقش سعر الارض وثمن البيع مع من لا يتقيد بأي شيء. وأخيرا نحصل على مجمعات تشوه المنظر العام متراسة تحجب المنظر الساحلي ولا توفر أذنى شروط العيش. هناك طاقات شبابية قادرة على تحمل المسؤولية وتولي هذا الموضوع تحت إشراف وزارة السكنى والتعمير. فعلى هذه الوزارة أن تتحمل مسؤوليتها كاملة وتأخد المبادرة وتعمل على توفير السكن الائق الجميل للشعب المغربي ومن خلال بيعها للاراضي الجاهزة والشقق والفيلات ستصبح أغنى وزارة في المغرب وسوف لن تحتاج لميزانية تشغيلية سواء لموظفيها أو لعملياتها التشغيلية. فكروا في الموضوع لانه يستحق ذلك.

  • ملالي
    الأحد 5 أبريل 2015 - 20:51

    وماذا عن مشروع الزيتونة 4 بخريبكة 2850 من الضحايا منذ 2010
    و لا ا حد يتكلم عن هذه الفضيحة علما ان البقع تم تفويتها ب1950
    درهم للمتر المربع كل مرة نساءل الادارة المحلية يقولون بان قبيلتي اولاد ابراهيم و الكفاف قاموا بطرد المقاول المكلف بالتهيءة وان الدعوى مرفوعة الى لقضاء وان هذا الاخير حكم لصالحنا الا ان الطرف الاخر يقول العكس وانه مالك الارض وان العمران متورطة. سنتين تقريبا ونحن على هذا لحال ولا احد يحرك ساكنا الى متى????????????

  • حميد
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 07:59

    الحق في السكن حق دستوري………
    الى متى سيظل حلم امتلاك بيت لاءق في ظل الوضعية الصعبة التي نعيشها في مدينة خريبكة فمند 2010 مازال مشروع الزيتونة 4 لم ير النور بعد بسبب توقف الاشغال بدعوى قضائية تقدم بها اصحاب الأرض فأين كان المخططون منذ البداية…… وهل ستحسم المحكمة في هذه القضية ؟
    ونطلب من السيد عامل اللإقليم ان يسرع قرار تنفيد الحكم الصادر من المحكمة ان صدر بالفعل كما يدعي مسؤول العمران بالمدينة.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز