24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لوبيات تستولي على مخزون "الكمامات" الواقية من "كورونا" بالمغرب (5.00)

  2. بنعبد القادر يحذر من "مصيدة" عبر نقاش مشروع القانون الجنائي (5.00)

  3. الأسرة في خطر.. (5.00)

  4. مواجهة جديدة بين الهندوس والمسلمين في نيودلهي (5.00)

  5. غياب معطيات رسمية يلف توقف فرنسا عن استقطاب أساتذة مغاربة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | خبير فرنسي يقيّمُ الحضور المغربي في إفريقيا جنوب الصحراء

خبير فرنسي يقيّمُ الحضور المغربي في إفريقيا جنوب الصحراء

خبير فرنسي يقيّمُ الحضور المغربي في إفريقيا جنوب الصحراء

في الوقت الذي من المرتقب أن يقوم به الملك محمد السادس بجولة إفريقية جديدة، قدم فيليب شالمان المؤرخ والاقتصادي الفرنسي الشهير رؤيته للتنمية الاقتصادية في القارة السمراء، وتقييمه للحضور المغربي في دول إفريقيا جنوب الصحراء، "وهو حضور يعرف تطورا ملحوظا" يقول الخبير الفرنسي ورئيس المعهد الاوروبي "سيكلوب" للأبحاث الاقتصادية.

تقييم الخبير الفرنسي لسياسة المغرب في التوجه نحو الدول الإفريقية جاء بمناسبة إصدار المعهد الذي يشرف عليه لتقرير سنوي حول وضعية الاقتصاد العالمي، وهو ما جعله يؤكد أن "القارة الإفريقية تعتبر التحدي الأكبر أمام الاقتصاد العالمي خلال القرن 21"، والسبب حسب نفس المتحدث هو أن "القارة غنية بالثروات الطبيعية لكن النخبة التي تقود هذه الدول غير مؤهلة لتحقيق طفرة اقتصادية حقيقية لدولها".

نفس المتحدث لفت إلى أن هناك عددا قليلا من الدول الإفريقية التي يمكن التعويل عليها من أجل تحقيق نمو اقتصادي للقارة السمراء، مستبعدا حتى فكرة أن تكون الدول المغاربية مؤهلة لهذا الدور، "لأنه ليس اتحاد مغاربيا بسبب إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر"، بيد أنه عبر عن "إعجابه بالتحركات التي قام بها المغرب في العديد من الدول الإفريقية وانفتاحه على الدول الإفريقية".

هذا الانفتاح على الدول الإفريقية برره شالمان الذي ألف أكثر من 40 كتابا حول الاقتصاد العالمي، بكون القارة الإفريقية تحاول الآن الانتقال من قارة تصدر الثروات الطبيعية خام، إلى قارة تصنع هذه المواد قبل تصدريها "وهي مهمة ليست بالسهلة ولا يمكن القول إن القارة ستنجح فيها خلال سنوات قليلة".

والمغرب بدوره "سيلعب دورا في هذا الانتقال" حسب رؤية نفس المتحدث، وذلك من خلال افتتاح فروع للشركات الطاقية والصناعية المغربية في العديد من الدول الإفريقية وخصوصا السنغال، الغابون والكوت ديفوار، وهي الدول التي تجمعها مع المغرب علاقات جيدة.

وركز الخبير الفرنسي على أن المغرب إلى جانب كل من ساحل العاج، الغابون، والسنغال تجمعهم العديد من النقاط المشتركة، من بينها الاستقرار السياسي، النمو الديمغرافي والظروف الاقتصادية المواتية والمتمثلة في تراجع أسعار النفط.

وحذر فيليب شالمان هذه الدول من مغبة الوقوع في الخطأ الذي وقعت فيه جنوب إفريقيا "وهو عدم الاستثمار بالشكل المطلوب للاستجابة للطلب الداخلي"، أي أنه يتعين على هذه الدول استباق النمو الذي قد يحدث في أسواقها من خلال إنجاز الاستثمارات الضرورية لمواجهة ارتفاع الطلب الداخلي.

واقترح رئيس المعهد الاوروبي "سيكلوب" للأبحاث الاقتصادية، على النخبة في الدول الإفريقية الاستفادة من البراغماتية والواقعية التي تتعامل بها الدول الآسيوية في ولوجها إلى القارة الإفريقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - youness bruxelles الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:10
"ﺍﻟﻘﺎﺭﺓ ﻏﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﺜﺮﻭﺍﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﺨﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻏﻴﺮ ﻣﺆﻫﻠﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻃﻔﺮﺓ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﺪﻭﻟﻬﺎ"..هذا فعلا ينطبق على جميع دول إفريقيا باستثناء . ...
2 - Moulay ould Bahmad الجمعة 10 أبريل 2015 - 20:33
l'Afrique est potentiellent assimilee à la couronne archer SULTAN LAKHAL dont la production Testamentaire revient à l'Archer Alaouite du Maroc
l'Installation du GRAND VISIR Moulay ould Bahmad reste une obligation fonciere toujours contrainte par des Delits et Denis de cadastre.
La Dyarchie est le mode de gouvernance en vigueur depuis le Cataclisme Badr de 1996/Plebiscite constitutionnelle97.
stop
3 - mora9ib الجمعة 10 أبريل 2015 - 22:32
اش من نهار يوصل المغرب إلى مستوى التصنيع الشامل و نشوفو ماركات مغربية في السيارات و اﻹلكترونيك و كل المجالات رغم أن التنافس شديد بين البلدان التي سبقت في هذا المجال،و ما ذلك على الله ببعيد
4 - youssef الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:15
جميع قارات العالم أستغلت و وصلت للحد الأقصى بٱستثناء قارة إفريقيا و المغرب كان ذكيا حيث إستثمر في القطاعات التي يحتاجها الأفارقة و التي لم يستثمر فيها الغرب بعد ، كقطاع الإتصالات و الأبناك و العقار و الطاقة
فالتجاري وفابنك 7 أكبر بنك في إفريقيا يستثمر فيها بعد 6 بنوك من جنوب إفريقيا و إتصالات المغرب الأن تسيطر على إفريقيا بتواجدها في 8 دول إفريقيا
5 - المغرب الشامخ الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:50
حكام الجزائر أختاروا الورقة الخاسرة إعتقادا منهم أن الجزائر ستصبح قوة إقتصادية و صناعية ستسيطر و تهيمن على إفريقيا.

المغرب أختار الورقة الرابحة في عدم التدخل في أي شأن داخلي لأي بلد مغاربي وتشبث بوحدة اراضيه وتشبث بوحدة المغرب العربي الأمازيغي.

الجزائر فوتت على الإقليم فرصة لا تعوض من بناء صرح إقتصادي صناعي و بنيات تحتية مغاربية ضخمة وبنيات علوية مشتركة.

المغرب واجه الأمرين من جار السوء و الغدر و استطاع ملك المغرب الإرتقاء بالبلد إلى أعلى المراتب في القارة بالرغم من افتقاره للبترول و الغاز

الجزائر توزع عائدات البترول والغاز لشراء الدمم من أجل تقسيم بلد مسلم المغرب الأبي الشامخ.

المغرب يتفادى ضرب جارة السوء بمثل الحجر الذي يضرب به حكامها تفاديا للمس بوحدة الجزائر وشعبها.

الجزائر تضع في أولويات سياساتها تدمير إقتصاد المغرب بكل الوسائل المتاحة

المغرب أهداه الله ملكا محبوبا من كافة الشعب المغربي بمختلف مشاربه ملك يمتاز بحكمة قل نظيرها عالميا.

الجزائر تحكمها عصابة من الجينيرات لا تضع في حساباتها سوى نهب خيرات الشعب الجزائري و تحويلها نحو المجهول.

المغرب يحكمه ملك ذكي و طيب
6 - كريم السبت 11 أبريل 2015 - 02:49
صعب على شمال افرقيا ان تتقدم لان الغرب وخصوصا فرنسا وضعت عملائها
و قوادها في قلب شمال افرقيا كي لا يكون اتحاد مغاربي تم قيادة افريقيا الي العالمية الغرب يعيش على دماء وافقار افرقيا بي تدميرها وتقسيمها وجعلها دول صغيرة متناحرة كي تبقى اروبا تبيع السلاح للافارقة وتسرق اموالهم
ان الشرق يعاني من وباء اسمه بنو اسرائيل والافارقة يعانون من وباء اسمه الحركى الفرنسي الصلييبي يوريد تفتيت الدول الافرقية خصوصا المسلمة.
انهم يمكرون لاخوانهم ودينهم والله خيرالماكرين للمرتدين واولياء الصليبين والشيوعيين لاجل زعامة فانية .
الله يهديهم اويدلهم ويجعل مكرهم في نحورهم وحفض الله المغرب حامي الامة الاسلامية من غربها مند قرون وجعل البركة والسلامة والرزق والامن والقوة والجبروت للمغرب كي يبقى دائما يحمي الامة من غربها رغم كيد العاقين لابوهم الاصل وانفاقهم امول شعوبهم لتدمير وتقسيم المغرب لاجل مصلحة اعداء الله ولاكن الله خبير بما يمكرون المنافقين وسوف يجعل كيدهم في نحورهم امين ويحمي شعوبهم المغلوبة على امرها من شر حكامها المجرمون.
الله يهدينا ويهديهم قولو امين.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال