24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الكروج: المغرب يراهن على الجودة في الاستثمار الفلاحي بإفريقيا

الكروج: المغرب يراهن على الجودة في الاستثمار الفلاحي بإفريقيا

الكروج: المغرب يراهن على الجودة في الاستثمار الفلاحي بإفريقيا

اعتبر محمد الكروج، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، أن الاستثمار الفلاحي في الأسواق الإفريقية واعد، رابطا ذلك بالتوجه الذي اختاره المغرب في مجال الاستثمار بشكل عام نحو دول القارة السمراء.

وزاد الكروج لهسبريس: "هناك العديد من الدول الإفريقية التي نقوم بزيارات متبادلة معها للبحث عن الفرص المتاحة فيها، في إطار إستراتيجية وطنية تهم جميع القطاعات"، نافيا أن تكون هناك تقاطعات على مستوى المجالات الحيوية.

"لا توجد تنافسية في الاستثمار بإفريقيا بين القطاعات، والمغرب مطالب بالرفع من مستوى البحث عن فرص جديدة" يقول الكروج الذي شدد على ضرورة خلق نوع من التكامل بين القطاعات على مستوى جميع الوزارات، موضحا أن "اللقاءات بيننا وبين الدول الإفريقية تكون رفقة جميع القطاعات التي يمكنها أن تستثمر، ولا يقتصر الأمر على القطاع الفلاحي".

وأشار الكروج أن وكالة التنمية الفلاحية، التي يديرها، "هدفها تدعيم الاستثمار الفلاحي وذلك بناء على الدراسة القبلية والموضوعية لفرص الاستثمار بالنسبة للدولة المغربية"، مشيرا "أننا ننسق في جميع الدول بناء على الإمكانيات المتاحة وأسواقها الداخلية".

كما كشف عن وضع المغرب لقاعدة للاستثمار في دولة الكوت ديفوار تستهدف كافة إفريقيا، مبرزا أن "هدفها تمكين المنتجين المغاربة من إعادة التصنيع والتصدير نحو الدول الإفريقية".

وأورد في هذا السياق أنه تم، خلال النسخة الثالثة من معرض الفلاحة والموارد الحيوانية التي نظمت بالكوت ديفوار بمعية حضور مغربي بارز، التوقيع على العديد من الاتفاقيات التي تهم الحبوب، والقطاني، وإنتاج الدجاج والتفريخ، معتبرا الأمر جيدا بالنسبة للقطاع الفلاحي المغربي، وخصوصا في ظل التتبع الذي تقوم به كل من الوكالة ووزارة الفلاحة والصيد البحري.

ويرى الكروج في تقييمه للعلاقة بين المغرب وإفريقيا أنها لن تكون ظرفية بل إستراتيجية، مبرزا أنه "تتم مواكبة المستثمر المغربي، وذلك وفق اتفاقيات بين المغرب من جهة وهذه الدول، وهو ما يعطي إطارا قانونيا تشرف عليه وزارة الفلاحة".

وتشير معطيات الوكالة إلى أن السنتين الماضيتين شهدتا رفع الصادرات المغربية نحو الكوت ديفوار بـ 20 في المائة مقابل ارتفاع الصادرات الايفوراية نحو المملكة بنحو 60 في المائة، وقال الكروج إن "هذا الارتفاع دليل على أن العلاقات ليست ظرفية، لوجود طلب على المنتجات المغربية".

وحول ما إذا كانت السوق الإفريقية ستخلق تنافسا يمكن أن يضر المنتوجات المغربية، خصوصا في مواجهة الأسواق التقليدية، أوضح الكروج "أن أهمية الأسواق السمراء لا يمكن أن تتنافى مع الأسواق التقليدية الأوربية والأسيوية".

وبرر ذلك بوجود "منتوجات تغطي الشركاء الحاليين، والهدف هو تنويع الأسواق لمواكبة الإنتاج المغربي الذي سيرتفع وفقا لمخطط المغرب الأخضر، وكذلك الجودة وتثمين المنتوجات وهذا ما سيخلق الطلب الخارجي، لأن هناك إقبال كبير على المنتوجات الغذائية على الصعيد العالمي"، يختم الكروج حديثه مع هسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - lamia الاثنين 13 أبريل 2015 - 04:58
bien fait pour les grand rich et bourjois marocain d investir en afrique avec l argent des marocains,alors que les marocains n on pas besoin d investir avec l argent de banque,comme ca les richs soit les memes et il sont separe de la classe de manboudine,
donne cette aucation au peuples d investir pas juste pour safrioui shabi banani ben jeloule ect ONA ect
les marocains doive aussi avoir leur droit d investir ou il veule.
dit nous qui va investir ds l emploie de l arme de chaumeur diplome ou non diplome,
que ce qu il va faire l etat pour assure le travaille au peuple.
d ici 20 ans vous allez avoir la reponse
2 - Amal El Habib الاثنين 13 أبريل 2015 - 06:01
"العلاقة بين المغرب وإفريقيا لن تكون ظرفية".
لكن حماسكم للاسف هو الظرفي. انتم اتجهتم لافريقيا لان سياسة الدولة اخذت هذا المجرى، وبالتالي وجدتموها فرصة للامتيازات.
3 - moumen الاثنين 13 أبريل 2015 - 08:55
اولا اشكرك جزيل الشكر على كل ماتقوم به من مجهودات كمدير عام لهاته المؤسسة.واريد ان ابلغك انه وبعد لحظا ت من قرائتي لهذا سارسل لك طلبا عن طريق الفاكس ,قصد مساعدتنا في كراء قطعة اضية تابعة لاملاك الدولة لانه لدينا مشروع متكامل ونية خالصة في تاسيس تعاونية فلاحية في تربية المواشي.لهذا نرجوا ان تاخذ طلبنا بعين الاعتبار ويكون الرد ايجابيا وشكرا.
4 - bobot mohamed الاثنين 13 أبريل 2015 - 13:53
Ns sommes des techniciens et fils de fellahs qui pour la première fois au Maroc ns constatons que ça bouge chez ns et ya des horisons et des opportunités d'investissement sur plusieurs niveaux europeen; national, et Africain
Reste un ancrage local et faire confiance entre Marocains pour la réussite de notre Pays emprinté a nos enfants .corésponsabilité,
5 - sahraoui الاثنين 13 أبريل 2015 - 16:20
Il faut d abord encourager .les .coopratives agricoles de notre pays
6 - mohammed الاثنين 13 أبريل 2015 - 19:58
على العموم القيام باستثمارات في إفريقيا جنوب الصحراء أمر له مبررات إقتصادية،سياسية....لكن التركيز على دعم و تشجيع الاستثمار داخل المغرب في المجال الفلاحي ،وخاصة النهوض بالقطاع التعاوني، يعتبر الحل الامثل للخروج من أزمة البطالة و تطوير الانتاجية.كما أتمنى أن أتصل بصاحب التعليق رقم.3
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال