أموال مغربية تدعم مؤسسة كلينتون وسط انتقادات أمريكية واسعة

أموال مغربية تدعم مؤسسة كلينتون وسط انتقادات أمريكية واسعة
الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 08:20

حاول صحفيو جريدة بوليتيكو الأمريكية المهتمة بالملفات السياسية من خلال هذا التقرير، العمل على رصد الأصداء التي خلّفها انتشار خبر حصول مؤسسة كلينتون على تمويلات من مؤسسة مغربية لدعم أنشطتها، إذ ركزوا على إبراز ردود فعل الخصوم السياسيين لهيلاري كلينتون، الذين ينادون بوقف مثل هذه الطرق في التمويل من قبل دول خارجية. فهؤلاء الخصوم يعتبرون الأمر منافيا للقواعد التي يجب العمل بها، خاصة خلال الفترة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التي ينتظر أن تكون كلينتون أهم المرشحين خلالها.

وفيما يلي، نص المقال مترجما:

قبلت مؤسسة كلينتون مؤخرا تبرّعا كبيرا من شركة مملوكة للحكومة المغربية لعقد مؤتمر رفيع المستوى خلال الشهر المقبل في مراكش، والذي يطلق عليه اسم مبادرة كلينتون العالمية في الشرق الأوسط وإفريقيا، وهو حدث من المرجح أن يثير ردودًا رافضة بشأن قبول المؤسسة لأموال أجنبية، خاصة وأن هيلاري كلينتون تستعد لإعلان ترشحها لرئاستها.

ويجري تمويل هذا الحدث بشكل أساسي من مساهمات المكتب الشريف للفوسفاط OCP، الذي يعتبر مُصدر الفوسفاط الأساسي في المغرب، إذ يصل التمويل إلى مليون دولار على الأقل، وفقا لمصادر متعددة على اطلاع كبير بخبايا هذا الحدث.

عندما أعلنت هيلاري كلينتون عن اجتماع مراكش خلال شهر شتنبر الماضي، أشادت بالمغرب كثيرا ووصفته بـ”المركز الحيوي للتبادل الاقتصادي والثقافي” في منطقة تعيش “تغييرات جذرية” . ولكن بالعودة إلى الماضي القريب، وبالتحديد عام 2011، يتذكر الجميع أن وزيرة الخارجية كلينتون اتهمت الحكومة المغربية بكونها “تمارس الاعتقالات التعسفية وتشهد الفساد في جميع القطاعات”، وعلى الرغم من كون المملكة قد سنّت في العام ذاته دستورا جديدا يضمن المساواة بين الجنسين، إلّا أن المدافعين عن حقوق المرأة أكدوا أن قانون الأسرة في المغرب ما زال بعيدا عن تطبيق ذلك.

وبينما تُعَد كلينتون المرشحة الأساسية للفوز بانتخابات الحزب الديمقراطي المؤهلة إلى رئاسيات أمريكا، عرفت المرأة ذاتها انتقادات كثيرة حول قبول مساهمات من الحكومات والشركات الأجنبية، خاصة البلدان ذات التاريخ الأسود مع قضايا حقوق الإنسان، فقد انتقد راند بول، الذي أعلن هذا الأسبوع ترشحه للانتخابات الرئاسية للحزب الجمهوري، التبّرعات الأجنبية لمؤسسة كلينتون، واصفًا إيّاها بـ”الرشوة المكشوفة”، داعيًا هيلاري إلى إعادة أيّ تبرعات من المملكة العربية السعودية أو غيرها من البلدان التي تنتهك حقوق المرأة.

ومن المتوقع أن تعلن الجهات الراعية لهذا الحدث بمراكش رسميا عن المموّلين الرئيسيين في الأيام المقبلة، غير أنّ القائمة الأولية للحضور من المتوقع أن تشمل المديرين التنفيذيين لـ OCP وكوكا كولا، وكذلك رؤساء رواندا وتنزانيا، وكبار المسؤولين من دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر وجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى تواجد الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز على القائمة.

عادت هيلاري كلينتون لعقد اجتماعات مبادرتها العالمية أشهرا قليلة بعد تنحيها عن منصبها كوزيرة للخارجية في فبراير 2013، وقد عقدت اجتماعا في ريو دي جانيرو بالبرازيل، في دجنبر من نفس السنة، واستأنفت أيضا قبول التبرعات الخارجية الجديدة، غير أن عدداً من المسؤولين تعهدوا بإعادة فرض قيود أخلاقية مثل تلك التي كانت تفرضها هيلاري كلينتون في وزارة الخارجية.

وقال أحد المسؤولين في مؤسسة كلينتون ردا على سؤال حول تطبيق القيود على الأحداث المجدولة “سينعقد اجتماع المبادرة في مراكش كما كان مقررا”، ومن المتوقع أيضا أن جلسة أثينا ستقام في موعدها، كما أن هذا اللقاء الذي سيعقد في المغرب سيكون الأول من نوعه لمبادرة كلينتون العالمية في الشرق الأوسط وإفريقيا، ويخطط له ويعمل عليه طاقم من المقربين من ممثلي الملك محمد السادس، وبيل وهيلاري كلينتون، وفقا لمصادر ذات معرفة مباشرة بسير الأمور.

“عندما انتشرت أخبار عن تمويل حكومي أجنبي، كنت مندهشا للغاية، وتساءلت كثيرا: ألم يجدوا مصدرا آخر للتمويل”، يقول أحد مصادرنا من المطلعين على خبايا الأعمال الداخلية للمؤسسة، مردفاً: “لماذا يتم قبول هذا المال الآن؟ أم أنها لم تعد وزيرة للخارجية الآن”.

جوردانا ميران، المتحدثة باسم المركز المغربي الأمريكي للسياسة، وهي منظمة غير ربحية تموّلها الحكومة المغربية، ترى أن الحدث لن يسبب مشكلة لكلينتون، معتبرة أنه “من الجيد إظهار الدعم لحلفائنا، خاصة المغرب يعتبر بلدا مستقرًا، يسعى للتقدم والمضي قُدما في منطقة صعبة للغاية” ، كما قالت ميرا كذلك إن “المغرب ليس مثاليا، ولكن هيلاري، عندما كانت وزيرة للخارجية، اعترفت كما فعل العديد من المسؤولين والمراقبين السابقين، أن المغرب ملتزم بالإصلاح، وأنه يسير في الاتجاه الصحيح”.

‫تعليقات الزوار

71
  • rachid allemagne
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 08:49

    يجب ا نشائ وتا سيس مراكز و منظمات مغربية في الخارج و تمويلها من طرف
    اغنيا ئه .
    ايجب الابتعاد عن سياسة " التكشيطة و كعب الغزال"

  • amine
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 08:50

    Le Maroc doit user et utiliser tous les moyens pour sa l'intérêt du Maroc et des marocains et pour contrer les ennemis de la nation a savoir l'Algérie et leur amis dans le parti républicain aux États Unis

  • احمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 08:56

    قرات في مقال لاحدى المواقع الاكترونية ان صندوق الدولة اعلى قد الحال.
    لمن العجب ان الدولة تعطي اموال الشعب لجمعيات واحزاب لا تنفع المواطن بشي بينما يشتد الحال على الانسان الذي لاحول ولا قوة له الزيادة في كل شي الماء الكهرباء الطرق السيئة كما شهدته طريق الطانطان اقل شي تفعله الحكومة فتح تحقيق ونشره

  • kamal Indianapolis
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:00

    It never occurs to my mind that Morocco is rich to the point of sponsoring a US presedential condidate,,I had voted in 2008 for Obama before.
    I knew he was a member of the Mason society.y

  • ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:03

    مكانش كيحسابلي بلي المغرب دولة لاباس عليها كلشي خدام كلشي بخير شاطت علينا الفلوس ولينا غير كنفرقو فيها….وااااااااعجبي

  • العروبي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:03

    بالرغم من التأخر الغير المبرر الذي يعرفه المغرب في العديد من المجالات الحيوية، فإننا على الأقل لا نقتل السود على قارعة الطريق ونقدم بعدها دروسا في المساواة للأخرين . تبا لكم أيها الأمريكان فأنتم أشر خلق الله. رحمك الله يا غونتر غراس.

  • Obs
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:05

    Le Maroc sait ce qu'il fait….

  • مواطن
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:10

    مرحبا بيك الفلوس فالمغرب غير مشتتا

  • مواطن سعيد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:15

    مليون دولار من المكتب الدنيس للفوسفاط من أجل هيلاري؟ لك الله ياوطني

  • فيصل
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:16

    و أخيرا فهم مسؤولونا ما معنا كلمة اللوبي و قيمتها في التعاملات مع الغير و الخروج من الضحكة فهي لا تنفع شيئ

    تحياتي

  • MOMO
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:19

    Fondation caritative de Bill Clinton n’a absolument rien à voir avec le parcours politique de Mme Clinton. La fondation a bcp fait et entre dans le domaine social et médical + que ses critiqueur il est de plein droit de recevoir des donations de tous deux qui partagent ses principes et ses objectifs au Maroc et du reste du monde. A souligner que Mme Clinton a les moyens matériels, les soutiens forts hors de sa famille et la capacité politique de conduire sa candidature, qui n’est qu’à ses débuts, pour obtenir l’investiture de son parti sans doute facile mais celle très difficile et rude de se mesurer au candidat (e) du parti adverse républicain. Présent article publié comble par un de nos médiats est de la participation à de la désinformation à l’endroit Mme Clinton.

    .

  • rebel
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:25

    il y a plus de besoin ici au maroc pour aller donner et subventionner la compagne de MMe clinton , OCP c'est un organnisme royal , , c'est le 1er exportateur du fosphate au monde alors que en benificie de rien de cette richesse !!!!!!!! si j'avais le choix croier moi je changerai de nationnalité sans hesiter maheuresuement on est entourer de voleur de correnpus des gens sans concsience qui cherche a s'enrechire sur le dos des ignorants

  • الأستاذ خالد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:39

    بدل أن تذهب هذه الأموال إلى الطبقة الفقيرة تذهب إلى هيلاري كلينتون وما تبقى من الأموال تذهب للمهرجانات الماجنة والصاخبة هذا هو مغرب المتناقضات .
    نسأل الله الحفظ والسلامة .

  • bounaceur
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:44

    كيف يمكن لبلد لازال يمشي بخطى حثيثة علىمسار اقتصاد الكفاف ان يقحم نفسة في مراهنات ومزايدات تجر عليه العداء لمؤسسات لها اليد الطولى في السياسة الامربكية ؟

  • أمازيغي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 09:59

    يبدرون الاموال وكاننا غرقنا و شبعنا من المال والمغرب كله مشاكل تلك الاموال ان انفقناها علی الشعب فلن يكون هناك انفصاليين في الداخل .
    ومشاكل صناديق التقاعد تعي فسادا فocp وحده قادر علی فك كل مشاكل الدولة والصناديق وأنه قادر علی إقراض أوروبا ومسؤولونا يوهموننا بان المغرب يقترض من فرنسا كي لا يصبح ocp. محطة انظار .

  • اشرف
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:04

    الفلوس موجودة على البراني اما ولاد الشعب ليهم الله والفقير مسكين باركين عليه بالزيادة في معيشة علاش حيث عارفينو كاري مايهزش الراس اوا هاذ ocp يدعم الفقراء والمحتاجين في المغرب ولا كلينتون حسن لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • أمازيغي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:05

    هذا جزء صغير من المستور اموال الشعب تذهب هباءا نحو الأشرار والمهرجانات (غربيات ترقصن بلباس داخلي وياخدن مئات الملايين) والصفقات المشبوهة .

  • mina rkiza
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:06

    تجنبا الي الاحراج كان يجب تمويل هدا المؤتمر حسي مسي أليس الشعار السترة مزيانة

  • السياسة
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:10

    استيقضوا فان السياسة صعيبة فأنا بدا ت اعجب بالسياسة المغربية يا حمقاء تفكرون في بطونكم وبناء المنازل . فالمغرب بذا هو ايضا يخلق المتاعب لكبار الدول أولهم فرنسا وليس عندنا لا بترول ولا غاز لنستعملها كظغط والسلام

  • اسكندر المغربي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:21

    ونتوما مالكوم راها ضيعا ضيعا ديك الفلوس ..زعما مكاين هي الشفافية والمحاسبة داك الشي عندهوم حسي مسي بحال ديما والشعب يشطح ويجدب وينسى زعما فوقاش حنا كنا كنعرفو شي حاجة على ocp ولا شحال كيدخل ويخرج وليه حنا بعدا اصلا مواطنين
    اللهم فديك لغزالة ديال لالا كلينتون ولا قيهوم ومكرهنش ميديو الشفارة والو ولكن معند الميت ما يدير حدا كفانو
    بالصحة والراحة لالا كلينتون هبة الشعب المغربي وعارفين انكم كتديوها لبلادكوم باش تخدمو بيها الفقراء والتشغيل والعلاج..هد شي علاش منقلبي كنقلك بالصحة امدام.

  • مصطفى ن
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:25

    اذا كان المقصود من هذا التمويل الترويج للسياحة و تنظيم لقاءات عالمية فهذا مهم ومحمود لان تداول وسائل اعلام عالمية وأمريكية بالخصوص مثل هذا الحدث ويجعل اسم المغرب حاضرا في الادهان.
    لكن ان نعتمد على الولايات المتحدة لنصرة قضيتنا فهذا يجب ان يخضع للحسابات السياسية البراكماتية لهذا البلد رغم كونه يمارس الديموقراطية الى ابعد الحدود.
    عكس ما تفعله الطغمة العسكرية الجزائرية الجاثمة على صدور الشعب الجزائري والتي تشتري ذمم دكتاتوريات لا يهمها الا النهب و جمع الاموال بكل الوسائل تاركة هذا الشعب العلوي على أمره يتخبط في الفقر والتخلف رغم البترول والغاز.

  • mostafa lwajdi
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:26

    cette action rentre dans la politique préventive, et c'est d’ailleurs le moyen le plus utilisé par tous les pays quand il s'agit de leurs intérêts vital et leur survie dans ce monde cruel ou l'argent joue tous les rôles et ouvre toutes les portes, notre voisin a gaspillé 750 milliards de dollars pour contrecarrer le Maroc, heureusement notre pays possède une alliance amie et diversifiée qui intervient à chaque que le Maroc fois en a besoin, notre pays bénéficie d'une stabilité qui est très rare en ce moment et nos ennemis multiplient les actions malsaines pour créer chez nous l'insurrection et la barbarie, la politique c'est de savoir se défendre et être aux aguets pour toutes les nuisances susceptibles de nous déstabiliser, donc il faut user de tous les moyens pour vivre en paix. Merci

  • mohamed harhar
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:27

    خيرنا امشي الئ غيرنا هذا هو حالنا ديما

  • notre sahara,notre vie
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:27

    et quoi encore,à chaque fois qu'une personnalité américaine soutient le maroc dans sa juste cause du sahara marocain ,le lobby américain payé par les harkis de mouradia d'alger,se mobilise pour obéir et se mettre à accuser le maroc,
    le maroc est sahraoui,tout le maroc appartient aux sahraouis ,
    Allah, Alwatane, Almalik!

  • حميد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:29

    المغرب يتوصل بالملايير كمساعدات و لمادا لا ترفضونها بما انها ليست من ثروات المغرب اما الجمعيات الامريكية فتقبل الدعم فادا اعطاها المغرب مليون دورار فستصرف اكثر منها عندنا
    فادا كنتم ضد اعطاء المساعدات فامنعوا اخدها كدلك

  • citoyen
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:32

    le niveau des commentaire est tres bas …
    Merci aux gens loin de la politique de s'abstenir et laisser les responsables travailler pour l'avenir du maroc.
    Merc hespress

  • إبن خلدون
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:35

    Le lecteur Marocain doit savoir que même les Chinois avec leur idéologie communiste dure comme le fer ont fait des actes pareils, et vous devrez encore savoir que dans les relations internationaux des oppurtunités comme celle-ci sont rare, et le Maroc devrait les saisir sans hésitation ! en faite la presse Marocain témoigne de sa fidélité à ces lecteurs en leurs dévoilant ce genre d'information pourtant il ne faut pas abuser en les crétiquant . Nous somme dans du Darwinisme politique au niveau international, et le chemin du Maroc n'est pas rose, il faut tout faire pour imposer notre personnalité à ce niveau sans oublier d'aborder correctement nos problémes sociales et quotidiennes .

  • سام
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:43

    اعلن صراحــــــــــــــــــــــة عن دعمي و تاييدي المطلق للمرشحة الديموقراطية لرئاسة الولايات الامريكية المتحدة السيدة هيلاري كلينتون و اطالب الحكومة المغربية ان تقف بدورها مساندة و مؤازرة لهذه السيدة الحليفة للمغرب و المحبة له و اتمنى ان تظفر برئاسة دولتها في الاستحقاقات المقبلة و اني مستعد بدوري بتقديم ولو درهما واحدا رمزيا لمساندة الحملة الانتخابية للسيدة هيلاري كلينتون

  • محمد
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 10:57

    ليس مشكل
    المتسول يطلب الصدقة و زوجته تتصدق
    المهم لا نعطي من جيبنا اما مليون دولار فضيعة باكادير ثمنها 5 مليون دولار و اكثر
    و لكي تاخد لا بد ان تعطي و لو مساهمة رمزية اما دولا اخرى فتعطي الملايير سريا من اجل مصالحها اما المغرب غير دافع السنطيحة و شوه جمعية كلينتون من اجل مليون دولار فميزانية كاليفورنا وحدها توازي ميزأنيات دول شمال افريقيا مجتمعة

  • Nabil
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:00

    ردا على الإخوة المغاربة المستنكرين للأموال المكتب الشريف للفوصفاط، المغرب ينظر إلى الأمور أبعد من أنفه … كلنتون هي المرشحة رقم 1 لتكون رئيسة والمغرب يبسط البساط مسبقا لأن معظم مصالحه و قضاياه مرتبطة بأمريكا، الجزء البسيط من المال لا يساوي شيئا مقابل ما سنجنيه فيما بعد..

    لدي عتاب أيضا على إخوتي امغاربة كفا من النقد الغير البناء للحكومة والملك؛ أتظنون أن الفوصفاط هوالذي يغطي كل حاجيات هاذا البلد؟!!! ليس لدينا لا غاز ولا بترول ورغم ذلك نحن أحسن من جيراننا الجزائريين على مستوى الدخل و البنيات التحتية. ماذا فعلتم انتم و انا للمغرب لنجني الثمار اليوم؟ "إلى بغيتو المغرب يزدهر، خص كل مغربي يسول غاصو أش عطا هو لبلادو!! ويبدى ينتقد راسو هو الأول قبل مينقز للحكومة و الملك". شكرا

  • abdo
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:01

    Il faut savoir que cette femme aime le maroc ces grands peres sont des juifs marocains de taroudante

  • mbaarreekk
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:03

    أتسائل ¿ألا تكون جريدة "بوليتيكا " هي الناطق الرسمي للجزائر ؟ ألم تغدق عليهم ملايين الدولارات رشوة مدة أربعين سنة ؟؟؟وشتت الأموال شرقا وغربا من أجل تأليب رؤساءإنقلابيون كذلك في دول إفريقيا الدكتاتورية الجائعة ؟ ماذا لو قدم المغرب هدية للأصدقائه كالسيدة هيلاري كلينتون؟ووقع ذلك في زيارتها للمغرب لم تكن وقتها لها نية في الترشح للإنتخابات، إن هدية المغرب عربون صداقة وليست لتمويل حملة إنتخابية وما أدراك ماهي ، لن تكفيها عشرة مليون دولار ،كفى فليلعبوا غيرها .

  • Mohamed HARIZI
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:09

    Il est plus judicieux à mon avis de venir en aide à une fondation qui travaille pour le bien de l'humanité, que l'on peut considérer à juste titre comme un placement productif dans un avenir proche ou lointain

    Hélas,nous passons notre temps à dilapider notre argent à organiser tout ce qui nous passe par la tête sans que personne ne trouve à y redire

    Alors soyons économes et plus de Can,plus de coupe du monde, plus de festivités, plus d'invitations, plus de symposiums à Marrakech où l'on y séjourne à longueur d'année à nos frais

  • إستثمار
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:19

    غير تهدر على الفلوس.. كلشي يمد يده. شعب ما عنده علاش يحشم. ما كتعرفوش شي حاجة اسمها "استثمار".. اللي بغا يدخل فلوس، خاصه يخرج فلوس.

  • zayne
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:19

    أنا مع هذا الاقتراح لاننا في حاجة ماسة إلى من يدعمنا في جميع القضايا وعلى رأسها قضية الصحراء،ولاننا لا نتوفر على القوة الاقتصادية والعسكرية والطاقية لفرض آرائنا ، والاهم من ذلك فإن جميع الدول تسلك نفس النهج رغم قوتها، بل حتى الولايات المتحدة اىمريكية تعتمد على ذلك لاستمالة أطراف سياسية داخل الدول.وعليه، فإنني متفق تماما مع ذلك،
    أولا: لان المبلغ ليس بالكبير جدا خاصة إذا كان سيحقق مكاسب سياسية.
    ثانيا: فإن هذا المبلغ سيصرف في المغرب وستستفيد منه الفنادق والشركات المغربية التي ستشرف على التنظيم، وهذا يعد بدوره ربح لانه سيدعم مؤسسات اقتصادية مغربية.

  • Hassane
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:26

    بالإضافة إلى تواجد الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز على القائمة .
    Et voilá le vrais objet de ce sommet .

  • بكلي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:27

    الى صاحب التعليق رقم ١ المغاربة عندما يتصرفون يعلمون ما يفعلون اخي ملاير الدولارات انقتها بعض الدول لمضايقة المغرب ولكن بدون جدوى ام انت فتاتي تغني لنا شعرك أمرك واضح ومفهوم ام في الساسة عليك ان تنفقه اكتر

  • إبن خلدون
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:30

    Je sais que les Algériens vont mordre leurs lévres en sachant que le Maroc a fait de telle initiative, et je parle biensûre du régime et non pas du peuple, et personnellement je pense que se ne sont que des fous en refusant de construire un Maghreb Unie, et au lieu de ce-là, ils ne cessent de gonfler leurs arsenal militaire pour avoir la suprématie dans la région, un projet fou qui alimente l'imagination de leurs généraux ! donc le Maroc devra avoir de vrai ami si les siens le trahis à la lumière du jours .

  • elbouhali
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:43

    Il ne faut pas critiquer ce genre de decisions car c'esgt de la politique qui va nous importer du bien

  • mimoun
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:46

    كلينتون صديقة المغرب كل الانتقادات التي وجهتها للمغرب كانت صائبة هذه المرئة ارادت ان تجنب المغرب مشاكل جمة خصوصا الذرائع التي يختبئ ورائها الجزائر والبوليزاريو وعدة منضمات حيث يركبون على ضهر كلمة حقوق الانسان طائفين في كل اقطار العالم ضد الوحدة الترابية ,كما ان اللوبي اليهودي في امريكا هو من يقرر في الاخير من يحصل على حصة الاسد في الانتخبات الامريكية.

  • صحافي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:46

    ابحثوا عن الجزائر، خلف كل ضجة تستهدف المغرب أو تشير إليه، أو تذكره في السياق، هناك دوما خيوط جزائرية وأموال جزائرية ودعم جزائري سخي للمنابر الإعلامية والمؤسسات الإعلامية والسياسية والبحثية لأجل مضايقة المغرب ومنافسته في مكانته ووزنه العالمي، فجميع القضايا والأزمات في تونس ومصر وفرنسا وإسبانيا وبلدان أفريقية هناك تقف الجزائر ومؤسساتها وأذنابها للتضييق على المغرب، خاصة بعد النكسات الديبلوماسية التي تلقتها أطروحتها ودعمها للنفصاليين، وستظل الجزائر تضايق المغرب وتنفق الملايير لإزعاجه وخلق المشاكل لديبلوماسيته،، ابحثوا عن الجزائر خلف المشاكل التي تثار ضد المغرب

  • ولد زايو
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 11:49

    ندعم من يقف بجانبنا في قضية وحدتنا الترابية.نحن نقوم بدعم هيلاري كلينتون منذ زيارتها الخاصة لمدينة ورزازات في عهد الحسن الثاني رحمه الله.ألبسناها التكشيطة المغربية ومتعناها بالتراث المغربي.عندما كانت وزيرة للخارجية كانت تقف بجانب مقترحات المغرب تجاه وحدته الترابية.وعندما ستكون رئيسة للولايات المتحدة ستدعمنا كذلك.(السياسة هي هاذي وهذا لي اعطا الله).

  • Driss canada
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 12:03

    أسيدي المخزن اللي دارها هي لتكون. استغرب لبعض المعلقين الدين يمانعون في دعم هيلاري اكلينطون رغم ان الدولة ترى ما فيه مصلحة البلاد اولا. فلو نجحت هيلاري في الانتخابات القادمة سوف تساعد المغرب وتسانده ماديا ومعنويا وستقف في وجه كل المتربصين من أعداء المغرب. فلهدا لاتحشروا أنوفكم فيما ليس لكم به علم. فهدا هو رايي المتواضع يمكن ان أصيب فيه ويمكن ان اخطء والله اعلم.

  • The moroccan foreigner
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 12:24

    Yes thats really shame to take from your citizens of morocco and gave to Usa . with name of Allah shame and this case and with other cases that we dont know

  • mohammd
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 12:41

    سبق أن قلت بأنكم لا تفهمون في السياسة حتى زفتة، اتركوا السياسة للسياسيين راهم تيعرفو اشكيديرو وانتوما غير تفرجو وياتيك بالاخبار من لم تزود غي صبرو شويا والنتيجة غدي تكون زوينة إن شاء الله تعالى.

  • Sani
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 12:43

    مادا اعطينا لبلدنا؟واش انت كظن حنا في عصر أزنهاور ؟راه الدولة المسءولة على الصحة والتعليم والأمن والقضاء …ومن بعد اسالني مادا أعطيت للدولة …واش اصحاب الايجارات في المقاهي والكريمات للشيخات وتطلب مني ان أعطي لبلدي…واش المباريات بالرشوة الى أعطيت الرشوة اش كتوقع مني…كفى من الهراء

  • simo
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 12:56

    بعيدا عن سبب وجود الكيان في الزردة ومدى فعالية هذا النوع من النفقات على للوبيات يشهد التاريخ ان الغلبة في الحلبة الأمريكية تعود لصاحب اغلى حملة انتخابية.وهذا مايبرر سعاية مدام.على الأقل لم تمد يدها فجيب خوتها

  • صوفيا
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:04

    فلوس شعب حسبي الله . . فقر وتهميش و فلوس تمشي لأغنى دولة بالعالم ..وشعب ساكت ماشالله ولاحوله ولاقوة . . وزيادة ديال 100 درهم لشهرية ديال اسر مقاومة هدي 3 سنوات كيقوله لهم صناديق خاوية

  • ابن البواب
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:08

    مليون سنربح من ورائه المليارات إدا حالفنا الحظ أما الدين يتكلمون عن الفقر أقول لهم من جد وجد ومن زرع حصد ومن نام حلم

  • توفيق
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:47

    قد يرى البعض أن قيمة التمويل مبالغ فيها نسبيا بالنظر الى اقتصاد و امكانيات المغرب و قد يرى آخرون انها متواضعة بالنظر إلى حجم مؤسسة كلينتون، وهذا نقاش مستقل قد يتفق فيه البعض مع المكتب الشريف للفوسفاط و قد لا يتفق معه البعض الآخر، لكن الشئ الأكيد هو أن الخطوة محمودة و أن خلق مثل هذا النوع من العلاقات و تبادل المصالح سينعكس ايجابا على وطننا العزيز، و سيعزز مكانته شريطة وجود ضمانات و أهداف واضحة من الطرفين، أما بالنسبة للضجة الاعلامية المثارة حول هذا التمويل بالولايات المتحدة الامريكية و خاصة من طرف المترشح المنافس لهيلاري كلينتون فالامر برأيي يدخل ضمن إطار حمى الانتخابات الرئاسية و البحث عن وسائل التأثير في الناخب الامريكي ، فمعلوم أن الحكومة الامريكية في تمويل عدد من الترشيحات و الانقلابات و الحروب في العالم، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عبر منظمات و هيئات تشتغل لأجندتها و تحت وصايتها، فلماذا كل هذه الضجة (الاعلام الامريكي) حول تمويل يبقى برأيي متواضع نسبيا بالمقارنة مع حجم مؤسسة كلينتون ؟ أليس من حق المغرب خلق تحالفات استراتيجية ؟ أم أن الحسد الجزائري دخل على الخط كالعادة ؟

  • الشرقي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 13:49

    (لاراد لقظاء الله ) فاجعة طانطان تغص في القلب يكاد قلبي أن يقف عن نشاطه ، دعم لهيلاري كلينتون من شركة مملوكة للحكومة المغربية تبرّعا كبيرا ، فعلا خبر مؤلم ….! ولكن المثل يقول خبز الدار ياكلوا البراني .

  • راه راه و الغوت وراه
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:25

    فلوس لوسيبي فين مشات ؟ لسويسرا و الميريكان

  • mostafa
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 14:26

    Chers amis et complatriotes
    à tout seigneur tout honneur.Elle mérite ,elle etait aliée du MAROC, le dossier du sahara marocain avait connu un grand progrès en vers notre faveur quand son mari etait président des Etat unis.
    ليس فقط يجب دعمها بل وندعوا لها الفوز

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:14

    جواب على حميد رقم 27 اين هي الملايير يا اخي هل اعطوك منها ولو سنتيما وهل استفاد الشعب من المساعدات لا نريد مساعدات باسم الشعب من اخد المساعدات فليساعد من ماله الخاص ،ما دمنا لم نستفد من المساعدات لا نريد اعطاءها.

  • rachid
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:16

    ايوا اش بانليكم الى اكتبنا ليها OCP في اسميتها انا بعد موافق تستاهل وهكا نضربوا عصفورين بحجرة واحدة.والشعب راه من اشحال هذي وهو صابر ولازم عليه يصبر حتى يكمل ليه الصبر وحتى الى ما ابغى يصبر اش غادي في جهدو ايدير

  • Ali
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:51

    Ça s'appelle du lobbying. Si vous voulez que les politiciens américains vous soutiennent et défendent vos intérêts, il faut les payer ou les subventionner si vous voulez. Même les grandes multinationales font la même chose. Espérons que cet argent versé à Clinton servira à quelque chose d'utile pour le Maroc.

  • محمد هلال
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 15:57

    ولمالا المغاربة أوفياء ذإما مع أصدقائهم.
    ولمن يقول هذه أموال المسلمين؟ هل الجزائريون ليسوا بمسلمين؟ أنضر ماذا يفعل حكام الجزائر بأموال الجزاءرين وفي ما وعلى من يصرفونها لا لفائدة الشعب الجزائري المسلم، ولاكن للضرر بشعب جار لهم ومسلم ياحسرتاه

  • العياشي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:04

    اذا اردنا ان نستثمر اموالنا لا باس ولكن يجب ان نعرف اين وكيف ولو ببصيص من النجاح.

  • abbou
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 16:19

    femme politique qui merite le soutein du maroc et tous les marocains tastahel koul khir nous lui souhaitons une grande victoire pour les elections presidentielle et ce pour deux fois

  • Maghribi
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:13

    ميزان القوى و القوى الموازية. على ما ستراهن بلدان جنوب أمريكا؟ و الجزائر و بعض دول إفريقيا ؟ و بعض دول أوروبا و بعض دول آسيا؟ على ما ستراهن مجموعات اللا حرب؟ هل أحدثت الهجومات على السود بأمريكا تغييرات و زادت أصوات مؤيدة أم معارضة لأوباما؟ هل أنتم على إستعداد للتغيير العالمي الجديد حيث أبرز اللاعبين في الميدان سيتغيرون و تبقى معهم أمريكا كلاعب أساسي؟

  • عبدالحق
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 17:53

    أموال مغربية تدعم مؤسسة كلينتون وسط انتقادات أمريكية واسعة

    لماذا هذه الأموال لا توجه لخدمة الصندوق العجيب – البقرة الحلوب – صندوق التقاعد , القطرة التي ستفيض الكأس , حرام ومهزلة و مسخرة أمام العالم أن نسخر أموالنا لخدمة غيرنا و شعبنا جائع .

  • عروبي شيظمي
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:46

    شحال ديال الناس هنا يرددون ان المرشح للفوز بالرئاسيات الامريكية المقبلة هي هيلاري كلينتون أنا استبعد هذا ممكن اخ الرئيس الامريكي الاسبق جوب بوش هو لي غادي يفوز حيث العرب و المسلمين بردو ليهم العظام شحال توحشو التفرشيخ راهم عزيز عليهم لي يفرشخهم واه 8 ديال السنيين واوباما مادار والو لا بد شويا ديال السقوى للعظام .مسائكم جميل جميعا يا مغربيين

  • NYN
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 18:47

    the moroccan state is the first who have tell yes for the USA,but dont tell any thing about if our state have give for the family clinton a money .the fact is the income s of this group more than our budget's state.and in other way BILL can give you a lot if you need pay your petrol's facture for many years.no mistakes we're far away from a USA's politic.think if this women be in the future a president of her state.so we make a politic but not we enjew ourself with telling every word with wich we find amusement .is not this a fun.other the king is not able to give money for BILL but it possible to ask him a good relation within the world.get up

  • om sag
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 20:01

    هذا من بيت مال المسلمين وفي عهد حكومة (العدالة ) و(التنمية)

  • ZNZN
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 20:17

    i've writed a few messages,but when i read the others a fun amusement let dreaming.i tell my self what i can answer .what poeple need.a lot certainly.where is the poor .whithowt dubt our citizens .until now no wind blow.when i search the fact my heart tel me you can give us alot things as ….i dont know…all right…in that time if you become a president of your state ,i beg you to give us perhaps eating or i prefer drinking …day by day ….lauphing is when they tell me that you want money but you have a lot .the poor gives a reach something in order to be alive.i think that the world swiming in a big madness it's to run after the sky..

  • Marocain pur
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:18

    on dirait que les premiers commentaires ne viennent pas de marocains, reveillez vous peuple marocain et laissez la diplomatie qui a fait ses preuvres aller de l'avant, on parle de pauvreté , mais sachez que celui qui veut du bien a son pays qu'il soit pauvre ou pas le soutient! alors arreter de blasphemer et taisez vous si vous n'avez rien de positif a dire

  • MoMo
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:46

    1 ) فلوس اللبان كاياكلهوم زاعطوط

    2 ) شاط الخير على ازعير والا كيفرقوا بالبندير .

    شرح المفردات :

    اللبان = OCP .

    زعطوط = هيلاري كلينتون .

    ازعير = OCP .

  • Ahmed
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 22:58

    ﻻحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ocp عون غير الفلاح engrais .

  • المواطن
    الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 23:40

    كان الأولى من هد اللفلوس نخلصو صندوق النقد الدولي

  • عابر سبيل
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 02:16

    sans bavarder beaucoup il faut tout d'abord savoir que ça c'est du politique externe et alors qui ce que vous attendiez? c'est neccessaire pour toutes les pays et si vous avez donné un don ça vous donnera plusieurs privileges a l'avenir.
    oui il y a des problemes au maroc mais il ne faut pas lier entre deux choses totalement differents.

  • Belcaid
    الخميس 16 أبريل 2015 - 01:33

    السلام عليكم ورحمة الله

    ما اكثر المغاربة تعليقا. وانتقادا ، وما اقلهم امعانا وتبصرا .

    ان لنا في المغرب والحمد لله قادة وساسة على بصيرة من. الامور ،
    يعرفون. كيف يتعاملون. مع الحدث ، وينظرون الى الامد الطويل بعيون ثاقبة ، لا الى الامد القصير بعقول ساذجة ، كما يراه بعض المعلقين والمنتقدين – مع احترامي لارائهم – فهل تعلم ان السياسة. التي ينهجها المغرب تحظى بالتقدير والاحترام عالميا ! وان لنا موروثا سياسيا مهما ، تركه المغفور له الحسن الثاني الذي كان يعتبر السياسي الاول عالميا وبامتياز

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30

الفاضيلي والعطاء الكوميدي

صوت وصورة
الشعوذة على مواقع التواصل
الخميس 11 أبريل 2024 - 23:30 1

الشعوذة على مواقع التواصل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | نوايا سيئة
الخميس 11 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | نوايا سيئة

صوت وصورة
قصة | المفضل التطواني
الخميس 11 أبريل 2024 - 21:30

قصة | المفضل التطواني

صوت وصورة
جدل عودة الساعة الإضافية
الخميس 11 أبريل 2024 - 19:05 26

جدل عودة الساعة الإضافية

صوت وصورة
الأم وإصدار جواز سفر الأبناء
الخميس 11 أبريل 2024 - 11:51 11

الأم وإصدار جواز سفر الأبناء