24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. اليماني يربط ضبط أسعار المحروقات بالتكامل بين التكرير والاستيراد (5.00)

  2. معرض الكتاب يستعيد ذكرى "فقيد الثقافة الأمازيغية" محمد المنوّر (5.00)

  3. نشطاء يحسسون بمعايير السلامة الطرقية بوزان (5.00)

  4. أمزازي يتخطّى رفض "فرنسة التعليم" ويُدرّس الرياضيات بلغة موليير (5.00)

  5. إنترنت الحياة .. سباق عالمي محموم نحو تكنولوجيا "الجيل الخامس" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يطمح إلى 74 مليون مشترك في الاتصالات سنة 2018

المغرب يطمح إلى 74 مليون مشترك في الاتصالات سنة 2018

المغرب يطمح إلى 74 مليون مشترك في الاتصالات سنة 2018

أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أنها اعتمدت مذكرة بالتوجهات العامة لمواصلة تنمية قطاع المواصلات في أفق سنة 2018، والتي سطرت عددا من الأهداف تخطط لبلوغها، تتمثل في رقم معاملات قدره 34 مليار درهم، و50 مليون مشترك في خدمة الهاتف النقال ومليوني مشترك في خدمة الهاتف الثابت، و22 مليون في خدمة الانترنيت.

وأوضح بلاغ لـ"دركيّ الاتصالات"، أن هذه المذكرة، التي تم اعتمادها في أعقاب انعقاد مجلس إدارتها الأخير، تتوخى إعطاء رؤية واضحة للفاعلين الحاليين والمحتملين للقطاع وتحديد الإجراءات والأعمال التي يجب تنفيذها من أجل تنميته.

ومن أجل تحقيق الأهداف المسطرة، يضيف بلاغ الـANRT، سيتم تعزيز تفعيل بعض رافعات التقنين، كما سيتم الشروع في مقاربة جديدة لتمويل المشاريع الهادفة إلى تكثيف استعمال التكنولوجيات الحديثة، في إطار سياسة الخدمة الأساسية للاتصالات.

وأشار إلى أنه سيتم، من جانب آخر، بذل كافة الجهود من أجل تسريع وتيرة إنجاز المخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي والعالي جدا، مذكرا بأن هذا المخطط، الذي تم إطلاقه سنة 2012، ينص، بالأساس، على تمكين كافة الساكنة من التوفر على ولوج للأنترنيت ذي صبيب يعادل (2إم بي بي إس) على الأقل، بعد عشر سنوات من الشروع الفعلي في إنجازه.

وأضاف البلاغ أن المذكرة، وفضلا عن جردها لحصيلة الفترة السابقة، التي كانت في مجملها إيجابية، تعرض التطور الذي عرفته أسواق الاتصالات والاستعمالات والتكنولوجيات، وتحدد محاور تنمية القطاع.

وأشار إلى أن هذه المحاور تدور حول تشجيع ودعم الاستثمار وتعزيز السوق الوطنية للاتصالات، ومواصلة تفعيل المخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي والعالي جدا، ووضع وتنفيذ نماذج ترمي إلى التشارك في البنيات التحتية بهدف إتاحة تنويع عروض الخدمات لفائدة مجموع الساكنة، بالإضافة إلى تفعيل رافعات التقنين، تسمح بالفتح الفعلي لبعض فروع سوق الاتصالات أمام المنافسة.

كما تهم هذه المحاور تأهيل الإطار القانوني للأخذ بعين الاعتبار التطورات الجديدة، خاصة المتعلقة بتقارب شبكات الاتصالات والشبكات السمعية-البصرية وشبكات المعلوميات وظهور خدمات جديدة وفاعلين رقميين جدد، فضلا عن عدد من التدابير المتعلقة بتحرير القطاع.

وتشير المذكرة إلى أنه بعد مرور خمس سنوات على نشر آخر مذكرة للتوجهات العامة، تم بفضل التدابير المشتركة والمتخذة من قبل جميع الفاعلين، بلوغ وتحقيق الأهداف الرئيسية المسطرة، بل وتم تخطيها، ما عدا تلك المتعلقة بنمو رقم معاملات القطاع.

وأوضحت، في هذا الصدد، أن عدد المشتركين في الخدمة الهاتفية (الثابتة والمتنقلة)، بلغ ما يناهز 47 مليون مشترك عند متم سنة 2014، أي بنسبة نفاذ فاقت 140 في المائة، في حين أن التوقعات كانت تشير إلى بلوغ 32 مليون مشترك، مضيفة، من جهة أخرى، أن عدد المشتركين في خدمة الإنترنيت بلغ ما يقرب 10 ملايين مشترك عند نهاية سنة 2014، مقابل توقعات بالوصول إلى مليوني مشترك.

وكشفت المذكرة أيضا أن الأسعار، لاسيما أسعار المكالمات الصوتية المتنقلة، انخفضت بنسبة تقارب 75 في المائة، عوض 40 في المائة المحددة مسبقا لهذه الفترة، حيث كان لهذا الانخفاض المهم للأسعار تأثير على رقم المعاملات للمتعهدين، والذي انخفض خلال هذه الفترة بما يقارب 4 ملايير درهم، وبلغ ما يناهز 33 مليار درهم، وذلك بالرغم من الارتفاع الهائل للاستعمالات، وبالخصوص الخدمة الصوتية المتنقلة، التي انتقلت من 10 مليار دقيقة عند متم سنة 2009 إلى 47 مليار دقيقة في نهاية سنة 2014، حيث أن هذا الارتفاع لم يستطع تعويض الانخفاض الجد مهم الذي عرفته الأسعار.

وتطمح مذكرة التوجهات العامة لمواصلة تنمية قطاع المواصلات في أفق 2018 إلى تمكين المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، من التوفر على خدمات الاتصالات، سواء الصوتية منها أو الانترنيت، في كل أرجاء المملكة، بحيث تستجيب هذه الخدمات لمستوى جودة يضاهي أحسن المعايير الدولية، مما سيسمح للمغرب بالانضمام إلى الدول التي اختارت تنمية مجتمع المعرفة، مع تعزيز ريادة المملكة على الصعيد الجهوي في القطاعات التي اختارتها لتكون من الرافعات لنموها الاقتصادي والاجتماعي والإنساني.

وذكرت المذكرة أن الآفاق المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة خلال السنوات المقبلة تبقى واعدة، وخاصة مع توقع نمو الناتج الداخلي الخام لسنة 2015 بنسبة تبلغ 4ر4 في المائة، مبرزة أن التنوع الذي يعرفه الاقتصاد المغربي والحضور المتزايد للفاعلين الوطنيين بالقارة الإفريقية، يعد من بين العوامل التي تنبئ باستعمال كثيف للتكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال.

من جانب آخر، أشارت المذكرة إلى أن الولوج إلى الانترنيت ذي الصبيب العالي والعالي جدا، سواء المتنقل منه أو الثابت، أصبح من الأساسيات خاصة لتلبية حاجيات الإدارات والمقاولات، بشكل أضحى معه قطاع الاتصالات مطالبا ببذل مجهودات كبيرة لبلوغ هذه الحاجيات التي أصبحت تتميز بتنوعها ونموها المستمر، مؤكدة، من جهة أخرى، أنه يتعين على الفاعلين في مجال الاتصالات المتنقلة إقامة بنيات تحتية جديدة، لاسيما الثابتة منها، تعتمد أساسا على الألياف البصرية، والتي تعتبر التكنولوجيا الوحيدة التي تسمح بتأمين تبادل المعطيات ذات أحجام كبيرة ومتزايدة.

من جهة أخرى، أكدت المذكرة أن ظهور الكم الهائل من الاستعمالات الرقمية يفرض تفكيرا عميقا بخصوص إطار جديد للتقنين يمكن أن يرسي الضمانات الضرورية للمستهلكين في كل ما يخص جودة الخدمات المعروضة، مع تمكين الفاعلين المتواجدين في السوق من جعل استثماراتهم الجديدة مربحة، مبرزة أن التوجهات العامة لتنمية القطاع خلال الفترة المقبلة يتعين أن تأخذ بالحسبان الاتجاهات المنتظرة على مستوى سوق الاتصالات على الصعيد الدولي، التي تبرز انخفاضا بنيويا في نتائج المتعهدين الكبار سيستمر حتى سنة 2019، ومشيرة إلى أن عملية إنعاش سوق الاتصالات المغربية تتم عبر إرساء مناخ واضح يسمح للفاعلين في السوق بالقيام بالاستثمارات الضرورية لتلبية حاجيات المستعملين في أحسن الظروف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - عديل السبت 18 أبريل 2015 - 07:53
كنا نتمنى أن نقرأ عنوان مثل
"المغرب يطمح إلى بناء طرق و بنى تحتية حقيقية سنة 2018"
أو "المغرب يطمح إلى القضاء على الأمية و البيوت القسديرية سنة 2018"
أو "المغرب يطمح إلى القضاء على الرشوة و التشفار سنة 2018"
أو "المغرب يطمح إلى القضاء على الأمية و البيوت القسديرية سنة 2018"
أو "المغرب يطمح إلى فتح مناصب شغل و القضاء على البطالة سنة 2018"

لكن للأسف لن نرى هذه العناوين بل نقرأ أشياء تزيد فشلي و يأسي و حزني على وطني
2 - متساءل السبت 18 أبريل 2015 - 08:11
74 مليون كيف سيصلها و حسب الإحصاء الأخير عدد سكان المغرب 33 مليون ،
3 - أدربال السبت 18 أبريل 2015 - 08:11
من خلال الأرقام و بتخمينة بسيطة مع خيال واسع * حسبتها بالدمغية * توصلت الى نتيجة ايجابية جدا و هي ان الأمية مغاديش تبقا عندنا فالمغرب ف سنة 2018

الى عندنا 74 مليون منخرط و عدد السكان 33 هدا معناه معدل انخراطين abonnements 2 على الاقل لكل مواطن .

أما إلى كنا واقعيين شويا و استثنينا النسبة العالية من الأميين التي تفوق 60 ٪ و العاطلين و الأطفال و العجزة لي ماعندهوم تا علاقة لا بالهاتف ولا بالكمبيوتر
سنجد ان المقال كله مغالطات .
عموما و كما يعلم الجميع
الإحصائيات المخزنية و المصداقية نقيضن .
ملاحظة
يمكن اتصالات المغرب عاملة حساب تدفق المهاجرين من جنوب الصحراء فالحسبان .
4 - Black panther السبت 18 أبريل 2015 - 08:15
ياك حنى 33 مليون عجيب امر هدا البلد كل شيء يلفه الغموض و محير
5 - Younes Toledo السبت 18 أبريل 2015 - 08:27
هاد شي مزيان تيفرح ،أو شحال سكان المغرب ؟
هيا كان لي عندوا 3 بورتابلات؟
6 - كاع على الوضعية السبت 18 أبريل 2015 - 10:01
74 مليون مشترك اما الغير المشترك الله العالم. و يقلون ان المغرب فيه 38 مليون فقط. فهم تسطا
7 - ياسر السبت 18 أبريل 2015 - 10:24
كيفاش حنا غير 30 مليون و بغاو 74 مليون مشترك و العجب هذا أنا بعدا ما فهمت والوااا
8 - ليبرمان السبت 18 أبريل 2015 - 11:01
ياك المغرب فيه غير33مليون نتاع الناس منين غادي تجي 74مليون ؟؟؟ التخربيق هادا
9 - طنجاوي السبت 18 أبريل 2015 - 11:03
هذا يعني ان المغاربة يحصون ب 70 مليون نسمة و ليس بما تكذب به وزارة التخطيط
10 - Eucalyptus السبت 18 أبريل 2015 - 11:29
أنا أملك حاليا 5 بطاقات سيم أي 5 أرقام هاتفية، واحدة فقط هي التي أستعملها للمكالمات الهاتفية. البطاقات الأخرى أستعملها لأغراض أخرى، منها بطاقة لنظام الإنذار المبكر وبطاقة لتتبع شاحنة صغيرة وثالثة أستخدمها كموديم للانترنيت.
البطاقة الأخيرة أستخدمها في نظام لا يزال في طور الإنجاز

وطبعا أتوقع ازدياد عدد البطاقات التي سنستعملها في السنوات القليلة القادمة مما يفسر الارتفاع المهول في عدد المنحرطين لدى شركات الاتصالات
11 - ...so tired... السبت 18 أبريل 2015 - 11:37
pleaze help me to understand .....moroccans are 33 millions. ...so how 74 millions subscribers in 2018 ?
if you are in Morocco don't wonder .....
12 - ali السبت 18 أبريل 2015 - 11:40
ل سلام ياادكا شعب في العالم يعني كل المشاركون 75مليون على سبيل المثل جنوب غرب وجنوب الجزائر ومريطانيا وووووووووو
قاليك الاميين وراه حدايا امي هو لشرح ليا
وفي اسبانيا ومخدامش ونتما مفهمتوش حتى لعبة وباغيين كلشي
سلامي للمغرب الحبيب
وشكرا
13 - baraka men kritik lkhawi السبت 18 أبريل 2015 - 12:08
حذاري حذاري
التكنولوجيا تخدع و تفضح " كتفرش"
بعض المعلقين الذين هوايتهم هي الانتقاد وانتقاد كل شيء والنظر فقط إلى النصف الفارغ من الكأس ومع ذلك يجرؤون على الانتقاد.
معظم التعليقات تعبر عن جهل أصحابها وعدم مواكبتها لما يعرفه العالم من تطور في ميدان التكنولوجيات، لهذا نرى العديد منهم لا يفهم لماذا عدد المشتركين في خدمات الاتصالات يفوق عدد السكان وأود أن أبشر هؤلاء بأن المستقبل يحمل لهم مفاجآت كبيرة ستصدمهم إن هم بقوا داخل قوقعتهم

سأشرح لكم بالدارجة :
دابا مللي كتوصلو ب ميساج يقول لك يجب أداء فاتورة أنترنت أو الكهرباء أو شي ميساج ديال تهنئة برأس السنة من عند شي شركة
أو مللي كتوصلو بشي ميساج ديال دعايات مثل سيارة للربح أو پارتما للبيع
أو لمّا كتوصلو بصيدليات الحراسة أو نتائج الكرة أو أو أو ....

واش بغيتو هاد الأرقام اللي جاو منها هاد الميساجات منحسبوهاشي مع المشتركين؟

باركا من ديك التفكير المتخلف ديال 74 مليون مشترك مقسومة على 33 مليون مواتن تساوي 2 واذا استثنينا الأميين والأطفال كيوليو 4 پورتابلات لكل مواطن إذن كل مواطن عندو 4 ديال النسا.
تُرى ما هي الأمية؟
14 - الكعبوشي ح السبت 18 أبريل 2015 - 12:17
وباركا من شفوي 74مليون وحنا33مليون وأكبر وأضاف كونيكسيو في العالم هذي 0,5G.اعتقد عندما تصبح4G ستصبح واحد ج باركة من شفوي
15 - عبد البا سط السبت 18 أبريل 2015 - 12:20
هادا ان دل دل على شيأ، هو أن الا حصاء الاخير غير حقيقي،33 مليون بعد تلاثة سنوات 74مليون، بدليل لم يأتي لمنزلي المكلفين بالاحصاء ولم احصى انا وجوزتي وبنتي.
16 - Chkoon 7na السبت 18 أبريل 2015 - 12:32
بالنسبة للناس الذين لم يفهموا هذه الأرقام، الخطأ في الأرقام وفي شركات الاتصال وفي وزارة التخطيط وفي المخزن وليس فيهم
بل حتى هذاك اللي غادي يعترف بجهله بالأرقام غادي يقول الديفو في المنظومة التعليمية وفي وزير التعليم الحالي واخا هو في عمره 45 سنة كان كيقرا في المنظومة ديال السبعينات

وربما الخطأ في التقرير لأن صاحبه نقله من فرنسا وترجمه فنسي أن يغير الأرقام

المهم حنا ما فيناش الديفو

كولشي عندنا زيرو : التعليم زيرو، الصحة زيرو، الإعلام زيرو الاقتصاد زيرو، الرياضة زيرو، الجمارك زيرو، البوليس زيرو، التاجر كيغش، الباطرون كيسرق، البرلماني كينعس، الطالب كيغش، السائق مكيحترمش، الموظف مكيخدمش، الفلاح كيغش في الزيت والحليب...، النجار كيكدب، التريسيان غير كيبريكولي، العاطل كسول، المعطل متواكل، التلميذ غير التفلية والدسارة، الطبيب كيحمق غير على الفلوس، المهندس غير مؤهل، المحامي لهلا يوصلك عندو، ...
مع ذلك فحنا ما فيناش الديفو بل أذكى شعب. إذن شكون حنا؟
17 - jawab السبت 18 أبريل 2015 - 12:45
Pour répondre a ceux qui posent la question 33 millions contre 74 millions c simple.2 a trois abonnements par personne alors quedes gens meurent de faim...
18 - tajriba السبت 18 أبريل 2015 - 13:15
التجربة الأولى
بعض المعلقين توصلوا إلى هدذه النتيجة :
عندنا 74 مليون مشترك و 33 مليون من السكان
إذن الإحصاء يكذب


التجربة الثانية
ألقى أحدهم القبض على ذبابة فأجرى عليها التجربة الآتية :
1) وضع الذبابة على المنضدة وقال لها بصوت عال : إقفزي فطارت الذبابة
2) ألقى عليها القبض من جديد فقطع أحد أجنحتها وأعاد التجربة قائلا لها إقفزي فسمعته وقفزت
3) في المرة الثالثة قطع لها الجناح الثاني ووضعها أمامه وقال لها : إقفزي وكررها عدة مرات وبصوت أعلى فلم تستجب الذباب
فكتب الاستنتاج التالي :
عندما تقطع للذبابة الجناحين تصبح صمّاء لا تسمع

سؤال : أي تجربة أقرب إلى الصواب؟
ملاحظة : السؤال صعيب شويا فكرو قبل ما تجاوبو
19 - جميل السبت 18 أبريل 2015 - 14:00
الى التائهين السبب الذي سيجعل عدد المشتركين ضعف عدد السكان هو انهم يحصون الشرائح المشتغلة عند الناس ولا يحصون مالكيها ...فلو ملكت شريحتين حسبوك اثنين وليس واحد ..
20 - عادل السبت 18 أبريل 2015 - 14:49
لواه 1600 مليون مشترك.
واخا مليار مشترك المغرب سيبقى ضعيف اقتصاديا.ومتخلف تكنولوجيا.
الاسباب بلا مانطول عليكم لاحقاش كثيرة جدا...ومن أهمها:
عدم وعي الطبقة السياسية في المغرب بمدى أهميتها على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والمعرفية والعلمية و...والنتيجة تخطيط فاشل وتعليم أفشل تبعي فرنكفوني ليس له علاقة بمستجدات التكنولوجيا ولا جديد يرجى منه على المدى القريب.
أنا قريبا ان شاء الله مستعد لجمع حقائبي لكي أرحل الى السويد لأستكمال بحثي وانشاء شركة ناشئة بدلا من مضيعة الوقت في بلاد جيلها ضائع بفضل سياسات ضائعة.
أنا شاب مستثمر ناجح نظريا بامتياز (عندما يتعلق الامر بالدروس والشواهد النظرية)
.وفاشل عمليا بامتياز(سبق لي أن قمت باستثمار وتأسييس مشروعين صغيرين بتمويل ومساعدة من مؤسسة (مصاصي دماء الفقراء:فونديب امانة ..) وكنت في البداية ناجحا وكان يستفيد معي ما بين 50و 70عامل وعاملة.
وعندما وصلت الازمة أوجها في المغرب بسبب تأثير الازمة العالمية لم أقاوم سوى ثلاث سنوات وأنهار كل شيء وأنهارت معها أحلامي.لماذا؟ ﻷن الضغوطات والالتزامات المادية كانت كبيرة بالمقارنة مع المداخيل والتي تنعدم
21 - مراكش السبت 18 أبريل 2015 - 15:13
كم هو جميل ان تخرج لنا في كل مرة لتتبجح علينا بارقام خيالية لو في حقيقة الامر قارنا جودة التغطية بالمقارنة مع دول جد بسيطة لتبين لنا انها لا تستحق حتى واحد بالمئة من ارقامها نحن بحي اسكجور نعاني من انعدام التغطية مدة اربعة اشهر
22 - شهيناز السبت 18 أبريل 2015 - 15:50
يجب ان تكتفي الشركة بما حققت .اما الحديث عن المستقبل والهروب نحو الامام هذه امور ملها الشعب المغربي من كل مسؤوليه.2018هي شيء مقبول مقارنة مع بعض المسؤولين الذين يتحدثون عن الكنوبس سنة2024. والتعليم سنة2030. والماء سنة2050. لقد مل الشعب هذا الهروب نحو الامام.
ايها المسؤول قل لنا ما حققت خلال السنة وكفى. اما ان تتحفنا بالحديث عن المستقبل وس س س. فليس لنا وقت نضيعه معك.
اما عن الرقم 74مليون مشترك فالاتصالات تراهن ربما على دول غرب افريقيا .موريطانيا.الكونغو.كينيا.ساحل العاخ.السنغال......وكل الدول التي انشأت فيها شبكاتها للاتصال .والله اعلم.
23 - aadil السبت 18 أبريل 2015 - 16:47
50 مليون مشترك في خدمة الهاتف النقال
ومليوني مشترك في خدمة الهاتف الثابت،
و22 مليون في خدمة الانترنيت.
24 - nazhacanada السبت 18 أبريل 2015 - 16:48
يعني أن الإحصاء الأخير لعدد سكان المغرب ليس صحيحا، زيادة على أن المغرب صادق على أتفاقية مع الاتحاد الأوروبي باحتضان الأفارقة وكما تعلمون ان الأفريقية تلد أكثر من 6 اطفال إذن هذا التقرير صحيح.
25 - Zakaria السبت 18 أبريل 2015 - 17:22
كل من يقارن بين الاحصاء السكاني الدي يقول عدد السكان بلغ 34 مليون مشترك و الاحصاء في عدد المشتركين في الاتصال
فاالوكالة تحصي عدد البطاقات المفعلة و ليس مالكيها و اذا لاحضتم فعدد المشتركين في الهاتف الثابت و الانترنيت الدسل لا يفوق ثلات ملاين عكس الهاتف النقال تجد شخص يملك بطاقتين على الاقل و بحسبة بسيطة اذا قلنا 34 مليون مغربي و كل شخص يملك بطاقتين كاقل تقدير سيصبح العدد 68 مليون بطاقة عاملة و لا دخل للامية في الامر فحتى الكبار في السن يمتلكون هاتف نقال
26 - اش هاذ لحسابات السبت 18 أبريل 2015 - 17:47
واعباد الله راه اتصالات المغرب شادة حتى موريطانيا و السنيغال ... راه ماشي غير المغرب الله يهديكم
27 - toufiq1 السبت 18 أبريل 2015 - 20:41
لي فهم شئ حاجة يقولها ليا 74مليون و50مليون و22 مليون مشترك.
بسلامة حنا شحال.وا لعجب هذا .
28 - الواد نوني السبت 18 أبريل 2015 - 21:50
او حنا دابا مليون و848 ألف و242 نسمة راه يلاه حسبونا.واش في 2018 سنزداد باكتر من 100 في 100 وبزاف حتى الاطفال راهم محسوبين
29 - سطوف السبت 18 أبريل 2015 - 22:29
تمنينا ان نسمع خبر زوال الاخطبوط وفتح المجال لشركات متعدد يستفيد المواطن من منافستها لبعظها من حيث الجودة والثمن. اتصالات المغرب سلبت المغاربة سلبا برداءة وغلاء خدماتها.
30 - Mohamed السبت 18 أبريل 2015 - 22:30
Il faut compter egalement Les objets connectes, appele egalement M2M. Car bientot on aura des machines connectes et qui possesent des cartes SIM.
31 - مغربي الأحد 19 أبريل 2015 - 11:34
كيف يمكن الوصول الى 74M اذا كان عدد السكان حسب احصاءيات مندوبية و التخطيط الدي تقدم بها مندوبها السامي امام يد الملك محمد السادس .. و حتى لو امتلك كل منا بطاقتينSIM و هاتف به قارءتين ل SIM سنصل فقط الى 33مليون مشترك لا يمكن الوصول الى 74 مليون مشترك. نفهم من هذا ان مندوبية تخطيط تخادع و تكدب على الشعب المغربي و لا تستحق اي مصداقية.. و كيف يمكن ان ان نشجع اشتراك الرقمي واتصالات المغرب تعرض مثلا هاتف محمول من SMARTPHONE من نوعSAMSUNG S7580 ب 1749درهم بينما نجد في meditel ب 960درهم و الفرق كبير جدا هل اتصالات المغرب تشجع المغاربة على اقتناء منتوجاتها معروضة???
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال