أسعار المحروقات بالمغرب تواصل ارتفاعها والفاتورة النفطية تتراجع

أسعار المحروقات بالمغرب تواصل ارتفاعها والفاتورة النفطية تتراجع
الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:40

ساهم التراجع اللافت في أسعار النفط في السوق العالمية في التأثير إيجابا على ميزان الأداءات المغربي، حيث قال مكتب الصرف إن الواردات المغربية من المحروقات ساهمت لوحدها في تخفيف عجز الميزان التجاري بنسبة فاقت 74 في المئة.

وبالرغم من التراجع القياسي الذي سجلته الواردات المغربية من البترول الخام ومشتقات النفط المكررة في الخارج، والتي تستوردها شركات بيع البنزين والغازوال وزيوت التشحيم، بنسب تراوحت ما بين 36 و61 في المئة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري، واصلت أسعار المحروقات ارتفاعها خلال الشهور الأخيرة.

وفي وقت تراجعت أسعار النفط يوم الثلاثاء بفعل توقعات لارتفاع جديد في المخزونات الأمريكية ومع إبقاء السعودية على إنتاجها قرب مستويات قياسية مرتفعة، تطابقت إحصائيات مكتب الصرف مع التوجه العام لاستقرار أسعار النفط في مستويات منخفضة خلال الفصل الأول من العام الجاري مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة، حيث سجلت واردات المغرب من المحروقات تراجعا بقيمة 10.35 مليار درهم خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ومارس الماضيين.

وبلغت واردات المغرب من المنتجات النفطية الخام والمكررة ما يناهز 15.9 مليار درهم في الفصل الأول من 2015، مقابل 26.25 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الماضية. وتراجعت الواردات المغربية من النفط الخام بنسبة 61.4 في المئة، حيث انخفض من 8.31 مليار درهم في الفصل الأول من 2014 إلى أقل من 3.21 مليار درهم في الثلاثة أشهر الأولى الماضية.

كما سجلت واردات الشركات المغربية العاملة في مجال توزيع المحروقات تراجعا بنسبة 36.1 في المئة، نتيجة الانخفاض الكبير لأسعارها في السوق العالمية، حيث انتقلت من 9.18 مليون درهم ما بين يناير ومارس 2014، مقابل 5.86 مليار درهم في نفس الفترة من العام الحالي.

وانتعشت الصادرات المغربية نحو الخارج بنسبة 6 في المئة، وفق إحصائيات مكتب الصرف، بعدما بلغت 52.07 مليار درهم في الفصل الأول من العام الحالي، مقابل 49.7 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت الواردات المغربية الإجمالية من الخارج 86.45 مليار درهم في نفس الفترة من العام الحالي، مقابل 100.56 مليار درهم في نفس المدة من 2014.

‫تعليقات الزوار

46
  • babadre
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:06

    الاصلاحات العظيمة لحكومة العدالة والتنمية

    -الزيادة في الماء والكهرباء.
    -ضرب مجانية التعليم العالي.
    -زيادة في المحروقات.
    زيادة في المواد الغذائية
    — زيادة في النقل الحضري
    -الإقتطاع من أجور المضربين
    -غلاء فاحش في المعيشة والأسعار.
    -ضرب حق المعطلين في الوظيفة.
    -ضرب صندوق الدعم.
    -منع رجال التعليم والأطباء من العمل في القطاع الخاص .
    -زيادة 100 د في سعر تذكرة الطائرة درجة عادية و300 د درجة أولى.

    التجرئ على خفض صوت آذان الفجر
    -منع الجالية من الإسترزاق في سلع كانوا يقومون بتعشيرها.
    -إفشاء معلومات عن ممتلكات مغاربة هولندا في المغرب.
    تساؤلات تمساح عفريت:

    -ماذا عن سحب مأذونيات النقل؟
    -ماذا عن مقالع الرمال؟
    -ماذا عن رخص الصيد في أعالي البحار؟
    -ماذا عن الضريبة على الثروة؟
    -ماذا عن لائحة سارقي المال العام واسترجاعه؟
    -ماذا عن قانون من أين لك هذا؟
    -ماذا عن قانون عفا الله عما سلف؟
    -ماذا عن الدعم المباشر للفقراء؟

    الدولة العميقة:

    -ماذا عن موازين؟
    -لماذا أصر منظموه على أن تطلع جيسي المنصة بتبانها الأبيض؟
    -لماذا الآن الحديث عن شرعنة زراعة الكيف؟

  • محمد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:06

    حكومة السيسي وأزالة الدعم على الغازوال بنسبة 50% و حكومة بن كيران أزالته نهائيا ليكون المغرب البلد العربي الوحيد الذي أزال الدعم كليا وبالتالي لدينا أغلى غازوال وللعلم فقط لبنان والمغرب من يضعون ضريبة على كل لتر غازوال. كان النفط في 2008 ب 154 دولار والغازوال ب 7.5 درهم وثمن تذكرة حافلة من وادزم ل أغادير ب 100 درهم أما في عهد بن كيران النفط ب 60 دولار الغازوال ب 8.5درهم وتذكرة من وادزم ل أغادير 250 درهم. حلل وناقش. !! ها العار غير هاد المرة بلا ماديورو ديسلايك يا كتيبة pjd راها كلمة حق. شهداء بالحق ولو على أنفسكم أو ذوي القربى

  • مهتم
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:07

    إلى صاحب المقال.سعر النفط بدأ بالا تفاع من جديد بعد إنهياره إلى دون 48 دولار بداية السنة.المقال لا يشير إلى رفع الدعم.لذا فمن إلا نصاف الا عتماد على تاريخ فاتح يناير 2015 كمرجع لمقارنة الا سعار. كمتتبع لسوق النفط والعلاقة الجدلية مع سعر صرف الدولار الذي يراوح ال 10 دراهم واذا اخدنا بعين الاعتبار ارتفاع البرنت إلى 63 دولار عوض 57 دولار إلا سبوع الماضي.لا استبعد زيادة جديدة ب 30 سنتيم. بحكم استقراري بفرنسا لاحظت ارتفاع الغازوال والبنزين في الأيام إلا خيرة في محطات الوقود

  • عبد العزيز
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:14

    الحمد لله والشكر لله .
    نشكر السيد بنكيران على عمله المثمر.ونشكر الحكومة على عملها.
    استمرو واجتهدوا واعملوا فيما هو صالح للبلاد والعباد … اللهم ارزقنا خيرا.
    ——–
    بنكيران قدوة .
    فلا تلوموه على عشرات الاخطاء مقابل الاف الانجازات .
    يتكلم بلغة الشعب ويقول لك مدى خطورة الوضع ولماذا نضطر للزيادة والنقصان حتى انه يشرح لك. وينصح.
    والله اني احبك في الله

  • marocaine
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:15

    Pour moi, je suis d'accord de maintenir les prix de carburant élevé pour absorber le déficit de la Balance. Car c'est comme ça quand va rendre fort notre pays.

  • الخدام ولكن زيرو
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:16

    بغيتتو البلاد تزيان والناس تعيش بخير او يرتفع الناتج الداخلي الخام خص الخدمة الحرة اي البناي والبلوومبي والخدمات والخدامة فالفلاحة والصباغ وووو المصانع النسيج تكون بالسوايع الانتاج مع النقود ماشي دبا الانتاج مع العدم وهادشي كامل سينعكس على باقي الميادين متل المطاعم والمتاجر وو والحركة غاتحرك اما دبا غير كانخربقوطلع بترول هبط كولشي مهلوووك

  • habib
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:17

    Le pire des ministres que j ai jamais vu.Son principe c est appauvrir les pauvres et enrichir les riches. Au début on a cru que c est un homme brave mais il s est avéré qu il est manipulé et qu il n ose rien en faveur de la classe pauvre et moyenne.Il nous casse la tête avec son papotage et il veut nous faire croire que c est grâce à lui que nous respirons.Il dit que pendant son mandat le Maroc, cette Nation que j aime par dessus tout, a connu une grande évolution , oubliant que n importe qui avec les mesures draconiennes qu il a prises pourrait faire avancer le Maroc de 100 ans en avant. Mr, défendez les detourneurs de fonds et taisez vous. Arrêtez de mener les marocains en bateau.

  • abdou
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:19

    اذا حكومة بنكيران نجحت في سياستها المالية

  • moha
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:20

    je constate que ce gouvernement ne cherche pas le bon vie des sétoiyins ! mais le bon vie d'il mem pas plus .

  • ahmed taib
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:25

    يوم بعد يوم يتضح أن بنكيران مصر على إستنزاف جيوب الضعفاء

  • anouar
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:26

    حكومة توفرت لها كل فرص النجاح لكنها لم تستغلها اعرف انكم موضفون و ليستم حكام لأن الملك هو من يحكم لكنكم قلتم دور الكومبارس فتحملوا العواقب

  • Ayman
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:27

    أسعار المحروقات بالمغرب لا تواكب سوف النفط العالمية الا في حالة الارتفاع، فمن يتحكم في الموازنة؟

  • sword of justice
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:34

    من منا يفهم سياسة المخزن؟؟اليوم حسب موقع روسيا اليوم قالت بان اتمنة البترول تهاوت اتر نهاية عاصفة الحزم في اليمن وحكومتنا المبجلة تقول عكس دالك فمن نصدق ادا الروس ام كحل الراس؟؟؟؟

  • سفيان
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:35

    هذا من فضل الله

    اللهم انصر كل من أراد الخير لهاذا الوطن أيا كان

  • العلم نور
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:35

    وبالرغم من التراجع القياسي الذي سجلته الواردات المغربية من البترول الخام ومشتقات النفط المكررة في الخارج، والتي تستوردها شركات بيع البنزين والغازوال وزيوت التشحيم، بنسب تراوحت ما بين 36 و61 في المئة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري، واصلت أسعار المحروقات ارتفاعها خلال الشهور الأخيرة.

    هدا دليل على خيانة حكومة بن زيدان واللتي وعدت بمســــــــــــــــايـــــــــــــــرة أثمان المحروقات داخل المغرب مع السوق العالمية.

    أقول: بن زيدان DEGAGE!!!!

  • المذكوري
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:36

    الميليشيات الإلكترونية للحزب الحاكم سيجدون دوما مخرج للدفاع عن من يغذقون عليهم من الصناديق السوداء ،حكومة أفقرت جدا المغاربة وأغرقت البلاد بالديون ،وتقول ويقول ميليشياتها بأنها أتت من أجل الإصلاح ،فهل ياترى من يريد الإصلاح ؟يرفع من ثمن المحروقات على المواطن رغم إنخفاضه في السوق ، وهل من يريد الإصلاح يتسلم القروض تلو القروض ،ليرهن الأجيال القادمة بأداءها أضعافا مضاعفة ، فهل هذا هو الإصلاح ؟ونعم الاصلاح

  • hatim el
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:44

    ماذا تنتظرون من حكومة ملتحية غير زيادات ومحسوبية وزبونية في وظائف وفضائح جنسية وعف الله عما سلف

  • حسن
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:50

    اصلاح مهم لصالح الوطن والمواطنين. واللهم أعن كل من أراد خيرا لهذا البلد.

  • شمالي من الناظرر
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:20

    حكومة بن كيران قامت بدورها، المخول لها ،فكيفما كانت الحصيلة فهو تحصيل حاصل ،والدور ات على الحكومات الآتية. من يعتقد ان هناك إصلاح ،فهو واهم .

  • مراقب
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:31

    صاحب المقال لم يفهم بعد ما معنى " الى عاش النسر تيعيشوا ولادو" بل ان مقالات المعارضة او مقالات آصحاب الريع الذين آلفوا صنبور الدولة لها مكانها ربما لانها ثمينة

  • عبد القادر فنان الدكالي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:32

    نشكر السبد الرئيس الحكومة سي بن كيران انا عاد باغي نشري طنيبيلة والخلصة على قد الحال زيادة فالمحروقاة مبقيتش باغي نشريها اخلي لي دراجتي الهواءية الله احفظ لما ولينا نخلصو الريح

  • القهرة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:41

    شتوا الرأيا الاقتصادية الجديدة للباجدا ال يعرفون ان كثرة المواصلات بين المدن والقرى والجماعات تشجع على انعاش الاقتصاد بينما هاؤلاء يضعون الحاجز للرواج بزيادة في البنزين والكازوال سيعزف الكل عن المواصلات وعن السفر !!!!!!

  • محب الله ورسوله
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:47

    الحكومة كتقول:
    للفقراء شدو الحزام وصبروا شوية …..
    الاغنياء عفا الله عما سلف، وحتى الي جاي مستقبلا !!!

  • nourry london
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:03

    المهم هو ان بنكيران احسن بكثير من شباط ولشكر واعوانهم ومن معهم لم يختلس ولم يسرق وقطع الطريق على كثير من الاقطاعيين وحبس انفاس البرجوازية الطفبلية بالرغم من مضايقة اللوبيات المتسرطنة الذين عاتوا في اموال الشعب المغربي فسادا.فمند استقلال المغرب كان زعماء يحسبون المغرب ورث لهم. اما اليوم فالمغرب ليس هو مغرب الامس الذي كان مسؤولون منكم يفرقون بين ابناء الققراء يرسلونهم للقتال ويصنفون ابناء الاغناء منكم للدراسة بالخارج فاستولوا على مناصب وورثوها لابناءهم وحفدتهم لينهبوا بدورهم خيرات البلاد والعباد فهذا الزمان قد ولى ولابد من محاسبة هؤلاء يوما ما .ا
    فالمغرب يريد من يخدمه ويضحي من اجل مصالحه في جل المادين ويشارك قي تكريس العمل الدمقراطي بشفافية وحسن التدبير تحت محاسبة الجميع فكفى استهتارا بمصالح البلاد والعباد

  • مقترح اصلاح شامل
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:14

    للنهوض بالاقتصاد الوطني و رفع طداخيله يجب:
    -اعطاء القدوة من طرف وزراء الحكومة في التبرع بجزء من أجورهم لفائدة ميزانية الدولة(ما دام لديهم اكتفاء).
    -تبرع البرلمانيين من مداخيل تقاعدهم.
    -زيادة الضريبة بنسبة قليلة على اصحاب الاملاك ولاستثمارات الضخمة(ومااكثرها).
    -بناء مساكن لمختلف الموظفين مع فرض أجرة كراء رمزية عليهم وذلك لضمان مدخول إضافي لميزانية الدولة.
    خلق صندوق ضرائب جديد بإسم صندوق زكاة سنوي يستخلص مبالغ قليلة نسبيا لكل مواطن حسب دخله.
    #بعد تحقيق ارتفاع إيجابي بعد هذه الإجراءات أقترح أن تعلن نتائجه على العموم وبعدها محاولة الأوضاع المتأزمة وإحداث صنايق اجتماعية شفافة تنهض بالتنمية.
    أنشري يا هيسبريس منبرنا.

  • البشير
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:44

    في كل بلدان الغير المنتجة والمصدرة للبنزين في العالم ،هناك إنخفاضات في سعر المحروقات ببلدانهم نظرا لإنخفاضه في الأسواق العالمية، إلا في أجمل بلد في العالم وتحت حكم أفشل حكومة مغربية منذ أكثر من خمسين سنة ، أسعار المحروقات ترتفع ،وحتى الخضر والفواكه ورغم سنة مطرية هامة ،فأسعارهما في إرتفاع ،أما السمك،وأخص بالذكر السردين الجيد وأقول الجيد ،فسعره قفز إلى مستوى قياسي إذا ما قارناه بفترة حكومة عباس الفاسي.

  • بنحمو
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:44

    بنكيران لا يهمه الان ان تقلص ثمن المحروقات او ارتفعت ، لقد دافع عن حذف صندوق المقاصة عن المحروقات، و دفع بشركات التوزيع أن تفعل ما تؤيد بالمواطن، من الان يستفيد يا سيد بنكيران ؟ الشركات و لو كُنْتُمْ وراء تقنين الآثمة !! كم من المواطنين تضرروا بقرا كم الجاحف ؟ و تودد الشعب يحبني !!!أي شعب هذا ؟! المنومون و المنومات أصحاب " اتركوا الحكومة تعمل !" و "حكومة الأيادي البيضاء "!!!

  • يونس
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:50

    ما يفعله بنكيران أنه يأخد من الطبقة المتوسطة ليعطي للطبقة الفقيرة ان كان يعطيها شيئا أصلا، بينما كان عليه أن يأخد من الأثرياء ليخلق التوازن و التوزيع العادل للثروة

  • الشمقمق
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:04

    هل تستطيع حكومة بنكيران التزام الشفافية فيما يخص تحديد ثمن المحروقات حيث تخرج لنا الوزارة المكلفة بتحديد السعر كل اسبوعين ببيان تفصيلي حول تكلفة الشراء ومصاريف التكرير و الضريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبة …ـ…الخ
    أتحدى حكومتنا ان تفعلها لان هذا ليس في مصلحتها ما رأيك يا سي بنكيران

  • الخريف الوطني اتي لامحالة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:11

    بنكران;اراض تفقيرملاين لمغاربة بقرارت انتقامية وكل من عارضه يحسب من لعفاريت وتماسيح واعداءلاصلاح اومن اتباع شباط ولشكر ولمواطن لمغربي يقول انكم سواسية همكم لوصول لمناصب لقرارمن اجل الاسترزاق !!لاننكر بان حزب الاستقلال لم يتجراء ويثقل كاهل 28مليون مواطن ومواطنة بزيادات همجية فالمحروقات وجميع لمواد لغدائية وخضروقطاني ودقيق وتسريح ملاين لعمال و14مليون من شباب بطالي وانتشارالاجرام ولمخدرات وطلاق وصدقة شهرية من ضهرشعب للارامل من اجل اصواتهم .وملايرلمقاصةاجهزعليه باسم الاصلاح لسد مصاريف حوالي -6ملاين من لمنعمين بالماذونيات وتوظيفات وزيرات ومنتدبات وبدووين وترقيات ولعطل وربلات وتعويضات ومجانية سكن ولكهرباء ولماء ولهواتف ذكية وتنقلات بالاف سيارات دولة لمتلاعب في فواتر صيانته ومحروقاته وسفرطائرة ولولائم وشكلاط وتلاعب في صفقات وتمريره باسم زوجات واسهار وتبيعات وخليلات محبوبات وتوظيف فلذات الاكباد حسب زبونية لحزبية وباك صاحبي وخوصصة تعليم ومستشفيات رديئة بمستنقع لرتشاء ولكليان§§ بنكران واتباعه اغرقو لبلاد بمدونات مستوردةغيرصالحة واغرقو لبلاد بديون خارجية بكل حقد وكراهية ونتقام من فئةمعينة من شعب

  • عق و فق
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:19

    حكومة بن كيران واصلي العمل الله معك
    لم اللوم زعما شحال هادي كان المغرب زين
    ومستقبلا غايزيان
    والله عمر هاداك النهار لحلمتو به يا المغاربة
    راه لي لقاها سعداتو ولي جات فيه كيتو
    عاش المغرب

  • مادا
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:20

    مادا عن مستحقات المقاولات التي تحتضر والمسؤولين يصنعون عراقيل لتعطيل هده المستحقات كيف تريدون للمقاولات المغربية أن تنجح وأول من يعرقل نجاحها هو انتم استغرب لما اسمع بالنهوض بالمقاولة هل ألفاسية أم الرباطية

  • جميل
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:21

    الحكومة راهي مغطية راسها من رفع الدعم على المحروقات الذي قابله انخفاض في اسعار المحروقات عالميا ..لكن الزلزال سيقع عندما ترجع اسعار المحروقات عند المئة دولار مع آخر السنة على ابعد التقديرات وسنرى ماهو سعرها عندنا هل سيكون سعر البنزين ب 13 درهم كما كان لاااااااااا هذا كان في الماضي لن يقل سعره عن 17 او 18 درهم و سترون ذلك اما سعر البوطا حتى هي غادية تطلع بحكم ان اسعار الغاز مرتبطة باسعار النفط فكلاهما يحسب بمليون وحدة حرارية في السوق الدولية

  • Abou basma
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:09

    والله مالقيتي ماتقول. الله يهديك على نفسك. اتقي الله راه الموت كاينة قل كلمة حق أو أسكت فين غدي توصل بهذه الكلمات الملغومة لايسعني إلا أن أقول لك يا صاحب التعليق : إذا لم تستحي فافعل ماشئت. الله يهديك. دعيو معاه مسكين

  • محمد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:27

    نداء الى نشطاء. Pjd اتقو الله في هذا الشعب مند وصولكم الى تسيير الشأن العام وانتم تمدحون حكومتكم التى ضربت الرقم القياسي في الزيادة في اسعار المواد اﻷساسية وفقرتم المغاربة وأصبحنا غير قادرين على اقتناء المواد اﻷساسية ناهيك عن الماء والكهرباء والموصﻻت لم يسبق ﻷي حكومة في السنوات اﻷخيرة ان زادت مثلكم في المواد اﻷساسية

  • moroccan citizen
    الخميس 23 أبريل 2015 - 01:25

    la facture de l'energie telle qu'elle soit, elle est payée par le consommateur final- le dernier maillon de la chaine, et bien entendu le plus faible, et avec des interêts et des taxes en plus. Donc, pourqoui on nous casse la tête avec ce baratin de discours, comme si les marocains vont dans les stations et remplissent leurs reservoirs gratuitement chaque matin?!
    Ce discours à propos des factures et plus ideologique et politique qu'économique. Et nos chèrs pseudo- politiciens on apprient ce jargon en lisant la presse de troisième degrès qui est notre plats cotidien malheureusement. Qu'es ce qu'ils savent en politique,ou encore pire en économie?! Essayez de vous contempler dans des miroirs, et vous allez comprendre qui vous êtes. Regardez comment ils sont les hommes politiques en Europe, au Japon ou encore en Corée du Sud. Chez nous c'est des clowns qui se prennent pour de vrais politiciens. Moi personnellement, je m'en doute sincèrement.

  • Youfa
    الخميس 23 أبريل 2015 - 01:38

    إلى أبناء الشعب المقهور، كل الأحزاب التي مرة بهذا البلد أحزاب مفيات،هذفها الأوحد السرقة وستغلال الشعب وتجوعه وستحماره وإذلاله إلى أقصى حد،ليظلوا هم وأبناؤهم من يتحكمون في هذه البلد وستنزافه ما بعده إستنزاف،لاتخدعوا أنفسكم أكثر مما يخدعونكم، لاخير يرجى من أي حكومة تذل الشعب تسرقه وأخبتها مفيا بنزدان الحقيرة، لاأحد سيدافع عنك أيها الشعب المقهورسوا أنت نفسك، ياأبناء الشعب المقهور المذلول، تظامنوا وحاربوا عذوكم إذ كان في قلوبكم ذرة غيرة وإيمان وإياكم وتحاقن أو تخاصم أو الصارع فيما بينكم ياأبناء الشعب المقهور ياإخوتي أبناء وطني، حاربوا السفهاء منا ومنهم ورب العزة مع المظلومين
    أنشري يا هسبرس ولا تحبي فاله علينا رقيب وشهيد

  • قصة موظف
    الخميس 23 أبريل 2015 - 01:50

    موظف سلم 11 وعائلته المكونة من زوجة وطفل
    الاجر الشهري 7500 درهم
    مصاريف كراء شقة شهريا 2500درهم
    ثمن استهلاك الماء و الكهرباء شهريا بعد الزيادة الاخيرة 400 درهم
    سانديك العمارة 60 درهم
    الهاتف لا شئ
    مصاريف دراسة طفل وحيد شهريا 1200 درهم
    مصاريف التنقل شهريا 1300 درهم
    مصاريف التغدية 2500 درهم
    مصاريف الملبس و التطبيب شهريا 600 درهم في الاحوال العادية
    امراض مزمنة، لا شئ و الحمد لله
    اسفار و ترفيه واضحية العيد، لا شئ
    البر بالوالدين و مساعدة الاخوة العاطلين، لا شئ
    ادخار درهم ابيض ليوم الاسود، لا شئ
    مجموع المصاريف 8560
    العجز الشهري دون احتساب الرسوم 1060 درهم
    العجز السنوي مع احتساب الرسوم 13500 درهم

  • أسعار المحروقات بالمغرب
    الخميس 23 أبريل 2015 - 02:47

    أسعار المحروقات بالمغرب أرخص من جميع البلدان العالم الغير النفطية. ومع ذالك دائما تنتقدون ! أنا لا أعرف كيف تجادلون وتنتقدون هكذا ! ولاسيما حينما أعمل حساباتي أجدكم أنكم تستفيدون تماما بالكثير بهذه الأسعار المنخفضة بالمغرب. أشعروا بالسعادة و احمدوا الله واشكروه على نعمه .
    Les prix des carburants au Maroc est moins cher que tous les pays non pétroliers du monde. et pendant ce temps la vous critiquer toujours. et le prix des fruits et légumes également et le moins cher au monde. le prix du pain aussi! Je ne sais pas comment vous raisonnez mais, quand je fais mes calculs je trouve que vous sortez pas mal au Maroc avec ces prix la ! z

  • رشيد البركة
    الخميس 23 أبريل 2015 - 09:37

    أول مرة نتاخبت ولحت للعدالة التنمية وهذي أخر مرة ننتاخب فحياتي لشي حزب
    كاع ولاد عبد الواحد واحد
    بن كيران سير الله يعفو عليك نتى وحزبك سير تكمش راك معرف والو فتسيير
    زيادة فكلشي حتى ساعة دار ليها مرسوم وزاري
    يعني 5 في المائة المغاربة لي باقي كتصلي صلاة الصبح فوقتها بسبب زيادة ساعة

  • simo Allemagne
    الخميس 23 أبريل 2015 - 09:39

    salam
    Les prix des carburants au Maroc est moins cher que tous les pays non pétroliers du monde. et pendant ce temps la vous critiquer toujours. et le prix des fruits et légumes également et le moins cher au monde. le prix du pain aussi! Je ne sais pas comment vous raisonnez mais, quand je fais mes calculs je

  • مومو
    الخميس 23 أبريل 2015 - 10:37

    المتعقلون يحاولون مساعدة الطبقة الفقيرة دون المساس بالطبقة المتوسطة، و بنكيران حاول مساعدة الطبقة الفقيرة بإفقار الطبقة المتوسطة، إلا أنه لم ينجح إلى في إفقار الطبقة المتوسطة.

  • Sniper
    الخميس 23 أبريل 2015 - 10:37

    deja je suis pas habitué a donner mon avis sur ce site car je ne vois pas l'intéret vu que la plus part des commentaire n'aporte rien de nouveau ou apparement ils sont telement déconnecter qu'il trouve que vraiment y'a rien a dire de toute facon ce que j'ai a dire c'est que faut vous cultivez et essayez de hisser votre esprit demander le pourquoi du comment , et n'attendez pas qu'on analyse a votre place.
    pour ce qui est du prix du pétrole au maroc normalement en moyenne un baril de pétrole donne ce équivaut à environ 159 litres comme suit:
    Produits Litres
    Essence 72
    Carburant distillé
    (carburant diesel et de chauffage domestique)
    34
    Carburéacteur de type kérosène 15
    Coke 7,5
    Fuel résiduel 5,8
    Gaz de raffinage liquéfiés 5,7
    Gaz de distillation 6,0
    Asphalte et bitumes 4,5
    Charges pétrochimiques 4,2
    Lubrifiants 1,9
    Kérosène 0,8
    Autres 1,5
    c'est un calcul simple et qui fais montré qu'on le paye plus cher et que sans subvention c'est du vol.

  • عابر سبيل
    الخميس 23 أبريل 2015 - 12:25

    يجب الانتباه الى انه "إذا كان ثمن البترول في السوق الدولية قد انخفض، فإن سعرصرف الدولار قد ارتفع بالنسبة للدرهم المغربي", وهذا هو ما يفسر الارتفاعات الطفيفة الأخيرة لثمن البنزين والكازوال في السوق الداخلية. وهذا أمر جد طبيعي. ..
    أما الحديث شكل عام عن ارتفاع فهذا غير صحيح بتاتاً، ودليل ذلك أن مؤشرالتضخم لم يسجل ارتفاع ملحوظ.
    المغرب بدأ مع هذه الحكومة اصلاحات اقتصادية هيكلية و عميقة، سترون أثرها في المستقبل القريب. لاتتركوا للمزايدات ولمثل هذه التقارير المجانبة للصواب ان تزيف الحقيقة.

  • zakaria
    الخميس 23 أبريل 2015 - 14:07

    عندي سؤال المرجوة الجواب
    هل الحكومة تقتني خام البرينت أي بحر الشمال أم خام عربي خفيف ؟ لأن الأول أغلى من التأني ب 15% و زيادة على دلك هناك مجاملات من الدول العربية و ربما أسعار تفضيلية كما تبت الحال بالنسبة لمصر .
    إذن أن تبت ذلك الحكومة تبيع سلعة غير التي ندفع تمنها وبالتالي هناك نصب على جيوب المواطنين.

  • amid
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:52

    بزاف ديال المغاربة كيدوزوا النهار كيسركلوا بالسيارات او ميمكنش الولة تبق مدعماهم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين