دراسة: السفر والملابس والتجميل أكثر مشتريات المغاربة بالانترنت

دراسة: السفر والملابس والتجميل أكثر مشتريات المغاربة بالانترنت
الإثنين 27 أبريل 2015 - 09:11

أكدت “ماستر كارد”، المجموعة الأمريكية العاملة في مجال الصناعات المالية والأداءات الإلكترونية، أنها متفائلة بمستقبل الأداء بواسطة البطائق المصرفية في المغرب، مشيرة إلى أن “كل المؤشرات تسير في اتجاه توسع هذه الأنشطة التجارية في المملكة”.

وأفادت المجموعة الأمريكية، في دراسة جديدة لها، أن نحو 66 في المائة من المغاربة قد قاموا بالتسوق من هواتفهم، خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من 2014، في حين لم تتجاوز هذه النسبة 9 في المائة في سنة 2013.

وقال آرون أوليفر، رئيس المدفوعات الناشئة في “ماستر كارد” لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، إن المجموعة الأمريكية أنهت دراسة سوقية موسعة شملت مجموعة من الأسواق في العالم العربي وشمال إفريقيا، حيث أبانت عن أرقام مشجعة”.

وجاء في دراسة المجموعة الأمريكية أنه من بين الأسباب التي تشجع على التسوّق باستخدام الهاتف هي التطبيقات سهلة الاستخدام على الهواتف الذكية، وانخراط الأصدقاء في التسوّق عبر الإنترنت أيضا.

وأظهرت هذه الدراسة المسحية أن 75 في المائة من المغاربة، الذين شملهم استقراء الرأي، أنجزوا عمليات تجارية عبر الإنترنت خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، مبرزة أن ” 90 في المائة منهم مرتاحون للمزايا التي يوفرها لهم التسوّق عبر الإنترنت”.

وسجلت أكبر المشتريات عبر الإنترنت لصالح تذاكر الطيران، ثم السفر، وبعدها الملابس والملحقات؛ ومن المنتجات الرائجة أيضاً للتسوّق عبر الإنترنت، وفق نفس الدراسة، الأجهزة المنزلية، والمنتجات الإلكترونية، والفنادق، وأدوات التجميل، والعناية الشخصية.

وتبعا لذات المصدر، جاء موقع eBay على رأس مواقع التجارة الإلكترونية في المغرب، حيث كانت الحركة الأكثر كثافة في المواقع الإلكترونية الخاصة بالأجهزة المنزلية والمنتجات الإلكترونية، وبعدها المواقع التي تقدم منتجات التعلم الشخصي والتطوير المهني.

وأوضح أن رئيس المدفوعات الناشئة في “ماستر كارد” لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، أن كل المؤشرات تؤكد أن التجارة الإلكترونية ستواصل انتشارها في المغرب”، قبل أن يؤكد أن “التسوّق عبر الإنترنت سواء من المواقع المحلية أو الخارجية، هو سهل وآمن”.

ومع زيادة وعي التجار والمستهلكين بمزايا التجارة الإلكترونية، يضيف المتحدث، يُتوقع زيادة عدد مواقع التجارة الإلكترونية التي ستدخل السوق في المستقبل القريب، لتلبية الطلب المتزايد على التسوق عبر الإنترنت لسهولته وأمانه”.

‫تعليقات الزوار

6
  • خبير مصرفي
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 10:30

    من المعروف أن 3.5 بليون دولار هو حجم التجارة على الانترنت في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا وعدد المتسوقين عبر الانترنت 25 مليون مستخدم، تبلغ حصة السعودية و الامارات وهي الاكبر (حوالي 51% ) اما المغرب فلا تتجاوز حصتة 0.95% فقط من هذه النسبة و السبب هو محدودية انتشار و استخدام بطاقات الائتمان في شمال افريقيا نظرا لإحجام البنوك في تلك المنطقة عن منح التسهيلات بسبب مخاطر السداد، حيث ان تلك الدول مازالت تدفع رواتب موظفيها بطريقة يدوية (مناولة) وليس الكترونيا عن طريق ايداع الرواتب في حسابات الموظفين مباشرة ولو تم الايداع الالكتروني المباشر سينتج عن ذلك منح البنوك تسهيلات ائتمانية مثل القروض قصيرة و متوسطة الاجل واصدارالبطاقات الائتمانية و التوسع في المجال الائتماني مع الموظفين

  • فاضل
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 13:53

    تطور في التعاملات التجارية الالكترونية في المغرب يقابله تخلف في الخدمات المالية المقدمة من قبل البنوك المغربية المتخلفة (ربما ﻷن مسؤولين هذه البنوك جاهلين بمدى أهميتها في نمو الاقتصاد.ولم يتلقو تكوينا عصريا عن الاقتصاد الرقمي.وأنصحهم بالتسجيل في دورات موجودة على الانترنيت (من جامعات عالمية ذات خبرة في المجال:
    …Harvard;Michigan;Standford;MIT;Berkeley )
    وأنصحهم بتحميل بعض الكتب في نفس المجال بالمجان.والنسخ المدفوعة والجديدة أستطيع أن أرسلها اليهم عبر الاميل عند الطلب.للذكر كل الكتب والدروس بالانكليزية.لا مكان للفرنسية للعلم المتقدم هنا(تلميح للوزارة المعنية باش تفهم راسها).
    سبق لي أن أقتنيت بطاقة للشراء الالكتروني من التجاري وفا بنك.وعند (قبل) نفاذ الوقت(عام) لم أتمكن من تحويل الرصيد المتبقي الى حساب الباي بال.سرقة القرن21 في مغرب الحداثة والشفافية والديموقراطية و….!!!؟؟
    ولتجديد البطاقة تبدأ التعبئة من جديد؟؟??الدليل والحجة موجودين رهن اشارة الجميع.المرجوالنشرولا لسياسة الفلترة.

  • VIP 72
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 14:50

    الهاكرز او السبامر هم من يشترون في هذه المواقع او مواقع اخرى للتعبئة الهواتف و اخرى لحجز رحلات دولية او عالمية ..وتعتبر ماستر كارد الطريقة السهلة للكاش آوت و الشركة العامة هي البنك المفضل لدى الاسبامر نظرا لسهولة فتح الحساب وربطة ب كارد بايونير وشكرا

  • مغربي
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 15:45

    المغاربة الحقيقيين هما اللي كايتقاتلو مع القفة فالسويقة و كايشطر على 4 دريال، و دايرين الصف باش يخلصوا الضو و الما أشمن أنترنيت الله يهديكوم، والمخير اللي عندو كارط بنكي ملي كايبغي يجبد الفلوس من الكيشي كايسلم على ليمن و الشمال بحالا مسالي من الصلاة ما شي غادي يتيق فداك المواقع الاليكترونية اللي عاطيينها للنصب على عباد الله

  • شوهاهي خنفي عماه نباح بنيف
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 16:49

    اين الاحصاء وحوالي 28مليون نسمة من بسطاء عمال متقاعدين فلاحة صغاروشباب مشومرين اقفلت جميع الابواب في وجوههم كانتقام ! باوامررئيس لحكومة وخليته واغلبية منضوية تحت قدمه ;ام بعض لفقراء المسنطحين منهم سعاية وسكان القزدير بسلا الرباط البعض فيهم مدخوله اليومي يفوق عامل شركة او موظف! بسكن مجاني الماء لكهرباء يستعمله في لستحمام وانارة 6مصابيح ووووطبخ وبعضهم يطبخ لكرعين (هركمة) ورؤوس لخرفان وشوايةدجاج لاصحاب لماكولات سريعة l الاحزاب سياسية تساعدهم وتدعمهم وترشيهم باحتلال الملك لعمومي والبركين من اجل اصواطهم لنتخابية واعطائهم صدقة شهرية لدراسة ابنائهم ليلتحقو بقافلة لبطالة والاجرام ولقتل والاغتصاب ولنتحارولفساد لخلقي وبيع لمخذرات ! اينكم يحكومة ياصحاب لمعارضة ولمتكالبين على لوطن ولمواطن بشعارت ووعود كاذبة. المنصب صمك اذنيكم والجم فمكم ونفخ كروشكم ووجوهكم وحب خليلاتكم بدواوين ومنتدبات ووزيرات واغرقتم الادارات ومحاكم سلا رباط لقنيطرة بتبيعاتكم وبفلذات كبدكم بلبرلمان وبزبونية لحزبية وزيادة سن تقاعد لستلاءعلى لوظائف مدة اطول لتسمين ارصدتكم لبنكية والشعب يعمل بسميك وكنترضا 6 اشهر وبعده يمتهن الاجرام

  • yassin
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 18:21

    يجب على الحكومة أن تشجع على دفع الفواتير (الكهرباء أو الأنترنيت..) إلكترونيا و تشجع أيضا على فتح حسابات بنكية فقد أصبح الأمر سهلا و مجانيا أيضا ، و ذلك من أجل التخفيف من حدة الإزدحامات التي تشهدها مكاتب دفع الفواتير

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين