24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. لجان الداخلية تحل بمقاطعات الدار البيضاء لفحص صفقات محلية (5.00)

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | ولي العهد يجذب الأنظار في افتتاح معرض الفلاحة بمكناس

ولي العهد يجذب الأنظار في افتتاح معرض الفلاحة بمكناس

ولي العهد يجذب الأنظار في افتتاح معرض الفلاحة بمكناس

وسَط توقّعاتٍ بتسجيل أرقام قياسية في عدد العارضين، وبمشاركة 59 بلدا، افتُتحتْ يوم الثلاثاء، الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم بمكناس، في دورته العاشرة، منْ طرف وليّ العهد الأمير الحسن، والذي لفت الانتباه خلال افتتاح فعاليات المعرض الذي يستمر غاية يوم 3 ماي القادم.

بعد حفْل الافتتاح، سلّم وليّ العهد البيان الجغرافي لعدد من ممثلي التعاونيات والجمعيات العاملة في المجال الفلاحي في مختلف جهات المغرب، كما أشرف على تسليم شهادات الاعتراف للمستفيدين في العلامات المميزة للمنشأ والجودة لتسعة فلاحين منتجين.

وهكذا سلم ولي العهد البيان الجغرافي "لوز الريف" (جهة تازة-تاونات-الحسيمة) لعبد الواحد الحدوشي رئيس المجموعة ذات النفع الاقتصادي، والبيان الجغرافي "تمور النجدة" (جهات سوس-ماسة-درعة، ومكناس-تافيلالت، وكلميم-السمارة، والجهة الشرقية) لبلحسن محمد بن عبدالله رئيس الفيدرالية الوطنية لمنتجي التمور، في حين تسلم البيان الجغرافي " حناء أيت وابلي" (جهة كلميم-السمارة) والبيان الجغرافي "عسل دغموس الصحراء" (جهتي كلميم السمارة و سوس-ماسة-درعة) مبارك النافوي رئيس جمعية مجمع واحات الصحراء.

كما تسلم رغاي الخياطي رئيس التعاونية الفلاحية واد المالح لإنتاج السفرجل البيان الجغرافي "سفرجل واد المالح" (جهة الدار البيضاء الكبرى)، وابراهيم باعبو رئيس المجموعة ذات النفع الاقتصادي"تحدي الألفية" البيان الجغرافي " زيوت زيتون أوطاط الحاج"، وسعيدة طيبي رئيسة تعاونية منابع بوعادل للتنمية الزراعية البيان الجغرافي "التين الجاف نابوت تاونات" (جهة تازة-تاونات-الحسيمة) ، وعلي طائع رئيس التعاونية الفلاحية الأمانة للإنتاج الفلاحي والحيواني البيان الجغرافي "زيت الزيتون تفريست" (الجهة الشرقية) ، وكريم مول البلاد رئيس جمعية مول البلاد الفلاحية والتنموية البيان الجغرافي "عدس زعير".

بعد ذلك، قام الأمير الحسن بجولة عبر مختلف أروقة وفضاءات المعرض، الذي ينظم من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري تحت شعار " الفلاحة والأنظمة الغذائية" بمشاركة حوالي 55 بلدا من بينها قطر ضيف شرف، حيث استمع سموه إلى شروحات حول منتوجات ومعروضات "قطب الجهات" التي قدمها رؤساء الجهات ورؤساء غرف الفلاحة.

كما قام بزيارة لقطب "المستشهرين"، وقطب "تربية المواشي" وقطب "طبيعة وحياة" وقطب "قرية الفلاحة بالمغرب" وقطب "البحث والابتكار" وقطب "المنتوجات الفلاحية" وقطب "الطبيعة" وقطب "الآليات الفلاحية"، وكذا القطب الدولي الذي استمع به لشروحات حول معروضات الدول المشاركة وذلك بحضور سفرائها المعتمدين بالمغرب.

وتنعقد الدورة العاشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي تنظمه وزارة الفلاحة، تحت شعار "الفلاحة والأنظمة الغذائية"، ويشارك فيها 59 بلدا من أوربا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا وعدد من دول الخليج، وتحلّ دولة قطر ضيف شرف على الملتقى هذه السنة.

ويُقامُ الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب على مساحة 172 ألف متر مربّع، وصارَ الملتقى موضوع طلب على مستوى القارة الإفريقية، من أجْل الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال، حيث تمّ توقيع اتفاقية شراكة خلال السنة الجارية بخلق معرض الفلاحة والثروة الحيوانية بساحل العاج.

وتدخل الاتفاقية الموقّعة بهذا الشأن بين المسؤولين عن القطاع الفلاحي في المغرب ونظرائهم في ساحل العاج، في إطار التعاون جنوب-جنوب، حيثُ قامتْ فرق الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب بمصاحبة منظمي المعرض الفلاحي بأبيدجان لإعداد المعرض، والمساهمة في ما يخصّ تصوّره وتسويقه وإعداده وكذا برنامج عمله.

ويضمّ الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 9 أقطاب، هي قطب الجهات، قطب المؤسسات والمحتضنين، القطب الدولي، قطب المنتجات، قطب التموين الفلاحي، قطب الطبيعة والحياة، قطب تربية المواشي، قطب الآليات، قطب المنتجات المحلية.

ويصل عدد رؤوس الحيوانات التي سيتمّ عرْضها خلال الدورة العاشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب إلى أزيد من 1200 رأس، ومقارنة مع السنة الفارطة، فقد تمّ توسيع المساحة المخصصة لقطب المنتجات الفلاحية لتصل إلى أربعة آلاف متر مربع.

وفضلا عمّا سيُعرض من منتجات فلاحية وحيوانات وآلات خلال أيام الملتقى، ستشهد التظاهرة تنظيم سلسة من المحاضرات، ابتداءً من اليوم الأربعاء، وإلى غاية يوم السبت القادم، ستنطلقُ أولاها صباح غد ستتمحور حول موضوع "أعمال فلاحية قوية من أجل بناء منظومات غذائية مستدامة"، من تنظيم وزارة الفلاحة والصيد البحري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - الشيخ الأربعاء 29 أبريل 2015 - 04:25
اسأل الله ان يحفظ ولي العهد ويقر به عين والديه ويجعل النصر حليفه في كل حركاته وسكناته انه ولي ذلك والقادر عليه امييييين
2 - رضوان الأربعاء 29 أبريل 2015 - 08:59
عاش سيدنا هذا هو مستقبلنا أنت هو أملنا، مازل صغير لكنه بدأ يعمل لوطنه و حتما لديه نفس الإرادة مثل أبيه الملك و سيدنا محمد السادس نصره الله لكي يطور الوطن. و بفضل جلالة الملك أصبحنا اليوم أول دولة في العالم لإنتاج الخضروات و الفواكه و إقتصاد البلد في تطور و الشعب ينعم في الخيرات و الأمان ليس مثل جيران يموتون بالجوع.
3 - وفاء المغربية الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:03
يا سلام..المسؤلية مند الصغر..وكيلومونا حيت كنبغيو ملكنا..هااا علاش حيت من دبا كيوجد ولي العهد باش اتحمل مسؤلية بكل ما كيتعلق بامور الدولة..تهيئ الخلف للتسير الحكيم..بعد طول عمر ان شاء الله..نشكرك ايها الملك..والله اخليليك ولادك يا ربي
4 - aziz الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:52
يقول المثل المغربي (منين داك العرييش من ديك الشجرة) و( من شابه أباه فما ظلم )
اللهم احفظ وملكنا الهمام المعروف بالتواضع و احفظ ولي العهد و جميع الاسرة العلوية و احفظ بلدنا و اجعله امنا
5 - rachid الأربعاء 29 أبريل 2015 - 14:14
je suis tres fier de notre miellure minestr akhnoch =tanmirt=
6 - معلق الأربعاء 29 أبريل 2015 - 15:30
بغاوه يكبر بزز عليه.طفل يحيط به مجموعة من المتملقين لابيه .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال