24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

3.58

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يستعين بـ"الروس" للاستغناء عن الغاز الجزائري

المغرب يستعين بـ"الروس" للاستغناء عن الغاز الجزائري

المغرب يستعين بـ"الروس" للاستغناء عن الغاز الجزائري

يفكرُ المغرب مليًّا منذ مدة في فكّ ارتهانه بالغاز الجزائري، بعدما كان تنبيهٌ قدْ صدر عنْ معهد برشلُونة للشؤُون الدوليَّة، أواخر العام الماضي، قدْ لفت إلى أنَّ المملكة بلغتْ درجة كبيرة منْ الاعتماد على جارتها الشرقيَّة في تأمين الغاز.

الإشكَال في بقاء المغرب معتمدًا على الجزائر في تأمين غازه، بحسب التقدير الأكاديمي، درجة التردِي التي تسمُ العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وما تعرضُ له المغرب منْ مخاطر في حال طفَا على سطحهمَا أيُّ طارئ. وهو ما يفتحُ الباب أمامَ الاستعاضة بالغاز الرُّوسي الطبيعي المسال ليضحِي بديلًا عنْ نظيره الجزائري.

وبحسب مجلَّة "لوزِين نوفيل" الفرنسيَّة" فإنَّ مسعى تأمين الغاز، كان الباعث وراء لقاء جمع وزير الطاقة والمعادن، عبد القادر اعمارة، إبان زياراته الأخيرة لموسكُو، بنظيره الرُّوسي، فيلنيتينوفيتشْ نوفَاكْ. حيث عرض عمارة أمام الرُّوس المخطط المغربي الجديد لتطوير الغاز، وترقبه في أفق 2020 استثمارات قدرها 4.6 مليار دولار، سيما منْ خلال إنشاء محطة للغاز الطبيعي في الجرف الأصفر.

ووفق المصدر نفسه، فإنَّ الوزير المغربي حصل على تعهدات من الرُّوس بضمان التزوِيد بالغاز الطبيعي في المغرب. وذلك من لدن مديرة مجموعة "كازبرُوم إكسبُور" الرُّوسية، إلينا بيرميستروفا، التي قالت إنَّ مجموعتها صارت تهتم أكثر بنشاطها في الخارج، وأن تساهم في تطوير الغاز الطبيعي بالمغرب، وضمان الإمداد به".

وموازاة مع الخيار الرُّوسي، فإنَّ المغرب سيسيرُ إلى البحث عن الغاز الطبيعي، في وجهاتٍ أخرى منها الولايات المتحدَة التي صار أحد كبار منتجي الغاز، الذِي يعتمد فيه المغرب على الجزائر ويرتبط منذُ سنة 2011 بعقد تموين مع سوناتراك على مدى عشر سنوات.

ويمكن الغاز الذي يجلبه المغرب من الجزائر من تموين محطتين كهربائيتين بالمغرب في تاهدارت وعين بني مطهر. على أنَّ التفكير في جلب الغاز من بلدان بعيدة وإنْ كان مكلفًا من النَّاحية الماديَّة يظلُّ أقلَّ خطرًا من الناحيَة الجيُوستراتيجيَّة، بالنسبة إلى المغرب، سواء من قطر أوْ روسيا أوْ الولايات المتحدَة.

يذكرُ أنَّ صادرات روسيا من الغاز الطبيعي المسال في سنة 2013 وصلت إلى 14.2 مليار متر مكعب، من أصل سوق دوليَّة تقدرُ بـ325.3 مليار متر مكعب. بيد أنَّ الأزمة الأوكرانيَّة وتداعياتها على روسيا دفعت مجمُوعة "كازبرُوم" الروسية إلى الرفع من قدرتها التصديريَّة نحو الخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - احمد فرنسا الجمعة 01 ماي 2015 - 07:29
السلام علكم
الجزائر تقوم باستراد الفواكه والخضر من فرنسا رغم ان جل الخضر مصدرها المغرب لكي تعلموا ان حقدها اتجاه المغرب أقوى بكثير مما تتصورون تفضل إنعاش اقتصاد فرنسا بدلا من اقتناء ما تحتاج اليه مباشرة من المغرب هاته سياسة الجنرلات الحركيين اما الشعب الجزائري بريء من هاته التصرفات
2 - المهدي الجمعة 01 ماي 2015 - 07:34
العلاقات الدولية في تقلب مستمر وما نخشاه هو انه اضافة الى الكلفة العالية لنقل الغز من روسيا الى المغرب ان نجد انفسنا ذات يوم مضطرين للارتباط بالمواقف الروسية في سياستها الخارجية التي تتسم بالتصادم مع دول تعتبر حليفا طبيعيا للمغرب ، ففكرة فك الارتباط بالغاز الجزائري والارتهان للمزاجية العدوانية لحكام الجزائر تبقى عين الصواب لكن ما ينبغي تفاديه هو استبدال هؤلاء بحلفائهم التاريخيين ، من هنا يستحسن تنويع مصادر استيراد هذه المادة الحيوية بما فيها روسيا وبكميات في حدود المعقول بما يجنب المغرب الاعتماد الكلي على الغاز الروسي وسقوطه في شرك المساومات السياسية الاضطرارية للدخول في فلك الدب الروسي .
3 - تسلم من شر جارك الجمعة 01 ماي 2015 - 07:37
La meilleur formule chimique contre le cafard c'est
( الــتــيــقــار وتسد باب دارك تسلم من شر جارك )
*****و التعامل مع البراني فيه راحة بالك*****
4 - طارق الجمعة 01 ماي 2015 - 07:39
نطيبو بلفاخر أو لعواد أومعندنا ما نديرو بالغاز الجزائري غير إخليوه عندهوم ........
5 - المهدي المهديوي الجمعة 01 ماي 2015 - 07:50
لو كان مسيروا هذه البلد يملكون عقلية هجومية لفكروا مليا في جعل المنطقة الشمالية الشرقية المطلة على المتوسط منطقة للتبادل التجاري الحر مع روسيا . بناء ميناء كبير للشحن من اجل التصدير و الاستيراد + ميناء للصيد البحري + مطار يربط المنطقة ب المدن الروسية الكبرى . و ستسفيد كذلك مناطق مثل السعيدية من توافد السياح الروس الذين يفضلون دائما قضاء العطلة في الشواطء المشمسة .
حجم المبادلات التجارية بين المغرب و روسيا كبير . المغرب يصدر المنتجات الفلاحية و الاسماك و الفوسفاط و منتجات اخرى لروسيا . و المغرب بدوره يستورد النفط و المعادن من روسيا . و المدن في الريف من الناحية الشرقية تعتني من الركود الاقتصادي خصوصا و ان الحدود مع جيران السوء مغلقة و لا امل في فتحها .
6 - براهيم الجمعة 01 ماي 2015 - 07:51
هذا خبر جيد. يجب علينا ان ننسى بان هناك جار اسمه الجزائر .....مابغينا والو من عندهم. التقار
عندهم الزهر فرنسا بنات ليهم البلاد. راه ماكاي عرفو يديرو والو
7 - france الجمعة 01 ماي 2015 - 08:03
الغاز ياتي من الشركات الفرنسية بالجزائر سنطراك ليس من شركات جزائرية حنا نشرو عند الفرنسيين ياصحب المقال
8 - Amin الجمعة 01 ماي 2015 - 08:08
انا مع هده الفكرة ومع توسيع العلاقات السياسية مع كل الدول التي يحسب لها حساب في العالم كالصين اليابان روسيا الهند المانيا و و و ...و الدول العربية و الافريقية كي لا نبقى عبيد للدول الاوروبية و الدول المعادية لوحدتنا اللتى تنهب خيرات هدا البلد وكلما دافع المغرب عن موقف ما، كيشدونا من جهة الضارانا
الصحراء.
انشري يا هسبريس و شكرا
9 - sen fen الجمعة 01 ماي 2015 - 08:09
عوض ان تسعى هذه المحكومة الى تقليص الهوة و نزع فتيل الازمة و الخلاف ولو قليلا بين المغرب و الجزائر، ها هم المسؤولين يزيدون الطين بلة و ينوون جلب الغاز من روسيا و غيرها من الدول البعيدة عوض "ها الثقب، ها النقب" و بالتالى ارتفاع التكلفة المادية التي ستؤدي مباشرة الى الزيادة في ثمن تسويقه داخل الوطن. ايوا تبارك الله عليكم! هذه هي الحكامة و السياسة الرشيدة و إلا فلا؛ الدول الاخرى تسعى للحصول على البترول و الغاز باقل تكلفة ممكنة و حنا غادي نجيبوه من المريخ حيث المسؤولين ما همهم والو لأن كلشي غادي يخرج من ظهرنا حنا المواطنين. شيبتونا دعيناكم الى الله ياالباجدة!!!!
و بالمناسبة نشكر سيهم بنكي على هدية الزيادة في ثمن المحروقات بمناسبة فاتح ماي؛ الله يخلف عليك! حكومات العالم تتجنب استفزاز و الاصطدام مع الشعب في هذا اليوم إلا محكومتنا فهي تفعل العكس؛ هذه سابقة في تاريخ المغرب (فعلا انه بلد الإسثتناء)...
10 - Wald la lad الجمعة 01 ماي 2015 - 08:15
خيرات المسلمين يستنفر بها أعداء المسلمين
11 - مغربية الجمعة 01 ماي 2015 - 08:15
اﻻستغناء عن الغاز الجزائري شئ رائع واتمنى ان يسير هدا القرار على باقي المواد التي يستوردها المغرب من جار السوء .العدو يبقى عدوا ويجب الغاء كل الاتقاقيات التجارية معه حتى لا يكون المغرب تحت رحمته وان نتخلص من اي ارتباط معه لانه لا ياتينا منه اﻻ المشاكل .الاقتصاد المغربي لابد له ان يتوجه صوب بلدان اسيا كالصين وروسيا و اليابان....لانها دولا متقدمة جدا ومثالا يحتدى سيستفيد المغرب منهم لتطوير اقتصاده
12 - poutine الجمعة 01 ماي 2015 - 08:24
روسيا تقول تنفد. حان الوقت لدعم العﻻقات أكثر.
الرجال هم بوتين و أردوغان.البقية لعب أمريكية.
أكثرهم كل الدول العربية.باراكا من النعاس.
13 - bojm3a الجمعة 01 ماي 2015 - 08:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.........لماذا الغاز الروسي والغاز الموريتاني إنشاء الله على الحدود الجنوبية للمملكة طبعاً في انتظار الغاز المغربي في نواحي الصويرة وطرفاية و أقاليم مغربية اخرى بدون أن ننسى الأبحاث العلمية في مجال الطاقة النظيفة التي تتنافس فيها الدولة الأوروبية والأمريكية سعياً لتقليص الانبعاثات الحرارية وربما في المستقبل سوف يصبح النفط والغاز طاقة تقليدية وخطيرة على البيئة وقد تمنع الأمم المتحدة البواخر من نقلها عبر البحر وبالطبع ستفرض ضرائب جديدة ومرتفعة كل هذا سيغير جميع المعادلات الحالية و الله أعلم.
14 - abdoulah الجمعة 01 ماي 2015 - 08:28
والله خيراً فعل المغرب ، فلا داعي لطرح فتح الحدود مجدّداً مع الجزائر ول ننسا هذا الموضوع ولنُلغي إرتباطنا بنظام الجزائر وإعطائه أكثر ممّا يستحقّ من الإهتمام ، ولنفتح الحدود مع موريتانيا ونسهّل التّنقّل بين تونس والمغرب وكذلك ليبيا عندما تستقرّ الأوضاع فيها ولنتجاوز الجزائر تماماً . فلا يجب السّماح لنظام الجنرالات في الجزائر أن يهدم طموح أمّة ويوقف تقدّمها بعنجهيّته وحماقاته وأحلامه الخرافيّة .
15 - rbati الجمعة 01 ماي 2015 - 08:49
Tres bonne nouvelle, jespere que ca va se réaliser
16 - عبد الله الجمعة 01 ماي 2015 - 08:57
حنا المغابة كانقولوا....المغطي بديال الناس عريان ... اللهم افتح علينا ابواب فضلك .
17 - عيسى الجمعة 01 ماي 2015 - 09:00
لن اناقش العلاقات المغربية الجزائرية على. المستوى الاقتصادي لانها متشعبة وخطيرة احيان عندما تتعلق بالتهريب المتنوع ... لكني اوكد ان بعض مظاهر قوة الدول نظهر في قدرتها على خلق بدائل لعلاقاتها الخارجية التي ترتهن بها
..ان الاتجاه الى السوق الروسية بعززه التبادل التجاري المحترم بين العملاق الروسي والمغرب وبخاصة على. المستوى الفلاحي .. فالجزائر. غير مامونة الجانب وسياستها الخارجية تبني على تقديم الرشاوي المادية للدول الفقيرة والرضوخ المهين بالنسبة للدول القوية خاصة فرنسا روسيا وامريكا وبالتالي اذا كان الغاز الجزائري سيخلق متاعب للمغرب فهي لن تتردد في توظيفه .. وفي هذه النقطة اقول ان المغرب واع بذلك وهو ياخذها لعين الاعتبار في التعامل مع الجارة غير المامونة ..
18 - يوسف الجمعة 01 ماي 2015 - 09:08
لاأرى ضرورة للذالك على كل حال الجزائريون جيراننا وإخواننا وهم أولى أن نستمد الغاز عندهم...فحري بنا أن نعمل على تمتين الروابط بيننا لا توسيع هوة الخلاف
19 - احمد الجمعة 01 ماي 2015 - 09:26
مع احترامي لبعض الجزائريون الاحرار وهم يعدون على رؤوس الاصابع ،لا نريد التعامل مع الجارة العدوة ،بكل ما تحمله الكلمة من معنى
20 - صوفيا الجمعة 01 ماي 2015 - 09:28
كنتمنى مقاطعة أي شي يربطنا بهده الجارة العدوة ولانريد لا فتح الحدود ولا سفارة ..نريدموقفا حازما ضد الجزاير . . بالمقابل أي هو الغاز المستكشف في قنيطرة وشمال؟؟ اتمنى تسليط ضوئ ع الغاز مستكشف
21 - صحراوي الجمعة 01 ماي 2015 - 09:49
على المغرب ان يتعامل مع هؤلاء المارقين بالمثل...منذ استيلائهم على الجزائر وهم يكيدون وبالمباشر مستعملين جميع الوسائل لايدائنا ....
المغرب يتصرف معهم كونهم اخوانا وجيران ويطلب ودهم والكف من حماقاتهم وصبر هذه مدة طويلة لكن من لا يعرف معنى الاحترام والجوار والاخوة يجب الحزم معه وردعه.
على المغرب ان يحاربهم اقتصاديا وسياسيا حتى تتخلص الجزائر وفقاقير الجزائر من تسلطهم .
22 - abou youssef said الجمعة 01 ماي 2015 - 09:58
حان الوقت للتفكير عن البديل قبل فوات الأوان.لماذا لا نعمم الطاقة الشمسية مثلا.و طاقة الرياح.سيذهب خبالي الى أبعد هو أن نستسخرج الطاقة من أمواج البحر ولما لا.تجربة غريبة ناجحة في أمانيا تم إستغلال الماء الساخن للسيارات في منافع متعددة ولما لا.
23 - AMIN الجمعة 01 ماي 2015 - 10:05
WELL DONE GO AND BUY IT FOR DOUBLE EVEN TRIPLE THE PRICE.
24 - عادل الجمعة 01 ماي 2015 - 10:16
المغرب يشتري الغاز من الجزائر بسعر أرخص من السوق العالمية ب 30%
ارجوا ان توقف الرباط تدفق الغاز الجزائري لاسبانيا
و غلق السفارة و تشييد سياج أمني و طرد كل الجزائريين الموجودين في المغرب هذا هو الحل
25 - حسن الجوار الجمعة 01 ماي 2015 - 10:28
تفكير إستباقي سليم ،وعلى هذا المنهاج يجب على المسؤولين في وطننا أن يسيروا ،فنحن ابتلينا بجار حكامه مزاجيين متقلبي الأحوال يغلب عليهم طابع التشنج والخصام ،وبلدنا يطمح إلى التقدم والحظارة والحوار وهو متفتح على العالم ويحب الخير ويكره الشر وعليه فلا بد من فك أي إرتباط مع هذا البلد الذي تحكمه عصابة لا تؤمن بالتعايش وحسن الجوار.
26 - عبدالباسط الجمعة 01 ماي 2015 - 10:29
لايجب ان نستورد الغاز من الجزائر،وهي ترفض استراد الخضر والفواكه من المغرب وتفضل إسترادها من اروبا بأثمان مضاعفة، اما روسيا تستورد من المغرب الخضر والفوكه والاسماك، والان موريطانيا الشقيقة إكتشفت حقل كبير من الغاز وهي جارتنا الجنوبية نستورد منها احسن.
27 - باجث الجمعة 01 ماي 2015 - 10:30
و اين الغاز الدى تبجح المسؤولون المغاربة باكتشافه غى عدة مناطق بالمغرب..ام ان دلك يدخل فى خانة الكدب الحكومى ....الحكومة تكشف عن اكاديبها و توهم الشعب بوجود كنوز خيالية..فلا حول
و لا قوة الا بالله العلى العظيم...
28 - newhorizon الجمعة 01 ماي 2015 - 10:46
و ماذا عن الغاز الذي تم اكتشافه مؤخرا في عدة مواقع بالمغرب ???
29 - محمد الجمعة 01 ماي 2015 - 10:47
المعهد الفرنسي والمعهد الاسباني هذه الدول تحب الخير لنا وتحب الخير للجزائر اما ان لنا ان نغظ الطرف عن بعضنا البعض كيف الوثوق بالفرنسيين والاسبان ومن والاهم .ولكن لمن تحكي زابورك يادوود
30 - khalid الجمعة 01 ماي 2015 - 10:53
يبدوا لي أن الامور تسير في طريق مظلم إن لم نكن إخوة يجمعنا دين التوحيد لماذا هذا الاتحاد، لماذا نفكر في استيراد كل حاجياتنا من الغرب؟ ولا نفكر في دول العربية والإسلامية؟ يفعلون بنا كل شيء ونحن وفيون لهم و نكره الخير لبعضنا.
31 - Amine الجمعة 01 ماي 2015 - 10:56
الناس مكيجماعهم والو وكتاحدو وحنا لكتجماعنا شحال من حاجة غادين وكنتفارقو اتعرفون كم كلفة نقل الغاز من روسيا الى المغرب
32 - zouche الجمعة 01 ماي 2015 - 11:23
ارجو من الحكومة . عوض ان يشترو الغاز من دول بعيدة متل قطر او روسيا . يجب علينا استخراجه من بلادنا . اليس لدينا ادمغة في المغرب تم اهمالهما . وتركوها عرضة للهجرة ليستفيدو منها دول اوروبية . والله حرام ، الدول الذكية الان تشجع البحث العلمي، إلى متى ستبقى هذه التبعية ...
33 - abdellah الجمعة 01 ماي 2015 - 11:35
هذه من الاسباب التى تجعل من الجارة الشرقىىة بان المغرب فى حاجة اليها,و هذا غرور.على المغرب ان يحرر اقتصاده ويبتعد عنها كلما ابتعد وجد الراحة والا ستقلال (ميكو عليهم ) من الا حسن
34 - marocain simple الجمعة 01 ماي 2015 - 11:48
je demande aux autorités marocaine de faire tout ce qui est possible de se passer de tout ce qui nous vient de ce pays qui a empoisonné la vie du maroc,ce voisin qui nous considère comme ennemi
35 - bizrag الجمعة 01 ماي 2015 - 12:24
bon courage.il faut couper tout les liens avev ce foutu pays incertain.car son avenir est sombre .et sa politique et son economie sont a la derive
36 - محمد المغربي الجمعة 01 ماي 2015 - 12:27
30 عام و الناس تسمع كاين الغاز في البلاد و ما شفنا والو . و زعما الصبنيول باغييلنا الخير كيفكرو فينا
37 - mustapha الجمعة 01 ماي 2015 - 12:30
اتمنى ان لا تقدم دولتنا العزيزة على هذه الخطوة، فلوسنا مايديها غيرنا اللهم الجزائر ولا الرواسا ولا الميريكانيين اليهود. الله يهدي ما خلق و صافي
38 - EL HASSAN الجمعة 01 ماي 2015 - 12:36
"التفكير في جلب الغاز من بلدان بعيدة وإنْ كان مكلفًا من النَّاحية الماديَّة يظلُّ أقلَّ خطرًا من الناحيَة الجيُوستراتيجيَّة، بالنسبة إلى المغرب، سواء من قطر أوْ روسيا أوْ الولايات المتحدَة." نعم الرأي ونعم التخطيط الحكيم .
39 - حماق هدا الجمعة 01 ماي 2015 - 12:40
من يتحمل فارق سعر التكلفة؟؟؟ انه المواطن البسيط دون ادنى شك, المواطن يدقع دوما ثمن حماقات الساسة الذين لا يدفعون لا فاتورة غاز و لا فاتورة كهرباء و لا يعلمونحتى كمهو سعر الرغيف
40 - جزائري الجمعة 01 ماي 2015 - 12:53
يفكرُ المغرب مليًّا والجزائر لن ولم تفكر فئ هد الامر ان شاء الله مدام هناك اتفاقيات
41 - ali الجمعة 01 ماي 2015 - 12:59
ألا يمكن الإعتماد على موج البحر في إستخراج الطاقة أو تشجيع الطاقة الشمسية في كل المنازل
42 - كارل ماركس الجمعة 01 ماي 2015 - 13:26
المغرب أول شريك إقتصادي لروسيا في شمال إفريقيا العام الماضي خارج المجال العسكري ،لأن روسيا تراهن على المنتوجات الفلاحية المغربية بسبب العقوبات الأوربية ،فلما لا ننفتح أكثر على الروس في التعاون الطاقي وأشياء أخرى،في السياسة ليس هناك عدو دائم وصديق دائم ،وكما يقال لا يجب وضع بيضنا في سلة واحدة لكي لا يتحكم في رقابنا من يضمر الشر لنا،،،،ومع كل الأسف هذه الشراكة الإستراتجية التي ننسجها اليوم مع روسيا هي الشراكة نفسها التي يمكن أن تنجح مع إخواننا في الدم والدين في الجزائر،،، ـــ تفــــــــــــوـــ حاشاكم على حكام الجزائر، إنهم قصيري النظر،،،،
43 - سلاوي الجمعة 01 ماي 2015 - 13:47
خطوة ممتازة

اصلا من الخطأ ان يسمح المغرب بمرور انابيب الغاز من اراضيه لاروبا

مع عدو للمصالحه يكن العداء ويظن انه قوة اقليمية

التقبة لي يجينا منها الريح سدها وترتاح

زائد ان استيراد الغاز الروسي سيكسبنا دعم سياسي

واقتصادي روسي وهي دولة عملاقة وهامة كما تعلمون

وسيشجعهم على العمل المشترك في السياحة و الطاقة النووية .....

لان الدول هكدا تعمل خاصنا نبينو ليهوم وهوما يتيقو فينا
44 - Mohcine الجمعة 01 ماي 2015 - 13:59
فقط للتصحيح لول مرور انبوب الغاز عبر المغرب لما كان اتفاق بين البلدين.الانبوب اونشئ بضغط من اؤروبا على المغرب.الدليل اننا لا نستورد البترول من الجزائر.للتدكير ان الجزائر ترفض اي شراكة مع المغرب.اما فيما يخص ان الجزائر تمنح الغاز بالمجان او باسعار رمزية للمغرب فهذا غباء.الاسعار معروفة دوليا والعاطفة لا وجود لها خصوصا بين عدوين لدودين.صراحة اتساءل الى متى سيستمر هذا العداء.اتمنى من اخواني المغاربة الكف عن مهاجمة الشعب الجزائري لانه ضحية حكامه.لدي العديد من الاصدقاء الجزائريين والله العظيم هم ضد حكومتهم .اما هؤلاء الذين يسبوننا هم اما مرتزقة البوليساريو او ابناء الطبقة التي تحكم الجزائر الحبيبة والتي لا ترغب لاي تقارب بين البلدين وتصور المغرب على انه اسرائيل.
45 - UNE MAROCAINE الجمعة 01 ماي 2015 - 14:18
الحمد لله الذي أنعم علينا بملك مثقف و محنك ويفكرفي مصلحة البلاد وحكومة جادة وتشتغل كنا نتمنى والله من القلب أن نكوّن مع الجزائر قوة كبيرة لكن هؤلاء الجنرالات بمحاولتهم تقسيم مغربنا لم يتركوا لنا خيارا .حتى أصبح الكل يفكر في قطع أي صلة بهم بل وحتى هناك من يتمنى بناء جدار بيننا وبين الجزائر،فكيف يتحد و يتعاون من يفكر في البناء و التطور مع من شغله الشاغل التدمير والقمع والبحث عن المصلحة الفردية ؟
46 - pour kamel الجمعة 01 ماي 2015 - 14:20
Cher voisin avant d acheter des soukhouy est plus d armes pense à construire un hôpital pour que ton président puisse se soigner chez lui au lieu d aller en France en cachette pour se soigner .
Quel honte pour un pays sois disant riche
47 - Le Marocain الجمعة 01 ماي 2015 - 14:30
المغرب يستعد لغلق الحدود أمام الغاز الجزائري ويتجه نحو روسيا و قطر الشقيقة و الولايات المحدة !

لا نريد علاقة أي كانت طبيعتها مع النظام الجزائري الحالي ما دام يدعم الإنفصال و الإرهاب ضد المغرب و وحدة آراضيه،يبدو أن " ميناء الناظور غرب المتوسط " آستراتيجيته تظهر رويداً رويداً للرأي العام سيتحول إلى محطة ظخمة للبروكيماوي لتزوويد باقي المحطات الكهربائية العاملة بالغاز الطبيعي السائل في مناطق الشمال...

المغرب يجب أن يتخلى كلياً على آستيراد البضاعات القادمة من الجزائر حتى لو كانت عن طريق " الوسيط " و تضييق الخناق على المهربين في الجهة الشرقية الذين يغرقون الأسواق بالسلع الفاسدة الخطيرة الجزائرية في : و جدة و الناظور و بركان و الدريوش و تصل حتى الحسيمة و تازة...

النظام الجزائري لا يحترم التاريخ و لا جغرافية البلدان المجاورة و لا قرابة شعوب المنطقة،إنه فيروس زُرِِعَ في تفتيت الأمة المغاربية بتمسكه بصرعات ورثت من الإستعمار على حساب تقارب وو تماسك و تضامن الشعوب المغاربية و ما ملف الصحراء المغربيةة إلا برهان أمامكم...
48 - rawane الجمعة 01 ماي 2015 - 14:48
لانريد اي شيء من الجزاير تصخرمن ملكنا ووطننا نشتري منها الغاز كي تشتري السلاح وتهددنا فلا نريد من هدا البلد الا الثقار
49 - Must الجمعة 01 ماي 2015 - 16:08
Par cette importation du gaz russe, je crois que le Maroc voudrait assurer le débouché
russe pour ses exportations en agrumes et engrais et attirer les investissements russes dans le domaine touristique et pour investir les quelques 4 milliards de u.s dollars dans l'infrastructure de de stockage, depotage et acheminement du gaz. En plus la Russie est allié du Maroc, dans l'affaire du Sahara.
50 - سعيد الجمعة 01 ماي 2015 - 16:41
هدا غاز الصحراء الشرقية المغربية المحتلة من طرف ابناء الحركى الدين جاءُوا من وراء البحار على المغرب ان يعمل جاهدا للأستعادتها بالسلم او بالقوة
51 - الوحدوي الجمعة 01 ماي 2015 - 16:52
et voila mr Kamel que ton commentaire est publier par Hespress que tu pretends qu'elle est makhzenienne suivant ta locution, par contre, ton "echourouk" ne publie par nos commentaires qui renient les mensonges, proférés par tes acolytes , envers notre MAROC. Par contre, je dis à ce Adil (7) qu'il n'essaie pas de se camoufler derrière Un MAROCAIN , qu'il aie du courage et parle comme algérien
52 - عبد الحليم الجمعة 01 ماي 2015 - 18:00
للتدكير فقط فنحن نشتري الغاز الطبيعي من شركة صوناطراك الفرنسية المستولية على الثروة الطبيعية الجزائرية
اما المواطن الجزائري فيجد صعوبات عدة للحصول على قنينات الغاز في بعض المناطق و هده المناطق ليست بالنائية بل مدن معروفة
ناهيك على ندرة المازوط و البنزين في جل محطات الوقود الجزائرية مما خلق فوضى عارمة في الصفوف و الطوابير التي تنتضر دورها للحصول على هده المادة الحيوية ....و الفاهم يفهم من ينتج و يستغل الغاااااز
53 - مغربي مغاربي الجمعة 01 ماي 2015 - 19:25
من بعيد 55
احسن جواب على كلامك هو تعليق 4 طارق
......
يجب ان تعلم يا دزايري ان 99.999999 في المأة من المغاربة مع المخزن بل نحن المغاربة 40مليون نحن هم المخزن
انتم الدزايريون غسلوا لكم دماغكم و تطلقوا آراء و افكار عن المغرب دون التأكد من صحتها
انصحك مشاهدة القناة المغاربية التي يديرها دزايريون في المنفى لتعلم الحقيقة عن بلدك
اخيرا احيطك علما ان المغرب في السنوات القليلة القادمة سيصبح من اكبر المنتجين للطاقات النظيفة في العالم الطاقة الشمسية و الطاقة الهواءية على الخصوص و بالتالي سيكون لدينا اكتفاء داتي و لن نستورد الطاقة من الخارج بالعكس سوف نصدرها الى بلدان اخرى
54 - ramdan الجمعة 01 ماي 2015 - 20:24
It a wise to stop buying their gaz.to that Algerian who said we are getting for free their gaz .am telling him are you kiding .or are you crazy .when and where did you learn that .
55 - عمر المغربي الجمعة 01 ماي 2015 - 20:44
الحل هي الطاقات المتجددة على المغرب تسريع إنجاز مشاريع الطاقة الشمسية والريحة خاصة أن المغرب له مؤهﻻت طبيعية تمكنه من إنتاج اﻻكتفاء الداتي وسيصدر الطاقة الكهربائية دات مصادر متجددة وهي مصادر تضمن للمغرب استقﻻله عن السوق الخارجية ولن يخضع لتقلبات أسعار النفط العالمية ولن يستنزف احتياطه من العملة الصعبة ﻻستيرادها وأخيرا طاقة نظيفة تحافض على البيئة وصحة المواطنين جراء التلوث الناتج عن انبحاثات المحروقات النفطية متمنيا أن تعمم وسائل النقل الكهربائية كالترام والقطار والسيارة الكهربائية حيث تعرف تطورا كبيرا كتيسﻻ TESLA و نيسان ...
56 - الغاز الموريطاني الجمعة 01 ماي 2015 - 20:49
لست من المتحمسين اوالداعين الى الاستغناء عن الغاز الجزائري فمهما بلغت المشاكل فانها تبقى دولة جارة وشقيقة بل ما نصبو اليه هو تنويع مصادرالتمويل بهذه المادة الحيوية وللاشارة فانه تم اكتشاف حقل غازكبير في المياه الاقليمية للشقيقة موريتانيا ..وهذا يبعث على الارتياح في افق التكامل والاندماج الاقتصادي بين الاشقاء والجيران اما الانظمة فهي مزاجية ومتقلبة بل منها ما يخدم فرنساوالغرب اكثرمن شعوب المنطقة.....
57 - HAMID الجمعة 01 ماي 2015 - 20:56
أين هو دور السدود ?ان استيراد الغاز الروسي سيكسبنا دعم سياسي

واقتصادي روسي وهي دولة عملاقة وهامة كما تعلمون

وسيشجعهم على العمل المشترك في السياحة و الطاقة النووية .....

لان الدول هكدا تعمل خاصنا نبينو ليهوم وهوما يتيقو فينا
58 - anamaghribi الجمعة 01 ماي 2015 - 21:33
Oui il est important de cooperer sur ce dossier avec d'autres pays, russie/quatar/USA... et penser se passer du gaz algérien car geostrategiquement parlant il faut reduire toute relation avec l'algerie jusqu'à zéro. Jamais ou du moins dans le siecle en cours les relations avec ce pays ne seront bonnes, donc oublier et ignorer l'algerie est la bonne chose tout en se preparant à lui faire face si c'est necessaire. La guerre avec l'algerie, il faut la mettre dans notre agenda futur car tous les indices, selon moi, n'ecartent pas la confrontation. Et rassurez vous, les marocains seront au rendez vous. Le maroc est unr grande nation (lisez l'histoire et comparez avec l'algérie).vive le maroc.
59 - رمضان الجمعة 01 ماي 2015 - 22:45
متى يفهم الحكام العرب أن الغرب ينتعش و ينمي اقتصاده على حساب الشعوب العربية الأمية.سياسة فرق تسد خدمت الأجندة الغربية مند القدم ولا زالت تنخر الجسد العربي. استيقظوا من سباتكم العميق.و اعملوا بما امركم به رب العالمين. "وأطيعوا الله و رسوله ولا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم".
60 - مغربي حتى الموت الجمعة 01 ماي 2015 - 23:33
المغرب ليس في حاجة لجار حسود مثل الجزائر والله لا يوجد بلد في العالم يحسدنا مثل الجزائر. وسواء ابو او كرهوا فالمغرب احسن واكبر منهم بكثير وكثير فما يشيد في المغرب- كل يوم بفضل الله اولا وبرعاية ملكنا نصره الله وايده - لا نضير له في الجزائر التي اكلت ميليشيات البوليزاريو نصف اموالها , ولي اليقين انه سياتي اليوم الذي سينتج و يصدر فيه المغرب الغاز والبترول رغما عن حسادنا .
61 - نبيل السبت 02 ماي 2015 - 19:53
تحليل دقيق و صائب من معهد الدراسات في المملكة الشقيقة إسبانيا، فلا يجب ائتمان العدوة الجزائر فهي طبعا من تحتل أراضينا في سبتة و مليلة .
62 - c'est moi السبت 02 ماي 2015 - 21:10
سلام عليكم إخواني .... ليكن في علمكم أن ليس كل جزائري راضي عن سياية الحكومة خاصة في ما يخص علاقاتها مع جيرانها
لكن عندما أقرأ تعليقات الإخوة أجزم أن كل ما هو جزائري عندكم فهو عدو
مثلا أنا أحب المغرب وهدا ليس نفاقا ..... فهل بسبب سياسيو الجزائر و المغرب أغير ما بداخلي من مشاعر
لي أصدقاء مغاربة سيفرقن الموت ليس الحدود
سلام
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

التعليقات مغلقة على هذا المقال