24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | البنك الإفريقي: الاستثمارات الأجنبية لا تحسن ظروف عيش المغاربة

البنك الإفريقي: الاستثمارات الأجنبية لا تحسن ظروف عيش المغاربة

البنك الإفريقي: الاستثمارات الأجنبية لا تحسن ظروف عيش المغاربة

في الوقت الذي يتوالى فيه صدور تقارير دولية تصنف المغرب كأفضل وجهة للاستثمارات الأجنبية في شمال إفريقيا، وهي التقارير التي تتلقفها الحكومة للتأكيد على تحسن الوضعية الاقتصادية، اختار البنك الإفريقي أن يتساءل عن دور الاستثمارات الأجنبية في القضاء على الفقر في المغرب ودورها في توفير العيش الكريم للمغاربة، ليخلص إلى أن الاستثمارات الأجنبية "لا تساهم في القضاء على الفقر بالمغرب" خلافا للاعتقاد السائد بكون الاستثمارات الأجنبية تحسن من الوضع الاقتصادي للمواطنين.

وخصص البنك الإفريقي دراسة ترصد دور الاستثمارات الأجنبية في توفير ظروف عيش كريم للمواطنين المغاربة، ليؤكد أنه حتى لو كانت هذه الاستثمارات تساهم في تحقيق نمو اقتصادي للبلد، إلا أن هناك فرقا بين النمو الاقتصادي الذي يراعي المؤشرات الماكرو اقتصادية للمغرب، وبين التنمية التي تأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المعايير المرتبطة بخلق أوضاع معيشية أفضل للمواطنين.

وقدم البنك الإفريقي للتنمية شرحا مفصلا للأسباب التي دفعته للخروج بخلاصة انعدام العلاقة بين ارتفاع الاستثمارات الأجنبية والقضاء على الفقر، فعلى الرغم من كون الاستثمارات الأجنبية ساهمت في ارتفاع حصة الفرد من الناتج الداخلي الخام، إلا أن هناك ارتباطا سلبيا بين ارتفاع الاستثمارات الأجنبية وبين ارتفاع الدخل الخام للفرد المغربي أي أنهما لا يأخذان نفس المنحى التصاعدي، "وتؤكد نتائج الدراسات التي قمنا بها أن العلاقة بين الاستثمارات الأجنبية وبين العيش الكريم ليست علاقة أكيدة".

وقال البنك الإفريقي للتنمية إنه اختار أن يقيس تطور الاستثمارات الأجنبية وتأثيرها على الدخل الفردي بالاعتماد على مؤشر التنمية البشرية للأمم المتحدة والذي يأخذ بعين الاعتبار مجموعة من العوامل من بينها نسبة الأمية، جودة الخدمات الصحية، ومستوى العيش، الأمر الذي جعل الاستثمارات الأجنبية لا يكون لها تأثير إيجابي على تطور مؤشر التنمية البشرية بالمغرب.

ولاحظ البنك أن الاستثمارات الأجنبية في المغرب قد عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية، ارتفاع صاحبه تقلص في نسبة الفقر، إلا أنه لم يترتب عنه ارتفاع الدخل الفردي للمواطنين خصوصا الفقراء منهم، مضيفا بأن الاستثمارات الأجنبية ساهمت في الرفع من الثروة التي يخلقها المغرب لكنها في الوقت ذاته لم تنجح في أن ترفع من حصة الفرد المغربي من الثروة التي خلقتها الاستثمارات الأجنبية.

وفسر البنك الإفريقي محدودية الدور الذي تقوم به الاستثمارات الأجنبية في تقليص نسبة الفقر، بكون المغرب لم يعمل على توجيه هذه الاستثمارات إلى قطاعات حيوية ومنتجة، بل ركز على قطاع الخدمات الذي يضم تحت لوائه أنشطة السياحة والفندقة.

في حين يرى خبراء البنك الإفريقي أن القطاعات التي يجب على المغرب أن يوجه الاستثمارات الأجنبية نحوها هي قطاع الفلاحة والصناعة التحويلية "لأنها تتوفر على قدرة كبيرة لخلق مناصب شغل تتماشى مع القدرات المهنية للفقراء" يقول البنك الإفريقي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - medo الجمعة 01 ماي 2015 - 15:16
هذا حال الاسثمارات الغني يزداد غنى و الفقيريزداد فقرا وبؤسا وحرمانا خلاصة القول لي عندو عندو...
2 - Maghribi الجمعة 01 ماي 2015 - 15:16
كلام منطقي وصحيح ،، وعلى سبيل المثال لازلنا نعاني من كثرة دور الصفيح ،، فهل تذهب هذا الارباح الى ابناك سويسرا الله اعلم ؟
3 - رضوان الجمعة 01 ماي 2015 - 15:20
ما تطرق إليه هذا التقرير صحيح ، فالفقير لازال فقيرا و الغني لا زال غنيا، فبالرغم من التضخيم المتعمد للإصلاحات الإقتصادية التي يشهدها المغرب في إعلامنا الذي يريد أن يظهر المغرب في صورة البلد المتقدم إلا أن الواقع للأسف غير ذلك، و على ما يبدو لي أن المغاربة نسوا بأنه ليس هنالك تقدم حقيقي بدون محاربة الفساد، ولمحاربته يجب أن نغير ما بأنفسنا وأن نعود لديننا عودة صادقة، عندئذ نصبح أمة قوية و حضارة متطورة كما كنا في السابق و يشهد لنا التاريخ بذلك.
4 - HANAN الجمعة 01 ماي 2015 - 15:22
الواقع الملموس للمغاربة يؤكد أن شعارات الحكومة لا أساس لها من الصحة ، التوازنات الماكرو إقتصادية التي تدعونها لا تملأ كفة المواطن المغربي الذي يذهب للتسوق ... نريد حكومة تخدم مصالح الشعب وليس مصالح البنك الدولي ...
5 - مغربي الجمعة 01 ماي 2015 - 15:23
قرات التقرير بـتأن ، وكان التقرير في الصميم .
6 - ياسين الجمعة 01 ماي 2015 - 15:25
هذه هي الحقيقة، الاستثمارات الاجنبية تزيد في تسمين الغني و تعمق ازمة الفقير. تحية كبيرة لكاتب هذا التقرير.
7 - rachid الجمعة 01 ماي 2015 - 15:31
les investissements extérieures n'ont pas vocation à éradiquer la pauvreté. je me demande comment on peut se poser cette question. a la limite ils creent de l'emploi donc eradique le chomage. le chômeur peut ne pas être pauvre et le travailleur peut parfois rester pauvre si mal rémunéré. ..jusqu'au jour où le travailleur marocain sera chère payé et a ce moment il n y aura plus d investisseur étranger...puisque il y aura toujours des pays moins chère.
8 - Achraf jalal الجمعة 01 ماي 2015 - 15:37
انها توفر حياة كريمة للاغنياء ليزدادوا غنى أما الفقراء فلهم رب رحيم..
9 - دكتور عبد الناصر الجمعة 01 ماي 2015 - 15:38
هذا تقرير بنك افريقي يعني هناك من يستغل هذه الثروات في المغرب لصالحه وعموم الشعب في فقر مدقع و سيد ابنكيران لها الشعب المغربي في خزعبيلاته التي لا تنتهي وسؤالي للمواطنين متی تنتفضوا من اجل حقوقكم كفا خنوع كفا جبن والله أصبحنا اصبحنا مسخرت العالم
10 - مغربي واقعي الجمعة 01 ماي 2015 - 15:41
مع كامل الأسف هذا التقرير جاء في محله.... الضعيف هيبقى ضعيف و فقير و المعيشة غادية و كتغلى
فالحالة و الوضعية الراهنة راحنا كنشوفو سي بنكيران داير لي فجهدو و اكثر و الله يجيب لي فيها الخير
11 - الكلام العبت الجمعة 01 ماي 2015 - 15:43
البناء يحتاج الى اسس متينة تتبعها مرحلة تشييد الاعمدة والجدران ياتي بعدها التزيين والزخرفة فتاتير الاستتمارات ليس بالدرورة ان يكون له انعكاس فوري على الفرد ولكنها تمهد لمستقبل احسن. كدالك المستتمر يكون له الحق في اختيار القطاع الدي يرغب ان يستتمر فيه وما نطلبه منكم هو مزيدا من ضخ الاستتماراة في المغرب وسترون عن قريب النتاءىج التي تسر الجميع. المغرب لا يحتاج الى توزيع اعانات كما يفعل في العديد من الدول الافريقية فالمغرب ليس افواه جاءعة بل هي سواعد تبني وطنا و تعمل لكسب قوتها.
12 - الراضي الجمعة 01 ماي 2015 - 15:46
هذه هي الحقيقة التي لا تريد حكومة بنكيران ان تعترف بها فقط كلما واجهتهم المعارضة او النقابات كان جوابهم دوما وابدا هوصدور تقارير دولية تصنف المغرب كأفضل وجهة للاستثمارات الأجنبية في شمال إفريقيا الى ان هذه الاستثمارات الأجنبية لا تساهم في القضاء على الفقر بالمغرب و لا تحسن من الوضع الاقتصادي للمواطنين.
13 - المرادي الجمعة 01 ماي 2015 - 15:47
خلاصة التقرير ان الاستثمار ات التي لها وقع اكثر إيجابية ضد الفقر هي التي تهم الصناعات التحويلية لانها توظف يدا عاملة اكثر من غيرها ، والجدير بالاشارة ات الاقتصاد المغربي كان يزخر بمثل هذه الأنشطة ، معظمها اندثر او في طريق الاندثار مال معامل تصيير السمك باسفي، معامل النسيج و صناعة الملابس بالدار البيضاء ، المحمدية، الصغيرات-تمارة الخ
والسؤال المطروح هو ما هي الأسباب التي دفعت و تدفع الى اقفال مثل هذه الوحدات الإنتاجية ؟ و ما دور "النقابات"في هذا العبث الكاراتي؟
14 - Souhail الجمعة 01 ماي 2015 - 15:48
Je confirme parce que les investissements chez nous sont à but lucratif le pauvre ne profite et ne gagne rien vrai ou faux les gens qui mettent dislike
15 - موآطن وآلله أعلم الجمعة 01 ماي 2015 - 16:02
لمغرب وبكل أسف تتحكم فيه طبقة إقطاعية تجمعهآ روآبط آلمصهآرة وآلقرآبة و تستفيد من إقتصآد آلريع ،كم من سنوآت ونحن نحلم بتعليم في آلمستوى وقطاع صحي إنسآني ؟؟؟؟؟ آلمهم عفآآلله عمآ سلف قآلهآ آلفقيه آلآقطاعي
16 - kabyle الجمعة 01 ماي 2015 - 16:06
C'est quel ville sur cette photo, c'est pas sidny ou miami, ah c'est fini pas de ,tourisme sexu........,elle vous reste que les tomate liberté de parole publié c'est ça dérange pas encore
17 - محمد محمادي الجمعة 01 ماي 2015 - 16:23
الإستثمارات الأجنبية يأتي بها سماسرة بمقابل مادي. عندها يتسلمها الموظفون السامون في الدولة بمقابل مادي ويمكنوها من عدم تطبيق قانون العمل، ومن الإستفادة من كل المساعدات التي يتحمل عبأها المواطن، ومن المواد المدعمة، والبنية التحتية،ومن عدم احترام البيئة،...ومن طبيعة الحال بمقابل مادي.

لهذا يكون الإستثمار الأجنبي دائما رابح، وربحه يقتسمه المستثمر والسماسرة وموظفو الدولة السامون، اما العامل فلا يجني من هذا الإسثمار الا الفقر والمرض والإستغلال والقهر.

وكان الملك قد لاحظ هذا الأمر في خطابه عندما قال ان رغم كل ما تقوم به الدولة، فالمواطن العادي لايستفيد. ولا يمكننا ان نقول اكثر.
18 - دسم هواري الجمعة 01 ماي 2015 - 16:33
الاستثمارات الخاجية تحسن فقط مدخول الشركات المستثمرة وتنعش خزينة الدولة بأموال نعلم كلنا أين تصرف ولا من يستفيد منها
19 - youssef lcasawi الجمعة 01 ماي 2015 - 16:44
رأيي أن دور هذه الإستثمارات هو الرقي بالمغرب العالي و التعريف به ليس الهدف منها تحسين ظروف الساكنة ..... فكما نعلم المغرب وضع امتياز الإعفاء من الضرائب مدة 5سنوات الشيء الذي يدفعه لرؤى 2022
20 - L autre الجمعة 01 ماي 2015 - 16:59
الاستثمار الخاص كان محليا او خارجيا لا يهدف الا الى الربحية اي امتصاص اكثر مما يضخ من ثروات. ولذلك تكون المحصلة نموا حسابيا لكن تقهقرا على الواقع. هذا بالاضافة الى تاثيره سلبا على المقاولة المحلية في غالب الأحيان من خلال المنافسة الغير متكافئة وكذالك الدفع الى الغلاء المستورد في أسعار العقار مثلا. وفي المحصلة غالبا ما تقترن أشكال الفقر المرتبطة. بتنامي الفرق بين الطبقات بعامل الاستثمار الخارجي. يبقى ان التعامل الذكي مع هكذا ظاهرة هو رهين بقدرات وتوجهات الحكومات المستقبلة لهذه الاستثمارات. فان كانت حكومات الشعب فهي تضع اشتراطات كالتشغيل وخلق القيمة المُضافة من خلال توجيه جزء من الاستثمار لما يخدم الطبقات المحرومة مثلا وان كانت مافيات حكومية فهي تلجأ الى منطق للاغتناء عن طريق تحصيل العمولات وبعض الخدمات متعاونة مع المستثمرين الخواص على استعباد واسترقاق وكدا استباحة أرزاق واعراض الفقراء.... تبقى الإشارة الى الصورة الكبرى : عالميا يعتبر الاستثمار الخارجي وسيلة من وساءل التاسيس للدكتاتورية الكونية القادمة على شكل حصان طروادة ... وكل استحمار وأنتم بخير اعزائي .
21 - الهاشمي الجمعة 01 ماي 2015 - 17:09
الباجدة كولو العام زين، والله إن الشعب في واد ومسيرين البلاد في واد آخر.
22 - عبد الله الجمعة 01 ماي 2015 - 17:14
لا يمكن أن نحقق تقدما رغم غنى المغرب بثروات متعددة وإستثمارات أجنبية ما دام الفساد يسكن في نخاع جل المسؤلين المغاربة .
اللهم لطف بأحوالنا آمييين
23 - mohamed الجمعة 01 ماي 2015 - 17:14
الى الآن ومنذ عقود لم ارى قط سياسة القرب التي يتفانى في التصريح بها من طرف الجميع حكومات وزراء نواب احزاب ولاة وعمال ارباب المشاريع ابناك ومنظمات الكلام ثم الكلام فالمواطن المغربي متخلى عنه في محنه اليومية من مشاق وأزبال وحوادث ومصاريف وضرائب ويجري كل يوم حتى لا يلحق به ركب الفقر والتهميش التي تلوح بوادره في كل مكان لا نظام ولا أمان وإذا كنت من الذين هاجروا للمدينة من أجل الاكتفاء المعيشي ستجد نفك وسط ركام من الآجور والغبار ممتد على كيلومترات بدون أبسط شروط النظافة والأمان من أزقة ضيقة وأزبال منتشرة وقطط وكلاب ضالة ومتشردين ومروجين لكل أنواع المخدرات ومدارس بعيدة ومستشفيات منعدمة وحدائق وأشجار على الجداريات في زوايا هذه الأحياء العديمة الرونق والجمال ولولا جمال وأناقة بعض أهلها لكانت حفرة من حفر النار...
24 - هشام الجمعة 01 ماي 2015 - 17:16
أريد أن أفهم أنا عمري 36 سنة منذ أن ولدت
وأبي يتشاجر مع أمي عن المصروف الأكل والشرب والسكن
الكرا غالي

كبرت تزوجت وأنا حاليا أجد صعوبة كبيرة في تأمين الأكل والشرب والكراء
في حين الأرض واسعة لما لا توفر الدولة لكل من يرغب في ذلك

ارض صالحة للزراعة ليزرعها ويأكل منها وبذور مجانية للمزروعات الضرورية

وتمنح لكل شخص الحق في السكن المجاني في اراضي او في الغابة في مخيمات منظمة من طرف الدولة, انا منذ ولادتي لا أنا ولا أبي ولا اخوتي نملك أي عقار او ملك فبماذا انا مغربي اذا كنت لا امتلك ولو شبر في هذا المغرب

كل ما اجنيه من عمل يذهب للأكل والسكن فلماذا لا أعمل في فلاحة ما اكله
ولما لا اسكن ولو في العراء بدل أن أسكن في دور الكراء وأكون حر

ما هذا الهراء نحن مستعبدون لصالح قلة قليلة من الأشخاص حتى المال بسبب كثرته أصبح بالنسبة لهم لا قيمة له
25 - hafid الجمعة 01 ماي 2015 - 17:31
il n esxiste pas un etranger qui investi horsde son pays pour aider les autres c qu un nouveau colonialisme dans notre pays c qu ils partent avec l argentlemomentou ils arrivent avec rien et tout le monde les aide bienvenue
26 - لمآلآ الجمعة 01 ماي 2015 - 17:33
كآبيل كون تحشم جزآير ببترولهآ وغآزهآ وشعبكم عايش في آلقهرة ،مالطا تطرد الجزائريين المحتجزين وتحرمهم من أوروبا مدة 5 سنوات ،
27 - مغربيي الجمعة 01 ماي 2015 - 17:45
مرحبا بالبنك الافريقي في المغرب سوف يشجع الاقتصاد المغربي
28 - hamid الجمعة 01 ماي 2015 - 18:48
الاستثمارات الغربية غالبا ماتخلق الثروة والشغل(رونو...بومباردي).
استثمارات الخليج وهي الاغلبية,تذهب للفنادق والفيرمات.
وهي لاتخلق شيئا عدى الفقر ...
اذا كفى تطبيلا لالاستثمارات...فليس كل من بنى فندقا لنزواته يسمى مستثمرا.
29 - L autre الجمعة 01 ماي 2015 - 19:50
في ادبيات السياسات القطاعية كل مشروع يتمخض عن اثار خارجية إيجابية كان ينتج مشروع اقامة حديقة خاصة بالتقليل من مستوى التلوث في منطقة ما او كان يودي مشروع بناء سوق تجاري الى ارتفاع مستوى الضوضاء في مكان اخر... انطلاقا من مبدأ الاثار المُحتملة لأي مشروع استثماري تتمكن الدول المتقدمة من تحديد مجالات الاستثمار وتوجهها نحو تحقيق أقصى درجات النتائج الإيجابية اما الدول المتخلفة التي تعمل بطواقم حكومية عاجزة عن التخطيط السليم فهي تكون محكومة بمنطق الغنيمة الذي يكون وبالا على كل المجتمع بفقراءه واغنياءه ... الان فتح المجال للاستثمار في قطاع الصحة والظاهر اننا بصدد اعادة فشل عملية خوصصة القطاع التربوي : ستباع اجسام المواطنين لمن لا يخاف في الله لومة لاءم وستزيد مستشفيات الدولة سوءا ... الى متى نظل نحكم من طرف صعاليك السياسة والمال ... الى متى نظل نرتهن لسياسات الخوردة ... هل من مغاربة احرار ... هل من غيرة على هذا البلد ... ام ضربت عليكم الذلة والمسكنة ... وصرتم في انحطاطكم فرحين ؟
30 - J EMPRUNTE MAIS A TA CHARGE الجمعة 01 ماي 2015 - 20:04
Ou vont les emprunts etrangers? La 1ere partie rembourse en devises les credits echus.La 2eme partie aide a equilibrer le budget de l Etat qui souffre des gros salaires des hauts fonctionnaires.La 3eme partie est grignotee par les passe-passe. Le reste des restes est affecte aux secteurs influents sans priorite ni souci pour ceux qui avantagent les travailleurs. L ironie du sort est que nous investissons dans des pays africains pour absorber leur chomage ET PAS AU MAROC. Le gouvernement benkirane, comme tous ses predecesseurs, n y peut rien. Quoiqu il raconte, il n est la que pour executer les choix d une classe infuente et sans respect pour les programmes pleins de mensonges distribues lors des elections. Pire, le gouvernant priorise la macroeconomie juste pour obtenir facilement des credits que les generations non encore nees ne pourront rembourser. Les echecs sont nets:chomage grave-inflation et fiscalite elevees-administration; justice, sante et ecole critiquees partout au monde
31 - مغربي الجمعة 01 ماي 2015 - 21:01
والسبب هو أن خطبة الجمعة التي استمعت إليها اليوم(أتمنى أن لا تكون معممة)تدعو صراحة إلى الميز بين الغني والفقير في العطاء والتوقير لأن كل منهما بمنزلته ولا يمكن للغني أن يرضى بما يرضى به الفقير،وكل منهما الف عيشه.
32 - رضوان اسبانيا الجمعة 01 ماي 2015 - 21:01
اسال سؤال واعلم ان ليس له جواب ! ماذا ان لم تكن هده الاستثمارات الاجنبية.
33 - يحيا الجمعة 01 ماي 2015 - 23:08
نتكلم عن الاستتمارات بالمغرب التي لاتعود بالخير والتوزيع العادل للثروة بين افرادالشعب .هل سالتم عن المساعدات التي تقدم من طرف الدول الاؤروبية وباقي دول العالم كل هذا يستتمر خارج البلاد كما يقال في المثال المغربي(الطلاب يطلب ومرءة تصدق)يتبرعون بفلوس الشعب لارضاءالاخرين على حساب ابناء البلاد.
34 - بودروج السبت 02 ماي 2015 - 02:29
مادا تقولون ؟ الغني والفقير لابدلنا منهم انتم لا تفهمون السياسة ! اننا نحن المغاربة لن نكون مغاربة حتى نكون غرباء في بلادنا او تمتلكنا الشركات الغربية او بمصطلح آخر المافيات التي تخربنا شيأ فشيأ المهم من هادا الموضوع أننا يجب ان نفهم القصة من نهايتها وليس من بدايتها لذا سوف اقول أن المغاربة عندهم كل شي إلا شئ واحد وهي الحرية في الصنع وهاذا شي خطير بنضري اذا لماذا لا نصنع ونفتح مصانع تخصنا ؟ سوف تفهمون ان المغاربة لهم إمكانيات وكفاات ونريد من الحكومة ان تمهد لهم الطريق فقط لا غير وأن تساعدهم على الانفتاح وتعبير عن آراإهم وإمكاناتهم في خلق شركات ومصانع ومعامل تعمل فيها اليد المغربية وتكون لنا هبة بين الدول المتطورة او ان نكون أحسن منهم ونحن أحسن منهم في الاصل لأننا نحن مسلمون وبلدنا المغرب سوف يكون انشأ الله أحسن بلدان العالم
35 - Karim Elchami السبت 02 ماي 2015 - 11:59
تقرير في محله، من أجل حياة (كريمة)، يجب أن لا يقل الحد الأدنى للأجور عن مبلغ 5000 درهم شهرياً
36 - mohamed السبت 02 ماي 2015 - 12:02
les investisseur étrangers ne sont pas venu pour les beaux yeux des marocains!
par exemple
meditel es entrain de réduire la masse salariale depuis l'arrivée. De orange pour et ceci pour avoir un bon benifice
37 - رشا السبت 02 ماي 2015 - 18:11
تعليق في محله ، كل الشركات الأجنبية تريد الاستثمار في المغرب لان الناس العمال او بمعنئ اخروللاسف المغاربة ماعندهم تمن .شركات اجنبية كيشغلو شباب صغار في السن بمرتب ديال 3000 درهم anapec وللاسف الدولة كتدفع ليهم نصف المرتب ، ملي الموضف كيكمل العقد ديالو سنتين كيعملو ليه عقد اخر ماشي بنفس الشركة الي هو خدام فيها ، شركة وسيط او باش مايرصموهش كيكمل سنتين الي عندو كيجريو اعليه ويخدمو شباب ااجديد بدون تجربة ، وهاكدا غاديين كيستغلو في الباشار ، وهادوك الشباب كيضيعو اربع سنين او اكتر ، و منبعد الئ ابغا اقلب اعلئ خدمة خاصو يبدأ من الصفر ويبقئ حياتو كلها كياخد السميچ ، بالله عليكم واش فأوروبا غادي ايديرو هاذشي ،فالشباب ديالهم ، الدولة ديالنا خاصها تلتفت بزاف االئ القطاع الخاص لان حتي واحد مابقا باغي ايضيع عمرو او صحتو فهاد privee لأننا بكل صراحة كنتشتغلو بدون حقوق او كيمتصو ليك الدم ديالك او انهار تمرض ماكاين حتئ تعويض ، كانعيشو قمة التعسف ، ولكن المسؤول الاول والأخير هو المغرب لان ماكاينة حتئ شي مراقبة او هاد الأجانب ماكانوش عارفين هاد لقوالب ، راه احنئ منا الي ماكانبغيوش الخير البعضياتنا
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال