مقاولون إسبان يقدمون مشاريع لتنشيط مناطق تجارية بالمغرب

مقاولون إسبان يقدمون مشاريع لتنشيط مناطق تجارية بالمغرب
السبت 2 ماي 2015 - 15:20

يعتزم مقاولون إسبان تقديم مشاريع ترمي إلى تنشيط مناطق تجارية مفتوحة بالمغرب، خلال أيام العمل المشترك، في 5 و6 ماي، والتي تسعى إلى النهوض بفرص التعاون المقاولاتي بين المغرب وجزر الكناري، والتي نظمتها المديرية العامة للتجارة بسانتا كروث دي تينيريفي.

ويندرج اللقاء المرتقب بين المقاولين الإسبان ونظرائهم المغاربة، في إطار مشروع “أديكوت بلوس”، الذي يسعى إلى إحداث تصميم شامل للإنعاش السوسيو اقتصادي في مجالات السياحة والتجارة والخدمات، وخلق مجالات الترفيه والتجارة، عبر إحداث مناطق تجارية مفتوحة، هدفها خلق مجال للتعاون بين المقاولات الإسبانية والشركات المغربية، المستفيدة من مشروعي أديكوت و”أديكوت بلوس”.

ويسعى المؤتمر إلى إقامة حوار بين الشركات المحلية والجهوية بجزر الكناري والشركات المغربية، لتعزيز التعاون في مجال الأعمال بالمناطق التّجارية المفتوحة في جهة سوس ماسة درعة، وتعزيز التنمية الاقتصادية، وتحفيز المدن الناشئة بهذه المنطقة من المغرب.

وفي هذا السياق، سيُفتتح المؤتمر يوم 5 ماي، وستحضره المدير العام للتجارة والاستهلاك بحكومة جزر الكناري، ماريا إولاليا غيرا دي باث، وسيرافقها المدير العام للعلاقات مع إفريقيا، بابلو مارتين كارباخال.

وخلال هذا الاجتماع سيُتطرّق إلى سياسات التنمية وخطوط العمل بالمجالات الإقليمية والاقتصادية بالمغرب وجزر الكناري، وسيحضر اللقاء ممثلون عن مختلف الإدارات المحلية والجهوية بالمغرب وجزر الكناري المهتمة بتسيير وإنشاء نموذج المناطق التجارية المفتوحة.

ويُناقش أيضا خلال المؤتمر نموذج تسيير المناطق التجارية المفتوحة بسانتا كروث دي تينيريفي، الذي سيقدّمه كل من الكاتب العام لاتحاد المناطق الحضرية بجزر الكناري، عباس مجير، المستشار المفوض لجمعية التنمية بسانتا كروز دي تينيريفي، فلورينتينو غوثمان بلاسينسيا.

وبعد هذا الاجتماع، سيحين الدور على الشركات الكنارية التي شاركت في برنامج التكوين من أجل إنشاء وتسيير المناطق التجارية المفتوحة، التي ستقدم الاقتراحات التقنية والمشاريع القصيرة ومتوسطة المدى، بهدف تطوير هذا النموذج الحضري والتجاري في عدة مدن مغربية.

وفي اليوم التالي، ستعقد الشركات المستفيدة من برنامج “أديكوت” جلسة عمل، وستناقش المشاريع الاقتصادية الكفيلة بتعزيز التّحالفات التّجارية. ويختتم المؤتمر أشغاله بزيارة ميدانية، سيقف من خلالها المشاركون على نموذج تجربة مدينة بويرتو دي لاكروث بسانتا كروث دي تينيريفي، في مجال تدبير المناطق التجارية المفتوحة.

‫تعليقات الزوار

7
  • ضد الاحزاب
    السبت 2 ماي 2015 - 15:54

    نرجو من المقاولين الإسبان ان يلقنوا للمقاولين المغاربة دروس تنفيذ المشاريع بروح التفاني من اجل الوطن كما هو معمول به في مدريد اي بتنفيذ شروط ذفتر التحملات و ليس ذفتر التحايلات و لا يجعلوا مشروع طريق سيار يولد فلات و مزارع وضيعات

  • أمازيغي
    السبت 2 ماي 2015 - 16:15

    الاسبان تجمعنا معهم علاقات نسب تاريخية بكوننا شعب أمازيغي خاصتا جزر أكناري التي تعتبر امتداد لعائلة الشعب الأمازيغي العريق عكس العرب الدي لا يجمعنا معهم سوى كوننا نشاركهم الديانة الاسلامية وهؤلاء سعو مند زمن طويل الى طمس هويتنا الأمازيغية وثقافتنا وتاريخنا رغم أن لولا الاسبان والفرنسيين لما شيدت مجموعة من المنشات في أرضنا هده رغم ما اقترفوه من مجازر ومن ترهيب وترعيب لأجدادنا لكن العرب هم أكثر بطشا وقمعا وما ارتكبوه من وحشية فوق الأرض يفوق ما قام به المستعمر لا لشيئ سوى من أجل قبول أفكار معينة وقوانين معينة لا من أجل التنمية ولا من أجل تنمية الاقتصاد والرقي بالانسان الى درجة عليا فلو لهدا يجب فتح المجال أمام الأجانب لخوض عمار التجربة السياسية وخاصتا الأجانب والمسيحيين المغاربة والدين ولدو في المغرب من أجل تجربة جديدة ومن أجل اعطاء فرص لأولائك الدين لا يهمهم تكديس الأموال من أجل تكديسها فقط والتباهي بأتفه الأشياء من أجل اشباع غريزة حب الدات وانكار الغير واحتقاره

  • عيوش
    السبت 2 ماي 2015 - 16:24

    السلام عليكم اهلا وسهلا بنسايب والاف مرحبا بل المغرب ارض اسلام ولمحبة

  • مغربي غيور على وطنه
    السبت 2 ماي 2015 - 18:16

    الاسبان اصبحو عاجزين حتى على تنمية بلادهم اللتي اصبح يهجرها شبابها بالالاف الى شمال اوروبا باحثين عن فرص للعمل. رايي المتواضع هو كفى من التعامل مع من انطفات شموعهم "المجواعين" المحتلين السابقين لبلادنا اللذين لا يهمهم سوى استنزاف ثروات بلادنا فرنسا و اسبانيا. هناك دول افرادها و حكوماتها راقية و غنية النفس في التعامل مع الدول بحيث تستفيد و تفيد الدول اللتي تتعامل معها و ليست لديها العقلية الاستعمارية.

  • khalid
    الأحد 3 ماي 2015 - 00:16

    Con este dnero que vais a ganar podeis ganarlo sin hacer ningun esfuerzo: No apoyar a Aminatu….
    Ha ha ha ha, el español ayuda al marroqui a salir de la miseria ???eso es nuevo.
    Si en tu propio pais Sr.Bourakaa tus hijos estan huyendo la miseria y ahora quieres darnos clases de emprendimiento !!!
    Que va tío! que te vaya a la m…

  • soufiane rifi
    الأحد 3 ماي 2015 - 00:43

    donner l'argent directemenet au jeune en chommage..
    par ce que lorsque le gouvernement prend l'argent distiner aux jeunes…le gouvernement depense l'argent dans Bla bla Bla programme" Ta2hil, tazfit,…
    si vous souhaitez un credit jeune promoteur…sur le siteweb de la banque vous disent : apporter votre idée et carte national
    et quand tu arrive a l'agence, il te demande une garantie : une maison qui coute au moins le double de credit ..
    comme vous etes beau mon Maroc

  • aziz
    الأحد 3 ماي 2015 - 00:52

    n'oubliez pas que l'université ibn zohr d'agadir est en avance dans ce genre de cooperation avec les espagnole grace a son president et son equipe qui a deja crée plusieur projet avec les espagnole et on peu dire qu'il vais une vision en vance par rapport aux autres.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات