24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | استثمارات السعودية تتدفق على المغرب رغم تراجع أسعار النفط

استثمارات السعودية تتدفق على المغرب رغم تراجع أسعار النفط

استثمارات السعودية تتدفق على المغرب رغم تراجع أسعار النفط

بشكل تدريجي بدأت تتبدد المخاوف التي أثيرت بشأن تأثير تراجع أسعار النفط على حجم الاستثمارات الخليجية بالمغرب، فبعد إعلان دولة الإمارات عن القيام بمجموعة من الاستثمارات بالمملكة جاء الدور على مكتب الدراسات الاقتصادية "Mergermarket LTD" لكي يؤكد أن الاستثمارات المالية السعودية في المغرب ستعرف ارتفاعا مهما خلال المرحلة القادمة.

وقال مكتب الاستشارات المالية والاقتصادية إن الاستثمارات السعودية ستكون عبارة عن استثمار رؤوس أموال في شركات مغربية غير مدرجة في البورصة، وتقوم هذه النوعية من الاستثمار على توظيف صناديق مالية سعودية لرؤوس أموالها في الشركات المحتاجة لتمويل أو تعاني من خصاص في السيولة عبر شراء حصة من أسهمها.

ونفى المكتب في دراسته لوضعية الاستثمارات السعودية أن يكون لتراجع أسعار النفط أي تأثير على الاستثمارات المالية السعودية بالمغرب، رغم كون النفط يعتبر المصدر الأساسي للثروة في السعودية، مشيرا إلى أن المغرب مازال يعتبر من الوجهات المفضلة للاستثمارات الأجنبية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وطمأن المكتب أن الاستثمارات المالية السعودية في المغرب ستعرف طريقها إلى الارتفاع خلال السنة الحالية، مؤكدا أن هناك العديد من الاستثمارات المالية ستقوم بها صناديق مالية سعودية بالمغرب "وهي الآن قيد الدراسة أو يتم التحضير لها" يقول المكتب، الذي لفت إلى أن الاستثمارات السعودية المالية ستهم ثلاث دول عربية من بينها المغرب إلى جانب الإمارات العربية ومصر.

ومما يعزز من توقعات المكتب الدراسات الاقتصادية هو إعلان محمد بن بدر الدوسري، عضو مجلس الأعمال السعودي المغربي والرئيس التنفيذي لشركة المشرق للتطوير، عن رغبة السعودية في وصول استثماراتها بالمغرب إلى 38 مليار درهم قبل متم 2016.

التوقعات الجديدة تأتي لكي تقلل من حدة التحذيرات التي أطلقتها العديد من الدراسات الاقتصادية العالمية حول التأثير السلبي لتراجع أسعار النفط على الاستثمارات الخليجية في العالم وكان المغرب معنيا بهذه الدراسات لكونه من أكثر الدول استقبالا للاستثمارات الخليجية خلال السنة الماضية.

واستندت هذه الدراسات على توقعات صندوق النقد الدولي الذي أكد أن تراجع أسعار النفط إلى ما دون 60 دولار للبرميل سيسجل عجزا في ميزانيات دول الخليج بـ 60 مليار دولار، وهو الأول من نوعه منذ 17 سنة.

ونجح المغرب في أن يستقطب أكثر من 15 في المائة من الاستثمارات التي وجهتها دول الخليج نحو الخارج، الأمر الذي جعله يراهن المغرب على أن تصل حجم الاستثمارات الخليجية إلى 1042 مليار درهم بحلول 2024.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - أمين أبو عبد الله الأربعاء 06 ماي 2015 - 00:19
المغرب لديه مِؤهلات تجعل دول الخليج تهفث الى الاستثمار فيه وانخفاض اسعار النفط لن يِؤدي الى تقليص الاستثمارات السعودية في المغرب انشاء الله
2 - mina rkiza الأربعاء 06 ماي 2015 - 00:21
الفضل كله يرجع الي الجهود المبدولة من طرف العاهل المغربي الملك محمد السادس نصره الله الدي يحضى بسمعة طيبة بين أشقائه من شيوخ الإمارات وعلاقته الطيبة مع الملوك السعوديين ولعل الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس نصره الله للمملكة العربية السعودية الشقيقة والاستقبال الحار الدي حظي به من طرف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان آل سعود كانت وراء تدفق الاستثمارات ومشاركة المغرب الي جانب أشقائه الخليجيين في عاصفة الحزم وعاصفة الأمل لها بصمتها أيضا
3 - marocain الأربعاء 06 ماي 2015 - 00:26
Alah ikawwi lkhit. C'est grâce à allah et à notre grand roi que les invrstisseurs saoudiens et du golfe viennent pour investir au maroc. c'est parceque nous avons un grand roi que les investisseurs font confiance au Maroc. Que dieu protege notre roi et notre royaume.
4 - ولد حميدو الأربعاء 06 ماي 2015 - 00:28
نعم للاستثمارات
لا للمساعدات المالية التي لا نعرف اين تدهب
5 - abdo الأربعاء 06 ماي 2015 - 00:33
للي فيها الخير يجيبها الله
ياربي آمين
6 - من المستفيد؟؟؟؟ الأربعاء 06 ماي 2015 - 00:41
كل هذه الأرقام والاستثمارات من دول الخليج والحالة هي الحالة السؤال المطروح من هو المستفيد لا يعقل كل هذا المهرجان من رجال الاعمال ونسبة خيالية من الشباب عاطلة
7 - Taoufik الأربعاء 06 ماي 2015 - 00:42
Franchement Si ya des investissements des payes de golf au Maroc ce n est garce que a Dieu.... et 2eme grace au Roi Mouhamed 6
8 - abdo الأربعاء 06 ماي 2015 - 00:47
مرحبا بكل من يريد الخير للبلاد المغرب محتاج بالمزيد من الاستثمرات الخارجية
9 - مصطفى s m h الأربعاء 06 ماي 2015 - 00:56
هدي هي الخوا ولى فلى. حنا المغاربة نجيبو اﻻستثمارات والتقة ديال الدول باش نميو ونطورو بﻻدنا . أونتوما الله يهديكم ولى يطيركم. (ج .السوء).
10 - السيد الأربعاء 06 ماي 2015 - 01:04
عاش الملك اما بنككككررران ميع السياسة الحزبية والنقابية واستبلد مريديه فمعه هزلتالمواقف والمبادئ وظهر الفساد في حزبه في وقث وجيز فما بالكم ان حكموا اكثروخير دليل ملف جامع المعتصم اللدي اقر بالمنسوب اليه وكجمعية حقوقية سنطالب باعادته الىالسجنال
11 - مغربي الأربعاء 06 ماي 2015 - 01:24
فهؤلاء هم الإخوة والأشقاء الحقيقيون للمغاربة والذين يحاول بعض المرضى تشويه صورتهم فقط لأن لديهم مشكلة مع العروبة
فالأخ الحقيقي هو من يتمنى لك ولبلادك الخير ويقف معك في السراء والضراء وهذا ما وجدناه في أشقائنا الخليجيين ووجدوه فينا لا من يعتبر جيران السوء إخوانا فقط لأنهم مسلمين مع أنني أشك في إسلامهم لأن الدين معاملات وليس مجرد طقوس نمارسها في حياتنا اليومية ولذلك على أولئك المغفلين بيننا أن يستيقظو من سباتهم ويميزو جيدا بين الأخ الحقيقي وبين من يدعي الأخوة وهو أكبر عدو لنا
فتحية كبيرة لأشقائنا الخليجيين وشكرا على ثقتكم في بلادنا وإن شاء الله كل استثماراتكم تعود عليكم وعلينا بالخير والنفع بإذن الله تعالى
12 - مغربي الأربعاء 06 ماي 2015 - 01:56
المغاربة ينتظرون من الاخوة في الخليج بعد تحالفنا معكم اليوم قلبا وقالبا اكثر من اي وقت مضى و نتوجه بالشكر للسعودية والامارات بالخصوص الشكر الجزيل ونقدرهم اعلى تقدير على حفاوت الاستقبال لملكنا المفدى نصره الله وادام عزه واطال عمره والوفد المرافق له ونتمنى ان يستثمرو بالمغرب بلدهم الثاني و الشروط متوفر الامن الاستقرار الكفاءات
13 - سامي الأربعاء 06 ماي 2015 - 03:33
بداية نحن شعب متعدد الإختصاصات و نساير جميع المشاريع لكن الامر المهم لنجاح هده الإستثمارات لابد من تطوير و تاهيل الموارد البشرية و خاصة الشباب لجعل المغرب قبلة للاإستثمارات إنشاء الله...
14 - salah الأربعاء 06 ماي 2015 - 07:33
MAIS LE BIZARRE C EST QU ON NE RESSENT PLUS L EFFET DES INVESTISSEMENTS DES PAYS DE GOLF AU MAROC NI AU NIVEAU DE CREATION D 'EMPMOI NI AU NIVEAU D 'INFRASTRUCTURE ON PEUT AUSSI L'APELLER ''INVESTISSEMENT FANTOME '' CAR IL ENTRE ET SORT EN TRANVERSANT LA FRONTIERE DE NOTRE PAYS SONT QU ON L APERCOIT.
15 - rahaal nawfal الأربعاء 06 ماي 2015 - 08:19
يا اخي اننا نتكلم عن هده الحكوم كانه تملك خاتم سيدا سليما اتركوه تعمل وندعو لها بتوفيق اننا نعاتبها ولمدا لم نعاتب الحكومات السابقة التي خلفو المشاكل .
16 - كريمة الأربعاء 06 ماي 2015 - 10:09
كريمة
أنا في نظري هذه الحكومة أحسن بكثيييييير من سابقاتها فبالرغم من أن بنكيران لم يعمل الشيء الكثير للمرأة وأتمنى أن يتدارك ذلك وبالرغم من الهفوات الكثيرة إلا أنه لايملك عصا سحرية كما يقال ومع هذا فعمل هذه الحكومة أتى بالشيء الكثير للبلد كما يبشر بالخير للسنوات القادمة. كنت ضد هذا الحزب عند الانتخابات الأولى لكن في هذه الانتخابات سأصوت إنشاء الله عليه والله الموفق.
17 - غيور على وطني المغرب الأربعاء 06 ماي 2015 - 11:11
لماذا لا يظهر أثر للاستثمارات الخليجية على المواطن العادي؟
لأنها لا تستثمر في الحجر والشجر والبقر والمطر.
الحجر:الاستثمار في مجال العقار وبناء مساكن بجودة عالية تليق بكرامة المواطن المغربي (العربي) (المسلم) الذي يتقاسم هذين المعطيين(العروبة) و(الإسلام) مع دول الخليج.
الشجر:إنشاء مشاريع بيئية لاستغلال ما تزخر به بلادنا من ثروات وثمرات وفتح أسواق للمنتوجات الفلاحية في دول الخليج خاصة مع المنافسة الشرسة التي تعرفها منتجاتنا من طرف جارتنا الأوروبية في أوروبا.
البقر:انشاء ضيعات تستثمر في الثروة الحيوانية وتوفر اللحوم والألبان...
المطر:استغلال الموارد المائية السطحية والباطنية في إحداث ثورة زراعية...
يقول الله عز و جل:"قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ".
إذا كان وراء الاستثمارات الخليجية ستقتصر على استغلال البشر فلا حاجة لنا بالفساد أخلاقي والعربدة وتشويه لسمعة المرأةالمغربية الكريمة.
ورحم الله الشاعر الجاهلي إذ يقول:
لا تسقيني ماءَ الحياة ِ بذلة ٍ
بل فاسقني بالعزَّ كاس الحنظل
ماءُ الحياة ِ بذلة ٍ كجهنم
وجهنم بالعزَّ أطيبُ منزل.
18 - معلق في هسبريس الأربعاء 06 ماي 2015 - 11:41
تالله لا يأتينا من أرض الحجاز الشريفة المباركة ومن شبه الجزيرة العربية ومن كافة الأشقاء في الخليج إلا كل خير منذ بزوغ الإسلام إلى يومنا هذا..
كيف لا وهي أرض الأنبياء والرسل ..
دعوتي سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام والحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأن يكرم تلك الأرض الطيبة بكل الثمرات والخيرويجفضها ..سيجعلها آمنة مطمءنة إلى يوم الدين..
طوبى لنا أهل المغرب بأخوة لنا ،نحبهم ويحبوننا ،نقدرهم ويقدروننا
الحمد لله على نعمه ..
فالمملكة الشريفة أرض الشرفاء والصالحين ..أهلها طيبون متسامحون ..موفون لوعودهم .. لاينسوا أبدا من يساندهم ..
ويسامحون لمن لم يحسن الظن بهم..
أطال الله في عمر مولانا أمير المومنين ،ووفقه في خطاه اينما حل وارتحل ، وألف بينه وبين إخوته من ملوك وأمراء أرض
الخليج ختى يعم الخير والأمان على كافة بلادالمسلمين.
19 - موطن مقهور الأربعاء 06 ماي 2015 - 13:16
هناك من يستغل سداجة وطيبوبة الشعوب وخيرات البلاد لقضاء مصالحهم للوصول الى الحكومة اوالبرنمان للحصول على هذه الاستثمارات و المساعدات ام الشعب كل همه ان يبقى الخبز بدرهم فقط
20 - حرة الأربعاء 06 ماي 2015 - 13:22
الله يستر من الاستثمار السعودي انه لتدفق سلبي استوطاني و عواقبه وخيمة لا امل في قيمة ايضافية في التنمية البشرية اصلا بل تقهقر الانسان الى اقصى البداوة و ظاهرة الدعارة الخليجية و بالتجارة حتى في اعراضنا
21 - Dabour الأربعاء 06 ماي 2015 - 13:52
ان اصحاب الخليج يقومون بالاستتمار الدي يعتمد سوى اشتراء الاصول و ليس صناعة اية شيئ لان فاقد الشيئ لا يعطيه و لهدا لن تجدهم يستتمرون في اية صناعة مع انهم يمكن ان يستتمرو في وحدات صناعة خلايا الطاقة الشمسية و كدلك صناعة الدحرجة هدا ما يحتاجه الاقتصاد المغربي او صناعة المحركات الكهربائية ولم ادكر هنا صناعات التركيب كتركيب الحافلات و الناقلات لان الدولة ما تزال تسمح لحافلات عمرها يفوق عمري باستعمال الطريق بغرض تجاري ان الدولة هي من تصنع فرص الاستتمار او تلغيها بعدم سن قوانين تنضم المهن و اقصد هنا الحكومة فلا اضن التماسيح توجد حتى في المهن
22 - hamid الأربعاء 06 ماي 2015 - 14:36
هذا ولا يجب علينا أن ننسا تطوير جيشنا وقدراته العسكرية التي بفضله أتت الإستثمارات وليس حبا في سواد أعيننا والله يديمها علينا نعمة لينا ولجميع المسلمين
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال