24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | اعمارة: حاجيات المغرب من الغاز تقدر بـ5 مليارات متر مكعب في 2025

اعمارة: حاجيات المغرب من الغاز تقدر بـ5 مليارات متر مكعب في 2025

اعمارة: حاجيات المغرب من الغاز تقدر بـ5 مليارات متر مكعب في 2025

أكد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، يوم الخميس بالرباط، أن حاجيات المغرب من الغاز الطبيعي تقدر بحوالي خمس مليارات متر مكعب في أفق 2025.

وأبرز وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، برئاسة اعبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، أن اعمارة، أكد في عرض أمام المجلس حول خارطة الطريق الوطنية لتنمية الغاز الطبيعي المسيل بالمملكة، أن الحكومة حددت في إطار استراتيجيتها الطاقية، من بين أهدافها، إضافة إلى تطوير استعمال الطاقات المتجددة وترسيخ منظومة النجاعة الطاقية، وتنويع مصادر التموين من الطاقات الأحفورية، توسيع استعمال الغاز الطبيعي.

وفي هذا الصدد، أبرز أن وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، بتنسيق مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومختلف الفاعلين في قطاع الطاقة بالبلاد، بادرت بالتفكير في الرفع من حصة الغاز الطبيعي في الباقة الطاقية الوطنية. كما أشار الوزير إلى أن الاستثمار الإجمالي لتنزيل هذا المخطط، بما في ذلك المحطات الكهربائية ذات الدارة المركبة المستعملة للغاز الطبيعي، قدر بحوالي 4,6 مليار دولار أمريكي، ستتم تعبئتها من طرف مستثمرين خواص ومؤسساتيين وطنيين ودوليين.

وذكر أنه بعد الإعلان على خارطة طريق المشروع في 16 دجنبر 2014 شرعت الوزارة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في إجراء الاتصالات والمشاورات مع الدول الرائدة في إنتاج وتسويق الغاز الطبيعي المسيل للبحث عن إمكانيات تزويد المغرب بالغاز الطبيعي.

وقال إن هذا المشروع يسعى إلى إنجاز بنيات تحتية غازية تتجلى في رصيف بحري بميناء الجرف الأصفر ومحطة إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسيل، وأنبوب رئيسي لنقل الغاز تحت ضغط مرتفع بقدرة سنوية تقدر ب7 مليار متر مكعب وأنابيب الربط.

أما في ما يتعلق بجدولة التنفيذ، فأشار الوزير إلى أنها تتمثل في انتقاء الشركاء المحليين والدوليين ثم التفاوض وإبرام العقود مع الشركاء، ثم إنجاز البنيات التحتية للغاز (48 شهرا) ابتداء من تاريخ إبرام العقود، قبل إنجاز المحطات الكهربائية الأولى ذات الدارة المركبة (36 شهرا)، ثم التشغيل التجريبي للبنيات التحتية الغازية والكهربائية أواخر سنة 2020، يليه بعد ذلك تشغيل البنيات التحتية الغازية والكهربائية (الأشهر الستة الأولى من سنة 2021).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - lakhdar algerien الجمعة 08 ماي 2015 - 07:19
Si en dit stop vous allez mourir alors arrêt de blabla
2 - أمازيغي الجمعة 08 ماي 2015 - 13:21
وأين هو الغاز المغربي المكتشف بالغرب يا وزير بلا بلا بلا blabla؟ وأين هو حق المغرب من الغاز الجزائري الذي يمر عبر ترابنا نحو اسبانيا؟ ياله من بلد غريب يسيره دمى متحركة.
3 - امازيغ نوفلا الأحد 10 ماي 2015 - 02:30
amzigh n oofla
En reponse a Amazighi commentaire numero 2


Ne compte pas sur le le gaz de l'ennemi numero 1 du Maroc.
Nous devons compter sur Allah soubhanahou wa ta3ala et sur nous meme et nos vrai amis et freres des autres pays producteur du gaz naturel.
Il ne faut pas que le sous marocain aille engraisser les compte de la junte militaire algerienne qui depensera jusqu'au dernier sous algerien pour nous faire mal
فيق البريق
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال