24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | برادَة: السنغال أول وجهة للرساميل المغربية

برادَة: السنغال أول وجهة للرساميل المغربية

برادَة: السنغال أول وجهة للرساميل المغربية

قال سفير المغرب بدكار، طالب برادة، إن السنغال يعد أول شريك اقتصادي وتجاري للمغرب في إفريقيا جنوب الصحراء، ويشكل أول وجهة للاستثمارات الأجنبية المباشرة للمملكة بالخارج.

وأوضح برادة، في حديث للمجلة الشهرية السنغالية "ريوسير"، أن هذا التوجه يتعزز بالنظر لكونه يندرج ضمن الرؤية الإستراتيجية للملك محمد السادس، الذي يجدد التأكيد على التجذر الإفريقي للمغرب، القائم على تعاون جنوب - جنوب كفيل بفتح آفاق دينامية اقتصادية تمكن البلدان الإفريقية من التكفل بتنميتها بنفسها".

وأشار إلى أن هذه الدينامية الاقتصادية تندرج في إطار "شراكة تتسم بالندية، يحركها في ذلك التكامل والتضامن وتقاسم التجارب"، مسجلا أن زيارات الملك محمد السادس إلى السنغال، وتلك التي قام بها الرئيس ماكي سال إلى المغرب، تفتح آفاقا حقيقية أمام الآفاق المنشودة.

وفي معرض حديثه عن وضعية الجالية المغربية المقيمة بالسنغال، أكد الديبلوماسي المغربي أن "إلغاء التأشيرة بين المغرب والسنغال وحرية إقامة مواطنيهما في أحد البلدين، وكذا القيم المشتركة، يسهل التنقل والإقامة في البلدين".. وأضاف أن "تدبير إقامة الجاليتين لا يطرح صعوبات محددة نظرا لكونها مؤطرة باتفاقية الإقامة التي تعود إلى سنة 1964 وتشجع استقرار المواطنين في أحد البلدين".

وفي معرض تطرقه إلى عمق وخصوصية العلاقات المغربية السنغالية، أبرز السفير المغربي أن روابط القرب والتبادل بين الشعبين المغربي والسنغالي عريقة جدا وقد تعززت أكثر من خلال القيم العقائدية المشتركة بين الشعبين، مشيرا إلى أن المؤرخين وثقوا لاستقرار أولى الأسر المغربية بالسنغال منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - Hamid السبت 09 ماي 2015 - 04:47
أكن حب خالص للسنغال و للمواطنين السنغاليين. دوماً مع المغرب سند وإخلاص. يستحقون كل الخير والمساندة.
2 - ana marouqui السبت 09 ماي 2015 - 09:03
c est tres bien et la fuite des capitaux financier? des hommes d affaire marocain font sortir l argent du Maroc pour investir au Senegal. promotion immobiliere. vente du materiel en transit temporaire pour que l argent soit transfere en France d aillzur c est le cas de sintram 3 immeuble a Dakar 2carrieres pour extraction de materiaux trop cher fans ce pays...etc a suivre
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال