أوروبا تدعم المغرب في تعزيز مراقبة سلامة الموادّ الغذائية

أوروبا تدعم المغرب في تعزيز مراقبة سلامة الموادّ الغذائية
الثلاثاء 12 ماي 2015 - 21:01

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش إطلاق مشروع توأمة مع الاتحاد الأوروبي حول تقوية مراقبة المبيدات والأسمدة الزراعية، وذلك بهدف الرفع من سلامة المواد المستهلكة من طرف المغاربة، حسب ما كشف عنه خلال اللقاء الذي جمعه بممثلين عن الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا، على اعتبار أن البلدين معا مولا المشروع بأكثر من 12 مليون درهم.

وأعلن أخنوش أن هذا البرنامج سيمتد لغاية سنة 2017، ومن أهدافه تحقيق السلامة الغذائية للمغاربة أيضا الرفع من التبادل التجاري بين المغرب والاتحاد الأوروبي وخصوصا في المجال الفلاحي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المستفيد الأول من البرنامج هو المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية المغربي، لأنه الهيئة المخول لها مراقبة المخاطر التي تنتجها المواد الأولية، وأنماط الاستغلال وأنشطة معالجة المواد الغذائية، إضافة إلى المخاطر المرتبطة بالأمراض النباتية والحيوانية.

وبموجب البرنامج سيستفيد أطر وزارة الفلاحة المختصين في مجال مراقبة المبيدات والأسمدة من زيارات دراسية لأوروبا يؤطرها كل من الوكالة الوطنية الفرنسية للسلامة الصحية للأغذية والبيئة والعمل، والمكتب الفدرالي الألماني لحماية المستهلكين.

ويصبو البرنامج إلى تحقيق ثلاث نتائج أساسية بحلول سنة 2017، أولها تحيين القوانين المتعلقة بترخيص المبيدات، ثم إعداد القوانين المتعلقة بترخيص الأسمدة أو ما يعرف بالمدخلات الزراعية، وأخيرا تعزيز قدرات مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية في مجال تقييم وإدارة طلبات ترخيص المبيدات.

وأكد وفد الاتحاد الأوروبي أن مساعدتهم للمغرب على تحيين الإطار القانوني المتعلق بالترخيص للمبيدات، لن يقوم على نسخ تجارب دولية وإنما سيعمل على وضع إطار قانوني يتماشى مع حاجيات المغرب في هذا المجال، وهو ما أكد عليه أيضا أخنوش بقوله إن الهدف من مراجعة القوانين والنصوص التنظيمية في مجال مراقبة المبيدات “هو التوفر على قوانين تتماشى مع المعايير الدولية وأيضا مع الاتفاقيات الدولية التي وقع عليها المغرب”.

وتعهد أخنوش بأنه سيعمل على توفير جميع الشروط حتى تكون الترسانة القانونية المتعلقة بترخيص المبيدات وترخيص الأسمدة، محينة وجاهزة في أفق سنة 2017، معلنا في الوقت ذاته عن قرب افتتاح مختبر تابع للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية المغربي وذلك خلال الأسبوع القادم.

وتراهن وزارة الفلاحة على هذا البرنامج لتحسين عملية مراقبة المبيدات والأسمدة عند الاستيراد والتوزيع والاستعمال، بالإضافة إلى تقوية قدرات المؤسسات المسؤولة عن مراقبة بقايا المبيدات في المواد الغذائية، فضلا عن خفض خطر تجاوز الحدود القصوى المسموح بها لبقايا المبيدات وذلك لتوفير الحماية للمستهلكين في السوق المحلية وعند تصدير المنتوجات الغذائية نحو الخارج.

‫تعليقات الزوار

9
  • حمزة بنيس
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 21:36

    (التوفر على قوانين تتماشى مع المعايير الدولية وأيضا مع الاتفاقيات الدولية التي وقع عليها المغرب".!!!!)بغينا نفهموا واش غادي تطبقوا قانون حماية المستهلك من هاد المنتوجات المعدلة جينيا والمليءة بالكيماويات المسببة للسرطان ومشاكل في المناعة ومشاكل الحساسية ؟؟ …كما تبث في نتاءج المختبرات الاوروبية ولا غادي تبقاو متبعين العقود مع الشركات المتسببة في مرض المغاربة ؟؟؟ علاش ماتبعوش القانون الاوروبي لسلامة المنتوجات ؟؟؟ علاش المغاربة ماعندومش الحق يعرفو اش كاين ف ماكلة ديالوم كيفما الاوروبيين؟؟؟ بغينا نعرفوا واش غادي تبعوا المعايير الدولية لحماية المستهلك ولا الاتفاقيات مع الشركات الجشعة التي لا تهمها صحة المواطن المغربي؟؟

  • Zedgui Hygiéniste
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 21:50

    لقد سبق للاتحاد الأوربي أن مول مشروعا مماثلا سنة 1999 و يتعلق الأمر بخلق وكالة واحدة تضم جميع المتدخلين في السلامة الصحية للمواد الغذائية التابعين ل 13 وزارة موكول لها مراقبة جودة المواد الغذائية و بعد 10 سنوات من الندوات و التطبيل انفردت وزارة الفلاحة بهذه الوكالة لغاية في نفس ابن يعقوب، و المستهلك المغربي يدفع الآن الثمن : الوزارات المعنية رفعت يدها عن المراقبة مع إلغاء قانون قمع الغش 12-83 و بقية الوكالة يتيمة لا تتوفر على مقرات مع قلة في الموارد البشرية و عدم التوظيف فيما باقي أطر الوزارات التي كانت تمارس سابقا مهام المراقبة، هي الآن قابعة في المكاتب تمارس مهام لا علاقة لها بالتكوين الذي تلقوه في ميدان حماية المستهلك

  • CITOYENNE
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 21:55

    Merci pour cette trés bonne initiative

  • محمد أمين
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 22:01

    لكثرة التعليقات في الصفحات المباشرة وضعت هذا التعليق هنا:
    بخصوص علاقة الشوباني بابن خلدون وكذلك حمام عمارة في الوزارة…هذه أخبار يأتي بها شباط خاصة دون غيره، لتعلموا بأن حزب الاستغلال استغل سنوات تواجده بالحكومة ليبث لخبارجية التابعين له في دواليب كل الوزارات وكل الإدارات ليشوشوا ويربكوا ويتآمروا في الوقت المناسب…. والفاهم يفهم……….

  • TetouanFire
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 22:13

    سمعنا أن الكرافص، هوّ الأكثر إمتصاصاً للمبيذات، لذلك الحريرة المغربية قد تصبح وعاأ للدّاء!

  • عبده
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 22:49

    المغاربة شعب يعرف كيف يحافظ على نفسه والغرب ﻻتهمه مصلحة المغاربة بقدر ما تهمه خيراته

  • hamid
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 09:09

    tu dois revoir tes connaissances en la matiére

  • abdo
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 10:23

    L utilisation des produits phytosanitaires Homologué a usage agricole
    Est basé sur trois principes
    Le revendeur doit avoir un niveau minimum de technicité
    L utilisateur le responsable d ordre de traitement doit être un technicien ou ingénieur
    Le control dans les marches de gros
    Le degré de certification d un domaine agricole doit être en fonction de son équipe technique pour avoir des gérants technicien ou ingénieur pour encourager le recrutement des jeunes diplômés
    Pour les engrais il faut
    Respecter les normes par espèce et en fonction des conditions climatiques
    Contrôlé le niveau de salinité au niveau du sol tous les 10 jours respecter les rapports potassium magnésium calcium
    Respecter les normes d azote NO3_ NH4+
    une prime de qualité peut encourager les agriculteurs
    Donnée une Subvention pour la culture biologique

  • الراشدي
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 12:13

    ما فائدة تحيين القوانين ادا كانت لا تطبق في الواقع، المشكل في المبيدات والادوية ليس في الترخيص وانما في عدم مراقبة الكميات المستعملة التي غالبا ما يستعملها المنتجون بدون احترام المقادير المسموح بها و بتركيز خطير وقاتل وفي مرحلة قريبة من تسويق المنتوج ، و من جهة تانية هزالة كبيرة حتى لا اقول انعدام المراقبة للسوموم المحلية والمهربة التي تباع في السوق بدون اي ترخيص أصلا لان مكتب السلامة الصحية فلكي يقوم بهده المهام في الاسواق والموانئ و المطارات وفي اماكن الانتاج النباتي والحيواني من مواد فلاحية و صناعية مع المراقبة المستمرة لدى الموزعين و تتبع العينات لدى كل بائع بالتقسيط لكل مادة عى حدة، فلكي يقوم هدا المكتب بمهامه بشكل مقبول على الاقل فيجب مضاعفة موارده البشرية عشرون مرة ، و شوف تشوف

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات