24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بوسعيد: الحكومة حريصة على تعزيز الولوج للمعلومات الماليَّة

بوسعيد: الحكومة حريصة على تعزيز الولوج للمعلومات الماليَّة

بوسعيد: الحكومة حريصة على تعزيز الولوج للمعلومات الماليَّة

شددَ وزيرُ الاقتصاد والماليَّة، محمد بوسعِيد، في لقاءٍ بالدَّار البيضاء، على ضرورة تعزيز الولُوج إلى المعلومَة الماليَّة في المغرب، معتبرً العمليّة شرطًا لا محِيد عنه لحفز المستثمرِين الأجانب.. "المكانة الماليَّة التي نصبُو إلى تحقيقها للبيضاء، بغرض ضمان استقرار القطاع، يستلزمان أنْ نوفر معلومة على درجةٍ عالية من الدقة" يضيف المسؤول الحكومي.

وقال بوسعِيد في لقاء "المعلومة الماليَّة"، بإحدى فنادق البيضاء، إنَّ الحكومة تشتغلُ لضبط السُّوق الماليَّة عبر كلِّ الأدوات القانونيَّة والمؤسساتيَّة، شارحًا أنَّه لا يمكنُ أن تتحقق الثقة بالصورة المطلوبة للسُّوق ما لمْ يتم إيصال المعلومة الماليَّة في الوقت المناسب، ، على أنَّ المسألة تستوجبُ انخراط الجمِيع بحسب قوله، كيْ تترسخ مكانة المدينة قطبًا ماليًّا جهويًّا على مستوى إفريقيَا.

المتحدث أوضح أنَّ المعلومة الماليَّة تضمنُ للمعنيِّين بها اتخاذ قراراتٍ في محلها في الوقت الأنسب، كما أنها تشكلُ القاعدة التي تستندُ إليها سلطات المراقبة لدَى تأطير السوق الماليَّة وتنظيمها.. أمَّا التدخل العمومي في دعم المعلومة الماليَّة وشفافيَّة السُّوق فذكر بوسعِيد ثلاثة محاور قال إنَّها تشكلُ جوهره.

المحور الأوَّل يجعله بوسعيد في التحسين المستمر للتشريع والحكامة الماليَّة بالمغرب، قائلا إنَّ القانون التنظيمي الجديد للماليَّة حرص على إغناء إثراء الجانب التوثيقي، كما أن الخزينة طورت شفافيتها الماليَّة من خلال تحديث السُّوق. أمَّا في الجانب المتعلق بالطلبات العموميَّة للادخَار فثمة توجه لجعله أكثر وضوحًا ودقَّة، مشيرًا إلى اشتراط تقديم معطيات ومؤشرات محددة بشكل فصلِي.

وأردف بوسعيد في اللقاء المنظم من لدن بورصة الدار البيضاء و"فايننسْ نيوز" بجانب "ماروكليرْ"، أنَّ طموح تحويل الدَّار البيضاء إلى قطب إقليمي يفرض اندماجًا أكثر مع البلدان الشريكة، قائلا إن جهودًا مهمة بذلت في النطاق، من خلال التقارب الحاصل مع عددٍ من البلدان الإفريقيَّة، موازاة مع استمرار إجراء المفاوضات حول اتفاق معمق للتبادل الحر مع الاتحاد الأوروبِي، يشملُ الجانب المالِي.

وقال المتحدث في اللقاء الذِي حضرهُ ممثلُون عن بورصة الدار البيضاء وعددٍ من المؤسسات الماليَّة، إن تحويل البيضاء إلى قطب إقليمي يستدعِي احترام المعايير الدولية المطلُوبة من لدن المستثمرِين الأجانب على صعيد المعلومة الماليَّة وشفافيتهَا، زيادة على تقوية البنية التحتية للسوق.

من جانبه، قال كريم حاجِّي، المدير العام لبورصة الدَّار البيضاء، إنَّ أكثر من مبادرة جرى تنظيمها لتحسيس مختلف المعنيِين بأهميَّة المعلومَة الماليَّة، والتواصل المالِي، مضيفًا أنَّ البورصة استطاعت من الناحيَّة الكيفيَّة، أنْ تنوع قنوات التواصل، وذلك من خلال إطلاق تطبيق على الهاتف المحمُول، صار مستعملًا اليوم من 9000 مستخدم، فضْلًا عن الانفتَاح على منصَّات التواصل الاجتماعِي.

في غضون ذلك، رأت المديرة العامَّة لـ"مارُوكلِير"، فتيحة بنِّيس، أنَّ بالرُّغم من التحسن الحاصل على مستوى توفير المعلومة الماليَّة في المغرب إلَّا أنَّ حاجة لا تزالُ قائمة للتطوير أكثر كيْ تعمم بصورة أفضل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - الجوهري الأربعاء 13 ماي 2015 - 14:21
المستثمرون في حاجة لقضاء نزيه وشفاف وصارم فهو من يضمن الولوج للمعلومة و ولكل حق يستحقه المستثمر كما ان مشكلتنا ليست في سن القوانين بل التطبيق ومراقبته فكل موظف تجده يتعامل بقوانين خاصة به
2 - wislani الأربعاء 13 ماي 2015 - 14:39
اعتقد ان بالمغرب مستثمرون.مغاربة.. كثيرون ..يمكنهم استثمار اموالهم في وطنهم ..شريطة .اصلاح حقيقي .للادارة ..و العدالة ..
3 - الى من يهمهم الامر الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:09
هي أفكار مهمة بالنسبة للمصداقية والثقة بالاقتصاد والمال على صعيد المعاملات التجارية سواء داخل الوطن او على الصعيد الخارجي او حتى بالنسبة للمستثمرين من دول العالم
لكن على ارض الواقع لاشيء يطبق وتبقى العقلية على ماهي عليه دون ايستعاب مت هو إيجابي من مثل هاته المناظرات التي تسعى دائماً الى تطوير وسائل المعاملات التجارية والاقتصاد الوطني
لهذا يجب الارتكاز على إصلاح الادارة اولا في معاملاتها مع القطاع الخاص دون اللجوء الى الاشياء الغير المسموح بها الحكامة المالية ضمان لنجاح المعاملات المالية في البلاد وخصوصا عند تحصيل الضرايب تعمها النزاهة و الشفافية
4 - سي محمد* الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:48
الحمد لله وحده.
بعد اخضاع السيد بوسعيد وزير المالية في حكومة تصريف اﻻعمال التي يرأسها القهرمان للرقابة مند استوزاره على راس وزارة المالية.تقرر عزله عن المهام الوزارية بعد الخسارة المالية الكبرى التي لحقت والشؤون المالية العامة للدولة..وستتولى اﻻمانة العامة للحكومة والمجلس اﻻعلى للحسابات أمور الوزارة سيرا على نهج الوزير اﻻسبق سيدي ولد موﻻي عقوب.
وعليه,فان الوزير بوسعيد يعتبر رهن اشارة اﻻمانة العامة للحكومة والمجلس اﻻعلى للحسابات مند توصله بهدا القرار عبر الجيني سيمنسGenie Siemens,الى ان يصدر القرار عبر الجريدة الرسمية التي تصدرها اﻻمانة العامة والمجلس الدستوري.
ان الحاكم مستاء الى ما الت اليه أوضاع المالية واﻻقتصاد بالمملكة,ويستنكر المأسات الكارتية التي مست أصول الخزينة والمالية وتشريعهما قد تطيح بالدرهم بعدما شهد انتعاشا طفيفا خﻻل اﻻونة اﻻخيرة.حيث نتوقع ان يصل اعلى نسبة له في التاريخ المغربي المعاصر,باعتماد النظم السقفية ﻻلواح الفلك المشحون*التاج.
ولﻻشارة,فان الحاكم صدر امر منع النقود التي ﻻ تحمل الصك الشرعي للمملكة من فئة خمس دراهم.واعتبار وجه العملة باﻻصول وضع كرسيه جسدا ثم أناب/
5 - عبد العزيز الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:19
من العار ان نشجع الاستثمار ونحاول خلق قطب مالي وبدقة عالية وموقع وزارة المالية الإلكتروني يمارس التعتيم على جميع المعطيات العملية التقنية والضريبة بحيث أن الواقع بمديرية الضرائب شيى وموقع وزارة المالية الإلكتروني شيئ آخر والزائر إلى المقر الضريبي بالبيضاء الخاص بالمواطنين سيجعل الوزير يستحيي مما يقوله فخطاب الوزير لا علاقة له بالواقع ومن جهة أخرى انه من العار ان يمر المستثمرين الأجانب بجانب الطريق السيار من طريق الجديدة إلى المحمدية دون أن يلاحظ الاوساخ والازبال والمتسولين والمجرمين واصحاب السوابق مع العلم أن جوانب الطريق السيار يجب أن تكون نمودجية من حيث النظافة والجمالية وتشرف المارين بل إن العربات المجرورة مازالت تنافس السيارات في الطرق العمومية فالدرالبيضاء لكي تكون قطب مالي وقبلة سياحية ومالية لابد من تنظيف ازقتها وشوارعها وتوفير الإنارة والامن ومحاربة القطاعات غير المهيكلة التي لا تؤدي الضرائب وتحصد الملايين فسياسة التنميق والتزويق غالبا ما تجعلنا اضحوكة أمام الأجانب وصدق أحد الأجانب عندما قال لااريد الاستقرار بالمغرب لانه بلد الفوضى فمهمتي ربح الاموال والرجوع إلى بلدي .
6 - Youssef père de Ghita الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:46
لمذا إذن عمدت شركة الطرق السيارة في المغرب لحجب البيانات المرتبطة بإستعمال المقاطع و مداخيلها؟ حدث ذلك منذ أن تولى عزيز الرباح حقيبة التجهيز و النقل.

ملحوظة : لست هنا لمدح سابقه كريم غلاب، فلو كنا في بلد ديموقراطي لكان مجبرا على توضيح كيف يعقل أن تفوز الشركات الإيطالية حصريا بهذا العدد الضخم من الصفقات .. و هو الحامل للجنسية الإيطالية.

المرجو النشر.
7 - أنس الأربعاء 13 ماي 2015 - 20:52
نحن عائلة اختطف جدنا وعذب في دار بريشة واعدم في غفساي نواحي فاس، ومع الادلة وكل الحجج مر اكثر من عقد ولازلنا في غياهب الجواب المضني : (تعويضكم رهن موافقة المالية) مع العلم ان التعويض الذي يجبر الضرر له صندوق خاص انشاه الملك محمد السادس نصره الله، لا اصدق هذه الترهات قيد انملة، ما اصدقه ولا ابغيه هو اليقين ان كل ما هو اموال تشوبه الاخطار والسلام.
8 - محمد ناجي الخميس 14 ماي 2015 - 02:29
أولا يجب تعريف المعلومات البنكية المشمولة بالسرية، حتى لا تبقى الأبناك تتخبأ خلف "السرية" كلما طُـلِـب منها معلومة ولو كانت بسيطة أو عادية. واقعة حقيقية:
شخص (اسمه "ع") سلم لشخص آخر (اسمه "ن") مجموعة من الشيكات ما بين شهر فبراير وماي 2008، من دفتر شيكات للبنك الشعبي حروفه التسلسلية هي BKC.
بعد مدة تقدم "ع" بشكاية ضد "ن" يالنصب، يدعي فيها أنه سلمه تلك الشيكات في سنة 2007 دفعة واحدة. فطالب "ن" من قاضي التحقيق أن يطلع على التاريخ الذي تسلم فيه "ع" الدفتر المنتزعة منه تلك الشيكات؛ أي ذي الحروف التسلسلية BKC ، لأنه من المحتمل أن يكون في سنة 2011 لا يتوفر "ع" على ذلك الدفتر، وبذلك سينكشف كذبه.. لأنه يستحيل أن يعطي ي شخص شيكات من دفتر لا يتوفر عليه.
قاضي التحقيق رفض الاستجابة لهذا الطلب بدعوى أنه يعرقل سير البحث (مع أن البحث استمر بعد ذلك أكثر من سبعة شهر)؟
البنك أجابنا بأنه سر بنكي .. مع أن دفاتر الشيكات تؤخذ علانية ويوقع الزبون على تسلمها أمام الملأ بالإضافة إلى أن معرفة تاريخ التوصل بدفتر شيكات لا يشكل أي ضرر للزبون ولا للبنك.
فما الحل يا وزير المالية في مثل هذه الوضعية؟
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال