24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | دراسة: فوسفاط المغرب ينافس النفط بالطلب على الموارد الطبيعية

دراسة: فوسفاط المغرب ينافس النفط بالطلب على الموارد الطبيعية

دراسة: فوسفاط المغرب ينافس النفط بالطلب على الموارد الطبيعية

أوردت دراسة أنجزها مجموعة من الأستاذة الجامعيين الأمريكيين، المنتمين لجامعة كاليفوريا الأمريكية للعلوم، حول مستقبل الثروات الطبيعية في الكرة الأرضية أن الفوسفاط، الذي يعتبر المغرب أول مصدر له، سيصبح الثروة الطبيعية الأكثر أهمية خلال السنوات القادمة ،وستصير له مكانة كتلك التي يتوفر عليها النفط حاليا.. بينما حذرت من كون العالم مقبلا على شح كبير في موارده الطبيعية خلال السنوات القادمة.

وأفادت الدراسة أن التغيرات المناخية ستؤثر سلبا على المحاصيل الزراعية والأمن الغذائي في العالم، بالإضافة إلى توقعات بندرة الموارد المائية، ما يجعل كل الكوكب "أمام وضعية صعبة ستتحكم في مستقبل الأجيال القادمة إذا لم نحسن التعامل معها" يؤكد الخبراء الأمريكيون.

وستدفع هذه الوضعية البيئية الصعبة إلى الاعتماد بشكل أكبر على الفوسفاط والأسمدة، ما يجعل الدول التي تتوفر على احتياطي كبير واجهة اقتصادية لتنامي الطلب، ولعل أول بلد سيكون معنيا بهذا التطور المفصلي سيكون المغرب الذي يتموقع بصدارة المصدرين للفوسفاط.

وذهبت نفس الدراسة إلى حد توقع قيام تكتل اقتصادي للفوسفاط، يكون ضلعاه الأساسيان مشكلين من المغرب والصين، معللة توقعها بكون المملكة تتوفر حاليا على أكبر احتياطي وتتبعها الصين، " بعض الخبراء يقترحون قيام تعاون اقتصادي بين البلدين في هذا المجال" تفيد الدراسة الأمريكية.. وحسب المعطيات ذاتها فإن المغرب يتوفر حاليا على ثلث الاحتياطي العالمي من الفوسفاط، متبوعا بالصين التي تستحوذ على الربع، بينما يتوقع أن يتراجع احتياطي الولايات المتحدة الأمريكية إلى أدنى مستوى له بحلول سنة 2020.

ولاحظت الباحثون أن الطلب على الفوسفاط في ارتفاع متزايد، معتبرين أن ذلك "طبيعي لأن الأراضي الفلاحية أصبحت في حاجة أكبر للأسمدة"، فيما سجل انتقال لأسعار الفوسفاط من 80 دولارا خلال سنة 1961 إلى 450 دولارا بحلول العام 2008، والثمن مرشح للارتفاع خلال السنوات القادمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - مجرد أسإلة المغاربة عن الفسفاط السبت 16 ماي 2015 - 04:28
١- ما ذَا عن التوزيع العادل لثروات بين المغاربة
٢- و ماذا عن التسيب في تكديس الأموال المهربة إلى الأبناك الربوية خارج الوطن ؟
٣- أين هي الحكامة في توظيف رزق الفسفاط في البنى التحتية في الطرقات و القرى النائية و التعليم و البحث العلمي و الصحة... ؟
2 - mouh السبت 16 ماي 2015 - 04:33
اللهم اديمها نيعمة و احفضها من الزوال
3 - احنصال السبت 16 ماي 2015 - 04:35
خبر. يبشر بالخير لبلدنا العزيز وهده سياسة المكتب الشريف للفوسفاط الرائدة في المجال.ستأتي أكلها بفضل الله وننعم بالخيرات آمين والحمد لله رب العالمين
4 - سوق السبت السبت 16 ماي 2015 - 04:51
سؤال يطرح نفسه بإلحاح، علاش في المغرب كاين تكتم على المداخيل ديال الفسفاط لا شحال تتباع ولا فين تيتخسرو فلوسو بن كيران في بلا حدود قال منين تيجيب الفلوس، زيادة في المحروقات الزيادة في الما والضو والفوسفاط ماتيتكلمش عليه تقول ديال دولة اخرى. بغينا الشفافية فيما يتعلق بالفسفاط الا كنا فعلا بغينا نقطعو مع اقتصاد الريع والفساد واستغلال المال العام في اوروبا تيتكلمو على ان الفوسفاط ولا عندو الوزن ديالو في الاسواق العالمية
5 - Mr nakama السبت 16 ماي 2015 - 04:53
أكد خبراء دوليون، أن المغرب مؤهل لتغطية حاجيات العالم من الفوسفاط ل700 عام باعتباره المصدر الأول لهذا المعدن، وذلك بالإعتماد على أحدث التقنيات التي ستمكن من خفض الإنتاج.

استراتيجية المغرب التي تم تحديدها خلال جولة الملك محمد السادس بعدد من دول القارة الافريقية، تراهن على امكانيات لم تُستكشف في المجال التجاري والمالي المقال أبرز ان المغرب اتجه نحو الجنوب من اجل تعزيز حضوره المتمثل أساسا في هيمنته على سوق الفوسفاط المادة الرئيسية لتنمية الصناعة الغذائية في افريقيا وسط النمو الديمغرافي المرتفع للقارة السمراء وهنا نستحضر إنشاء وحدة لإنتاج الأسمدة بالجرف الأصفر التي سيوجه إنتاجها بشكل كامل نحو افريقيا.
6 - بن بركة مات والفكرة باقية السبت 16 ماي 2015 - 05:01
يجب على المسؤولين في الأوسيبي حسن التدبير ومراعات التعامل الإقتصادي مع الدول المستوردة الضامن للمصلحة الوطنية لمادة الفوسفاط . وأن يعلموا أن هذه الثروة قد حباها الله تبارك وتعالى لكل المغاربة. لذا فيجب الحذر من الخوض والتسرع في كل شكل من أشكال الشراكة مع الدول الخارجية وخاصة أمريكا وأن لا يخوضو في ذلك كما خاضت دول الخليج بالنسبة للبترول. وعليهم أن يعلموا أن استثمار الأليات من تحويل صناعي والبحث والتطوير العلمي والدراسي يجب أن يكونا بداخل البلاد هما المحرك الأساسي لاستثمار هذة الثروة الوطنية، لكي يعم الخير للجميع من رخاء وتوفير للشغل والعيش الكريم.
فاللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا
ورقق قلوب الأغنياء المستثمرين لثروات البلاد لكي يعطفوا على إخوانهم الضعفاء والفقراء. آمين
7 - abbassi السبت 16 ماي 2015 - 05:07
Monsieur TERRAB,la refection des trottoires de la rue C n'a pas eté faite par l'adjitucataire du marché comme prevu er
et ceci en connivence avec certains escrots de la municipalité.Faites vos investigations,les habitants sont en train de constituer un groupe pour porter leur plante à SA MAJESTE LE ROI
8 - حسن السبت 16 ماي 2015 - 05:32
المغرب لا يستفيد من جميع مكونات الفوسفاط وهذا هو المشكل
9 - اينزڴان تجد البرهان السبت 16 ماي 2015 - 05:34
اليوم الزيادة في الغازوال وغيره زيد زيد ابن زيدان زيد النار فالفران لم تنجب امراة مغربية أشد قسوة منك على الفقير والمتوسط منذ غابر الأزمان هل في ذالك شك دونكم البرهان
10 - عمر بنعمي السبت 16 ماي 2015 - 05:45
نعم جيد ولكن لا نريد شعبا يتكل ويقتات على ثروات بلده الطبيعية فقط أعظم ثروة هي الانسان المتعلم اللذي يصنع بعقله ما لا يخطر على بال العقول النائمة المتكلة على براميل النفط والغاز ...ليس العيب ان تكون غنيا العيب في من أين لك هذا ...
11 - فوسفاط المغرب في اسواق الدولية السبت 16 ماي 2015 - 05:55
Le problème c'est que nôtre phosphate se vend mal a l'export. Nous vendons nôtre phosphates moins cher de ce qu'il devait être en vérité. et même chose pour nos produits agricole et du poisson et le textiles également . c'est le problème chez nous au Maroc. on vendait nos produits moins cher et on croyait qu'on vendait bien ces produits au bon prix hélas non ! faut encore augmenter le prix de vente sur le marché de l'export. notre phosphates se vend mal en faite ! et en même temps faut être compétitif face à une concurrence internationale
12 - omar السبت 16 ماي 2015 - 05:59
صحيح أن المغرب يتوفر على ثلث مخزون الكرة الأرضية من الفوسفاط لكن لا نعرف شيئا عن الكمية التي يصدرها المغرب سنويا و الثمن الذي يباع به , زيادة على ذالك لا نسمع إلا مساهمة المكتب الشريييييييف للفوسفاط في المهرجانات و نيته مساندة هيلاري كلينتون في حملتها الإنتخابية بمليون دولار ولم نسمع يوما أن هذا المكتب ساهم في بناء مدارس أو مستشفيات أو طرق سيارة , لكن هذا ليس بغريب فنحن أول بلد افريقي مصدر للحوامض و الخضر و الأسماك و الغريب في الأمر أننا نصدر الحوامض و الخضر و الأسماك وكل ثرواتنا بثمن رمزي مثلا نصدر أجود الطماطم إلى أوروبا بثلاثة دراهم و المواطن عادي يشتري الطماطم دو جودة متوسطة بسبعة دراهم . وللعلم فقط فأي تقدم طفيف على صعيد المملكة لم يتم دعمه من أي فلس من الثروات التي تزخر بها بلادنا فالممول الحقيقي هو الشعب...الكهرباء...الماء...الضرائب الزيادة في الأسعار...الأجور الرمزية التي لا تكفي حتى لإطعام كلب مدة شهر , بالله عليكم كيف لمواطن يحمل الجنسية المغربية وليس له حتى خمسون مترا على هذه الأرض, الأرض ملك الشعب وليس الدولة ولهذا وجب على الدولة توفير سكن أو بقعة أرضية بثمن رمزي لكل مواطن
13 - الفوسفاط هل يكون نعمة ام نقمة السبت 16 ماي 2015 - 06:25
الى مدى قريب كانت وزارة الطاقة الامريكية التي تتكلف بمناجم الفوسفاط تعقد اجتماعاتها بطريقة علنية و امام اعين الصحافة الا ان الدور الاستراتيجي في الامن القومي الدي اصبح يلعبه الفوسفاط خاصة بعد اغلاق عدد من المناجم جعل المسؤلين يضفون على اجتماعات الفوسفاط الحكومية طابع السرية التامة
مادة الفوسفاط و الاسمدة المستخرجة منها هي من غدت الافواه المتزايدة من 50s الى اليوم و في نفس الوقت يقول البعض انه السبب الرئيسي وراء النزاع مع الجزائر و سبب تمويل قوى استعمارية لمنضمات مغربية و التدخل في شؤون المغرب الداخلية رغم الازمة الاقتصادية التي تعيشها اروبا.
14 - Lahcen السبت 16 ماي 2015 - 06:26
I really wish to see morocco having an industry of this product just imagine how many people will be employed and the revenue will be greater enough of selfishness and give people a share.
15 - tayeb السبت 16 ماي 2015 - 06:29
، فيما سجل انتقال لأسعار الفوسفاط من 80 دولارا خلال سنة 1961 إلى 450 دولارا بحلول العام 2008، والثمن مرشح للارتفاع خلال السنوات القادمة.
تضاعف السعر أكثر من 5 مرات والشعب لا يعرف حتى مدخول بلده من تصدير الفوسفاط وأين تذهب هذه المبالغ الضخمة ؟؟؟ علما أن المغرب أول مصدر في العالم.
16 - Bouhali السبت 16 ماي 2015 - 06:46
نعرف جيدا ان قيمة الثروة الفوسفاطية تفوق قيمة الثروة النفطية لا حاضرا ولا مستقبلا اما الشيء الذي لا نعرفه بالتفصيل وبشكل واضح هو اين تذهب عائدات الثروة الفوسفاطية والتي من المفروض ان تجعل دخل المواطن المغربي يعادل دخل المواطن القطري او الاماراتي
لمن يهمهم الامر وزعوا هذه الثروة بشكل عادل ولا تحتكروها لان لكل مواطن نصيب منها أعيدوا من فضلكم توزيع الثروة التي لا نعرف اين تذهب قبل فوات الاوان وقبل ان تتحول من نعمة لكم الى نقمة عليكم
17 - هولندا الجديدة!!! السبت 16 ماي 2015 - 07:05
وما لم تنبه لكم الدراسة هو ان الاستنزاف المفرط لتراب هذه الرقعة الجغرافية في كوكب الارض ستغمرها المياه وتصبح عبارة عن بحيرات ومستنقعات مائية وفي اطارتغير المناخ سيعرف البحر مدا وتغمر مياهه ''الاراضي المنخفضة/هولندا الجديدة'' ...كما يجب التذكير بان الفوسفاط المغربي بيورانيومه تسيرمفاعلات فرنسا النووية والتي تمد التراب الفرنسي ب'الانوار'ومصانعها بالطاقة الكهربائية الى جانب يورانيوم النيجر..والفوسفاط المغربي يشكل عصب الفلاحة في الهند واستخدامات اخرى....
18 - عبد المجيد عبد المجيد السبت 16 ماي 2015 - 07:20
نتمنى لاسعار الفسفاط (وقود الارض )ان تشتعل على غرار اسعار البنزين لعل هدا يتعكس ايجابا على الدخل الفردي وساهم في دوران عجلات الاقتصاد لدى جميع المغاربة
19 - xxx السبت 16 ماي 2015 - 07:21
قرر السيد المدير العام للمكتب الشريف للفسفاط اعانة ودعم 100 الف فلاح من دول افريقيا.
سيدي المدير : هل الفلاح المغربي ليس افريقيا .
الجزاءر لاتدعم احد رغم بترولها وغازها وفاءضها من ااعملة الصعبة رغم انها عضو فعال في الوحدة الافريقية ..
فادا كان هدا الدعم.مجرد صدقة فالمقربين اولى
20 - larache87 السبت 16 ماي 2015 - 07:26
المغاربة يستفيدون من شيئ واحد هو؛ عندما يوزع الفقر فقط اما الفوسفاط يستفيدون منه الا المخلفات.
21 - خلدون السبت 16 ماي 2015 - 07:40
ادن لابد من التفكير جيدا مستقبلا في كيفية تقاسم الثروة بين الجهات والاقاليم وكدلك بين البشر .ولابد من استفادة الفلاح المغربي من الفوسفاط بثمن رمزي وليس بثمن غال وكدلك الحوت.
22 - mbarek السبت 16 ماي 2015 - 07:44
اللهم انعم على هذا الشعب من حيث لا يحتسب. امين يا رب العالمين.
ومن جهة اخرى نرجو من الساهرين على هذه الارض السعيدة ان يثمنوا هذا المنتوج وفي ذلك فرص لخلق مناصب شغل وفرصة لبيع مشتقاتهه باثمان تذر الربح على البلاد.
واهم ما يطلب هو الشفافية في الاستغلال حتى نخرج من دائرة الاتهامات الشائعة حاليا.
23 - الفوسفاط السبت 16 ماي 2015 - 07:52
ماذا يستفيد الشعب المغربي من هذا الكم الهائل من الثروات أين تذهب الأموال الفوق خيالية هل الشعب مجرد شعب مبنية عليه الدولة اصطلاحا اما مضمونا فلا وجود له ما هي الأسباب التي جعلت الشعب مخدر صامت هل العصا المحمولة عليه أم هنا مواد مخدرة يشربها في الماء الصالح للشرب أو ياكلها مع الدقيق لأنه مهمش وفقير ومقموع ولا يتكلم انشر ياهيسبريس الحقيقة
24 - mar السبت 16 ماي 2015 - 07:54
الحمد لله والشكر لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى ؛ ما على الدولة سوى تدبيرها لا اهدارها عبر تصديرها كما هي بل جعلها كما هي 100/( لقد كتب الصحفي نيني عبر عمود تشوف تشوف حول الموضوع بدقة ناهية .
25 - marghibi السبت 16 ماي 2015 - 08:02
Pour que notre pays profite bien du phosphate il faut que l'état pense à créer des usines sur place pour le transformer en des produits finis pour l'agriculture , l'industrie ...... avec une marque marocaine . Comme ça le maroc va tirer profit au maximum.
26 - مغربي السبت 16 ماي 2015 - 08:13
ولكن التراب يبدر امواله (500 مليون) باعطائها للفلاحين الافارقة, و الفلاحون المغاربة يردخون تحت طائلة الديون, رغم التروات الطائلة عند الافارقة و سي التراب يساعد فلاحيهم, لن نسمح في سنتيم واحد اسي التراب و لكل من ينفق على الاجنبي من مال الشعب و الى اللقاء امام الله لنتحاسب. حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم انتبهوا فامانة 40 مليون مغربي على اعناقكم.
27 - مواطن السبت 16 ماي 2015 - 08:16
اللهم بارك وزد في دارك أو دوقو الشعب شوية من هاد الفوسفاط
28 - مواطن كادح السبت 16 ماي 2015 - 08:42
كل هذه الخيرات في بر المغرب و بحاره، إلا أن الدولة تواجه الطبقات الشعبي بالقول دائما أن المال غير متوفر لتوظيف الشباب وترقية الموظفين وأداء معاشات المتقاعدين وتحسين الخدمات الاجتماعية في التعليم والصحة والسكن ودعم المواد الأساسية والرفع من الأجور وتعميم المنحة الطلابية وإحداث البحث العليمي المفتقد بالبلاد وتحصين أمن المواطن وبناء دور الشباب بالمئات والفضاءات الرياضة والحدائق ... أين يذهب المال العام؟ واضح. بالتأكيد ليس عند الفقراء والبسطاء. الفتات يصل إلى الشعب والخيرات تتوزعها بشتى الطرق الفئات المتحكمة في المغرب، وجزء منها تهربه إلى الخارج خوفا من تقلبات الزمان، فهي ليست واثقة من تحكمها في المغرب.
29 - بوعزة السبت 16 ماي 2015 - 08:52
فيناهوا الفلوس ديال عائدات الفوسفاط؟؟ الى حد الان كاتبان ليا غير عائلة وحدة لي كاتسافد من هادشي كامل... راكم عارفين شكون هي هاد العائلة.
30 - liste السبت 16 ماي 2015 - 09:03
مع ما يعرفه المغرب من تغيرات في جميع المجالات ,جهل كبير في الشعب ,فوضى عارمة ,مخزن قويت شوكته في تمويه الشعب وسيطرته على ثروات البلاد ,احزاب سياسية دون برامج مجرد مهرجين .
كل هذا لا يساهم في مصلحة المواطن, يعني بترول او فسفاط او غاز او....لن تكون في خدمة الديمقراطية في البلاد ولا في مصلحة العيش الكريم للمغربي العادي بل العكس سوف تساهم في تكدس الثروات في ايدي المخزن وتشريد الشعب كما يحصل الان
اذن المستفيد في الاول والاخير هو سيدنا الملك والمحيطون ,عاش الملك
31 - مسعود السبت 16 ماي 2015 - 09:11
لمشكيل ماشي غدي ينافس لبطرول او لا لا....
لمشكيل هو الصندوق ديما خاوي او لموطن ماكيشيط ليه ولو....
ها منجم ديال دهب فمنطقة تفرازت خدام 24/24
ها منجم ديال لفضة فمنطقة ترودانت خدام 24/42
ها لمحيط الاطلسي
ها البحر المتوسط
هاهاهاها
اوعندنا هد نسبة ديال لفقر او هاد الاحوال ديال الصحة او هاد نسبة ديال الامية.......
32 - عبدو السبت 16 ماي 2015 - 09:16
حدارى من الاستغلال المفرط لكل شيء نهايته وبالتالي اقتصأد الريع غير مجدي لابد من التفكير في تطوير كل القطاعات الاقتصاديد وموقع المغرب الاستراتيجي يساعد على دلك مع اصلاح التعليم.
33 - abdel السبت 16 ماي 2015 - 09:22
لا علم لي ان المغرب يتوفر على اكبر احتياطي للفوسفاط
لا علم لي ان المغرب يحتضن اكبر معرض للفلاحة وان بلدي اكبر مصدر للخضروات والاسماك لانه وبكل بساطة لا انعم بخيرات بلادي كنت ولازلت اكابد لاجل توفير لقمة العيش لي ولاولادي في الوقت الذي ينعم به الغير دون انزال قطرة عرق هذا هو العدل الاجتماعي الذي يتبجح به كل من تعاقب على تدبير شؤون بلدي العزيز المغرب والا كما قال ناس الغيوان رزق شي ف شي والدايم الله لذا نرفع شكوانا للله لان السؤال لغيره
مذلة.
34 - أبو شرف السبت 16 ماي 2015 - 09:26
يتحدثون عن قيمته الفلاحية و يصمتون على إمكانية استقطاب انوية الاورانيوم هل هذا يزعجهم ، نظرا للاحتياطي الهام الذي يزخر به المغرب.
و في كل الأحوال على المغرب ان يتعاون مع الصين و هذا من حقه، إسوة بلوبي دول opep.
35 - سعيد صادق السبت 16 ماي 2015 - 09:43
نتمنى ان تعود خيرات المملكة بالنفع على المواطنين وخصوصا المدن المنجمية التي لا يرى اثرها على الساكنة.
لابد للمدن المنجمية ان تحظى بحماية صحية وبيءية خاصة نظرا للمخاطر التي يشكلها منجم الفوسفاط على ساكنتها .
36 - فوسفاطي السبت 16 ماي 2015 - 09:47
هل سيستفيد منه الشعب المغربي من مورارده الطبعية ؟

أم ستستمر مقولة " الفوسفاط وجوج بحورا ، وعايشين عيشا مقهورة" ؟

اسئلة و اخرى ستكشف عنها الايام القادمة .
37 - lbaroud السبت 16 ماي 2015 - 09:48
Et le peuple ne lui revient rien de tout ça.
Qu'est ce que l ´Etat fait de ces benefices du phosphate, sachant que nos hopitaux, nos écoles, nos routes sont catastrophiques.
38 - امينة السبت 16 ماي 2015 - 10:03
المغرب بلاد الخير للقدام. المهم ايلا ما استفدناش احنا يستفدوا ولادنا و احفادنا.
39 - الطنز البنفسجي السبت 16 ماي 2015 - 10:05
٤٥٠ دولار للطن الخام
امتياز المغرب أنه يصنع الفوسفاط ولم يعد يصدره خاما.
مداخيل الفوسفاط في ارتفاع - مداخيل الصيد البحري في ارتفاع - مداخيل السياحة في ارتفاع ولو بسيط - مداخيل الجالية في ارتفاع رغم الازمة - مداخيل المغاربة الذين بلغوا عن املاكهم بالخارج في ارتفاع مفاجئ - مداخيل الضرائب في ارتفاع - الاستثمارات الخارجية وخصوصا الخليجية في ارتفاع - الاستقرار السياسي والامني في تحسن بفضل الله تعالى .. اللهم لك الحمد ولك الشكر على نعمك.
لا عذر لكم، فقط ينبغي توظيف هذه المداخيل توظيفا صحيحا وممنهجا لضمان نمو اقتصادي في المستوى وضمان العيش الكريم لكل المغاربة
الله رزقنا من السما ومن الارض فهاد البلاد الكريمة الحمد لله واللهم ادمها نعمة واحفظها من الزوال.
40 - yassine السبت 16 ماي 2015 - 10:13
عندنا الفوسفاط اكتشفنا الغاز والبترول وعنجنا أحسن ملك في العالم ...المساقبل آت للمغاربة ريما بعد 20 الى 30 سنة سيكون المغرب من أقوى الدول عالميا خصوصا وأن ولي العهد الآن يتلقى أحدث وأقوى تعليم ...ولكن أخاف أن تأتي ثورة غبية من شعب جاهل وتقول نريد إزالة هذا الملك الذي تلقى دراسة أميرية رفيعة ونضع مكانه ميكانيكي أو سيكليس...كما وقع للملكية في مصر...بعد أن أزالت الثورة الملك المثقف ووضعوا مكانه العسكر الذي لا يعرف اﻻ لغة القوة...فتوالو الجهال على حكم مصر بدون آفاق .....
على كل حال الى أن يصبح المغرب غنيا ربما أكون أنا في القبر إذا ذاك هو مستقبلي الأبدي الحقيقي!!!
41 - ahmed USA السبت 16 ماي 2015 - 10:15
ونصيب الشعب من الكعكة الثمينة لا يوجد...
وهذا دليل ان ليس المشكل في الثروات بقدر ما يكمن في كيفية التوزيع ليستفيد الكل
42 - karim السبت 16 ماي 2015 - 10:17
دابا كايساوي 115 دولار . علاش مادرتوش السعر ديال 2014 او 2015 واقتصرتو على 2008 اللي كان فيه اعلى سعر . ومن بعد هبط
43 - عبدو السبت 16 ماي 2015 - 10:18
الفوسفاط ستصبح له قيمة مثل النفط هيا ستصبح مرفحين بحال الخليجيين
44 - zakaria السبت 16 ماي 2015 - 10:22
لا تطالبو بمسؤول يخاف الله فلا يعلم ما في الصدور إلا الله. إنما طالبو بتطبيق القانون بحزم فذلك أضمن و الله اعلم
45 - مواطن السبت 16 ماي 2015 - 10:23
نحن الفقراء لا نستفيد من خيرات البلاد. الفوسفات البترول السمك الرمال الاسمنت .....
انشري يا هسبريس ولا تخافي لومة لاءم.
Vive le Roi
46 - هشام العراءش السبت 16 ماي 2015 - 10:45
الحمد لله على هذه النعمة نتمنى ان يستفيد منها الفقراء وشكرا
47 - morroko السبت 16 ماي 2015 - 11:11
je me demande depuis longtemp qu'il est la foncion exacte du peuple MAROCAIN dans cette équation=les revenus de cette grande richesse va ou..?.J'ai travaillé à benguerir pendant 6 ans de 1998 à 2005 on voit les camions de phosphate qui partent...... . Cette ville vit la grande misère =structure sociale trés fragile,pas de centre de formation pour les jeunes ce qui donne une criminalité trés accentue. Je suis revenu en 2013 la situation sociale s'est emprirée car le problème vient surtout de la mairie avec un qaid ignorant et égoiste qui joue le role du pharaoun( corruption et mauvaise géstion de budjet..... .
48 - jamal السبت 16 ماي 2015 - 11:25
il faux utuliser les profit du phosphate a la structure elementaire comme les autoroute
49 - محند السبت 16 ماي 2015 - 11:28
اين ذهبت عادات الفوسفاط الكبيرة? لماذ لا تنعكس عاءدات الفوسفاط والثرواة المغربية على جيب المواطن وهو يعاني في التعليم والصحة والسكن والشغل والقدرة الشراءية وفي ظروفه الاساسية كالتزويد بالماء الصالح للشرب والكهرباء والتصريف الصحي وضمان معاش شهري في حالات الاعاقة والمرض والبطالة والارامل وغيرهم من المتسولون? لماذا يعيش في المغرب مواطنون ورجال التعليم وتلامذتهم يقضون حاجياتهم كالتبول والغاءط تحت الاشجار ووراء الاسوار وفي العراء? الكل يعلم اين الخلل ومن نهب وينهب واختلس ويختلس ثروات البلاد ويفترسها ولكن لا احد يتابع ويحاسب. فما الفاءدة من اكتشاف الثروات اذا لم يستفد منها جميع المواطنين? و لماذا لا تنعكس عاءدات الفوسفاط على ميزانية الدولة كما تنعكس عاءدات البترول على ميزانيات الدول البترولية وخاصة الخليجية? مع العلم بان جل الحكومات المتتالية تلجئء الى القروض من البنوك الدولية. هل اصبح وجود الفوسفاط في المغرب بغزارة نقمة على اغلب الشعب ونعمة على فءة قليلة من اللصوص كالمدير السابق كريم العمراني "ملك الفوسفاط" واين 10 درهم لكل مواطن من عهد الاستقلال الشكلي?
50 - Mohamed HARIZI السبت 16 ماي 2015 - 11:45
Bien avant l'Indépendance, on nous assurait que le phosphate de Khouribga allait nous assurer une rente à vie de 1 000 francs d'alors par tête

Après plus de 60 ans, nous n'avons rien vu venir, par contre d'autres gisements ont été mis en exploitation, pour le même résultat

Ce qui est étonnant, c'est que notre phosphate est récupéré en surface et ne demande pas beaucoup de frais, et qu'au lieu de nous enrichir, nous ne cessons de contracter des crédits dessus.A preuve les 10 milliards de dollars dont on s'est empressé d'en allouer 1 million à l'Institut Clinton, qui, heureusement pour nous l'a refusé, et à juste raison, jugeant certainement que Bouya Omar en avait le plus besoin

Le phosphate est une richesse nationale, inépuisable, indispensable à l'agriculture et ses dérivés, qui doit nous soulager de certaines vicissitudes de la vie courante, sinon à quoi bon être premier pays exportateur de phosphate du monde si on n'en touche pas les dividendes directement ou indirectement
51 - amine السبت 16 ماي 2015 - 12:13
سحابنا عندالله, والله ثم والله لن نسمح لكم, فاستعدوا للحساب بين يدي الله اسي التراب.
52 - عبدالحق السبت 16 ماي 2015 - 12:16
هاذا التقرير أمريكي ليعطف ocp على منظمات كما عطف على منظمة كلينتون في الأيام الأخيرة ، تقول حنا ما عندنا منظمات ولاجمعيات عيب وعار على هاذ الشركة يجب عليها أن تساعد الحكومة في محاربة البطالة ، وتساهم في الجمعيات المغربية بالدرجة الأولى وبعد ذلك تنظر الى الخارج واش حنا قد امريكا .
53 - iحمد السبت 16 ماي 2015 - 13:08
هل تعلم ان ثمن 25 كلوكرام منسماد البوتاس هو 300درهم علما ان المادة الاولي لانتاجه توجد في المغرب,,,,,,,,,,,,,
54 - Daoudi from lablad السبت 16 ماي 2015 - 13:32
We are all living in the same country .but I don't know why they don't distribute THIS to every moracain and why they help only the soccer teams .khorbga Jadida.Safi how about the other .Walou walou
55 - nabil السبت 16 ماي 2015 - 15:09
مال أسفي والعديد وخريبكة مابين عليهم اثار خير الفوسفاط. .المدن الآخر. ي. معينة لا اهمية لها. ولا تنتج شيئ الا الكلام والأريال وهي التي تستفيد من خير الفوسفاط. بحال مراكش. والدار البيضا. ودابا. خرجوا لينا. الشمال نبيوه تاني
56 - محمد أيت الأمين السبت 16 ماي 2015 - 15:37
أهمية توفر المغرب على موارد طبيعية بالغة الأثر على النمو الاقتصادي للبلد، فإنها أيضاً تشكل مبررا غير معلن لاستمرار الوضع بالصحراء قصد الإبقاء على ورقة ضغط يتم استعمالها للتضييق على المغرب و حرمانه من فرض شروطه و استتباب مصالحه
57 - Ali السبت 16 ماي 2015 - 15:51
Ou va l'argent du phosphate dans un pays disons démocrate .
Personne ne sait..........ok.
58 - فوسفاط علمك قراءة و كتابة السبت 16 ماي 2015 - 17:35
من السداجة الاعتقاد ان المساعدات الخارجية التي تقدمها الدول صدقة ,العلاقة التي تربط بين البلدان هي المصلحة المتبادلة و لا شيئ اخر, دول تعاني من ازمة اقتصادية خانقة تخصص 0.9 % من ناتجها المحلي للمساعدات الخارجية و دالك تماشيا مع اتفاقية روما . النكسة التي منية بها الدبلوماسية المغربية بداية الثمانينات كان سببها تقديم الجزائر شحنات من الغاز و النفط لكل من اعترف بالبوليزاريو و الان يسحبون اعترافاتهم بسبب مصلحتهم و هي فوسفاط فيا ايها المعارضون للاستخدام فوسفاط كأداة لخدمة القضايا الوطنية الاستراتيجة لمادا لا تقوموا بطرح و انتاج بديل ام ان الفوسفاط صنعتموه أياديكم ?
الكتير من ما اصبح من الحقوق الطبيعية لم يكن ليحدت لولا عائدات الفوسفات لن العقلية التي تستحوذ على ارض الناس و تبني فيها بيوتا من الصفيح و تدعي انه حق من حقوق الانسان لن ترتاح حتى تستحود على كل ما له قيمة
59 - hicham السبت 16 ماي 2015 - 18:13
لمن ينتظر أن تنعكس ثروة الفوسفاط على المغاربة أقول له ان
ثروة الفوسفاط لا تنعكس على الفوسفاطيين أنفسهم بالنظر الى ظروف العمل الشاقة و الالات المتهالكة التي عفى عنها الزمن فالجميع يأن تحت وطأة القهر و الظلم هذا فما يتعلق بالمستخدمين القارين أما بالنسبة لمستخدميي المناولة فحدث ولا حرج القهر و التعسف بجميع أنواعه المادي و المعنوي و الجسدي
60 - marocain السبت 16 ماي 2015 - 18:23
Le temps du Maroc va venir inchaallah et en ce moment nous allons nous venger de l'algérie où le petrole va diminuer et disparaitre. L'avenir appartient au Maroc et l'algerie viendra à genou demander la grâce du Royaume. Yawmoune 3alayna wayawmoune lana. Vive le Maroc et crise plus anarchie à l'algerie.
61 - rachid السبت 16 ماي 2015 - 18:50
الشعب المغربي راه يعاني منذ عصور خلت.يا رب نسالك استنزاف الفوسفاط...فقط يذهب الى بطون الحرام اللهم عجل بنهايته
62 - مسيخيط مغربي السبت 16 ماي 2015 - 20:37
منذ سمي ذلك المكتب بالشريف وامواله تذهب الى الشرفاء. متى سيطلق عيه "الكتب المسخوط " حتى يستفيد منه المغاربة كلهم وخاصة الفلاح "المسيخيط"? الاسمدة تثقل كاهله والفوسفاط على مرمى حجر من حقله.
63 - Hamou amsterdam السبت 16 ماي 2015 - 21:05
الى جميع البكايا ، الدين يتساءلون عن مدخول الفسفاط، انه يدخل الى الميزانية العامة لالدولة، و عندما ترون في التليفزيون الملك يدشن المشروع الفولاني (مثلا ب 5 ملايير درهم ) فهو من المزانية العامة. اما عن مستقبل المغرب كبلد راءد في تصدير الفسفاط، فالكلام كثير وباختسار يجب ان يكون جيل جديد في تسيير هادا الرزق الدي اعطانا الله لهادا البلد ، المسيرين الحالين(السيد الطراب ) هو رجل كفاءة وقام بمجهود كبير في الوقت المناسب في المكان المناسب . إنما الوقت يتطور ويطلب جيلا جديدا ، ينظر الى الموضوع بواقع اءخر مستقبليا استراتجيا ، سواء في داخل البلاد( تحويل المادة الخام ما اكتر في المغرب لربح اكتر وفي نفس الوقت تشغيل الناس ما اكتر) ، اما عالميا فقوة ملك الفسفاط ستكون في نفس القوة التي كانت عند البلدان المصدرة لالبتروول في التسعينات قوة اسراتيجية يحسب لها . لكن يجب ان تكون الكفاءة المناسبة ( النظر في المستقل البعيد) في المراكز المناسبة ، وزارة الطاقة ، مكتب الفوسفاط، المستشارون الساميون ، البرلمان، وووو.
64 - رأي من الجنوب الشرقي السبت 16 ماي 2015 - 22:31
هل هذا يعني ان الفوسفاط ينافس البترول أم ماذا؟ قد نجد أن هذه الدراسة صحيحة 100% وسيصبح الفوسفاط الكغربي ذو مكانة قد تعادل أو تتجاوز مكانة البترول وأهميته الإقتصادية على المستوى الدولي، لكن السؤال المطروح هل فعلا سيتراجع الاحتياطي العالمي علما أن الولايات المتحدة الامريكية لديها من الاحتياطي ما يكفي العالم مدة قد تصل إلى 50 سنة على مستوى البترول؟ كما ان هنالك أبار بترولية لم تكتشف بعد...
لذلك ينطبق علينا المثل الامازيغي، 9el Alaz ard inou wghrom
65 - مزلوط السبت 16 ماي 2015 - 23:40
لمزاليط فالمغرب هما المزاليط الى الابد. كتشفنا لبحر منذ عصور ما قبل التاريخ , او من بعد مالي ما عندهم بحر و اخرهم تياكل جمل ديال الحوت فالعام 5دراهم كغ, حنا 20 درهم . والله بن زيدان وسلفه ومن سيخلفه مايعطو لمزاليط بحالي باش ينقيو سنيهم وخا يرجع المحيط فلوس فاط و ذهب !!!!!!؟؟؟؟
66 - محمد اخريف الأحد 17 ماي 2015 - 01:09
السلام علبكم اذا كانت هذه التروات في ايادي آمنة سيكون بلدنا بخير
67 - أمازيغي الأحد 17 ماي 2015 - 01:57
أموال الفوسفاط او مداخيله قادرة على إقراض الدول الاروبية بكاملها والمجمع الشريف يوهمنا بانه أقترض من فرنسا ليبني pipe line الأنبوب الرابط بين خريبكة والجديدة والمجمع يخوصص ولا نعلم السبب؟ علما أنه ثروة وطنية لا تنظب الا بعد 700 سنة فأكثر ولا يسرف أي شيء لتنمية المدن الفوسفاطية عليكم بزيارتها لتروا أنها من أفقر المدن وأسوءها لا بنيات تحتية لا إصلاح ولا تنمية مجرد مدن ركامية
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

التعليقات مغلقة على هذا المقال