24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قضاء التحقيق يتهم حامي الدين بالمساهمة في القتل (5.00)

  2. إيطاليا تغرّم "فيسبوك" بسبب بيع بيانات مستخدمين (5.00)

  3. ميركل من مراكش: الهجرة "ظاهرة طبيعية" تخلق الازدهار لألمانيا (5.00)

  4. المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية (5.00)

  5. الإعلان عن جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب (5.00)

قيم هذا المقال

4.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مؤشر عالمي يبوئ المغرب مرتبة متأخرة في دعم الرأسمال البشري

مؤشر عالمي يبوئ المغرب مرتبة متأخرة في دعم الرأسمال البشري

مؤشر عالمي يبوئ المغرب مرتبة متأخرة في دعم الرأسمال البشري

احتل المغرب المرتبة 95 على الصعيد العالمي في مؤشر الرأسمال البشري العالمي الصادر أخيرا عن المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي أقحم لأول مرة معيار مؤشر التنمية البشرية كأحد المعايير المحددة لتنصيف الدول الأكثر إنفاقا واستثمارا على رأسمالها البشري من أجل تطويره وتأهليه.

وجاء المغرب في المرتبة 95 بين 124 بلدا شملهم التقرير، ليكون بذلك ضمن الثلاثين بلدا الأقل استثمارا في تطوير مهارات المواطنين والأقل دعما للمواهب، واعتمد المنتدى الاقتصادي العالمي في تصنيفه للمغرب على أكثر من 46 معيارا أهمها جودة التعليم المقدم للمغاربة، والخدمات الصحية، والمجهودات التي تقوم بها الدولة لتأهيل القوى العاملة، وهي مجهودات "غير كافية أو ضعيفة" وفق نظرة خبراء المنتدى الاقتصادي العالمي.

احتلال المغرب لمراتب متأخرة في هذا المؤشر لم يكن فقط على الصعيد العالمي، بل حتى على مستوى الدول العربية، إذ جاء في المرتبة السابعة، بينما احتلت الإمارات العربية صدارة الدول العربية (المرتبة 54 عالميا)، ولم يتفوق المغرب إلاّ على ثلاث دول عربية هي الجزائر (المرتبة 114)، موريتانيا (المرتبة 122) ثم اليمن الذي احتل المرتبة الأخيرة عالميا (124 على الصعيد العالمي).

وقال المنتدى الاقتصادي العالمي إن الهدف من إطلاق هذا المؤشر وإقحام مؤشر التنمية البشرية ضمن المعايير المحددة لترتيب الدول، هو تقييم الاستثمارات التي قامت بها الدول أو التي ستقوم بها لتأهيل رأسمالها البشري ودعم المواهب التي في حاجة لفرصة لإثبات قدراتها، "وهذا التقييم هو الذي سيمكن من معرفة مستقبل اقتصاد أي بلد" حسب القائمين على المؤشر.

وأكد أن الاستثمار في الرأسمال البشري يتم عبر توفير مستوى تعليمي جيد للمواطنين، وتوفير خدمات صحية في المستوى وتقديمها لجميع المواطنين بشكل متساوي، بالإضافة إلى توفير الظروف الضرورية لنجاح المواهب.

ونبه المنتدى الاقتصادي العالمي الدول التي لا تستثمر في الرأسمال البشري بالمستوى الكافي كما هو الحال بالنسبة المغرب، إلى أنها "تضيع فرصة تحقيق نمو اقتصادي مهم"، مضيفا بأن الاستثمار الجيد في الرأسمال البشري المتوفر للمملكة يمكن من رفع من الناتج الداخلي الخام بنسبة 20 في المائة.

وشدد المنتدى الاقتصادي العالمي على أن الرأسمال البشري والمواهب التي يتوفر عليها أي بلد "هي مفاتيح الابتكار والتنافسية والتنمية خلال القرن 21"، متوعدا الدول التي لا تستثمر في رأسمالها البشري بأنها "لن تجد لها مكانا في خانة المجتمعات المتطورة".

وكالعادة فقد جاءت فنلندا في صدارة الترتيب العالمي، متبوعة بالنرويج ثم سويسرا وهو الثلاثي الذي دأب دائما على احتلال مقدمة أغلب المؤشرات العالمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - xxx الأحد 17 ماي 2015 - 21:30
المرتبة الاخيرة في جميع الميادين .
اللهم الطف بلطفك الجميل
2 - إيكوسان الأحد 17 ماي 2015 - 21:33
المغرب كجميع الدول العربية عبارة عن تجمعات بشرية يتم التحكم فيها بالعصا وتكريس مناهج الجهل والتشردم فقط لكي تستفيد القلة من ثروات الارض .. دولتنا لا ترقى حتى لتسميتها دولة .. نحن بعيدون كل البعد لكي نبحث عن ترتيب او تصنيف في مجال ما ! ...العشوائية في كل شيئ ! ... المحسوبية .. السرقة .. الكذب .. استعمال الدين في السياسة .. الحكرة ..
3 - Med الأحد 17 ماي 2015 - 21:35
خبر يسر المغاربة المغرب بخيرالحمد لله متقدم في كل شيئ ,حسب مؤشر الرأسمال البشري العالمي والمنتدى الاقتصادي العالمي .
4 - سعيد الأحد 17 ماي 2015 - 21:40
هده حقيقة ملموسة وخير دليل على دلك هو المستوي المتدني الدي يحتله اامغرب في التصنيف العالمي قي عدة مجاﻻت
5 - youssef الأحد 17 ماي 2015 - 21:50
depuis quand le capitale humain est valorisé dans le monde Arabo-musulmane?! il est considéré comme une problématique il faut résoudre
6 - عبدالاله العروي الأحد 17 ماي 2015 - 21:57
ما هذه المصيبة التي ابتلي بها الشعب المغربي والذي وصمت على جبينه ان تظل امة تعاني الخطوب والمحن حتى المؤشرات الدولية و المراتب المتدنية والمتأخرة لم يسلم من شرها وظل يتربع علي عرش الحظيظ ويتديل سلم الترتيب في جميع المجالات بدون استثناء اللهم مجالات الفساد والرشوة والتخلف و الجهل والنهب والسرقة والقرصنة ٠٠٠الخ نتبوأ فيها مراتب جد متقدمة والتي لا ينزعنا فيها احد سوي اشقائنا العرب مدمنا نسبح في بحر واحد وعلي نفس المركب الا وهو مركب التخلف و الجهل بجميع اشكاله
7 - maquillage pour l'occident الأحد 17 ماي 2015 - 22:04
مؤشر عالمي يبوئ المغرب مرتبة متأخرة في دعم الرأسمال البشري
Pas besoins d'etudes internationale de nous le dire!c'est pas surprise, il suffit de faire un tour dans les quartiers populaires et les compagnes, pour voir les marocains comme ils sont mesirables et pauvres!..des dents casées et manquantes, visages chaaheb et pale de mauvaise nourriture et la pression des problèmes..a la compagne, les gens ne portent meme pas des souliers meme en plein froid et neige, car ils n'ont en pas les moyens pour acheter des chaussures..ils marchent les pieds nus..les monteaux, ils savent meme pas c'est quoi
et al-mossiba, ce gouvernement des islamics opportunistes,ils sont venus contre ce pauvre peuple pour l'appauvrir plus avec les augmentations des prix..benkiran,justifie leur echec, avec courage et dit sans cesse que le prix de tomate et banane n'a pas changé et que les marocains le comprennent et acceptent ses augmentations..il ne sait meme pas qe bcp de famille vive dans des chambres avec jirane
8 - فيكتوريا / كندا الأحد 17 ماي 2015 - 22:05
تبارك الله، هذه هي نتائج سياسة التكليخ و التعليم الفاشل بدأت تاتي اكلها...و القادم ادهى و امّر.
كيف تريدون ان نصبح شيأً في هذا العالم و اغلب مسؤولينا من الهواة و الفاشلين الذين لا يعرفون عن التنمية و الحكامة الا الاسم.
فاتكم القطار..فاتكم القطار !!!
9 - الجوهري الأحد 17 ماي 2015 - 22:09
يارب تهدي هؤلاء المسؤولين عندنا ويهتموا بشبابنا الذي هو من اذكى شباب العالم ويوفروا لنا تعيم جيد وأمن في المستوى وخدمات في مستوى ذكائنا يا رب
10 - kamal.france الأحد 17 ماي 2015 - 22:11
المشكلة .العالم المتقدم بأكمله عارفنا متأخرين في كل شيئ.
المضحك كاين شي وحدين كيصدقوا بصح أن المغرب واعر و غاذي مزيان
المهم كولو العام زين
11 - الباز 2 الأحد 17 ماي 2015 - 22:11
من اللازم والعلمية ان نستثمر في الفرد وتعلمه ليسهم بشكل من الاشكال في الاندماج والانتاج ,عوض ان نقصيه ونجهله فندخله السجن ونصرف عليه فيساهم في التخلف والاستهلاك,
12 - moussa الأحد 17 ماي 2015 - 22:14
اين اموال البلد ?
دعم المواد النفطية مابقاش والمواطن هو الذي ادى الفاتورة والحكومة ربحات فلوس الدعم.
االغاز والسكر تراجع ثمنه في العالم كله الا بلادنا والحكومة وفرت فلوس الدعم لهذه المواد.
الحكومة زاد تسلفات من البنك الدولي والمواطن هو الذي سيؤدي الاقساط والفوائد الربوية.
الدول كلها عندها وزير المال ونحن مع هذا الحكومة المباركة التي تبارك وتزيد في كل شيء عندها زوج وزراء ديال المال.
لست ادري من يجيب على السؤال.
13 - لحبيب نذير الأحد 17 ماي 2015 - 22:14
هل التنمية البشرية هي معزة لخمس نساء وقنية أو دجاجة لمرأة كمشروع مدر للدخل؟لقد حققت المبادرة الوطنية أهدافها في المعاناة والفقر والتهميش والإلهاء..الرأسمال البشري عند المستبدين يصلح للعبودية،ويوجه بسهولة قالقطيع،أنظروا لمن ينظرون ويعطون قيمة كبرى لأصحاب النفوذ والألبة أليسوا الفقراء؟إذن ليس من صالح الأغنياء ضيق الهوة بينهم وبين الفقراء .الأمية والفقر إخوة الفساد والإستبداد من الرضاعة.
14 - OMAR NADDIR الأحد 17 ماي 2015 - 22:18
ما عليكم الا ان تنظروا الى النظام الاساسي 2003 الخاص بوزارة التعليم ليتضح كيف تسرق الدولة موضفيها وكيف يتم تفقيرهم عنوة وبسابق اصرار. حتى الحقوق يتم اغتصابها ; وعندما تسترد هذه الحقوق حينها تكلم عن التنمية.
15 - مغربي الأحد 17 ماي 2015 - 22:19
كثُرت التقارير الدولية وكثُر القيل والقال عنها مرة يحطونا بمراتب متقدمة ومرة يحطونا بمراتب متأخرة وعلى العموم كمغاربة نريد أن تكون مراتبنا متقدمة فوق أرض الواقع المغربي وليس فوق تقاريرهم التي لا نعرف حتى كيف يخلصون إلى تلك النتائج المُريبة ؟؟؟؟
16 - ادريس ابو امين المغربي الأحد 17 ماي 2015 - 22:22
دعم الرأسمال البشري يبقى ضعيفاً جداً مقارنة مع دول أخرى ، لان المغرب ينقسم الى ثلاث طبقات : الطبقة الغنية المسيطرة التي تبتز أموال الشعب و الطبقة المتوسطة التي تعيش في غلاء المعيشة و الفقر و الطبقة الضعيفة التي تعيش في الفقر و البطالة . و دعم التنمية البشرية يبقى ضعيفاً و دون المستوى ، لان الأجور هزيلة و البطالة في تصاعد و الاستثمارات شبه منعدمة ، فطريقة تقديم موطور او كروسة للمواطن لا تدخل في خانة الدعم او التنمية البشرية
17 - عزالدين الأحد 17 ماي 2015 - 22:26
الحمد لله كل شيء متوفر عندنا منظومة تعليمية جيدة جدا اقتصاد متطور
مواصلات خارقة خدمات صحية ممتازة
تكنلوجية متقدمة كثيرا
ظروف نجاح المواهب اكثر من مبهرةوالمواهب تثبت قدراتها يوما عن يوم
اليد العاملة وفرص الشغل الحمد لرب العالمين الكل يشتغل والفرص متوفر
استغرب لهذا المؤشر واتساءل لمذا تغليط الرأي العالمي.
وكل هذا الفظل راجع الی المعارضة القوية
التي نتوفر عليها في هذا البلد
وسعيها الداءم للدفاع عن قضايا الشعب وتبرهن كل يوم عن نضجها السياسي وحبها للشعب
الا ان الحكومة فشلت ومعها المعارضة في توفير الظروف المواثية لموت هذا الشعب
هي ما ينقصنا
لاننا مهيءين لها ونريد ابراز موهبتنا في الموت السريري وعند تحقيق هذا المطلب
سنرد الجميل للمعارضة بالتبرع لهم باعضاءنا كلها ليستمروا في الحياة قرونا وقرونا لانهم والحكومة اتمموا العمل المنوط بهم لهذا الشعب
وسنكون بحول الله اول شعب اتمم عمله الدنيوي فوق الارض بفضل عمل جبار قامت به احزاب سياسية متمكنة وبفظل حنكتها.
فانا اشك في هذا التقرير
18 - صدوق الأحد 17 ماي 2015 - 22:36
من اراد ان يستثمر في سنة فليزرع القمح ،ومن اراد ان يستثمر في عقد، فليغرس الاشجار ومن اراد ان يستثمر في قرن فلينمي الشباب.التنمية البشرية اهم استثمار في الدول المتقدمة،والتسليةالبشرية اهم استثمار في الدول المتخلفة.
19 - حمزة الأحد 17 ماي 2015 - 22:41
اليوم يشهد العالم بأن هذه الحكومة لا تجد الا جبهة أو سنطيحة والكذب ومشروعها مع هذه المدة يدل على قهرها للضعيف بزيادات في الأسعار بخلاف العالم يشهد حالة أنخفاض الأسعار في المحروقات ...بن زيدان فاشل ‏‎ ‎
20 - ابر الأحد 17 ماي 2015 - 22:50
هذا ما يجب ان يعرفه المغاربة التقدم رهين بالاستثمار في الرأسمال البشري
اينكم ايها المسؤولون ؟
اين ثروات بلادنا ؟
21 - on aide l'afrique d'abord! الأحد 17 ماي 2015 - 22:50
al-mossiba, on nous ajoute la misere des africains..galliiik,nos freres africains sont le bienvenus au maroc, pour leur qualite de vie!..vraiment ils se moquent de l'inteligence des marocains ces responsables..et kamlouha , ils offrent des aides par million a l'association americaine de hilary Clinton, que leur presse a critiqué bcp..et aussi ils offre du maktabe charif du phosphate, des millions comme aide aux pauvres agriculteurs en afrique..aussi des millions d'aide a l'afrique noir, pour developper leur technologie..!je me demande des fois si je vis vraiment au maroc ou au yamen!
nos responsables font exprès tout pour laisser le peuple ommi jahel et pauvre..jawaE kalbak y'tabeAk..et ceux qui ont eu une chance d'etudier et ont des diplomes, ils les laissent en chomage ou bien si ils immigrent au canada ou en europe, ca fait leur affaire,'bon débarra'..qui les pleure et parlent de l'immigration des cerveaux marocains? seulement wlade chaEb,les journaliste, jamais les politiciens..
22 - abdenbi الأحد 17 ماي 2015 - 22:50
On se demande pourquoi dans le monde arabo-musulman, le jeunes n'ont qu'une chose en tête,vouloir quitter leur pays pour aller vivre ailleurs; il y'a en effet un mal de vivre, une éducation et des diplômes qui ne mènent nul part, manque de liberté ,la religion utilisée dans toutes les sauces dans la politique ,les problèmes sociaux ,la sexualité,les libertés individuelles,l'avortement, on essai de tout vous expliquer par la religion, tout le monde baigne dans l’hypocrisie, alors que dans le monde occidental,il y'a bien longtemps qu'on a séparé la religion de la politique, et depuis tout va pour le mieux . A publier SVP
23 - Moncef الأحد 17 ماي 2015 - 23:35
مرتبة مشرفة والحمد الله على الاستقرار
24 - مغربي الأحد 17 ماي 2015 - 23:47
لااوافقهم الراي لقد زرت اغلب الدول العربيةووالمغرب باستتناء ٣ دول من الخليج فانه متفوق على باقي الدول
انتم تتكلمون عن ازمة تعليم في المغرب الازمة تمس ثلتي القارة
بالنسبة لافريقيا النغرب هو التالت
لااعلم من اين ياتون بمعلوماتهم اذا كان المغرب اقل من السودان والعراق وليبيا فهذا تقرير مسخرة
الطالب المغربي عندما ينتقل الى اوربا او امريكا فانه يتفوق حتى على طلاب احسن الدول
لاصحة لهذا لنا جاء في هذا التقرير
25 - مغربي الأحد 17 ماي 2015 - 23:49
الحمد لله هناك منظمات عالمية تفضح اكاذيب حكام المغرب على شعبه, كثر لغيط و تهرنيط على التنمية البشرية و التنمية المستدامة و الاسثتمار في العنصر البشري و لكن كذب في كذب و الله ينعل لما يحشم
26 - adil الأحد 17 ماي 2015 - 23:50
أتمنى الإهتمام في فئة الشباب وتوفير لهم فرص الشغل والتدخل العاجل لإنقادهم من الدمار خصوصا أبناءنا الشباب الدين يعتبرون القلب النابض لبلدنا .أنا من مدينة تازة حيت بدأ نا نلاحظ تزايد حالات الإنتحار حيت شهدت المدينة 4حالات إنتحار في ضرف 10 أيام بسبب اليأس الدي بدأ يتسرب إليهم في غياب أي نشاط أو فظاء في المدينة.
27 - khalil الأحد 17 ماي 2015 - 23:50
pour moi le maroc a encore une politique de la propagonde est depasse et voila le resultat
28 - مهاجر الأحد 17 ماي 2015 - 23:56
نعم الامور تسير من سوء الى اسوء خصوصا لدى الطبقة المتوسطة والفقيرة وزادها سوءا تكدس الاستثمارات في مناطق دون غيرها واحتكار تسيير الجماعات والبلديات من طرف اناس لاهم لهم سوى الخطفة والزرود مع السلطات واحتقار وتهميش المحتقرون والمهمشون اصلا .اضف الى ذلك وزراء ونواب منشغلون فيما بيهم بالسب والشتم
29 - khalid الاثنين 18 ماي 2015 - 00:20
un gouvernement qui consacre un des budget les plus faibles dans le monde pour la santé de ces citoyens et un gouvernement qui ne respecte pas ces citoyens,et pourtant ces citoyens eux-mêmes considèrent que leur ministre de santé est le meilleur ministre .si il est vraiment un ministre qui se respecte il ne doit pas accepter se poste qu'après augmentation du budget consacré à la santé des marocains
30 - العياشي الاثنين 18 ماي 2015 - 00:30
غير لغادي يحسدنا راه سكاع ولغادي نحسدوه راه سكاع منا ايوى بقيتوا تتحاسدوا حتى بقيتوا في مؤخرة العالم.
31 - hakim الاثنين 18 ماي 2015 - 00:43
اللهم كتر حسادنى. 50 سنة من التخريب الممنهج في شتى المجالات ابتداءن من التعليم ولا صحة والتهميش وتفقير الفقير واغناء الغني ويقولون المغرب الأكثر ديموقراطية ما دا استفدنى من ديموقراطية الغرب وزبالتها لقد حان الوقت لتطبيق الشريعة الإسلامية فهي طوق النجاة الكل يريدها اسلامية
32 - E.N الاثنين 18 ماي 2015 - 00:59
Préambule

Fidèle à son choix irréversible de construire un État de droit démocratique, le Royaume du Maroc poursuit résolument le processus de consolidation et de renforcement des institutions d'un État moderne, ayant pour fondements les principes de participation, de pluralisme et de bonne gouvernance. Il développe une société solidaire où tous jouissent de la sécurité, de la liberté, de l'égalité des chances, du respect de leur dignité et de la justice sociale, dans le cadre du principe de corrélation entre les droits et les devoirs de la citoyenneté
.
Article premier
Le Maroc est une monarchie constitutionnelle, démocratique, parlementaire et sociale.

Le régime constitutionnel du Royaume est fondé sur la séparation, l'équilibre et la collaboration des pouvoirs, ainsi que sur la démocratie citoyenne et participative, et les principes de bonne gouvernance et de la corrélation entre la responsabilité et la reddition des comptes.
33 - غريب وطن الاثنين 18 ماي 2015 - 01:07
الراس مال البشري هم الحاكمون والمنتهزون الفرص بالفساد والسطة والمحسوبية والزبونية والرشوة والانتهازية والاستبلاد للشعب. هم السعداء وهم النشيطون الفعليون وكل الباقي في الجحيم. ولتظل كل المنتديات والمنظمات العالمية تصنف المغرب حتى خارج التصنيف لا يهم ما دام الزبون الأول في الاستهلاك فليستنزف راسماله المادي والبشري حتى لايهم.
34 - أكرام الاثنين 18 ماي 2015 - 01:22
ألم يان للشعب المغرب أن يفهم أنه مستهدف في دينه و كيانه وإنسانيته.
وقد سخرت لذلك كافة الوسائل المتاحة و الممكنة وعلى رأسها الإعلام والمواد المبثوثة في مناهج التعليم. واسأل نفسك لماذا تنفق أموال طائلة في إقامة مهرجانات المسخ و الفن الهابط و إحياء البدع والخزعبلات واشعال نار الحقد و الكراهية بين فئات الشعب أمازيغ و عرب ,علمانين و إسلاميين ,معارضة و أغلبية.
وانظر لما يروجه اعلامنا و نحن على أبواب الشهر المعظم شهر الجد و الإجتهاد لا وقت في للتسلية و الفكاهة واللعب .أخي لاتكن مستهلكا بليدا لكل ما يقدم لك.
35 - Wiseman الاثنين 18 ماي 2015 - 03:30
Everyone is to blame. The king for surrounding himself with mafias and allowing them to lie to him that everything is fine in Morocco. The people who hide behind tradition and religion to find a mental relief for their failures. The rich for being arrogant in the country of the poor instead of helping find solutions to elevate the country. The middle class for wasting time talking about the royal family and the rich and living a superficial life full of debt instead of working on personal development of each member of the family and others. The poor for living like parasites, moving in other people's lands and spaces, having too many poor babies they can not afford, educating themsleves too much, and counting on the king to solve their problems.
36 - أدم الاثنين 18 ماي 2015 - 08:54
هؤلاء "المسؤولون" لا يهتمون بالشعب المغربي أو الشباب المغربي ،لأنه ليس من أولوياتهم . أولى أو لوياتهم هو تأمين مستقبلهم، ومستقبل أبنائهم و أبناء أبنائهم و عائلاتهم .
يسييرون البلاد بمنطق العصابة
ولا يتقون في مؤسساتها
فإذا مرض أحدهم سيدهب للعلاج في الخارج
وإذا أرادو تعليم أبنائهم، يرسلونهم إلى الخارج، او يستقدمون أساتذة من الخارج
إذا أرادوا السياحة يذهبون إلى دول أخرى كفرنسا أو إسبانيا أو ...
إذا أرادو الاستتمار يدهبون إلى البلدان الغربية
يهربون أموال الشعب إلى الملادات أو الجنات الضريبة أو يودعونها في حسابات سرية
وتجد أغلبهم يمتلكون جنسيتين
فكيف لهؤلاء أن يهتموا بالعنصر البشري ، أو الشعب المغربي ، هؤلاء لا يهمهم إلا العنصر المالي ، هؤلاء هم أول من يعلم أن البلاد تسير إلى الهاوية ،و أن لا مستقبل لها على الاطلاق ، وهذا الامر هو ما يفسر سلوكهم هذا، أي السرقة والنهب والفساد . . وعندما يستيقظ الشعب المغربي يكون الأون قد فاااااااااااااااااااااااات .
37 - جيش الباجدة الاثنين 18 ماي 2015 - 10:43
هذا ربما سابع مؤشر هذه السنة يثبت أن المغرب في الحضيض، من يتحمل المسؤولية هو رئيس الدولة و رئيس الحكومة رئيس الدولة لا يحاسب نأتي على رئيس الحكومة الذي انتخبه الناس لكن إلى الآن لم نرى أي قفزة في أي مجال يذكر، عدا ما يذكر على لسان مليشيات الباجدة من قبيل بنكيران شريف عفيف لا يهمنا عفافو يهمنا القرارات الحكيمة و الحكامة و معرفة أولوية الإقلاع الإقتصادي و الإجتماعي كان يعد الناس ب 7 و8 في المائة نسبة النمو أين هي بعد ثلاث سنوات و نصف ،سأعطيك مثال بدولة أفريقيا هي بوتسوانا التي يبلغ معدل نموها 8 في المئة في آخر خمس سنوات ،هذه الدولة تطور الدخل الفردي فيها بسرعة و صل إلى 12000 الف دولار بعد أن كان 2000 تنفق فيها الحكومة على التعليم رقم 11 في المائة ،افتح عقلك للنقد #الباجدة
38 - كلفة الدولة تفقر الجميع الاثنين 18 ماي 2015 - 13:13
تعدد الوزراء والنواب والمستشارين والمدراء والدواوين و سيارات المصلحة و و و الكل اكثر من جميع دول العالم مع وزن الاجور العليا للموظفين السامين هدا غير منطقي و لا يترك للمزانية شيئا لتكوين الشباب احسن تكوين و توفر لهم مناخ التشغيل. الازمة عميقة في جميع الميادين و البطالة عالية مما ينتج الاجرام و الدعارة والفساد الخ. و ضعف المزانية بسبب النفقات المرهقة تدفع الدولة الى ضراءب جديدة و المديونية المفرطة. هلا قامت الحكومة بتخفيظ الاجور العليا مثل كل جيراننا والحد من الريع؟
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال