24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | دعم الحكومة لأسعار البوتان والسكر يتراجع بشكل صاروخي

دعم الحكومة لأسعار البوتان والسكر يتراجع بشكل صاروخي

دعم الحكومة لأسعار البوتان والسكر يتراجع بشكل صاروخي

أورد تقرير حكومي أن مستحقات الدعم الذي خصصه صندوق المقاصة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري لدعم مادتي غاز البوتان والسكر، انخفض بشكل صاروخي منذ بداية العام الحالي.

وجاء في التقرير الدوري الذي أصدره الصندوق في هذا الشأن، أن الانخفاض بلغت نسبته 83 في المئة هذا العام، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014، حيث انتقلت من 11.85 مليار درهم ما بين يناير وأبريل 2014 إلى 2.05 مليار درهم في نفس الفترة من 2015.

وأورد صندوق المقاصة، في تقريره الأخير، أن مستحقات الدعم بلغت 2.06 مليار درهم تقريبا خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وأبريل من العام الجاري، موزعة بنسبة 79 في المئة على غاز البوتان، وبنسبة 21 في المئة على مادة السكر.

وجاء في ذات التقرير أن مستحقات الدعم الخاصة بغاز البوتان بلغت 1.63 مليار درهم خلال الثلث الأول من العام الجاري، مقابل 9.47 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة، كما سجل الدعم الموجه للسكر انخفاضا من 2.83 مليار درهم في الشهر الأربعة الأولى من 2014، إلى ما يربو عن 428 مليون درهم في نفس المدة من سنة 2015.

ويأتي هذا التراجع في الدعم الذي تخصصه الحكومة لمواد السكر الخام، في وقت شهدت فيه أسعاره العالمية تراجعا بنسبة 21 في المئة منذ بداية العام الجاري، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، بالرغم من كون هذه الأسعار شهدت ارتفاعا طفيفا نتيجة الاضطرابات المناخية في البرازيل التي تعتبر أكبر مصدر للسكر في العالم.

كما استفاد صندوق المقاصة من التراجع الكبير لسعر غاز البوتان في الأسواق الدولية، حيث بلغ سعره وفق تركيبة الأسعار المعتمدة من طرف الموردين المغاربة، 533.22 دولار للطن الواحد خلال شهر مارس 2015، مقابل 872.29 دولار للطن في نفس الفترة من العام المنصرم، مسجلا بذلك انخفاضا لافتا بلغت نسبته 39 في المئة، كما سجل انخفاضا بنسبة 9 في المئة، مقارنة مع شهر يناير 2015 الذي كان يبلغ خلاله سعره 585 درهم للطن الواحد.

ويتوقع المسؤولون المغاربة أن يواصل سعر غاز البوتان تراجعه في المستقبل القريب، نتيجة مجموعة من العوامل المرتبطة بارتفاع الإنتاج العالمي من هذه المادة خلال العام الماضي بنسبة 5 في المئة، حيث بلغ العرض العالمي 277 مليون طن، وذلك بسبب ارتفاع إنتاج الغاز الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية، التي يقول الخبراء أنها ستصبح من أكبر المنتجين العالميين لغاز البترول المسال، وكذا انتعاش سوق إنتاج غاز البترول المسال في قطر التي خصصت العديد من المشاريع لتطوير ورفع إنتاجها الذي يبلغ 11 مليون طن سنويا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - hassan الأحد 17 ماي 2015 - 10:31
il ne faut pas jouer avec le feu! Le sucre et le gaz sont des éléments essentiels dans la vie quotidienne des marocain. au moins renforcer la productivité des jeunes car c'est eux qui payront la facture ensuite.
2 - جمال الأحد 17 ماي 2015 - 10:32
من دون شك هذه ترتيبات الحكومة لرفع الدعم نهائيا على مادتي السكر و الغاز.
3 - محمد الكارة الأحد 17 ماي 2015 - 10:35
خبر جيد للاقتصاد المغربي.ومع ذالك ارئ انه من الضروري رفع بعض الدعم على بعض المواد منها مثلا السكر ,فاستعملاته في المعرب بطريقة مفرطة يتسبب في امراض.كما ان الدعم تستفيد منه المقاهي والمخابز في صنع الحلويات وشركات المشروبات الغازية والعصائر.فيما يخص غاز البوتان تستغله الشركات الكبرى في السقي والتي تستفيد ايضا من الاعفاء الضريبي. وحتى بعض السيارات.بالإضافة ال المواطن الذي يساهم في التبدير (التدبير المعقلن)
4 - متعجب الأحد 17 ماي 2015 - 10:36
رغم تراجع اسعار المحروقات وغاز البوتان والسكر على المستوى العالمي الا ان الازمة في البلاد باقيا هي هي .الحاصول الزلط تابعنا فين ما مشينا.منين تجي للمنجزات يقولوا فاتو المريكان. ومنين تقول ليهم اعطنا مما افاض الله علينا من رزقه يقولوا باللي الظروف ما كتسماحشي.واعجيا .
5 - حكومة البركة الأحد 17 ماي 2015 - 10:36
باين أن هذه الحكومة معاوناها البركة
الله يعطينا بركتها
6 - فكري الأحد 17 ماي 2015 - 10:38
الجزائر أش خلاو ليها البترول هبط والغاز هبط والي فرط يكرط كون كانت غير مزيانة معانا مغادي يخصها حتى خير
7 - مكينش معامن الأحد 17 ماي 2015 - 10:39
نحن المغاربة لا نريد دعم كما لا نريد زيادة
اودي ابيعو لينا الحاجة غير بتمنها
باغين تربحو معانا
ايوا الله استر لي كلاتو المعيزة في الوطى تحطو في الجبل
8 - Souhail الأحد 17 ماي 2015 - 10:43
دعم المهرجانات و المؤسسات الفاسدة تبدير المال العام و حين يتعلق بدعم الطبقات الهشة يبكون و يتماطلون و يقولون نحن نمر بأزمة خانقة
الله يأخذ الحق
9 - هشام الأحد 17 ماي 2015 - 10:44
من خلال العنوان يتبين تضخيمك للموضوع بشكل مبالغ فيه.شخصبيا لايهمني الأمر مادمت أجد تلك المواد الإستهلاكية بنفس التمن ولم يطرأ عليها أي تغيير.
كفاكم من
بوعي الشعب وكونوا واقعيين في خدمة الشعب جنبا الى جنب مع من يقود الإ صلاحات
10 - همام الأحد 17 ماي 2015 - 10:46
من الاحسن اهذه الحكومة ان تخرج لها كود وتهنينا ...للاسف
11 - taher mardi الأحد 17 ماي 2015 - 10:48
حكومة فارغة
وزراء فارغون
برنامج حكومي أساسه تغيير المقاعد و الحصول على أسرع راتب تقاعد في العالم
12 - عبدالله الأحد 17 ماي 2015 - 10:54
ماذا يعني هذا ؟ جس النبض للمواطن المنهوك اصلا بالزيادة ؟ والله انكم تلعبون بالنار .ان مر الربيع العربي على المغرب بخير فسيكون ربيع المجاعة والظلم والزبونية والزيادات المتسارعة نار مشتعلة ستحرق كل شيء حذاري حذاري ............
13 - MAAZOUZI - MARRAKECH الأحد 17 ماي 2015 - 10:55
La caisse des compensations favorise les gens aise et non les pauvres, une bonne initiative du gouvernement mais le prix du gaz reste intouchable et il descend selon les prévisions. Il y a des unîtes agricoles et industrielles et aussi des particuliers qui consomment beaucoup de gaz par contre le reste se limite a 2 butanes ou 3 maximum. la reforme de la caisse est du d’une bonne gestion et un bon sens de l’équilibre économique du pays. le prix des carburants est bien étudié selon les classes sociales. Aussi les gaz et autres.
14 - alilou الأحد 17 ماي 2015 - 10:55
أغلب هذا الدعم كان يذهب الأغنياء فقط الذين يمتلكون السيارات الفاخرة ويستهلكون الكثير من الغاز والسكر ووو.. اما الفقير فلا يمتلك اصلا سيارة ويستهلك القليل من الغاز نظرا بقدرته الشرائية الضعيفة. اذن الدعم كان يذهب الأغنياء فقط لذالك كانوا يحاربون رفع الدعم
15 - احمد الأحد 17 ماي 2015 - 10:56
ربي بغانا اوفي عهد الحكومة بن كيران رخاص البترول او البوطة قرب يحن علينا الله او نتهناو من الدعم بي 100% الا كتاب اوكمل الاستخراج بي كنية كبيرة في حوظ سبو في الغرب المغرب .
16 - fikri الأحد 17 ماي 2015 - 10:57
quel mal heur,un pays agricole continue a importer le sucre et l'huile, vraiment,on devait realiser la suffisance en la matiere via une politique raisonnable
17 - أستاذ حامل ماستر الأحد 17 ماي 2015 - 10:57
ياله من إنجاز حكومي باهر تتشقق له السماوات وتتصدع له الأراضي أيها المشوشون اتركوا حكومتنا المسلمة تعمل وأنتم ياحكومة العدالة استمروا في اصلاحكم ولا تلتفتوا اليهم العمل والصمت -اي الدق والسكات- زيدو كشطونا وفقرونا حتى ينجح اصلاحكم المنشود ويرضى عنكم المخزن يا تجار الدين بالمناسبة لم نسمع لكم موقف من اعدام مرسي صافي حتى هو بعتوه باش تبقاو في المناصب ديالكم ما أخبثكم أيتها الذئاب الملتحية
18 - متابع الأحد 17 ماي 2015 - 10:59
أرقام تحتاج إلى تصحيح: انخفاض من 11.85 إلى 2.05 = انخفاض بنسبة 578% وليس 83%
19 - ابو سلمى الأحد 17 ماي 2015 - 11:00
وما شوفنا والو!!! الخدمات في التعليم والصحة من سيئ الى اسوء التشغيل لم تستطع الحكومة تشغيل حت بضع آلاف من الخريجيين حاملي الشواهد العليا البنيات التحتية حدث ولا حرج طرق الحوادث والكوارث .المدن اختنقت بالاسمنت رجم وجود وكالات للتعمير تدرس الملفات لسنوات لفقط للبيع والشراء في رخص الاستثناءات .وحاجة اخرى علاش تسلف من الخارج بوتيرة كبيرة رغم انكم وفرتم في الفتورة الطاقية النفط من 120 الى 50 و وفرتوا فالمقاصة زيادة في جميع الاسعار والخدمات و 3 سنوات والله تنعم علينا بالصبا واش الحكومة تبني في سدود ولا فشي موانئ ولا فشي مطارات وفشي مفاعل نووي وقوا لينا الله يرحم الوادين وحبسوا علينا هذا اللعب .شباط قال داعش بنكيران رد ديالي كبير علا ديالك و ما بقيش نحط ترمتي في البرلمان بن عبد الله كيصل على حيدورة السبع سميت وزير اللاتشغيل سارح بنادم لشكر ما عرفت مالو الشوبالي حطم اسرة نموذجية كلشي هاذ شي ما تهمناش عطيوني اعباد الله بر نامج ونتائج ملموسة عاكم جميعا غادين بنا الحيط . وعفاكم اخوتا شباب العدالة والتنمية ما تكتروش ديسلاك راه حنا في مركب واحدة وعوض دالك ضغط انتوما باقي الشبيبات نلقاو حل.شكرا
20 - ben ali الأحد 17 ماي 2015 - 11:02
ونرجو من المسؤولين والمتحملين مسؤولية المواطن المغلوب على امره ان يخرجوا عن صمتهم ويخبرونا ما هو نصيب الفئة الكبرى من المواطنين من هذه التقلبات والهبوط في سعر الغاز العالمي واين وصل انتاج بلدنا الحبيب من هذههذه المادة الضرورية للحياة
21 - usa the best الأحد 17 ماي 2015 - 11:04
yes because of the usa internet smarphone gas thanks and God bless the usa
22 - ahmed الأحد 17 ماي 2015 - 11:08
مند استقلال المغرب والشعب المغربي وخصوصا الطبقة المستضعفة لم تنعم بشئ سوى صندوق المقاصة . وبن كيران حرمها من هدا الإمتياز لينعم هو والنخبة السياسية بتقاعد مريح. ولم يعلم بن زيدان أن الوضع الحالي عبارة عن برميل من البارود يمكن أن ينفجر في أي لحضة.
23 - ALI الأحد 17 ماي 2015 - 11:08
svp il faut placer des titres parlant et non comme celui la .qui le lit il va croire que les prix ont flambé sauf si il veut faire la mauvaise propagande
24 - تامارا الأحد 17 ماي 2015 - 11:09
نقصو فالبوتطا ونقصو فالوزن تاعها لأنهم كايتعاطفو مع البوبري هازها على كتاغو الفقير كاد احطب ماشي غير اهزها.الفقراء هما لهازين الدولة الشفارة احطب جهنم انشر وشكرا
25 - سعيد الأحد 17 ماي 2015 - 11:14
ورغم دلك فان حكومة سي بنكيران ﻻ تعرف اﻻ الزيادة تلو الزيادة واﻻصﻻح على حساب الفئات الفقيرة و المتوسطة اما الباقي فهم يتمتعتون بحصانات خاصة و ﻻ يعنيهم اي اصﻻح
26 - محمد الأحد 17 ماي 2015 - 11:15
لن تغيِر هاته الاخبار من الواقع بشئ...لأن التماسيح والعفاريت ستلتهم فائض الميزانية...ثم يقولون "عفا الله عما سلف"
27 - تراجع الأسعار العالمية الأحد 17 ماي 2015 - 11:15
تتكلمون وكان الحكومة قد خفضت من الدعم ونحن لازلنا نشتري غاز البوثان بنفس الثمن
الأسعار العالمية هي التي انخفضت وهذا يحسب في حسنات هذه الحكومة المباركة لو كان العكس لقلتم أن الحكومة هي المسؤولة
اللهم أدم علينا نعمه
28 - AMINO الأحد 17 ماي 2015 - 11:20
UN GOUVERNEMENT DE " LBARAKA " , ALHAMDOULILLAH , (نْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ
29 - مواطن الأحد 17 ماي 2015 - 11:24
عزيزي الكاتب
من الامانة الصحفية ان يعبر عنوان المقال عن المحتوى.
كنت اتمنى مثلا ان يكون العنوان على غرار :
- تراجع اسعار السكر وغاز البوتان في الاسواق العالمية وفر لصندوق المقاصة موارد هامة.

وفي اخر المقال يطرح السؤال :
ماذا ستفعل الحكومة بهذه الموارد.
30 - مواطن الأحد 17 ماي 2015 - 11:27
بنزيدان سيحجز على ما تبقى من القدرة الشرائية للمواطن تنفيدا لانجدة البنك الدولي ليتلقى ضربات اخرى موجعة بعد الفضائح الاخيرة
31 - brd de brc الأحد 17 ماي 2015 - 11:27
c est une très bonne nouvelle pour les marocains et le gouvernement BNK porte bonheur . Alors une augmentation des salaires ne fera que du bien pour le peuple ainsi que des postes budgétaires dans la fonction publique ' la santé par exemple .
lors
32 - nab الأحد 17 ماي 2015 - 11:28
une idée .pourquoi ne pas faire comme le Brésil , des que le citoyen à 18 ans en plus de la carte national on lui délivré une carte à puce de son numéro fiscale et des que le montant de son achat dépasse par exemple cinq cent ou mille dirhams il doit faire passer sa carte fiscale dans un terminal comme pour TPE .pour l achat d une bonbonne de gaz on lui donne gratuitement la deuxième dans le même mois il la paye au prix de revient . donc tous les agriculteurs et autre profession qui utilise le gaz à outrance se verront obliger de payer le prix de revient et le simple citoyen à gagner une bombonne de gaz gratuite le mois et l État économise 15 milliards de Dh .
33 - Mohamed aroui الأحد 17 ماي 2015 - 11:28
أخبار الرياضة العربية والعالمية
أخبار الثقافة والفن المغربي
أخبار إقتصادية
34 - محمد الأحد 17 ماي 2015 - 11:35
حكومة فاشلة. لم يرى منها المواطن البسيط إلى الزيادات رغم إنهيار سوق المواد الغدائية عالميا. فمثلا الزيت في الجزائر وتونس واسبانيا يبلغ 5 دراهم للتر و السكر 4 دراهم للكيلوغرام وإخواننا في الشرق و في الشمال عارفين هاذ الشي مزيان ةعيشين نسبة كبيرة منهم غير بالتهريب . وحكومة الباجدة تضحك على المغاربة بهاذ اﻹصلاح. صح النوم يا مغاربة.
35 - السعيدي الأحد 17 ماي 2015 - 11:38
انا بعدا مازال كانشرى البوطة الكبيرة ب 40 درهم ،والله العظيم ! ماتزادت حتى بريال !!
36 - amin الأحد 17 ماي 2015 - 11:39
ليس هناك لا دعم ولا هم يحزنون الدولة تضحك على المغاربة هنا في اسبانيا ثمن السكر 0.58سنتيم من اورو , يعني 6 دراهم مغربية فو المغرب السكر اغلى من اسبانيا رغم ان العامل في يسبانا 2000 آeuros في المغرب200 euros ,, مازوط المغرب 9.5 dhفي اسبانيا 11 dh مول ستاسيون في maroc ب 3عمال 7500 درهم اما في يسبانيا نفس عدد العمال 6000 euros
37 - عزيز الأحد 17 ماي 2015 - 11:40
ويبقى السؤال المطروح مادا اين تدهب هده الاموال التي يتم جمعها ؟
38 - فيصل اسبانيا الأحد 17 ماي 2015 - 11:41
هذه الحكومة عندها الحظ لولا انخفاض الاسواق العالمية في جميع المجالات وامطار الخير؟ لكنا نأكل أوراق الأشجار وتعم الفوضى في البلاد. انه خير من الله نشكره
39 - hicham larache الأحد 17 ماي 2015 - 11:42
لي كنلاحظ انا هو ملي كيتزاد الثمن في الاسواق العالمية الحكومة كتسارع في الزيادة للمواطن وملي كينقص الثمنفي الاسواق العالمية الحكومة كتبقا حتا كتستافد اكبر وقت ممكن عاد كيستافد المواطن وهاذا ماشي معقول
40 - مواطن الأحد 17 ماي 2015 - 11:43
حكومة كلها بركة و شفافية شكرا لكم
شفافية تحسب لكم لكي يمكن لشارع ان يفهم و يتتبع ما يجري في البلاد بعد ان كان مهمل
و كمواطن يعيش في الغرب يهمني كثيرا فهم تطورات البلاد لاءحدد الاجابيات من السلبيات في السياسة و الشريك المفروض ان نه محايز و نزييييه الاهوالصحافة بكل انواعها
41 - younes الأحد 17 ماي 2015 - 11:47
الشعب خاصو اقاضي بنكيران لأن هاد الزيادات ديالو نخرة الأسر المغربية الضعيفة و هلك الأسر المتوسطة وحسوا بها الطبقات الميسورة واستفدوا منها الطبقات البرلمانية والوزارية وذوي القربى إلى مسمحلكش الشعب معندك فين تركد اسي بنكيران و حكومتك
42 - molahid الأحد 17 ماي 2015 - 11:47
العنوان والصورة يتضمن ايحاءات مغلوطة . ولاينسجم مع التحليل الموضوعي المحترم .
الدعم لازال مستمرا كما كان وسعر البوطة لم يتغير . الحكومة استفادت من تراجع السعر العالمي وهذا من فضل ربي . فلماذا اثارة الفتنة والتشويش على المواطنين
اسي محمد لديب الم تتعلم أن الخبر مقدس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
43 - جددوا الثقة فيهم الأحد 17 ماي 2015 - 12:17
لقد نهبوا جيوب المغاربة وسيزيدون من نهبها وسيزداد القطيع الباجدي تمجيدا لكوارث زعيمهم وحكومتهم.
لقد حطموا الطبقة المتوسطة وأعدموا الفقراء ,اغنو الأغنياء.
بن زيدان يريد من النساء أن يقرن في بيوتهن لكن واقع الحال اليوم يقول أن أجرة الزوج والزوجة لم تعد تكفيا لتغطية مصاريف الأسر ـفكيف هي حالة الأسر التي يعيلها شخص واحد وكيف هي حالة الأسر التي معيلها يشتغل بأجر زهيد وشغل هش؟

هنيئا لكم بإصلاحات المتاجرين بالدين،وما عليكم سوى بتجديد الثقة فيهم مرات ومرات حتى يتموا إصلاحاتهم حيث سيتم القضاء على الفقراء والطبقة المتوسطة وسيبقى فقط الأغنياء في البلد وسيتحول المغرب إلى دولة شعبها كله أغنياء.
44 - ABDO الأحد 17 ماي 2015 - 12:19
وماذا ننتظر من حكومة الذئاب الملتحية غير مزيد من الاجهاز على القدرة الشرائية للمواطن؟!
في عهد حكومة الفاسي و بالرغم من عدم إتفاقنا معها كان النفط والغاز قد بلغ ثمنه مستويات قياسية في السوق الدولية كان المواطن يؤدي ثمن الديزل ب 8 دراهم أما الام مع هذه الحكومة و مع نزول الاسعار فقد أرتفع ثمن المحروقات بالمغرب ياليتها من مفارقة، أن نحن الى حكومة عباس الفاسي بعدما كنا نطالب باستقالتها الدعوة بيك لله أبنكيران.
45 - maghribi الأحد 17 ماي 2015 - 12:23
سرق هاتف نقال الحبس سرق صندوق التقاعد الله يسامح ...عند ربكما تختصمان
46 - انا فقير وافتخر الأحد 17 ماي 2015 - 12:33
هدشي. خطير. ادراري. انخفاض الدعم. مشي. الدولة لدارتو. لكن. الاستهلاك الي قل!! يعني. القدرة الشرائية. مكينة. والعيق افيق غير الله يستر مع الله يحفظ،. فاش. الفقير. ميلقى. ميدير. فوق. نار. ديك ساعة قول. الي عيشين. فلهنى. سلات ساعتو!!!!
47 - مهاجر الأحد 17 ماي 2015 - 12:38
لماذا لم يرسم في المكان المخصص للكريكاتير شاحنة مملوءة بقنينات الغاز ذاهبة الى احدى الضيعات الفلاحية عوض رجل فقير يحمل واحدة لان المستفيد الاكبر هم اصحاب المشاريع الكبرى والاقطاعيين
48 - rabah الأحد 17 ماي 2015 - 12:44
انخفاض اسعار الغاز والسكر دوليا ينعكس ايجابا على الدولة اذ تتراجع الاداءات الخارجية وتتوفر العملة الصعبة , لكن اي تحسن في الميزان التجاري لا ينعكس ايجابيا على المواطنين ,بل تستفيد منه الطبقة الحاكمة والمتحكمة فتزداد الفوارق تعمقا بين اقلية نافذة مستفيدة وفئات عريضة من المواطنين المسحوقين , وتصبح العدالة اوالتعادلية في الاديولوجية الاستقلالية البورجوازية العفنة ضربا من الوهم
49 - متابع الأحد 17 ماي 2015 - 13:04
2.05*100/11.85=83%رغم ذالك نحن مع قرار الحكومة الذي ينص على رفع الدعم
50 - obsefvateur الأحد 17 ماي 2015 - 13:16
C'est un schéma tactique très dangereux pour la stabilité du pays. À ne pas jouer avec du feu monsieur ben KiraKiranKiran Iran !
51 - عبدالله اسبانيا الأحد 17 ماي 2015 - 13:25
السلام عليكم ورحمة الله عواشركم مبروكة
نعلم أن الفلاحون الكبار واصحاب الشركات هم المستفيد الاكبر من الدعم الحكومي لمادة البوتان، لدا اقترح على الحكومة ان تبحت عن حل لتدعم الفقراء مباشرة وان امكن اعطاءهم 1 بوطا كاز شهريااو ماشابه دالك، لان في بلادنا الحبيبة الغني يزداد غنى و الفقير فقرا ، هدا كمثال ويجب ان يعمم في كل المجالات لنقف شيئا ما بجانب الفقير والله المستعان. شكرا هسبريس
52 - عزيز الأحد 17 ماي 2015 - 13:59
صاحب اسبانيا قال السكر يساوي 6دراهم يعني ارخص من المغرب وانا نقولك في ايطاليا كيساوي تقريبا 10الدراهم ماذا تقول في هذا انا كنشري السنيدة ماشي حتى القالب... وثانيا المغاربة دائما ارى في تعليقاتهم ان البيترول حبط عالميا و نحن في المغرب بقي غالي اش تقولوا اننا هنا ثمن لتر البنزين 1.60تقريبا 20درهم اريد منكم جواب وبلاخص نحن اصبحنا عاطلين عن العمل حتى في ايطاليا حمدو الله انكم عيشين في بلادكم ...انشري
53 - Adel الأحد 17 ماي 2015 - 14:06
قال بن كيران أن هذه الحكومة هي حكومة البركة
في الحقيقة كان يريد قول حكومة البراكة
بدون شك يريدون رفع الدعم عن هذه المادتين الاساسيتين
ما رأي الجنود الالكترونية لحزب العداوة والتعمية؟
54 - اسعار الغاز والسكر الأحد 17 ماي 2015 - 14:21
il faut supprimer une fois pour toute cette fameuse caisse dite Fonds de soutien (caisse compensation) et appliqué un régime de liberté des prix jouer a la concurrence et suivre le mode fixé par le cour du marché international. il y'a pas mieux que cette idée qui faut applique sur tous les biens, produits, pétrolier, gazier , alimentaires, industriels, agricoles ou artisanaux. il y'a pas besoin d'aide de l’état ! le Maroc a besoin de projets d'infrastructures. faut mettre de l’argent ailleurs la ou c'est indispensable et dont notre pays à vraiment besoin
55 - حسن الأحد 17 ماي 2015 - 14:22
انفاض ثمن العديد من السلع الاستهلاكية المستوردة، يعني انخفاض المبالغ المخصصة لدعم ثمنها في السوق المغربية؛ يعني انخفاض التكاليف الملقاة على عاتق الحكومة، لكن المعادلة ربما ميزان قياس طرفيها يبدو في صورة يستحيل على العقل البشري وفق منطق العلوم الحقة تصورها وتصديقها حتى، ذلك انه وعوض أن نسمع عن انخفاض في الدين الخارجي وفي ثمن أسعار السلع والخدمات نسمع عن الزيادات. وهنا العجب! ويزداد العجب عندما نقرأ تعاليق تجعل من الحكومة حسين الشيعة ومهدي قوم آخر الزمن. فهل هذا وطن واحد ام هو وطن في وطن؟ هل هذا التناقض يدخل في خانة الاختلاف؟...
56 - alia الأحد 17 ماي 2015 - 14:26
انا اتوجه عبر هذا الموقع الى بن كيران ان ينفذ ماكان يدعيه من برامج خلال حملتهى الانتخابية غوض التمادي في ترديد كلام الصبية حينما يتخاصمون.على بن كيران ان يساهم في تحسين اوضاع المغاربة عوض الزيادات في اسعار المواد الاساسية.على بن كيران ومساندوه كتائب الالكتروني يحشمو شويا راه بلغ السيل الزبى...عار عليه وعلى حزب العدالة والتنمية الاستمرار في النفاق راحنا عقنا بيهم ...
57 - ديك الجن الأحد 17 ماي 2015 - 14:27
حين تفقد الحكومة مصداقيتها لعدم وفائها بتعهّداتها .فإنّ المواطن اعتاد على انتظار الأسوأ مِنْ حكومة مسيلمة الزمن المغربي ، التي تُجيدُ بطرقها الأُفْعُوانِية تبرير أساليبها المُلْتَوِيَّة للزيادة في
إنْهاك القدرة الشرائية للمغاربة: المُقايسة، الزيادة في تسعيرة الماء والكهرباء... سدّ آفاق التشغيل في وجه أبناء المغاربة مع القول بتكافئ الفرص في التوظيف عن طريق المباراة - وواقع الحال أنّ عدد المناصب المفتوحة محدود جدّاً لا يُوازي عدد طالبي الشغل فهي تُشْبِهُ مَنْ يُقَدِّمُ خبزة وحيدة لسكان دولة فقيرة مِنَ الدول التي تعاني مِنَ المجاعة ،ويقولُ لهم سَأُقَسِّمها بينكم بالعدل والتساوي . انفضح الأمر وانكشف الغطاء ،فلم يَبْقَ مِنْ سبيل إلا تسليم المفاتيح والاعتذار عن كُلّ الشرور التي أَلْحقْتموها بالشعب المغربي ،إنّه زمن الرحيل
58 - said الأحد 17 ماي 2015 - 14:33
يبدو ان مسوولو المغرب لم يعرفو كيف يسيرون شعبهم كانو دايما يفرغون مشاكلهم الي الخارج من هجرات لشعبهم بدلا من ان يتحكمو في التسيير ولفو الفلوس بارده
كانت سنوات نحن المهاجرون ناتيهم بالمال من الخارج 30000 اورو سنه 2008 وقبلنا اهل هولندا وبلجيكا فرنسا كان محفزا للشركات للا ستتمار
لكن كانك تعلمهم التسول لم يستغ كل هدا
59 - المظلوم الأحد 17 ماي 2015 - 14:49
انت لست أذكى م فرونسوى هولأن اسي بن كيران لما أراد إنقاذ ميزانية الدولة لم يقترب من المواد التي تهم الطبقة الهشى بل دهب على طول إلى الطبقة الغنية ورد عليها الضرائب بدون خوف لكن انت فعلت العكس والمراوغة بالله عليك كيف ستشرق في الاثمنة بين الأغنياء والفقراء في الغاز والسكر ، هل ستفعل نفس الشيء الذي فعلته في الكهرباء حيث الزيادة كانت على الفقراء قبل الأغنياء ، إذا كنت صادق فعلا والميزانية ضعيفة فعلا لتكن لك الشجاعة وبدء بالمزنية الخيالية للقصور وبعدها الوزراء وبعدها رجال الأعمال ، أما الضعفاء والذي درهم عندو =خبرة فتركه فالتساع
60 - محمد الأحد 17 ماي 2015 - 14:54
ردا على صاحب التعليق 52 : أشك أنك بإطاليا وأجزم أنك من شبيبة الباجدة اﻹلكتونية لأنك قلت 1.60 euro هو ثمن البنزين في اطاليا أي.20 درهم. وأنا أقوا لك بأنه ب 1.20 euro .اي حوالي 10 دراهم لأن اﻷوري إنخفض. ولنعتبر أن كلامك صحيح هل تقارن بين المغرب اي الحد اﻷدنى ديال الوظف 3000 درهم وإطاليا 10000 درهم ؟ البناء كيجيب 100 درهن و هناك كيجيب 1000 درهم في اليوم. و عاد زيد لا مخدامش يلشوماج بحدو 8000 درهم ..
61 - يوسف الأحد 17 ماي 2015 - 14:58
السلام عليكم
نحن نعلم جيدا ان هده الزيادة ستكون في مصلحة الشعب لأن المستفيد الاول من الغاز و السكر الشركات الكبرى بينما التي تنهب من مال الدعم وهو أصلا لطبقات الشعب .
ونحن نتق بهده الحكومة التي لن تسمح بجشع الشركات في الوقت نفسه لن تحرم الشعب من ابسط حقوقه واظن ان هناك حلول او تعويضات مصاحبة لهده الزيادة .
والمرجوا من هسبريس عدم القيام بمثل هده الكاريكاتيرات الغير صحيحة والمظللة
62 - lakhdar algerien الأحد 17 ماي 2015 - 15:49
Pas de problème en vous donne tous ça gratuitement
63 - محمد الأحد 17 ماي 2015 - 16:40
بما ان مجموعة من الشركات تستغل البوطان او السكر يجب على الحكومة ان تفرض عليهم ضرائب اضافية مثل ما فعل اليوسفي حين كأن وزير اول بدل اثقال كاهل المواطن الضعيف حيث يوجد اكثر من 9مﻻيين تحت خط الفقر اما مجموع الفقراء في المغرب يتعدى 20 مليون وفي نضر الجميع ان الحد اﻷدنى للؤجور في فقر بعينيه في نضرك السي بن كيران هل 2400 درهم أجرة وهل يمكن ان يعيش بها انسان في ضل الغﻻء الفاحش وهل المتقاعد الذي يتقاضا 1000 درهم يمكن ان يعيش كيف؟ ضع نفسك في مكان هذه الفئة الناس اقل من الفقرء والوزير بعد ما يعمل 3 سنوات يبقى بأجرة 35000 درهم في نضرك السي بن كيران هذه عدالة ؟ اين وعودك الكادبة في الحملة اﻷنتخابية 2011 يضهر انك نسيت. الشيئ الوحيد الذي لم تنساه هو في حال مغادرتك الحكومة ستبقى لك أجرة 50000 درهم
64 - الا ندلسي الأحد 17 ماي 2015 - 17:04
مقدمة لتلبية نصائح كريستين لا كارد..على حساب الناس الدين لا يشتغلون و احونهم في الجبال ..السؤال حتى ادا رفعتم الدعم عن كا الموادالا ساسية لن تحققوا التواز نات المفقودة..لكن تضعون الحجر الا ساس لغضب لن تجدوا مخاطبين و لا محاورين..تمارسون العنف على الناس سترونه باعينكم..و اجزم ان البوليس ولا العسكر و لا الدين و الكرة لن تنفع ..الملعب سيصبح مفتوحا امام الدواعش و غيرهم..المخطط معروف ترعاه امريكا و فرنسا و بر يطانا و بالطبع التنفيد للقائمين مقامهم.
65 - الحسين الملالي الأحد 17 ماي 2015 - 17:34
قال عمر رضي الله عنه لو كان الفقر رجلا لقتلته وبنكير ان قرر التخلص من الفقير بذل الفقر رغم الارقام والتنمية المزعومة فالهوة بين الطبقات الاجتماعية تزداد اتساعا ومن منجزات الحكومة اختصار المجتمع الا طبقتين واحة فاحشة الغنا والاخرا تحت خط الفقر
66 - مواطن مغربي متوسط الدخل الأحد 17 ماي 2015 - 18:55
غريب ارنا مع صندوق المقاصة.
من 11 الى 2 مليار اين دهبت .
تمن السكر هو هو وتمن البوطا هو هو الا بعض الاستتناءات متل كلميم وطاطا التمن زايد تمن البوطة الكبيرة 44 درهم عوض 40 درهم والصغيرة 11.50 عوض 10 دراهم.
السؤال من اين عوض الموزعين والمستغلين الفرق.
طبعا الان يسوق السكر بجودة رديئة .
والبوطا بنقص في الوزن او ملئها بالماء والغاز او الله اعلم بمدادا يملؤونها المهم في اسرع وقت تنتهي وتقوم القيامة في البيوت وخاصة على المراو من طرف زوجها انها تستهلك الغار بطريقة مفرطة ولا تساعده في دواير الزمان تم الطلاق في بعض الاحيان من السبب صندوق المقاصة.تخربون ولا تصلحون.اللهم اننا نسالك اللطف وهداية الحكومة علينا بان لا تقهرنا هدا الجهد.
67 - AMDYAZ الأحد 17 ماي 2015 - 19:09
انا بعدا عجباتني الصورة المرسومة من طرف مبارك بوعلي
ارسم لينا البوطة ومنساش الساروت.
68 - otmani الأحد 17 ماي 2015 - 19:38
غير بلمهل باش كيتكال الدنجال
الدعم سيرفع لا محالة و بدأ مند مدة و بالتدريج
و ليس هدا هو السؤال
بل مادا صنعنا بالاموال الموفرة
لا زالت البطالة في ارتفاع مهول
مديونية المغرب ارتفعت من 60 بالمائة الى 63 بالمائة
ارتفاع متزايد للمحروقات
ارتفاع فواتر الماء و الكهرباء
تقليص التوظيف
انخفاض القدرة الشرائية
تشريد العمال
انهيار التعليم و الصحة
المغرب يسير الى الهاوية لا محالة
سن التقاعد للوزراء و البرلمانيين
تنصيب الاتباع و الاحباب في المناصب الحكومية
مسرحيات في البرلمان و في الصحف و الاداعة و التلفزيون
موازين
.................
69 - life الأحد 17 ماي 2015 - 19:50
الشئء الذي لا افهمه هو ان kg1من السكر في المغرب اغلى من اوروبا ,ضعف الثمن مع الرغم ان اوروبا لا تنتج لا قصب السكر ولا شمندر .والمغرب يتباها بفلاحته الهزيلة وانتاجه الشمندر في مدينة ابني ملال
يعني: بوءاشكارى! هو المستفيد من كل هذا .
الشعب المغربي الجاهل هو المتضرر الاول ولا احد سوف ينزل الى الشارع للتنديد بسياسة محمد السادس الفاشلة اما الحكومة فهي مجرد دميات لا قيمة لها
70 - خالد الأحد 17 ماي 2015 - 20:02
انه خبر سار لان انخفاض الاثمان في الاسواق العالمية يواكبه غلاء على المستوى المحلي
71 - Said الأحد 17 ماي 2015 - 20:15
Premièrement merci hespress de ne pas diffuser mon premier message vous êtes cons
Deuxièmement malheureusement trop de marocains m mkalkhine ils vous croient juste en lisant le titre vous faites circuler de faux informations et inchaallah vous serez payés sur ça f l akhira
72 - طبيب الأحد 17 ماي 2015 - 20:21
عاشت حكومة بن زيدان !! العجب انه يربح ثقة الشعب يوم بعد يوم رغم ما أنجزه من زيادات في بعض المواد التي تنقل جيب المواطن
أنا متأكد انه سيربح الانتخابات المقبلة فما عليك أيها المواطن الا الصبر
73 - محمد الأحد 17 ماي 2015 - 20:51
لو كان بيدي لوضعت ضريبة على السكر بدل دعمه. لم يسمُّوه السم الأبيض جزافا.
أما فيما يخص البوتان فيجب على الحكومة دراسة المسألة بعمق فأي خطأ لن يُغتفر في هذا الباب.
74 - عابر سبيل الأحد 17 ماي 2015 - 21:16
استنتج ان الدولة المغربية باستفزازها و الظحك على المواطن المغربي ظنا انه تحت الوطئة الحكومية قد يترتب على دالك اعمال الشغب وخراب الدولة
75 - عبد القادر زعفران الأحد 17 ماي 2015 - 22:41
يد حكومتنا الموقرة على الفقراء فقط . أما ألأثرياء ديناصورات البلد والذين لا يؤدون سنتيما واحدا من الضرائب ، لم تستطع يد الحكومة الطويلة فقط على الفقراء ، الأقتراب من هؤلاء . وحكومتنا بذلك تتواطؤ مع الأثرياء لإفقار الفقير وإغناء الأثرياء . لك الله يا فقير . ويقول بنكيران أنه وفر 80 مليار درهما لخزينة الدوة . ومعه الحق وفرها من جيوب الفقراء .
76 - مغربية الاثنين 18 ماي 2015 - 00:38
الحكومات المغربية كلها كرتونية بالرغم الترثرة السياسوية التي تتحدث عن دستور جديد مع إمتيازات للرئيس الحكومة . هل بن كيران هو الراعي الرسمي للمهرجانات التافهة مثل الموازين الذي يكلف ملايير سنويًا ... فين هي المعارضة تاع كرتون و بلابلا لإستغباء الشعب المغربي من هذا تبدير للمال الشعب المغربي لا تقولوا لنا تمويهًا المال العام لأن بهذا لإصطلاح نعطي الضوء الأخضر لسرقة المال الشعب دون مراقبة و لا محاسبة و لا عقوبة
الشعب ناعس و كمال على نعاسك حتى تفيق في شي مصيبة واحد نهار