الاستثمارات الخارجية وأسعار البترول تنعشان الاقتصاد المغربي

الاستثمارات الخارجية وأسعار البترول تنعشان الاقتصاد المغربي
الجمعة 22 ماي 2015 - 11:00

ساهم تراجع كلفة الفاتورة الطاقية بنسبة 40 في المئة، خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، وانتعاش الصادرات نحو الخارج بأزيد من 4 ملايير درهم، في إنعاش الاقتصاد المغربي والتخفيف من مستوى العجز التجاري بشكل لافت.

وسجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة منحى تصاعديا في الفترة الممتدة من يناير إلى نهاية أبريل 2015، حيث بلغت 8.6 مليار درهم مقابل 7.7 مليار درهم في نفس الفترة من العام المنصرم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 12.2 في المئة.

وقال مكتب الصرف، في نشرته الدورية عن المبادلات التجارية الخارجية، إن الفترة الممتدة ما بين يناير وأبريل 2015، تميزت أيضا بتراجع مستوى الواردات المغربية من الخارج بنسبة قاربت 11 في المئة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة، حيث استقرت في حدود 122.05 مليار درهم خلال العام الجاري، مقابل 137.06 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الماضية، أي بانخفاض بلغت قيمته 15.01 مليار درهم.

ووفق نفس المصدر، فإن فاتورة النفط ومشتقاته سجلت أكبر تراجع لها على الإطلاق خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وأبريل 2015، بعدما بلغت 20.9 مليار درهم مقابل 34.84 مليار درهم تقريبا في نفس الفترة من 2014، مسجلة تراجعا بقيمة قاربت 14 مليار درهم.

وتراجعت قيمة الكميات المستوردة من النفط الخام خلال الشهور الأربعة الأولى من السنة الحالية بنسبة 64 في المئة، نتيجة تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، حيث انخفضت من 11.83 مليار درهم ما بين يناير وأبريل 2014، إلى 4.25 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الحالية، أي بتراجع بلغت قيمته 7.57 مليار درهم.

كما سجلت قيمة واردات الشركات المغربية من الغازوال والفيول تراجعا بنسبة 40.1 في المئة، حيث انتقلت من 11.56 مليار درهم في نفس الفترة من 2014، إلى 6.92 مليار درهم في 2015، متراجعة بقيمة 4.63 مليار درهم.

مكتب الصرف ردّ أيضا تراجع الضغط على الميزان التجاري المغربي، إلى الانخفاض الكبير الذي طال قيمة واردات المغرب من القمح الذي بلغت نسبته في الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري نحو 35.7 في المئة. وبلغت قيمة ما استورده المغرب من القمح في 2015 نحو 5.41 مليار درهم، مقابل 8.41 مليار درهم في نفس الفترة من سنة 2014.

‫تعليقات الزوار

31
  • فيصل اسبانيا
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:11

    ليس فقط الاسواق العالمية الجيدة .كذالك المساعدات الخارجية تتدفق على البلد. والمشكل المواطن البسيط الذي ما زال يعاني ويعاني لقمة العيش وحفنة من الدواء المجاني اذا وجده. للاسف كل هذه الأموال تذهب لغير مستحقيها

  • أورتزاغي
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:15

    مؤشر الانتعاش الاقتصادي يوجد في جيوب الطبقات الهشة ، وهذه الطبقات توجد كلها في غرف الانعاش ، فعن أي إنعاش يتكلمون؟…

  • عنتر
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:20

    اتمنى ان ينعكس ذلك على التشغيل

  • abboud
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:21

    ………. ولكن رغم كل هذا لازال المواطن يقضي سنوات عجاف مع من باعوا الوهم للمغاربة ابان استحقاقات 2011 . تمسكنوا حتى تمكنوا وبدءوا يطبقون ما سموه بالاصلاحات على حساب _الغلابا_ وسحقوا الطبقة المتوسطة ومن كان على عتبة الفقر اصبح تحتها.

  • moha
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:26

    اتمنى ان ينعكس ذلك على ميزانية ابناء هذا الشعب المغبون

  • al hazine
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:28

    كلام جميل كلام معقوووووووول لكن اين الطبقة الكادحة و الفقيرة من كل هذا……لقد هرمنا و تعبنا من هذا المورفين الذي يحقنونا به في كل وقت و حين

  • م.ط
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:30

    يجب تصحيح المفاهيم انتعاش الاقتصاد المغربي راجع بالاساس الى تفقير المواطن فكل الاجراءات التي تبنتها الحكومة كانت على حساب عامة الشعب فالكل يلاحظ تدني المستوى المعيشي للمغاربة وارتفاع الاسعار مع انخفاظ الجودة والدليل هي جودة المحروقات التي تراجعت … اما الحريات فاكبر دليل على عبثية حكومنا الموقرة هو الحوار الاجتماعي الذي لم نر منه سوى المصطلحات الجديدة مثل رابح رابح والذي قريبا سيصبح قضية دولية اذا لم تتواطأ النقابات خاصة مع اسلوب التهديد الذي تمارسه الحكومة على كل معارضيها …

  • mehdi
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:33

    ما محل الشعب من هذا ؟
    انخفاض الفاتورة الطاقية عالميا، بينما هناك ارتفاع محليا، كاينة ولا مكايناش ؟
    اين توزع هذه الأرباح؟
    اين الثروة؟

  • يوسف
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:34

    يا اخي فيصل الكل مترابط كالسلسلة الغذائية. الاستثمارات الاجنبية من يشتغل في مشاريعها اليس المواطن, اذا ثكاترت و انخفض العجز في الميزان التجاري بالتاكيد سيستفيد المواطن. المؤشرات الاقتصادية بدات تتحسن و امامنا حلان اما سنفشل هده الحكومة و نبدا من جديد او نعطيها دعمنا ونحكم عليها في الاخير

  • AbdelfettahOpera
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:41

    الإقتصاد الغربي في انتعاش و المواطن المغربي العادي في الإنعاش !!

  • wald cha3b
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:41

    اين تذهب كل هاته الاموال نطالب بخلق وظائف جديدة لسد الخصاص المهول في القطاع العام

  • مغربي بالكويت
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:42

    اللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال. آمين.

  • MAROCAINE
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:45

    on ne sent aucune difference, notre niveau de vie est de pire en pire, le marocain ne peut manger ni poisson, ni fruits de saison tellement les prix sont cher, on est à bout

  • الى من يهمهم الامر
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:53

    أين هي وزارة الفلاحة وميزانيها وموظفيها وزيرها المعدود من الشخصيات النزهية النشيطة بعد مرور 50 سنة ولا زلنا تستورد القمح من الخارج الفاتورة تثقل ميزانية الدولة ماهي الإجراءات التقنية المستقبلية التي تشتغل عليها الوزارة للحصول على الاكتفاء الذاتي على الأقل باعتبار المغرب يعتمد على الفلاحة سواء المنتوج او تشغيل اليد العاملة

  • حسن. ق
    الجمعة 22 ماي 2015 - 11:57

    الانتعاش الإقتصادي لم يظهر في الحياة اليومية لغالبية الشعب: ارتفاع الاسعار، البطالة تتزايد بالرغم من فراغ الادارات من الموظفين، الهجرة السرية نحو المجهول مستمرة، الإجرام بكل أنواعه….. وهلم جرة….
    يمكن ان يكون هذا الانتعاش الإقتصادي انجلى على المسؤولين الكبار من وزراء و برلمانيين والطبقات التي تستنزف اموال الشعب…. . بحيت بدأت تتكون عندنا برجوازيات جديدة ليس لها ضمير ولا تستحيي.. فحسبنا الله ونعم الوكيل….

  • منا رشدي
    الجمعة 22 ماي 2015 - 12:07

    قارنوا بين تحويلات المغاربة في الخارج وبين ما يقال عنه إستثمارات أجنبية داخل المغرب ! تحويلات مغاربة العالم بملايير الدولارات أما ما يأتينا من الإستثمارات فبمئات ملايين الدولارات !
    الأولون لا حظ لهم في السياسات العمومية إلا ما يدر الرماد على العيون ! والأخيرون تفرش لهم السجادات وكأنهم ملائكة زمانهم ! أما مظاهر الترحاب المبالغ فيها قولا وفعلا فحدث ولا حرج ! والصورة أعلاه تغني عن الكلام !!!!!!!!!!!!!

  • عبد الحق
    الجمعة 22 ماي 2015 - 12:14

    كل من يريد انعكاسات هذا الانتعاش الاقتصادي في فترة وجيزة فهو واهم .أو أوهمته المعارضة وصحافتها واعلامها المغرض التي لا تعرف إلا النقد من أجل النقد .فنتاءج هذا التحسن لن تظهر إلا على المدى المتوسط أو البعيد لأن الدولة مثقلة بالديون وهناك إصلاحات كبرى تنتظر الحكومة هي في صدد دراستها كالمقاصة، والتقاعد، والتعليم.فيجب على الجميع أن ينخرط في الاصلاح ويصبر عليه .

  • Mc Maroc
    الجمعة 22 ماي 2015 - 12:14

    الشباب يريد الشغل
    يريد شركات الشغل

    وأنتم مازلتم تبحثون على الإنتعاش

    نحن نريد :
    بنية تحتية أحسن من إسبانيا
    العمل للشباب والشاباة
    خلق فرص الشغل
    آخر راتب للعامل هو 500 دولار شهريا
    فرض ضرابت على الأغنياء لتمويل الفقراء

    هذا مانريده
    أنثم مازلتم لكم مشاكل مع البوطكاز
    أنثم تعيشون في الرفاهية
    والباقي في الفقر
    مستحيل

    ستفكر في الفقير حينما ستعيش فقيرا
    يجب على الأغنياء أن يجربوا عيشة الفقراء
    أربع شهور في السنة
    حتى يتحركوا لإيعانتهم

    قتلتم الناس بالفقر والكلام الفارغ

    على الموضفين الكبارللدولة الدين يتمتعون بمال الدولة
    ورواتب باهضة
    أن يأخدوا راتب العامل كي يفهموا عيشة الزلطة

    واحد كيمثع بفلوس الدولة والآخر منتوف
    مايمكنش

  • مغربي مغاربي
    الجمعة 22 ماي 2015 - 12:19

    للمعلقين الذين يتساءلون اين الطبقة الفقيرة من كل هذه الاستثمارات و هذا التحسن في الاقتصاد المغربي؟ اقول لهم ما يلي:
    هذه الايجابيات في الاقتصاد جاءت بسبب ارتفاع الاستثمارات و لكن جاءت على الخصوص من هبوط اسعار النفط.
    كل هذا وقع فقط في الاشهر القليلة الماضية. كيف تطالبون الحكومة بتحسين وضعية الطبقة الفقيرة في هذا الوقت الوجيز؟ لايمكن ان تتغير وضعية الفقراء في بضعة اشهر. لابد لشيء من التريث و الصبر في انتظار التطبيق على الارض للاجراءات التي ستدعم الطبقة الفقيرة.
    انا لست ادافع عن الحكومة فقط اقول انه يجب ان نكون منطقيين مع انفسنا. اقول كذلك ان هذه الحكومة على الاقل استطاعت ان تجلب الاستثمارات و تمكنت من تخفيف العبأ عم مديونية الدولة عبر اصلاح صندوق الدعم. اتمنى من المعارضة ان تتوقف من ابتزازها و ان تتركها من تتمة ولايتها, بعد ذلك الكلمة ستكون للشعب المغربي.

  • kayssar
    الجمعة 22 ماي 2015 - 12:44

    وما أهمية هته التقارير إذا لم يستفد المواطن، ما زلنا أول دولة من ناحية ردائة الخدمات الطبية، كذلك مستوى التعليم العمومي، ولا زالت الأجور متدنية، أسعار المحروقات ترتفع رغم نزولها في الأسواق العالمية، إرتفاع المستوى المعيشي للأسر، ……

  • marouane
    الجمعة 22 ماي 2015 - 12:58

    Petit à petit l'oiseau fait son nid
    Il faut investir massivement dans le solaire , le vent, la mer, on gagnera sur tout .
    Le marche du travail doit etre alimenter par les competence adequates donc un seul mot d ordre:
    Reformer d'urgence notre systeme educatif et faire de sorte que les etudiants du present seront les cadres de demain quoi.
    Allah ysahel omor
    Marouane du Nord de la France et vive le Maroc et vive Sahra marocaine

  • Samawi
    الجمعة 22 ماي 2015 - 12:58

    عن اي انتعاش تتكلمون و الاقتصاد في ركود مند مجيء هده الحكومة الملتحية
    هل استتمار الخليج في قصور و منازل سوف ينعش الاقتصاد او نزول تمن البترول الدي لم يفد المواطن لان تمن الكازول ارتفع عندنا
    و لم نشهد هده الاتمنة من قبل
    عن اي انتعاش ليس الا في مداخيل وزراء هده الحكومة بحيت ان كلفتها من حيت اجور وزرائها و تكلفة المتقاعدين منها تعد أغلى حكومة في تاريخ المغرب و رئيس الحكومة يتكلم عن ٥٥٠٠ ارملة تأخد ١٠٠٠ درهم في الشهر و يعتبر انه اصلح المغرب و ينسى ٢ مليون عاطل ليس لهم الا الله
    لا حول و لا قوة الا بالله في هده الحكومة

  • بالحاج
    الجمعة 22 ماي 2015 - 13:30

    ماذا استفاد الشعب البسيط من هذا الانتعاش الاقتصادي؟ سؤال طرحه الكل هنا لكن هل تساءل البعض عن السبب الحقيقي ، السبب بكل بساطة هو ان ذلك المواطن البسيط يبيع ضميره وصوته في الانتخابات بدراهم معدودات لأمثال شباط والانتهازيين الذين لا يخشون في مؤمن إلا ولا دمة فلوموا أنفسكم ولا تلوموا غيرها

  • I love my country Morocco
    الجمعة 22 ماي 2015 - 14:28

    you don't have .we need to hear in one day the government talking about the poor families .OR Everything for them

  • محمد
    الجمعة 22 ماي 2015 - 15:25

    الحمد لله هذا من بركة حكومة بنكيران التي ندعو لها بالتوفيق و المزيد من العطاء ان شاء الله و على الشعب المغربي خاصة الطبقة الفقيرة ان تصبر فالخير قادم ما دام في أيدي صادقة و أمينة انا جد متفائل

  • محمد كاراوي
    الجمعة 22 ماي 2015 - 15:53

    يمكن للاقتصاد ان يتحسن اكثر بتغيير بعض السلوكات من طرف المواطن. فيما يخص الاستهلاك.فنرى اشخاص يتنقلون عبر السيارات بدون سبب وفي هذا عبئ على فاتورة الطاقة.الاستهلاك المفرط للسكر والدقيق الذي نجده مع الاسف يباع في الاسواق كعلف الابقار استهلاك لبعض المنتوجات المستوردة التي لاقيمة لها كالالعاب النارية.التي ارئ فيها مضيعة للعملة الصعبة.اذن لنغير استهلاكانا لتنمية اقتصادنا ولا نلقي اللوم علىالحكومات.

  • مغربي
    الجمعة 22 ماي 2015 - 16:06

    المغرب غادي مزيان الله احفضو
    احسن بكتير من السابق، لقد كنت في المغرب مند 3اسابيع وقمت بجولة في مجموعة من المناطق من قال أنه لم يتحسن فهو كاذب
    المغرب الان يمشي في طريق صحيح والمؤشرات كثيرة من يريد أن يعيش ويعمل من أجل ذلك فإنه يصل كل اصدقائي الذين تركتهم عندما هاجرت كونوا أسرة وأشاروا منازل وكلهم بدون استثناء لديهم سيارات ومنهم من يخرج كل سنه إلى أوربا ليس للعمل ولكن للسياحة
    انا لي 16 سنه في الغربة ماعندي السيارة
    كل ابناء الأسرة من درس منهم ولو قليلا تحصل على عمل كل حسب مستواه
    ماذا تريدون
    وفي المقابل اعرف مجموعة قليلة ممن لم يفعلوا شيئا في حياتهم ومنهم نوعين نوع اعطيها للحشيش بانيها تنزل من السماء ومجموعة خادو الاجازه وجلسوا قال ليك درنا لي علينا وباغين غير الخدمة في الدولة
    الرزق من عند الله ولكن خاصك تسعى ليه

  • معلق
    الجمعة 22 ماي 2015 - 16:20

    المعلم بنزيدان ولا حديدان
    اللصوصية والنفاق.موعدنا الإنتحابات.

  • الحسين
    الجمعة 22 ماي 2015 - 17:04

    آنا لا زلت أنتظر من حزب العدالة والتنمية الذي حصل على أغلبية لن تتكرر أن يطبق نمودجه الإقتصادي والإجتماعي الإسلامي اللذي يرضي الله وعباده

  • maghrabii
    الجمعة 22 ماي 2015 - 19:10

    لا تستغربو انها حكومة البركة

  • ahmed
    الجمعة 22 ماي 2015 - 23:01

    الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه ولعظيم سلطانه. قال تعالى: {وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد}. إحمدوا الله واشكروه. كفانا من التشاؤم. مستقبل المغرب يبشر بالخير إن شاء الله.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة