مجموعة "الفيل الأخضر" تستثمر في المغرب

مجموعة "الفيل الأخضر" تستثمر في المغرب
الخميس 21 ماي 2015 - 10:37

أعلنت مجموعة ” الفيل الأخضر” السويسرية الرائدة في مجال الأسمدة الحيوية ، أنها تعتزم إحداث 15 منشأة لتثمين النفايات العضوية بالمغرب من أجل تعزيز تموقعها في إفريقيا.

وينفذ الفرع المغربي لهذه الشركة متعددة الجنسيات، التي يوجد مقرها في جنيف، منذ 2013 مخططا للاستثمار بالمملكة بقيمة 65 مليون أورو في ثلاث وحدات لإنتاج الأسمدة الحيوية بكل من مكناس وأكادير وبركان.

وتتوقع المجموعة، حسب رئيسها سيباستيان كوازني، إحداث 600 منصب شغل مباشر و 3000 منصب غير مباشر في أفق 2018.

وفي هذا السياق، تطمح مجموعة “الفيل الأخضر” للتموقع كفاعل مرجعي في ما يخص تثمين النفايات العضوية وإنتاج الأسمدة الحيوية.

وقال كوازني “مشاريعنا تطورت بشكل جيد”، مبرزا أن المجموعة قامت بهيكلة منتوجاتها حول أربعة أنشطة تتمثل في الأسمدة الحيوية، والمحفزات الحيوية، والإضافات العضوية، والمبيدات الحشرية الحيوية.

كما أشار إلى أن الشركة السويسرية حددت كهدف لها تصدير 75 في المئة من إنتاجها من المبيدات الحشرية الحيوية والمحفزات الحيوية نحو السوق الإفريقية، في حين أن إنتاج الأسمدة الحيوية موجه نحو السوق المغربية.

وأضاف أنه “في أفق 2020 ، سيوجه 75 في المئة من إنتاج معمل الأحياء الدقيقة بمكناس نحو السوق الإفريقية، بشكل يواكب فتح فروع في السنغال وكوت ديفوار وبوركينا فاسو والكاميرون وغانا وكينيا”.

وتعتزم الشركة، بالنسبة للفترة 2015 – 2018 ، مواصلة استثماراتها في موقع مكناس بوحدة لإنتاج الخمائر البكتيرية، والتي مازالت الدراسات جارية بشأنها حاليا.

وتم تدشين وحدة مكناس التابعة للمجموعة السويسرية السنة الماضية بشراكة مع المؤسسة السويسرية (أنتينا تكنولوجي) التي توجد حاليا قيد التوسع.

وتطلب هذا الموقع غلافا ماليا قيمته 25 مليون أورو من الاستثمارات المباشرة، ينضاف إليه مبلغ مالي إضافي بقيمة 20 مليون أورو لتطوير أنشطته.

وتقترح الشركة أسمدة حيوية يتم تسويقها تحت علامتي “فرتينوفا” و”أورغافير”، وهي منتوجات يتم إغناؤها بالباكتيريا وتستعمل بالخصوص في معالجة الزراعات باستعمال المبيدات الحيوية للحشرات والقراديات والفطريات.

‫تعليقات الزوار

2
  • basma
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:47

    يا للعجب الشركات السويسرية "المتعددة الجنسيات"، تستثمر بمدينة بركان نظرا لمعرفتها بقدرة هاته المدينة الفلاحية والبشرية لتعطتها مركزها الذي تستحقه.

    لكن تم تهميشها من طرف "المخزن" أو الحكومة بلفظ أكثر لطفا، وجعل هاته المدينة مقرونة بفاكهة الليمون، وكما أجد أنه من العار أن يظن جميع المواطنين المغاربة أن مؤهلات المدينة مجسدة فقط في فاكهة واحدة وتغيب عن أذهانهم ومعرفتهم بالقدرة التنافسية والامكانيات العديدة المتوفرة.

    الحمد لله أن الأجانب بدأوا في الاستثمار، بالرغم من ضعف البنيات التحية أو انعدامها بسبب تحامل كل من المؤسسات المنتخبة المحلية من جهة وفي ظل تجاهل القطاعات الحكومية من جهة أخرى

  • أمين
    الخميس 21 ماي 2015 - 16:46

    1 – basma
    جوابي لكم بسيط,بركان ليست مُهمّة و لكن همّشت نفسها فيما يخص الفلاحة. و السبب أن من إستحوذوا على الأراضي الفلاحية كلهم ليس لهم صلة بالفلاحة و لم يتركوا المجال للمتخرجين من المدارس الفلاحية أن يعملوا في هذا الحقل.
    أنا بـــــــــــــــــــــركـــــــــــــــــــــــــــاني و أقول مرة أُخرى أني لم افرح أبدا و هكذا سأبقى ,مادام أن الذي يُسمِّي نفسه فلاح,هو كذالك بالإسم فقط.
    أغلب الفلاحين في الجهة يقولون سمعنا و فُلان فعل كذا و كذا , هم بعيدون عن العلم و المعرفة,و السبب أنهم لا يُريدون تحمُّل مصاريف المختصين في الفلاحة و لا يُريدون الربح إلاّ لأنفسهم.
    و هو ما تسبّب في محاصيل في الهكتار كارثية في جميع المنتوجات(الفواكه_الخضروات).
    وهكذا نعرف أن الفلاح البركاني هو فلاح صغير في العقل و لو أنه له هكتارات من الأراضي الصالحة للزراعة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين