كندا تراهن على التجارة مفتاحا لدعم العلاقات مع المغرب

كندا تراهن على التجارة مفتاحا لدعم العلاقات مع المغرب
الخميس 21 ماي 2015 - 21:20

أجمع مسؤولون حكوميون وفاعلون اقتصاديون كنديون ومغاربة أيضا على جدوى تنظيم ملتقى تواصلي، يوم السبت 23 ماي الجاري، في مقر المركز الثقافي دار المغرب بمونتريال، تشرف عليه غرفة التجارة والصناعة المغربية بكندا، التي تحتفي ببرنامجها الذي اختارت له عنوان Marocan2015.

واعتبر رئيس الوزراء الكندي، ستيفين جوزيف هاربر (الصورة)، أن دعم العلاقات التجارية بين كندا والمغرب يمثل المفتاح الرئيسي الذي يساعد على تشجيع مقاولات البلدين وتطويرهما”، مبرزا أن غرفة التجارة والصناعة المغربية بكندا تعمل بشكل فاعل على خلق مناخ محفز للاستثمار”.

وأورد المسؤول الحكومي الكندي، في تقديمه الرسمي لانطلاقة الملتقى، أن تظاهرة “ماروكان 2015″ تشكل أرضية مثالية للمشاركين من البلدين معا، من أجل إقامة شبكات تجارية واقتصادية، ونسج علاقات شراكة بين الطرفين، بغاية استغلال الإمكانيات المتاحة في السوق”.

وبدوره قال الوزير الأول لمحافظة كيبك الكندية، فيليب كوييار، إن إنجازات غرفة التجارة والصناعة المغربية بكندا دليل على حيوية وانفتاح الجالية المغربية المقيمة بكندا، مشيرا إلى أنه منذ سنوات خلت تضاعفت الدعوات إلى اكتشاف الطابع الفريد للمغرب، وتاريخه، وثقافته، وشعبه، وإمكاناته الاقتصادية.

واستطرد المسؤول الحكومي بكيبك بأن سنة 2015 الجارية جاءت لتؤكد القاعدة، من خلال تنظيم العديد من الملتقيات والمبادرات، التي ترمي أساسا إلى تشجيع إنشاء المقاولات للجالية المغربية المقيمة بكندا، أو تطوير أدائها”، ومن ذلك اللقاء التواصلي الذي تنظمه الغرفة.

ومن جهته قال رئيس غرفة التجارة والصناعة المغربية بكندا، عبد الرحيم خيي بابا، في تصريحات لهسبريس، إن الغاية الرئيسية من اللقاء العمل على تقوية ودعم العلاقات بين المغرب وكندا، عن طريق إقامة صلة وصل بين الأطراف المغربية والكندية، من مستثمرين ورجال أعمال ومهتمين بالمجال.

وبعد أن أشار خيي بابا إلى رسائل الإشادة والرضا من لدن مسؤولين حكوميين بكندا إزاء المتلقى، أكد أن العديد من الكنديين باتوا يعرفون المغرب أفضل من الناحية التجارية، وتبددت من أذهانهم تلك الصورة النمطية المرتبطة بالمغاربة، صورة الفولكلور والرقص، وغير ذلك.

ويأمل القائمون وراء تنظيم هذا اللقاء أن يكون مناسبة يجتمع خلالها فاعلون اقتصاديون مغاربة وكنديون، للبحث عن فرص جديدة للاستثمار، سواء في كندا أو المغرب، من خلال تبسيط العملية على المستثمرين في كلا البلدين، وتدليل العقبات أمامهم، ومدهم بما يحتاجونه من نصائح وإرشادات.

ووجهت غرفة التجارة والصناعة المغربية بكندا، دعوة إلى مغاربة كندا للحضور بكثافة، على الساعة السادسة مساء يوم السبت 23 ماي الجاري، حيث إن الولوج إلى قاعة الاجتماع سيكون مجانيا ومفتوحا في وجه العموم، وينتظر أن يحضر عدد كبير من الفاعلين في المجتمع المدني بمونتريال، بالإضافة إلى أرباب الشركات المغربية والكندية.

‫تعليقات الزوار

8
  • حسيمي من روطردام
    الخميس 21 ماي 2015 - 21:46

    و ما الغرض يا ترى من هذه العلاقات؟ إسبانيا و فرنسا تريدان ذلك أيضا، و لكن لغاية في نفس يعقوب. و لكن كندا تبعدنا أميالا و أميالا
    و لا أدري ما الغاية من هذه العلاقات. هل تحول المغرب فجأة إلى شرطي دولي أم أن تجربته الأمنية أغرت حتى دولة من حجم كندا.

  • khalid g
    الخميس 21 ماي 2015 - 22:04

    والله ثم والله ولو اجتمعوا كل الدول للاستثمار في المغرب ولا شيء يتغير في هدا البلاد ما دام ينهبون ما هو لشعب…

  • ayoub
    الخميس 21 ماي 2015 - 22:59

    العلاقات مع رؤوس الكبار وليس مع الشعب

  • ayoub
    الخميس 21 ماي 2015 - 23:02

    هل سيستفيد الشعب المغربي من هذه العلاقات ام الرؤوس الكبار من سيستفدون فقط ؟

  • ابن سوس اامغربي
    الخميس 21 ماي 2015 - 23:15

    لم اسمع في حياتي ملك البلاد قام بزيارة إلى كندا لماذا؟ رغم أن كندا قوة سياسية اقتصادية عالمية رغم انها تتبع التاج البريطاني رمزيأ فقط مثل أستراليا

  • rida
    الخميس 21 ماي 2015 - 23:48

    ET QUEL EST L'INTETET DE CET ACCORD POUR UN CITOYEN NORMAL ??

  • Nora
    الجمعة 22 ماي 2015 - 05:30

    C tellement amusant de voir cette comedie le pire meme des premiers ministres participent sans savoir qu il s'agit de coquille vide
    Sans parler des autorites marocaines Allah Yastar !!!

  • عروبي في كندا
    الجمعة 22 ماي 2015 - 23:28

    السلام عليكم،غرفة التجارة المغرب كندا،نادي خاص لايتبع لأي جهة سواء في كندا أو المغرب.إنها تجربة ناجحة في الاسثمار التطوعي الذي جاء ليعوض الفكرة النمطية السائدة عن الجالية المغربية.أن تشيد الموسسة السياسية في كندا و كيبك بالتجربة إنما ه‍و فخر للجالية التي تحاول فرض ذاتها داخال المجتمع الكندي.تحية خالصة للاخ خويي بابا وفريقه لعملهم الجاد والبعيد كل البعد عن الشبهات.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز