خبير: الملك يتعامل مع العمق الإفريقي بعيدا عن الربح والخسارة

خبير: الملك يتعامل مع العمق الإفريقي بعيدا عن الربح والخسارة
الخميس 28 ماي 2015 - 00:40

كانت السينغال المحطة الأولى في جولة الملك محمد السادس الإفريقية الجديدة، والتي ستقوده اليوم الخميس إلى غينيا بيساو، وإلى دول الكوت ديفوار والغابون، حيث تعرف هذه الجولة توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية، وإطلاق مشاريع تعاون تهم التنمية البشرية، وتبادل الخبرات وتعزيز الشراكة الاقتصادية مع هذه الدول.

وفي حين يذهب عدد من المتتبعين والمحللين إلى جرد لائحة بأهم المكاسب السياسية والاقتصادية التي سيجنيها المغرب من وراء الجولة الملكية، والتي من شأنها تعزيز التنمية والاستثمارات، يرى الخبير في الشؤون الإفريقية والعلاقات الدولية، الدكتور خالد الشكراوي، أن لا مجال خلال هذه الزيارات للحديث عن مكاسب المغرب معتبرا أن جميع الدول تدخل في إطار رابح – رابح.

وقال الأستاذ الباحث في معهد الدراسات الإفريقية بالرباط، إن الجولة التي قادت الملك محمد السادس إلى عدد من الدول الإفريقية انطلاقا من السينغال، كأول بلد في جولته الإفريقية، تسير في اتجاه الديبلوماسية العامة التي ينهجها المغرب نحو القارة الإفريقية.

ويرى الشكراوي وهو أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الحديث عن مكاسب الزيارة الملكية لعدد من الدول الإفريقية، لا يستوي حيث أن برامج المغرب المنتهجة صوب بلدان القارة السمراء تقدم نموذج إنتاج بعيدا عن الربح والخسارة.

وأوضح المتحدث أن القارة الإفريقية ستضم سنة 2050 ربع ساكنة العالم، و 22 بالمئة من الساكنة النشطة عالميا، إلى جانب كون القارة مصدرا مهما للموارد الطاقية والفلاحية، يقول الشكراوي. كما أنها تضم في جوفها أكبر احتياطي من الفوسفاط في العالم يشكل احتياطي المغرب أزيد من نصفه، زيادة على 12بالمئة من إنتاج البترول عالميا، و60 بالمئة من الأراضي الزراعية التي لا زالت لم تستغل بعد، فضلا عن 80 بالمئة من المعادن النفيسة المستعملة في الصناعات الدقيقة.

وزاد الخبير المغربي أنه على الأفارقة الثقة بأنفسهم، ويعتمدوا على إمكاناتهم الكبيرة في وقت تقفل فيه أوروبا على نفسها وتطلب من دول شمال إفريقيا الاشتغال كدركي لحماية حدودها. مبرزا أن الملك محمد السادس واع لهذا الأمر ويؤمن بانتماء المغرب للقارة الإفريقية بالأساس، لذلك يقصد كل مرة عددا من الدول الافريقية ويتعامل مع العمق الإفريقي على أساس تشاركي بعيدا من منطق الربح والخسارة. داعيا المؤسسة الحكومية والاقتصادية إلى تتبع ذات الخطوات لحل جميع المشاكل المشتركة.

‫تعليقات الزوار

4
  • العدل
    الخميس 28 ماي 2015 - 01:04

    الملك نصره الله دائما رابح رابح.
    رابح بدينه
    رابح بدكائه
    رابح باحترامه
    رابح بامانته
    رابح بافكاره
    رابح بطيبوبته
    رابح بحبه

  • abdou
    الخميس 28 ماي 2015 - 01:13

    نية‏ ‏ الحسنة‏ ‏ ديال‏ ‏ ملكنا‏ ‏ همام‏ ‏ خلات‏ ‏ بلادنا‏ ‏ منارة‏ ‏عالم‏ ‏ ولله‏ ‏ الحمد‏ ‏ غير‏ ‏ خاصنا‏ ‏ نحاربو‏ ‏ كل‏ ‏ من‏ ‏ يريد‏ ‏ ان‏ ‏ يشوه‏ ‏ سمعة‏ ‏ بلادنا‏ ‏ لان‏ ‏ بلادنا‏ ‏ بالحياء انشاء الله‏ ‏ يعاونا‏ ‏ بفضله‏ ‏. شعب‏ ‏ المغربي‏ ‏ شريف‏ ‏ كل‏ ‏ مجند‏ ‏ وراء‏ ‏ ملكنا‏ ‏ لحبيب‏ ‏

  • أمازيغي
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:33

    اللهم سدد خطى ملكنا محمد السادس ووحد الافارقة واجعلهم كجسد واحد.

  • عيوش
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:20

    السلام عليكم
    الله ينصر الملك امين يا رب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز