الجديدة تستعد لتصبح أكبر قاعدة صناعية بالمغرب

الجديدة تستعد لتصبح أكبر قاعدة صناعية بالمغرب
الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:20

في الصورة الملك محمد السادس يدشن بالمركب المينائي الجرف الأصفر (مدينة الجديدة) الوحدة الصناعية “باكستان مغرب فوسفور” – أكتوبر 2008


يستعد إقليم الجديدة لكي يصبح أكبر قاعدة صناعية في المملكة من خلال منطقتيه الصناعيتين (الجديدة وأزمور) والجرف الأصفر، إضافة إلى 49 مقرا مهنيا.


وتصل مساحة المنطقة الصناعية بالجديدة، التي صممت لاستيعاب الوحدات الصناعية من الفئتين الأولى والثانية، إلى 117 هكتار مجهزة بشكل كامل، في حين تمتد المنطقة الصناعية بأزمور، على ثمان هكتارات، موزعة على 53 مقرا مهنيا .


أما المركب الصناعي بالجرف الأصفر فيعد الأول من نوعه في المغرب، والذي يمتد على مساحة 500 هكتار مخصصة للصناعات من الفئة الأولى (الصناعات الثقيلة مثل المعادن والمواد الكيماوية والشبه كيماوية، و اللوجستيك الصناعي) .


كما تضم هذه المنطقة خدمات الدعم ذات الصلة بالصناعة (الصيانة، مكاتب الدراسات والمراكز التجارية) .


ويشمل المشروع أيضا منطقة ذات مساحة كبيرة، ومنطقة خاصة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، ومنطقة أخرى خاصة بالتكنولوجيات العالية، وفضاء إداري، وتجهيزات عمومية وتجارية وخدماتية .


كما يضم الاقليم 49 مقرا مهنيا شيد على مساحة 5ر1 هكتار لفائدة المقاولين الشباب، وبتكلفة تصل إلى 11 مليون و 507 ألف و900 درهم .


من جهة أخرى، هناك العديد من المجمعات الصناعية في طور الإنجاز بالاقليم، ويتعلق الأمر بمنطقة الزمامرة لفائدة المقاولين الشباب (36 هكتار)، ومنطقة البئر الجديد ، التي تقع على محور الجديدة -الدار البيضاء ( 50 هكتار)، ومنطقة سيدي بنور (32 هكتار) المخصصة للصناعات الغذائية والنسيج ثم الصناعة التقليدية.


أما بخصوص التوزيع القطاعي، فقد أفادت إحصائيات للمندوبية الاقليمية للوزارة الوصية بأن القطاع المهيمن بالاقليم هو قطاع الصناعات الكيماوية والشبه كيماوية.


وتساهم هذه الصناعات بنسبة 3ر65 في المائة من ثروة المنطقة ، متبوعة بالصناعات الغذائية (7ر25 في المائة) ، والصناعة المعدنية (6ر4 في المائة) ، وصناعة النسيج والجلد ( 3ر4 في المائة) ، ثم الصناعات الكهربائية والإلكترونية ( 1ر0 في المائة) .


ويصل عدد المقاولات بالجديدة إلى 148 مقاولة ، تساهم في إحداث 11 ألف و 989 منصب شغل دائم.

‫تعليقات الزوار

43
  • محمد العزاوي
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:22

    أنا مواطن مغربي و لم أعش يوما واحد تحت حكم الملك محمد السادس و لكن أشهد الله أنه ملك و أمير للمؤمنين و يستحق كل الشكر و التقدير و الإحترام و التضحية إنه ملك مخلص و بصدق لا يوجد منازع له في الوطن العربي و ذلك بشهادة كل العرب الذي إلتقيت بهم فإنه يحضى بإحترام و تقدير كل العرب من المحيط الى الخليج و خاصة الشعب السوداني و السعودي فعليكم بالدعاء له و لبطانته بالدعاء الصالح فإنه و الله ملك عادل و لكن المشكلة في البطانة التي حوله

  • دكالي
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:00

    لطالما انتظرت جهة دكالة هاته المشاريع فابناءها يعانون العطالة والحرمان
    كما تعاني من ضعف البنيات التحتية وخاصة الطرق
    فدكالة تساهم بالكثير في الاقنصاد الوطني ولا تستفيد الا القليل

  • مُلاحِظ مُلاحَظ
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:04

    إن لم تكن هناك لغة وطنية للعلم (ولما لا الدارجة) فلن يكون هناك علم وبالتالي لن تكون هناك صناعة وطنية، وجب على الدولة أن تُحدث معاهد لترجمة العلوم للغة وطنية مغربية سواء كانت دارجة أو أمزيغية، إذا لم يحصل ذلك فلا داعي للتحمس للصناعة على الطريقة اليابانية أو الألمانية، فالدول السبع المصنعة جلها لها كتب علمية بلغتها الوطنية، إشكالية اللغة و بالتالي التواصل في بلدنا ، إشكالية عويصة بالنسبة للتواقين للنهضة الحقيقية, في إسبانيا مثلا في جامعة قادس، إشبيلية، برشلونة… تُدَرَّسُ الدارجة المغربية وهناك كتب لنحوها وإعرابها وقواميس للدارجة المغربية لمذا لانستمد الفكرة ونطورها، حتى القضاء على الأمية سيُمكن في ضرف وجيز، لأن المهمة ستنحصرفي تعليم كتابة الحروف فقط، لاتعليم اللغة، لأن الشعب يفهما أبا عن جد،…..فالبناء لايبدأ من السقف

  • مغربي حر
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:28

    نتمنى من صاحب الجلالة نصره الله أن يولي نفس الإهتمام لمدينة واديزم فقد أعطت الكثير للمغرب خلال فترة الإستعمار وللأسف لم تنل نصيبها منذ ذلك الحين نتمنى من جلالتكم أن تقوموا بزيارة مفاجءة للمدينة لكي تقفوا على الواقع المر هناك

  • Ahmed nadori
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:58

    السلام عليكم ورحمة الله:
    إلى صاحب التعليق’2′
    أولاً: حول جلالة الملك:أناوأنت لسنا مختلفين على أنه ملك!! و إختلافنا على إسم ‘جلالة’؟؟..في دروس الغة يا أخي،أنا الاسم إذا كان نكرة فهو لصيغة انسان.. أما إذا كان معرفاً فهو لله الوحيد.
    أعطيك مثلاً على ذلك!إسم ‘حكيم’ : هو إسم لشخص (وقد تنسب لصيغة حال أي الحكمة ) أما إذا قيل ‘الحكيم’ فهو إسمٌ من أسماء الله.. وفي حالتي ما إذا اردنا أن نصيغها على إنسان فاننا مجبرين على أن نسبقها بكلمة ‘عبد’ !!أي ستصبح الكلمة مركبة ‘ عبد الحكيم ‘..
    ثانياً: فيما يخص “ازالة الاية القرانية من النقود المالية”!! يا أخي ! لم يكتب عليها “بسم الله الرحمن الرحيم” ولا “صدق الله العظيم” .. يعني ليس لها في كتابي الله من شئ!!. كلمات توعية فقط!! لا أكثر ولا أقل..
    وإذا كان أحداً قداستعملها فيما يغضب الله.. فهذا يحتسب لصاحبها!! مثلاً: القرأن إن أسأت إستخدامه فأنت الأثم!! ليس فديني الاسلام من شيئ..
    والله أعلم..
    والسلام خير ختام ^_^

  • adil
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:02

    تعليق رقم2 لو سكت لكان أحسن.

  • FLASH
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:30

    بارك الله فيك …كفيت ووفيت …شرح ممناز تحياتي

  • محمد اميمون
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الملك محمد السادس ملك شاب مخلص لشعبه.والشعب المغربي ايضا مخلص لملكه.قام بتدشين عدة مشاريع في ارجاء المملكة الشريفة.لم تشهدها المملكة من قبل لكن المشكل في الوزراء الدين ينهبون اموال الدولة والشعب في امس الحاجة اليه. هده المشاريع التي تنجز الان لول خروقات الوزراء والمنتخبين. لانجزت من قبل.واخيرا فالشخص الوحيد الدي يتقن عمل في المغرب هو الملك نصره الله .

  • Rachid
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:20

    Enfin des projets dans ma ville chèrie, et inchallah des projets comme ca dans tous le Maroc.

  • hicham
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:16

    الى
    1 – اللهم أنصر أمير المؤمنين ملك المغرب
    محمد العزاوي
    بمجرد أن لديك جواز سفر مغربي وقول كلمة انا مواطن مغربي او دخولك لتراب المغرب فإنك تعيش تحت سيطرة الدولة المغرية و التي يحكمها أمير المؤمنين ملك المغرب محمد السادس نصره الله.

  • marocain
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:24

    دكالة بلاد الخيرات

  • galou
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:10

    ومشا فيها واد ام ربيع مسكين

  • حسناء المغربية
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:26

    السلام عليكم. الله ينصر ويوفق ملكنا المحبوب لما فيه خير هده البلاد الغالية العزيزة وان يمتعه بصحة وظول العمر ويبقى لنا دئما مفخرة البلاد وحمى حما الملة والدين امين يارب العالمين وشكرا

  • مغربية
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:12

    اهلت 2011 بالخيرات و المشاريع المهمة الخلاقة، طوبى لاقليم الجديدة على احتضان هكدا اوراش و عقبالنا،
    و النصر و التمكين لحامي حمى الوطن و الدين، اطال الله عمرك يا صاحب الجلالة و المهابة، و جعل سعيك لخدمة بلدك في ميزان حسناتك انشاء الله.

  • Mohammed007
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:34

    لقد عاد لكم أبو ذر الغفاري من جديد تحت اسم جديد و هو:Tanjawi_007

  • مواطن متكلم
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:24

    مدينة اليوسفية تساهم مند سنوات في اقتصاد المملكة في الصناعة المنجمية الا ان مسؤولي الادارة الفوسفاطية اللدين لا يريدون خيرا لشباب المدينة فهناك اقصاء لحاملي الديبلومات في سياسة التشغيل لدى نرجو تدخل و حرص جلالتكم على اعطاء حق لابناء المنطقة.

  • farid_stern
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:56

    السلام عليكم ورحمة الله:
    جوابك أ و ردك على صاحب التعليق 2 كان في منتهى الصواب والتقدير و نرجو الله أن يكتبها لك في ميزان حسناتك .ونحن بدورنا نبحث من هذا المنبر الجلي هيسبرس على متدخلون من أمثالك المثقفون ولي الشرف أن يكون لنا صديق من الناضور الحبيبة والغالية وغيور على مقدسات بلاده وشكرا

  • jonkher
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:50

    il faut traduire toute la technologie moderne et efficace pour notre économie .mais malheureusement on voie que la langue française 100/100 utilisée et pratiquement dan tous les domaine au Maroc et sa s est la honte pour un paye musulman et indépendante depuis plus que 50 ans. et par apport a les activité de roi ‘ je voie qui il fait son devoir comme roi pas comme les ministres qui vendre notre paye gratuitement a les étranger.. .nos roi a donnée le départ de plusieurs projet économique et social et de structure ect. et surveille toute ces projets après . c est le point fort de notre roi llah yehdo lina min bitanato assoo. wa salam …….

  • Saeed NY
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:48

    God Bless our Great KING ! and Viva Morocco ..
    This is great news for Doukkala & my home town El jadida ..to a new beginning & great success ..industries & Projects like these are needed in each region of morocco
    So the young people can make living..but I’m very optimistic with the work done by our King may God bless him with great health and long life inchalah
    So he can take the country to the next step !
    Be sure Moroccans that every part of our beloved country will get the deserved help in the coming years!! Just hope for the Best
    To a Happy New Year 2011 !

  • ولد بني اعيـــــاط
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:08

    وأين منطقة بني ملا ل وازيلال من كل هذه المشاريع، أم أن أبناء المنطقة عبيد وخدم لدى غيرهم في الفلاحة والهجرة ؟ نرعى ضيعات الليمون والزيتون والخضر والشمندر التي تبيع منتجاتها بأبخس الأثمان وفي أحيان كثيرة يزيد الفلاح من جيبه ؟ وهل سيبقى أبناء منطقتنا يهاجرون لجمع الدولارات والارو لإدخالها للبلاد ليخرجها حثالة اللصوص الذين يتوفرون على ابناك صرف موازية في البازارات والدكاكين ؟
    هل سننتظر إلى أن يخرج من بيننا همة ملالى أو بصري ازيلالي ؟

  • عبلى فرانكفورت
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:52

    شكرا لجلالة الملك نصره الله على هده الالتفاتة الى اقليم الجديدة. منطقة دكالة المعروفة بخيراتها التي بقيت مهمشة مدة طويلة لسوء حظها من المسؤولين الدين لا تهمهم الا مصالحهم الشخصية والمعروفين بفشلهم في تسيير المنطقة. اتمنى ان تعود انجازات ملكنا الشاب بالنفع على سكان المنطقة وان لا يتسبب مسؤولوا المنطقة في افشال هده المشاريع. لان المشكل في المحيط والمسؤولين الفاسدين، الله ينصر ملكنا محبوب المغاربة عليهم واعانه الله على ما فيه خير للمغرب انشروا من فضلكم

  • kamal
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:30

    vive le roi dlblad MOHAMMED 6

  • دكالي
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:46

    يستعد إقليم الجديدة لكي يصبح أكبر ……..ليكن في علمك أيها الصحفي أن الزمامرة تابعة ترابيا لإقليم سيدي بنور و ليس الجديدة

  • doukkali
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:32

    الجديدة تكاثر عمرانها وتعدد سكانها خلال فترة وجيزة بعدما كانت مدينة سياحية بامتياز حيت كانت تسمي بدو فيل المغرب،كنت عندما تدخل إلي مدينة الجديدة تستقبلك رائحة الطحالب الزكية وطيبة ساكنتها الدكالية ،وبعد استقبالها للمشاريع الصناعية أصبح من الضروري الاهتمام بساكنتها التي بدأت تعاني من مخلفات هدا التطور الذي وان كان محمودا فلا بد من أخد التدابير المصاحبة التي من شانها الحد من التلوث البيئي بالإضافة إلي البحت عن حل لمطرح النفايات الذي أصبح يبعث رائحة لا تطاق إلى الأحياء المجاورة ،كما يطرح مشكل امن السكان الدى أصبح خلال السنوات الأخيرة يتفاقم واضحي طاهرة يعاني منها الجميع و رغم المجهودان التي يقوم بها الأمن ، حيت اصبح في واضحة النهار يتعرض الناس و بالأخص في الإحياء الجديدة إلى اعتداءات المجرمين كسلب السيارات والهواتف وأحيانا الدخول أي المنازل وابتزاز أصحابها.

  • دكالية
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:54

    خبر سار
    شكرا لجلالة الملك اطال الله عمره على هده الالتفاتة الى منطقة دكالة التي كانت مهمشة بسبب فساد مسؤوليها خاصة باولاد بوعزيز الشمالية رغم احتضانها لمركب الجرف الاصفر المهم. واتمنى ان يتخد مسؤولوا المنطقة جلالة الملك كقدوة لتحسين ظروف عيش الساكنة بمنطقة دكالة ككل وعدم التلاعب بخيرات المنطقة. وفقكم الله يا صاحب النسب الشريف للعمل على رقي المغرب. انشروا جزاكم الله

  • المغرب
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:28

    جهود جلالة الملك الجبارة وتضحياته الجسام للنهوض بالبلد اقتصاديا واجتماعيالكن هل سيكون لهده العينة من المشاريع المنجزة في فترة حكمه القصيرة النتيجة المرجوة اظن انه يتعسر دلك وسط شعب عشعشت فيه الانا وصار كل منا ينادي صارخا انا ومن بعدي الطوفان واليدهب الحس الوطني للجحيم فالغش مما ننتجه من مواد ونهب المال العام والاختلاسات والتهرب الضريبي وغيرها مما ابتلي به هدا الوطن الدي الدي يابى المسترزقين من اهله ان يبقى لابثا في كبوته االتي طالت واستطالت وبالتالي فالمغرب سيتقهقر اكثر بدل ان يتقدم طالما فضلنا المصالح الشخصية عن غريمتها العامة وبدلك سننجح كما نجحنا دائما في ان نكون عامل هدم بدل عامل بناء وااكد هنا ان التقدم المنشود من قبل جلالة الملك سوف لن يتحقق ما لم تتحق فرض هيبة القانون على مرتزقة شمال المغرب على غرار مرتزقة جنوبه حتى يكون حجرة عثرة امام الاسترزاق الاجرامي في ربوع المملكة

  • عبلى فرانكفورت
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:06

    مرحبا بك ياصاحب الجلالة و محبوب المغاربة بمنطقة الخيرات دكالة. نتمنى ان لاتقل زياراتكم لنا.اعانكم الله للرقي بالمغرب

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:44

    إن الملك محمد السادس إذا دخل قرية أصلحها وجعل أهلها أعزة وكذلك يفعل… ولعل ما فعله الملك في 10 سنوات لم يتحقق خلال أربعين سنة وأكثر …

  • حمو الخريبكي
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:40

    أنه ملك و أمير للمؤمنين و يستحق كل الشكر و التقدير و الإحترام و التضحية إنه ملك مخلص و بصدق لا يوجد منازع له في الوطن العربي فإنه يحضى بإحترام و تقدير كل الشعوب من المحيط الى الخليج .
    عشت دوما للوطن و للشعب يا ملكنا الهمام.
    لا يبغضك الا كل منافق و جاحد للنعمة.

  • mustapha
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:22

    الصورة تعبر عن صاحبها
    لباس محترم
    نضرة محترمة
    تعبير باليدين محترم
    أدب في الصورة
    إحترام في الصورة
    إخلاص في الصورة
    براءة في الصورة
    الصورة جميلة لرجل جميل
    أحبه الله وأحبه شعبه

  • nasri hamid
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:14

    مات ادريس البصري ماتت سطات معه.الله يرحم

  • FaMou
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:18

    je suis tres heureuse d entendre cette nouvelle mais j ai une question ou est la part d une pauvre ville qui s appelle Khemisset et qui vie dans la mesere tout le temps de ces projets ont la totalement oublier merci

  • تشكيلي اكاديري
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:38

    إن لم تكن هناك لغة وطنية للعلم (ولما لا الدارجة) فلن يكون هناك علم وبالتالي لن تكون هناك صناعة وطنية، وجب على الدولة أن تُحدث معاهد لترجمة العلوم للغة وطنية مغربية سواء كانت دارجة أو أمزيغية، إذا لم يحصل ذلك فلا داعي للتحمس للصناعة على الطريقة اليابانية أو الألمانية، فالدول السبع المصنعة جلها لها كتب علمية بلغتها الوطنية، إشكالية اللغة و بالتالي التواصل في بلدنا ، إشكالية عويصة بالنسبة للتواقين للنهضة الحقيقية, في إسبانيا مثلا في جامعة قادس، إشبيلية، برشلونة… تُدَرَّسُ الدارجة المغربية وهناك كتب لنحوها وإعرابها وقواميس للدارجة المغربية لمذا لانستمد الفكرة ونطورها، حتى القضاء على الأمية سيُمكن في ضرف وجيز، لأن المهمة ستنحصرفي تعليم كتابة الحروف فقط، لاتعليم اللغة، لأن الشعب يفهما أبا عن جد،…..فالبناء لايبدأ من السقف

  • موسى
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:40

    أنا أقول لمكنا المحبوب محمد السادس كل المغاربة يحبونك
    نصرك الله يا قائدنا وعاشت الأمة المغربية من طنجة إلى الكويرة

  • خالد البكري
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:42

    لملك هوا رمز البلاد والساهر عل امن العباد وباني الدمقراطية والتنمية لابعاد الدئاب رهو ديما فالستعداد لاسماع العلم كلمة الحق و الصواب

  • dokkalino
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:44

    باسم الله الرحمان الرحيم. نعم خبر مفرح ولكن هل الخونة المسؤولين سيقومون بالمهمة لإنجاز هذه المشاريع ؟ طبعا لا…. أتمنّى من الملك أن يقوم بتكوين لجنة خاصة بمراقبة المسؤولين اللدين هم صاهرين على هذه المشاريع لكي لا ينهبوا المال العام ، والله فكرة جيدة كما يفعلون الأروبيين مسؤول تحت مسؤول يعني جواسيس على بعضهم البعض ولكن ( المساخيط دياولنا كايتافقو واحد ما بيّع من لاخر) هههههه، الله الموفق أنشر يرحم والديك

  • hamda hamda
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:36

    Allah-Alwtan-Almalik.

  • مون بوشعيب
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:42

    مرحبا بكم يا صاحب الجلالة بالبير اجديد كل التقدير والبيعة الابدية من ايطاليا الى البير اجديد عاصمة الفولاذ.
    ارسل البيعةالى صاحبها

  • doukkali
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:34

    les projets que notre cher roi réalisent sont tous des projets pour le peuple et le developpement du notre pays . que ce soit a doukala ou a souss ou saiss ou chiadma ou au sahara , aucune différence c est toujours au maroc . que dieu vous protége notre chér roi

  • عبلى فرانكفورت
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:38

    لم افهم بعض التعاليق السلبية لبعض الاخوة. جلالة الملك حفظه الله يعطي لكل جهة حقها ويسعى لما فيه خير للمغرب. الى صاحب التعليق 33 الم يكفيك استئثار سطات بخيرات الجهة ايام البصري؟ هناك مدن تاريخية و جد قديمة مثل ازمور والجديدة بجهة دكالة بقيت مهمشة لمدة طويلة للاسف.على اي نتمنى ان تاتي زيارة ملكنا للمنطقة بالازدهار والتقدم وان يعم الخير جميع جهات المغرب انشروا من فضلكم

  • نغربيه نيت
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:46

    السلام عليكم جزاك الله الف خير على ما كتبته يداك والله لقد استفدت منه.اللهم انصر ملك الشعب محمد السادس وسخر له من الصالحين من يعينه على العدل وخدمة الوطن

  • فقير من منطقة غنية
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 18:36

    مدينة المتناقضات الثروة الفوسفاطية و البطالة
    تعيش ساكنة اليوسفية كل سنة نفس المشاكل مع المستعمر الذي احتل المدينة (صفة محتل يمنحها جل شباب المدينة ل م.ش.ف) حيث تعتمد هذه المجموعة على إقصاء شباب المدينة في سياسة التشغيل.
    هذا الشاب المسكين الذي تنوعت فيه الأمراض بسبب إستنشاق مخلفات معامل الفوسفاط طيلة حياته يفاجأ كلما أعلن م.ش.ف عن مبارات للتشغيل بأن الأشخاص اللذين يلتحقون بالعمل داخل هذه المجموعة أغراب عن المنطقة الفوسفاطية, لا يعرفون شكل الفوسفاط و لا لونه و لا حتى رائحته الزكية.
    إصرار مسؤولي الفوسفاط على نهج هذه السياسة سيولد عاجلا غير آجل سخطا في أوساط حاملي الديبلومات و الشواهد, و ظهور أحداث لن يحمد عقباها مسؤولوا هذه الشركة.
    ومن هذا المنبر نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن ينصف شباب مدينة اليوسفية من هذا الجبروت الفوسفاطي, فنحن أولى يا صاحب الجلالة بالعمل بمدينتنا و المساهمة في تنميتها.

  • thomas.said
    الثلاثاء 4 يناير 2011 - 17:26

    إذا طبقنا كلامك فعلا فشركة لسامير هي كذلك أغلب عمالها من خارج مدينة المحمدية لماذا لا تهتم بناس ولاد المدينة ولا تتعرف غير تنشر سمومها في الجو و البحر الله يعفو علينا

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك