الجزائر تسير على خطى المغرب في رفع الدعم عن المحروقات

الجزائر تسير على خطى المغرب في رفع الدعم عن المحروقات
الخميس 4 يونيو 2015 - 03:00

وضع تراجع السعر العالمي للنفط، الجزائر في موقف مالي واقتصادي حرج، لدرجة أن الحكومة الجزائرية بدأت تفكر جديا في تقليص دعمها للمحروقات وإعادة النظر في دعم الكهرباء، متخذة من ذريعة تقليص استهلاك البنزين مبررا للقيام بهذا الإجراء الذي لن يروق لمواطني الجارة الجزائرية.

وتدرس الحكومة الجزائرية العديد من السيناريوهات لتخفيض إنفاق الدولة على الوقود والكهرباء، وعلى رأسها وضع سقف محدد لاستهلاك البنزين بالنسبة لكل مواطن، وفي حال تجاوز المواطن الجزائري السقف المحدد فسيكون مجبرا على أداء الثمن الحقيقي للمحروقات، وذلك كخطوة أولية لتقليص دعمها لسعر المحروقات، فيما لم تهتدي حكومة عبد الملك سلال بعد إلى طريقة لمراجعة دعم سعر الكهرباء.

ويأتي قرار الحكومة الجزائرية بعد أن أصدرت وزارة الطاقة الجزائرية العديد من التقارير حول استهلاك الفرد الجزائري للبنزين، لتكشف “أرقاما مرعبة” حسب توصيف عدد من المسؤولين الجزائريين، ذلك أن الطلب على المحروقات بلغ 19 مليون طن كمعدل سنوي، وارتفع استهلاك البنزين بنسبة 9.7 في المائة في ظرف سنة واحدة، فيما ارتفع استهلاك “البنزين الممتاز” بنسبة 5,7 في المائة كمعدل سنوي.

ولأن الحكومة الجزائرية تعلم أن تراجع سعر النفط على الصعيد العالمي سينهك ميزانيتها خلال القادم من سنوات، فإنها تستبق الأزمة بمحاولتها تقليص استهلاك الجزائيين للبنزين من خلال تقليص الدعم الموجه لهذه المادة الطاقية المهمة بالنسبة لمواطني الجارة الشرقية.

وحسب التصور الذي بات شبه جاهز لدى الحكومة الجزائرية، فإن شركة نفطال العمومية المكلفة بإنتاج وتوزيع كل أشكال الوقود، ستتكلف بمهمة وضع بطاقة تموين لكل سيارة تنتمي لحظيرة السيارات الجزائرية، وتكون مرقمة برقم تسلسلي، وتتضمن حجم استهلاك كل سيارة، وفي حال بقي المواطن تحت الحجم الاستهلاك المحدد في بطاقة التموين فسيستفيد من الوقود بثمن مدعم، بينما إن تجاوزه فسيكون مجبرا أن يؤدي سعره الحقيقي، وهو ما أسمته الحكومة الجزائرية بالدعم الانتقائي.

ونظرا لحجم الاستهلاك الكبير للمواطن الجزائري للوقود، فإن حكومة بلده تكون مضطرة لأن تستورد ما يفوق 4 ملايين طن سنويا من الوقود، ما يكلف خزينة الدولة 3 مليار دولار، لذلك وضعت الحكومة الجزائرية مخططا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الوقود وذلك عبر إجبار المواطن الجزائري لترشيد استهلاكه.

ويبدو أن الحكومة الجزائرية تخشى من رد فعل المواطن الجزائري في حال تم رفع الدعم بشكل نهائي عن المحروقات، لهذا فهي تؤكد أنها اختارت حلا وسطا يراعي الإبقاء على دعم “انتقائي” مع وقف “التبذير” في استهلاك المحروقات، إلا أن هذه الخطوة لن تكون الأخيرة في مسلسل تقليص دعم الحكومة الجزائرية للمحروقات على غرار المغرب.

‫تعليقات الزوار

55
  • ayyachi
    الخميس 4 يونيو 2015 - 03:28

    و الله لــو رمينـــا بأنفسنـــا في الهــــاوية لتبعـــوننــــا. هكــــذا تكــون الأخـــوة الصـــادقــة…هـــذا شعب في حـــاجة إلى طبيب نفســــاني…

  • احنصال
    الخميس 4 يونيو 2015 - 03:28

    المشكل ليس في رفع الدعم لكن الأمر أخطر بكثير. لأن النظام الجزائري إعتمد كثيرا على البحبوحة المالية من عائدات المحرقات وجل الإقتصاد الجزائري ممول من سنطراك وهذه التبعية يتحكم فيها سعر السوق الخارجي ولهذا فالمنضومة الإقتصادية الجزائرية هشة ومبنية على المجهول والجزائر لا تنتمي لأي تكثل ما فهي معزولة على العالم وكل ما تحسنه هو التبدير وشراء الشهرة بالمال والبروبكاند وللأسف الشديد بلد الجزائر أكبر البلدان مساحتا في القارة لديه الموارد الطبيعية والطاقات الشابة وبجواره بلدان إستطاعت من لا شيء أن تبني إقتصاداتها بشبابها. على الجزائر أن تراجع نفسها لا لغيرهابل أولا أبنائها قبل فوات الأوان

  • امين
    الخميس 4 يونيو 2015 - 03:30

    حين تصبح النعمة نقمة
    حين يصبح النفظ من دون قيمة
    فحينها تعرف ان الله يعطي الملك و الرزق لمن يشاء و يدل من يشاء

  • حكيم
    الخميس 4 يونيو 2015 - 03:42

    مفهمة ولو ماشي عندهم بيترول ولا كيفاش عندهم بيترول و يرفعو دعم عجاب

  • خالد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 03:56

    ادا فعلها بنكيران فالمغرب ليس بلدا بتروليا و رغم دلك فمن الاحسن ان ترفع الدعم عن الوقود حتى نرتاح من تهريبه رغم انه يسوق فقط في المنطقة الشرقية و من يدري مع قادم الايام ربما يهرب من المغرب اليها عندما يصبح ب 20 دولار عندما تهرب الشركات الاجنبية بينما السعودية غادي دير معنا مزيان و بعيدا عن الموضوع فعندما يطالب المغرب باتحاد المغرب العربي ليس من اجل المصلحة بل من اجل حماية المنطقة فلو كان الاتحاد فلن يطيحوا بالقدافي و بنعلي فدول الخليج متحدة رغم بعض الخلافات و الدول الغربية لن تستطيع تشتيتها

  • mohammed oujda
    الخميس 4 يونيو 2015 - 03:58

    92% اقتصاد الجزائر بترول هي خاص نزير الحدود

  • رضوان
    الخميس 4 يونيو 2015 - 03:58

    الذي لم أفهمه جيدا هو كيف لدولة منتجة للبترول بامتياز أن تستورد أربعة ملايين طن من الوقود سنويا ؟ و هل ستستمر بدعمها للبوليزاريو بمليارات الدولارات سنويا ليغتني قادتها على حساب رفاهية الشعب الجزائري ؟
    وأخيرا أختم تعليقي بتوجيه نصيحة لإخوتنا في الجزائر وهي ألا يتسرعو ويقومو بثورة ضد النظام لأن ارتفاع الأسعار و غلاء المعيشة أهون بكثير من القتل والتشريد و الرعب و لتكن لنا في سوريا و اليمن عبرة.

  • morchid
    الخميس 4 يونيو 2015 - 04:16

    دوار يا زمان ،في شمال المغرب كانوا المغاربة قبل سنوات قليلة يدخولون لسبتة المحتلة للتزود بالوقود لأنه ارخص والآن انقلب الفأس على العاقب واصبحوا سكان سبتة يدخولون الى المغرب بحثا عن الوقود ،وهذا ما سيحصل مع الجارة الشرقية سيأتون الى المغرب لملئ القارورات .من هنا نعرف ان سياسة المغرب واضحة ومبنية على اسس متينة وقوية .

  • محب لوطنه
    الخميس 4 يونيو 2015 - 04:28

    بلد البترول يستورد البترول .. اي مأزق هذا لسلال وزبانيته
    قريبا ستشهد الجزائر موجة من الغضب نتمى ان تطيح بمقاليد الحكم وان لايروح ضحيتها مواطن جزائري مسكين ..
    الجزائر اصبحت تحرك نيجيريا لمناوءة المغرب لتحيد عن الانظار ولكن السياسة متل لعبة الورق
    وصراحة اكره كل من يزاحم بلدي في ترابه كائنا ما كان

  • ولد حميدو
    الخميس 4 يونيو 2015 - 04:42

    على الحكومة ان ترجع البنزين بدرهم واحد و لو لمدة اسبوع
    غير باش نوضو الصداع

  • صحراوي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 04:53

    صراحة المغرب ماعندو بترول ولا ذهب،لكن عندو رجال بفكارهم صنعوا لعجب وتحداو الصعاب.خوتنا دزائيرين اجوا للمغرب نوروكم كيف تردوا الجزائر جنة خضرة.مرحبا.

  • مسلمة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 05:02

    الجزاءر تستورد الوقود ،تحققوا من المعلومة هناك عائلات حفرة آبار بغية البحث عن الماءفوجدت النفط

  • ملاحظ
    الخميس 4 يونيو 2015 - 05:04

    ومتى يرفعون الدعم عن صنيعتها البوليزاريو و بعض الدول اﻹفريقية.

  • محارب النفاق
    الخميس 4 يونيو 2015 - 06:57

    Le Tunisien est il plus conscient,courageux et responsable que son frère Algérien ?
    "OU EST NOTRE PÉTROLE !?"

  • ناصح
    الخميس 4 يونيو 2015 - 07:38

    انصح المسؤولين الجزاءريين الاستعانة بحنكة وخبرة رءيس الحكومة المغربية السيد بنزيدان للزيادة في اسعار كل المواد بدون استثناء .فهو خبير عالمي في اصطناع الازمة وادعاء الشحت وتطبيق املاءات صندوق النقد الدولي.

  • راي حر 1
    الخميس 4 يونيو 2015 - 07:40

    المقال يقول ان الجزائر سوف تحدد نسبة من استهلاك الوقود المدعم لكل مواطن ووسائل النقل العمومية سوف تستفيد ايضا من الوقود المدعم يعني لا توجد اي زيادات في وسائل النقل و من وجهة نظري هذا سببه ترشيد في النفقات و محاربة التهريب و في نفس الوقت المواطن سوف يستفيد من الدعم الوقود يعني ليس هناك اي رفع لدعم و لا مجال للمقارنة بين حكومتنا التي حررت الاسعار بصفة نهائية و زادت في اسعار الماء و الكهرباء وا رتفعت الاسعار في كل شيء في عهد حكومة اللاعدالة و اللاتنمية و حتى دعم الغاز و السكر سوف يرفع في قادم الايام و بالضبط قبل انتهاء ولاية الحكومة تذكروا هذا الكلام جيدا المخزن خطط لكل شيئ و ابن زيدان ينفد.
    المغرب هو البلد الوحيد الذي حرر اسعار و رفع الدعم عن الوقود و عن مواد اخرى حيوية حتى فرعون مصر السيسي لم يتجرا على رفع الدعم و حتى فلسطين المحتلة تدعم الوقود بل حتى السودان الافقر منا بالكثير تدعم الوقود و جميع هذه البلدان ليست نفطية.

  • احمدي235
    الخميس 4 يونيو 2015 - 07:53

    غريب أمر الجزائر دولة بترولية وتعاني من نفس مشاكلنا.
    يمكن أن نفهم أن المغرب سيلاقي صعوبة عند رفع الدعم عن المحروقات. لكن بالنسبة للجارة فهي دولة بترولية غازية بامتياز. يجب أن يباع فيها البنزين وغيره بأثمان متواضعة جدا كي يساهم ذلك في رفع القدرة الشرائية للمواطنين وتنمية البلاد.
    أما وأن نسمع بمشاكل رفع الدعم والمقاصة والموازنة في بلد بترولي فهذا هو العجب العُجاب.
    ومن العجب العجاب كذلك أن هذه الدول ظلت تصدر النفط لعقود طويلة ولم تفكر حتى في بناء معامل التكرير. فهي تصدر الخام وتستورد المكرر من بنزين وغازوال وغيره.
    لقد صدق العالم الجليل [Nicolas Hulot] حين قال من حظ المغرب أن ليس لديه بترول.

  • rachid
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:03

    المغرب يدعم بعض الاشياءولديه الاكتفاء الذاتي في اشياءاخرى بل يسهى الى اكتفاء ذاتي في كل شيء
    اما الجزائر هي تستورد كل شيء حتى البطاطة والبطيخ
    ومن باب سخرية الامر انها تنتج النفط وتدعمه كانه مستورد من الخارج
    صراحة اظن ان الوضع الاقتصادي والسياسي لن يعيش اكثر من عام في الجزائر

  • أيمن بركان
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:37

    الحرج هو في بلدي المغرب مديون بملايير الدولارات لصندوق النقد الدولي و للدول الأوروبية و الخليجية فهل يوجد حرج اكثر من هذا يا صاحب المقال

  • Reda
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:40

    voilà à quoi peut mener une politique économique basée uniquement sur l'exploitation pétrolière, sans alternatives viables et durables. Ta 7aja ma dayma!!!

  • جزائري يحلم بالجنسية المغربية
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:02

    عندي حل سهل للشعب الجزائري للخروج من هاذه المعضلة الاقتصادية والمجاعة القادمة وهو اتصال هاتفي للمغاربة من اجل العون و النصيحة و اكتساب خبرات اقتصادية . وبكل تاكيد فالمغاربة لن يتترددوا في انقاذ جيرانهم لانهم ابناء الجود و الكرم . لقد حصل لكم المغرب على الاستقلال و هاهو الان يقوم بتنمية القارة الافريقية لان ابوابه مفتوحة لمساعدة الجميع تحت شعار: الله – الوطن – الملك .

  • hassan Jdidi
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:02

    الجزائر تسير على خطى المغرب في رفع الدعم
    شتان بيم المغرب والجزائر الذي اعتمد فيه على تقوية اقتصاده بالانفتاح على اروبا وافريقيا بينما الجزائر تعتمد على الريع النفطي.

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:04

    دوام الحال من المحال..
    وتلك الايام نداولها بين الناس. صدق الله العظيم
    في الوقت الذي تعيش فيه المملكة فسحة اقتصادية ومالية ولو بسيطة.. تتخبط فيه الجزائر بلد الغاز والبترول في مشاكل مالية وأزمة احتياطي للعملة، وكل هذا بسبب سوء التدبير والانشغال بعورات الغير واثارة المشاكل والفتن.. نحن لا نعيش في الجنة طبعا ولكننا أيضا لا نعيش في جحيم تيعية المحروقات.
    اللهم لا شماتة فهؤلاء إخوتنا كيفما كان الحال ونتمنى ألا تدوم الازمة وتتكشف على خيار الناس هناك.
    لا يؤمن أحد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.

  • مراقب دولي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:42

    الجزائر إعتمدت هذه الطريقة لمحربة التهريب فقط و لعلمكم السعر هو من أرخص الثمان في كل العالم هذه هي الحقيقة

  • Tarik
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:54

    Contrairement a l'Algérie notre Pays emporte le pétroles brute pour nos raffineries qui sont nombreuse, raffine le pétrole est exporte les carburants vers d'autre Pays comme la Moritanie par exemple et vers les Pays Africains tandis'que l'Algérie ne possède pas de raffineries pour cela ils sont obligé d'emporter des carburant de la France est d'autre Pays

  • طالبة جزائرية
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:05

    السلام عليكم ..بعض المعلقين لمجرد سماعهم كلمة الجزائر تتاجج مشاعر الحقد مثل المعلق الاول ..اولا المقال يتكلم عن ترشيد النفقات لمنع التهريب و هذا من حق الحكومة و لم يتكلم اطلاقا عن رفع الدعم لا عن البنزين و لا عن الكهرباء بمعنى الذي يشتري البنزين فقط للسيارة و وسائل النقل الاخرى يكون الثمن كالمعتاد اما الذين يملاون الصهاريج فعليهم اداء الثمن دونما دعم و هم المهربون طبعا على الحدود الشرقية و الجنوبية و الغربية اتمنى من الاخوة التعليق في اطار الموضوع و شكرا …الى الرقم ٢٢ نحن الجزائريون لا نتمنى اخذ جنسية احد كلنا مسلمون و فقط فمن الافضل التعليق بجنسيتك

  • ن.ع جزائري نعمة ونقمة النفط
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:41

    معضم الدول المصدرة للنفط تراجع تدعيمها للمواد الاولية وللوقود..،فاذا كانت تركيا والنرويج تبيعان البنزين ب ( 2 € ) ،و فرنسا ب 1،3 € . فان ثمن البنزين في الجزائر اقل من 0،20 € للتر، مثل إيران و السعودية، اما أدنى سعر في العالم فبفينزويلا : 0،1 €. انهيار سعر البترول من 129 إلى 40 دولار، نتجت عنه إعادة النظر في الأسعار المدعمة لدى الدول المصدرة كالسعودية وإيران و انغولا . و تنوي الجزائر أيضا، مراجعة الميزانية الضخمة التي كانت تدعم بها أسعار الطاقة ، بقيمة 14 مليار دولار سنويا.و 3 ملايير دولار اخرى دعما لمواد الاستهلاك الاولية ، ناهيك عن خسارة 1،2 مليار دولار سنويا، بسبب التهريب المنضم للوقود، الى كل من تونس، المغرب، ودول الساحل .إذن يفترض على الدولة تشديد الرقابة على الوقود المهرب (لكن ستتاثر الطبقة المحتاجة، اصحاب المازوت ).وان تعيد النظر في نسبة تدعيم البنزين ، سيرتفع اللتر إلى 0،25 €، ( حسب الكواليس ) .لكن،ألم يكن منتظر أن ينخفض سعر البنزين في المغرب، بعد انهيار سعر البرميل؟

  • adel dz
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:13

    يا اخي رضوان رقم 8 نحن فعلا دولة بترولية لكننا لا ننتج كتلك الدول مثل دول الخليج, ضف الى ذلك عدد سكان الجزائر 40 مليون يفوق دول الخليج , فهم اقل منا سكاننا و اكثر منا انتاجا في النفط ,نحن نبيع البترول ثم نستورده عندما تكون المصافي معطلة او في صيانة و كذلك حسب زيادة الطلب المحلي

  • dadessboumalne
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:15

    المواطن الج زائري في حاجةالى من يرفع عنه الغبن وتسلط الدولةالعسكرية التي تسير على نمط كو ريا الشمالية .

  • moi l'algérien
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:15

    Pour information à nos amis marocains : L’outil de raffinage en Algérie dispose actuellement de six raffineries en cours d’exploitation (Alger, Arzew, Skikda (RA1K et Topping condensat), Hassi-Messaoud et Adrar. La capacité de traitement annuelle s’élève à 27 millions de tonnes, dont 5 millions tonnes/an en condensat à Skikda et 0,6 million tonne/an pour la raffinerie d’Adrar. De plus, un important programme de développement a été lancé pour augmenter les capacités de l’outil de raffinage avec la construction de cinq nouvelles raffineries d’une capacité totale de 30 millions tonnes par an (quatre raffineries d’une capacité de traitement de 5 millions tonnes par an chacune et une raffinerie d’une capacité de traitement du brut lourd de 10 millions tonnes par an.
    Ainsi, ces programmes de réhabilitation des raffineries et de développement permettront de porter la capacité de traitement de brut de 27 millions tonnes/an actuellement à 60 millions tonnes/an à 2017. Bonne lect

  • said MAGHRIBI
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:18

    Suite á la baisse du prix de pétrole les choses sérieuses commencent pour les généraux algériens on verra comment ils vont résoudre ces problèmes et s'ils continueront à soutenir leur pion le polikhario spectacle á suivre

  • ابو ريان
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:45

    ربما يتذكر الكثيرون المقولة الشهيرة التي قيلت في حق المغرب في التسعينات "المغرب وحش خطير جدا، يجره الحسن الثاني (رحمه الله) بخيط رفيع جدا". هدا الوصف ينطبق الآن على الجزائر، فقرار رفع الدعم في المغرب ليس فقط قرار لاشعبوي اعتباطي، وانما ينم على وجود ثقة (ولو ليست كاملة) بين الحكومة و الشعب، الأمر الغير موجود (في نظري) في الجزائر، وقد يعجل بقطع الخيط الرفيع جدا

  • داعي لهم بالخير
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:48

    لي شافتو غنو بغات منو
    نفط الجزائر يباع في الاسواق العالمية
    اما مايستهكه هدا الشعب المغلوب على امره
    فهو يشتريه بثمت المعمول به الاسواق

  • hadej abedallah
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:59

    على كل أريد أن أقول في هذا التعليق بان الجزائر تصدر النفط الخام وستورد كل حاجياتها من المحروقات المستعملة في وسائل النقل، لأنها بكل بساطة لا تتوفر على مصفاة بترول.

  • adel dz
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:34

    ا نا استغرب من بعض المعلقين تجدهم يعلقون في كل المجالات ,يا اخي دعو الاقتصاد لاهله, عندما تقراء بعض التعليقات تفهم انه ليس له علاقة,تجده تعليقه مبني على الحقد.انا لي امل ان الجزائر بان الجزائر ستتغير هناك اصلاحات كثيرة تقوم بها في مجال الاقتصاد و الحريات

  • أمازيغي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 13:33

    المغرب ليس كالجزاءر فهي لديها غاز وبترول فلا يجوز لها أن تحذف الدعم عنه .

  • أمازيغي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 13:39

    الى معلقة مسلمة ماذ تقولين هل البترول موجود في السطح كي يجده المواطن يتم الحفر الى مسافة أكثر من كيلومثر لو كان ماقلت صحيحا لما اتفقت مع اىدول العربية مع شركات التنقيب على استغلال البترول لسنين عديدة .

  • الحـاج عبد الله
    الخميس 4 يونيو 2015 - 13:51

    اعتقد بان أبناء الشعب الجزائري المقهور وهم الغالبية العظمى من سكان الكيان الذي صنعته فرنسا قبل 60 سنة، لا وقت لهم لتتبع مقالات هيسبريس لأنهم مشغولون في البحث عن كسرة خبز وعن سكن يأويهم ودواء يشفيهم، وعليه أنا شخصيا وبحكم صداقتي للكثير من الجزائريين في فرنسا اعرف مواقف الشعب الجزائري من المغرب ومن قضيته الوطنية التي لا يعيرون مواقف مغتصبي السلطة عندهم أي اهتمام. كما اعرف مواقفهم من نظامهم المخابراتي الذي ينعتونه بالحركيين المحتلين للشعب والبلاد.
    ولا أرى من أصحاب التعاليق التي تدافع عن نظام الحركيين سوى بصمة مرتزقة المخابرات الذين يسميهم الجزائريين ب (الشياتة) أي لاعقي احديه العسكر الذين باعوا شرف إخوانهم وخونة وقضية وطنهم مقابل دنانير معدودة ومنافع بئيسة

  • تازي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 14:04

    غريب تصرف ساسة العرب ، كيف يربون اجيالا على ايقاع ثم يغيرونه في لحظة دون استشارة ولا استفتاء …اقل ماكان يستفيد منه المواطن الجزائري مما سلم من ايادي الجينرالات هو الغاز و الكهرباء …و ان كان الدعم لم يرفع مستوى عيش الفرد الى درجة تحفظ له كرامته …و في النهاية سيفاجا بسحب البساط من تحت اقدامه و هو قد بنى على جرف هار …ربما هي نهاية الجزائر و عندها لن ينفع الندم لان ثورة الشعب الجزائري سيمكن البوليزاريو من التوسع و انشاء دولتهم في الجزائر بعد التفتيت

  • بلا نفاق الشعب الجزائري فاق
    الخميس 4 يونيو 2015 - 15:08

    بعض (الشياتة) من الجزائريين يبررون رفع الدعم عن المحروقات في بلادهم بمحاربة التهريب !

    لنفرض أن طرحهم هذا صحيح حتى وان كنا نعلم بان البنية الاقتصادية الجزائرية الهشة والمنعدمة هي السبب، فمن يهرب ما قيمته مليار ونصف من الدولارات سنويا إلى دول الجوار ؟
    هل تعتقدون حقا بان المهرب الجزائري الصغير المقهور الذي يلهث وراء كسرة الخبز المرة قادر على تهريب ملايين الليترات من البنزين ؟
    من أين له بالوسائل اللوجيستيكية والحماية من كل أنواع أجهزة القمع والقتل المنتشرة بمعدل مخفر من 10 دركيين في كل كيلومتر واحد على طول الحدود المغربية الجزائرية ؟
    من أين تمر ملايين الأطنان من البنزين التي تصب في المغرب، ومن يسهل لهم المأمورية ؟؟
    أليسوا الجنرالات الذين قسموا الجزائر إلى ما يشبه دويلات غير معلنة يمارسون فيها كل أنواع السلب والنهب والفساد والسرقة و(الترافيك) والتهريب و…، كل واحد منهم يحكم منطقة معينة تحت اسم قائد المنطقة العسكرية الشرقية والغربية والجنوبية و.. ؟

    بلا كذب بلا نفاق الشعب الجزائري فـــــاق

    ويعرف بأن عدوه الأول ليست هي المملكة المغربية وإنما نظام الحركيين الطي يستعمر الجزائر وينهب ثرواتها.

  • جزاءري و افتخر
    الخميس 4 يونيو 2015 - 15:08

    الى كاتب المقال،الحكومة لم تدعم اسعار الكهرباء ولا مرة من حين لاخر يكون هناك ارتفاع للاسعار وفي كل مرة لاسباب معينة وبالنسبة للمحروقات فعلا هناك دعم حكومي و بكل موضوعية انصحك بان تصحح معلوماتك حول الدعم في الجزاءر.

  • kch
    الخميس 4 يونيو 2015 - 15:11

    On est mars de parler des politiques des autres pays voisins et mentionnée que leurs points faibles, comme si nous somme dans le paradis. Nous avons pleins de problèmes sociaux à résoudre (Pauvreté, justice, santé, éducation, sécurité …).
    Si vous voulez vraiment travailler votre pays pour un avenir meilleur, Oubliez l’Algérie ! et faite comme si ce pays n’existe pas. Plus que vous parlez d’eux, plus qu’ils se réjouirent et pensent qu’ils sont meilleur.

  • - أحمد -
    الخميس 4 يونيو 2015 - 15:54

    الجزائر ليست كالمغرب لأنها بلد نفطي وما يثقل كاهل ميزانيتها هو الفساد ودعم التنظيمات الارهابية و شراء الشرعية من الدول الخارجية لأن النظام لا يتمتع بأية شرعية في الداخل

  • ليس التعويل على البترول والغاز
    الخميس 4 يونيو 2015 - 16:08

    لو علم الغرب وفرنسا بالذات ان في الجزائر معادن ثمينة غير البترول والغاز المحدود في زمانه ومكانه ما تركو الجزائر قيد أنملة لكن الغرب ادرى بالجزائر وما فيها من حكامها وشعبها على حكام الجزائر ان يبحثو لهم عن شيء اخر غير البترول والغاز ليس عليهما المعول للسنين القادمة

  • mouloudiya oujda
    الخميس 4 يونيو 2015 - 19:13

    يوم لك ويوم عليك هكدا الجارة الغنية كما تدعي اصبحت كسفينة تقطعت بها السبل في وسط البحر ولم تعرف اتجاه في السنوات التي رزقت اموالا لا تعد ولا تحصى انتفخوا على البشر وكانهم لم يعرفوا بان الجزائر فيها فقراء وسياتي يوم الشدة اما اليوم عندما ابان الاله ساعة الحقيقة ارادوا تقليد الجار فيما كان يصنعه من غرس واستثمار ولا يتوكل الا على الواحد القهار

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 4 يونيو 2015 - 19:43

    جوابا على السؤال القائل:

    "أ لم يكن منتظرا أن ينخفض سعر البنزين في المغرب بعد انهيار سعر البرميل؟"

    أدلي بالتوضيحات التالية:

    المستفيد من انخفاض سعر برميل النفط هو الحكومة وليس المستهلك، ذلك أن الحكومة تخفض الدعم على الغازوال ولا تخفض أسعاره في محطات البنزين، أي أن الحكومة تهدف أساسا إلى خفض المبلغ المخصص لصندوق المقاصة. بالإضافة إلى ذلك فإن تقلبات سعر برميل النفط عالميا مرتبطة بالعملات الصعبة (الدولار و اليورو والين) و مدى تنافسيتها، و بما أن العملة المغربية هي ذات تأثير محلي فإن انعكاس تقهقر سعر النفط على السوق الداخلي يبقى غائبا.

    و مهما يكن من أمر فإن المغرب، باعتباره بلدا مستوردا، يبقى مستفيدا لأن هناك زيادة معدل النمو وضعف الضغوط على معدل التضخم والميزان الخارجي و المالية العامة، إضافة إلى ارتفاع الاستثمارات الخارجية في المغرب مع ما يستتبع ذلك من تأثير إيجابي على مستوى سوق الشغل. و وعيا منه بالتحديات المستقبلية و استحضارا لعدة عوامل إقليمية فإن المواطن المغربي يبقى كعادته صبورا متضامنا و متفهما للأوضاع العامة و هنا تكمن ميزته التي تعطي الأسبقية لمصلحة الدولة المغربية قبل الفرد.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 01:33

    إلى:
    – 37 صالح / الجزائر
    – 42 من بعيد

    مقال إقتصادي لصحافي مستقل أثار حفيظتكم لهذه الدرجة. فما عسى المغاربة أن يقولوا عن الموقف الجزائري الرسمي المعادي لوحدتنا الترابية و هو نفس الموقف الذي عبّرتما عنه على التوالي بقولكما:
    – "لا فرق بين السلطة الحاكمة و النظام والشعب نحن جميعا ندين بسياسة واحدة خاصة الخارجية ومبادؤنا لا تتغير بتغير الحكام مهما طال الزمن حتى وأن حل جيل آخر مكان الحالي".

    – "الجزائر لن تغير مواقفها سياسيا و هذا هو لب الموضوع حتى نكنوا صارحين".

    جوابا أقول لكم جميعا ما قاله النبي صلى الله عليه و سلم في حديثه الشريف "حسن الإسلام ترك المرئ ما لا يعنيه". لكن أنا أعرف جيدا مكنونكم و لهذا لست في حاجة إلى تأكيداتكما أو تأكيدات غيركما، هدفي فقط من خلال الرد عليكما هو تحسيس إخواني المغاربة ممن لا زالوا يجاملونكم، أملا في أن تصححوا مواقفكم، بأنهم مخطؤون. و لهذا أقول لكم: دعوا الأجيال تتعاقب الواحد تلو الآخر متى شئتم و أطعموها بما أطعمكم به جيل الستينات و ما بعدها، لكن تأكدوا من أننا فوق صحرائنا إلى أن يرث الله الأرض و ما عليها. و إن الله يمهل و لا يهمل. و لن أقول أكثر من هذا.

  • ع.ن جزائري
    السبت 6 يونيو 2015 - 14:38

    تتمة إلى الحب لوطنه، احترم فيك المعلومات التاريخية التي تفيدنا بها في مختلف تدخلاتك، ك تفاصيل أمغالا 1 و أمغالا 2. إلا أن حبك المفرط للوطن،يخرج شيئا من المنطقية، اقول احيانا،وليس دائما، و يذكرني حبك للوطن ببيت شاعر الثورة( المزابي) مفدي زكريا،: انا قيس حبك يا وطني، وانت ليلى مجنون مفرط، نبيك انا، ولو كان بالمغرب نبي، لكذب اهل الحجاز بالنبي (،او كما قال). معرفة ببعض. حفظك المولى .

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 6 يونيو 2015 - 22:26

    إلى رقم 48 – ع.ن جزائري:

    و الشيئ بالشيئ يذكر، أنت استشهدت ببيت شعري لمفدي زكريا شاعر الثورة التحريرية الجزائرية و أنا أنقل لك قصته مع الراحل هواري بومدين:

    في عام 1975 احتضنت الجزائر مؤتمر الأدباء العرب ومهرجان الشعر الذي افتتحه هواري بومدين و كان ضمن لجنة استقبال هذا الأخير مفدي زكريا الذي ما أن انتهى من مصافحته حتى سأله بومدين بلهجة متوترة: "ماذا تفعل الآن؟ فأجاب الشاعر مفدي زكريا: "كتبت قصيدة جديدة عن الجزائر وسألقيها في هذا المهرجان. ثم سأله بومدين عن عنوان قصيدته، فقال مفدي زكريا "عنوانها: بنت العشرين". وهنا قال له بومدين: "ولكن الجزائر قد تزوّجت من زمان ولها رجلها". احمرّ وجه مفدي زكريا وظهر عليه القلق والاستياء ويبدو أنه قد فهم أن الرئيس له حسابات معه كونه مدح بشعره الرئيس بورقيبة والملك الحسن الثاني ولم يمدحه هو، باعتباره زوج الجزائر. في هذه اللحظة انسحب الشاعر مفدي زكريا.

    فيا أخي ع.ن. إذا كان إبن البلد الشقيق الجزائر قد نطقت قريحته ولعا بالمغرب و ملكه إلى درجة إغضاب رئيس بلده فمهما قلت أنا لن أكون سوى مقصّرا و ليس مفرطا أو مغاليا في حب وطني. فهل في هذا الأمر خروج عن المنطق؟

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 6 يونيو 2015 - 23:07

    إلى رقم 48 – ع.ن جزائري
    (تتمة)

    معروف أن حب الأوطان من الإيمان و لا أريد أن يكون إيماني ناقصا و لا أن تكون علاقتي ببلادي و بخالقي مهتزة. فأنا مجنون وطني و أزداد جنونا كلما تربص به الغير الدوائر.

    و بالمقابل، يحق لي أن أتساءل لماذا لم تفه و لو بكلمة واحدة بخصوص ما عبّر عنه سلبا إزاء بلدي المواطنان الجزائريان موضوع تعليقي السابق (47). أ لم يكن، على الأقل من باب توازن مواقفك، أن تدعوهما إلى العودة إلى طريق الصواب؟ هل لم تلاحظ في كلامهما لا غلوّا و لا إفراطا و لا عنادا و لا ضغينة و لا تدخلا في قضايانا السيادية؟ أم أنك تشاطرهما الرأي؟ أنا لن أسمح لنفسي أبدا بأن ألومك أو ألوم أي جزائري أو تونسي أو ليبي أو موريتاني عن حبه المفرط لوطنه لكني لن أتردد في لومه عمّا قد يصدر عنه من سلوك معادي لوطني. مع تحياتي.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 7 يونيو 2015 - 13:46

    إلى رقم 48 – ع.ن جزائري

    – " تعجبني تعاليقك المثبتة بالدليل …لكن …قرأت شيئا من الشوفينية في ردودك على بعض الإخوة".

    -"احترم فيك المعلومات التاريخية التي تفيدنا بها … إلا أن حبك المفرط للوطن يخرج شيئا من المنطقية".

    الجملتان معا هما لك الأولى قلتها في موضوع آخر ذي صلة بأسعار النفط و قد تجاوزنا مدلولها بعد حوار و الثانية التي تفضلت بها اليوم هي عودة إلى الكلام الأول نفسه مع تغيير لفظي بسيط و هو استبدال وصف الشوفينية ب "الخروج شيئا من المنطقية". جوهر الكلام في الحالتين هو اعتداء على حق مواطن بلد آخر في حبّ وطنه. أن أفرط أو أغالي في حبي لوطني شيئ يخصني لوحدي. عندما أتذكر الإهانة التي تعرض لها مفدي زكريا شاعر الثورة التحريرية الجزائرية على يد الراحل هواري بومدين خلال مؤتمر الأدباء العرب ومهرجان الشعر الذي احتضنته الجزائر عام 1975، بسبب أنه مدح في وقت سابق المغرب و ملكه الحسن الثاني رحمه الله فإني أسائل نفسي قائلا:إذا كان إبن البلد الشقيق الجزائر قد نطقت قريحته الشعرية ولعا بالمغرب و ملكه إلى درجة إغضاب رئيس بلده، في وقت بدأ فيه توتر العلاقة بين البلدين يأخذ منحى تصاعديا،
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 7 يونيو 2015 - 14:11

    إلى رقم 48 – ع.ن جزائري
    (تتمة)

    … فمهما قلت أنا لن أكون سوى مقصّرا و ليس مفرطا أو مغاليا في حبي لوطني. فهل في هذا الأمر خروج عن المنطق؟ إذا كنت ترغب في قول شيئا آخر لا زال يخالجك فافصح عنه و سوف لن أتردد في الإجابة عليه. في ما يخصني لن أسمح لنفسي أبدا بأن ألومك أو ألوم أي جزائري عن حبه المفرط لوطنه لكني لن أتردد في لومه عمّا قد يصدر عنه من سلوك معادي لوطني. للإشارة الواقعة المهينة لشاعرنا رويت تفاصيلها ضمن تعليق بعثت به فلم ينشر، ما اضطرني إلى الاستعاضة عنه بهذا التعليق الحالي. مع تحياتي لك و شكرا لهسبريس على النشر.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 04:29

    وجد المرحوم مفدي زكرياء، شاعر الثورة الجزائرية، في المغرب مستقرا وملاذا وهو في عز معاناته لالتزامات المقاومة حيث ازداد به حبا و إيمانا صادقين كما يتجلى ذلك في ديوانه الشعري بعنوان "من وحي الأطلس".

    و في ما يلي مقتطفات من هذا الديوان الشعري الرائع:

    1- في مدح الملكين محمد الخامس و الحسن الثاني رحمهما الله:

    وقالوا: مدحت المالكين، أجبتهم: 
          ما المدح في غير الاماجد شانــي
    إذا ما استقام المالكون مدحتـهم 
          وصفت مديحي من قواعد إيمانـي
    ولولا كفاح ما مدحت محمــدا ، 
       ولا جئت بالآيات في الحسن الثاني

     2- في كفاح الملك محمد الخامس و الشعب:

    ومن ألف الكفاح يزد كفــاحا
              بمدح رفاقه أيان حــــلوا
    وعودني نضالي في بــلادي 
              على مدح البطولة في الرجـال
    مدح البطولة رفعة وكرامــة،
              لولا البطولة ما انتزعت خلودا
     
    3- في الصحراء المغربية:

    صحراؤنا دنس الغربان حرمتـــها 
             وخانها من إلى جلادها ركــــنوا
    قالوا: براح، وفي دعواهموا كذبـوا، 
         لا بدع، فالمين من أخلاقهم سنـــن
    سألوا الوثائق، فالتاريخ يحفظـــها 
         وسائلو الكون عنها يشهد الزمـــن

    .. يتبع ..

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 04:56

    تابع لديوان "من وحي الأطلس" للشاعر مفدي زكريا:

    واستفتت ( لاهاي ) واستنطق نزاهتها 
         تنبئك من نبتوا فيها ومن سكنـــوا
    دم المغاربة الأبطال ضخمــــها 
         وما استكانوا لظلام وما وهنـــوا
    قالوا: اقتراع، فقلنا: بل نقارعكـم 
          فتهزمون، ويبقى اللحد والكفـــن

    4- في المسيرة الخضراء :

    فقاد مسيرة خضراء تعلـــو 
             بها الرايات والذكر المجيــد
    بها الأكباد تنصب انصبــاب 
             فيدهش من شجاعتها الوجـود
    فلا تعجب لمعجزة شعـــب 
             تسير المعجزات كما يريــد

    5- في العمل الوحدوي للملك الحسن الثاني

    يا من رعى الوحدة الكبرى وآزرها 
           فاخضر من عودها دوح وأغصـان
    فليصنع المغرب الجبار وحدتـــه 
           ما دام يرعى ذمام الجار جــيران

    6- في حبه للمغرب وشعبه:

    وطني مغربي، وأهلي بنــوه، 
          إن ما بي من حبه مثل ما بك !
    بلاد عرفت الله في قسماتـها ، 
              وآمنت أن الله ليس ثانـــي

    7- في مشاركة المغرب في حرب رمضان

    يقود الثائر الحسن المفدي 
              جحافلها، فيرتعش الوجود
    إلى سيناء تنصب السرايا، 
            إلى الجولان تندفع الأسود   

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 05:57

    إيمان الشاعر مفدي زكريا بالاتحاد المغاربي:

    جاء في قصيدته "البردة الوطنية" ما يلي:

    تونس و الجزائر اليوم، والمغرب **
    شعب لن يستطيع انفصـــالا

    وحدة أحكـم الإلـه سَـداهـا، ***
    مـن يـرد قطعـه أراد محالا
    نصبوا بينها حدودا من ال ***
    ألواح، جهلا وخدعة، وضلالا
    فاجعلوا إن أردتم الكون س ***
    دًّا، وضعوا البحر بيننا والجبالا
    نحن روح مزاجه الضاد والد ***
    ين، فلن يستطيع قطّ انحلالا
    كلما رمتم افتراقا قرُبنا ***
    وعقدنا محبة واتصالا

    رحم الله شاعرنا الكبير و أسكنه فسيح جناته.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة