محمد الكتاني يشيد بالدور المغربي في إفريقيا

محمد الكتاني يشيد بالدور المغربي في إفريقيا
الأحد 7 يونيو 2015 - 12:20

أكد الرئيس المدير العام لمجموعة “التجاري وفا بنك”، محمد الكتاني، أن الإصلاحات والاستراتيجيات الوطنية التي باشرها المغرب، وجذوره الإفريقية وموقعه الجغرافي الاستراتيجي، تؤهله للاضطلاع بدور اقتصادي أكثر دينامية إلى جانب بلدان افريقيا جنوب الصحراء لتفعيل وترسيخ إطار حقيقي للتعاون جنوب-جنوب.

وأوضح الكتاني في حديث لصحيفة (فراتيرنيتي) الإيفوارية، نشرته في عددها الصادر نهاية الأسبوع الجاري، أن “طموحنا، القوي بفضل الرؤية الملكية المتعلقة بالتعاون جنوب-جنوب وانخراط الفاعلين الاقتصاديين، يتمثل في بذل المزيد من الجهود إلى جانب باقي البلدان الإفريقية لإرساء تقاسم حقيقي يرتكز على التبادل المثمر للخبرة والممارسة الجيدة لبلورة وتنفيذ استراتيجيات تنموية حاملة لنمو منتظم، متقاسم وإدماجي”.

وأضاف أن الطموح يتمثل في التوصل إلى وضع معالم خارطة طريق حقيقية، يبلورها الأفارقة من أجل الأفارقة، مشيرا إلى أن “تحديد الرهانات وإدراك نجاعة بل وحتى ضرورة الوصول إلى حل إفريقي-إفريقي يضعنا في مواقع جيدة لإنجاح تعاوننا جنوب-جنوب”.

وذكر الكتاني بأن المغرب سبق له أن باشر هذا المسعى، من خلال مختلف الاتفاقيات ومعاهدات الشراكة التي تجمعه بالعديد من البلدان الشقيقة بإفريقيا جنوب الصحراء.

وحول الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس، مؤخرا، لكوت ديفوار، حيث كان العاهل المغربي مرفوقا بوفد اقتصادي هام، قال الكتاني إن هذه الزيارة تمثل “تجسيدا ملموسا لإرادة جلالة الملك من أجل ترجمة عبارة (على إفريقيا أن تضع ثقتها في إفريقيا)، التي تم ترديدها كثيرا السنة الماضية في أبيدجان، على أرض الواقع”.

وحرص الكتاني على التأكيد بأنه خلال السنوات الخمس الأخيرة، فإن أكثر من نصف الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمغرب شمل القارة الإفريقية، معربا عن يقينه بأن حجم هذه الاستثمارات سيزداد في السنوات القادمة، معربا عن أسفه لكون المستوى الحالي للمبادلات التجارية للمغرب مع باقي بلدان القارة لا يرقى إلى الانتظارات، معتبرا أنه تم، في هذا المجال، تحقيق تقدم خلال السنوات الأخيرة.

وقال إن تطوير المبادلات التجارية للمغرب مع بلدان القارة يمر حتما عبر تسريع وتيرة توقيع اتفاقيات التبادل الحر بين المملكة و الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب إفريقيا ومع المجموعة الاقتصادية والنقدية لدول وسط إفريقيا، والتنويع والملاءمة المستمرة للعرض المغربي من الصادرات مع الحقائق المحلية للبلدان المستقبلة لهذه الصادرات، سواء على مستوى عادات الاستهلاك أو من حيث القدرة الشرائية.

‫تعليقات الزوار

4
  • lafrequence
    الأحد 7 يونيو 2015 - 12:29

    جيد .. ممتاز … اللهم بارك !!
    ولكن اين دور المغرب في المغرب ؟؟!!

  • mounir
    الأحد 7 يونيو 2015 - 13:58

    نام المغرب كثيرا حتى غزت جنوب افريقيا والصين ودول اخرى السوق الافريقية . لكن واصلوا العمل كما يقول المثل ان تصل متاخرا خير من ان لا تصل ابدا .

  • mihrab Mohamed
    الأحد 7 يونيو 2015 - 14:28

    Le président kettani est un homme qui croit en l'avenir de l'Afrique. L'implantation d'aatijariwafabank dans plus de 13 pays est l'illustration de ce constat. Il ne s'agit pas uniquement d'un relai de croissance pour la banque marocaine mais aussi un levier important d'accompagnement des entreprises marocaines qui cherchent des débouchés et ou des opportunités d'investissement.
    Le forum Afrique développement organisé par la banque est un événement qui relate l'importance de l'Afrique pour le Maroc et vice versa.

  • إسماعيل المغربي الحر
    الإثنين 8 يونيو 2015 - 17:18

    المغرب تاني مستتمر في إفريقيا وبنك المغربي هو أول بنك في إفريقيا المغرب ذهب لصيد الأموال مما ينعكس إيجابيا على الإقتصاد المغربي وليس الإستتما ر في سبيل الله

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 46

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 48

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال