المغرب و'ألستوم' يوقعان اتفاقية بـ 9.5 مليار درهم

المغرب و'ألستوم' يوقعان اتفاقية بـ 9.5 مليار درهم
الخميس 6 يناير 2011 - 23:59

ترأس الملك محمد السادس ، اليوم الخميس بالقصر الملكي بأكادير، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة صناعية استراتيجية بين حكومة المملكة المغربية ومجموعة “ألستوم” الفرنسية في قطاع النقل السككي.


ووقع هذه الاتفاقية، التي تلتزم بموجبها مجموعة “ألستوم” بالانخراط الفعال إلى جانب المغرب في تطوير قطاع النقل السككي، أحمد رضا الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل وباتريك كرون الرئيس المدير العام لمجموعة “ألستوم”.


وبموجب اتفاقية الشراكة الصناعية الاستراتيجية هاته ، تلتزم “ألستوم” باقتناء تجهيزات موجهة بالخصوص لمصانع تجميع المعدات المتحركة والتجهيزات السككية الأوروبية لفائدة مزودين مغاربة بقيمة مالية يمكن أن تصل إلى حدود ستة ملايير درهم (535 مليون يورو)، وذلك خلال العشر سنوات المقبلة .


كما تلتزم المجموعة بالاستثمار ، خلال نفس الفترة ، في مشروع إحداث وحدة صناعية جديدة كفيلة بتصدير ما قيمته 5 ر3 مليار درهم (310 مليون يورو) ، وبالتعاقد مع شركة متخصصة في مجال ترحيل الخدمات بالمغرب من أجل إحداث 65 منصب شغل في مجال الدعم الإعلاميائي ، إلى جانب إبرامها اتفاقيات لدعم جامعات مغربية والمساهمة بمعية شركائها المغاربة في إحداث وتنشيط معهد للتكوين في مهن السكك الحديدية.


وفي مستهل هذه المراسم قدم أحمد رضا الشامي عرضا بين يدي الملك أبرز فيه الخطوط العريضة لاتفاقية الشراكة الصناعية الاستراتيجية التي تروم إحداث نحو 5000 منصب شغل خلال العشر سنوات المقبلة.



وقال وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة ” إن الاتفاقية تندرج بوضوح في صلب الرؤية التي بلورها جلالة الملك من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والبشرية في جميع جهات المملكة والتفعيل الأمثل للاستراتيجيات القطاعية”.


وأضاف أن من شأن هذه الشراكة ، التي ستعود بالفائدة على الطرفين ، المساهمة في تقوية تنافسية قطاع النقل السككي وذلك من خلال جعل المغرب يتوفر على قطاع صناعي جديد كفيل بإحداث نحو 5000 منصب شغل.


وأشار إلى أن مجموعة “ألستوم” ستستفيد بذلك من “أرضية للأنشطة السككية سواء على مستوى الإنتاج أو الصيانة، سيتجاوز إشعاعها حدود المغرب ليمتد إلى دول إفريقيا والشرق الأوسط “.


ومن جهته، أكد باتريك كرون ، الرئيس المدير العام لمجموعة “ألستوم”، التزام المجموعة بمواكبة الجهود التي يبذلها المغرب من أجل تطوير بنياته التحتية في القطاع السككي، وكذا المساهمة في إنجاز مختلف المشاريع التي يعرفها القطاع.


وسيتم الشروع في مجموع الأنشطة المبرمجة في إطار هذه الاتفاقية انطلاقا من نهاية سنة 2011 في أفق إنجازها بشكل عملي سنة 2012.


وبفضل هذه الشراكة المتوازنة، ستساهم مجموعة “ألستوم” في تطوير الاقتصاد المغربي، في أفق أن تصبح شريكا مرجعيا بالمملكة في مجال الصناعة السككية.


وسيمهد التوقيع على هذه الاتفاقية السبيل لإبرام اتفاقيات مماثلة في المستقبل ، ولاسيما في قطاعات الطاقة والنقل والتجهيز والفلاحة والصناعة المنجمية.


يذكر أن المغرب انخرط في برنامج لتنمية وتطوير البنيات التحتية الخاصة بالنقل السككي، يمتد لعدة سنوات. وتتوافق المجهودات المبذولة في هذا المجال مع عدة مبادرات أخرى من قبيل الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي.


وتكشف العقود الوطنية، التي حصلت عليها مجموعة “ألستوم” في مجال النقل بقيمة تعاقدية تصل إلى 646 مليون يورو، تطلعات المغرب الكبيرة في مجال النقل السككي وفرصة لتوثيق شراكة استراتيجية دائمة بين المملكة المغربية و”ألستوم”.


وبهذه المناسبة وشح الملك محمد السادس، باتريك كرون الرئيس المدير العام لمجموعة “ألستوم”، بالوسام العلوي من درجة قائد.

‫تعليقات الزوار

27
  • Mohamed
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:39

    Je me réjouis de voir ce groupe investir au Maroc, en plus j’ai déjà visiter leur sites ici en France il y a pas mal de marocain et surtout le site de Valenciennes ds le Nord de la France

  • ولد البلاد
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:45

    هادشي زوين ولكن يجب إصلاح الطرق أولا فعلى سبيل المثال الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين تيزنيت ولا خصاص كلها حفر رغم أنها طريق وطنية ودولية فهي الطريق الوحيدة التي تربط شمال المغرب بجنوبه فمن العار والعيب أن نفتخر بالتجفي والسكك الحديدية والكريق الوطنية تعاني مما تعاني منه ويصدق عليها “طريق العذاب”
    فنرجو التفاتة لهذه الطريق المهمشة رغم أهميتها
    وليبلغ الشاهد الغائب
    وشكرا

  • said
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:47

    bonne nouvelle. l’argent pour payer le TGV retournera en partie au Maroc

  • mohed
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:43

    après renault cé le tour de alstom pour venir investir au maroc. Le maroc démontre jour après jour sa remontée en force en afrique. Cela est grace à dieu et à sa majesté qui a une vision digne des grands economistes.

  • بائع النعناع الغير المرغب فيه
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:21

    بعد الانتصار التي حققته شركة ليديك في الدار البيضاء بنهب اموال السكان وإحتقار مشاعرهم، وعوض فتح تحقيق عن الفيضانات الاخيرة التي كبدت السكان و التجار خسائر فادحة ، يفضل هذا النظام الجبان أن يهدي لشركة اخرى فرنسية ماتبقى من مال دافعي الضرائب،فلمذا لايبرم هذه الصفقة مع شركة صينية و بأقل تكلفة علما أن الصينيين أحسن بكثير من الفرنسين في هذا المجال
    و ماذا صنعت لنا فرنسا في مشكلة الصحراء حتى نقدمو إليها كل هذه الهدايا
    ولقد اصبح واضحا أن فرنسا مهيمنة على المغرب لأن لديها اوراق الضغط من بينها ورقة بن بركة ،تهريب الاموال،المخدرات

  • اسد الصحراء المغربية
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:49

    العز…الله انصرك و احفضك انت وكامل الاسرة الملكية كما حفض الدكر الحكيم..امين امين امين

  • faysel
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:23

    القطاع السككي هو المستقبل بدون منازع مزيد من الخطوط وخاصة المزدوجة فهو قطاع استراتيجي مربح وتنموي ويسهل التواصل ويحرك السياحة ويخفض من قتلى الطرقات و نسبة الأمان به مرتفعة جدا فالمسافر يكون مطمإن ويحل مشكل الإزدحام أتمنى كمغربي أن تكون استراتيجية لتقوية خطوط السكك الحديدية وطرق السيار فهما يديران ربحا هام للدولة ويقدم خدمات جيدة للمواطن .

  • Mo7mad
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:27

    yeah great job for the north but excuse me ur excellence … where is agadir in all of this? for the past ten year I swear that all the cities in the north had major gov projects and agadir didn’t get shit. we need a federal system like that every state will take care of it’s citizens.
    your excellence need to give us in souss some attention or one day the soussi people will revolt and it will be way worse than the sahara.

  • الهواري
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:01

    يتم التوقيع على اتفاقية لتطوير النقل السككي في مدينة حرمها وزير حزب الاستقلال من الربط بالخط السككي
    فهل هي سخرية التاريخ ام ماذا ؟

  • Mohammed
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:31

    tout ce qui brille ce n’est pas de l’or, et je pense que la com vas montrer ses limittes

  • عبدالواحد
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:03

    ألستوم لها نشاط في إسرائيل فهل سيتعامل فرعها في المغرب مع هدا الكيان

  • بيضاوي مقهور
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:09

    والله كون غير خلاو ملكنا الشاب يخدم
    لكلام على هادوك مسامر الميدة ديال المنتخبين

  • h1ch4m
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:11

    التوقيع تم بمدينة اكادير، وهل ستستفيد اكادير من هاذا المشروع؟؟؟؟؟
    جنوب المغرب يحلم بربطه بشماله بالسكة الحديدية،ولكن متى؟؟؟ ربما في القرن 22
    كفا تهميشا للجنوب!!!!!!
    تم إطلاق مشاريع كبرى بكبرى مدن الملكة، وكبرى مدن الصحراء العيون تم نسيانها، والى متى؟؟؟؟
    ترون ما يحدث في تونس و الجزائر، ذلك بسبب رفض الرجال للتهميش، و يا ترى هل في بلاد المغرب رجال لإحداث تغيير؟؟؟ ام ان الرجال يخشون الهراوة؟؟؟
    يا شعب المغرب أفيقوا من سبات دام أكثر من نصف قرن.
    الله الوطن الملك.

  • agadiri
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:05

    alstom vient puisé des ressources du Maroc. un tel montant d’investissement,serait suffisant a crée des milliers de postes de travail imédiatement et non pas dans des horizon de 10 ans …

  • HAFID
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:13

    Que Dieu garde notre ROI; ainsi que la famille Alaouite.

  • maghrebia
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:15

    الله يحفظ ملكنا وينصره ويحفظ الشعب المغربي ويقويه. فملكنا عظيم وشعبه عظيم…الله يحفظنا من الخونة.

  • مغربية حرة
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:17

    تابعت الخبر عبر القناة الاولى وتاسفت كثيرا لوزير الصناعة لاستعماله اللغة الفرنسية بدل لغته الاصلية ولغة اجداده الا وهي العربية في حين علق مدير شركة الستوم بالفرنسية لكونه فرنسي فلم نعد نعرف هل وزرائنا وزراء في حكومة عباس الفاسي ام في حكومة ساركوزي .
    شيء يندى له الجبين ان اكون في المغرب وامثل الشعب المغربي بكوني وزيرا وعندما اريد التحدث اتكلم بالفرنسية ما هذا التناقض الذي تعيشه الطبقة المثقفة في المغرب من انفصام شخصي ؟؟؟ فشيء من الكرامة والغيرة على لغتنا الجميلة يا وزرائنا.

  • marocaine
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:19

    God Bless our king, God bless Morocco

  • احمد من مصر
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:25

    والله ياخوة ارجو فقط تتاملوا كلامى نحن فى مصر وانا شخصيا مهندس .. اجد اننا كعرب لانقل عن هؤلاء فى شىء بل نزيد والله لا ابالغ ابدا هذه الشركة هى وشركة اسمها فنسى تشترك مع المقاولين العرب واوراسكوم فى مشروع مترو الانفاق المهندسين المصرين باعتراف مهندس فرنسى افضل وقال لى بالنص نحن فى انبهار شديد منكم والذى ترجم لى من الفرنسية للعربية اخ جزائرى معه الجنسية الفرنسية وللحقيقة كان فخور ومبسط جدا من هذا الكلام فهو ففرنسى لكنه يتكلم عربى مصرى بحكم تنه جزائرى الاصل لكنه زمالكاوى (جزائرى وزمالكاوى )!!!! متعصب كمان هههههههه ولما .. المهم اقصد من هذا الكلام لابد ان نثق بقدراتنا اكثر من ذلك نحن لانقل عنهم شىء ولو عندنا ربع امكانياتهم لكنا افضل منهم بفروق رهيبة لايتصورها عقل لكن ماذا نقول .. عقدة الخواجة

  • مواطن مغربي
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:07

    اولا هناك من قال ان استدعاء الصينيين كان افضل… كما لو ان الصينيين ينتجون الجودة… الصينيون ينتجون ارخص و لا ينتجون افضل بالضرورة… اضافة الى ان من علم الصينيين انفسهم هي الستوم الفرنسية التي كانت تستتمر في الصين منذ 20 سنة على الاقل… ثانيا من يقول ان اكادير شهدت امضاء الاتفاقية و لن تستفيد… انسان جاهل… لان القطار الفائق السرعة سيصل اكادير… يكفي ان تطالع المشروع و ان تثقف نفسك عوض ان تستسهل الكتابة و تنتقد عن جهل… فقط لتحس انك رجل مهم… ثالثا الاخ المصري يقول ان لدينا الكفاءة و هذا لا يختلف فيه اثنان… لكن ما غاب عنه ان تكنولوجيا صناعة معدات السكك و القطارات ليست لدينا بعد… و هذا من اسباب حرص المغرب على توطين التكنلوجيا و ليس فقط شراء الجاهز… سلام…

  • أبو إلياس
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:33

    والله أتفق مع الذين عارضوا هذه الشركة التي تعمل بفرنسا ، وفرنسا التي ظلمت إخواننا المغاربة بعد أن استغلتهم وأكلتهم لم تعطهم حتى حقوقهم كاملة، وها هو بوخريس يشهد ما فعلته هذه الشركة بالمغرب، تحويل أموالنا إليهم، كلهم سواسي يختلسون أموالنا بعد أن يوظفوا قوما تعلموا على أيديهم وأحبوهم وعشقوا ماما فرنسا فقدموهم لأعلى سلطة بالبلاد…
    والله أفضل إيران على هؤلاء …
    أكادير محرومة من السكك الحديدية وهناك يوقع على الاتفاقية اي منطق هذا؟
    الصينيون أو الكوريون وحتى التراك أفضل وأقل تكلفة من هؤلاء الأوغاد الذين يحتقروننا وايديهم مازالت ملطخة بدماء شهداءنا ولم يعترفوا حتى بجرائمهم…
    دولة يسيرها مذلولين والرجال مهمشين، لن يأتوا إلا باستعمار جديد

  • مغربي اصيل
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:35

    هؤلاء الوزراء والطبقة التي تسمي نفسها راقية في المغرب ليست لديهم هوية. امام الفرنسيين تجدينهم يتكلمون بالفرنسية حيث يغلب عليهم طابع الارتباك و عقدة النقص و الخجل. اما مع ابناء الشعب المغربي تجدينهم يستعملون مصطلحات فرنسية بنبرة صوة مغايرة تتميز هده المرة بالتعالي والثقة في النفس. هم يعتقدون ان اللغة العربية بديئة وانهم بتكلمهم الفرنسية يصيروا متحضرين. ادن هؤلاء بدون هوية لاهم فرنسيين و لا هم مغاربة احرار. لان المغربي الحر ليس فقط بالجنسية او التعريف الوطني. بل بالروح الوطنية و الغيرة على البلد و لغته و هويته.

  • ahmud
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:53

    vive le roi MOHAMMED 6

  • Must
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:55

    Pour notre frère égyptien, le problème n’est pas simplement de connaître la technologie, mais il y a beaucoup de raisons derrière ce choix d’Alsthom. D’abord, la France a une grande zone d’influence, qui est ses anciennes colonies d’Afrique de l’ouest. Et le Maroc veut s’introduire dans le marché de cette zone, par l’intermédiaire de la France. La France va apporter 950 millions de dollars de prêt au Maroc, dans ce projet. Pour votre gouverne, la société SCIF, maintenue actuellement par Mr Miloud Echaabi, a, dans le temps, fabriqué des locomotives pour passagers et des wagons de chargement de marchandises en vrac et même des locomotives, utilisées. Maintenant, elle a diversifié ses produits, car il a manqué de clients. Pour vulgariser, je vais vous donner l’exemple suivant, il ne suffit pas de bâtir un palace ou un hôtel 5 étoiles, pour recevoir des clients, il faut vendre ou louer le dit hôtel à une chaîne internationale pour espérer recevoir des clients et entrer dans la rentabilité du dit projet touristique. Quant à signer la convention avec Alsthom, le choix d’Agadir n’est pas fortuit ; les responsables marocains veulent signifier à la société, que les projets du Maroc, ne s’arrête pas à l’axe Tanger-Casa, mais vont, au-delà, pour relier toute l’Afrique de l’ouest et peut être l’Afrique du Nord à l’Europe, via, le détroit de Gibraltar. Et aussi, qu’il y a, au Maroc, de grandes villes, qui seront intéressées par l’installation de tramways. Donc, le Maroc voudrait dépasser le stade d’assemblage des wagons et des locomotives, mais de produire localement des pièces et équipements. C’est un grand chantier de sous-traitance dans l’industrie du chemin de fer qui va naître, au Maroc. Et cela, va créer beaucoup d’emplois indirects, au Maroc pour endiguer le problème du chômage. Pour ceux qui critiquent le ministre, de ne pas parler, en arabe, il ne faut pas oublier, que le Maroc a déjà fait son choix, de s’aligner sur l’Europe qui est un exemple d’aisance, de liberté, de prospérité et de démocratie pour l’accompagner dans son progrès. Le Maroc s’inspire des grandes nations qui ont réussi, en s’aidant de grandes nations telles le Japon et la Corée du sud, qui ont su s’aligner sur les U.S.A lors de leur arrivée, pour adopter l’anglais comme langue de travail, et regardez où sont arrivés ces pays. Cela n’a pas gêné la population de continuer à parler et écrire leur langue maternelle dans leur quotidien. Il faut toujours, avoir, en tête, que la plus ancienne du monde, est celle du Japon. Et pourtant, si on traite toute l’activité par l’anglais, cela n’a diminué en rien, des coutumes et uses de japonais.

  • Citoyen
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:51

    Les chiffres avancés par ce petit pistonné de Ghallab né avec une cuillère d’argent dans la bouche sont trompeurs ! Ils ne représentent même pas 5 % des marchés publics marocains attribués à ALSTOM, bref même pas une infime partie des bénéfices colossaux que gagne cette société au Maroc !
    On leur attribue les méga-marchés publics sans appels d’offres, on leur lègue des concessions publiques pour des dizaines d’années voire pour des centaines d’années et la cerise sur le gâteau on les décore en plus… et le plus rigolo c’est qu’ils sont enchantés et très heureux de décorer leurs maîtres les travaux pas encore finis voire même pas entamés !!!
    Et ils sont contents d’être photographiés avec leurs maîtres ! Tant pis, c’est la photo qui compte !
    Voilà ce que sont les accords d’Aix-les-Bains et « la théorie de l’indépendance dans l’interdépendance » en pratique et dans la pratique !
    Le peuple marocain ne sera jamais libre et le Maroc ne sera jamais indépendant ni politiquement, ni économiquement ni culturellement,… tant que cette grande mafia fassie reste au Pouvoir et assure sa succession par sa progéniture !
    Tant pis, c’est la photo qui compte pour flatter la galerie !
    Et maintenant regardez cette vidéo publiée ici sur ces retraités marocains lésés et traités par la SNCF comme des employés de « seconde zone » qui en dit long sur ce contraste saisissant :
    http://www.youtube.com/watch?v=mKYmCW2_62A&feature=player_embedded#!

  • amanius
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:41

    a chaque fois, on voit notre haut autorités faire le plein des poches des francais de sarko alors que le pays plonge dans la misère.pathetique

  • Fatiha
    الجمعة 7 يناير 2011 - 00:37

    les français que l’on connait très bien, se moquent de nous en nous fourguant leur ferraille qui ne se vend pas et dire que le Maroc est le premier pays arabo-africain-machin à lancer le TGV juste pour créer des jalousies arabes et attirer dans leur filet plus de proies des pays arabes pour leur sucer le sang.
    les français se moquent des arabes et ne les aiment pas et les regardent de très haut mais font semblant de nous respecter et de nous adorer s’il le faut … mais c’est du blabla…
    Les politiques et les industriels français sont sournois

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات