24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مهنيُّو السياحة في المغرب يبسطُون خارطة طريقٍ لاجتياز الأزمة

مهنيُّو السياحة في المغرب يبسطُون خارطة طريقٍ لاجتياز الأزمة

مهنيُّو السياحة في المغرب يبسطُون خارطة طريقٍ لاجتياز الأزمة

بسطَ مهنيُّو قطاع السياحة في المغرب خارطة طريق لاجتياز الأزمة، عقب التئامهم أخيرا في جمع وطنِي بمراكش، في ظل تراجع الوافدين على المملكة منذُ بداية العام الجارِي، وتداعياتها المحتملة على تحقيق رؤية 2020.

توصيات الكونفدراليَّة الوطنيَّة للسياحة، ترى أنَّ ثمة حاجةً، اليوم، لإنجاز الاستثمارات الوطنيَّة والأجنبيَّة في القطاع السياحِي، وفق رؤية جديدة، فبالرغم منْ تعزيز الطاقة الاستيعابيَّة للفنادق في المملكة، ما بينَ 2010 وَ2014، حتى أنَّها زادتْ بعشرين في المائة، إلَّا أنَّ ما تحقق لمْ يأخذ بعين الاعتبار الأهداف المسطرة لكلِّ منطقةٍ سياحيَّة على حدة.

أمَّا السياحة الشاطئيَّة التي تفاقمُ إشكال الموسميَّة لدى كثيرٍ من المدن المغربيَّة، بحيث ترتهنُ لشهر أوْ شهرين فقطْ في العام، فتوردُ التوصيَات أنَّها لنْ تشهد تحسنًا إلَّا في حال جرت إعادة النظر في النموذج الاقتصادي المتبع لدى محطاتٍ من قبيل السعيديَّة وليكسُوسْ، من خلال استحضار الاشتغال المومسي في إدارة القروض، والترويج داخليًّا وخارجيًّا لمواقعها.

وإزاء توق المغرب إلى بلوغ عشرين مليُون سائح في أفق سنة 2020، ترى الكونفدراليَّة الوطنيَّة للسياحة في المغرب أنَّه من الحري بالحكومة أنْ تركز على اليف لا الكم، على اعتبار أنَّ 12 أوْ 15 مليُون سائح بإمكانهم أنْ يجلبُوا للمغرب 15 مليار دُولار. الأمر الذِي يجعلُ نوعيَّة السائحة ومستوى إنفاقه مؤثرا في معادلة إحداث الشغل والتنمية.

وتحثُّ الكونفدراليَّة الدولة المغربية على استثمار الغنى التاريخي للمدن المغربية والواحات، كما هو الشأن بالنسبة إلى مدن مثل فاس ومكناس، التي لا يزالُ زوارها دُون ما تتيحهُ بها المعالم المتوفرة، والتي تحتاجُ تأهيلا على مستوى بنياتها، إضافة إلى التعريف بها لدى السائح الأجنبي.

أمَّا تكوين الموارد البشريَّة، فترى الكونفدراليَّة أنَّه لا يتوجبُ أنْ يظلَّ محصورًا في تأهيل أطر الفندقة، وأنْ يتعدَّى ذلك إلى تأمين تكوين منذُ فترة مبكرة حول الجوانب الماليَّة والتسويقيَّة في القطاع، لا تركهُ إلى ما بعد البكالوريَا في فترة محدُودة.

وتورد الكنفدراليَّة في توصياتها المرفوعة أنَّ هناك ضرورة لتوسيع العرض الجوِي إلى المملكة، سيما إلى وجهات سياحيَّة لمْ تنل الحظ اللازم بعد، بسبب البنية التحتيَّة التي توصل إليها، داعيةً إلى تعزيز الحكامَة من خلال إشراك القطاع الخاص.

وتأتي التوصيات الجديدة لمهنيي السياحة، عقب حصول تراجعٍ في مؤشرات السياحة بالمغرب منذ مطلع العام الحالي، إذ خسرت الأعمال السياحية زهاء مليار درهم على الأقل من عائداتها المألوفة في الأشهر الثلاثة الأولى للسنة الحالية. السياحة في المغرب تضررت أساسًا بتراجع عدد الزوار الفرنسِّين الذِين يشكلُون الزبناء الأوائل للمملكة، على إثر هجوم "شارلِي إيبدو" وتحذير الخارجيَّة الفرنسية مواطنيها من السفر إلى كثير منْ بلدان جنوب المتوسط، وإنْ اختلفت درجة المخاطر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - فيصل اسبانيا الأحد 21 يونيو 2015 - 20:23
الخارطة هي تغيير المنتوج وجودته . والاحترافية في العرض . لا الاحتيال والنصب يجب التفكير على المدى البعيد لا الربح الفوري
2 - عمر الأحد 21 يونيو 2015 - 20:35
غير إلى رجع السائح لبلادو وقال: أجمل عطلة هي اللي قضيتها فالمغرب، الأناقة ، النظافة، المعاملة، والاستمتاع بثقافة وجمالية البلد" . النص فمدينتو العام اللي جاي تجي معاه . وأحسبو معايا لو قالوها 10 أو 15 مليون....
3 - بوعزة الأحد 21 يونيو 2015 - 20:48
يجب على مهني القطاع السياحي التحلي بالاخلاق الحميدة و عدم الجري وراء الربح السريع و الاعتناء بالزبون الأجنبي و المغربي لأنني لاحظت بعض التصرفات الغريبة لمهني هدا القطاع التي استحيي ان اذكرها هنا و نحن في شهر رمضان.
4 - غاضب الأحد 21 يونيو 2015 - 20:48
استراتيجية غير وطنية بامتياز ، فلا ذكر للسياحة الداخلية والموجهة للاسر انما كل الانتباه منصب على الساءح الفرنسي الذي لا يجلب معه سوى الجوع والشهية المفتوحة للاكل ليدفع القليل
5 - ملاحظ الأحد 21 يونيو 2015 - 20:53
لاحظو الفقرة التالتة السطر التالت مومسي عوظ موسمي ومومسي نسبة لمومس والمومس هي المرأة التي تنبع شرفها و اذا اقترن المقال بالسياحة فلكم ان تكملوا والسلام
6 - عبد الفتاح السيسي الأحد 21 يونيو 2015 - 21:06
جميعا من أجل رقي بلدنا وازدهاره
7 - المواطن رقم1 الأحد 21 يونيو 2015 - 21:07
إن أزمة السياحة في المغرب مشكل ذو أسباب وأبعاد مختلفة. فتدبير القطاع السياحي في المغرب غير منسق وغير عقلاني، إن القطاع السياحي في المغرب مرتبط بقطاعات أخرى نرى أن المغرب يهملها إهمالا شديداً أو يتغاضى عن حقيقة تأثيرها على القطاع السياحي:
النقل الجوي: محتكر من طرف الخطوط الملكية والتي تقدم خدمات لا تليق بزوار المغرب من السياح الأجانب بأسعار تفوق المنافسة ( الخطوط التركية مثلا)
الرشوة و المحسوبية: يتعرض السياح سواء المغاربة أو الأجانب لإبتزازات في الموانئ والمطارات والطرق المغربية من طرف رجال السلطة وهذا يؤثر بطريقة جد سلبية على صورة بلدنا كوجهة سياحية عالمية.
الصناعة التقليدية: إنعدام مراقبة الجودة والأسعار. يقتنى السائح منتوجات الصناعة التقليدية بأثمنة غالية تفوق أثمنتها الحقيقية والتي بات السياح يتحققون منها عبر الإنترنت.
إن تدبير القطاع السياحي في المغرب غير ممنهج وبدون أية رؤية مستقبلية لمكملات القطاع والتي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار.
فمن هذا المنبر أقول أن المغرب لن يحقق رؤية 2020 إذا إستمرت دار لقمان على ما هي عليه. إن تدبير القطاعات الحيوية في الدولة لا يكون بالإرتجال الممنهج.
8 - citoyen الأحد 21 يونيو 2015 - 21:18
كيف يريدون جلب السياح الى الملكة ولا يعيرون اي اهتمام للعنصر المهم في المعادلة الا وهو المرشد السياحي ... هذا الشخص في اتصال مباشر مع الوافدين ليسة لديه اي ادنى حقوق ; اذا اردتم فعالا النهوض بهذا القطاع وفروا للمرشد تشجيعات وتحفيزات ; لاضمان اجتماعي ولا تغطية صحية ... وزارة السياحة عليها اعادة النظر في هذ ا الملف // انه وضع لا يطاق ...
9 - المرشدين السياحيين المزيفين الأحد 21 يونيو 2015 - 21:19
ما لا يدركه القائمون على المجال السياحي في المغرب ان في عصر السرعة اصبح الحصول على المعلومة جد سهل وخاصة مع ظهور وسائل التواصل الإجتماعي، فعندما يذهب السائح إلى المغرب ويصطدم بالأزبال في كل مكان والمراحيظ العمومية ومراحيظ القطارات متعفنة وعندما يلقى مضايقات من الباعة والمرشدين السياحيين المزيفين (لي فو كيد) فهل تعتقدون ان اولئك السياح سيعودون إلى المغرب؟ وهل سيكتفون بعدم العودة فقط؟ لا بالتأكيد فسيشاركون تجاربهم مع سياح محتملين آخرين الذين سيكونون صورة سلبية مسبقة عن المغرب. وهذا أحد الأسباب المباشرة التي قد تؤدي إلى الحاق الضرر بالقطاح السياحي. اخرجوا الى الميدان وقوموا بدراسات عوض تلقي الرواتب السمينة واعطاء الاوامر بسبابة اليد
10 - واحد من الناس الأحد 21 يونيو 2015 - 21:30
انا والله كن ما الوالدة بقي عايشة في المغرب لا باقي جيت ليه ، اش غادي نشوف فيه. ماكاين غير الاوساخ و النصب و الاحتيال و السرقة و الحسد و الرشايوية وبنادم لاصق فيك فينما مشيتي كايتسحابك بنكا، راه سمعة ديال المغرب ولات كحلة ، كلشي عاق و حتى شركات السياحة ولاو كيناصحوك تبعد على هاديك البلاد . الله يعفو
11 - Driss الأحد 21 يونيو 2015 - 21:37
Ah charlie hebdo est la cause de la crise touristique au Maroc. Bientot il diront c'est a cause de Sanofi qui publié la place jamaa lafna pour vendre sont produit contre la diarhee..
Arretez vos monsonges. Rien n 'est fait pour aller de l"avant et hisser ce secteur prioritaire pour notre pays.
. Aucun departement (Ministere et ONMT )ne fait son devoir comme il faut. Les responsables profitent des moyens mis par l Etat pour ameliorer ce secteur, mais malheureusement rien ne se realise.
Changeaons ces gueules/Responsables: equipe de profiteurs, d arrivistes, qui n ont rien a voir avec ce secteur et la vous allez voir le resultat
12 - كلمة حق الأحد 21 يونيو 2015 - 21:38
ما ان تلهمك قطعة من صناعة التقلدية من مغربي سائح او اجنبي..فينهال عليك صاحب المحل بثمن خيالي..ويلبس ثوب الذئب...انها مهزلة وفوضي ..اصبح الكل ناقما...انهم تجار النهب والربح السريع ومصيدة للمغفلين..وخراب للمتهني هاته الحرفة شرفاء..
13 - السفياني الأحد 21 يونيو 2015 - 21:44
للأسف المنتوج السياحي مبني على الأجانب غافلين السائح المغربي فكلنا نفكر في زيارة مدن المغرب لكننا نصطدم بالغلاء المبالغ فيه دون مراعاة قدرة السائح المحلي
حاولوا فتح باب السياحة أمام المغاربة وسوف ترون أعدادا غفيرة منهم تجوب المغرب طولا وعرضا
14 - مول دار الأحد 21 يونيو 2015 - 21:47
ناس لمكلفىن هما لمعرقلين سياحة كنقصض السلطة في شخص الوالي كلنا كنعرفو المنتخبون كيسيرو الشأن المحلي ولكن تراخيص ديا لت المشاريع السياحية لابد من موافقة الولي قبل اي إدارة.
كينين مغاربة عايشين علا برا اولاد لحرفة بغاو ايدرو مشاريع فلبلاد اوًعندهوم استراتيجية باشًا اجيبو كليان. ولكن المسؤولين مبلوكينهوم عِوَض أتعاونوا معاهوم
15 - moi الأحد 21 يونيو 2015 - 21:59
la premiere chose á quoi il faut penser c'est la securité des marocaines et des touristes. Les chiffres de criminalité ,agressions , voles ',viole ,sont effrayants n encourage plus á visiter le Maroc
16 - hamid الأحد 21 يونيو 2015 - 22:17
استغرب كيف ان ''مهنيي''السياحة لم يضعوا اصبعهم على الداء.
التفاصيل الدقيقة هي التي تجعل سائحا يرتاح لعطلته
بما انني اعرف منتريال الكندية,فقد رئيت تعاملهم ونوعية السياح.
غالبا السائح يئتي رفقة عائلته يزور متاحف..مهرجانات..مطاعم مصنفة...التزلج..الصيد..نادرا جدا المجون.
من المطار الى النزل كل شئ في محله يروق السائح الذي يصرف 5الى6الاف$في3ايام.
اما نحن:هل رئيتم طاكسيات المطارات..هل رئيتم طاكسيات المدن..العفنة.
هل تناولتم وجبة طعام في مطعم..هل توجد لدينا ثقافة الاكل..هل لدينا متاحف..حتى المهرجان الوحيد هنالك من يحاربه.
سواح المجون يئتون ويختبئون في الفنادق.اما سياح5نجوم الذين يصرفون فلا تهمهم كثيرا الفنادق قدر مايهمهم استكشاف البلد.
ان لم تهتموا بالتفاصيل البسيطة لن تحققوا ابدا هدفكم.طبعا سنستقبل الماجنين طالما هنالك شباب مستعد لمسايرة رغباتهم.
الشمس البحر..لدى معضم الدول..السائح يريد ان يرى اشياء اخرى في اطار امن باثمان معقولة...وهاذا لايتوفر لدينا.
17 - عابر سبيل الأحد 21 يونيو 2015 - 23:09
يمكن للسياحة الداخلية أن تكون بديلا عن تراجع السياحة الخارجية ، لكن ينبغي أن تكون هناك عروض محفزة لعموم المغاربة مع اعتماد مواقع أنترنت للعروض السياحية . كما ينبغي تطهير الفنادق الكبرى من براثين المنكر التي تصد المغاربة عنها .
18 - ساءح محلي الأحد 21 يونيو 2015 - 23:10
اولا يجب الاهتمام بالسياحة الداخلية والاهتمام بالمواطن المغربي و كفى من الجري وراء الربح السريع و السماسرة القطاع ممقننش و كتغلب عليه الفوضة و الاتمان المرتفعة
19 - حافظ الأحد 21 يونيو 2015 - 23:35
المرشدين غير االقانونيين يصولون و يجولون بالسياح في جميع مدن المملكة امام اعين الشرطة السياحية.في حين ان الاف المجازين في اللغات ينتظرون بشغف الافراج عن مباراة المرشدين السياحيين.والتي لم تجر مند 2007
20 - ماروكي الأحد 21 يونيو 2015 - 23:42
إخواني مند أن تعرضت لسرقة أنا وعائلتي في مراكش وتخلي رجال اﻷمن عني بعدما لاحظوا أنني ليس من أصحاب الرشاوي وبعد وفاة ابي وامي وحصول نزاعات حول اﻹرت زد على ذلك عدم وجود مراحيض نظيفة، اﻷوساخ واﻷزبال في كل مكان ، الغلاء الفاحش في الصيف طلقت المغرب الطلاق التلات. . قضيت السنة الماضية العطلة الصيفية في تركيا لمدة تلات أسابيع كانت رائعة . هذه السنة أجرت شقة صغيرة على البحر بجزيرة ساردينيا بحوالي 50 يورو في اليوم وساقضي العطلة مع اﻷهل إن شاء الله.
21 - NABIL /USA/ important الاثنين 22 يونيو 2015 - 00:12
I just talked to my friend today he is american he went to Marrackech he want buye berber rug small one the owner of the store soon he know he is american he want sell it for $1000 usa then the american say no is expensive then he drop the price to $400 .just my point is the goverment need to regulate the price and be strong with those bazare people because they are stupid they see only that moment to get money they dont have long vision for the future and reputation for long tearm along with stable income and touriste will came gain , hadouck shafara dial merakech bazare they are the ones who destroy moroccan touriste even that rug he sell to my friend real price only 150 dirham maroccan. wa take out talaba they destroy touriste my friend never back to morocco becz of talaba katlouh ,every way he go they asking money were is police touriste morocco need creat job by adding police units to protect touriste and shase les talaba rahoume kharou touriste bazariste chafara
22 - عبدو الاندلسي الاثنين 22 يونيو 2015 - 00:28
قمت بتشجيع بعض الاصدقاء الاسبان يعملون معي في نفس المؤسسة للذهاب الى المغرب للسياحة وذكرت لهم جمال المغرب .وحسن ضيافة اهله.ووو.بالفعل ذهبوا وقضوا اياما هناك.لما عادوا .لا تتصورواالمعانالمعانات والمشاكل التي تعرضوا لها هناك.بعتعرضو للسرقة من طرف افراد ادعوا انهم مرشدين سياحيين.في مدينة مراكش.قضوا ثلاث ايام متنقلين بين مراكز الامن والدرك.والنتيجة فقدان احدهم لاوراقه ومبلغ من النقود.واحداهن اصيبت باسهال حاد نتيجة اكل طعام فاسد لازالت تعاني من اعراضه لحد الان.لاتتصوروا الاحراح الذي شعرت به.انمهم يتحدثون باشياء يندى لها الجبين.راوها هناك.
23 - salfi الاثنين 22 يونيو 2015 - 01:04
المشكل ماشي غير واحد بل مشاكل في كل جوانب هذا القطاع واولها البيئة التي تعكس مستوئ للشعب ووعيه اذ نجد الازبال في كل مكان . و ايضا "الجعبة" في كل شيء و و و المهم خاصنا المعقول والرجل المناسب في المكان المناسب و التساوي بين كل المناطق خاصة جنوب المغرب الذي لا مطارات ولا بنية فيه . المهم الكلام كثير مازال خاصنا قرن آخر
24 - samir الاثنين 22 يونيو 2015 - 03:06
Il faut que tous les professionnels de tourisme au maroc rende visite la Turquie bon exemple
25 - رشيد الناصيري الاثنين 22 يونيو 2015 - 05:13
نست خريطة السياحة العاءق الاول في ازدهار السياحة المرشد الذي يأخذ 40 و 50 في 100 من المبيعات بالبازارات وقد نبهنا الى هذه الظاهرة التي يشتكي منها السياح من غلاء المنتوجات التقليدية وعلى وزارة السباحة ان تنظر بجد في هذا المشكل الذي يعد من عواقب السياحة وازدهارها
والظاهرة التي لا تخفى على احد ان أغلبية البازارات اليوم أصبحت في أيدي مرشدين سياحيين كانوا يزاولون المهنة سابقا وأصبحوا تجارا
فحذار من التهاون في أمرهم وكلنا يعلم كيف تجري الصفقات مع اصحاب البازارات
26 - الرءيس الاثنين 22 يونيو 2015 - 06:59
أريد أن انبه السلطات المعنية بالقطاع فيما يخص المدينتين التاليتين مراكش مكناس الأولى قمنا مؤخرا بزيارة قصر الباهية ومدرسة بن يوسف ومتحف دارالجامعي مع أناس ذوي الاختصاص في الاعتناء بالمباني التاريخية لتقييم الحالة.فكانت الحالة سيءة القبب في حالة متكاءلة و مشفوقة والبلاط في كثبر من الممرات مكسر من الواجب القيام بسرعة لترميم هده الأماكن أو إغلاقها لأنها تشكل خطرا على الزوار.رسالة إلى من يهمه الأمر.
27 - PITBOL TOTO الاثنين 22 يونيو 2015 - 07:22
لا مهرجان تمتار و موازين ولا حفل tolerance استطاعا ان يصلحا ما افسدته التماسيح الاطلسية
يمكن ان اشبه ما يحصل اليوم في هذا القطاع ب ذاك الذي يصطاد الجراد كلما وقعت عيناه على جراده يهم لصطيادها يلمح جرادة اخرى اكبر منها فينصرف عن الاولي ويتبع الاخرى وهكذا ... وفي الاخير يجد نفسه خالي الوفاض
28 - AHMED الاثنين 22 يونيو 2015 - 09:29
الازمة لا يمكننا اجتيازها الا اذا تخلقنا وقبلنا راي الطرف الاخر
فالسيد وزير السياحة بين عشية وضحاها استفاق من نومه وفرض ضريبة على تذاكر السفر من عشرة ارو الى اربعين ارو رغم النداءات التي اطلقتها شركات النقل ومنظمي الرحلات لكن دون جدوى فالرد كان تعنتا كما عهدنا ذلك من المسؤولين
فالفناديق المغربية مقارنة مع اسبانيا وايطاليا وكرواتيا ادنى بكثير اللهم الا في سعر المبيت ان لم نقل ارقام خيالية مع تدني في الجودة والمعاملة
شخصيا حجزت نصف الاقامة في فندق بمدينة فاس فالمشروبات غير واردة فلا بد من دفع 20 درهما لقرورة ماء اضافية اما الصراصير وغير ذلك فحدث ولا حرج
نحن نبحث عن الربح السريع فالغش والاختلاس والسرقة واستغلال السائح من المرشين وسائقي سيارة الاجرة بشقيها كلها اسباب تجعل السائح من المستحيل الرجوع الى المغرب مرة ثانية
فعندما نقرا ونسمع ونشاهد ما اذاعته احد القنوات العربية في فيلم وثائقي ان مدينة مراكش تحتل المرتبة 12 عشرة عالميا من بين المدن التي انتشرت فيها السرقة واستغلال السائح والغش والتدليس
الحل الوحيد مراجعة اخلاقنا ومعاملتنا مع الاخرين
29 - nadjib Algérie الاثنين 22 يونيو 2015 - 10:11
Le maroc est un pays tres fort dans le secteur du tourisme par les infrastructures et puis par le service et le bon accueil d'après mes visites au maroc je vois ce secteur tres tres important est en très bonne voie dans ce merveilleux pays où le tourisme de 4 saisons.
30 - ahmed الاثنين 22 يونيو 2015 - 11:11
لماذا نحجب ضوء الشمس بالغربال!
لماذا نذكر فقط السياح الأجانب و نغفل عن المواطنين المقيمين بالخارج؟
لم يتطرق إلى الأبقار الحلوب بالخارج.كم تنفق كل عائلة عند ذهابها إلى المغرب!معادلة بسيطة نقيم فقط تذاكر السفر عبر الجو.أربعة أفراد أو خمسة ،المبلغ الذي يدفعل لاالخطوط الملكية يعادل حوالي €2000
ناهيك عن النقة و الغلاء بالبلد السعيد.تكلفة قضاء عطلة هناك حوالي €
6000
أسكن بباريس،لمدة شهر أقضيه عطلة مع عائلتي بأروبا لا يساوي€2500 و بدون مضايقات.معظم الأهل و الأصدقاء لم يذهبوا هذا الصيف إلى المغرب إلا القليل لأجل زيارة الوالدين.فلتسأل الخطوط الملكية أين العيب و كذلك السلطات.عاد كل من يذهب لا يتمنى الرجوع.والبقية الأجيال الناشئة بالخارج.الأزمة و الخراب آة لا محالة.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال