نمو صادراتُ الفوسفاط والسيارات يسهم في انتعاش الميزان التجاريّ

نمو صادراتُ الفوسفاط والسيارات يسهم في انتعاش الميزان التجاريّ
الأحد 21 يونيو 2015 - 02:00

أفاد مكتب الصرف أن الميزان التجاري للمملكة واصل انتعاشه إبان العام الجاري، فيما استمرت الصادرات في الارتفاع مقابل تراجع فاتورة الواردات الوطنية من الأسواق الخارجية.. كما سجلت الهيئة الحكومية المشرفة على المعاملات المالية مع الخارج وتحويل الأموال، في نشرتها الأخيرة، ارتفاع صادرات الفوسفاط ومشتقاته بنحو 3.3 ملايير درهم، إضافة إلى انتعاش صادرات السيارات بما يربو على ملياري درهم و1.9 مليار درهم بالنسبة لصادرات منتجات الصناعات الغذائية، وهو ما أنعش الاقتصاد المغربي.

في غضون ذلك، ارتفع إجمالي الصادرات المغربية بنسبة 5.8 في المئة، خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، حيث استقرت في مستوى 91 مليار درهم، مقابل 86 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي.. بينما بلغ حجم الصادرات المغربية من الفوسفاط ومشتقاته في الشهور الخمسة الأولى من سنة 2015، نحو 18 مليار درهم مقابل 14.7 مليار درهم في نفس ساهم ارتفاع حجم صادرات المغرب من الفترة من العام الماضي.

كما سجلت صادرات المغرب من السيارات المصنعة نموا بنسبة تزيد عن 40 في المئة من تلك ذات الأجزاء المنتجة في المغرب، والمركبة في الدار البيضاء وطنجة زيادة بنسبة 11 في المئة، حيث انتقلت من 17.89 مليار درهم في الشهور الخمسة الأولى من سنة 2014 إلى 19.86 مليار درهم في نفس الفترة من العام الجاري.

وارتفعت صادرات المغرب من الأجزاء الإلكترونية، في الفترة الممتدة ما بين يناير وماي 2015، من 3.29 مليار درهم في الشهور الخمسة الأولى من 2014 إلى 3.3 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الحالية.

أما صادرات قطاع النسيج والجلد فعرفت تراجعا طفيفا بلغت نسبته 1 في المئة، حيث هبطت من 14.76 مليار درهم في الشهور الخمسة الأولى من سنة 2014، إلى 14.62 مليار درهم في الفترة ذاتها من 2015. كما تراجعت صادرات قطاع صناعات الطيران بنسبة لم تتعدى 2.8 في المئة، إذ بلغت في الشهور الخمسة الأولى من 2015 نحو 3.06 مليار درهم، مقابل 3.15 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي.

‫تعليقات الزوار

33
  • مراد من وجدة
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:17

    أتمنى من هسبرس أن تعطينا الأرقام بالدولار أو الأورو لنفهم جيدا ونستطيع أن نقارن إقتصادنا مع البقية .نتمنى أن يراهن المغرب على الصناعة العسكرية و تطوير القطاع الفلاحي مثلا تشيد الحقول البلاستيكية لرفع الإنتاج في المناطق الشبه صحراوية .الجنوب الإسباني جاف وحار ولديه إنتاجية هامة من المردود الفلاحي …….

  • jam
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:25

    لا ادري اين يصرف نصيبي من الفوسفاط في هده الدولة
    حتى دعم انه ازيل دعم البترول

  • محمد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:26

    و كم هو حجم الواردات من طاقة و قمح و معدات و اسلحة ام ان كل مداخيل البقال نسميها ربح بدون احتساب التكاليف فهل الصادرات كلها ربح

  • مفقوص
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:28

    " أسمع كلامك أصدقك، أرى تصرفاتك أتعجب". في كل مرة نسمع عن أخبار جد مطمئنة عن الاقتصاد الوطني ومعدل النمو والموسم الفلاحي ووووو،حتى صرنا نخال أنفسنا في ألمانيا أو سويسرا، لكن عندما نتحدث عن مدى انعكاس ذلك على المواطن المغربي نتحول بقدرة قادر إلى دول من حجم الصومال وإيثيوبيا. وما بغينيا منكم والو ،عطيونا غير التيساع الله يرحم ليكم الوالدين، واحتفظوا بهاد الآرقام لصندوق النقد الدولي باش يزيد يرضي عليكم وباركا ما تحرقونا دمنا .

  • binimar
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:40

    أودي هادشي كامل بسباب هاذ الحكومة الفاشلة …. أولا غير جا صدفة، زعما عندهم الزهر أوصافي …..
    يا الله أصحاب المعارضة أراو ما تهضرو عاوتاني

  • hicham oujdi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:41

    أضف إلى العنوان: ولا خير يضهر على هذا البلد

  • اشرف
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:48

    مادامت على المغرب ديون ليس هناك انتعاش يجب على المغرب تصفية ديونه وعدم الاستهانة بها كما حدث لليونان لان الزمان فيها تغيرات نسال الله تعالى الرفاه والفرج

  • اعبيقة
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:55

    آه مزيان أسيدي لايسخر ليهم واحنا مانا فاش نافعنا هاد الشي إلا غير الفقر هاحنا عايشين فيه

  • اعبيقة
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:55

    آه مزيان أسيدي لايسخر ليهم واحنا مانا فاش نافعنا هاد الشي إلا غير الفقر هاحنا عايشين فيه

  • wislani
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:55

    كل هذه الخيرات..والمليارات.. التي اصبح المغرب..يتمتع بها ..والبطالة لازالت ارقامها مرتفعة و مقلقة ..في .صفوف الشباب و الشابات ..خصوصا ..حاملي ..الشهادات ..

  • الجوهري
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:55

    مبروك السي بنكيران إنك تمشي بخطوات تابتة وتبرهن على علو كعبك واندحار اعدائك هذه الزيادة في الصادرات لن يذكروها

  • soufster
    الأحد 21 يونيو 2015 - 03:08

    مؤشرات جيدة ولكن المواطن المغربي لا شئ يتحسن عنده الصحة،المواصلات ،البنية التحتية،التعليم،التشغيل ….كل هده القطاعات ترهقنا

  • ارقام
    الأحد 21 يونيو 2015 - 03:08

    قولولنا ب الدولار باش نعرفو نقارنو راسنا مع الاخرين. ملييييييار درهم 9 ملييييار 7 مليااار فاين؟ راه ملييار درهم الي كتخلعو بيها الناس راه يلاه 10 مليون دولار المهم جمع و طوي شحال بالدولار؟ راه ملياااار درهم ف شركة د سامسونغ يلاه خلاص ديال 10 د الناس خدامين فيها فعام ديال الخدمة. اعطيونا الحساب بالدولار الله يجازيكم بخير

  • majd
    الأحد 21 يونيو 2015 - 03:14

    ا لاهم في الخبر ان القطاع الثاني في الناتج الداخلي الخام في تطور مستمر على حساب الفلاحة والخدمات وهو شرط اساسي لكي يجلب المغرب الاستثمارات الكبرى..على غرار جنوب افريقيا .نتمنى فقط ان يتم اعتماد الشباك الوحيد امام المستثرين والقضاء على الرشوة لكي تكون التقة في اقتصادنا اكبر .

  • هاشم
    الأحد 21 يونيو 2015 - 03:24

    يجب الاتجاه لصناعة الاسلحة و على الجيش الاتجاه الى هذه الصناعة المربحة في العالم

  • ولد الشعب
    الأحد 21 يونيو 2015 - 04:40

    هادشي كامل …واش في المغرب؟؟ بلادنا؟؟ امكن شي مغرب اخر او حنا لي فبلاد خرا …كاين لي كيبكي فهاد رمضان ما لقيش ما ياكل…كاين لي مليوح فالسبيطار…الله ياخد الحق فالشفارة

  • مغربي مغترب
    الأحد 21 يونيو 2015 - 05:08

    الحمد لله اللهم لا حسد
    نتمنى ان يستفيد المواطن الفقير من هذا الانتعاش الاقتصادي

  • soufster
    الأحد 21 يونيو 2015 - 08:13

    مؤشر جيد جدا ولكن المواطن المغربي لا يلمس الفارق فهو يعيش نفس وض6ع في قطاعات الصحة ،التعليم ،الموصلات ،الشغل ،التجهيز ……..الشغل…..

  • allal
    الأحد 21 يونيو 2015 - 09:37

    ارجو من المتدخلين ان يفهموا ما معنى الميزان التجاري
    هو الفرق ما بين قيمة الصادرات و الواردات فقد قيل ان هناك تحسن بفضل الرفع من صادرات الفوسفاط والسيارات والمواد الاكترونية معناه ان نسبة المشتغلين في هذه القطاعات سترتفع ان شاء الله اما الذي يريد ان تتحسن و ضعيته و هو جا لس في المقهى ليل نهار فيجب عليه ا ن لا ينتظر ذالك ولا يوجد هذا في اي بقعة من بقع العالم فيجب ان نعترف بان هناك عمل جاد من اجل جلب الاستثمارات من طرف هذه الحكومة ولنكن واقعيين غير متعصبين

  • أمازيغي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 09:37

    صادرات الفوصفات ترتفع سنة بعد أخرى بفضل الله ثم بفضل مجهودات عمال المناجم الذين تصنفهم إدارة الفوسفاط أنهم يعملون بقطاع صناعي أيعقل هذا؟ العمل في الميادين( chantiers) هذا تصنيف جائر نتمنى من الحكومة حل هذا الظلم في حق عمال الميادين بالمغرب ونتمنى من هيسبريس الخوض في هذا الموضوع والكثير من المشاكل في هذا القطاع وشكرا

  • مغربي مهبول
    الأحد 21 يونيو 2015 - 09:59

    ردا على القراء الذين يتساءلون عن نصيبهم من عائدات الفوسفاط اقول لهم انسوا, فان القروض التي حصل عليها المغرب اودعت في الابناك الاجنبية وعائدات الفوسفاط تؤدى بها تلك الذيون. لا تستغربوا اذا كنتم تلبسون سروالا مثقوبة جيوبه.

  • بولنواري
    الأحد 21 يونيو 2015 - 10:18

    في المقابل تعرف عاصمة الفوسفاط انحطاطا وتدهورا وتراجعا في جميع المستويات ارخى بظلاله على المدينة وساكنتها

  • عامر
    الأحد 21 يونيو 2015 - 11:01

    ان قوة اي دولة هو في ارتفاع في صادراتها الصناعية و تراجع وارداتها ، و في المغرب هدا الحدث بمتابة الطريق المؤدي الى تصنيفه كقوة اقثصادية صاعدة اي عندما تتجاوز صادرات الصناعة 40% من مجموع الصادرات.
    اما ثاتير دلك على يوق الشغل ، فيكون عندما تنجح الشركات الحالية يصبح التهافث على الاسثتمار بالمغرب و بالتالي يتم ثوفير مناصب شغل ، لكن يجب على النقابات الدفاع على الشغيلة حثى يرتفع السميك ثم تطبيق القانون على اسثغلال و الشطط في المناصب و محاربة الثحرش الجنسي لانه في مصانع النسيج ادا ما ارادت احداهن العمل يجب ان تسمح في كرامتها و شرفها تحث ضغط الحاجة .
    المغرب في الطريق الصحيح اما اسثفادة الشعب فيلزمه بعض الوقت ، هده ليست سوى البداية

  • mohamed
    الأحد 21 يونيو 2015 - 11:37

    هذا الارتفاع والانخفاض الحاصل بين الفينة والاخرى لا يؤثر بشكل ايجابي وواضح على المواطن مادامت نفس الشركات هي التي تحقق هذه المعاملات لانها لا تزيد عن طاقتها القصوى (تدخل فقط غير المصروف اليومي للدولة )
    وإن ما يمكن ان ننتظر منه الخير هو استثمارات جديدة وكبيرة موظفة ليد عاملة جديدة وبكثرة وتخلق حركية جديدة ومداخيل إضافية انذاك يمكن ان نتحدث عن تاثير الصادرات عن الحيات اليومية للمواطنين

  • حميد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 11:47

    الخواص يسيطرون على الاقتصاد المغربي و لا يتبقى للدولة غير الفتات من خلال استخلاص الضراءب و التعريفات الجمركية التي تعرف هي الاخرى فسادا كبيرا . باستثناء الفوسفاط باقي الصادرات كالسيارات و اجهزة الطيران و الالكترونيك و النسيج و الصناعات الغذاءية تابعة للخواص مغاربة و اجانب خصوصا الفرنسيين بنسبة كبيرة فهم من يستفيدون و يضهر ذلك من خلال احتلالهم للمراتب الاولى في تصنيف الاءغنياء رغم انتماءهم لبلد فقير و طريقة عيشهم البادخة اما خزينة الدولة فهي ضعيفة بفعل الخوصصة التي اخدت من الدولة مصادر الدخل الغنية بفعل التاءمر المغربي الاجنبي الذي دفع هاته المصادر نحو الافلاس بفعل الفساد و سوء التسيير لتشكل ثقلا على الدولة للاستيلاء عليها فيما بعد و تسييرها بالطريقة الصحيحة لتحقيق الاغتناء الشخصي . اما الدولة فهي فقيرة و لا ينعكس هذا النمو على المواطن و كمثال ميزانية وزارة الصحة المضحكة وباقي القطاعات التي تشكل الدعامة الاساسية لعيش المواطن المغربي لذلك حتى لو احتل المغرب المراتب الاولى عالميا اقتصاديا لن ينعكس ذلك على المواطن العادي لان كل شيىء يصب في جيوب العاءلات التي فاقت بكري .

  • الشفافي القح
    الأحد 21 يونيو 2015 - 11:58

    علي الحكومة ان تحدو حدو ثركيا في تطبيق الششششففففاففية في تقديم الارقام المتعلقة بكل القطاعات وليس فقط ما يمكن ان يظهرها في حلة ناجحة للشعب لان هذه السياسة اكل عليها الدهر وشرب ولا يبقي للتاريخ الا المعقول و الحقيقة المرة والتي نحن في امس الحاجة اليها الان حتي نبني المستقبل لللاجيال القادمة علي الواقع الحقيقي والذي لا يجب ان نخجل منه اذا اردنا ان نبني مستقبل ابناءنا وفلدات اكبادنا علي اسس قوية وصحيحة لا نخجل منها مثل الان في التشغيل والسكني و الصحة والتعليم و……..لان اشحال ما طال الليل تيصبح النهار وهذا موجه للمسوءولين الحاليين علي الشان العام وامام التاريخ !!!!!؟!

  • الأمين
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:37

    كيف نعتبر منتوجات شركات اجنبية متمركزة في مناطق حرة كشركة رونو مثلا صادرات مغربية!!!!
    نعم المغرب يستفيد من تشغيل اليد العاملة و اهم من هذا تكوين أطره على اعلى مستوى.

  • latifa
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:48

    الدولة التي تصدر مواردها الطبيعية خامة دون تصنييع ، فهي دول فاشلة ، فاقتصادها هش وغير مبني على المتانة . هل سمعتم يوما بأن الصين أو ألمانيا أو كوريا تصدر الفوسفاط أو الذهب أو الحديد . الدول الصناعية تحول معادنها الخامة الى الات وتصدرها ، كم هي كمية الذهب او النحاس والالمنيوم من هاتف الايفون 6 مثلا ؟ 2 غرام ويباع ب 6000 درهم . ما الاحسن أن تبيع طن من الحديد ب 1000 درهم او تصنعه وتبيعه بالتقسيط بمليار درهم . الان المغرب يصدر الرمل من مدينة العيون الى اسبانيا ب 20 سنتيم للكيلوا لتصنع منه اسبانيا البربريز وتبيعه لنا ب 2000 درهم للبربريز وهو لا يختوي حتى على 5 كلغ من الرمل الخام . الذي يبيع ثزواته الطبيعية خامة كمن ياكل لحمه ، يوما ما سيصل الى العظم .

  • محمد 44
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:53

    مشروع حزب العدالة والتنمية الصناعي ومغامرته في تصنيع سيارة مغربية يتحقق بفضل سيارة DACIA وبفضل الشراكة التي تربط حزب بنكيران التاريخية بصناعة القرار في فرنسا وخصوصا الحزب الاشتيراكي الفرنسي .

  • قصير مصطفى
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:12

    اللهم لا حسد ..مادامت الامور تسير في ازدهار النظام الملكي البورجوازى النيوليبرالي. و ال دولةالراسمالية ل البنكيران ناقظ العهود..و.بفضل طفرة التصنيع الهائلة.. مصانع الرونو والبوجو..و الخ الخ و طبعا فيما يفيدنا نحن كمواطنين بسطاء طبعا نحن ما ابقينا لايقين لوالو ..ربما تفتقت عبقرية المغاربة المخزنيين من اصحاب القرار على ان يتم تجهيز مصنع لاستخراج مادة من البشر الغير النافع امتالنا والمادة الخام موجودة لاستخراج زيوت بديلة … وفي انتظار الشحمة على ظهر المعلوف المغربي من تريليونات الدراهم القادمة على المزيد ..الى مهرجان الموازين ومهرجانات الضحك على الدقون رغم انف من له غيرة على دينه و بتزكية من الملك الاقتصادي الاول..

  • بوعلام
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:27

    انا اريد فقط اوضح الامور
    حكومة السيد بنكيران لادخل لها في هذه التنمية فمتلا الاستراتيجية الاقتصادية (للمجمع الشريف للفوسفاط OCPsa) و ليس (المكتب الشريف للفوسفاط) سطرت بعد راسة السيد التراب للمجمع منذ 2007 اي حتى قبل مجئ بنكيران و حكوماته
    سياسة المجمع هي سياسة مستقلة تماما عن الحكومة عكس ما كان سابقا عندما كان مكتبا حيت كان عليه اي المكتب تقديم التقرير المالي و الادبي لرئيس الوزراء آن ذاك
    في ما يخص الستثمار الصناعي للسيارات حركيته تتم عن طريق المستثمرين المغاربة وشركات التامين و الابناك بتوجيه من ملكنا الهمام (مولاي الحفيض العلامي وزير التجارة هو ايضا رئس سهام للتامين)وهو لاينتمي لل pjd
    السيد اخنوش اللدي نهض بالفلاحة لاينتمي للpjd
    السيد الوردي مهدم خرافة بويا عمر لاينتمي ل pjd
    رجل الامن الاول وجهازه الي خدام ليل و نهار في خفاء مستقل تماما عن الحكومة.
    اوا داخلنا عليكم بالله اش دارو وزراء لpjd غير من فضيحة لاخرى او حتى لبغا يخدم مكيكملش خدمتوا او عواشركم مبروكة

  • larbi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:40

    المرجو.ان.ينعكس.تزأيد.الصادرات.وتزأيد.الميزأنية.على.العاملين.فيها.كالموظفين.وذلك.بزيادة.اجورهم.وتحفيض.الضريبةIGRوعلى.الاخص.ترقيتهم.مع.إعطاء.الاسبقية.للمتقاعدين.الذين.افنوت.زهرة.شبابهم.من.اجل.رقي.هذأ.الوطن.فهل.من.مجيب.

  • احديدان
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:49

    الاقتصاد المغربي:ما هو إلا فراغ وخواء، الميدان العقيم والأم التي لا تلد نتحدث عن الفوسفاط، مؤسسة الفوسفاط عليها مديونية تقدر ب 20 مليون دولار.المخطط له هو أن تغرق المؤسسة في الديون لتتحكم فيها جهات خارجية.لان الفوسفاط سيصبح هو المادة الأساسية المستقبلية عالميا.( الأمن الغذائي؟؟؟؟ وما إلى دالك.)حرروا القطاع والدولة من الديون أولا.اما العامل الفوسفاطي فيشتغل في ظروف تنعدم فيها شروط السلامة والبيئة.ويعاني من أمراض جد فتاكة ومسرطنة،بسبب المواد الكيماوية والسامة التي يشتغل بها.ولا يعترفوا بالأمراض المهنية.مثلا سرطان الدم هشاشة العظام الربو التشمع الكبدي أمراض الظهر والعمود الفقري النقص في المناعة وما إلى دلك. ..( فأنا عامل فوسفاطي ولد الدار ).

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة