24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  2. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  3. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  4. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

  5. طنجة .. مطابخ Bulthaup الألمانية تصل المغرب (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تراجع إقبال السياح الفرنسيين على المغرب

تراجع إقبال السياح الفرنسيين على المغرب

تراجع إقبال السياح الفرنسيين على المغرب

أخبار مخيبة تلك التي حملتها الجمعية الوطنية لوكالات الأسفار الفرنسية، إلى قطاع السياحة بالمغرب بعد تأكيدها أن شهر ماي الماضي عرف هو الآخر تراجعا لنسبة الحجوزات السياحية الفرنسية نحو المغرب وذلك على غرار الأشهر الماضية من العام الحالي.

وأفادت معطيات الجمعية المذكورة حول حركة السياح الفرنسيين خلال شهر ماي الماضي، بأن عدد الرحلات السياحية متوسطة المدة تراجعت بنسبة 13 في المائة من حيث عدد المسافرين و9 في المائة من حيث المداخيل، مؤكدة بأن السبب الرئيسي في هذا التراجع هو انخفاض إقبال السياح الفرنسيين على الوجهة المغربية بنسبة 52 في المائة من حيث عدد المسافرين و56 في المائة بالنسبة لحجم الأعمال.

وقارنت الجمعية بين الأرقام المسجلة خلال هذه السنة وبين الأرقام المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، لتخلص إلى أن السنة الحالية تعتبر "سيئة" بالنسبة لوكالات الأسفار الفرنسية، لأن القطاع سجل نسبة نمو مهمة خلال شهر ماي من السنة المنصرمة عكس السنة الحالية.

وإذا كان السياح الفرنسيون قد أداروا ظهرهم للوجهة المغربية، فإن الأمر لا ينطبق على الدول الأوروبية القريبة من فرنسا، بعد أن سجلت نسبة الحجوزات السياحية نحو إسبانيا، إيطاليا، والبرتغال نسبة ارتفاع معتبرة ساهمت في التقليص من حجم الخسائر التي تكبدتها وكالات الأسفار الفرنسية جراء تراجع الحجز السياحي الفرنسي نحو وجهات تعتبر تقليدية كما هو الحال بالنسبة للمغرب وتونس.

ويظهر من خلال أرقام جمعية وكالات الأسفار الفرنسية أن السياح الفرنسيين الذين يتصدرون قائمة السياح الذين يزرون المغرب سنويا، أصبحوا يفضلون الوجهات الأوروبية على الوجهات الإفريقية، ذلك أن تونس هي الأخرى سجلت تراجعا لنسبة حجز السياح الفرنسيين بـ 32 في المائة خلال السنة الحالية.

وأكدت الجمعية أن التراجع مس حتى الحجوزات السياحية الطويلة المدة بنسبة 11,2 في المائة، وهنا أيضا نجد أن المغرب تضرر من هذه الوضعية إلى جانب كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين، بينما كانت تايلاند وكندا أكثر الدول استفادة من تراجع الحجز السياحي نحو المغرب.

وأدى تراجع إقبال الفرنسيين على المغرب كوجهة سياحية إلى تراجع عدد السياح الوافدين على المغرب بنسبة 0,5 في المائة، كما أنه ساهم في انخفاض عدد ليالي المبيت بنسبة 9 في المائة خلال الأشهر القليلة الماضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - الاسد الاطلسي الاثنين 22 يونيو 2015 - 09:51
الارهاب الخطاب العنصري لليمين المتطرف ضد العرب و المغاربة بالخصوص ساهم بشكل كبير في هذا التراجع اضافة الى حواداث السير و الاتي دهب ضحيتها فرنسيين
2 - الصحراوي الاثنين 22 يونيو 2015 - 09:52
إذا كنا نحن المغاربة المقيمين بالخارج نفضل بلدان أجنبية نظرا لحسن الاستقبال والاثمنة المناسبة ووو...
فمابالك بالاجانب.
3 - Brahim الاثنين 22 يونيو 2015 - 10:11
Bonjour, Salam,
quand est ce que le gouvernement commencera réellement à traiter la question de sécurité de personnes pour de VRAI.
C'est trés important pour les marocains et pour l'économie en générale.
LA SECURITE
salam,
مرحبا، السلام،
متى الحكومة ستبدأ في معالجة الواقع الأمني لناس.
من المهم للغاية بالنسبة المغربي والاقتصاد بشكل عام.

السلام
4 - Samir الاثنين 22 يونيو 2015 - 10:16
نحن نريد مغرب صناعي و ليس مغرب سياحي, يجب على الدولة مدعمة بالمجتمع المدني ماديا و معنويا لتمويل و تشجيع الابحاث العلمية و مواكبة التطور التكنولوجي عوض تكليخ الشعب بالخرافات والمظاهرات و المهرجانات.. التي عوضت بالسلطة التخويفية القمعية ما قبل و بعد الاستقلال, و النتيجة مواطن بدون فكر و عقل فقط مواطن الفرجة و السياحية الجنسية, الى متى? لاحول و لا قوة الا بالله حسبي الله و نعم الوكيل فالدولة و الشعب الغير النافع و الشعب الضار و المضر لاهله و جاره وصديقه ووطنه
5 - hamid الاثنين 22 يونيو 2015 - 10:17
assalem
tout d'abord il faut se poser la question est ce qu'on veut des touristes chez nous ou pas, si oui que ce on fait pour les attirer.
6 - Nadjib Algérie الاثنين 22 يونيو 2015 - 10:23
Bonjour, Malgré ça le maroc reste une destination touristique très très importante et je vois que le secteur du tourisme au maroc est très réussi est les de juillet et août verront un nombre très important des touristes du monde entier.
7 - Mohammed lachhab الاثنين 22 يونيو 2015 - 10:36
The tourism in Morocco is going to collapse .
& it's going to suffer for a very very long time .
The main reason , the image of Morocco is seriously damaged by what has been happening sine J LO story , then Ayouch , then thsec2 kids who had the banner at the beach stating that the tourist should not wear bikini at the beach during Ramadan .
Go on line & see for yourself , there are thousand of cancellations from all over the world .
Who authorize to these kids to write stupid staf & destroy the tourism , why they have not been arrested JLO scandal & the written on the banner has created a negative image about morocco & I do leave abroad & I know millions & millions of people have said bye bye morocco tourism
8 - Marocain الاثنين 22 يونيو 2015 - 10:38
لأن أثمان التذاكر جد مرتفعة اثمان الفنادق و المطاعم كذلك واش قرعة ديال الماء كيشريها ب أورو وبالمغرب 30درهم أو 60درهم ناهيك عن الأمن و مقتنيات الصناعة التقليدية زيادة على الأوساخ والأزبال
الأروبيون الآن يفضلون اسبانيا وتركيا
9 - مهاجر الاثنين 22 يونيو 2015 - 10:38
ما قد يفسر التراجع في السياحة ليس الأزمة التي تعرفها أروبا لأن صرف الدولار أوالأورو بالنسبة للدرهم يمكن الزوار الأجانب قضاء عطلة رخيصة بالمغرب السبب يرجع بالأساس الى ما تعرفه شمال افريقيا والشرق الأوسط من مناخ تشدد وحتى العنف جعل صورة المغرب المنفتح المتسامح و الغير الطلباني تتراجعت وتتدنى في عيون الغربيين بعد حملات لوبي المتشددين و متابعتهم لمشاهر الرقص والغناء رغم استدعائهم من مهرجان دولي خاص وناجح والدي نصبوا له العداء مند انطلاقته ,المتابعات من أجل التمثيل في فلم كان لايهتم به مشاهد متابعات رغم أنه منع من العرض الغريب أننا لا نتوفر الا على 30 قاعة سنيما لاتمتليء الا نادرا مما يهدد بالزوال حتى العدد البئيس الحالي لقاعتنا كدالك متابعة زائرتين لمدينة للباسهما الصيفي العادي والدي يرتديه حتى السائحات....هده الممارسات المتشددة حظيت بتغطية صحفية واسعة مما يجعل الغربيين متجهين أكثر فأكثر لتغيير وجهاتهم السياحية .على المسؤولين تدارك الموقف قبل مزيدا من سوداوية صورة المغرب بحصر محاولة المتشدين التمدد للتمكن الواسع والقوي من المجتمع ودفعه الى المجهول وتهديد مصالحه.
10 - احمد الاثنين 22 يونيو 2015 - 11:04
جمعية الفنادق اعطت اهمية مبا لغ فيها للسياح الا جانب. وتغاضت النضر على السواح المغار بة الد ين
يمتلون الاغلبية . لانها طبقت عليهم اتمنة باهضة
التكلفة للمبيت مقا رنة مع الاجانب . فار باب الفنادق
لا يعرفون السا ئح المغربي الا عند الا زمات
فها دا خطأ كبير .فالمواطن المغربي ذكي وليس بالعبيط
11 - christy الاثنين 22 يونيو 2015 - 11:05
a passer a une autre économie non baser sur le tourisme
12 - عادل الاثنين 22 يونيو 2015 - 11:15
هذا مثال بسيط عن السياحة في المغرب :
في الصيف الماضي حجزت غرفة في ارقى الفنادق بمدينة اغادير ،الثمن هو 3700 درهم الليلة الواحدة ،حيث الزبناء اغلبهم اجانب ،وبرغم ان النهار يمر رتيبا (ماكين مايدار) من غير المسبح ،الناس ماكيعرفوا ايديروا حتى شى برنامج مقاد لهاذ السياح ،الا ان الكارثة هو اني لم استطع النوم حتى الثالثة صباحا كما هو الحال بالنسبة لسياح اخرين .والسبب انه بجانب الفندق هناك ممر الى الشاطىء فيه الفراشة ومنهم باءع السيديات،ولما توجهت الى إدارة الفندق قالوا ليا ماعندنا مانديروا ليهم هذاك شي على برا.......حتى انا دابا قررت نبقى ندور العطلة على برا؟........للإشارة هاذ الفندق عندو قدرة استيعاب كبيرة جدا اوكيكون عامر اجانب ......إذن كيخلص ضرائب كثيرة للدولة .......راه الوزير براسو خصو يحضر يتفاهم مع مول السيديات ؟. إذن راه السياح قنعوا من الداودي والستاتي او ولد الحوات !!!!!!
13 - مصطفى@ الاثنين 22 يونيو 2015 - 11:30
العقلية المتسلطة لبعض المغاربة في ابتزاز السياح لجمع المال تجعل من السائح غير مرتاح إضافة الى الغلاء الفاحش في المطاعم ونقط العبور،حيث قنينة عصير صغيرة ب30 درهم اضافة الى انعدام النظام في محطات المسافرين ،طول الانتظار في مراقبة الجوازات الخ....
14 - نادية الاثنين 22 يونيو 2015 - 11:48
من الطبيعي جدا أن تتراجع نسبة السياح عموما سواء من الجنسية الفرنسية أوغيرها، للاسباب التالية :
عدم مراقبة الاسعار في جميع المستويات ( في المشتريات الغدائية، الالبسة، وسائل النقل، الفنادق.......)
قلة الاحترام والمضايقات في الطريق وحتى عند ابواب المحلات التجارية
كثرة الازبال وعدم النظافة والبصق الكثير في الطريق، كثرة المتسولين والسكارى
السرقة وغياب الامن
وجود القانون وعدم تطبيقه يشكل عقبة أساس في عدم نهضة البلاد
15 - rash الاثنين 22 يونيو 2015 - 12:28
علينا الاهتمام بالقطاعات الصناعية و المنتجة اولا وان تكون هي الأساس المعتمد. السياحة ممكن ان تكون قطاعا مكملا.. لكن كيف يتأتى ذلك و القطاع مليء بالمشاكل بدءا بالأشخاص الذين يقومون باستفزاز السياح لكي يسرقو هم باين عاين و هم يظنون ان هؤلاء السياح أغبياء في حين هم أذكى كثيراً منهم أنفسهم بتجنبهم الاصطدام و النزاع و بعد ذلك يتخذون قرارهم بعدم العودة بل و ينصحون الغير بذلك عبر قنوات خاصة لذلك كانترنيت و ما الى ذلك.. و مؤخراً كان هناك صناع برامج تلفزيونية في أوروبا قاموا بزيارة المغرب(وغيره طبعا) لفضح الممارسات المشينة في السياحة لتنوير المواطنين.. من بينهم فرنسيون بلجيكيون و بريطانيون ... لقد خجلت عند مشاهدتي لبرنامج بلجيكي فلاماني حول مراكش مما شاهدته..
16 - Dégagez! الاثنين 22 يونيو 2015 - 13:26
هنا في مراكش، الغالبية الكبرى للحانات الماخورات ألاف الرياضات المقاهي نوادي الترفيه بأجساد الطفلات والأطفال والعاهرات وكذلك الفنادق الضخمة فهي في ملكية الفرنسيين من أصل يهودي جزائري ....أو السويسريين الطاليان أوالشماليين ديال الكوكايين والحشييش ، الكازويين، الشلوح...

وكلهم يطبقون أثمنة جد خيالية ...وكلهم يقولون أنهم أولى من المخزن المرتشي الفاسد المفسد في إستغلال الشمس والعاهرات والشواد...

أما نحن في مراكش فلانجني إلا الذل والعار والغلاء الفاحش للمعيشة في كل شيء والبطالة الفتاكة الدعارة للجميع والإجرام المخدرات واللا أمن وأطفال الشوارع والتخلف الفكري الثقافي والفراغ الروحي ....كل هذا بتحكم المخزن وأعوانه وأتباعه...

إذن فالغالبية الساحقة تقول لعنة الله على السياحة وكل من وراء هذا الجحيم !!!
17 - ahmed الاثنين 22 يونيو 2015 - 13:33
trois espagnoles alpinistes sont morts hier dans une zone de l'asie centrale. On sait pas si vont accuser le maroc cette fois-ci , de ne pas leur porter secours
18 - mandella sahraoui pure الاثنين 22 يونيو 2015 - 13:46
savez vous pourquoi les nombre des touristes français a diminuer .et ils ont changer de direction vers la Tunisie et la Turquie et grèse.alger ou. Espagne. parce que nos frères musulmans commandeurs en justice ont décider de serrer les libertés et droits des touristes et des humains par nouvelle fabrication des supers lois très sévères. et des amendes inexistants dans aucun pays du monde .personne ne vient chercher d être piéger aux prisons. et dépenser son argent en plus. a l avenir tous le monde échappera de nos haines impitoyables. voila la bonne récolte de la mauvaise politique des forts intelligents perdre des énormes revenus touristique c est pas possible
19 - chouf الاثنين 22 يونيو 2015 - 13:55
اترابي ناقسة.الابتزاز من اصغر بائع في الشارع الى مختلف الاروقة.زد على ذالك الاستقبال المنحط والسعاية السائح اجي باش انفاس ماشي اجي اعمر قلبو بالمناظر الساقطة السرقة الابتزاز انعدام الامن والاوساخ والفوضى حتى في الكلام والمعاملة.خوذوا العبرة باوروبا والفرق الشاسع بين معامتهم لسائح ومعاملتنا نحن.اين ما يتجه الي ويرى البؤس وكثر السرقة وعدم الامن والخوف مرة قالت لي بلجيكية واش اهذب الى المغرب واشك في الرجوع سالمة اى بلدي.والدعاية المغرظة لعبت دورا حتى جعلت السياح يتجهوه الى وجهة اخرى.من يحمي السائح ترسنة من القوانين والتطبيق فين.
20 - منتقد الاثنين 22 يونيو 2015 - 14:31
ماذا يستفيد المواطن المغربي من السياحة ؟
المواطن يحتاج للعيش الكريم وفرص شغل حقيقة بأثمنة مناسبة ، باش يقدر يروح على نفسه بالسفر هكذا يمكن تشجيع السياحة الداخلية .
وللعلم كنت أشتغل في فندق الفرنسيون خصوصا أخطر السياح كياكلو كثر ما كيخسروا
اودي غايعطيونا التيساع كيجيبوا غي الفساد للبلاد وكتقريهم فرنسا اش اديروا ملي ينزلوا من الطيارة حتى يرجعوا
21 - qoba? الاثنين 22 يونيو 2015 - 14:38
nous voulons une économie basée sur la sciences, la technologie le commerce...et nons sur le tourisme. ce tourisme qui est la grande cause de ce qui mauvaise réputation; en plus, pourquoi on ne parle pas de la hausse du trafic touristique interne?????? une réalité dont on ne veut pas parler pour ternir l'image ?
22 - brahim الاثنين 22 يونيو 2015 - 15:01
كل مرة اقرأ موضوعا عن السياحة ببلدي المغرب في هسبرس،وما اصبح عليه هاذا القطاع ،اقول واردد نفس التغريدة:يجب على الشرطة السياحية الحزم ضذ كل من يضايق السياح ،من متسولين،والباعة،وخصوصا (les faut guides) الذين يدفعون بالسياح للوقوع في فخ المتحايلين.زد على ذلك عدم اعطاء الاهمية للتنشيط السياحي.وعدم الاهتمام بالمآثر السياحية،اتحدث هنا مثلا عن قصبة اكادير اوفلا التي يقصدها جل زوا ر المدينة ،وكلهم يلاحضون الحالة المزرية التي هي عليها الان ،من ازبال، واهمال الترميم،وعدم وجود رجال الامن بعين المكان.لقد حان الاوان للاهتمام بأدق التفاصيل حتى نلحق بتركيا،و اسبانيا(للتذكير فقط :عدد السياح الذين يقبلون على جزر الكناري القريبة منا يناهز 12مليون ساءح ،بينما سكان هذه الجزر لا يكاد يتعدى 2,5مليون نسمة.اترك لكم المقارنة)
23 - شوفوا غيرو الاثنين 22 يونيو 2015 - 15:15
الله على رحة،سيروا شفوا غيرو راه البلدان عْطَا الله
24 - معرت الاثنين 22 يونيو 2015 - 16:53
لم اعد استوعب شيءا !من المستفيد ؟ من المتضرر؟
25 - yassin.k الاثنين 22 يونيو 2015 - 18:23
اودي غير يبعدو منا...بحالا يا سياح الفرنسيين يا بلاش.
26 - Hotelier الاثنين 22 يونيو 2015 - 22:28
a mon avis, il faut chercher d'autres marchés et solutionner le probleme de la RAM afin de pouvoir accueillir d'autres touristes, aussi faut pas négliger le marché local marocain... & bon courage
27 - Agadiri الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:55
من الطبيعي جدا أن تتراجع نسبة السياح عموما سواء من الجنسية الفرنسية أوغيرها، للاسباب التالية :
عدم مراقبة الاسعار في جميع المستويات ( في المشتريات الغدائية، الالبسة، وسائل النقل، الفنادق.......)
قلة الاحترام والمضايقات في الطريق وحتى عند ابواب المحلات التجارية
كثرة الازبال وعدم النظافة والبصق الكثير في الطريق، كثرة المتسولين والسكارى
السرقة وغياب الامن
وجود القانون وعدم تطبيقه يشكل عقبة أساس في عدم نهضة البلاد
أتعجب لهذه الفئة القليلة من السياح الفرنسيين والإسبان وسياح أوربا الشرقية والخيج الذين يتوافدون على المغرب،كيف لهم أن يصبروا ويتحملوا قضاء عطلهم بين المتسولين والمشردين واللصوص وكثرة الأوساخ والغش في كل شيء.معاناة يعيشها المغربي وهو يتجول في بلده فكيف لأجنبي؟في مراكش يتجمع حولك مئات المتسولات والمتسولين ويتنازعك أصحاب المطاعم ويستغلك سائقو الطاكسيات والمقاهي والتجار،الفوضى في كل مكان، المشردون والسكارى واللصوص...ورغم ذلك نطمح في بلوغ 10 ملايين سائح.
28 - عصام الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:57
أصلا السياح الفرنسيين غير نافعين ومضيعة للوقة حيث لا ينفقون شئ. أنا مقيم بدبي دولة سياحية بامتياز وأبرز النفقات هنا عن طريق السياح الصينيين والروس واغنيا افريقيا، اما الفرنسيين فشحيحين وغير مهذبين لدالك لا يعيرونهم اهتمام ولا حتا لغتهم بحيث الغات المطلوبة هنا هي العربية الإنجليزية الروسية والصينية وهادا من خبرتي واحتكاكي اليومي مع السياح في المطار نضرا لاشتغالي بهادا الأخير.
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال