الجزائر تتهم المغرب بمضايقتها بتدشين مصنعٍ للسيارات بالقنيطرة

الجزائر تتهم المغرب بمضايقتها بتدشين مصنعٍ للسيارات بالقنيطرة
الأحد 21 يونيو 2015 - 13:15

الصورة: الملك يستقبل رئيس مجموعة “بوجو ستروين”

كعادتها لم يمر حدث ترأس الملك محمد السادس، يوم الجمعة المنصرم، لاتفاقية بين المملكة المغربية والمجموعة الفرنسية “بوجو ستروين”، تتعلق بإحداث مركب صناعي للمجموعة بالقنيطرة، دون أن تثير الجزائر، عبر بعض وسائل إعلامها، ما قالت إنه تعمد من طرف المغرب لمضايقة الجزائر.

وأوردت صحف جزائرية، مقربة من النظام الحاكم في البلاد، بأن تدشين مصنع السيارات بالمغرب بقيمة استثمارية تناهز ملياري دولار، يأتي أياما قليلة بعد إعلان الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، عن بلوغ مراحل متقدمة من المفاوضات لإنشاء مصنع للسيارات “بيجو” في الجزائر.

واعتبرت ذات المصادر أن إقدام المغرب على توقيع عقود التصدير مع أسواق إفريقية وعربية، يسائل الجدوى الاقتصادية للمشروع الجزائري الذي لا يزال في بدايته”، متهمة المغرب بوأد المشروع الجزائري في المهد، وحتى قبل أن يرى النور، خاصة أن المصنع المغربي سيشرع في الإنتاج بداية من 2019.

ويرى مراقبون أن فرنسا قدمت للجزائر استثمارات في مجالات محدودة على أساس الحصول كمقابل على صفقات تسليح كبرى، وبأن باريس لا يمكنها الاستثمار في الجزائر بشكل كبير على غرار المغرب، بالنظر إلى عدم استقرارها السياسي بسبب شيخوخة نظامها الحاكم، والاحتقان الاجتماعي الداخلي.

شيات: الجزائر تصرف مشاكلها الداخلية

ويعلق الدكتور خالد شيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة وجدة، على هذا الموضوع بالقول في تصريح لهسبريس، إن السعي الدائم لاتهام المغرب من طرف محسوبين على آلية الدعاية الجزائرية، أصبح مسألة متكررة تؤشر على أزمة في تصريف المشاكل الداخلية بالجزائر”.

وأوضح شيات أن القول بأن المغرب قطع الطريق عن الجزائر، عندما افتتح مصنعا جديدا للسيارات بمنطقة الغرب، فيه الكثير من عدم الفهم، في جوانب عديدة، أولها أن الشركات المتعددة الجنسيات لا هدف لها سوى الاستثمار في البيئة الملائمة لتحقيق أكبر قدر من الأرباح”.

واسترسل بأن “تدخل الدول لتصريف سياساتها الخارجية عن طريق هذه الشركات، أصبح معكوسا في العلاقات الدولية الراهنة، حيث أضحت تتحكم أكثر في بنية تصورات السياسة الخارجية للدول الكبرى، ومع الأزمة الاقتصادية لا يفترض في هذه الشركات استعمال المجاملات السياسية في عملياتها الاستثمارية”.

والجانب الثاني، يضيف شيات، أن البيئة الاستثمارية للمغرب أقوى وأفضل عما هي عليه في الجزائر”، مشيرا إلى أن “الاستثمار له قاعدة ذهبية تقوم على جبن رأس المال، وعدم مغامرته في منظومات لا تتيح إمكانية كبيرة للتحكم، أو التي تترصدها اضطرابات سياسية أو اجتماعية.

وسجل المحلل في نقطة ثالثة أن “التعاون والتشارك في إطار موحد واندماجي، وهو الشكل الذي توافقت عليه الدول المغاربية قبل أكثر من عشرين سنة في إطار اتفاقية اتحاد المغرب العربي، كان سيعمل على إيجاد فرص اقتصادية حقيقية لتحقيق المزايا المشتركة بين البلدين”.

وشدد شيات على أن “الجزائر عندما تصر على الانغلاق وغلق الحدود، لا يمكنها أن تحتج على مجرد افتراض انتقال استثمار من دولة لأخرى”، لافتا إلى أن الجزائر قامت بنفس الشيء سنة 2014 عندما تفاوضت على افتتاح مصنع “رونو نيسان” بوهران، في حين أن المغرب كان قد افتتح نفس المصنع بطنجة قبل ذلك.

واعتبر المتحدث أن الواقع المغاربي اليوم هو لوحة من الخلافات المتعددة الاتجاهات، منها ما هو ذو طابع سياسي، حيث لا زالت الجزائر تعاكس الوحدة الترابية للمغرب وتدعم حركة انفصالية دبلوماسيا بعدما دعمتها لسنوات عسكريا، أو على الصعيد الاقتصادي من خلال التنافس القائم حاليا.

وأما الخلاف الاجتماعي، يضيف شيات، فيتجلى في معاقبة ملايين المغاربة والجزائريين، وحرمانهم من التواصل، وغلق الحدود الطبيعية بينهما في صورة تدل على انتماء الصراع الثنائي إلى مراحل متخلفة”، مضيفا أن الخطير هو التنفيس الثقافي في العداوة التي يصرفها الإعلام بين الشعبين”.

‫تعليقات الزوار

171
  • simo
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:23

    هذا هو حال الجزائر. الحسد و الكره. هذه الدولة لها عقدة مع بلادنا الحبيب.

  • salim
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:26

    le KO inchalah avec l ouverture prochaine de l usine TOYOTA

  • بنت وجدة
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:27

    سبحان الله و لا حول و لا قوة الا بالله اللهم اني صائمة هدا ما نقول

  • Pardon!
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:32

    Pardon l'Algérie, on n'aurait pas dû lancer ce projet et vous déranger en vous faisant "Didi" 🙁

  • ج مصطفى
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:33

    هالعار الما نساو عليكم المغرب وادوها فحريرتكم .واش نتوما ماقدرتو حتى تعرفوا شكون اللي كيحكم فيكم .المغرب بزاف عليكم وفرنسا راها كتظحك عليكم مني هولاند كاليكم را بوتفليقة مازال قادر يتخد القرارات هنا خاصكوم تعيقوا ابنادم

  • النزاهة
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:36

    الشركات العالمية ماتتعرفش باك صاحبي أو الأخوة إنما المصلحة المالية التي ستجنيها وهي في سبيل ذلك تبحث عن المناخ الجيد والملائم لاستثمارها والمغرب والحمد لله ينعم بهذا المناخ والإخوة في الجزائر مازال خاصهوم يقطعوا أشواط كبيرة باش يالله يخرجو من عنق الزجاجة. اللهم بارك لنا في مغربنا و جعل حسادنا نائمين

  • سائق مغربي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:36

    الإستعمار…
    لازلنا مستعمرين في كل شيء…الصفقات تبرم مع من قتل أجداد وآباء المغاربة…
    ينعشون أسواق الشغل الفرنسية ويكترون من البطالة المغربية وحتى الدين يعملون عندهم يعتبرونهم
    عبيدا بأزهد الأجور إدن دائما هم الرابحون…وكل ما ينتجونه يبقى للسوق المغربية يتشابه في الشكل
    والفرق كبيرفي الجودة…لأن من سيستعملون هده السيارات ليسوا إلا مغاربة…لقد بدأت حكومتنا تروج
    ونفدت دلك في بعض المدن تجديد الأسطول…؟بسيارات فرنسية مصنوعة بالمغرب في سنة تهترهده
    السيارة والخاسرالأكبرالمستعمرون المغاربة…

  • mohamedyoussef
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:36

    الله يهديهم المغرب بفضل ملكه وحكومته وشعبه لا يريد الا الخير لجرانه

  • يوسف
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:36

    دولة غنية كالشقيقة الجزائر تطلب و تستجدي لأن يستثمر الأجانب بها لا لشيء سوى لمعاكسة المغرب و مشروع رونو الأخير بوهران لخير دليل.
    تقبل الله منا و منهم صياما مباركا.

  • Nabil SAADI
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:38

    المغرب كان ولا يزال يقدم المناخ المناسب لاحتضان الإستثمارات القيمة من هذا النوع. مجهود يستحق التنويه ولازلنا ننتظر المزيد إن شاء الله.

  • takfarinasse43
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:38

    coupier coller" هده هي السياسة التي تنهجها الجارة الجزائر من المغرب في جميع المجالات حتى البرامج التلفزية" البايخة" ديالنا كتنقلها دون ان تنعى عن نفسها البحت عن مبادرات و مشاريع جديدة تنمي بها شعبها و الاقليم الدي تنتمي اليه الشيء الوحيد الدي تتميز به stok ديال "السلاح , وياك حديد حديد ابو تقليقة" حنا نستاتمروا ف الطوموبيلات او نتا ستاتمر فلفرادا او عواشرCOM مبروكة..

  • الصحراوي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:39

    لو تم هذا الاتفاق مع غير المغرب لكان امرا عاديا.
    لو حسنت نية حكام الجزائر لكان بامكان الجزائر و المغرب صناعة سيارة بعلامة مغاربية.لكن الحقد و الحسد ضيع على مسلمي شمال افريقيا كل الفرص. لدينا ..اموال..يد عاملة ….سوق كبير…

  • محمد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:40

    الجزائر دولة فاشلة إقتصاديا وسياسيا،ولولى
    البترول والغاز لما كانت من أفقر دول إفريقيا ، وهي اليوم تعيش أزمة إقتصادية بسبب انخفاض أسعار البترول وتبين فشل سياستها الإقتصادية المبنية على الريع ، فدولة كالجزائر كان عليها ان تكون اكبر قوة اقتصادية في افريقيا لا دولة ضعيفة تحاول دائما ان تغطي خيبتها باستفزاز جيرانها .

  • موطن
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:40

    السلام عليكم و رمضان مبارك فيما يخص الموضوع القافلة تسير نحو النجاح انشاء الله والكلاب تنبح .

  • abdo
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:40

    سبحان الله وجهكم ميحشمش كتوحموا على المغرب رءيسكم سنتين وهو نائم وتنافسون المغرب الذي له ملك لاينام ولايهدا له بال حتى يصبح المغرب من الدول المتقدمة عاش الملك عاش المغرب.بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء وهو السميع العليم.

  • عبدالاله العروي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:41

    اللهم أكثر حسادنا في خضم هذا الشهر العظيم

  • المهدي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:42

    وهل توقيع المغرب لعقود تصدير مع أسواق افريقيا يقلق الجزائر لهذا الحد ؟ ماذا كان سلال يفعل إذن في جوهانسبورغ مزهوا وعلامات الانشراح بادية عليه وهو يتمختر كالطاووس وسط أروقة الاتحاد الافريقي ؟ ألم يدرك حكام الجزائر ان الأظرفة التي يوزعونها ذات اليمين والشمال على بائعي الذمم مصيرها المنافي تحسبا ليوم الهروب من شعوبهم ؟ المغرب يعرف جيدا ماذا يفعل وأين يضع قدمه وخطواته محسوبة بدقة وإقامة مصنع للسيارات لم يأتي فجأة بل ثمرة عمل صامت وليس كمن قدمه في الوحل يخبط على غير هدى ، ثم هل شركة سيتروين العملاقة يسيرها مجانين حتى يستثمروا في بلد لسانه أطول من ذراعه ؟ لنا الاستثمارات الضخمة ولكم إشادة هولند بحيوية وعنفوان السيد بوتفليقة ، ورمضان مبارك سعيد .

  • مغربي حر
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:42

    هذا قليل عليهم امام ما يفعلون للمغرب، اتمنى لهم و من قلبي تسونامي من شمالهم لجنوبهم و من شرقهم لجنوبهم، حتى يمسحوا من الخريطة العالمية، لانهم مجرد جرثومة معدية لا نفعة لها و اضرارها كثيرة

  • taha
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:43

    هل من المعقول أن تتخلى فرنسا في مثل هذا المشروع الضخم عن المغرب وتتجه صوب الجزائر ، التي تعيش عدم الإستقرار وحكومة فاشلة يترأسها الرئيس المتحرك على كرسي ، نحن لا نتشفى في الرئيس بوتفليقة ولكن الحكومة الفرنسية تعرف ما تفعله ، الحمد لله المغرب بلاد الإستقرار بامتياز ونحن كمغاربة نفرح لمثل هاته المشاريع الضخمة التي تهم المجال الصناعي ، والتي ستوظف عدد هام من المواطنين المغاربة .

  • fares
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:44

    نفرض أن احد وسائل الاعلام الجزائرية روج لذلك لماذا ننساق وراء هذه الترهات الجزائريون و المغاربة اشقاء و الذي يجمعنا أكثر من الذي يفرقنا هاذي هيا ربي يجمعنا و بيجو تفرقنا . نداء الى وسائل الاعلام في البلدين هدأو الاوضاع ماراناش ناقصين أحقاد ومهما كان الاختلاف السياسي يجيه نهار و يفض لا يلزم بأن يمتد الى الشعوب

  • مغربية
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:44

    و من هي الجزائر اصلا حتى نسعى لمضايقتها انه قانون السوق الدي ينبني على لعبة اقتناص الفرص و المحافضة على المصالح حتى ولو كان المنافس اخا لك و هدا ما يحدث في العالم باسره يا جهلة .المغرب من حقه تقديم كل العروض المناسبة للدول التي تبحث عن استثمارات فيه وليست للجزائر اي سلطة علينا وهل عندما قدمت هي صفقة الغاز لمصر مقابل مضايقة المغرب قلنا لها انها تسعى لمضايقتنا ؟ لم نكترت حتى لوجودها ادن الى الجحيم مشاعر الجزائريين من اكبر واحد الى اصغره نحن ماضون في مشارعنا بعون الله وحفضه ولن نخاف لومة لئيم(وليس لائم )لان هدا ما ينطبق على جار السوء.المرجو النشر

  • مغربية
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:44

    و من هي الجزائر اصلا حتى نسعى لمضايقتها انه قانون السوق الدي ينبني على لعبة اقتناص الفرص و المحافضة على المصالح حتى ولو كان المنافس اخا لك و هدا ما يحدث في العالم باسره يا جهلة .المغرب من حقه تقديم كل العروض المناسبة للدول التي تبحث عن استثمارات فيه وليست للجزائر اي سلطة علينا وهل عندما قدمت هي صفقة الغاز لمصر مقابل مضايقة المغرب قلنا لها انها تسعى لمضايقتنا ؟ لم نكترت حتى لوجودها ادن الى الجحيم مشاعر الجزائريين من اكبر واحد الى اصغره نحن ماضون في مشارعنا بعون الله وحفضه ولن نخاف لومة لئيم(وليس لائم )لان هدا ما ينطبق على جار السوء.المرجو النشر

  • sami
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:45

    المشروع كان جاهز المصنع تم الاعلان عنه في جريدة هيسبريس

    قبل اسابيع وقبل زيارة هولند للجزاير

    مافعلوه ببساطة انهم حاولوو بكل الوسائل التوسل و استعطاف هولاند

    ليغير المشروع في اتجاههم الله يشافيهيم مساكن

    يحسون بتعاظم قوة المغرب وانه يزداد كبرا يوما بعد يوم وسيلتهم الجميع

    خاصة بعد النجاح الكبير لرونو الجميع سيستتمر في المغرب لموقعه

    الاستتراتجي القريب من الشرق الاوسط وافريقيا واروبا وايضا امريكا اللاتينية

  • التفرسيتي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:45

    قمة القهر،…. أنك تعيش في الجزائر وبعد ما تمووووت!!! وتتحلل مع الزمن تتحول الى نفط، بعدها يستخرجوك، ويصدروك خارج الجزائر!!! ثم تعود للجزائر على شكل عجلات سيارة بيجو او رونو، ويملكها رئيس بلدية سراق، يسوقها الشيفور ديالو بسرعة… ماكانش الرحمة ماكانش حتى يقشرلك جلدك، وفي النهاية يحرقوك في مظاهرة… تبا

  • sos
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:47

    الى بقينا متبعين ما يصدر عن حكام الجزائر من كلام فارغ لا يقنع حتى الصبيان و متبعين ما تنشره ابواق دعايتهم من صحف و قنوات ، غاديين نبقاوا بلا فطور و بلا صحور…
    من يعادينا و ينافقنا في وحدتنا الترابية و من يحفر لتدمير اقتصادنا و يهدد مستقبلنا او يرهن طموحات شعبنا ندمر حياته و نمحي وجوده ونقف له كشوكة في حلقه …
    العالم اليوم لا يؤمن الا بالعمل الجاد والبناء و احترام القانون …
    المستقبل رهين بمستوى وعي وتكوين العنصر البشري.
    البشر من يخلق الثروات وليس ا
    ليس الثروات من تصنع البشر الا بالاوطان المتخلفة الكرطونية…
    رمضان كريم لكل المغاربة و الجزائريين و كافة المسلمين.

  • مواطن
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:48

    الله يحفظ سيدنا محمد السادس والله ينصرك على ما ترضاه للشعب المغربي والله ينجيك من الحساد والصحراء مغربية والسلام…

  • عادل
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:48

    معذرة لي سوْال بسيط ،هل الاحسن ان تكون جارتك دولة قوية صناعيا مستقرة سياسيا كألمانيا مثلا او دولة متخلفة اقتصاديا غير مستقرة سياسيا؟……كفاكم شماتة بعضكم بعضا …….الخير في ان يزدهر البلدان معا حينها فقط تتحقق مصلحة البلدان اما فرنسا فهي تبحث عن مصلحتها الخاصة وهذا حقها !!

  • Fouz
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:49

    االلهم كثر حسادنا ،ونعوذ بك من حسدهم

  • hamani
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:50

    لا افهم كيف يحشر النظام الجزائري انفه في اموت رغم انها دولة غنية بالنزول..

  • Abdessamade Allaoui
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:52

    الجزاءر تنتظر ادان المغرب
    لكن المغرب لا ينتظر ادان الجزاءر

  • باعمراني
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:52

    حتى الجزائر إذا آرادت أن تطفي نار غضب شعبها تلهيه على حساب المغرب ماهذه التلاعبات لان الغرب يقف وراء هذه المسرحية و يريد أن يتفرج على المغفلين لاصناعة ولاتقدم التهميش والحرب والخراب وحتا واحد مابغا اعيق الصلح خير والتعاون خير يامسلمين لاتقمعو إخوانكم ولاتحسدوهم فالغرب هكذا يريد أن نكون محاربين لا يهمهم سوى بيع أسلحتهم وسمومهم انشر

  • باعمراني
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:52

    حتى الجزائر إذا آرادت أن تطفي نار غضب شعبها تلهيه على حساب المغرب ماهذه التلاعبات لان الغرب يقف وراء هذه المسرحية و يريد أن يتفرج على المغفلين لاصناعة ولاتقدم التهميش والحرب والخراب وحتا واحد مابغا اعيق الصلح خير والتعاون خير يامسلمين لاتقمعو إخوانكم ولاتحسدوهم فالغرب هكذا يريد أن نكون محاربين لا يهمهم سوى بيع أسلحتهم وسمومهم انشر

  • عفيف
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:53

    اوﻻ مبروك للمغرب وثانيا واؤكد بان ﻻ ننجر الى ادكاء العداوات بين المغرب والجزائر ﻻن المواطن البسيط ﻻ يعرف بعفويته حين يسمع مثل هاته المقاﻻت وان نفرق كل مرة حين نتحدث عن المغرب والجزائر بين الشعب والقادة الذين يصبون الزيت على النار ﻻننا في اﻻخير جيران

  • عفيف
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:53

    اوﻻ مبروك للمغرب وثانيا واؤكد بان ﻻ ننجر الى ادكاء العداوات بين المغرب والجزائر ﻻن المواطن البسيط ﻻ يعرف بعفويته حين يسمع مثل هاته المقاﻻت وان نفرق كل مرة حين نتحدث عن المغرب والجزائر بين الشعب والقادة الذين يصبون الزيت على النار ﻻننا في اﻻخير جيران

  • snoussi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:53

    العديد من الاسئلة يجب طرحها على الاحرار في الجزائر :
    لماذا اصرت الجزائر على مصنع رونو بالرغم من تواجد مثله في طنجة فسياسة الشركة تقوم على توزيع فروعها على العالم وليس بمنطقتين قريبتين ولماذا وهران وليس عنابة.
    لماذا الاصرار على مصنع بيجو في هذا التوقيت بالذات فالمغرب منذ 2013 وهو يحاور الشركة الام لانشاء هذا المصنع .
    لماذا لا تبحث الجزائر عن شركات اخرىbmw mercedis .
    ايها الاحرار الجزائريون نظامهم فاسد لا يحب الخير لبلدكم يفكر بمنطق الستينيات يعتقدون ان رونو ستصدر سياراتها فقط الى الجزائر فسعت الى افشال مصنع طنجة بالاصرار بانشاء مصنع ولو صغير بوهران وتذكروا شروط رونو التعجيزية ومع ذلك لقيت القبول لدى نظام الحركي.
    اخيرا اتمنى لبلدي الى عدم الاكتراث لما يروج في الصحافة الصفراء التي تبحث عن لفت انظار الشعب الجزائري وتحمل مسؤولية تخلف بلادهم الى المخزن المغربي لا لشراء صمت فرنسا على حساب نظام هرم انتتهت صلاحيته

  • مغربية عاشقة لوطنها
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:53

    الشركات المتعددة الجنسية لا غرض لها سوى الربح لا غير والمغرب قطع اشواطا في صناعة و تركيب محركات السيارات و الطائرات بالمقارنة مع الدول العربية و الأفريقية، انتاج السيارات لمصنع طنجة موجه 100% لتصدير إلى السوق الأوروبية و هدا المشروع مصدر لاسوق العربية و الأفريقية، انا ارى ان غرض من انشاء هدا المصنع في المغرب و الشقيقة الجزائر هو الإصطياد في المياه العكرة حيت انه من المعلوم ان بعض الدول تفضل الجار على الأخر لدلك تسعى هده الشركات إلى اقتحام اكبر عدد ممكن من الأسواق

  • باعمراني
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:54

    حتى الجزائر إذا آرادت أن تطفي نار غضب شعبها تلهيه على حساب المغرب ماهذه التلاعبات لان الغرب يقف وراء هذه المسرحية و يريد أن يتفرج على المغفلين لاصناعة ولاتقدم التهميش والحرب والخراب وحتا واحد مابغا اعيق الصلح خير والتعاون خير يامسلمين لاتقمعو إخوانكم ولاتحسدوهم فالغرب هكذا يريد أن نكون محاربين لا يهمهم سوى بيع أسلحتهم وسمومهم انشر

  • hamid
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:56

    الجزائر وشباط عقلية وحدة ، ناقصهم الأكبر هو العقل .

  • said number one
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:57

    وقريبا سنضايقكم في البيترول إنشاء الله أعني هنا الجنرالات أما الشعب المسكين فلا حول له ولا قوة.

  • باعمراني
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:57

    حتى الجزائر إذا آرادت أن تطفي نار غضب شعبها تلهيه على حساب المغرب ماهذه التلاعبات لان الغرب يقف وراء هذه المسرحية و يريد أن يتفرج على المغفلين لاصناعة ولاتقدم التهميش والحرب والخراب وحتا واحد مابغا اعيق الصلح خير والتعاون خير يامسلمين لاتقمعو إخوانكم ولاتحسدوهم فالغرب هكذا يريد أن نكون محاربين لا يهمهم سوى بيع أسلحتهم وسمومهم انشر

  • إبراهيم المعلم
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:58

    إن كنا نضايق الجزائر اقتصاديا فهي تضايقنا في وحدتنا الترابية. والسن بالسن والعين بالعين والبادئ أظلم.

  • الغيرة تهضر
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:58

    و ماذا تنتظرون من النظام العسكري و أبواقه في الجزائر؟؟ أن يهنئوننا مثلا أو يباركون لنا ؟؟ بلد يفرح لأحزانك و يحزن لأفراحك و يفعل المستحيل لمحاربة وحدتك الترابية و أمنك و استقرارك…بلد حباه الله بالنفط و الغاز و مع ذلك يحسدك لأنك تعيش أفضل منه مع أنه لا يوجد لديك لا نفط ولا غاز…بلد يحكمه عجوز أراجوز تحركه خيوط المؤسسة العسكرية لا يقوى على الحركة و مع ذلك تم انتخابه لولاية رابعة في فضيحة سياسية سيذكرها التاريخ بينما نحن في المغرب و لله الحمد يحكمنا ملك شاب لا يترك مكانا داخل المغرب أو خارجه إلا و ذهب له و زار أهله..هل تعتقدون أن مثل هذه الإتفاقيات و الشراكات و المشاريع الكبرى تنجز بين ليلة و ضحاها؟ المغرب سبق الجزائر بعقود في مجال الإستثمارات الأجنبية و أصبح بحمد الله و حكمة ملكه أفضل وجهة استثمارية في شمال إفريقيا و أصبحت كبريات الشركات العالمية تريد الإستقرار و استثمار أموالها فيه لذلك كفى من الكذب و البهتان و الضحك على الذقون و تقليع فشلكم على شماعة المغرب…أنتم تعودتم على الأموال السهلة, أموال النفط و الغاز و من الصعب عليكم مجاراة المغرب لأن المغربي ذكي و مجتهد و بزاف عليكم

  • الحسن المغربي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:59

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ يَوْمًا صَائِمًا فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَجْهَلْ فَإِنْ امْرُؤٌ شَاتَمَهُ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ إِنِّي صَائِمٌ".

    و أنا أقول: إني صائم إني صائم.

  • فاطمة ock
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:59

    انه من الغباء ان تصدق فرنسوا هولاند حين يقول :
    ان مشروع تدشين مصنع البيجو في مراحله الاخيرة
    ان بوتفليقة في اعلى مستوياته العقلية
    انه يضحك عليهم و هم في دار غفلون و يستغلون كل هدا ليربح النظام نقطة . و الله نظام العجزة انكشفت اوراقه و الشعب الجزاءري الحر سوف لن ينتظر طويلا .

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:01

    الشركات الكبرى العالمية المستثمرة لملايير الدولارات تبحث عن البيئة الملائمة والاستقرار واليد العاملة الكفئة والمؤهلة.وهذه الشروط متوفرة ولله في مغربنا الحبيب فبديهي ان يكون هو الوجهة المفضلة للشركات الفرنسية وغيرها.ما تدعيه ابواق النظام الحاسد والحاقد ما هو در للرماد في العيون لتصدير مشاكل الجار الحقود نحو المغرب.وعلى رغسها مسئلة الصراع الخطير بين المخابرات والاحزاب عمن سيخلف بوتفليقة.ما لا تفقهه ابواق الدعاية الجزائرية الحقودة.هو ان المغرب سطر استراتيجية اقتصادية وتنموية تدخله قريبا الى نادي الدول الصاعدة.ولا يسعني في هذا الشهر الفضيل الا ان اتوجه الى العلي القدير ان يحفظ هذا الوطن العظيم ويجعله امنا مطمئنا مستقرا.وان يحفظه من اعين الجار الحاقد الحاسد.اللهم امين يا رب العالمين…

  • ابراهيم
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:02

    احنا على قد الحال وتعقدنا مع فرنسا لكن انتم بترول وغاز لماذا تعقدو شراكات مع المانيا او اليابان في تصنيع السيارات والطائرات….
    ام ان فقط التشويش!!!!! ناس راها فاقت الى متى تبقون تضحكون على الشعب الجزائري الشقيق نحن في القرن 21.

  • said
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:03

    شيئ يدمي القلب ويندى الجبين ان نرى المغرب والجزائر يتسارعون لارضاء فرنسا هذه الاخيرة التي استعمرتنا وسرقت ثرواتنا ومازالت تسرقها هذه الدولة التي قتلت ونهبت واغتصبت ونصبت من يحكمنا وفقا لمصالحها الاقتصادية تجد من يتهافت على رضاها شيئ مخجل الغريب في الامر ان الاستاذ الجامعي يتفلسف في التحليل ويتهم الجزائر وينسى واقعنا والحقيقة المرة التي هي هل فرنسا تريد الخير لنا انها تبحث عن مصالحها هنا وهناك كالثعلب المكار ومتى كان للثعب دينا

  • برادور
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:04

    كان على الصحف الجزائرية او المسؤولين ان يصبوا جم غضبهم على رئيس الفرنسي هولاند الدي ظحك عليهم لما قاولهم تم تخلى عنهم….اما المغرب فلا يحقد على اخوانهم الجزائريين .و لا يحسدهم……المغرب بالفعل يستحق ان يحصل على هدا المشروع الضخم….و كل هدا وراءه ملك شاب اعزه الله و حفضه ملك عضيم ملك يعمل ليل او نهار لا يمل و يكد من اجل الوصول بهادا البلد الشريف الى صنف الدول المتحضرة المتقدمة الصاعدة….اللهم لا حسد

  • ادم
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:04

    كم نحن سعداء حين نرى مغربنا ماض الى الامام بقيادة ملك عظيم وشعب مكافح رغم تكاتر الاعداء و العرااقيل .البوليزاريو واسبانيا وجارة السوء وجمعيات الالحاد التابعة للماما فرنسا .ولاكن ما اعضم خطط المغرب للتعامل معها .افتتاح اكبر ميناء في طنجة كان ضربة للعدوة الشمالية وافتتاح اكبر مصنع سيارات كان ضربة موجعة °°°°° الشرقية وكثر الاعداء وكثر الصد والمغرب ماض في طريقه الى الامام ماتزيده كثرة العراقيل سوى ثقة في النفس وعزيمة وتوحدا في الصفوف بين ابناء الوطن وتماسكا بين الشعب والسلطة وبين المسلم وعقيدته .كم نحبك يملكنا العزيز وكم نحبك يا رئيس الحكومة والله ندعو لكم كل جمعة هنا في مسجد المغاربة في فرانكفورت ان يثبتكم الله ويجعل بلدنا امنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين

  • maghribi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:05

    بحال هاد المصانع مزيانة على الاقل تحد من البطالة
    وعلى المغرب أن يهتم بالصناعة لانها هي مؤشر التقدم والتطور

  • مول بغرير
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:05

    أغاني الجزائر حو لالمغرب كلها بليت وقدمت وأسطواناتها صارت مشروخة. حفظ الله ملكنا الشاب المتصف ببعد النظر والذي يتقدم يوما بعد بيوم بخطوات ثابتة رصينة ومدروسة إلى الأمام ببلدنا السعيد الذي نتمنى من الله أن يديم أمنه واستقراره ويُغذق عليه من المداخيل ما يتيح له توفير الشغل والعيش الكريم لكل مواطنيه إلى أن يلحق بركب الأمم المتقدمة، وليس ذلك على الله بعزيز.

  • محمد وجدي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:11

    حسبنا الله ونعم الوكيل. أطاح الله بالنظام الجزائري الذي يحرض شعبه على كراهية المغرب. و ليس لهم و الله إلا هذا لكي يتمكنوا من تغيير نظرة شعبهم إلى خارج واقعهم الأليم.

  • Rachid
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:12

    و لمذا البكاا من يستعمل الحرب الباردة فليتحمل عواقبها مصنع رونو في قنيطرة – ميناا طنجة المتوسط في طنجة ماهو الا عظم في حلق الجزاير وإسبانيا فتحية الي جنود الخفاا في التخطيط والاقتصاد 

  • yassine
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:15

    لا تملك الجزائر سوى أن تتحصر على واقعها المزري اقتصاديا عبر اعلامها (ما يقارب 20 قناة عمومية و خاصة)

  • Sweden
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:16

    شوفو لغباء قالك هولاند تكلم علی تفاوض و مراحل متقدمة من المشروع…يعني لمغرب نعس و فاق جا لمشروع..راه حتی لمغرب يمكن هادي خمس سنوات ديال مفاوضات عاد جا….و لجزائر عاد واعدهم سي هولاند….ولله ما كدبو ملي قالو عشرة في عقل.

  • مغرب المعجزات
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:17

    المغرب يؤمن بقدراته الذاتية ولهذا أرجو طلب عروض لمصنع لصنع الدراجات بمراكش وآخر لصناعة السفن بأكادير ومصنع لصناعة الحافﻻت بالعيون ومصنع للطاقة الشمسية بوارزازات ومصنع لصناعات اﻹلكترونيك بوجدة ومصنع لصناعة جميع أنواع الرياضات البحرية بالداخلة ومصنع لصناعة جميع اﻷدوات الفﻻحية ببني مﻻل كل مدينة يجب أن تتوفر على مصنع مختلف عن اﻵخر ولتذهب زبانية قصر المرادية للجحيم والسﻻم

  • 9ari 7sifa
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:18

    ليس غريبا على نظام شاخ و هرم و هو لا يحمل في اجندته سوى معاكسة المغرب في كل كبيرة او صغيرة و هو لا يذخر جهدا الا بذله لاجل تحقيق احلامه الوهمية . في المقابل ان المغرب له رهانات لتحقيق التنمية الاقتصادية و بادر بالاوراش الكبرى ليطرق باب الدول الصاعدة رغم عدم توفره على موارد البترول كما هو الشان عند جار السوء . و بمقارنة بسيطة في الوقت الراهن و المستقبل القريب يظهر فرق شاسع على جميع الاصعدة .. هذا ما يدفع كل يوم بكلاب النظام الجزائري الفاسد °°°°° وراء قافلة التنمية المغربية .. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  • amara
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:18

    L'algerie a chosi la solitude .il doit payer,les dirigents algeriens ignorent que les marocains sont chorafa .la ou ils posent leurs mains ca reussi.l'algerie veut le bloquage .il utilise l'arme qui tue celui qui s'en sert.et que le meilleur gagne.

  • المغاربة شرفاء
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:18

    هذا هو دخول الصحة!
    الحمد لله من خاصية المغاربة اﻻعتماد على النفس وعدم اﻻهتمام بالغير. ولكن يعترفون بالجميل.
    "إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يأتيكم خيرا" صدق الله العظيم.

  • DRONE II
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:19

    ……….وبأن باريس لا يمكنها الاستثمار في الجزائر بشكل كبير على غرار المغرب، بالنظر إلى عدم استقرارها السياسي بسبب شيخوخة نظامها الحاكم، والاحتقان الاجتماعي الداخلي……. هذا هو السبب الرئيسي يا حكام الجزائر فرنسا تريد ان تستثمر نقوذها بكل حرية ,سلم وسلام ويكون شعار رابح رابح للدولتين وان لايكون مضايقات من الدولة الجزائرية وليس رابح الا من دولة واحدة الجزائر مبروك على المغرب والف هنية وعقبى لمستثمرين اخرين

  • مغربي مر من هنا
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:21

    أنا سأبدل سيارتي الجديدة بسيارة بيجو سيتروين التي ستصنع بالقنيطرة عام 2017 إن شاء الله ضدا في جارة السوء وكي أساهم في إنعاش ربح أي شركة تستثمر في المغرب. وموتوا بالحسد يالله

  • igli aya
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:23

    L’Algérie se comporte avec le Maroc comme une femme avec son mari qui vient d’épouser une autre. on voit toujours une réction de nos voisins après chaque action faite par le Maroc dans tous les domaines . La politique l’économie le sport aussi .

  • rodeo
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:25

    لا شأن للجزائر سوى المغرب؟ هل وصلت عقدتهم لهاته الدرجة؟ لماذا لا يقومون بما يعود بالنفع على بلادهم و يتركنا و شأننا؟ أم أننا وسيلة مجانية ﻹلهاء الشعب الجزائري المقهور سياسيا ، اقتصاديا و اجتماعيا !

  • زرادشت
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:27

    على حكام الجزائر أن يعلموا أن المغرب دولة عريقة ذات سيادةتتصرف وفق مصالحها.
    الجزائر أكبر عائق لتقدمنا وتنميتنا لما تخلقه لنا من متاعب وخصوصا قضية وحدتنا الترابية.

  • أبو انس
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:28

    السلام عليكم
    الشروق كتبت ان المغرب بتدشينه لمصنع بوجو قطع الطريق على الجزاءر
    الذي قطع الطريق هو النظام الجزاءري وزمرته من المسؤولين الشياتين والقوانين والاجراءات الادارية التعجيزية وغياب روح المواطنة وتحمل المسؤولية للوزراء
    اضافة الى فشل مصنع رونو في وهران الذي ينتج 25000 سيارة من نوع سمبول وقد عزف عنها مواطنوا الجزاءر وقامت الدولة باجبار الادارات على شراءها

  • ابو ابراهيم
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:31

    كنت انتظر ان تخرج الحزائر علينا بتصريحات هكذا كلام فيه ان المغرب سرق منها السغقة لكن من سفاهة اعلام الجزائر وصحف الجزائر التابعة لشرذمة الحينيرتلات نسوا او تناسو ان المغرب يتمتع الاستقرار والامن والخبرة والاطر واليد العاملة المحترفة وهي اسباب ضرورية لمثل هذه المشروعات الضخمة .ليس المغرب من اصر .ان فرنسا هي التي الحت على ان يكونالمصنع في المغرب وهي عوامل لا تتوفر في الجزائر فارجوا ان تصححوا معلوماتكم ….

  • فارس الكلمات بين القوافي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:31

    أظن أن المسماة قيد حياتها الجزائر تبحث عن شئ وهو لن يولد بعد،لن أستغرب من ردود أفعالها طالما هي بين التاريخ واليوم لا تبحث إلا عما يوقعنا نحن المغاربة في فخ الجارة،،وبإذن الله لن تحقق مبتغاها مادمنا على قيد الحياة عكس ماتبحث عنه هي بنفسها…..وفي عين الحسود عوووووو…..
    رمضان مبارك سعيد 

  • hamid
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:34

    هاذا المشروع اصلا كان سيفتتح في نيجيريا منذ سنة.
    PSAالغت المشروع لعدم استقرار نيجيريا.
    لا ارى كيف لPSAان تبدل كارثة بمصيبة.
    على كل PSAستستثمر في الجزائر بمثل حجم استثمار رونو:
    ورشة اوAtelierحسب الصحف الجزائرية.
    للاخوان الجزائريين:المستثمر يبحث عن بيئة ملائمة لاعماله…لاغير.
    يبدو ان بيئة المغرب افضل من نيجيريا ومن الجزائر.

  • بـــــــــاسو
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:34

    راه بوجو كا تصنع حتى البشكليطات قولو ليها تفتح عندكوم معمل ديال البيكالات وبرعونا بالمنتوج ديالكوم
    وماشي مشكل حنا خوت ومستاعدين نشرويها عليكوم

  • bojm3a
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:35

    غريب أمر هده الجمهوريه لا تملك حتى عمال للبناء وتعتمد على العمالة الصينية و مع دالك تنتفض لعدم إقامة مصانع من طرف الغربيين على أراضيها .هده القوة الإقليمية تمتلك بعض المليارات مع أنها هي ملك وقوت الشعب الغلبان التي يعتمد عليها في معيشته لم تستطع هده الجمهورية تنظيم حتى كأس إفريقيا ومع دلك تجدهم بالمرصاد لكل ما يقع في المغرب أي تحرك يقع في المغرب يقولون نحن الأولى ونريده أو سنشتكي ماما فرنسا.

  • bojm3a
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:35

    غريب أمر هده الجمهوريه لا تملك حتى عمال للبناء وتعتمد على العمالة الصينية و مع دالك تنتفض لعدم إقامة مصانع من طرف الغربيين على أراضيها .هده القوة الإقليمية تمتلك بعض المليارات مع أنها هي ملك وقوت الشعب الغلبان التي يعتمد عليها في معيشته لم تستطع هده الجمهورية تنظيم حتى كأس إفريقيا ومع دلك تجدهم بالمرصاد لكل ما يقع في المغرب أي تحرك يقع في المغرب يقولون نحن الأولى ونريده أو سنشتكي ماما فرنسا.

  • Amazigh Muslim
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:37

    .sur ce sujet, on peux rien dire.

    ce serai naif de penser si les constructeurs automobiles mondiales ont du mal á négotier avec la turkie, les pays de l'europe est, la chine, l'algerie oú le maric

  • ابو مرام
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:40

    الجزائر دولة مرتبكة في كل شيئ فالاسثمار له شروط من بينها سياسة حكيمة وبءت مناسبة وبالرغم انكم مستلقون فوق بحر من البترول والغاز غير ان سياستكم اصابها "مرض الخرف والتوحد "فبدلا ان تستثمروا في مجال الطاقة وتخلقوا فرص التشغيل اصبح شغلكم الشاغل هو المغرب واصبح من اولويات سياستكم الخارجية اجهزتم على وجود الاتحاد المغرب العربي واغلقتم حدودكم وقطعتم صلة الرحم بين الشعبين الشقيقين وتعاكسوننا في وحدة ثرابنا واعلمواانكم لن تنالوا شبرامن وطننا حتى"ينبت لديك اسنان وادراص" "ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا" "اخميسة و اخميس على المغرب"الله حافظه من كيد الاعداء

  • MOHA TOUT COURT
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:44

    في الوقت الذي كانت فيه حكومة الجزائر مزهوة ومنتشية "بالشهادة الثمينة" لفرنسوا هولاند حول الحالة "الجيدة" لصحة لبوتفليقة وبالتالي قدرته على الاستمرار في الحكم كان المغرب يضع اللمسات الأخير لحدث تدشين مصنع بيجو…. !!؟؟

  • bahja
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:51

    franchement je ne comprent rien si cetais signe chez eux ils vont nous jouer du BINDIR jus qua 2019 on a une main doeuvre qualifie et ce que cherche les grande entreprises le rapport qualitatif vous vous n avez RIEN sauf des critiques et pointe du doigt le MAROC meme pour votre economie voyer ce que ont vos hommes politique en france ouvrez vos yeux et arrete de prendre argent comptant tout ce qu il vous dit

  • ديك الجن
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:56

    يمكن للجزائر أنْ تَسْتثمر- ودون أنْ تجد منافسا – في صناعة الأبواق لأنها راكمت تجربة كبيرة في هذا المجال

  • youssef
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:57

    نفور المستثمرين من دولة ما ، هو دليل قاطع على أمن و إستقرار البلد بعيدا عن السياسة المبنية على المصالح ، الشركات الكبرى تتوجه للمغرب لأمنه و إستقراره عكس الجزائر القابلة للسقوط في أي لحظة
    و هذا ما سيحدث بعد تنحي بوتفليقة فالجميع يعلم الصراع الدائر بين الجيش و المخابرات على من يحكم
    و المستثمر لن يضحي بملايير الدولارت في دولة صادراتها تتشكل من 96% من المحروقات يعني ليست لها قاعدة صناعية عكس المغرب دو الإقتصاد المتنوع ، و هناك شركات أخرى ألمانية كورية أمريكية تتفاوض مع المغرب من أجل تشييد مصانع للسيارات و نشوفو دولة الجنرلات أي حجج جديدة ستستعمل

  • B.m
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:58

    السلام عليكم إن الجزائر حفرت الخنادق وحاصرت المغرب من الجهة الشرقية هدفها تجويع المغاربة في الشرق عندما كان البترودولار طاغيا في يد جينيرالات الجزائر ونسوا ان المغرب رزقه الله بأكبر منافذ بحرية على العالم مما يسهل له تصدير كمية هائلة من السيارات وأجزائها وغيرذالك من الصناعات وسيأتي يوم تتوسل فيه الجزائر الى المغرب لفتح الحدود وهذا أمر محتم لا مفر منه لان 97% من اقتصاد الجارة الشرقية مبني على عائدات البترول والغاز وهذا اقتصاد هش يمكن ان ينهار في كل لحظة واقتصاد المغرب مبني على الفلاحة والثروات البحرية والمعدنية في المركز الاول والصناعة الحديثة في المركز الثاني وقريبا سيدخل المغرب صناعة الاسلحة الثقيلة وصناعة الطائرات وستشهد الايام على ذالك وشهر مبارك لكافة المسلمين في المغرب والجزائر والعالم بأسره وشكرا لهسبريس التي فتحت لنا المجال للتعليق .

  • حفيظ
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:59

    هدا هو حال الجزائر تحاول دائما تعكير الجو على كل الخطوات التي يخطوها المغرب الا ان هدا لايسمن ولا يغني من جوع فالقفلة تسير والكلاب تنبح وادا ارادت الجزائر ان تصبح مثل المغرب فلا بد لها من اعادة النظر في سياستها سواء الداخلية او الخارجية اولا واخيرا

  • محمد 44
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:59

    بعد نجاح مشروع حزبه الصناعي dacia بنكيران يجلب استتمارات مهمة الى المغرب حيث القنيطرة ستصبح مدينة صناعية

  • Ziaou
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:01

    تحيى المملكة المغربية..
    المملكةُ في صحرائهَا والصحراءُ في مملكتهَا..
    والعَدُوُّ الغيورُ الحسودُ العَنُودُ.الجَهولُ.. دَعُوهُ في الشّقاوتِ [ يَنْعَمُ ]
    الله إبارك في عمر سِيدِي…
    مُسلمٌ مَغربيٌّ..

  • بنادم
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:03

    سبحان الله و الحمد لله و لا إلآه إلا الله و الله اكبر و لا حول ولا قوة إلا بالله .. زائد الاستغفار في هذه الايام المباركة ./.

    أرسلتها البارحة ولم تنشر انشر من فضلك

  • مغربي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:10

    نحن المغاربة نحب شعب الجزائر فهم مسلمون والمسلم اخ المسلم ونحن مستعدون للاتحاد تحت حاكم واحد وتحت الكتاب والسنة.

  • majd
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:11

    الجارة لا تحتاج لاي مصنع ولا للصناعة بحد ذاتها فهي تستورد سبعة وتسعين في المئة من حاجياتها من الخارج بالبترودولار..وتصدر مليار دولار فقط مقابل خمسة وعشرين مليار للمغرب ورغم ذلك لا نصل الى المئتا مليار دولار الثي تدرها المحروقات على حكومة الحركي المتحكمة في رقاب الجزائريين فهي قد اشترت صمتهم مقابل شقق وسيارات وقروض مجانية ومشاريع صغيرة ..وشوماج في اخر الشهر حثى اصبح الشباب يخافون زوال النعمة بزوال العسكر وصاحب الكرسي المتحرك..نحن نحاول ربما لنصل الى مصاف الدول الصاعدة لندخل في البريكس مثلا الذي يضم جنوب افريقيا والبرازيل وروسيا والهند ولكن لنضمن ذلك يجب ان نؤمن بقدراتنا ونعتمد على ما عندنا من ثروة وامكانيات لوجيستيكية وبشرية لكي نصل ..محيطنا عدواني صحيح لكن تسلحنا له بما يكفي لردعه ولنا سياسيون لذلك ايضا اما الان يجب ان نتبع ملك البلاد فله استراتيجية قوية لتقدم البلاد وتصنيعها وجعلها نمرا من النمور ..الدليل انه دائم السفر هنا وهناك داخليا وخارجيا ليدشن ويؤسس ويبني ويعمل واهم شيء انه يسرع كانه يعرف اننا ضيعنا وقتا طويلا في الثرثرة..لذا فهو لا يتكلم ولكن يعمل..وفقه الله..امين

  • بنعمرو
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:14

    هي أيضا على وشك بناء أضخم مصنع بولاية سطيف يشغل 54 عاملا بصفة دائمة لأنتاج السكر والكحول والخل من التمور الفاسدة والخامجة لمساعدة فلاحي المنطقة وقد وُكل بناء المشروع للإطاليين والمغرب لم يعرهم أي اهتمام ولا استشاط غيظا لكون العرض والطلب هي عملة البائع والشاري وأبدا لم يكن لخردة طالبا إنما تمرر عن طريق التهريب ..

  • مولود
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:15

    ناس مراض مساكن كيتوحمو على المغرب حيت خارج في عودهم وضارهم فالراس

  • Atbir
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:21

    Apparemment, les généraux algériens sont volontairement aveugles, sourds, mais pas muets! Au lieu de s'occuper de leurs oignons pourris, ils s'acharnent sur le Maroc pour hypnoser un peuple déjà meurtri et qui joue à l'imbécile heureux.

  • غير عربي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:22

    تمسك غريق بغريق فرحنا نغرق جميعا

  • said
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:24

    نتمنى ان تاتي لبلادنا شركات اخرى لتستثمر حتى يموتون الحساد بكثرت حسدهم والجزاءر هي دولة فاشلة سياسيا اقتصاديا وحتى ثقافيا

  • مغربي من بومالن دادس
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:26

    على الجزائر ان تعقد شراكة مع حليفتها نيجيريا لتبني لها مصنها لانتاج سيارات من نوع بوكو حرام

  • doukkali
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:26

    بنكيران جل الموقف ثحت القادة الرشيدة لسيدنا حفظه الله بما حقظ به الذكر الحكيم عاش المغرب عاش المغاربة هنا ولهيه!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • عبدالجبار
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:31

    الجزائر دولة متخلفة وبامتياز رغم مليراتها إﻻ أنها تفتقر لأدمغة فعالة وتبحث في مجاﻻت لتشغيل ملياراتها التي تخسرها في التسلح وشراء أسلحة خردة أما عن ازدحام المغرب لها في ميدان صناعة السيارات نقول لهم نحن نتفوق عليكم بجميع الميادين وكفى أخد المغرب كمثال يكون قدوة لكم ومحاولة تقليص فرق الثﻻتين سنة التي سبقناكم بها في جميع الميادين.

  • عابر
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:43

    هم سدوا الحدود لاجل ان لا يدرك البسطاء و الغيورين على وطنهم من الشعب الجزائري ما ينجز بالمغرب…كثرة الاستحمار الذين ينهجونها في شعبهم، و الاجتهاد في الانجازات الفعالة و المستمرة و المفاجئة بالمغرب…جعلتهم في امتحان، محك و فقدان المصداقية مع شعبهم و اصدقائهم…لا يريدون لمغرب كبير متطور…ولا يريحهم النموذج التنموي الذي يحققه المغرب و هو الاقرب الى الذي تطمح اليه الشعوب المغاربية…المغرب في المسار الصحيح، فعليه المزيد من الانجازات التي قد تكون حافزا في تغيير مغاربي فعال…

  • rayss
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:49

    فعلا هناك حزازات بين الحكومتين ولكن هل يعقل صفقة بهذا الحجم ان تكون محولة من الجزاير الي المغرب بهذه السهولة . مع العلم ان المغرب ليس هو من يعطي البترول و الغاز لفرنسا

  • youssef
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:03

    الجزائر لن يعجبها الحال أن تستورد سيارات مطبوع عليها made in Morocco لذلك تحاول أن تستدرج أي شركة سيارات مقبلة على تشييد مصنع لها بالمغرب إلا و تسارع الجارة من أجل ورشة صغيرة التركيب مقابل ملايين الدولارات و التفاعلات

  • عابر سبيل
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:13

    الشعب المغربي و الشعب الجزاءري اخون و فرنسا تستغل الفرص لرمي نفاياتها،والحكام يتهافتون عليها مقابل ارصدة مالية مهمة مستثمرة في البنوك الاجنبية
    اللهم تقبل صيامكم و رمضان كريم

  • HAMOU
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:24

    إنه تعمد من طرف المغرب لمضايقة الجزائر هاهاها ما هذا الغباء ولما لا تقولون أيظا أن المغرب لم يرسل لنا رئيسا كما كان يفعل من قبل وقد تعمد مضايقتنا لقد حان الوقت لتعترفوا أنكم دولة فاشلة في كل المجالات والمغرب تاج رأسكم عين الحسود فيها عود

  • adil
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:26

    prochainementau Maroc : toyota,volkswagen sans compter les centaines de multinationales et de grandes industries qui font confiance au pays..c'est dommage pour nos voisins..la main du Maroc leur est tendue, parce que nous sommes des gens de bien, mais eux,continuent a nous detester…they hate us, cause they ain't us!!

  • الامين
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:36

    الجزائر يكفيها ان تتسلح استعدادا لمواجهة ومحاربة المسيح الدجال وياجوج وماجوج ,اما الشعب الجزائري فهو في سباة عميق ,حفظ الله المغرب ملكا وشعبا من الحساد والاعداء.

  • Abdul USA
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:44

    Well instead putting hands. together and reach to Morocco and ask how Algeria government
    can do it to get out of this misery well you put your hands with terrorist polisario and you forgot your own Algerian people its very saad

  • عبد الله المغربي جنوب
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:48

    الجزائر قلقة بسبب مشروع بوجو المغرب. والمغاربة لا تستشيروا العمةالعجوز الجزائر في جميع القضايا والاعمال وقد نصبت نفسها متفوقة في المرتبة الاولى بالمنطقة ، وقلقة في مضايقها وهي العجوز الكبرى ترغب في الطاعة والاحترام. وهي تريد منحها جميع مفاتيح الخزائن والانفراد بالراي ، وان تكون كلمتها هي العليا ، وهاهي ساخطة تبكي متأسفة لعدم التنازل لها عن الكعكة التي طلبتها من فرنسا. مهلا عمتنا العجوز ، فابناءك الحكام لا زالوا مراهقين يقدفون بالاحجار ولا يحسنون الحديث والمعاملة ، ولا يحترمون وعدا ولا عهدا، ويتسببوا لك في مشاكل مع الجيران ومع فرنسا وغيرها . ويبدرون خيراتك وثرواتك في ما لا تحتاجين . وهم الدين جعلوا الشعب الجزائري محتجزا محجوزا عليه ومحجورا ومتحجرا لا حق له ولا كلمة . لا حول له ولا قوة . وانت ايتها العمة العجوز الجزائر تعلمين ان الرزق عند الله وان الله غني في العالمين . وقد حرم الله الحسد والحقد والظلم . وحرم الله احداث البوليزاريو وجعله مطية للاعتداء والعدوان على المغرب ، وحرم الله فصل الصحراء المغربية والصحراويين المغاربة عن المغرب، وحكامك غرقى في حرام ، فأين المفر من عداب الله .

  • مواطن مغربي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:56

    سيروا الدزايريين بعدا قلبوا على اللي يحكمكم عاد قلبوا على المغرب اللي بزاف عليكم. وحشموا شوية.

  • مصطفى
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:59

    أبارك شهر رمضان المبارك الى صاحب الجلالة امير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله والى كافة الشعب المغربي والى طاقم جريده هسبريس وبعد كان من الممكن ان تكون شراكة بين المغرب والجزائر فى عدة مجالات منها الاقتصادية والاجتماعية وفى غيرها ، ولكن تحت راية المغرب العربي الكبير وبما ان الجزائر تقف على الشاطئ الآخر عليها ان تتحمل مسؤوليتها امام شعبها وكافة شعوب المنطقة

  • sifdine
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:16

    كنت اعلم هذا….ديما الجزائر دايرة المشاكل جات رونو جيبو ما حسن المغرب دشن المشروع وهم يفاوضون ولولا المغرب ما تحركت الجزائر

  • ياسين
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:26

    الملك محمد السادس يجول افريقيا و اوروبيا والخليج العربي لجلب المشاريع وليس استضافة رؤساء افارقة و اروبيين لاخذ الاموال لاجل التصريح امام "اليتيمة" التلفزيو الجزائري على صحته و الفاهم يفهم

  • عبلا
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:34

    البيئة الاستثمارية للمغرب أقوى وأفضل عما هي عليه في الجزائر"، هدا الكلام وحده كاف لنعرف الفرق بين البلدين وأفضلية المغرب واضحة ,وعلى الاخوة في الجزائر أن يشربوا شربة ماء باردة لعلها تطفأ نار الحقد والحسد الدي بات يقتلهم في الصميم حتى أنهم لايرون عدوا لهم الا المغرب وملك المغرب

  • dounia bounoua
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:35

    بصحتنا نستاهلوا ولا عندكوم راي آخر !؟

  • mounir-slawi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:36

    ياك تقولوا راكم بوكو ميوه نساونا عليكم حسبونا مكاينينش يا شعب الجزائر

  • Farid
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:38

    Un projet de cette envergure se prépare sur des années. Un pays ne peut pas "piquer" un projet à un voisin à la dernière minute. Les algériens ont toujours pensé qu'ils avaient tout ce qu'il fallait pour attirer des investissements. Ils ne l'ont pas seulement pensé mais décrété. Donc ces projets leur reviennent de droit, sans travail préalable. Ils ont encore du travail à faire car ils n'onrt rien compris à l'histoire. Il faut en amont faire les investissements de qualité (et pas en quantité) et permettre à celui qui investit de gagner de l'argent en apportant des emplois.

  • شامة
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:43

    اخوتنا الجزائر راه على صواب وعندها الحق
    واش كاين شي واحد كيشوف الموت بدات تمس رجليه وما يتكلمش ..على الأقل يشهد
    لكن كاين واحد الحل
    بويا عمر راه خواه وزير الصحة غير كبلو الجزائر الولية وجيبوها ليلو يمكن ينفع فيها يا ترد عقلها وتستغفر ربها او تشنق راسها بسلسلة ومريضكم ماعنو باس

  • تازي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:43

    أتمنى أن تستثمر شركة فولسفاكن في المغرب، على الأقل سنحظى بسيارات ذات جودة عالية و بثمن مناسب.

  • مغربي امازيغية
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:47

    الله اجيب شفاء المغرب مرضكم المزمن واحل ليكم ف الحلاقم بمعنى باللغة العربية اللوزتين
    يا إما يؤدي بكم الا الموت او اخد الدواء و التعايش مع هذا المرض
    اللهم كثر حسادنا لكي تعلو درجاتنا
    الله الوطن الملك

  • Akimakh
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:47

    و هل من عاقل يغامر برأسماله و يستثمر في بلد ينخر جسدها اللا أمن و اللا استقرار سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا مثل الجزائر. نعم الرأسماليون وجهتهم فقط البلدان التي لديها ارضية صالحة و تمنح مؤهلات مواتية و مسايرة لطموحات عمالقة الاموال الذين يهدفون لتنمية ارباحهم. المغرب متفوق على الجزائر في كل الشروط : الامن و الاستقرار في كل شيئ، الموقع الجغرافي، النظام الملكي الذي يظمن الاستمرارية و التقدم، جدية المغاربة، التراسين القانونية و الخبرة في التذبير، تموقع المغرب على بحرين مما يشجع بيسر عملية الصادرات و الواردات على خيارين الابيض المتوسط او المحيط الاطسي.
    Il ne faut jamais se comparer à l'incomparable et attention à la jalousie et à la haine, elles tuent lentement. A bon entendeur.

  • مولع
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:48

    إنها المشاريع الافتصادية الهامة التي ستجبر الطرفين على الانفتاح و فتح الحود إن فتح الحدود في جوهره ليس مطلبا مغربيا أو جزائريا و إنما موضوعا تفرضه ظروفا اقتصادية و جيوسياسية لم لم تعد تؤمن أساسا بالحدود اللهم السيادية منها.

  • محسن
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:54

    المغرب بلد الازدهار والتقدم والديمقراطية عكس الجزائر

  • el younessi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:56

    Les atouts du Maroc qui ont contribué à ce succès industriel, portent sur La stabilité politique du Maroc également sur le développement d'une offre de valeur reposant sur la mise en place d'une infrastructure d'accueil de qualité (plateformes industrielles intégrées) à des coûts compétitifs et avec une excellente connectivité logistique

  • الرجل العادي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:01

    الله الوطن الملك
    اللهم بارك لنا في ملكنا محمد السادس وولي عهده
    اللهم بارك لنا في بلادنا الحبيبة
    نحمد الله ونشكره كل ثانية من عمرنا على استقرار المغرب
    اللهم احفظنا واحفظ بلادنا واحفظ الأسرة العلوية وكل من أراد الخير للمغرب الكريم

  • القادري
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:03

    حكام الجزائر ليس لهم رؤية و اضحة و لا إستراتيجية مدروسة كل ما لديهم حسد و حقد للمغرب. و مهما قالو او فعلوا فان بلادنا بعون الله تسيير في طريق الرقي و النمو و الازدهار بفضل القيادة السامية لمولانا امير للمؤمنين حفظه الله و رعاه و ادام له الصحة و العافية.
    فقط يكفي على بعض من هم في مواقع القرار و المستشارين و النواب و المنتخبين ان ينفضوا عنهم بعض الغبار للانخراط و المساهمة في مسلسل التنمية و ان يراعوا ايضا المصلحة العليا للوطن اولا.
    فو الله اقولها و ااكدها ان هناك بعض المنتخبين و الممثلين في المجالس تجدهم لم يصلوا حثى بعض النقط من مجالهم . كما جاءت على شكل زلة لسان لاحدهم في احد البرامج الاذاعية. او لا يستحيون من انفسهم حينم نجد ان عاهل البلاد حفظه الله قد وصلها و دشن فيها مشروعا او اكثر.
    اننا و الله الحمد ننعم بنعم متعددة في بلدنا الحبيب فلننخرط صادقين في اوراش التنمية الشاملة لمزيد من الرقي ان شاء الله .
    حفظك الله يا اجمل بلد الله يا اعظم ملك عرفه التاريخ.

  • kham
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:08

    من أحسن الطرق لغلق فم العدو هو مواكبة التطور والتقدم ومزيد من إعطاء الحرية الاجتماعية والسياسية والفكرية للمواطن المغربي
    ان الاهتمام باخبار الجزاءر وما يدور في كنفها هراء وضياع الوقت نحن المغاربة لا نريد ولا نقبل الجزاءر كما هي الان:عداوة كبرى على مرار أربعين سنة للمغرب والمغاربة والشعب والأرض والملك العدو كل تقرب مع الجزاءر الدولة المارقة على القانون
    تعلقو الحدود بسياج حديدي على السياسي الجزائرى وعدم الجلوس معه الى الأبد اما الشعب الجزائرى بجب عليه ركوب الطائرات لزيارة المملكة المغربية العريقة بملوكها الممتدة من طنجية الى الكويرة هدفها الرقي والتقدم ان شاء الله للشعب المغربي الأصيل المحب لملكه وأرضه ومذهبه الديني المتسامح
    اتركو الجزاءر تنعم بالتخلف مع العسكر

  • ghita
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:13

    salut a tous nos chers freres algeruens:
    j aimerai bien vous rappeler meme si on en a marre des rapels sans succes .on a tendu la main a vos dirigeants pour la cooperation dr nos 2 pays mais sans succes .
    maintenant chacun pour soi
    une chose il faut se battre pour le bien et le bonheur de son peuple pas chercher les problemes .
    laissez nous tranquille si non il viendra le jour de vs rendre la monnaie

  • يوغرطة
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:14

    أنتم تستثمرون في البوليزاريو ونحن نستثمر في السيارات والطائرت .

  • الفقاقير
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:15

    النظام الجزائري لا يريد توريع الثروة على الجزائريين و يريد تفقيرهم للسيطرة عليهم. تذكروا ما قاله أويحيى احد رموز النظام: جوع كلبك يتبعك. النظام الجزائري يعرقل الاستثمارات الاجنبية و يقول للجزائريين ان ذلك حفاظ على السيادة الوطنية. وفي نفس الوقت يقول للجزائريين لولا المروك لجاء المستثمر للجزائر و لاشتغلتم..فاكرهوه…اكرهوه…..اكرهوه
    لكن الشعب الجزائري في واد و النظام الحركي في واد آخر.
    النظام الجزائري يريد فقاقيرا و لا شيؤ غير الفقاقير

  • elfalahi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:18

    هذه امتيازات سياسة غلق الحدود من لدن النظام الجزائري حيت انه لو كانت الحدود مفتوحة لأستغلت الشركات المتعددة الجنسية هدا الجانب عبر سهولة انتقال قطع الغيار من المغرب الى الجزائر وعملت على انشاء مصانع بالجزائر عبر التكامل الصناعي الذي كان سيكون بين المغرب والجزائر لأن المغرب أصبحت له منظومة شبه كاملة في هذا القطاع عبر السياسات التي سطرها المغرب سابقا

  • محهب
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:23

    سلام رمضان مبارك و الله يجعل مغفرة للدنوب صراحة نحن أمة واحدة هي أمة محمد صلى الله عليه و سلم اما بخصوص المشروع فهم أدرى بمصالحهم اما نحن المغاربة و الجزائر سوى يد عاملة رخيصة و بسيطة جدا محتكرة من طرفهم المرجو التركيز في هدا الشهر المبارك

  • محهب
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:23

    سلام رمضان مبارك و الله يجعل مغفرة للدنوب صراحة نحن أمة واحدة هي أمة محمد صلى الله عليه و سلم اما بخصوص المشروع فهم أدرى بمصالحهم اما نحن المغاربة و الجزائر سوى يد عاملة رخيصة و بسيطة جدا محتكرة من طرفهم المرجو التركيز في هدا الشهر المبارك

  • moumed
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:29

    Le projet d'installation de l'usine Peugeot a necessité des mois de préparation entre les autorités marocaines et les dirigeants de PSA.
    Ce n'est que lorsque Hollande est récemment venu en Algérie que la junte d'Alger a réclamé son usine aussi comme ces gamins qui n'aime que les bonbons des autres

  • عزالدين
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:30

    لا حول ولا قوة الا بالله هاد الجزائر همها الوحيد هو اعاقة المغرب ومعاكسته في كل شيء فبدلاً ان تنشغل بشؤونها الداخلية وإيجاد حلول للأزماتها والاهتمام بشعبها الدي يعيش في ظروف اقتصادية واجتماعية مزرية بل هي تحاول بشتى الطرق الى تصدير ازماتها و مشاكلها نحو المغرب فكفى من الحقد والكراهية والحسد ايتها الجارة الشقيقة الانكم لن تأثروا في بلاد يبتعد عنكم بسنوات ضوئية في جميع المجالات

  • Abdoul
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:36

    L’Algérie n’aura plus de choix entre l’achat de voitures fabriquées au maroc et le financer par le pétrole algérien et lbaiaa a sa majesté M6 pour faire du maghreb uni un grand pays. Publie hespress

  • mackhalidos
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:36

    أرى أن المصالح الإقتصادية والمالية هي التي تحكم اللعبة . فأصحاب الراسميل يهمها فقط أين تستثمر أموالها هي تبحث عن البيئة المناسبة لإرساء استثماراتها

  • othman
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:37

    لا حول ولا قوة إلا بالله.الطبقة الحاكمة في الجزاءر لا هم لها إلا المغرب،حتى أصبح جلهم مريض بأمراض مزمنة،السمنة،العجز،الخرف….
    اللهم اهديهم إلى الصواب.

  • maarwan
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:38

    فليشربوا القطران او يعضوا السماء اة يغلقوا الطريق امام الشمس لكي لا تصل إلى المغرب

  • salim
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:42

    المشروع الضخم، الذي ترأس جلالة الملك محمد السادس يوم الجمعة حفل اتفاقية إحداثه مع الفرنسيين، يعتبر بلا شك ثمرة للجهود الدبلوماسية التي يقودها العاهل الكريم، وكذا للوضع الاستثنائي الذي يتمتع به المغرب من حيث الأمن والاستقرار، على كافة المستويات، كما يؤكد هذا المشروع مدى الثقة التي يضعها الفاعل الاقتصادي الأجنبي في بلادنا، بفضل جلالة الملك، ضامن الأمن والاستقرار في البلاد

  • تأخر و تأخير
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:44

    الحسن الثاني إختار للمغرب التعددية السياسية و إقتصاد السوق وبومدين إختار للجزائر نظام الحزب الواحد و الإقتصاد الإشتراكي.
    نجح إقتصاد السوق في العالم وتقدم المغرب سائرا إلى الأمام ،و سقط الإقتصاد الإشتراكي في العالم وتأخرت الجزائرمتقهقرة إلى الوراء.
    إختار الحسن الثاني طريق التقارب و الوحدة (وحدة المغرب و وحدة البلدان المغاربية) وإختار بومدين متاهات التباعد والفرقة فتأخرت الجزائر و أخرت الوحدة المغاربية .
    لو تعقل حكام الجزائر وتخلوا عن سياسة تقطيع أوصال المغرب لإضعافه لتظافرت جهود البلدان المغاربية وأنشأت سوقها المشتركة منذ 1989 ولتوصلت الآن إلى صنع و تسويق سيارتها الخاصة.

  • ABDELRANI
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:45

    إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ .صدق الله العظيم؛إخواني أخواتي في الجزائر نحن إخوة إحدروا من له مصلحة في تشتيتنا؛فنحن أصهار وأبناء عمومة ؛أسئل الله أن يديم علينا نعمه وفضله ؛وليحترم كل منا الٱخر،أما الأرزاق ضامنها الله.أحبكم في الله .

  • الله يستر
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:49

    ولماذا ﻻ نقول نحن العكس . ماذا تنتظرون من مرضى يريدون تقليص أيام رمضان ..

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:54

    قالت الصحف الجزائرية المقربة من النظام أن تدشين مصنع السيارات "بوجو ستروين" بالمغرب يأتي أياما قليلة بعد إعلان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن بلوغ مراحل متقدمة من المفاوضات لإنشاء مصنع للسيارات "بيجو" في الجزائر … العقلاء يعلمون جيدا أن مشروعا من هذا الحجم لا يتم بين عشية وضحاها بل يتطلب إجراءات تستغرق وقتا طويلا من حيث جدوى و ملاءمة المشروع بالإضافة إلى أمور أخرى تقنية و مالية. فهل العقل السليم يقبل أن تغامر المجموعة الفرنسية بضخ أموال طائلة هكذا بسرعة البرق؟ و هل العقل السليم يسلّم بأن المغرب مضغة صائغة سهلة الهضم حتى يتسرع و ينغمس هكذا في مشروع قبل أن يتأكد من نجاعة مردوديته و فوائده على جميع المستويات؟ ما هذه الغباوة أيها الجيران؟ هل تضايقنا نحن لما أنشأتم مصنع "رونو نيسان" بوهران؟ أمضوا أوقاتكم في اللغو في حظيرة الاتحاد التفريقي أو في جونيف أو في أي مكان تريدون. إفعلوا ما شئتم فقطارنا انطلق و سوف يتوغل في إفريقيا و في كل بقاع الأرض ما عدا بلادكم و هو لن يتوقف. إغلقوا الباب بإحكام على أنفسكم و لا تتركوا أي منفذ لأن ذلك في صالحنا رغم كل الحسابات التي يدعيها أصحاب النظرة الضيقة.

  • talhawi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:02

    الزيارة الأخيرة للرئيس الفرنسي لا و لن تضمد النزيف الذي يعرفه المال العام الجزائري سواء التهريب نحو الخارج أو في الصفقات مشبوهة التي تذهب بالملايير، أو أن تعالج جروح أروقة العدالة بطرق هشة للغاية، غالبا ما يخرج المتهمون في إطار عفو أو حتى إفراج مشروط، فيوميا تسمع عن قضايا الفساد والرشوة والتلاعب والإحتيال على المال العام، وما لا نسمعه أكثر بكثير…

  • a. abdelkarim
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:03

    les respensables Algeriennes militaires et civils restent toujours jaloux et entrent dans lacimetiere jaloux. il faut laisser la route les Algeriens veulent travailler Avec lafrance s eloigney vous les Marocains vous etes des ennemis il ne faut pas travailler Avec les francais car nous sommes ici

  • سعد السباعي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:06

    الجزائر ديما هكدة كتدخول فشبوقاة لبعد علها دوها غير فرسكم المغرب بعيد علكم موتو بغيضكم

  • Wisdom
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:09

    Ne prêtons pas trop attention à leurs dires. concentriques nous sur notre pays. Les médias sont d'ailleurs cons et ne cherchent qu' à nos vendre des sottises dont nous avons pas besoins

  • امازيغ
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:17

    الشعبان الجزائري والمغربي شعبان عظيمان,الا انه مع الأسف الشديد سيعيشون في الفقر والتهميش والحكرة, الى ان يرث الله الأرض ومن عليها.اما الأستثمارات فلا تخدم سوى مصالح الطبقة الحاكمة ومن يسبح في فلكها.كم اود ان اسمع حكامنا لا في المغرب ولا في الجزائر ان يعلنوا عن نيتهم الآستثمار مثلا في التعليم او الصحة ,لا ابدا .انهم يخافون من المواطن الحقيقي,’’الذكي,المثقف,الحر,المتعلم والعارف بخبايا الأمور الدي يعرف حقوقه ويطالب بها’’

  • abdo
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:21

    الله اشفيهم من مرضاهم هاد هو حالهم من بكري زمان

  • كريم
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:21

    من هي هده الصحف المقربة من الحكم؟ كلام الجرائد تنسبوه للدولة ـ قرات عن هاد الخبر في جريدة الفجر و هي جريدة محترمة معارضة لي بوتفليقة و تراسها امراة من اشد المعارضين في البلاد فكيف تصبح اقوال الدولة الجزائرية و يستدعي خبراء للحديت عن موضوع عقيم ـ سبحان الله كل هده التعاليق و الشتائم في شهر رمضان ـ علي ادعاء باطل

  • al hazine
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:27

    كالعادة الحرب الابدية بين المغرب و الجزائر كقصة طوم و جيري……الله يعفو

  • zakaria
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:32

    السلام عليكم. الجارة الجزائر ارادت اغلاق الحدود فعلى الاقل ان تغلق فمها كذلك لأن المغرب يبحت عن مصالحه وليس للجزائر ان تعاتبه. هذه ذرائع النظام الجزائري البدائي لمحاولة الهاء الشعب الجزائري المسكين و المغلوب على امره

  • Amine-USA
    الأحد 21 يونيو 2015 - 20:07

    Very soon ,inauguration of Japanese car maker, Toyota and German car manufacture Volkswagen in tangier and Casablanca. I am sure these will upset Algeria and probably put rabies in their veins.
    May God bless Morocco and more prosperity to Moroccan people.

  • سعيد اسباتة
    الأحد 21 يونيو 2015 - 20:25

    عندها الغاز والبنزين أو باغا بوجو سيتروين
    بوتفليقة أو رباعتو راهم تاني زعفانين
    مخططهم خرج زيرو أو شدوا فبولة تسعين
    كانوا على الغميق ناويين أو على السرقة معولين
    بحال صوناطراك أو أسلحة الخردة لي لصق ليهم بوتيت
    عندهم الأراضي أو في أراضي الجيران طامعين
    ديما مراض أو حسادة …هذوا هما الدزايريين

  • wld oujda
    الأحد 21 يونيو 2015 - 20:42

    الله الوطن الملك تحيا بلادنا وأقول لإخواننا الجزئريين رمضان كريم

  • scorpion
    الأحد 21 يونيو 2015 - 21:01

    لعز لبلادي بملكها الحبيب.الله ينصروا

  • said tazi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 21:05

    الاستقرار السياسي، والأسس الماكرو-اقتصادية القوية، والنظام البنكي السليم، والمخططات القطاعية الاستراتيجية، والبنية التحتية الحديثة من المستوى الأول، ومناخ الأعمال إلى جانب التكاليف التنافسية، والعمالة الكفأة والمؤهلة، والموقع الجيو-استراتيجي الفريد، إضافة إلى الأمن القانوني واتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها المغرب، كلها مؤهلات تجعل من المملكة وجهة مفضلة للاستثمار الأجنبي.

  • salwa
    الأحد 21 يونيو 2015 - 21:20

    الله اهديكم علينا راه حنا زعما جيران او مسلمين،معرفثش علاش مكتحاملوناش

  • breaking borders
    الأحد 21 يونيو 2015 - 21:28

    الى أمازيغ 141
    هدا الكلام هو عين العقل

  • abdenbi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 21:28

    L'investissement dans un pays étranger nécessite d'abord une stabilité politique qui existe au Maroc mais pas du tout en Algérie.Car qui gouverne dans ce pays? qui prend les décisions politiques ? le président Boutaflika,avec ses problèmes cognitifs?, les généraux? le premier ministre? Pour rassurer les investisseurs,il faut aussi de la sécurité , on se souvient de l'assassinat des moines français, de l'attaque de la plateforme pétrolière par le groupe de Benlmokhtar avec des dizaines de morts étrangers, de l'assassinat du touriste français récemment. Il faut aussi un climat des affaires, l'Algérie ne vit que grâce à la manne pétrolière qui ne profite d’ailleurs qu'aux généraux

  • سميرة
    الأحد 21 يونيو 2015 - 21:40

    سبحان الله عليك يا جزاءر يعني هاد الشركات معرفاش مصالحها فين كاينة

  • adam
    الأحد 21 يونيو 2015 - 21:41

    J'ai lu toutes les commentaires ainsi que les articles sur le sujet que ça soit marocain ou algérien. Je peux vous assurer que les responsables sont à la fois le peuple algérien et les généraux . Ils sont complices. Les derniers mentent et volent le peuple accepte de se taire en contre partie des aides et subventions. Le pays n'a aucune vision pour le future. Les ressources humaines sont à l'étranger. Les resources pétrolières achètent la silence et enrichissent ceux qui appliquent les directives des généraux. Bref nous avons une Corée du Nord juste a l'est . Nous devons nous méfier. Psa a le droit d'investir là où c'est rentable. Les conditions chez nous sont les plus favorables. Cela va développer encore plus un écosystème industriel donc une boule de neige. Chômage peut donc diminuer. Hamdolilah

  • جزائرية
    الأحد 21 يونيو 2015 - 21:59

    كي نشوف التعليقات نتاع اكثر الناس نحس ما فاهمين حتى حاجة غي يطبلو في الما بلا بلا بلا !! بلا فايدة كبرو عقولكم لو كان غي شوية واش هاد الكره و الحقد غسلو قلوبكم و صفيوهم حتى رقم 134 ما عجبكمش كلامه الله يستر حسبي الله نعم الوكيل و انت يا صاحب الرقم 134 (عبد الغاني) الله يبارك فيك و في لي كيفك انت من الناس الفهمانين و المثقفين 

  • حسن صكسيك
    الأحد 21 يونيو 2015 - 22:23

    الدول المستثمرة خارج حدودها تبحث عن الاستقرار الاجتماعي و السياسي للبلد الذي تنوي وضع استثمارها به لانها بالدرجة الاولئ تبحث عن الربح…هذه مواصفات موجودة نالمغرب علئ عكس الجزائرالتي لا تمتلك حتئ دستورا لبلادها…انها دولة بدون تاريخ علئ عكس المغرب الذي تمتد جذور تاريخه عبر قرون وقرون…قالجزائر "حاركة" في التاريخ لانها دولة من صنع فرنسا التي استعمرتها استطانا 130 سنة و ليس كالحماية في المغرب…فحتئ الصحراء الشرقية المغربية ضمتها فرنسا للجزائرو يكفي ان تنظروا للخريطة اذ تتنين الحدود مرسومة بالمسطرة و القلم.

  • ذ .ز -الكروج
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:03

    -تطاحن سياسي في خضم تحضير لمرحلة ما بعد بوتفليقة
    -فراغ و فشل دبلوماسي و خسارة في شراء الذمم لتدعيم الحركات الانفصالية
    – أزمة اقتصادية خانقة جراء انخاض سعر المحروقات
    – تدهور و اضطرابات اجتماعية مع تزايد عدد – الفقاقير – 10 ملايين حسب الاحصاءيات الاخيرة و خير دليل الطوابير للحصول على -قفة – رمضان
    و تريد الحكومة الجزائرية تصريف الرأي العام و الشعب عن هذه المشاكل الداخلية
    معتمدة على وسائل الاعلام عفوا وسائل الظلال مفتعلة مشكل مع المغرب الذي لا ناقة له فيه و لا جمل. كان بالأحرى على الجزائر لومها الى الشركات الفرنسية
    و تقول لها – علاش مجيتوش تستثمروا عندي –
    يقول المثل المغربي = أش خصك العريان , قالوا بوجو أمولاي=

  • Abdesselam
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:07

    Les algériens deviennent de plus en plus fous, ils nous font pitié lorsqu'on pense à ce qui les attend, car ils vont finir par payer le prix de leur politique de déstabilisation du Maghreb Arabe. Ceux qui ne savent pas tirer des leçons de l'Histoire deviennent à leur tour une leçon d'Histoire.

  • عابر
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:45

    الجزائر فمها ماض و دراعها كاضي

  • مغربي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:54

    الجزاءر تغرد خارج الصرب وحكامها الجنيرالات فشلو في ترتيب البيت الداخلي للجزاءر وارتبكو واختلط عليهم الحابل بالنابل واتهو وتلقو المثير من الهزاءم على ااساحة الافريقية والدولية بصفة عامة نظرا للقيادة الراءدة لجلالة الملك نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل التي تواكب العالم المتحضر والتغيرات الجارية فيه وظل الجنيرالات حبيسين افكارهم ومعتقداتهم البالية المتلاشية والمبعثرة ولايجدون شيء لاخفاء تخلفهم من اجل تغطية على مشاكل الجزاءر الداخلية سوى دعم الارهاب والارهاليين مثل بوليزاريو وغيرهم و معاكست المغرب والمغاربة في كل شيء نقوم به ولكنهم لن يحصدو سوى الفشل تلوى الفشل حتى يمن الله على جزاءر بازالتهم ليتحد الشعبين مع باقي شعوب المغرب العربي للحصول على قطب اقتصادي ينافس على الساحة الدولية منافسة قوية بوحدة متكاملة وهي ممكنة اذا انتهى هؤلاء اصحاب المصالح الخاصة وباءيعي ثروات بلادهم من اجل الاستمرار في الحكم.

  • مغربي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:21

    السلام عليكم يا جزائريين يا من يخدعم رئيسهم و حكومتهم.
    إن اجتهادات ملكنا و حكومتنا و كذا أموالنا تسخر لصالح شعبنا الذي لا يجد العبارات الكافية و المصطلحات الرقيقة ليعبر عن شكره و امتنانه لهم بتفانيفهم في خدمتنا.
    أما أموالكم و خيراتكم المستخرجة من معادن و بترول، فإن جلها يسرق من طرف الجنرالات و الرئيس والحكومة و الباقي يصرف علي الجمهورية الصحراوية الوهمية و التي بدورها كما ثبت مؤخرا تسرق الإعانات المقدمة لها منكم ومن طرف الدول الأخرى التي لا زالت لم تفهم أن هناك عصابة مكونة من عناصر من البوليزاريوين و من الجزائر و من الأمم المتحدة تحول هذه المساعدات إلى وجهات لا يعلمها إلا الله و يبقى المحتجزين المغاربة بتندوف يعيشون في أسوء الحالات من مجاعة و أمراض.
    و عيقوا يا جزائريين.
    و في الأخير تقول حكومتهم على لسان إعلامكم أن المغرب يسرق لكم المشاريع.
    صدقوني أن هؤلاء كذابون بحيث أنهم يحقدون عليكم و لن يجلبوا لكم أي مشروع فيه منفعة للشعب الجزائري اذا لم يروا مصالحهم الخاصة.
    إنهم آنانيون و من نوع من يقول نحن ومن ورائها الطوفان.
    أسأل الله لكم يا اخوتي الجزائريون أن يرزقكم أناس منكم صالحون.

  • kati
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:23

    هاذ المشروع من زمان مقرر يكون ف المغرب و الجزائر مكانش عندها علم بيه الا مؤخرا في الوقت اللي تمت فيه الاتفاقية فقط, المغرب كيطبق الوصية اللي كتقول استعينوا على اموركم بالكتمان و الجزائر كتطبق المثل اللي كيقول البكى مورا الميت غير خسارة

  • حلا
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:59

    بعد فكرة اي مشروع هناك دراسة أولية لامكانية تحقيقه. ثم تأتي مجموعة من الدراسات منها،الدراسات المالية، الإدارية، القانونية،التسويقية،……الخ وكلها تأخذ وقتا كبيرا حتى تستوفي كل الشروط ربما سنوات، وبعدها مرحلة التنفيذ، وبها اجراءات متعددة وشائكة كذلك، إذن المشروع لم يكن وليد اللحظة، بل عمل عليه المتخصصون لسنوات. الم اقل لكم جارة السوء مزاجية وسياستها صبيانية، وتغرق في الجهل والامية، فليس هناك من لبيب يصرح بتلك التصريحات الساذجة، اعانك الله يا وطني على غباء جار حقود.

  • mohamed
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:14

    Grace à la politique de notre cher roi. le maroc a pu attirer les meilleurs investissements : renault et peugeot . Vive sa majesté le roi

  • abdelmouttalib
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 03:42

    هل الشركات المتعددة الجنسيات حمقى حتى تستتمر في بلد يحكمها سلال الامي

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 04:05

    بنيناء اكبر جامع بعد الحرمين قبل 30 سنة، بدأؤ في بناء أكبر مسجد في العاصمة الدزايرية وسا يفتتح قريباً، بدأنا في بناء ملاعب لاستقبال كأس افريقيا كذالك هم بدأؤ في بناء 6 ملاعب، رخصنا لشركة رونو في طنجة أكبر مصنع خارج اروباء كذالك رخصو لنفس الشركة في ضواحي وهران وبداء بالانتاج،بدأنا في تشغيل ترومواي في كازا الرباط كذالك هم بدأؤ في تشغيل ترومواي في قسنطينة وقريبا في عنابة وهران وبعد نسيان ميترو انفاق في العاصمة الذزايرية 20 سنة تذكرو تكملته وتشغيله، واﻷن استقبلنا مصنع سيتريوين في القنيطرة كذالك يريدون مثله وهناك كثير من الأمور الاخرى، بالله عليكم من يراقب من ومن يغار من من المغرب من يحسد من؟ في وقت يقولون أن شعوب المنطقة طامعة في ثورتهم وبترولهم وغازهم يكدبون ويصدقون الكذبة لا أحد يريد ولا أحد ينتظر منكم شئ حنا عايشين منذ الاف السنين بلا بكم فقط اتركونا من شركم، ما عندهم شغل غير المروك الله يشفي الجميع

  • قنيطري حقيقي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:16

    رمضان مبارك على جميع اخواني الجزائريين والمغاربة .احنا ما كيهمناش شنو كيطرى فالجزائر عكسكم .وما كيهمنش فين وصلات الجزائر هكسكم .جنرالات الجزائر وعقولها المتحجرة واسلوبهم في تسيير البلاد وسياستها الخارجية المبنية على معاداة المملكة الشريفة تجعل منها دولة متقوقعة بحكم أن العالم لم يعد كما في السابق.التكتلات الإقليمية والتحالفات تبني اقتصاديات متوسطة وضخمة .عكس ما نشاهد في سياسة الجزائر التي تبنيها على المثل اللي يقول . فرق تسود .سياسة التقوقع لن تجدي نفعا مند 60 سنة فما الغرض منها ؟ الغرض هو المملكة الشريفة ومعاكسة تقدمها بشتى الطرق.معاكسته في وحدته الترابية ثم في اقتصاده وفي صورته الدولية ثم خلق عدوان عربي وإفريقي وأوربي وحتى دول أمريكا اللاتينية يا سبحان الله .كم أنتي كبيرة يا جزائر ههه. تتوهمين أن العالم يعيش بالعهد الاشتراكي القديم فهم يأخدون كلامك محط السخرية ويأخدون أضرفة ملئى بالبترودولار ويقولون في ضهرك . غبية .لأنهم يعرفون طينتك .فغيري سياستك واهتمي بشعبك واتركي عنك المغرب وشأنه وإن فتحتي حدودك لكان خيرا لك في فك العزلة عن الأسر المختلطة واسثمري في بناء دولة مؤسسات لا دولة ريع

  • toufik
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 18:03

    والله لا مأسف في هذا الشهر الكريم أن نقرأ جل التعليقات أكثرها عاطفية.
    -ألسنا أصلا أمازيغ ثم ألسنا مسلمون فلماذا كل هذا الكره.
    -معظم الشعب الجزائري لا يحب نظام كما لا يحب نظامكم
    -معظم الشعب الجزائري يعلم أن كل أجهزة الإعلام لا تصلح إلى للفتن والفساد
    -معظم الشعب الجزائري لا يمجد ولا يركع لنظامه ولا لنظامكم
    -معظم الشعب الجزائري يميز بين الشعوب والأنظمة ومن ينساق ورائها
    -الفتنة والتفرقة لا تأتي بنتيجة لا في الوقت القريب ولا البعيد و ليس في صالح شعوب المنطقة
    – لما شعوب المنطقة تعرف تاريخها وتفرق بين الشعوب والأنظمة وبين الصحافة النزيهة والمزيفة حينها ستسترجع شعوب المنطقة كرامتها
    رمضان مبارك لكل المسلمين

  • daki
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 19:05

    أبان اللوبي الاقتصادي الفرنسي- الجزائري عن نيته في عدم خدمة مصالح الشعب الجزائري، بل يضحكون عليه بخرجات إعلامية تتبجح بأوهام تسوقها للشأن المحلي الجزائري من أجل تمرير صفقات السلاح و المعدات المستوردة, حتى الرئيس المقعد صار يحمل لقبا للاستهلاك الإعلامي ليس إلا لخدمة أجندة هولاند بزيارة دامت ربع يوم.

  • daki
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 21:38

    قبل يومين فرحنا من زيارة الرئيس الفرنسي و لكن سرعان ما تبخر الأمل و من هنا يجب معرفة سبب تخلفنا وفي ظرف 16 سنة من حكم عصبة جهوية انجزوا لنا مركب مصغر لسيارة فرنسية وحيدة من نوع رديء هو أغلى تكلفة في قارة إفريقيا رغم استفادة هولاند و أمثاله من الفرنسيين من مداخيل من صفقة ضخمة للأسلحة في الزيارة الأخيرة .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين