حين نفى بنكيران استعداد الحكومة لرفع دعم "البوُطا"

حين نفى بنكيران استعداد الحكومة لرفع دعم "البوُطا"
الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:00

“مْلِّي غَادِي نْقْرْرُّو نْزِيدُو، غَادِي نْجِي عْنْد المُوَاطِنِين في التّلفزيون، وغَادِي نْقُول لِيهُم كِيفَاش غَادِي تْكُون المُسَاعَدة دْيَالْهم بَاشْ مَا يْضْطَرُّوش إلى شراء قْرْعَة دْيَال البُوتَاغَاز اللِّي كَيْطِيْبو بيها بثمن مرتفع..وذلك بالوضوح والتدرج اللازم”.. الكلام هنا لعبد الإله بنكيران حين افتتاحه لأشغال المجلس الحكومي يوم 26 فبراير الماضي، عامدا إلى نفي أي استعداد للحكومة لرفع أسعار قنينات الغاز المنزلي.

وضمن ذات الموعد الحكومي أقدم بنكيران على اتهام “جهات”، لم يُسمها، بأنها “وراء ترويج إشاعات تتهم استعداد الحكومة لرفع أثمان بعض المواد المدعمة، خاصة غاز البوطان”، وقال: “هناك مشوّشون، هداهم الله، لم يجدوا كيف يستهدفون الحكومة ويعرقلوا عملها سوى ترويج الإشاعات”.. وواصل بنكيران: “الحكومة وضعت في ذهنها أن لا تمس بالقدرة الشرائية للمواطنين إلا عند الضرورة التي يمكن تحملها” وفق تعبيره.

أسباب التمويه

خرجة بنكيران التمويهيّة أتت بعد يومين اثنين من نشر هسبريس، عقب لقاء مع مصدر حكومي رفض الكشف عن هويته، مادّة تثير وجود حسم نهائي لدَى حكومة عبد الإله بنكيران برفع الدعم عن المواد التي يدعمها صندوق المقاصة، وهي غاز البوطان والسكر والدقيق المدعم، حيث كشف المصدر أن رفع الدعم قد تم البت فيه نهائيا وتحديد تواريخ لأجرأته قبل نهاية السنة الجارية.

ووفقا لذات المصدر، المصرح لهسبريس وقتها، فإن الحكومة قررت رفع الدعم مع الأخذ بعين الاعتبار المنافع الأساسية التي خلقها استعمال غاز البوطان للمجتمع، خصوصا الاستعمالات المتعددة التي أدت إلى تحرير عدد من النساء القرويات من أزمة الحطب، وما لهذا الأمر من منافع بيئية خصوصا على مجال استنزاف الغابات.. وزاد أن “الدولة تتحمل كامل الدعم الموجه لغاز البوطان بمبلغ 83 درهما عن كل قنينة من فئة 12 كيلوغراما، مما كلف 13,7 مليار درهم برسم سنة 2013، وفي الوقت نفسه تدعم السكر المكرر بما يزيد عن 2,85 درهما لكل كيلوغرام، بمبلغ مالي يناهز 3,5 مليار درهم سنويا” وفق ذات الراغب في التكتم على هويته.

الـ”بوطا” بـ125 درهما

أشهرا قبل اتهامات عبد الإله بنكيران بـ”ترويج إعلامي للإشاعات”، وتحديدا في بداية شهر دجنبر الماضي، كان رئيس الحكومة ماثلا أمام أعضاء الغرفة الثانية من البرلمان المغربي لأجل مساءلته بخصوص السياسات العامّة في مجلس المستشارين.. ملوحا ببشرى غير سارّة في وجوه المغاربة وهو يقول إن الحكومة قد قررت رفع الدعم عن الغاز وسط لقاء كان مخصصا لـ””إشكالات الاستثمار ورهانات المحافظة على تنافسية المقاولة والقدرة الشرائية للمواطنين”.

وأبرز ذات السياسي المترئس للائتلاف الحكومي الحالي أن السلطة التنفيذية لم تلتزم بأي إجراء مصاحب لعملية رفع الدعم الذي سيجعل المواطن المغربي يقتني القنينة الكبرى من غاز البوطان بـ125 درهما، عوض 42 درهما المعمول بها ضمن التسعير الجاري، وشدد على أن حكومته لا يمكنها الاستمرار في دعم هذه المادة.. وقال بنكيران: “رفع الدعم عن غاز البوطان ضروري لأن جهات أخرى، غير المواطنين المنتمين للفئات الفقيرة، تستفيد منه”، مسجلا أنه “من غير المعقول استفادة جميع الفنادق والمطاعم والقطاع الفلاحي بمعدل يقارب 14 مليار درهم سنويا” خلال كلامه تحت قبة البرلمان.

البحث عن مخارج

بالرغم من تمويهات بنكيران إلاّ أن الحكومة عملت على الإعداد لتفعيل قرارها الحاسم برفع الدعم عن غاز البوطان بتخطيط سيناريوهات تجنبها قسطا من غضب المتضررين المشكلين للشريحة الأكبر من الشعب المغربيّ.. متأرجحة ما بين تقديم “بدل دعم” مباشر، في صيغة أولى، إلى جوار صيغة ثانية لاجئة لخصم من فاتورة الاستهلاك الكهربائي.

وسبق لهسبريس، منتصف شهر أبريل الماضي، أن نشرت مادّة تقول إن المعطيات المتحصل عليها تفيد بأن الحكومة ستخصم من فوترة الكهرباء الشهرية ما مجموعه 100 درهم لكل أسرة، وهو ما يعادل ثمن “بوطاغاز ونصف” تقريبا، خاصة وأن سعرها في السوق العالمية يبلغ ما معدله 70 درهما.. حيث أن الاستهداف سيتم على الاستهلاك الكهربائي المعادل لـ300 كلواط شهريا، وهو ما يعني أنها ستمس غالبية الأشطر التي حددتها في دفتر تحملات إصلاح وضعية المكتب الوطني للماء والكهرباء.

“ذات المعطيات أشارت إلى حرص الحكومة على استفادة المواطنين الذي يستعملون البطائق القابلة للتعبئة في تسوية قيمة استهلاكهم من الكهرباء، والتي يغطي العمل بها العديد من القرى عبر ربوع الوطن، حيث أن المواطنين الذين لا يتجاوز استهلاكهم الشهري 100 درهم سيستفيدون من الإنارة مجانا” وفق ما تم كشفه من لدن هسبريس.

الوفا وشجاعة بنكيران

الخبر اليقين جاء على لسان محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، ضمن لقاء له مع فريق الـPJD النيابي بالبرلمان، وهو يتحدث عن “تفاصيل خطّة، تنتظر التنفيذ، لرفع الدعم عن البوطان”.. “لن نفاجئ أي أحد، وعندنا هامش للتحكم في الأمر، ولا نتعرض لضغوط خارجية، والمؤشرات الاقتصادية جيدة..” يورد الوفا قبل أن يحيّي شجاعة بنكيران، متناسيا سابق تصريحات رئيس الحكومة، ضمن المجلس الحكومي الذي حضره الوفا نفسه قبل 4 أشهر، أرغى وأزبد ضمنها بنكيران وهو يندّد بـ”الإشاعات الهامّة حرمان المغاربة من دعم غازهم المنزليّ”.

الوفا، وضمن ذات الاستضافة البرلمانيّة التي لبّى دعوتها الصادرة عن نواب “حزب بنكيران”، قال إن “خصوم التجربة الحكومية يخافون من الربح السياسي لحزب العدالة والتنمية في هذا الإصلاح”، أضاف أن “الحكومة تراعي الكلفة السياسية لهذا الإصلاح رغم أن رئيس الحكومة مقتنع بما يقوم به من إصلاحات لخدمة البلاد”.. لكنّه تجنّب إثارة أي أفق زمني لتفعيل رفع الدعم عن البوطان، وهي الخطوة المرتقبة قبل نهاية 2015.. كما تحاشَى المسؤول الحكومي عن “الحكامة” الحديث، ضمن ذات الخرجة، عن مدَى التزام بنكيران بسابق وعده باللجوء إلى “خطبة تلفزيّة قبل رفع الدعم”.

‫تعليقات الزوار

158
  • رشيد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:21

    يا سبنكيران لا تلعب بالنار وانتخابات على الابواب ولا تستهيل بعقول شعب حداري ستدفع التمن غاليا

  • NAJIB
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:21

    سيرو وفقكم الله ونلتم شرف الإصلاح الذي لم تناله الحكومات السابقة؛ ونحن على يقين ستخرج المعارضة من جحورها تارة أخرى لتجيش سذج القوم وتقول "اللهم إن هذا منكر" لأنها رأت منبع أخر من منابع الريع والفساد يجفف

  • مصطفى العبدي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:23

    واهمون من يظنون ان بنكيران أتى ليفرمل من الفساد والاحتكار وتنامي الرشوة والمحسوبية…بل ليمرر مخططا تفادته كل الحكومات السابقة علما منها أنه سوف سيضر بالطبقات الدنيا لا غير…
    يزعم ويتوكل وينفذ ويسوغ تنفيذه بأنه شجاعة وجسارة لا بد من التحلي بهما للتخلص من الريع السياسي والمالي والاغتناء المجاني…وإن لم يفعل فالكارثة ستحل… السيد لم يجد ابدا حلا واحدا وما اكثرها لحلحلة الوضع المالي ومشاكله إلا بمد يده دون رجفة إلى جيوب المواطنين المسحوقين…
    اما كان بالإمكان خلق قنينات خاصة للمستثمرين مع تكثيف المراقبة النزيهة…أو إعفاء كل من يسهلك عدا 200 ردهما أو 250 ثمنا للكهرباء والماء من الأداء مع الابقاء على الضريبة
    لن يفعل هذا ابدا ولا مثله …رجاؤنا ان تنحسر جسارته عند حلحلة التقاعد ويحفظ لكل الماجورين عرق السنين

  • وطني
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:23

    بنكيران الذي لا يتقن إلا لغة واحدة وهي الدارجة يتقن أيضا اللف والدوران. نعلم جميعا أن الضغوطات مصدرها صندوق النقد الدولي في قضية المقاصة والتقاعد ."فبكرمه" أي البنك أنقذ الحكومة وأغرق الشعب بشروطه التي لايمكن أن تقبلها حكومة وطنية وليس هناك لا شجاعة بنكيران ولا هم يحزنون لو كانت فعلا شجاعة ووطنية لقام بإلغاء أو على الأقل التخفيض من تقاعد الوزراء والبرلمانيين.

  • ana
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:24

    اذا تم تخفيض 100درهم من فتورة الكهرباء فذلك يعني انه لم يتم رفع الدعم وانما توجيه هذا الدعم للعائلات وليس لمن يتاج فيه

  • عزيز
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:25

    فعلها ايضا مع البنزين و الغازوال حيث كان ينفي رفع الدعم ثم ينال ما يخطط له فيما بعد
    اما بالنسبة لثمن البوطا فحتى لو وصل ل 500 درهم لن يتكلم احد لان بنكيران اتبع سياسة حقنة صغيرة لجس النبض و عند غياب ردة الفعل ينفذ ما اراد….
    نحن مع رفع الدعم عن البوطا و لكن الامور كثيرة التعقيد فالزيادات ستطال اذاك كثيرا من القطاعات الحيوية و يمكن ان تعرف ركودا كالفندقة و المطاعم و المقاهي….

  • احمد فرنسا
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:25

    في فرنسا الدولة تدعم الفلاح بالملايير لان الفلاح ينتج ليحارب الجوع .اما عندنا فالفلاح هو احقر واحد في البلاد .ا سيدي ملي الفلاح تيسقي الخضرة بالبوطة راك كتلقا التمان ديالها في السوق مناسب .اذا رفع الدعم عن الغاز والله علما شرينا بطاطا ب 15 درهم .وهديك الساعة ملي يجوع بنادم غادي ياكلكم.المغاربة لا يستفيدون من عاءدات الفوسفاط و الذهب ،الفضة ،الغاسول،السمك.اذن وخليو الشعب يستافد شوية من الدعم ماكاتعطيوه والو واعطيوه بالتيقار الله يرحم الوالدين .الدعم ماكاينش في فرنسا ولكن راهم كيعطيونا الشوماج ويعاونونا في الكراء ويخلصونا في الدراري .او عطيو للشعب هد الشي وحيدو الدعم

  • الاندلسي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:26

    من السهل ان نراكم الغضب و الدولة المغربية بولسية.لديها كل الوسئل لاخماد اية انتفاضة و لو ادى دلك الى قتل الملايين..و تنفيد تعليمات المؤ سسات الماليةالدولية يدل ان هناك نظام تبعي ..سيغرق البلاد في الوحل و يطير الى مكان ما من العالم.اسم بالله العظيم لن تكون هده الزيادة الا النقطة التي ستفيض الكاس..و تسمح بخلايا داعشية نائمة للا ستحواد على كل شيء.و تمزيق الممزق..الحكومة الحالية تؤدي وظائفها ..لان لها شعبية و جريئة . عاش الملك

  • بهتان
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:26

    هذا إسمه كذب وبهتان و نفاق . بنكيران قال في الشهر الماضي "المؤمن يمكن أن يسرق و يزني ولكن لا يمكن للمؤمن أن يكذب!!!! و الله لم نعد نفهم شيئا مع هؤلاء المنافقين الصناديد الذي يخرجون علينا يوما بوجه و يوما أخر بمليار وجه لا نعرف لا ملامحه ولا لونه و لا مائه….. كبر مقتا ….

  • Yassine
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:28

    هذه المحكومة لن تتقي الله فينا إلا بعد أن تفقرنا والمغاربة يتفرجون٠هناك ملايين المغاربة راتبهم أقل من 2500 درهم والإخوة الذين سيدافعون عن نكيران إتقوا الله وكفى أنانية فقط لأن راتبكم أكبر وهذا عيب على المغاربة ´´أنا وما ورائي الطوفان´´٠ ما الذي سيفعله هذا الفقير إن رفع الدعم عن كل شيء٠ بنكيران ليست لديه الشجاعة ليرفع الدعم عن جيبة وجيب الوزراء والبرلمانيين والعمال والولاة والأعوان والمدراء والأشباح وو٠٠٠إن كنا دولة فقيرة يا بنكيران لماذا تتقاضى 60.000 أو 70.000 درهم٠لماذا ميزانية القصر تكلف 3 مليار درهم أو 300 مليار سنتيم على الأقل٠ والله حرام ما تفعلون في الشعب باسم الدين٠بئس الناس أنتم لو كنتم فعلا مسلمين لعدلتم بين الناس وتبدأوا بأنفسكم يا منافقين٠اللهم في هذا الشهر العظيم إن أرادوا سوءا بالفقراء إجعل كيدهم في نحورهم٠ واعلم أنه لن يدخل مسلم الجنة حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه٠

  • عبد الله
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:30

    بنكيران الله يهديه ، نقض عهده مع معطلي محضر 20 يوليوز ثم أجهزظلما على مناصبهم ، لا حول ولا قوة إلا بالله، إن أدعيتهم عليه وعلى من شاركه في الظلم متواصلة وليس بينها وبين الله حجاب . لقد شرد ضحايا محضر 20 يوليوز. من مارس هذا الظلم لا يستحيي من الكذب والتحايل

  • أمازيغي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:34

    بن كيران قاهر الفقراء لم يستطع تجاوز الحائط العالي مخافة سقوطه وموته فاحتقر الحائط الصغير ليتحداه بالإجتياز لانه يعلم أن اجتيازه لن يؤدي الى موته وإنما سيكسر إحدى أرجله أو أحد أضلاعه ولاكنه سيتمتع بتقاعدين مريحين ومكتسبات إكتسبها عند الرئاسة يا سيد بن كيران كنت من المصوتين والداعمين لاكن والله ثم والله لن أصوت عليك وسأحرض المئات من أصدقائي وعائلتي ضدك لاسقاطك قبل أن تقضي علينا فبعد البوطة سيأتي دور التقاعد لاكن لن نسمح بذلك.

  • ايوب المحضري
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:34

    المراة القروية التي "تحررت " من جمع الحطب هي الاخرى سيتم خصم الدعم من فاتورتها الكهربائية؟؟؟ كيف ذلك بالنسبة للقاطنين في الجبال و القرى المقطوعة صيفا و شتاءا؟؟
    هولاء لن يفكر احد في معاناتهم.. لان صوتهم غير مسموع بالمرة.. و سيعودون بجمع الحطب سنوات الى الوراء.. و ستتبجح علينا حكومتنا بتخفيضها لعجز الميزانية…

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:36

    منطق مول الحانوت الذي يبرع في الحسابات الصغيرة، حكومة بدون اي مشروع مجتمعي، غارقة في حسابات ضيقة انية، بعد فتح باب الاستثمار الخاص في الصحة و دعوة رئيس السلطة التنفيذية لرفع يد الدولة عن التعليم دون شرح اسباب هذا التوجه الخطير ممن يفترض فيه ان يتوفر على استراتيجية واضحة يعرضها على عموم الشعب، ها هي الحكومة المشؤومة تاتي على اخر دعم للقدرة الشرائية للمواطنين، انه العبث بعينه

  • ahmed
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:37

    celui qui parle de la stablité du pays, on verra cette mesure où va amener ! pourquoi ne pas créer une impôt "gaz" pour les professonnels et laisser les pauvres tranquilles

  • امين
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:38

    ا لمهم هو هدا الرجل يعمل بجدية واظن انه احسن رئيس حكومة رغم تشويش الدي يتعرض له من المشوشين.
    اعانك الله بالتوفيق ان شاء الله.
    رمضان كريم لكل المغاربة من طنجة لى كويرة والى كل المسلمين.

  • Bouhatta
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:38

    المومن اذا واعد وفى فان لم يف فانه يستخف بعقولنا.
    لي فرط اكرط.

  • brahim
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:39

    حكومة لا تعرف الا الزيادات و ارهاق جيب المواطن اما الضرب على ايدي المفسدين الله اجيب المهرجانات و المشارىع الفارغة و الرشوة والاجور الفلكية و التعويضات اللامعقولة ووو كلها ملفات لا تهم الحكومة ولا تؤتر على ميزانية الدولة وكلنا عليكم الله وسعداتهم بكم

  • ايوب هشام
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:39

    تبخر المغرب العربي واصبح االحقد الخرابي بسبب هدا العقلية العسكرية القديمة الجزائرية الحاقدة التي ﻻتراعي للجوار و نفس الديانة ونفس اللغة والعروبة مائات السنين اوما نوصلوش ربع اﻻتحاد اﻻوروبي

  • Casawi
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:42

    " المواطن المغربي يقتني القنينة الكبرى من غاز البوطان بـ125 درهما، عوض 42 درهما المعمول بها ضمن التسعير الجاري"
    أنا أشتريتها ب 40 درهم… زادو فيها أولا ؟؟؟؟

  • abadan mehdi
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:43

    حكومة هاوية + معارضة دات عقول العصافير المتضرر الأول و الأخير هو المواطن الفقير ( يوجد هناك شباب مغربي له طاقات و كفآت قادرة على تسييرالحكومة أحسن من مجموعة من العجزة لا يفقهون شئ سوى الشجار بينهم)

  • khaoula
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:45

    مايهم الشعب المغربي هنا هو ان لا يتضرر المواطن البسيط أما أن يخاطب بنكران الشعب هذا أمر لا يهمنا، نعم نحن مع إصلاح هذا الوطن على جميع المستويات ،في يوم من الأيام رأيت شاحنة محملة بالبوطان تدخل باب ضيعة بنواحي تارودانت فاستغربت وقلت في نفسي كيف لما سألت أحد المواطنين أكد لي أن هذه الشاحنة تأتي كلما نفد المخزون والغريب في الأمر هو أن هناك دواوير لا تصلهم هذه القننية التي تكاد نسميتها المفقودة ، وأنا مع إصلاحات هذه الحكومة وخصوصا رفع الدعم عن كل ما يستغله الأغنياء . لكم الشكر هسبريس من تارودانت تحياتي ،، أيرحم ربي الوالدين .

  • NIVERDIE
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:45

    ان رزقهم في ظلال رماحهم وليس عندهم في اخذ أموال الناس حد ينتهون إليه بل كلما امتدت أعينهم إلى مال أو متاع أو ماعون انتهبوه.
    ليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد ودفاع بعضهم عن بعض أنما همهم ما يأخذونه من أموال الناس نهبا وغرامة.
    وأيضا فهم متنافسون في الرئاسة وقل أن يسلم احد منهم الأمر لغيره ولو كان أباه أو أخاه أو كبير عشيرته إلا في الأقل وعلى كره من اجل الحياء ، فيتعدد الحكام منهم والأمراء وتختلف الأيدي على الرعية في الجباية والأحكام .. فيفسد العمران وينقض.

  • صوفيا
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:46

    الحكومة تتحمل عبئ تمن غاز بوتان ..سحقا وكأنكم تدفعون من جيوبكم ،كل شي من ظهر مواطن.. لو عندكم غيرة بصح ع بلادنا لغيو تقاعد نواب والوزراء ونقصه من شهرية ديالهم والإمتيازات هما ولكبار موظفين ..أما لمس بالبوطا فإنشالله ستنفجر عليكم لأنه ماغنسكتوش ..ربي ياخد فيكو حق فهاد شهر العظيم ..

  • أستاذ حامل شهادة عليا
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:47

    ذكرني هذا المقال بقول رسول الله " ايات المنافق ثلاث اذا تحدث كذب واذا أؤتمن خان واذا وعد أخلف " ومن الواضح أن كل هذه الصفات اجتمعت في شخص رئيس الحكومة (مسيلمة زمانه) وأذياله التابعين من تجار الدين والله أني لا أقول هذا الكلام حقدا عليهم ولكنها الحقيقة المرة للاسف ستحاسبك ثلاين مليون نسمة أمام الله عز وجل يا مسيلمة

  • مغربية من بلاد المهجر
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:48

    انا لا اتفق معك في هذا الاقتراح رفع الدعم عن غاز البوتان قبل ان يكون لديك تقرير مفصل ومحكم عن الاسر التي سوف تتضرر من ذلك اظن ان عملية احصاء السكان سوف تفيدك اكثر في هذا المجال لكي تعرف من هم الذين يستحقون الدعم ولذلك انصحك باخذ الحيطة والحذر حتى لا تسقط في ما لا تحمد عقباه .

  • مغربي قح
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:50

    والله أو تزاد البوطة الى أنا أول واحد ادير ثورة بحدو في العالم
    بنكران مخاصوش ازعم على مواطن بزاف أنا اش رابح من هدشي من غير لخسارة أنا على قد الحال أو ها العار تكفني مصارفي حتى 20 فشهر
    حنى صوتنا عليه باشا اوقف معنا مشي اشوى فيا غير بالفن
    انشري هسبرس لعواشر هدي شكرا

  • أبو معاذ
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:50

    هذا الرجل جاء للاجهاز على القدرة الشرائية للمواطنين والقضاء على كل مكتسبات الشعب المغربي بدون حلول واقعية حقيقة

  • SAGHRO
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:51

    معضم العائلات المغربية تتكون من 5 الى 7 افراد و منهم 3 عاطلون عن العمل، و هناك عائلات مركبة و يعيشون في منزل واحد. فكيف ستكفيهم قنينة واحدة. هذا ظلم و حيف في حق هؤلاء. بالاظافة الى الرحل و المناطق النائية الذين لا يتوفرون على الكهرباء ماذا سيكون مصيرهم خاصة هم أفقر الشعب المغربي. و كذلك الطلبة كيف سيتفيدون و هم يكترون البيوت في المنازل.

  • الفقير
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:52

    من يوم تربع هدا الحزب المتأسلم عن كرسي السلطة التنفيذية ، و الشعب المغربي الدرويش لا يرى من سياسات بن زيدان سوى المصائب الكحلة

  • نونو
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:53

    يجب رفع الحد الادنى للاجر الى 5000 درهم قبل رفع الدعم عن غاز البوطان
    لان جميع المواد ستعرف ارتفاعا وبالخصوص الخضر.

  • ilham
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:54

    سياسية واقتصاد ليست مزحة واهد مشي معقول

  • مواطن
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:54

    لا اريد ان ادخل في التفاصيل لكن عندي اليقين هده المرة ان مست الحكومة هده الاشياء يعني البوطاغاز والدقيق و..ستشعل ولا ادري متى ستنطفا . على الحكومة ان تبحت عن اللدين افرغوا و نهبوا صناديق الدعم او المقاصة و ليس محاسبة الشعب المغلوب على امره ..ارفعوا الدعم عن برلمانينا النوام ارفعوا الدعم عن مدراء يتقاضون مئات المرات عن ما نتقاضوه نحن مدا سيستفيد الشعب ان رفعتم الدعم ام لا والو باقين حنا هما حنا ..حاسبوا من افرغ الصناديق فهده هي المهمة التي ترشحتم من اجلها وفزتم بها وليس العكس فيق ايها الشعب قبل ان تؤدي تمن غيرك فق ايها الشعب لاتقف مكتوف الفم والايدي فق كسر الصمت اللي فيك

  • عبدو
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:54

    هاد الناس باغيين، ءارونوها بالعقول، واش الناس عايشة غير بالبركة ديال الله سبحانه وتعالى، وانتما باغيين تزيدو تكملو عليه، هاد كلشي باش تزيدو في نسبة النمو الاقتصادي الزائفة لي كتروجو ليها، راكم كتهددو القدرة الشرائية ديال المواطن البسيط، وبالتالي كتهددو الاستقرار في هذا البلد الامن، والاستقرار والأمن هما اللي خلاو شركة بحال"بوجو ستروين"تفضل المغرب على الجزائر، الله اهديكم علينا وعلى روسكم.

  • مغربي الصريح
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:55

    مند تنصيب هذه الحكومة وهي تتغور مع المواطن لضرب الطاقة الشراءية للمواطن المغربي المغلوب علي امره والذي لم يبقي له الا البكاء علي قدرته الشراءية المتظورة يوما بعد يوم مع هذه المفاجات في الزيادات دون انقطاع : المحروقات (انخفاط الاتمان في السوق العالمية) , الكهرباء والماء ، الزيادة في المعيشة نتيجة ارتفاع المحروقات ،الزيادة في وساءل النقل للخضر والمسافرين والسلع الطيران( taxe/billet d'avion de 500 dhs par passager), الزيادة في تنبر البريد العادي والمظمون ،وحتي اثمان الماء للشرب لم يسلم من الزيادة و……دون اي زيادة في الاجور ودخل المتقاعدين والعجزة والبطالة تتفاقم يوما بعد يوما ؛اذن هل هذا هو المنتظر من هذه الحكومة التي يراسها حزب الPjD ؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا مواطن اترقب طريقة تسيير الشان العام لهذه الحكومة ولكن والله لا تتفقه شيءا في معني التنمية الاجتماعية لانها تفقر الطبقة المتوسطة والهشة من اجل التوازنات المكرواقاصادية التي يجب ان تبحت علي منابع اخري مثل الضريبة علي الاغنياء وتخفيض اجور الوزراء ورءيس الحكومة والبرلمانييين والمقاليع والفلاحة المتطورة الموجهة للتصدير (ابتداء من100ه وما فوق).

  • baba
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:55

    لا شك ان بن كيران قام بحجز تذكرته مسبقا نحو الخارج.  

  • لماذا نخاف من رفع الدعم
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:55

    14 مليار درهم رقم مهول و للاسف يذهب معظمه لجيوب لا تستحقها. فلماذا يدفع الفقير المعدم ثمن رخاء و غنى الغني اصلا!!!
    اصحاب الفنادق المصنفة و المطاعم و الضيعات الفلاحية و المخابز و محلات إعداد الحلويات و غيرهم كثير هم المستفيدون من الدعم الذي هو في الاصل موجه للضعفاء من الشعب المغربي.
    في بيتي استعمل شهريا قنينتين من الغاز فقط لا غير حالي كحال جل الاسر المغربية بينما من ذكرتم في الاعلى يستعملون ضعف العدد في اليوم الواحد و اكثر.
    اذن من المستفيد هنا؟

  • antipolitique
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:57

    Monteur n1 au monde ben Kiran et les siens se moquent des marocains

  • ali
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:57

    حقيقة أتعجب لأتباع مسيلمة
    العقل و المنطق واضح و البوطا تستهلك الأسرة حوالي 3 قنينات في الشهر أو 4 فكيف يعقل أن تستهدفوا الناس بهذه الهمجية
    أما الفلاحة أنتم لا تطرحون بديل عن البوطة كمصدر طاقة بل تدخلون الفلاح البسيط في مخططات ورقية و إشهارية غير ملموسة في الواقع
    و ليكن في علمك يا مسيلمة أن رفع الدعم سينعكس على المواطن و الركود سيصيب المغرب في كل شيء مثل البناء و الإسمنت
    حقيقة أنت لا ترى أبعد من رجلك و أتباعك الوهميون لا ضمير عندهم كيف لعاقل أن يقول لك سير يا بن كيران نحن معك
    أنا أتحداك يا بن كيران أن تخرج المواطنين الذين تدعي أنهم معك إلى الشارع لنرى قيمتك الحقيقية

  • مصطفى الهلالي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:57

    سؤال محير : انا اقتصد في الكهرباء وﻻ اتجاوز 40 او 50 درهم لضروف مادية فكيف يخصمو ثمن قنينة البوطاغاز من 100 درهم الكهرباء ادا ﻻزم علي انولي نستهلك كثر من جهدي 100 درهم لﻻرضاء الحكومة

  • rayhana
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:01

    ياسي بن كيران باراكا من الضغط على الشعب فإن الضغط يولد الإنفجار

  • مواطن
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:05

    لا أهم هل هذه الحكومة غبية أم تتظاهر الغباء كيف يعقل أن عائلة تتكون من 6 أفراد و دخلها لا يتعدا 2500 درهم شراء القنينة ب 125 د رهم مع العلم أن الإستهلاك مرتفع لهذه المادة فإما على الحكومة إعادة النظر في الحد الأذنى الأجور و هذا لا يعني زيادة 100 أو 200 درهم أو فرض ضرائب على الأغنياء و إعادة النضر في ضرائب القطاع السياحي تحية من مواطن مغربي مقيم بإسبانيا لدي دخل شهري يقدر ب 18000 درهم و قنينة الغز تساوي 170 درهم مع العلم أن إسبانيا لا تتوفر على الغز الطبيعي و لا على البترول متل حال المغرب .

  • محمد-الكارة
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:08

    كما جاء في المقال فهناك فئات عديدة من غير الفقراء تستفيد من الدعم الفنادق والمطاعم والمقاهي وأيضا الضيعات الكبرى التي تستعمله في السقي علما انها معفية من الضرائب.وأيضا هناك من يستعمله عوض البنزين في السيارات بالإضافة الي الاستعمال الغير المنظم اي التبدير. اذن انا مع رفع الدعم ومع فكرة التعويض عنها من خلال فاتورة الكهرباء في حدود استهلاكي قدره 200درهم .وبذلك سوف تستفيد الفئات الفقيرة.والباقي يذهب للاستثمار والتشغيل. واتمنى ان يرفع الدعم عن باقي المواد لان في هذا خير للمواطن.حتى يمكنه ان يقتصد في استهلاكه عوض التبدير.وفي. الاخير اتمنى ان تتوقف الاحزاب عن المزايدات فهي تدافع عن لوبيات اتهكت مالية الدولة.كما احيي الحكومة على هذه الجراة بالرغم من قرب الانتخابات.

  • sen fen
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:08

    أش غادي نقولو ليكم. . ما كان هذا رجاءنا فيكم. تسخلون جلد المستضعفبن بهذا البلد إرضاء و تنفيذا لأوامر اسيادكم "و يقول السيهم الوفا لا نتعرض لا لضغوط خارجية و لا داخلية". هذا المحكومة لو ارادت الاصلاح الحقيقي لقامت به من زمان و لكن ليس ذلك هدفها؛ فهي 'سخرت' للانتقام من شعب طالب بالتغيير و محاربة الفساد و الاستبداد. وها نحن اليوم نجني الثمار.. لماذا يا محكومة "السعد" لا تبدؤون من انفسكم و تخفضو من اجوركم و تعويضاتكم السمينة؟؟؟ لماذا لا تواجهون العفاريت و التماسيح face à face ام انكم تستعرضون عضلاتكم علينا فقط؟؟؟ تقولون دعم البوطا شئ منكر. فما قولكم في رواتبكم و تعويضاتكم الضخمة و دعمكم للفساد و سياسة 'عفا الله عما سلف' …… !؟؟؟ اليس ذلك اكبر المناكير؟؟؟؟لماذا في اي مبادرة تلجؤون فقط للحلقة الاضعف الا و هي المواطن البسيط؟؟؟؟ ألهذا انتخبناكم لكي تعضو ايدينا و تنهشو لحومنا؟؟؟؟ أسئلة كثيرة ليس لها جواب و لكن الله هو الحكم بيننا و بينكم؛ ندعوه ليلا و نهارا، سرا و جهرا عسى ان يجعل لنادعوة مستجابة في هذا الشهر المبارك و "يهزكم علينا" بغير رجعة.. انتم هم 'الخطيئة'

  • lahssen
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:08

    عدم رفع الدعم عن البوطا هو الخيار الصحيح ، لماذا لان المغاربة يستفيدون جميعا ، ساشرح قليلا : صاحب الضيعة الذي يستهلك شاحنة من البوطاغاز كل اسبوع ، هذا فعلا كثير و لكن ينتج لنا مواد فلاحية ناخذ البصل و البطاطس و الطماطم الاساسية في مطبخ المواطن ، هذا الفلاح تكون كلفة انتاجه للبصل اقل من 50 سنتيما فيبيعه في سوق الجملة بحوالي 1 درهم او اقل فيصل الى المواطن بحوالي 2 دراهم . وتخيلوا معي عندما يرفع الدعم فستصبح تكلفة البطاطس 10 دراهم زيادة على الربح و الوسطاء لن يقل ثمن البصل عن 15 درهم في السوق .هكذا اذن سيكون حال جميع المواد الاستهلاكية التابعة للبوطا و لا ننسى الكاسكروطات الشائعة و….. و ماذا عن السكان المجاورين للغابات اذا رفع الدعم عن البوطاغاز ؟؟؟؟؟؟؟

  • marocain
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:08

    رفع الدعم عن البوطان .خصوم التجربة الحكومية يخافون من الربح السياسي لحزب العدالة والتنمية في هذا الإصلاح.المرجو شرح هذه المعادلة
    اظن ان الوزير اخنوش والوزير العلمي اللذان ابانا على كفاءة لا ينتميان الى حزب اتكلم كثيرا واعمل قليلا والله اعلم

  • AYMAN
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:11

    أنا أتفق مع الحكومة في بعض الامور المعقولة أن المطاعم ومحلات كثيرة والفلاحة تستفيد بشكل كبير من الغاز ولكن يا سيد بنكيران الى هات ناس قمت بزيادة عليهم في بوطان راه حتى هما غاديين ازيدوا على مواطن في الماكولات ومنتوجات ديالهم اوكيفاش غادي تحمي المواطن اذا??
    انا سيد بنكيران بصراحة كنشوف ان الامر اصبح خطير اصلا القنينة راه ناقصة من الغاز الى كانت فيها 12كيلو راه ولات فيها غير 10 او هات 10 فيها غير 8 غاز ما تبقى غير ماء لا يعقل هادشي اسي بنكيران راه فقير كي ستعمل قنينة الصغير 4 مرات في الشهر والقنينة كبير 2 مرات في الشهر اوى حسب شحال راه بزاف والله تاحشومة هادشي,راه ضروري دولة تخسر فلوس في بعض مواد ضرورية سوف اقولها لك يا سيد بنكيران دير لبغيتي ولكن نهار نسمعوا شيواحد شفر اموال البلاد كن راجل ديك ساعة استقل ماتحاسبوا ماضيع وقتنا اودير لعجبك دابا

  • علام
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:11

    إنها حكومة القوارير ليس إلاّ.

    لمن لازال لديه شك في هذه الحكومة فليطلع على مقال ممتاز عن الفكر الليبرالي المتوحش الذي يتسم به بنكيران وزبانيته.

    إنهم يعملون على تحويل الدولة إلى مستعمرة للنهب والسرقة المُقننة، وتدجين مواطينيها بخرافات القرون الوسطى للقبول بالقسمة.

  • sahouma
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:14

    راثبي 2000 و زوجي 2500 و 2 اولاد صغار + 1500 ديال لكراء باش غنعيشوا الا زادو في البوطا ما كفاتوش زيادات نا لاخرى والراتب ما ناويش يزيد فيه ندمنا على نهار لصوتنا عليه فاسا و حزب الاستقلال كان معيشنا و كنا امنين

  • التسماني
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:14

    لم أرى في حياتي شعبا ميتا مثل المغاربة، ذل وهوان منقطع النظير، يجسون نبض الشعب في كل مرة فيجدون أنفسهم يحكمون زمرة من العبيد والمنافقين، لو خرجت في نهار رمضان إلى الأسواق وقمت بجولة لوجدت معارك طاحنة تدور بين المواطنين، يجيدون النباح على بعضهم البعض، لكن عندما يتعلق الأمر بالدولة والسلطات تجدهم مجرد جثث ميتة لا تقوى على النطق ببنت شفة، شعب جبان ومنافق إلى أبعد الحدود، وأنا متأكد وقد قلتها مرارا لو جعلوا ثمن قنينة الغاز 500 درهم، لتكلموا في المقاهي بضع دقائق، ثم ذهبوا لاشترائها من البقال ببساطة، لو كان في المغاربة خير لما سلط الله عليهم من يجعلهم أذلاء بين أمم العالم، تناضلون في الانترنيت وفي الفايسبوك وفي الواقع لا تستطيعون استخراج أبسط وثيقة إدارية من إحدى المصالح التابعة للدولة، لا دين لا حضارة لا أخلاق لا عزة، أنتم لا شيئ، ولا يقولن قائل أنني من دولة أخرى فهذه الأسطوانة المشروخة لم تعد تنطلي على أحد أنا مغربي ريفي.
    انشر يا هسبريس

  • زائر غريب
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:14

    انتم يا تجار الدين وصلتم الى مبتعاكم وهدفكم لم تعد ربظة العنق حرام اصبحت تصلي واربعة حراس ورائك.لا يصلون بل يقومون بحراسنك.
    والله لم نرى في حكمكم الا الويل والغلاء والكوارت والفواجع .
    اللهم في هدا الشهر العضيم ابعد الاخوان وتجار الدين عن هدا البلد الامين انهم ارادوا الفتنة والفتن يريدون ان ينتفص الشعب. هدا هو هدفهم وهده هي بلبلتهم. من هدا المنبر احيي مصر ورئيسها الدي ابعد الاخوان وحكم عليهم بالاعدام.

  • لاحول ولاقوة الابالله
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:16

    الله يعطيك الصحة صاحب التعليق رقم 14.كنت مجانبا للصواب
    هده هي الحقيقة المرة التي يتخبط فيها هدا الشعب المسكين هم يزدادون ثراء ونحن نزداد فقرا كل يوم .حسبي الله ونعم الوكيل

  • مغربي بسبيط
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:17

    نحن موافقون للإجراءات التي تتخده الحكومة ، الله يعاونكم .

  • مغريي يحب يلده
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:17

    السلام عليكم ….اقترح ان تلغى رواتب البرلمانيين و المستشارين السمينة اذا كانوا فعلا يريدون خدمة الوطن والمواطنين حسب ادعاءاتهم ايام الحملات الانتخابية…وهذا سيخفف من الدعم . 

  • alibaba
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:21

    Khouti lmrarba je ne sais pas est ce que quelqu'un d'entre vous se rend compte que cette bouteille de propane est ce qui nous unie tous à table pour déguster lgamila on doit en être reconnaissant

  • med. nador
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:22

    السلام عليكم
    يقول المثل ماحدها تتقاقي وهي تتزيد في البيض

  • موظف بسيط
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:23

    اللهم ان هذا لمنكر اش بغيتو عندنا واش بغيتونا نهاجرو ولا نتاحرو مافهمتش من نهار شديتو الحكومة و الزيادة
    بغيتو تحيدو الدعم فمرة عطيونا غي حقوقنا صافي

  • الرجل العادي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:25

    سيدي المحترم ابن كيران
    الخاسر الأكبر ودائما من الزيادة في أسعار المحروقات والمواد الغذائية وكذلك الضريبة على السيارات هو المواطن المغربي البسيط ذو الراتب الشهري الذي يتراوح بين 1500درهم 2500 درهم
    إرفعو الأسعار ما شئتم لكنني أخاف عليكم يوما تعضون فيه الأنامل

  • عبد الله
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:26

    بما أنك السيد بنكيران تعرف الفئة المستفيدة من أصحاب الفنادق والمطاعم والفلاحين الكبار ووو فما عليك الا أن تأخذ منهم باليسرى ما دفعته لهم باليمنى وذلك بفرض ضريبة الغاز عليهم وخطينا ها العار
    لا تقرب الغاز من النار فقد يقع الإنفجار

  • mo7a
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:26

    كلمة واحدة الا بغيتو المغرب اكون هاني ونبقاو استثناء كيما كتقولو هي الا عطيتو بالتيساع لجيوب المواطنين والسلام اللهم إني قد بلغت

  • زينب
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:26

    بماانكم تخافون على المقاسة لماذا ﻻ تحاربون موازين بانتليكم غير البوطة تزيدو فيها والمسكين ليمعندوش وبزز باش كيدبر على ديك 42 درهم باش يشري بيها دابا الله يحسن لعوان خاصو كتر من ضوبل وبغيتو شفارة مايكتروش فهاد لبﻻد بعد رفعو الدعم غير على صحاب الفنادق وناس لي لباس عليهم لي عندهم كتر من 2 بوطات فدار وعندهم بحال 42 بحال 200 مشي مشكيل عندهم كاين لي كيحط 10000 درهم غير فالبيران وخليو عليكم شعب لفقير فتقار لي مسكين كيضل يدور باش يلقا شي خديمة الله يهديكم علينا زدتو فكلشي وزيدو حتى فالدخل شهري ديال مواطن وخدمو ناس راه كاينين سبعة ناس فدار وحدة وخدام غير واحد ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله الله يهديكم علينا والله يشوف من حالنا

  • عبد الله
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:27

    معظم المعلقين بنكيراظم المعلقين الذين يؤيدون بنكيران يعيشون في أوربا ولا دراية لهم بما يعانيه الشعب بل الشريحة العظمی من أبناء المغرب فاتقوا الله فيي

  • بولنواري
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:35

    صراحة بنكيران اهلك الفقير والمواطن المتوسط الدخل بالزيادات المتثالية .لمادا لا يقوم بصناعة عبوات خاصة لهؤلاء الدين يستعملون البوتان بكترة ويشدد الرقابة في استعمالها ان كان فعلا يهمه الفقير.نحن لسنا مغفلين حيث ان ثمن البترول عرف تراجعا ملحوضا ولم يؤثر عندنا لا في النقل ولا في المواد الغداءية .حشومة والله ما يسمح ليكم ملي يتزاد زيدو علينا نهار ينقص في الثمن تتوقف التسعيرة في انتظار زيادة مقبلة

  • كوكب بنكيران
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:39

    ملي غدي يبغي يزيد بنكيران فلبوطة غدي يكوليكوم كيفاش ديرو طيبو لعشا بلا بوطا يعني يقدر يكوليكوم طيبو على لفاخر مثلا حتى يزيدو فيه حتا هو من بعد لموهيم نتوما شنو خاسرين لما عرفتوش شي حاجة دبا يكولها بنكيران هادشي مشي بلعاني هادشي على مالين لوطيلات و لقهاوي ماشي عليكوم شكرا لتفهمكم

  • عصام
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:42

    لابغاو يرفعو هايرفعو يبعدو هامن المسكين هالعار يتكافى مع قوت يومو

  • مواطن بسيط
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:47

    مع قرائتي لهذه الاسطر و التعليقات و مع التخوف الذي احس به على راتبي الذي والحمد لله تايجيبني مع الشهر إلا أنه لابد من رفع الدعم عن البوطا عل الاقل لانه ماشي معقول الدعم ديال 85 درهم يستافد منو واحد تايسقي ضيعة زراعية تايخوي ليه حمولة ديال شاحنة فاليوم بالاضافة لاصحاب الفنادق و المصانع ولكن من الضروري ماشي الغاء الدعم ولكن اعدة التوجيه دبالو باش المواطن البسيط يزيد يتدعم اكتر و انا واتق من الحكومة الحالية و سي بن كيران للي بغاو يخدمو هاد البلاد

  • مصطفى يعيا
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:48

    اليست لديك الشجاعة في أن ترفع شيئا ما من الأجور السي بنكيران ما هده السياسة التافهة التي بدأت تسير بها البلاد أو ليس من العيب أن نرى هاته الزيادات واحدة تلوا الأخرى و أجور العمال و الموضفين لازالت على حالها والله عار السي بنكيران خيبت ضني فيك بمعنى الكلمة .
    هل الحل الوحيد لديك لكي تغطي ديون الدولة هو جيوب المواطنين ؟ كيف يعقل هذا ؟
    الا تعرف أن قنينة الغغاز ل 18 كيلو غرام عندنا هنا في ايطاليا لا تتعدى 5 euro أي ما يقارب 55 درهم مغربية .
    إنك تلعب بالنار ا سي بنكيران الله يهديكم علينا و صافي

  • مصطفى يعيا
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:48

    اليست لديك الشجاعة في أن ترفع شيئا ما من الأجور السي بنكيران ما هده السياسة التافهة التي بدأت تسير بها البلاد أو ليس من العيب أن نرى هاته الزيادات واحدة تلوا الأخرى و أجور العمال و الموضفين لازالت على حالها والله عار السي بنكيران خيبت ضني فيك بمعنى الكلمة .
    هل الحل الوحيد لديك لكي تغطي ديون الدولة هو جيوب المواطنين ؟ كيف يعقل هذا ؟
    الا تعرف أن قنينة الغغاز ل 18 كيلو غرام عندنا هنا في ايطاليا لا تتعدى 5 euro أي ما يقارب 55 درهم مغربية .
    إنك تلعب بالنار ا سي بنكيران الله يهديكم علينا و صافي

  • Nan
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:57

    يزيد في البوطا باش يزيد يعمر جيوب الشفارا، ويزيد يقهرنا حنا الشعب ، لا آسيدي والله إلا هاد الناس باغين ينوضو الفتنة والصداع في البلاد والله ما كيعرفو يخدمو، يمشيو يجيبو مشاريع ويردو لينا الصحراء المغربية ويبعدو على جيوباتنا.

  • ahmed
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:58

    أود أن أشير إلى شئ واحد هل فكرتم بخصوصية المجتمع المغربي التضامني ؛حيث تجتمع ٣ أو٤ عائلات في مسكن واحد بإستعمال عداد كهربائي واحد؛ في هده الحالة كيف ستدعم هده العائلات و التي أشد حاجة لهدا الدعم ؛أضن أن الأمر فيه خطورة على السلم في المجتمع.

  • مواطن قهرتوه
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:02

    ملي عتزيدو في البوطة والسكر والزيت والدقيق
    ديرو لينا كونتور على النفس لي كنتنفسو.
    قبل ماتزيد خود ليك يومين وعيش ليك مع شي عائلة فقيرة وانا متاكد انك ستتراجع عن قرارك.
    حسبيا الله ونعم الوكيل فيكم

  • هشام
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:08

    بدل التفكير في حلول ذكية
    "لا تمس بالقدرة الشرائية للمواطنين إلا عند الضرورة التي يمكن تحملها"

    أية ضرورة, إن عملكم في الحكومة هو لخدمة الشعب
    ما أدراكم بما يمكن تحمله المواطن المغربي

    لما لا تنشؤون مركز للبحث والذكاء المغربي
    يتكون من أذكى أذكياء المغرب
    فأكيد أنهم سيجدون حلا ذكيا يراعى فيه مصالح
    التماسيح والعفاريت لي خالعينك

    ولكن سبب عدم إنشاءكم لمثل هذا المراكز هو قلة ذكائكم

  • موضوعي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:08

    "مْلِّي غَادِي نْقْرْرُّو نْزِيدُو، غَادِي نْجِي عْنْد المُوَاطِنِين في التّلفزيون، وغَادِي نْقُول لِيهُم كِيفَاش غَادِي تْكُون المُسَاعَدة دْيَالْهم بَاشْ مَا يْضْطَرُّوش إلى شراء قْرْعَة دْيَال البُوتَاغَاز اللِّي كَيْطِيْبو بيها بثمن مرتفع..وذلك بالوضوح والتدرج اللازم.

    ليس هناك أي نفي كما قال صاحب المقال. كن موضوعي

    الله معاك يا ابن كيران

  • ayman
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:11

    و اش كتضحكو علينا قال ليك نقصو ليكم 100dh من فاتورة الكهرباء واش حنا عالمين على التلاعبات لي في فاتورات الكهرباء

  • boujadi
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:12

    رفع الدعم للمواد الاساسية لن يضر الا الفئات الفقيرة . لان الغني هو غني بالدعم او بدون دعم . والاغنياء اصلا لا يستعملون البوطا الغاز. و المهنيون يحتاجون لهذا الدعم.
    لكن هذه الحكومة لا تقول لنا اين يذهب هذا الدعم المرفوع .

    اين يذهب دعم المحروقات
    اين يذهب دعم الماء والكهرباء

  • غيور
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:16

    وان رفعتم الدعم عن البوطا لكن الأموال تسرق بالملايير فينبغي محاربة الفساد المواطن يدفع والسراق يفرغون صندوق الدولة

  • محمد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:17

    ﻛﺘﺰﻳﺪﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﻭ ﺗﺴﻤﻴﻪ ﺇﺻﻼ‌ﺡ،ﺇﺫﺍ ﻛان ﺃﺍﻟﻮﻓﺎ يﺤﻴﻲ ﺷﺠﺎﻋﺔ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻄﺒﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺤﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻈﺮه ﻭ ﺇﻳﺎك ﺗﻘﺎﻋﺪ ﻣﺮﻳﺢ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ،ﻓﺄﻧﺎ ﺃﺣﻴﻲ ﺻﺒﺮ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ،ﺍﻟﻤﺮﺍﻳﻘﻴﺔ ﺩﻳﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ وشبيحتها.
    و ما يغيضني هو ان ﺍﻟﺸﺒﻴﺤﺔ ﺣﺎﺿﺮﺓ ﺑﻘﻮﺓ ﻟﺘﺄﻳﻴﺪ ﺑﻨﺰﻳﺪﺍﻥ ……. ﺗﺮﻯ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺴﺘﻔﻴﺬ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺒﻴﺤﺔ ﻣﻦ ﺑﻨﺰﻳﺪﺍﻥ ﺭﺑﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﺄﺟﻮﺭﺓ ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﻻ‌ ﺗﻤﺲ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﺭﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﺤﻔﺔ ….ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻃﻴَﺮﻛﻢ ﻑ ﻫﺎﺩ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺮﻳَﺤﻨﺎ ﻣﻨﻜﻢ ..

  • فقير إلى الله
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:17

    لو كان بنكيران مياوما ( جرناط ) ما خطر بباله أن يقتني البوطا ب 125 درهم ولفضل حطب الحشائش وعجلات السيارات كمصدر للطاقة عوض بوطة الغاز .

  • abdessamad
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:21

    اّسّي الحكومة ولا ّ لالاّة الحكومة وا خالصو بن ادم 50ألف فرانك ولا50 أورو ولا 500درهم للنهار إلى بغيتو توصلو البوطة لثمَنها الي هو 15أورو,بغايتو تققولو لينا بيعو البقرة و نشريو حمارة علاش نحشّو؟؟!؟!!!!!!!!!!1!!!!!!!!!

  • Amine
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:24

    رفع دعم الغاز الموجه للضيعات الفلاحية يعني ارتفاع صاروخي في اسعار الخضر والفواكه وبالتالي نهاية حزب العدالة والتنمية

  • أبو حمزة
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:31

    إذا كانت الحكومة مستعدة لدعم الأسر في حال رفع الدعم عن غاز البوطان ب100 درهم في الشهر عبر خصمه من الكهرباء فمن الأبسط زيادة هذا الدعم في الأجور على شكل تعويض معفى من الضريبة مع اعتبار التكاليف التي سيتحملها ذوو الدخل المحدود جراء ارتفاع أسعار الخدمات والسلع لأن المنتجين سيعكسون الزيادة على المستهلك وبشكل أكبر كما وقع مع وسائل النقل. وبذلك تريح الحكومة مكتب الكهرباء من كثرة الحساب والشجار معها حول إرجاع هذه المبالغ مما قد يشكل مبررا للمكتب ليدعي الخسارة مرة أخرى. وأرى ان يكون مبلغ التعويض ما بين 200و 300 درهم في الشهر مع تحيينه بشكل دوري ويستفيذ منه الأجراء المتزوجون في القطاع العام والخاص.كما يجب أن يخضع الغاز للمقايسة واتخاذ إجراءات مواكبة لتحرير السوق وبالمناسبة لم يظهر أي أثر للإجراءا ت المواكبة لرفع الدعم عن المحروقات؟؟ هل يبقى سكان فكيك والراشدية ووجدة ووارززات يتحملون تكلفة النقل الباهضة.لابد من فتح الباب أمام الاستثمارات الوطنية والدولية في القطاع وإن لم توجد فعلى الدولة أن تقوم بذلك على الأقل في المنطقة الشرقية والجنوبية،وبذلك تبرهن الحكومة أنها تخدم مصلحة البلاد بمنظور شمولي

  • تطواني الأندلس
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:32

    السي بنكيران يصرح في عدة خرجاته أنه لا يحكم والملك هو الذي يحكم إذن مادام لا يحكم والملك هو الذي يحكم إذن فليس من حق رئيس الحكومة يقوم بأي إجراء في ما يخص الزيادات فهو يشتغل خارج الدستور 2011 فنحن الشعب نطالب الملك محمد السادس بإيقاف حماقة هذه الحكومة، كيف يكون للحكومة اتخاذ هذا القرار في ظل دولة يترأسها الملك ، وللملك سوف نحتكم ……؟؟

  • الوجدي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:34

    بما أن حكومة السيد بنكيران تعرف الفئة المستفيدة من أصحاب الفنادق والمطاعم والفلاحين الكبار وكل الموظفين الذين يفوق دخلهم الشهري اكثر من – عشرة ألاف درهم – 10000 -وبإظافة االمنتخبين ورؤساء المجالس الجهوية والجماعية والقروية ووأالبرلمانيين والمشتشارين وتجار الجملة وأصحاب الشركات ووبإظافة اثرياء المناطق الجنوبية فما على الدولة سوى إنشاء بين زكاة المسلمين والدي يعد الحل المناسب والأنجع للمساهمة في دعم الفقراء وتنمية الإقتصاد الوطني بدل فرض ضريبة الغاز اوالسكر اوالزيت التي ستجعل كل من فرضت عليه سيبحث عن شهادة الاحتياج من الشيخ من أجل إعفائه من تلك الضريبة
    لا تقرب الغاز من النار فقد يقع الإنفجار

  • mounir
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:34

    في الحقيقة وبعيدا عن كل زيادات سياسوية فهدا اجراء جيد لان المواطن لا يستهلك اكتر من قنيننتين في الشهر و من يستهلك اكتر هم المصانع و الضيعات الفلاحية و الفنادق و المقاهي و المطاعم… و حاليا المواطن العادي هو الدي يدفع التمن. لان نقود الدعم فهي في من الضرائب. شريطة ان يكون هناك التخفيفض من الضرائب و تحسين التعليم و الصحة و الشغل للجميع.

  • بن البواب
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:34

    في نضري لو أنك أخرة هده الخطوه
    إلى ولايتك التانية لأنها خطوة خطيرة
    وأغلبية المغاربة لن يستوعبوا ما تقوم
    به من إصلاحات لأن نفعها لن يظهر في
    القريب العاجل وهدا طبيعي لأنك تصلح
    دولة وليس دكان يلزم وقت على الأقل
    عشر سنوات

  • بنكيران الكذاب الاشر
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:35

    مسالة النقص في فواتير الماء و الكهرباء ماهي الا مراوغة لتمرير قرار رفع الدعم . لا حول و لاقوة الا بالله حكومة الفقراء .

  • Bakouk
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:35

    يوما بعد يوم يظهر بنكيران ومن معه بن عبد الله ومزوار والعنصر والتقنوقراط دراع المخزن ضعف بصره وفشله في التخفيف من عبء الحياة على الفقراء ودوي الدخل المحدود ،هذه السياسة ،اخشى ان تزعزع الاستقرار في البلاد وتؤدي الى ما لا تحمد عقباه .كل شيء يمكن التنبؤ به الا سخط الشارع من كثرة الحكرة .لقد تبين وبالملموس ان بنكي جيء به خصيصا لتمرير سياسات صندوق النقد والبنك الدولي ،لان بنكيران ومن معه لا يقرأون العواقب ان أصلا يعرفون قليلا في السياسة ، أهذه هي مصلحة البلاد التي من اجلها شاركت في الحكومة يا السي بن عبد الله؟هذه هي السنطيحة وإلا فلا .حذار ،المغاربة صبارة،لكن اذا طفح الكيل قد يتحول صبرهم الى كارثة .بنكيران وجوقته ذاهبون بالبلاد الى المجهول
    أين المعارضة المشردمة؟ الا تجيد سوى السباب في التجمعات والملتقيات ؟ اذا كان لكم مشروع ،ها هي الفرصة أمامكم ؟قبل ان تذهب هذه الحكومة بالبلد الى مفترق الطرق وقتها لا يرحم الشعب احد.قوموا بواجبكم الذي منحكم إياه الدستور وإلا لاتصدعوا رؤسنا بالترهات وكلام الليل الذي يمحوه الصباح . أين النقابات ذات التمثيلية التي تحتكرون حق العمال في الدفاع عن انفسهم. ؟

  • رشيد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:36

    ا ن افقر عائلة مغربية تستعمل قنينتي كبيرتين من الغاز واكتر لان واحدة للطبخ وواحدة في الحمام ونريد قنينتين والا اذا اعطت الحكومة قنينة واحدة فانها ستاخد تمنها واكتر في القنينة التانية لهذ لا تضحكوا على المغاربة ولا يمكن نقصها في فاتورة الكهرباء لان ليس لكل عائلة عداد كهربائي اما الادعاء بان المقاهي والمطاعم تستفيد فهي تؤدي تمن الكهرباء باكتر من المنازل وتستهلك اكتر من 500kw في الشهر اي لا تستفيد لا من الكهرباء ولا الغاز وهذا ضغط عليهم وكانهم ليسوا مواطنين يؤدون الضرائب ويشغلون مئات الالاف من العمال فهم ليسوا اعداء والحكومة يجب ان تدافع على الجميع اتركوا الغاز وابحتوا في اماكن اخرى كالتملص والاعفاءات الضريبية وفي سيارات الدولة الخ

  • خليل
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:37

    هناك سبل أخرى للاصلاح كمراجعة تقاعد البرلمانيين و السيارات الفارهة الموزعة على الحكومة و المكفآت الخيالية لمن لا يقومون حتى بعملهم في هذه الدولة السعيدة وأشياء أخرى.

    أنا ضد هذا القرار

  • سامية
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:40

    بنكيران وعد فأخلف: وهذا من صفات المنافقين.

    إنه يؤكد يوما بعد يوم عن خنوعه وخبته السياسي لاجل الحفاظ على أجرته 100.000.00 درها مع الامتيازات و البريستيج ، لكنك يا بن خيران إلى مزبلة التاريخ.
    الشعب الذي أوصلك سيعدمك سياسيا في القريب إن شاء الله.

  • الهاشمي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:47

    ما تقوم به هذه الحكومة دليل على أنها تتخبط في مشاكل إقتصادية كبيرة ستؤدي بالوطن للإفلاس نتيجة للحلول السطحية والترقيعية، أما مؤشرات التنمية الاقتصادية وكولو العام زين التي تخرج إلى العلن بين الحين والآخر ما هي إلاّ كذب وبهتان على المواطن المغربي، فالسيد لا يجد حرج في مد يده لجيوب المواطنين كحل أنشطيني من الباجدة. هذا دليل على أنه ليس هناك شفافية ومصداقية لهذه الحكومة، الوطن في خطر هل من منجد!!!

  • electra
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:50

    Je ne sais pas est ce que c'est le cas pour certains d'entre vous également , mais moi je pensais que da3m t7ayad déjà parce qu'en cours de cette dernière année j'ai constaté que la bouteille de gaz est devenu bcp plus légère et ça ne couvre plus le besoin de la même façon alors qu'il s'agit bien du même usage. plusieurs amis ont constatés la même chose. ce que je veux dire que lboutta matzadatch fa taman mais je pense rah na9ssou fiha en terme de litrage wa allahou a3la

  • BRAHIM
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:52

    لقد أكتشف الغاز بكيمية كبيرة نوحي الصويرة ان المغرب لن يستورد مند الان الغاز البوطان ولكنه وقع في مشكل كبير الدي جعل الحكومة تتخبط في تصريحاتها فكلفة التنقيب هي كلفة بهيضة الثمن وخاصة ادا اضفنا لها الرشاوي واتاوي فأصبحنا امام كلفتين كلفة محلية بهيضة التمن وكلفة خارجية منخفضة الثمن ومع ان هده الحكومة اللقيطة والتي تنحدر من ام واحيدة وألف من حزب قضت برفع الثمن البوطان رغم انخفاض ثمن في السوق الخارجية بأكتر من 60 في الميئة ولهدا فأطارت هدا الوضع في هده الضرفية هو فيه أن فعلى المغارب الأحرار يبدؤ يتسألوا مداخيل البترول ومداخيل الغاز ومداخيل الفوسفاط ومداخيل السمك وووووووو يجب ان تكن هنا وقفة أحتجاجية أمام البرلمان لأشعاره بأنه لزالا يغط في نومه وهنا نتسال هل في متل هده المواضيع معارضة ومؤيدين انها خيرات البلاد يجب ان تظهر على الشعب

  • معلق
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:52

    ا لخاسر الاكبر هو المواطن الفقير والمتوسط بوجه خاص.فهل ينتظر ممن يستعمل قارورت الغاز لاغراض تجارية او صناعية او فلاحية او غيرها ان يفرط في جزء من ارباحه.فهو يحتسب ضمن ثمن منتوجه جميع ثمن تكلفته بما فيها الغاز.وفي حالة ما اذا ازيل فلن يخسر اي شيء لانه سيزيد في ثمن منتوجة لتعويض ما اخذه منه هذا الاجراء.هذا اذا لم يجدها فرصة ودريعة لتضخيم الارباح.اذن الطعنة موجهة اساسا لجيوب الطبقات المستضعفةوالمتوسطة.وستخسر مرتين مرة بفقدان الدعم ومرة بارتفاع اسعار المواد التي لها علاقة باستهلاك البوطان.فهذه الحكومة حلت ككارثة على العباد لاتسمع الا الزيادات وبدلا من الرقي بمعيش الضعفاء والمتوسطين من خلال الاجتهاد في ايجاد الحلول والتوجه نحو معالجة الاسباب المباشرة للازمة ان وجدت فانها تتوجه الى النتائج ولا تجد الحلول الا على حساب الجيوب المنهكة اصلا او تلك التي كانت لاباس بها واصبحت من المنهكين.فهنيئا لحكومتكم يا مصلحين على اصلاحاتها وكارزمتها وعدالتها وتنميتها للفقر واعداد الفقراء ومزيدا من تنفيذ هذه القرارات والاجراءات التي ستزيد من سخط المواطن على مرتزقي السياسة تحت شعار الاصلاح.وما اقبحه من اصلاح!!

  • outman
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:53

    لا نعرف ماذا يحصل تم اختراق موقعكم هذا فالتصويت على التعاليق يظهر بطريقة عكسية او مفبركة او موجهة. تحملوا المسؤولية والا زدناه دمارا

  • متتبع
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:53

    سؤال الى كل المغاربة : من الارحم من بين من يسرق خزينة الدولة و من يسرق جيوب المواطنين ؟

  • أحمد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:55

    بكل بساطة أنه ثمن موازين الغالي

  • nabil
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:00

    بنكيران؛ من أجل إرضاء الحكام الحقيقين في البلد يمكن ان يضحي بكل شئ: فقد فعلها من قبل و فعلها مع رفاق الدرب (سعد الدين العثماني، الشوباني…).

    شخصيا لم يخيب ضني به، فقد كنت أعلم أنه متاجر ….

  • mohamed
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:02

    ا سي بنكيران الكوكوت ديالك بدات تتصفر

  • le ridicule ne tue pas
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:05

    ne vous en faites pas monsieur benkirane,vous savez très bien que l les marocains ont t la mémoire courte.c est un peuple docile ,naïf et amnésique(sinon comment expliquer ou qualifier son insouciance?)quoi que vous fassiez,il ne réagira pas.
    Donc pas de soucis et pensez déjà à la prochaine(bien entendu une augmentation de …prix)
    la caravane passe"

  • رشيد بأع متجول
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:10

    سلام عليكم ورحالله أنا باءع متجول مني جات هاد الحكومة وحنا معدبين كونت كندن بني بنكيران غدي دير لينة الحال ولكن مني جا إهووا زيد زيد زيد زيد فكولشي وهنا هاد الفيأ مكهدر عليهة حتاواحد كجريو علنة منزنقة معرفناش فين غردي نمشيو حتاحنة عدنا دراري

  • unknownman
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:13

    او ملي ترتفع اثمان كل المنتوجات اللي عندها علاقة بالبوطا السي بن كيران وما اكثرها فين غادا تبقى تبان ديك 100 درهم اللي غادا تخصم ففاتورة الكهرباء علاه المنتجين لمواد الاستهلاك غادي يخليو الاثمان هي هي راه كل الزيادات ديالك كيخلصها غير المواطن الدرويش المسحوق كاتضحك علينا كايحساب لك حنا مكلخين

  • بوبال
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:16

    يا اخوة عندي سوال حيرني ..الفقير الدي يقطن مع الجيران ويؤدي فاتورة اكثر من 200درهم شهريا لان العداد يتشاركون فيه اكثر من 5 اسر وكيف يا سي الوفا تحللون هدا المعادلة ؟ وشكرا

  • محمد-الكارة
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:18

    استغرب لجل التعليقات لم تفهم المقال. رفع الدعم سوف لن يمس الفقير لانه لا يستهلك اكثر من قنينة في الشهر ولمن لا يستهلك 100درهم في الكهرباء انصحه باستعمال الفرن الكهربائي او الريشو لاستنفاد 100درهم.والله ان هذا الرفع في صالح الفقراء.الاغنياء اغتنوا على حساب جيوب الفقراء.

  • abdel beenn
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:20

    ولي كاتجيه 80dh فالضو واش غادي ولي اتسالهم ???

  • mohamad
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:25

    حكومة الزيادات:
    الزيادة في عدد الوزراء
    الزيادة في أسعار المحروقات
    الزيادة في أسعار الغاز قريبا
    الزيادة في سن التقاعد
    الزيادة في…….

  • ابن أنس
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:26

    واش اعباد الله أغلب الناس مْقطّعة وحالْتهم حالة، وهو مازال بغا يزيد عليهم في البوطا، اللهم إن هذا منكر.

    والله لم أعد أثق فيكم ولا في أي حزب آخر كلكم تشابهت قلوبكم لا أحد منكم صالح يمكن أن يخفف عن الفقراء والضعفاء عبء الحياة وقساوتها.

  • بيت المجازين
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:27

    هل يعقل في بلادي بخيرها أللي كينهبوه العديان جهارا نهارا
    – ما من حقيش في عمل يضمن كرامة العيش ماش بطالة مقنعة و ترقاع الوقت؟ ؟؟
    – هل يعقل في بلادي ما عنديش الحق لا في الحصول على بقعة أرضية نضبر محايني أو نبنيها لولادي أو نحصل على سكن ليا أو لولادي؟ مع العلم أن الدولة دارت إحصاء أو عرفات المشاكل كاملة ديال الناس
    – هل يعقل نولي نخاف على وليداتي من سوء الأحوال في الزنقة و المدرسة ؟
    – دخلنا عليكم بالله آش نا هي حقوق المواطنة .
    – بقات حاجة وحدا يجب تقديم ملف طلب الحصول على وضعية لاجئ لمصالح الأمم المتحدة في المغرب على الأقل يعطيونا خيام و مواد غذائية تناسب الوضع الحقيقي الذي نكابده. أقسم بااله العظيم المخزن اللي يملك مفاتيح كل شيء ما ما باغيش يحل مشاكل الناس العويصة و هو يعلم كل شيء (الإحصاء ‘لى كان عور يدير ليع العينين )
    الإسبان و الأوروبيين حناكهم منفوخين بحوت المغرب و احنا نعاني ويلات سوء التغذية؟؟؟؟
    أللي ظلمنا ألله يعطيه ما أعطا لفرعون و قارون و هامان لعنهم الله.

  • ما فهمت والو
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:33

    كان نتساءل لكان لمعلم لكبير ديال المغرب و حاشيته غادي خلسوا 125درهم دلبوطا، لفاهم يفهم ؟؟؟؟؟

  • tarik
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:33

    Mon idée est la suivante, c'est d'avoir 2 sortes de bouteilles de GAZ au Maroc, la bleu normal pour les ménages, et et une bouteille en rouge pour les professionnelles comme ça l’État arrête de subventionner une grande partie et economise pour le SONDOK MAKASSA

  • أبو ايمن
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:44

    سير على الله أسى بنكيران حنا معاك ولا يجرمنك شنئان أعداء الاصلاح

  • aminezine
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:48

    دعا النبي صلى الله عليه وسلم على الحاكم المسيء ودعا للحاكم المحسن بقوله :"اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به"حديث صحيح رواه مسلم
    يأيها المغاربة فلنفتح جبهة للدعاء على حكومة الصنديد بنكيران في هذا الشهر الكريم أن يخلصنا من شرها.

  • ايوب المغربي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:49

    اللصوص الكبار يسرقون وينهبون صناديق وخزائن الدولة والشعب والمواطن البسيط يدفع الثمن باي منطق وباي حق يا بنكيران اتق ربك في هذا الشعب فوالله ستوقظ في هذا البلد فتنة لايعلمها الا الله

  • نامي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:50

    الدولة تأكل الثوم بفم بنكيران ، وحكومة العدالة والتنمية ماغاتمشي تاتغرق المغاربة الروايض، كمشات فتونس وتركيا

  • COSUMAR
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:57

    BONJOUR, JE VOUS ASSURE SUR PAROLE QUE LES MAROCAINS CONTINUERONT A ACHETER LE SUCRE AVEC LE PRIX ACTUEL. AUCUNE DÉCOMPENSATION N'EST PRÉVUE POUR LE MOMENT. BRAVO BENKIRAN

  • عبدالله
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:59

    إتقوا الله في شعبكم ولا تضغطوا عليه كثيرا فالضغط يولد الإنفجار الدولة غفر الله لها تسعى لتفقير الطبقة الوسطى التي هي رابط بين الفقير (أغناه الله) والغني، في مسألة ينبغي أن تعرف وهو أن جل الشعب المغربي فقير يعيش تحت عثبة الفقر ولايقول عكس هذا الكلام إلا من ليس له مخالطات وجولات مع عامة الشعب لكن المشكلة أن المغاربة وأعني بالمغاربة الطبقة الفقيرة والوسطى أنهم يمجدون المظاهر ولايريدون أن يطلع أحد على عوزهم وفقرهم فيعمدون إلى الاقتراض من الأصدقاء أو الأبناك وماشاكلها ومن يحكمونا حقيقة لا يعرفون شعبهم ولا يتكلمون إلا نفاقا لذالك …تتمة الكلام في المقال الموالي

  • عمر
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:03

    يا أيها الحكام ،لا شك أنه لا يخفى عليكم ما يعانيه الشعب من إكراهات جمة و متعددة من أجل العيش و ضمان الحياة ،و قد كنا نصفق لمّا سمعنا كلمة الإصلاح و استبشرنا خيرا أن القافلة ستنطلق ،لكن بعد مرور الوقت اتضح أن القافلة جاثمة في مكانها و لم تتحرك ،فربما كل ما يبدو إيجابيا من عمل الحكومة في الوقت الراهن ،قد فرضه واقع المحيط و الأجواء و التحركات التي يعيشها العالم من حولنا ،فالاستقرار و السلم الاجتماغيين الذين نعيشهما في المغرب من صنع الملك و الشعب أما الحكومة فهي زائلة لا محالة ،فلا يمكن للمواطن أن يتحمل عواقب القرن الماضي و هو في نفس الوقت يتطلع إلى مستقبل أفضل ،إلا أنه في ظل التجاذبات السياسية التافهة و الاختلالات العميقة و المفتعلة التي تطبع العلاقة بين النخب السياسية ،زد على هذا وعلى مستوى المسؤولين الكبار يلاحظ نوع آخر من الصراع و تصفية الحسابات و إهمال الإدارة و الإداريين ،كل هذه الأجواء من شأنها إقصاء كل ما يصب في مصلحة الشعب ،و بهذا تموت الروح الوطنية و يسود الإهمال و اللامبالات والغش و التدليس و الإجرام في المجتمع ،و إلا فما معنى لوجود ما يقارب 40 حزب عندنا؟

  • زمردة
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:10

    الى حكومة بنكيران ان اغلبية الشعب الكادح ليس بموظفين لذا فإن قوت يومهم لا يتعد 100 درهم كيف سيشترون بوطان ب125 درهم ،لا الحكومة الحالية ولا اي حكومة سابقة تحلت بروح وطنية لخدمة البلاد ولا حتى توفير حياة كريمة لشعبها .

  • البوطاغازستطيح بحكومةالpjd
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:18

    كم نتمنى ان تنفجر الزيادات في قنينات البوطاغاز على شكل احتجاجات شعبية عارمة لعموم شعب الكادحين والبؤساء المغاربة المكتوون جراء السياسات القهرية اللاشعبية التفقرية والتجويعية الهوجاء لحكومة البؤس والتيئيس والظلام والاحباط الاجتماعي الفضائحية الباجدية الرجعية المخزنية…. ان سياسات حكومة المتغطرس بنكيران لم تعد تطاق لدى عموم الكادحن المغاربة هاته السياسات التي اجهزت على ماتبقى من القدرة الشرائية لهؤلاء الكادحين والمعدومة اصلا وازداد الامر استفحال مع مجيء الشهر افضيل وازداد المضاربات في السلع والمواد الاساسية وآخرها مستودعات التخزين للارهابي الداعشي في كل من فاس و وجدة والحسيمة ومراكش وطنجة…. ان السخط الشعبي العارم اتجاه حكومة الباجدة واختياراتها وفضائحها الكارثية ( الشوكلاط والكراطة وفيضانات الجنوب وفاجعتي طانطان والصخيرات وتعري لوبيز وتسريب امتحانات الباكلوريا) هو في تواصل مستمر ولابد ان ينال الباجدة عقابا انتخابيا تاريخيا جزاءا على محاباتهم وتسترهم على اباطرة الفساد والافساد في الاستحقاقات القادمة من الناخبين المغاربة وسيهز شمال افريقيا خصوصا والمنطقة العربية والمتوسطية عموما……

  • lina
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:23

    السلام عليكم اريد انت اخبركم ان امي تاخد في تقاعد ابي 175 dh والله على ما اقول شهيدة عندما ادهب معها لتسحبها اخجل واشعر بالعار والحكرة فكيف لهده الحكومة ان تتجرا وتتخد هدا القرار قبل ان تصحح وضعية الطبقة الفقيرة الا تعلم انا صاحب المطعم او المخبزة بدوره لن يخسر شيئا سيجد مبررا للزيادة في كل الشيء والمواطن سيجد نفسه يشتري بالتمن الدي يناسب صاحب المحل وادا عارضت يقول لك و بكل بساطة الحكومة لي بغات هاتشي

  • baba
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:26

    بن كيران رجل ثوري تقمص دور الخانع الخاضع الخدوم حتى ينجح في إشعال فتيل الثورة. لكن أيام السبعينات ولت و المغاربة لم يعودوا قادرين على تحمل فاتورة الثورة. ارحم إخوانك المغاربة و اعمل لإبعاد الفتنة عنهم. 

  • عابر
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:46

    رفع الدعم بدون اصلاح العواقب، كان هذا عندما طبق على البنزين فارتفعت الاسعار و تضرر المستهلك و بالاخص المواطن البسيط…كان على هذا الاجراء ان يعطي ثماره او ان يقنع بالاهداف المستقبلية…لكن الاستمرار في رفع الدعم و تضييق القدرة الشرائية للمواطن البسيط….و ادخال المقاولات المتوسطة و الصغرى التي تستعمل المواد المدعمة الى الصعوبات و خيارات رفع الاثمنة ستزيد في اغراق المواطن البسيط و خلق صعوبات اقتصادية اجتماعية للبلاد…،العطالة لم تحل بعد عائلات يتضاعفون افرادا بهذه العطالة…الى اين ؟ احقا اننا نتوفر على اقتصاديين ممتمكنين ؟ او اننا لنا من لا يعير اهتمام لمستقبل الوطن و المواطنين !

  • البخاري
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:46

    رفع الدعم عن البوطا هو نهاية هذه الحكومة الفاشلة عاجلا والتي لاتعرف الا الزيادات في الاسعار بل حتى في سن التقاعد وتعتبره اصلاح وكل الحكومات السابقة لم تقم بهذا الفعل الجبان الذي يمس عيش المواطن

  • ثائر على الوضع
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:52

    لقد سئمنا من هذه الحكومة وسئمنا من الأبواق التي تطبل لها بالله عليكم كيف يعقل في بلد ترتفع فيه نسب البطالة كل سنة وينخفض معدل النمو أن يتقدم بحكومة فاشلة تسير البلاد وكانها تسير جمعية همها تجميع الأموال من جيوب المواطنين عن طريق الزيادات ثم تقدمها لأصحاب الشركات الكبرى في شكل اعفاءات ضريبية وكيف يعقل لحكومة تتدعي أنها جاءت في فترة أزمة مالية أن يكون عدد وزرائها 40 وزيرا حتى أن البعض منهم لايملك مكتبا لحد الآن مع مايتطلبه ذلك من تكلفة مالية مهمة لخزينة الدولة.
    فاحذروا غضبة الشعب المغربي ولاتنسوا أن الربيع العربي انطلق من مدينة افني وأن منطق الأشياء في هذا الكون الدوران .

  • تازي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:52

    قد اوافق من يامرون بن كيران بالسير قدما فقط لان لشكر و شباط تقطع ليهم السباط و ما قدروش حتى يشدوا الارض … لكن في ظل حكومة بن كيران هل هناك تفكير ؟ هل هناك تخطيط ؟ لا اعتقد … لقد كشفت لنا التجربة غياب الدولة بامتياز و ترك فراغات مهمة سيستغلها الخصم لا محالة فالمرجو اذا كان هذا الوطن لنا و لابناءنا ان نتحاور بصدق و نبتعد عن اوهام السياسة و الدمقراطية على مائدة حب الوطن او حب الابناء كيفما تشاؤون المهم حتى بانانيتنا قد نصل الى حل و الا فهو السفه لا غير و نحن غير ملزمين به

  • med
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:53

    سحقتنا باصلاحاتك يا رئيس الحكومة . فانت تاخد 50000 درهم شهريا وبالكاد تكفيك كما سبق وان قلت فما بالك بمن لا ياخد درهم واحد شهربا . اللهم اكفنا شر اصلاحات حكومة تسمي نفسها بالوطنية ولا ارى فيها سوي ضدا للوطن والمواطينين . هناك الف طريقة لمحاربة الفساد و الريع ولكن ابيت الا ان تحارب الموطنين والمستضعفين.

  • سائق التكتك
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:54

    لا تغيروا ثمن البوطة .
    عند التحصيل الضريبي ,قوموا باضافة الفرق على اصحاب المطاعم والشركات المستفيدة .يمكنكم تقدير الاستهلاك المتوسط لهذه المشاريع.
    قد تجنون ارباحا اكبر بهذه الطريقة.
    هذا فعلا ان كان هدفكم من سحب الدعم هو عدم السماح لاصحاب المشاريع من الاستفادة. اما كان ذللك حجة فقط لتبرير الضرب على امكانيات الفقير فتوكلوا وتحملوا.انا اول الثائرين.

  • مغربىة
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 15:03

    بنكيران قال ما ذكر في الإقتباس لكن ما لم يذكر هنا هو أنه قال لكن ليس من العدل أن توجه 70 % من دعم البوتان إلى الشركات الكبرى والمطاعم الفاخرة التي يستفيد منها الخليجيين والرؤساء الأجانب والراقصات والمغنيين ..

    وقال أيضاً سوف نبحت عن حل واقعي لكي ننزع الدعم عن مادة البوتان لكن يجب أن نجد طريقة لمساعدة المحتاجين ونحن معه قلباً وقالباً في هذا إلا المستفيدين من الوضعية الحالية ومن بينهم مالك أكبر الشركات في المغرب

  • عبدالهادي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 15:09

    بنكيران يقوم بإجراءات لم يقلها في الحملة الانتخابية لم يدكر أنه سيرفع سن التقاعد لم يقل سنزيل الدعم لم سنلغي التوظيف المباشر بالمقابل وعد بنسبة نمو 7% أما المشاريع الكبرى لا علاقة له بها فقط الحضور أريد أن اعرف ما دور بنكيران مثلا في جلب مصنع بوجو

  • marocain jalous sur son pays
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 15:10

    je peux dire que j'étais pro gouvernement mais malheureusement ça se voit clairement que nous avons commencé à déplumer le citoyen plume par plume pour le laisser nue à commencer par l'essentiel le gaz, le gasoil, le pain , les légumes, le sucre et la liste n'est pas exhaustive notamment l'enseignement ,la santé etc.
    je peux dire que nous sommes devenu des rats d'experience et s'ils ont la volanté de faire quelques choses , ils n'ont qu'à le faire à leurs niveaux à commencer par leurs salaires faramuneux , les carrière et l'exploitation des sables , la production des phosphates.
    et avant de lever la subvention , il faut assurer l'emploi,assurer la santé, assurer l'école, assurer la retraite, assurer le logment.
    ce n'est pas du tout bien
    et il ne faut pas prendre les marocains pour des imbissiles.
    nous sommes fiers de notre patri .
    soyez au niveau
    et ramadan moubarak said

  • fou
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 15:17

    On parle que des falahs il faut voir l'industriel ceramique qui utilise le bupro
    50% butane 50% popane
    sachant que chaque unitè de production consome environ 200 tonnes par jour

  • طريقة دعم غاز البوتان
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 15:26

    أفضل حل هو كما قاله السيد الوزير الوفا. الدعم فقط لمن لا يتجاوز استهلاك ما يناسب 150 كيلو وتر شهريا . اما باقية المواطنين لديهم الوسائل وامكانيات لشراء بوتان الغاز ب (120 درهم) هكذا ما ينبغي أن يكون حل لهذا المشكل لدعم غاز البوتان ومن يستحقه في بلدنا .
    comme il a dit Mr le Ministre la meilleur solution affaire du gaz butane c'est bien pour le citoyen le plus pauvre qui ne dépassé pas une consommation de (150 kWh) par mois c'est a lui qui reviennent l'aide de l’état sur sa facture d'électricité de chaque fin du mois . pour le reste des citoyens ils ont les moyens qui leurs permettent d'acheter la bouteille du gaz a (120 dirhams) c'est comme ça qu'il devrait être la solution valable pour tout le monde

  • النهايـــة
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:01

    السلام عليكم و رحمة الله
    لقد نجح بنكيران و أتباعه في تمرير كل ما استعصى على الحكومات السابقة والتي كانت تعمل بمبدأ "كول و وكل" حتى أغرقت البلاد
    لقد أوشكت مهمة بنكيران على الانتهاء
    فهنيئا لحزب المصباح بأول و آخر ولاية

  • احمد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:03

    أيها السذج لقد خدركم بنكيران بكلامه انه اكبر منافق انه مخادع عند الله سوف نتحاسب

  • الهدهد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:03

    سلتم و بعد….
    هل تعلمون أيها الشعب المغفل الكريم أن عداد الكهرباء في وطننا السعيد معدل بحيث أنه يضيف اتوماتيكيا 20% من ن قيمة الاستهلاك الفعلي على قيمة الفاتورة أي أنك أخي المغفل تدفع 120% بدل 100%….و الله العظيم
    هل تعلم أيها الشعب الطيب انك بإمكانك الاستغناء عن البوطا ( خليها ليهم ) بمجرد القيام بتدابير طاقية سهلة و ناجعة….°°°°°°°°°°°°

  • rachid
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:11

    حكومة بن كيران تريد جص نبض الشارع المغربي امام هذه الزيادة هل سيهضمها ام لا.

  • //ولد الريف//
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:22

    السلام عليكم ورحمة الله ، رمضان مبارك سعيد للجميع ، اسمع أسي بن كيران إذا كنت فعلا ستطبق ماقيل في هذا الموضوع فإنك تقع في خطأ كبير لأنك ستمس الفئة الضعيفة والتي تمثل أكثر من 70% وهنا أكيد سيكون الكل ضدك وأنا واحد منهم ، فعندما رفعتم الدعم على البنزين والكزوال لم نقل شيئاً رغم أني أملك سيارة خاصة ، لكن أن ترفعوا الدعم عن الغاز الذي هوضروري وأساسي لكل أسرة فهذا غير معقول لأن هناك من الناس وهم كثيرون لا يتعدى دخلهم اليومي 50 أو 60 درهم في اليوم وهناك كذلك من لا دخل لهم بتاتاً إلاّ بعض المزروعات وهي قليلة جداً وأنا أعرف الكثير منهم ، ولذا أدعوك أن تراجع وتفكر جيداً قبل أن تحرق كل شيء ، وسيصبح شباط هو الخيار رغم مساوئه التي لا تطاق.

  • وجاني
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:37

    للي تيتكلم على الحد الاقصى و للادنى ديال استهلاك غاز البوطان راه ماشي هذا معيار،انا كنعرف ناس عايشين بالخبز تيطيبوه و يبيعوه او نهار كله و البوطة خدامة،و كاين نساء عايشين غير تيعجنو النهار كله فالمسمن و المطلوع و تيبيعو فيه و تيكبرو بيه وليداتهم و غير كاريين و لا راهنين ومكرفصين مع الزمان راه المغرب فيه طبقة كادحة و فيه واحد الهوة شاسعة بين الطبقات،هدوك الناسي تياخدو قرارات ما مفهوماش و كانهم عايشين فشي بلاد اخرى.

  • المغربي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:58

    الحكومة الحالية تجيد الكذب و البهتان تتحدث عن اصلاح المقاصة و التقاعد و الماء و الكهرباء و دعم البوتان و هي لا تجيد الا الزيادات في الاسعار و تقوم بخداع الغالبية العظمى بخطاب ديني يدغدغ مشاعر الاميين.
    المجلس الاعلى للحسابات في تقريره ابريل 2015 الخاص بصندوق المقاصة, اعترف أن الحكومة تقوم بالنصب و الاحتيال بخصوص المحروقات لان الحكومة تعتمد على السعر المرجعي لبورصة روتردام 10ppm ذو الجودة العالية في حين أننا نستعمل البترول 50ppm. و الفرق بين سعر 10ppm و 50ppm لا نعرف الى أين يذهب لان 50ppm أقل ثمن بكثير من 10ppm. بالنسبة لتركيبة سعر البنزين شدد التقرير على أنها تشمل الدعم المقدم لتغطية فارق الثمن بالنسبة للبوتان يعني أن في كل 1 لتر من البنزين يقوم بدفع الشخص حوالي 3,5 درهم كدعم للبوتان!!!!!
    بلغة أصح أن حكومة بن كيران تقوم بسرقة الشعب المغربي. لان أي زيادة في سعر البوتان فهو سرقة و نصب و احتيال. نفس الشيء بالنسبة للماء و الكهرباء فقذ تم اقرار زيادة جديدة منذ يناير 2015 بعد الزيادة في يوليوز 2014. و ننتظر زيادة اخرى في يناير 2016 و نفس الشيء في يناير 2017.
    اللهم عجل بذهابهم عاجلا لا اجلا.

  • bozakri
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:59

    عندما يرفع بنزيدان الدعم عن الغاز سيصبح التمن 125 درهم للقنينة تمن فاحش جدا ادعوا اخواني الفقراء الى قراءة اللطيف عسى الله سبحانه ان يعجل بنهاية هذا الكابوس

  • Ahmed
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:06

    Je vois clairement que ce ministre de gouvernement est incompétent.il ne mérite pas d'être dans ce poste.je m'explique:très simple et pas d'être expert.augmenter le prix du gaz ça touche directement le consommateur final.je cite,les légumes,les fruits,la viande blanche,les prix au niveau des restaurants.tout le monde va doubler ses prix.qui paye au final ???? C'est le consommateur, citoyen.donc arrêtez de mentir.

  • islamic contre le peuple
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:47

    je ne sais pas quand les marocains vont reagir et crier fort contre ce gouvernement et cette politique:
    les realisation de ce gouvernement sont tous CONTRE LE PEUPLE MAROCAINS, on dirait que ces islamiques détestent tellement les marocains qu'ils veulent leur rendre la vie impossible:
    -الخدمة الإجبارية…il n y aura plus d'integration automatique des fonctionnaires
    ils font tout pour PRIVATISER L'ENSEIGNEMENT…les riches donc seront les seuls capables a eduquer leur enfants…wald le peuple vont devenir des voleurs et criminels
    -ils vont PRIVATISER LA SANTÉ, déjà publique (on paie pous les soins) et les marocains sont incapables d'avoir des soins, imaginer quand ca va devenir priver et il faut payer trop cher pour des soins
    -les augmentations des prix: essence, eau,electricite, et transports et tout les produits generés en augmentation..il vont augmenter le prix de la butagaz
    et dieu seul sait qu'est ce qu'ils vont faire apres

  • لك الله يا مغرب
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:05

    يا إخوتي المغاربة من يقول لكم أن هذه الإجراءات هي لحرمان التماسيح و الحَلاَلِيف من الاغتناء الريعي و المجاني فهو بلييييد و يضحك علينا بشعارات تافهة لأنه ببساطة هؤلاء المستفيدون من البقرة الحلوب سيعوَّضون بتعويضات السكن و تعويضات الذهاب و الإياب و……..و ستكون هذه التعويضات أكبر بكثير ممَّا فقدوه. و أنا أتحدى بنزيدان و من يناصره إدا لم تقرر هذه الحكومة زيادة في تعويضات المدراء العامون و أمثالهم خلال سنة2015/2016.و الأيام بيننا.

  • محب الله ورسوله
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:11

    عطيتو بالتيساع لجيوب المواطنين والسلام اللهم إني قد بلغت

  • alaa
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:32

    لم أفهم شيء رفع الدعم صندوق المقاصة مصطلحات رنانة تلقى على مسامعنا سي بن كيران فينهيا مليون وظيفة سنويا فالحين غير في الزيادات ورفع الدعم اوكي خدمو ولاد الشعب ولديك الساعة نشريو البوطة ب200درهم والله حتى هدا الشعب واكل الدق وساكت

  • متتبع
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:37

    ….اش هاد التسيير الحكومي ….اش هاد التدبيرالسياسي…والله العظيم انه التخربيق في التسيير…..زيد في البوطا نقص 100درهم من الكهرباء زيد في البنزين نقص من الدواء زيد في الخبز عطي للارامل زيد في التقاعد نقص 50 درهم من الماء……والله العظيم الى شوها انشر يا هسبريس من فضلك انها علوم الترقيع

  • tayeb
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:02

    الله يخد فيك الحق يا بن كيران.اصبح العيش مر في هدا الوطن.

  • غيرا على وطنه
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:07

    انت يا سيدي بن كيران اردت ان توصل البلاد إلى ما لا تحمد عقباه الفقير. واجهته بالتنكيل و سوف يرد عليك لقد اختارك الفقراء لكي تقف معهم وليس ضدهم 

  • زرياب
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:39

    الكاريكاتير في الصميم، يوم يرفع بنكيران الدعم سوف تنفجر في وجهه أولا قبل أن تصل إلى بقية الشعب. و لا ننسى أن رفع الدعم عن البوطا سوف يؤدي إلى رفع ثمن المواد الإستهلاكية التي يستعمل فيها الغاز، يعني أن المشكل ليس في ثمن البوطا فقط و إنما في الغلاء الذي سيصاحبها كما جرى عندما رفع الدعم عن البتروليات. في حين أن القدرة الشرائية للمواطنين لم تتزحزح، فلا تتورع في مص دماء المغاربة آ سي بن كيران، أنت الذي تتقاضى أجرا أساسيا يقدر ب 50000 درهم دون حساب التعويضات، أي ما يعادل 400 بوطا في الشهر بثمن 125 درهم.

    المرجوا النشر

  • kamal
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:41

    كلزيادة في الطاقة يتبعها ارتفاع شامل في الاسعار لان تكلفة الانتاج ارتفعة .كان على الحكومة تبحث عن مصادر للطاقة رخيصة تكون بديل للمنتجين كالطاقةنووية مثلا باختصار المغرب سيعرف ركود في الايام القادمة المطلوب من جميع المواطنين شد الحزام

  • boutaina
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:13

    الحمد لله بعد قراءتي لتعاليق القراء اكتشفت ان الشعب المغربي اصبح واع ولم تعد اكاذيب بنكيران تنفع فمنذ تربعه على كرسي الرءاسة حتى اطلق العنان للسانه الذي لا يعرف سوى السب والقذف فلم تسلم النساء من لسانه الطويل والسليط ،لم تتغير البلاد بل الامور ازدادت سوءا فقط وتدهورت حياة المواطنين فيما ازدهرت حياة البرلمانيين الحمد لله انني لم امنحك صوتي ولن امنحه لك ابدا ، يقول المثل المغربي:" ويل المشتاق الى ذاق" . اما عن التماسيح والعفاريت التي تشتكي منها فليس هناك اي وجود لهذه المخلوقات الغريبة التي تثحذث عنها فنحن نتحداك ان تكشف عنها، حكومة فاشلة وريءس فاشل يستدعي نقابة براسين رغم انه يعرف من هي النقابة التي تتوفر على الشرعية وحكمت المحكمة لصالحها الا انه ظل يستدعي نقابة في الصباح والاخرى في المساء ولما سالوه عن الامر اجابهم قاءلا انا: اطبق كلمة قالها لي سي باها الله يرحمو قال لي خلي كل واحد بخاطرو . اهذا اسلوب لرءيس حكومة؟

  • متتبع رصين
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:16

    قلت لكم يا اخوة الايمان سابقا ان هذا الشيخ سيسلم المغرب لصندوق النقد الدولي وسيطبق مسلسل الاصلاح المفروض عليه , وبما انه يترصد لكل معصية بتشريع معين , سيفعل ,لانه مجبر امام الصندوق , سترتفع المعيشة في كل شيئ وتزداد البطالة , والفقر المدقع ,ستعلمون متأخرين , الرجل مجرد مبتدئ سياسي لا غير ,لا علاقة للامر بالشجاعة او القفز على اصلاحات لم يقم بها حزب غيره .لا لا بل منعتهم دراستهم الوافية لكل اصلاح ,هؤلاء سيتحايل عليهم صندوق النقد وسيرفع الدعم ويزداد الفقر وتكثر الاحتجاجات , وسيقلب المغرب راسا على عقب لا قدر الله , احذروا يا اخوة الايمان هناك جهات غربية تسعى الى تفتيت المغرب اقتصاديا وهذا القرد ضعيف فكريا , سيأكل بفمه الشوك , مغربنا في خطر , هؤلاء حكمتهم وسياستهم ضعيفة ويتبسمون بسرعة في وجه الصديق والعدو ,وحريسون على الكرسي لا حظوا لم يتركوا حتى فرصة التشهير ,وحشد الجند حتى في مواقع التواصل جهارا نهارا .يعتقد ذلك شجاعة ,اكتوى الناس بزيادة البنزين وتبعه زيادة في سعر السفر من جيب المواطن قياسا على ذلك في الغاز , أكيد ..(عبد مستقل)

  • بوطاكاز
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:55

    بقيتو فيا المغاربة غادي تبقاو تشريوني ب 100 درهم سمحوليا مابيدي تاحاجة هاداك لي زاد فتاماني بلاصت مايحيد تقاعد البرلمانيين و يحيد ماوازين و يشوف الفلوس المهربة البرة بنت ليه غير أنا فالحساب سمحو ليا..ختكوم بوطاكاز (ماتكولوش لبن كيران راه غادي تكلبوها فاخر باش مايزيدش فيه حتا هو)

  • مغربي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:57

    شوف أسي بن كيران إذا تبقطو لي جا في المقال حزكم سينتهي أعمرو اشوف الضوء ، أردو البال فين باغين إدفعوكم .

  • منطق الاصلاح والانانية
    الخميس 25 يونيو 2015 - 00:26

    لست ادري كيف يمكن ان يكون الاصلاح ان لم يتضمن التضحية وتضامن المواطنين فيما بينهم حتى تستفيد فئات اخرى محرومة، في افق تسوية الوضع واستفادة الجميع!
    الكل ينادي آراسي ياراسي.. لا تلمسوا شيئا واتركوا الحال كما وجدتموه.. من اين وكيف سياتي هذا التغيير؟
    كيف سنوفر مثلا صندوق الارامل؟
    كيف سنوفر صندوق المطلقتت المعوزات؟
    كيف سنزيد من قيمة منحة الطلبة الجامعيين وكيف سنعممها على شريحة أوسع؟
    كيف سنوفر مصاريف المستفيدين من راميد؟
    وغيرها من الاصلاحات…
    ام طالما انها لا تشملني فانا ضدها وارفضها؟
    هذا ليس منطق سليم، وليست عدالة بل هي انانية قاتلة..
    وانا اتحدث مع من يريد ان يتحاور ويتمنطق. ولا اقصد من يسمون انفسهم "معارضة" الذين لا يهمهم سوى المعارضة من اجل المعارضة غرضهم في ذلك فشل التجربة الاسلامية وفرض صراخهم من باب انا اصرخ اذن انا موجود. انا اعارض اذن انا البديل..ضاربين عرض الحائط بالمصلحة الوطنية باحثين عما يمكن ان يحشوا به جيوبهم وحساباتهم وممتلكاتهم…

  • soufiane
    الخميس 25 يونيو 2015 - 04:42

    ا سي بنكيران هااااالعار سير ترتاح هيء فريق فالمستوا و مسؤول يكفي مهزلة رفع الدعم علا المحروقات باركة من الحلقة رَآه لي كيتقاضا مابين 1500 و2500 درهم فحاجة لناس كلامهم قليل وعملهم كتير

  • مغربي في الغربة
    الخميس 25 يونيو 2015 - 09:42

    مثل هذه الإجراءات التي تمس بالطبقة الفقيرة في بلاد الخيرات لم تسمح للشعب المغربي أن يرقى إلى مستوى المواطنة لأن لقب مواطن بعيد كل البعد عن 90في المائة من المغاربة الذين يعانون الويلات للحصول على لقمة العيش وتظهرون أنتم في خطاباتكم المعروفة على شاشات التلفاز الفاسد لتقولوا أيها المواطن! هل هذه هي المواطنة؟!! عجيب أمركم! ألم تعلموا أن الساكنة القروية أغلبهم لم يجدوا إمكانيات للإستفادة من الكهرباء حيث يعتمدوا على غاز البوتان لإنارة بيتهم المضلم فكيف يستفيدوا من تلاعباتكم عن طريق خصم في فاتورة الكهرباء وهم لم يتوفروا عليه أصلا، ألا تخافون الله…حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كاره الجراد الادمي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 17:07

    اين اختفى الجيش الالكتروني الدي اكل البطاطا والزيتون مع بنكيران ;عليهم بدعمه وتحويل ما اكلوه الى غازات عضوية لاننا في زمن الطاقات البديلة وحكومة شد السمطة .ننصح الوافا بتشييد معمل لجمع ضراط مريدي بن زيدان في بالونات بما ان تجربة الغازات العضوية نجحت في الحوز والمانيا والصين.انشري هيسبرس

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 1

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة