جنوب أفريقيا تلهث لمواكبة رباعي الصين-روسيا-الهند-البرازيل

جنوب أفريقيا تلهث لمواكبة رباعي الصين-روسيا-الهند-البرازيل
الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:07

أثار انضمام جنوب أفريقيا لمجموعة “بريك” التي تضم أقوى اقتصاديات العالم الناشئة (الصين، الهند، البرازيل، وروسيا) جدلا حادا بين القائلين أنها أخطأت بانخراطها في مغامرة تفوق كل إمكانياتها، والمثنيين علي سعيها لأداء دورا أكثر أهمية علي الساحة العالمية.


والواقع أن جنوب أفريقيا ستكون آخر عربة في قطار مجموعة “بريك”، فيكفي مقارنة ناتجها المحلي الإجمالي (285 مليار دولار) بناتج روسيا أو الهند (1.600 مليار دولار لكل منهما)، ناهيك عن ناتج الصين أو البرازيل، فيما يسجل نموها الاقتصادي 3 في المئة مقارنة بنسب 10 في المئة للصين، و 8 في المئة للهند، و 7 في المئة للبرازيل.


هذا ولقد دعت المجموعة الرباعية جمهورية جنوب أفريقيا رسميا في أواخر ديسمبر الماضي للإنضمام إليها كعضو كامل العضوية. وجاءت الدعوة من الصين التي أصبحت الشريك التجاري الأكبر لجنوب أفريقيا.


هذه الخطوة تتوج مسارا طويلا، ضغطت جنوب أفريقيا من خلاله وبإلحاح شديد من أجل الحصول علي هذه العضوية. كما بذل الرئيس جاكوب زوما جهودا مكثفة في هذا الاتجاه في محادثاته مع زعماء المجموعة علي مدي العام الماضي.


لكن الخطوة قوبلت بانتقادات حادة من جانب عدد من الخبراء والمحللين، انطلاقا من أن جنوب أفريقيا ستعامل في صلب هذه المجموعة معاملة “الأخ الأصغر” نظرا لتواضع اقتصادها أمام اقتصاديات الأربعة الكبار الآخرين.


وأكد مزوبيسي كوبو، مدير برنامج القوى الناشئة والتحديات العالمية في معهد جنوب افريقيا للشؤون الدولية، أنه “من المهين حقا أننا ضغطنا من أجل الانضمام … سنلعب، بكل بساطة، دورا ثانويا وراء روسيا والصين والبرازيل والهند”.


كما يشدد الناقدون علي أن بطء نمو جنوب أفريقيا الاقتصادي ومحدودية أسواقها لا يتلاءم مع الغرض الأصلي لمجموعة “بريك” ومفهومها الجوهري الذي صاغه جيم او نيل من مؤسسة “غولدمان ساكس” في عام 2003 لتحديد الدول ذات أسرع الاقتصاديات نموا، وذات الطبقات المتوسطة الناهضة والأسواق الواعدة، والتي من المقدر أن تتفوق على مجموعة G7 لكبري اقتصاديات العالم بحلول عام 2040.


ويذكر أن إندونيسيا القوية اقتصاديا على نحو متزايد في الآونة الأخيرة، قد اعتبرت مرشحا أكثر جدارة للانضمام إلي “بريك”، شأنها في هذا شأن كل من تركيا والمكسيك وكوريا الجنوبية ونيجيريا، وكلها تتفوق علي جمهورية جنوب أفريقيا.


بيد أن قرار ضم جنوب أفريقيا إلي المجموعة يبدو سياسيا أكثر منها اقتصاديا. فيقول مزوبيسي كوبو أن وضع جنوب أفريقيا السياسي والدبلوماسي يؤهلها لممارسة نفوذا كبيرا.


ويشرح أن جنوب أفريقيا “ساهمت بصورة جوهرية في القضايا المتعلقة بالحكم العالمي الرشيد، ولعبت دورا نشطا جدا في عمليات إعادة البناء بعد الصراعات في أفريقيا. كما كان صوتها واضحا دائما وينظر اليها على انها وسيط نزيه في العلاقات الدولية، وهذا له بالتأكيد درجة من النفوذ”.


وفي أثناء ذلك، يشكك معظم المحللين يشككون في صعود جنوب أفريقيا، ويعتقد البعض أنها أقدمت على غزوة استراتيجية وذكية. فيقول مارتن ديفيز، الرئيس التنفيذي لشركة خدمات الحدود الاستشارية، أن الأمر يتعلق بتصرف “ذكي جدا سياسيا، وضروري لكي تسافر البلاد في الدرجة الأولى، على قطار الأسواق الناشئة”. كما أعتبرها خطوة محفزة بالغة الأهمية لدول مجموعة أفريقيا الجنوبية للتنمية.


وشرح أن دولا “مثل اندونيسيا والمكسيك وكوريا الجنوبية وفيتنام تفوق جميعها جنوب أفريقيا. لكنها تفتقر إلي اقتصاد منطقة (دول المجموعة) تأوي250 مليون شخصا في أفريقيا. فإذا نجحت جنوب أفريقيا في تسويق هذه المنطقة كسوق متكامل لدول مجموعة “بريك”، فستكون قد حقق بالفعل كل ما تصبو إليه”.


كما ألقى كويسيني دلاميني، الرئيس التنفيذي لمؤسسة “أولد ميوتشوال” لجنوب أفريقيا والأسواق النامية بكل ثقله لصالح الانضمام لمجموعة “بريك”، قائلا انها توفر حجة مقنعة للبلاد لتلعب دورا متزايد الأهمية في الشؤون العالمية وتشجيع الاستثمار في القارة الأفريقية.


وأضاف لوكالة انتر بريس سيرفس أن “هذا من شأنه أن يعزز وضع جنوب أفريقيا في عالم يزداد عولمة وتنافسية يوما بعد يوم. الانضمام إلي “بريك” سوف يمكن جنوب أفريقيا من فتح سوق الاستثمار والفرص لشركاتها التي تواصل النمو والتوسع في الخارج”

‫تعليقات الزوار

2
  • mohamed
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:11

    on voit bien ,le potentiel que cherche l’afrique du sud a aquérir pour devenir la premiere force economique de l’afrique alors que les pays du maghreb cherchent a se separer au lieu de renforcer leurs puissances economiques qui sont par definition complimentaires et leur combinaison peut donner un nouveau acteur economique puissant a l’echelle continentale et modialer

  • الزاهي
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:09

    بالنسبة لشمال غفريقيا لا يمكن لأي بلد لوحده ان يكون ضمن ضمن هذه الدول (مصر ليبيا تونس الجزائر المغرب موريتانيا)ويبقى الحل الوحيد لتحقيق ازدهار اقتصادي وتموقع دولي رهين بفتح الحدود بين هذه الدول وتيسير تنقل الأشخاص والبضائع ورؤوس الأموال.لكن للأسف الشديد النظام الجزائري البوتفرقيقي البوخروبي المريض بوهم العظمة والحقود على المغرب يسبب في إقلاع المنطقة بأكملها عبر سياساته العدوانية ضد المغرب وبالتالي فقد أحسن المغرب بتبنيه لسياسة القرب والتقرب من الكتلة الأوربية الموحدة والإندماج في اقتصاد الإتحاد الأوربي

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج